تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام - الصفحة 5
صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345
النتائج 81 إلى 94 من 94

الموضوع: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    وكل هؤلاء العلماء الذين نقلوا كلام الصنعاني ولم يحكموا بكفره ، كانوا جهلة ، ولم يعرفوا أن من لم يكفّر المشركين فهو كافر .. وإنما عرف هذا الحكم أصحاب التوحيد "الحقيقي!!" في هذا الزمان .

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    كان لي اعتراض قديم على أبي شعيب يشبه المسألة التي نحن بصددها
    فقد قلت له :"...مع كون هذا الكلام غير مسند لا نعلم مصدره و لا يخفى عليك أن مثل هذا لا يصلح للاستدلال حتى فيما هو دون ما نحن فيه.
    فدونك الروايات المسندة لعلك تفيدنا بما تجده فيها
    وفقك الله"

    فأجاب:"الأخ (أبو عبد الرحمن المغربي) ،

    لم أجد سنداً لهذه الرواية .. وصدقت في ذلك ، فالاستدلال بها ساقط حتى تثبت ."

    فسبحان مغير الأحوال !.
    أين سند الشوكاني إلى الصنعاني و هو الذي لم يلقه و أين المصدر؟!!
    أم تريدون منا أن نخرق قواعد العلم و نهمل كلام الشخص الثابت عليه و نعتمد على ما ينسبه إليه غيره مما يُناقضه صراحة.
    كل هذا مع هشاشة الاستدلال
    فلو سلمنا أن القصيدة من نظم الصنعاني فهو يقول فيها :

    ولا تحسبوا أني رجعت عن الذي .... تضمنه نظمي القديم إلى نجد
    بلى كل ما فيه هو الحق إنما ..... تجاريك في سفك الدما ليس من قصدي
    وتكفير أهل الأرض لست أقوله ..... كما قلته لا عن دليل به تهدي



    فما أنكره الصنعاني لو ثبت هو القتل و تكفير أهل الأرض (قيل أن هذا ما نقله بعض الوشاه عن الشيخ محمد للصنعاني) أما غيره فصرح أنه لم يرجع عنه
    فهل لنا أن نصدق النظم أم الشرح؟!
    و للعلم ليس بن سحمان فقط الذي أنكر نسبة القصيدة للصنعاني بل غيره كذلك منهم جامع ديوان الصنعاني الشعري ( لا أذكر اسمه الآن ).
    فالخلاف ثابت و قديم
    و هناك تفصيلات أخرى لا مجال لذكرها كلها توهن هذا الاستدلال
    و تضعه على الأقل في حيز المختلف فيه.

    هذا و الله أعلم

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    أبو شعيب وفقك الله تعالى
    أنظر معي إلى العذر بهذا التصور .
    يقول القاضي السبكي رحمه الله تعالى : ( قـد علم أن لبس زي الكفار وذكر كلمة الكفر من غير إكراه كفر ؛ فلو مصلحة المسلمين إلى ذلك واشتدت حاجتهم إلى من يفعله فالذي يظهر أنه يصير كالإكراه .وقد اتفق مثل ذلك للسلطان صلاح الدين ؛ فإنه لما صعب عليه أمر ملك صيدا وحصل للمسلمين به من الضرر الزائد ما ذكره المؤرخون ألبس السلطان صلاح الدين اثنين من المسلمين لبس النصارى وأذن لهما في التوجه إلى صيدا على أنهما راهبان وكانا في الباطن مجهزان لقتل ذلك اللعين غيلة ؛ ففعلا ذلك وتوجها إليه وأقاما عنده على أنهما راهبان ، ولا بد أن يتلفظا عنده بكلمة الكفر وما برحا حتى اغتالاه وأراحا المسلمين منه ولو لم يفعلا ذلك لتعب المسلمون تعبًا مفرطًا ولم يكونوا على يقين من النصرة عليه.
    ومما يدل على هذا قصة محمد بن مسلمة في كعب بن الأشرف فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من لكعب بن الأشراف فقال محمد بن مسلمة : أتحب أن أقتله ؟ قال : نعم . قال : فأذن لي ؟ فأذن له فأقول : قال : قد فعلت . ) إهـ (كتاب الأشباه والنظائر الجزء الثاني ) للقاضي السبكي .
    ومـن المعلوم أن المخالفين لا يعذرون من قال بمثل هذا التصور من المعاصرين فهل سوف يكفرون السلف الذين قالوا بمثله أم أن التكفير عندهم لا يقع على من يعظمونهم ... يا ليتك أخي تعلق على هـذا الكلام .
    وسوف آتيكم بأقوالهم يكفرون فيها من قال بمثل هذا التصور وتكفير من لم يكفره أيضاً من المعاصرين .
    -------------------------------------
    يقول شيخ الإسلام رحمه الله : ( ولا ريب أن من اجتهد في طلب الحق والدين من جهة الرسول صلى الله عليه وسلم وأخطأ في بعض ذلك فالله يغفر له خطأه تحقيقا للدعاء الذي استجابه الله لنبيه وللمؤمنين حيث قالوا : " ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا " ، ومن اتبع ظنه وهواه فأخذ يشنع على من خالفه بما وقع فيه من خطأ ظنه صواباً بعد اجتهاده وهو من البدع المخالفه للسنة فإنه يلزمه نظير ذلك أو أعظم أو أصغر في من يعظمه هو من أصحابه ، فقل من يسلم من مثل ذلك من المتأخرين لكثرة الإشتباه و الإضطراب وبُـعـد الناس عن نور النبوة وشمس الرسالة الذي به يحصل الهدى والصواب ويزول به عن القلوب الشك والاتياب ، ولهذا تجد كثيراً من المتأخرين من علماء الطوائف يتناقضون في مثل هذه الأصول ولوازمها فيقولون القول الموافق للسنة وينفون ما هو من لوازمه غير ظانيين أنه من لوازمه ويقولون ما ينافيه غير ظانيين أنه ينافيه ويقولون بملزومات القول المنافي الذي ينافي ما أثبتوه من السنة وربما كفروا من خالفهم في القول المنافي وملزوماته فيكون مضمون قولهم أن يقولوا قولا ويكفروا من يقوله ، وهذا يوجد لكثير منهم في الحال الواحد لعدم تفطنه لتناقض القولين ويوجد في الحالين لإختلاف نظر واجتهاده ، وسبب ذلك ما أوقعه أهل الإلحاد والضلال من الألفاظ المجمله التي يظن الظان أن لا يدخل فيها إلا الحق وقد دخل فيها الحق والباطل فمن لم ينقب عنها أويستفصل المتكلم بها كما كان السلف والأئمة يفعلون صار متناقضا أو مبتدعا ضالا من حيث لا يشعر ، وكثير ممن تكلم بالألفاظ المجملة المبتدعة كلفظ الجسم والجوهر والعرض وحلول الحوادث ونحو ذلك كانوا يظنون أنهم ينصرون الاسلام بهذه الطريقة وأنهم بذلك يثبتون معرفة الله وتصديق رسوله فوقع منهم من الخطأ والضلال ما أوجب ذلك وهذه حال أهل البدع كالخوارج وأمثالهم فإن البدعة لا تكون حقا محضا موافقا للسنة إذ لو كانت كذلك لم تكن باطلاً ولا تكون باطلاً محضاً لا حق فيه إذ لو كانت كذلك لم تخف على الناس ولكن تشتمل على حق وباطل فيكون صاحبها قد لبس الحق بالباطل إما مخطئا غالطا وإما متعمدا لنفاق فيه والحاد ) إهـ كتاب درء تعارض العقل والنقل .

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    (الامام الدهلوي)
    لو أعلم أنه بإمكانك مخالفة شيخك لذكرت لك ما ينسف استدلالك من أساسه
    و من الكتب التي رفعتها أنت في هذا المنتدى
    لكنك أسلمت قيادك لغيرك
    و يوم يغير شيخك رأيه ستغيره كما درجت على ذلك
    و ما لنا و لأهل البدع حتى تنقل الكلام عنهم؟!
    حاول قبل اللصق أن تقرأ عنوان الموضوع الذي تريد المشاركة فيه
    هداك الله

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    أخي الدهلوي ،

    جزاك الله خيراً .. صدقت أخي .. فإن بعض العلماء أدرج في الإكراه ما ليس بإكراه عند الآخرين .. فهل هم عندهم كفار ؟؟ .. والله المستعان .

    وأريد أن أنبّه القارئ على مسألة ثبوت هذا النقل عن الصنعاني من عدمه .. مع كون الشك في ذلك مبرره ضعيف جداً ، لتقارب الزمان الشديد بين الرجلين ، ولعيشهم في بلد واحد .. فاحتمال خطأ النقل ضعيف جداً .

    ولكن ، على فرض أن النقل خاطئ .. فهذه ليست قضيتنا هنا ..

    إنما القضية هي : أن ما تقرر عند الشوكاني من أمر الصنعاني أنه لا يكفّر عبّاد القبور ، ويرى أنهم مثبتون للتوحيد (كما جاء في النقل) ، ولكنه وقعوا في كفر عملي غير مخرج من الملة .

    هذا ما تقرر عند الشوكاني من أمر الصنعاني .. ومع هذا ، فهو لم يكفّره ، بل ترحّم عليه وعدّه مسلماً .. وقد أنكر عليه كلامه وجعله متناقضاً ومضطرباً .. ومع كل هذا ، ما زال يعتقد بإسلامه ..

    ثم يجيء بعض من يدّعي العلم ويكفّر من امتنع كبار العلماء عن تكفيره .. والله المستعان ..

    وقد صدق الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - إذ قال في الجهلة الذين يتجرأون على التكفير كما في [الدرر السنية : 10/375]:
    ومن العجب أن أحد هؤلاء لو سئل عن مسألة في الطهارة ، أو البيع ونحوهما ، لم يفت بمجرد فهمه واستحسان عقله ، بل يبحث عن كلام العلماء ، ويفتي بما قالوه ؛ فكيف يعتمد في هذا الأمر العظيم ، الذي هو أعظم أمور الدين وأشده خطراً ، على مجرد فهمه واستحسانه ؟ فيا مصيبة الإسلام من هاتين الطائفتين ومحنته من تينك البليتين !!

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    أفهم من كلامك أنك لم تجد ما تستدل به على معتقدك إلا الالزام بكلام الشوكاني
    و هذا يناقض مذهبك الذي يقول: أن اللازم لا يلزم صاحبه إلا إذا التزمه صراحة
    أم أن هذه القاعدة خاصة بمن هم على هواك؟!

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    ( أبو عبد الرحمن المغربي )
    أنــا أعـرف أنـه قـد أسقط في يدك ولا تستطيع أن تٌطرد أصول مذهبك لأنك تعرف ما يلزمك من الشناعة والعياذ بالله.
    صحيح أن التكفير عندكم صار على الهوى واللعب وكأنه خصومات شخصية .. تكفرون الأكابر من علماء الأمة ومجاهديها بأقوال قال مثلها كثير من السلف الذين لا تجرأون على تكفيرهم .
    وأنـا على قناعة تامـة أن الكـلام معك لا يجـدي نفعـاً لأنك لا تستطيع أن تقدم بين يدي شيخك أبو مريم الكويتي .. ويوم يتراجــع سوف نـراك تتراجع معـه
    وكـأني بك تقول :
    ومـا أنـا إلا مـن غـزيـة
    إن غـوت غـويت
    وإن تـرشد غـزية أرشـد
    وقــد أعجبني قولك : ( و مـا لنا و لأهل البدع حتى تنقل الكلام عنهم ؟! )
    يعني هؤلاء عندك أهـل بدع فقط ليسوا كفار ... ألــم أقـل لك أنــه قــد أسقط في يــدك .
    وكــان الله في عـــونك .

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    نعم مبتدعة و ليسوا مشركين
    و كلام ابن تيمية يدل على ذلك
    فإن كنت تراهم مشركين
    فأنت من الغلاة
    فضلا على أنك تستدل بعكس مذهبك
    و أبو مريم الكويتي ليس بشيخ لي
    و سبق أن ذكرت أني رددت عليه في أكثر من موضوع
    لكن هذا لا يعني أن أرض حينما تفترون عليه
    فلقد شنعتم عليه بالباطل و كفرتموه
    و عندما أُلزمتم بنقل أقواله
    نكصتم
    و نقلتم بعد ذلك عكس ما نسبتموه إليه
    و للخروج من الورطة قلتم أنكم على مذهبه !!
    و هذا كله ثابت عليكم في هذا المنتدى
    و ما ذنب الرجل إلا تعرضه لمن تقدسون
    و متابعتك لشيخك في كل شئ ثابته أيضا
    فهون عليك

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    أخي (الإمام الدهلوي) ،

    لو أن عندك المزيد من النصوص فهاتها ، لأنني سأدرجها جميعاً - إن شاء الله - في ملحق خاص بالبحث ، قبل إرساله للشيخ المقدسي - حفظه الله - ..

    بارك الله في جهودك ، وأسأل الله أن يتقبل عملك .

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    يقــول أبو عبد الرحمن المغربي : ( نعـم مبتدعة و ليسوا مشركين .. وكـلام ابن تيمية يدل على ذلك .. فـإن كنت تـراهم مشركين فأنت مـن الغـــلاة ) إهــ
    أرأيتــم أخـــوانــي كيف يكــون التكفيــر عندهــم علــى الهــوى .
    يقول الله تعالى: ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ )
    ويــا ليتك تكرمنــا بكلام شيخ الإسلام رحمه الله .. والأن أصبحت تتبرأ مــن الدعي أبو مريم الكويتي و تزعم أنه ليس بشيخك .. بل كتبت ردود عليــه .. يـا ليتك تطلعنا على هــذه الردود .. بل تدعي أننا نفتري الكذب عليه .. هل عندما قلنا أنه يكفر العلماء والمجاهدين قد كذبنا عليه !! .. والله عجيب أمــر هــذا الــرجــل يــا أخوان .

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    أخي أبو شعيب وفقك الله تعالى :
    أبشر إن شاء الله سوف نضيف أقوال أخرى في هذه المسالة حتى يستفيد منها الأخوان
    وجزاك الله خيراً .

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    الحمد لله الذي جعلنا على نهج ثابت
    و هذه مشاركة لي قبل سبعة أشهر من الآن
    لما بدأ الهجوم على هذا الشخص
    و الذي أشهد أنه مهما خالف لا يُؤذي و لا يتعدى(و الله حسيبه)
    فما رميتني به يا دهلوي زيادة في الافتراء عوض أن تتوب لله
    قلتُ في تلك المشاركة:
    "
    السلام عليكم
    القضية و ما فيها أخي المغيرة أن هذا السب و الشتم و الافتراء[ لأن أبا مريم تبرأ مما نسب له و كتاباته موجودة لمن أراد الانصاف] كان مباشرة بعد أن تبرأ أبو مريم من نهج بن لادن و الظواهري و إلا فالقوم كانوا ينشرون كلامه و يمدحونه.
    و هناك عدة أسئلة تطرح في هذا المقام و أكتفي بسؤال بالتالي:
    ما السر في عدم نقل كلام أبي مريم من كتاباته عند الرد عليه؟
    هل يمكن لهذه الردود أن تكون ذات مصداقية حتى عند كتابها؟
    ما السر في عدم اكتراث من يحنق على هذا الرجل عندما يرون تبرئه مما ينسب إليه؟
    ثم أقول :
    ألا يمكن أن يكون الحق مع أبي مريم في بعض ما يقوله و لو بنسبة ضعيفة؟إذا كان الأمر كذلك فلما لا يحذر من يفتري عليه أن يحرمه الله من الهدايه فالله لا يهدي القوم الظالمين
    المفارقة الكبيرة أن من يشنع على هذا الرجل- بعد أن نسبه للجهل - يعذر من عبد غير الله جاهلا !! أذنب أبي مريم أعظم من عبادة غير الله ؟!
    الكل يقول: الانصاف عزيز
    لكن أين ذهب المنصفون؟
    ملاحظة هامة:لست ممن يوافق أبا مريم في كل ما يذهب إليه و لقد ناقشته مرارا
    وشهادة لله: الرجل قمة في الأدب "



    أما طلبك للمناقشة التي دارت بيني و بينه
    فأجيبك بما أجبت به العضو (أبو موسى ) حينها لما طلب نفس الطلب
    قلت :
    "لم أحتفظ بكلامي معه و لذلك آسف لعدم مقدرتي تلبية طلبك"


    و هذا رابط الموضوع بداية من المشاركة (45)
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=13426&highlig ht=%C7%E1%C3%CF%C8




    أما قولك:"
    يقــول أبو عبد الرحمن المغربي : ( نعـم مبتدعة و ليسوا مشركين .. وكـلام ابن تيمية يدل على ذلك .. فـإن كنت تـراهم مشركين فأنت مـن الغـــلاة ) إهــ
    أرأيتــم أخـــوانــي كيف يكــون التكفيــر عندهــم علــى الهــوى ."






    أتريدني أن أكفر المبتدعة رغماً عني حتى تثبت أني من الغلاة؟!
    فالناقش في المشرك لا في المبتدع فافهم !
    أما إن كنت ترى أن المبتدع مُشرك فشأنك
    و هو من الغلو الذي تتبجحون بمحاربته




    فلا تحاول الاصطياد يادهلوي
    و لا تشغب بأن تقول أن افتراءكم على الرجل هو قولكم أنه يُكفر أحباركم
    ولقد سبق أن أقررت بتكفيره لهم لا أدري كم مرة
    لكنك تتشبث بما لا يصح حتى عندك
    و تعلم جيداً أين هو الافتراء

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    اقرأ أخواني كلامي المغربي هداه الله تعالى فقد قال : ( أتريدني أن أكفر المبتدعة رغماً عني حتى تثبت أني من الغلاة ؟! .. فالناقش في المشرك لا في المبتدع فافهم ! .. أما إن كنت ترى أن المبتدع مُشرك فشأنك .. و هو من الغلو الذي تتبجحون بمحاربته .. فلا تحاول الاصطياد يادهلوي) إهـ
    .. اسألكم بالله العظيم هل يعرف هذا الرجل عن ماذا يتكلم .
    قال الله تعالى : ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ )
    بل انظروا أخواني ماذا قال أيضاً : ( لمـا بدأ الهجوم على هذا الشخص .. و الذي أشهد أنه مهما خالف لا يُؤذي و لا يتعدى" و الله حسيبه" ) إهـ
    أقول : هــذا ليس هجوم !! نحن لم نعادي هؤلاء القوم على أمور شخصية كما تدعي .. بل هو نقض لكلام هذا الرجل المفتري الكذب على دين الله عزوجل ومن معهم من حمقى التكفير .
    بل اقرأوا أخواني هذا الهذيان : ( و لا تشغب بأن تقول أن افتراءكم على الرجل هو قولكم أنه يُكفر أحباركم .. ولقد سبق أن أقررت بتكفيره لهم لا أدري كم مرة ) إهـ
    أقول : هؤلاء بفضل الله ومنته هم من المجاهدين في سبيل الله عزوجل إن أرغم أنف أبو مريم الكويتي ومقلديه فقل يا ربي لا ترغم أنوفاً سواها .. ثم هذا الدعي أبو مريم الكويتي لم يسلم من تكفيره لعباد الله أحـد .. فأهل الجهاد عنده كفار .. وعوام المسلمين لا يجوز الدفاع عن أراضيهم لأنها ديار كفر .. وأهل العلم هم كفار ومن لم يكفرهم فقد كفر .. ولعلك تريد كلامه في الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله ناهيك عن غيرهما من أهل العلم والمجاهدين فسوف نأتيك به حتى لا تمرر علينا هذه البضاعة الكاسدة .
    فانظر جيداً حتى تعرف عن ماذا تتكلم .. ومازلنا في انتظر كلام شيخ الإسلام رحمه الله لم تأتينا به .

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: تصورات العلماء العاذرين للواقعين في الشرك الأكبر من المنتسبين للإسلام

    سبق و أن ذكرت لك أن كل من ذكرت غير معصومين
    يجوز عليهم الكفر و الفسق... فمن كفرهم يطلب منه دليله
    لا يُشتم
    ثم من جاهد كذلك
    جهاده لا يعصمه عن الكفر
    والرجل كنتم تتمتدحون علمه
    و تقولون أن له كتابات مفيدة
    ثم بين ليلة و ضحاها صار جاهلاً !!
    ألا تخشون الله ؟
    ثم إن الجاهل عندكم معذور إذا أخطأ في التكفير
    فلما حرمتم الرجل من كرم أعذاركم
    هذا لا يصدر إلا من متعصب حانق
    و لا تحاول إستثارة القراء بذكرك الشيخين إبن باز و إبن عثيمين
    فليس من أجلهما أعلنتم الحرب على الرجل
    و عجبي من تمسككم بمنهج هذين الشيخين
    و تمسككم بمنهج من يشجع التفجير في أرض الجزيرة
    لم تتركوا تناقضاً إلا و تلبستم به

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •