السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الكرام هذه بعض أقوال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يدور حول حكم الانتساب إلى طائفة كفرية قد تختلف عقائد وأقوال وأفعال التابع عن المتبوع بسبب جهل التابع لما عليه المتبوع، وبالتالي لا يأخذ التابع حكم المتبوع دائمًا حتي نتأكد أن عقيدة التابع هي بنفسها عقيدة المتبوع، وأن التكييف الشرعي لما عليه كلاهما من الأقوال والأفعال والإعتقادات واحـد .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ( الإسماعيلية الذين يقولون بعصمة بني عبيد المنتسبين إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر القائلين : بأن الإمامة بعد جعفر في محمد بن إسماعيل دون موسي بن جعفر وأولئك ملاحدة منافقون، والإمامية الاثني عشرية خير منهم بكثير، فإن الإمامية مع فرط جهلهم وضلالهم فيهم خلقٌ مسلمون ظاهرًا وباطنًا ليسوا زنادقة منافقين، لكنهم جهلوا وضلوا واتبعوا أهواءهم .
وأما أولئك فأئمتهم الكبار العارفون بحقيقة دعواهم الباطنية زنادقة منافقون، وأما عوامهم الذين لم يعرفوا باطن أمرهم فقد يكونوا مسلمين ) إهـ منهاج السنة النبوية ( 1/228) .
ويقول في موضع أخر : ( :( وأما المنتسبون الى الشيخ يونس فكثير منهم كافر بالله ورسوله لايقرون بوجوب الصلاة الخمس وصيام شهر رمضان وحج البيت العتيق ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله بل لهم من الكلام فى سب الله ورسوله والقرآن والإسلام مايعرفه من عرفهم وأما من كان فيهم من عامتهم لايعرف أسرارهم وحقائقهم فهذا يكون معه إسلام عامة المسلمين الذى استفاده من سائر المسلمين لامنهم فإن خواصهم مثل الشيخ سلول وجهلان والصهبانى وغيرهم فهؤلاء لم يكونوا يوجبون الصلاة بل ولا يشهدون للنبى صلى الله عليه وسلم بالرسالة
وفى أشعارهم كشعر الكوجلى وغيره من سب النبى صلى الله عليه وسلم وسب القرآن والإسلام مالا يرضى به لا اليهود ولا النصارى ثم منهم من يقول هذا الشعر ليونس ومنهم من يقول هو مكذوب على يونس لكن من المعلوم المشاهد أنهم ينشدون الكفر ويتواجدون عليه ويبول أحدهم فى الطعام ويقول يشرح كبدى يونس أوماء ورد يونس ويستحلون الطعام الذى فيه البول ويرون ذلك بركة
وأما كفرياتهم مثل قولهم وأنا حميت الحمى وأنا سكنت فيه وأنا تركت الخلائق فى مجارى التيه موسى على الطور لما خر لى ناجا وصاحب أقرب انا جنبوه حتى جاء يوم القيامة يرى الخلائق أفواجا الى ( نبيه ) عيسى يقضى لهم حاجا
ويقولون تعالوا نخرب الجامع ونجعل منه جمارة ونكسر خشب المنبر ونعمل منه زنارة ونحرق ورق ونعمل منه طنبارة ننتف لحية القاضى ونعمل منه أوتاره أنا حملت على العرش حتى صج وأنا صرخت فى محمد حتى هج وأن البحار السبعة من هيبتى ترتج وأمور أخر أعظم من هذا وأعظم من أن تذكر لما فيها من الكفر الذى هو أعظم من قول الذين قالوا إن لله ولداً ) إهــ مجموع الفتاوى (2/108)