علم الكلام
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: علم الكلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,617

    افتراضي علم الكلام

    هل صحيح ان منه علم كلام سنى وبدعى؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,617

    افتراضي رد: علم الكلام

    ينقل الدكتور محم رشاد سالم عن كتاب التمهيد لتاريخ الفلسفة الاسلامية للشيخ مصطفى عبد الرازق قوله
    النهضة الحديثة لعلم الكلام فتقوم على نوع من التنافس بين مذهب الاشعرية ومذهب بن تيمية
    انتهى
    انتظر الاجابة

  3. #3
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,690

    افتراضي رد: علم الكلام

    علم الكلام مذموم كلُّه أصالةً، وكيف ينسب للسُّنَّة وهو حادثُ أجنبيٌّ عنها؟!
    وإنَّما كان السَّلف الأولائل يحذِّرون منه ومن تعلُّمه والكلام به، فلمَّا احتاج أهل السُّنَّة في الرَّدِّ على المبتدعة من المتكلِّمين نقض حججهم الباطلة القائمة على تمويهاتٍ كلاميَّةٍ درسوا علم الكلام واستخدموا قياساته وحججه في نقضه من أصله.
    وليس من أراد علم كتاب الله وسُنَّة نبيِّه محتاجًا إلى هذا العلم، وإنَّما يحتاج إليه للحاجة في الرَّدِّ على أولئك القوم، وهذا يقدَّر بقدره.
    وقد كان نشوء الكلام ردَّة فعلٍ للفلسفة الكفريَّة، وينظر في هذا الرابط ما تقدَّم ممَّا له علاقة بهذا الموضوع:
    ما هي الفلسفة؟
    والله أعلم.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,226

    افتراضي رد: علم الكلام

    و لعل كلام الأخ عدنان يصدق على الفلسفة و الكلام و المنطق

    فالفلسفة يعرفها السلف ليردوا على الفلاسفة
    و الكلام يعرفه السلف ليردوا على الجهمية
    و المنطق يعرفه السلف ليردوا على الأشاعرة و الماتريدية

    و لا يتعلمونها من باب طلب العلم الشرعي كما يتعلمها المبتدعة لذلك

    حتى أني قرأت قبل قليل أن الشيخ الأمين الشنقيطي تعلم المنطق و آداب البحث بالمطالعة جاء ذلك في مقدمة رحلة الحج له و الظاهر أنه من كلام الشيخ عطية سالم تلميذه

    فقراءة هذه العلوم على المبتدعة لتعلمها فيه ما فيه

  5. #5
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,690

    افتراضي رد: علم الكلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    فالفلسفة يعرفها السلف ليردوا على الفلاسفة
    والكلام يعرفه السلف ليردوا على الجهمية
    والمنطق يعرفه السلف ليردوا على الأشاعرة و الماتريدية
    أيش هذا؟! ما الفرق بين المنطق والكلام والفلسفة؟!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,226

    افتراضي رد: علم الكلام

    قال ساجقلي زاده في ترتيب العلوم :

    المنطق : و يسمى الميزان أيضاَ فهو قوانين يعرف بها صحيح الفكر و فاسده ...قوانين عقلية خالصة ...داخل في الكلام و الفلسفة لأنه مبادئ لهما .

    و أما علم الكلام و يسمى أيضاً علم أصول الدين فهو علم يقتدر به على إثبات العقائد الدينية بإيراد الحجج عليها و رفع الشبه عنها و قد يعرف بأنه علم يبحث فيه عن ذات الله و صفاته و أحوال الممكنات من المبدأ و المعاد على قانون الإسلام

    ( قلت لعله يريد قانون الجهم و أتباعه )

    و قوله على قانون الإسلام يخرج الفلسفة الإلهية و الطبيعية فإن الأولى يبحث فيها عن ذات الله و صفاته و الثانية يبحث فيها عن الممكنات لكن كلا البحثين على قانون عقول الفلاسفة وافق الحق أو خالفه كذا في شرح المواقف و غيره .

    و قد ذكر أن الأشاعرة و الماتريدية يرون الاقتصاد في علم الكلام لا الاستقصاء و إنما يتوسعون في المنطق

    لهذا فمعرفة ما يسمى العلوم العقلية إذا انتشرت في بلد و خيف على الناس الافتتان بها قال بعض العلماء يتعلمها العالم الذي لا يخاف على نفسه الفتنة ليرد على هذه الفرق التي تعد هذه العلوم علوماً شرعية

    فالفلاسفة الإسلاميون و غيرهم الفلسفة عندهم أكثر ، و الجهمية الكلام عندهم أكثر و الأشاعرة و الماتريدية يحرمون الفلسفة و يقتصدون في الكلام لكنهم يتوسعون في المنطق

    و هناك علوم عقلية أخرى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: علم الكلام

    هناك كتاب بعنوان:

    {ذم الكلام وأهله}
    لأبي اسماعيل عبدالله بن محمد الأنصاري الهروي
    رحمه الله تعالى
    396_481للهجرة النبوية

    وقد طبع بتحقيق ودراسة الشيخ الدكتور
    عبد الرحمن بن عبد العزيز الشبل_رحمه الله_
    في خمس مجلدات...

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: علم الكلام

    بارك الله فى الإخوة جميعا ، وبارك فيك أخى خالد المرسى وإنى والله أحبك فى الله
    لابن حزم كتاب عظيم اسمه علم الكلام على مذهب أهل السنة والجماعة
    أظن أن اسمه يوحى بشىء
    أن الرجل أراد ان يأصل هذا العلم ويخرجه مما فيه من تأويلات وضلالات ويجعله مستندا لأهل السنة فى الرد به على أهل الفرق
    على أمل بعودة إن شاء الله
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: علم الكلام

    السلام عليكم :
    الأخ الفاضل / عدنان البخاري :
    من الفروق بين ( علم الكلام ) و ( علم المنطق ) :
    أن ( علم الكلام ) مذموم كله . أما ( علم المنطق ) فهو ينقسم إلى قسمين : علم صحيح ، وعلم فاسد .
    ومن علم المنطق الصحيح ما يسمى بعلم الرياضيات الآن .
    سألت شيخنا د/ ناصر العقل قديماً عن هذا فأجاب بنحو هذا .
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: علم الكلام

    علم الكلام علم صحيح وليس مبتدع وانما اشتغل به الصحابه الكرام بل اشتغل به رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن اراد الدليل اعطه الدليل وانتظروا الشرح والتعليل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    146

    افتراضي رد: علم الكلام

    ..

    قال فضيلة الشيخ الدكتور / يوسف الغفيص في تعليقاته على الرسالة التدمرية :

    لقد تكلم جماعة في تعريف علم الكلام وحدِّه ، ومِن أخصِّ مَن تكلم في ذلك وشاع كلامه عند المعاصرين ابن خلدون صاحب المقدمة ، فضلاً عن علماء الكلام أنفسهم ؛ فإنهم يعرفون في مقدمة كتبهم هذا العلم ، ويقولون : " هو معرفة العقائد الإيمانية بالحجج العقلية " .

    هذا هو التعريف الشائع في كلام النظار وبعض الأصوليين وغيرهم ، وهذا التعريف غير صحيح ؛ لأن هذا العلم لو كان من هذا الوجه فلا يمكن أن يكون معارضاً للشرع ومذموماً هذا الذم الذي ذُكِرَ في كلام الأئمة المتقدمين الذين أدركوه ، فإنه قد تواتر عن أئمة السنة والجماعة كالأئمة الأربعة : أبي حنيفة ، ومالك ، والشافعي ، وأحمد ، وغيرهم من الفقهاء والمحدثين - تواتر عنهم أنهم ذموا علم الكلام وذموا أصحابه .

    ومعلوم أن الدليل العقلي لم يشتهر في كلام الأئمة ذمه ، وكذا لا نجد أن الله تعالى في كتابه ذم مسألة العقل ؛ بل ذكر في كتابه أن العقل موجب ومحرك للهداية في مثل قول الله سبحانه وتعالى عن المشركين : ( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ ) [الملك:10] فدل على أن العقل لو حققوه لاستجابوا للحق ، وفي مثل قوله تعالى : ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا ) [الأعراف:179] فالعقل ليس مذموماً في القرآن ، وإنما يذم العقل إذا استعمل على غير وجهه ، ووضع في غير موضعه ، أو عورضت به الشريعة ، أو ما إلى ذلك ؛ فإن هذا هو الذي يذم .

    أما علم الكلام فإنه قد تواتر عن الأئمة ذمه ، واقرأ كتاب أبي إسماعيل الأنصاري الهروي الحنبلي فقد حكى روايات متواترة عن الأئمة في ذمه .

    أما سبب ذم الأئمة لعلم الكلام :
    فهو فساد معانيه ، وقد قال بعض المتأخرين كـأبي حامد الغزالي : " إن الأئمة كـالشافعي وغيره ذموا علم الكلام لما فيه من الألفاظ المحدثة " .
    أي: التي لم يوجد ذكرها في القرآن والسنة ، مع أن أبا حامد الغزالي وغيره يستعملون علم الكلام، وقد دافع الغزالي رحمه الله عن استعماله ، فقال : " ولما كان في زمننا هذا احتجنا لاستعماله ؛ لدفع صول الفلاسفة وغيرهم على الإسلام " ، ومثل لذلك بقوله : " مثل لبس ثياب الكفار ؛ فإنها لا تجوز ، ولكن إذا قصد من لبسها المصلحة والنكاية وما إلى ذلك بالكفار كان ذلك جائزاً وليس من باب التشبه " .
    وهذا المثل الذي ذكره أبو حامد ليس هذا مورده ولا موضعه ؛ بل الصواب أن علم الكلام مذموم ،

    وذلك لسببين :

    السبب الأول : لما فيه من الألفاظ المحدثة ؛ فإن العقائد الإسلامية ينبغي أن يعبر عنها بحروف وكلمات الكتاب ، وكلمات الرسول عليه الصلاة والسلام، ولا يصح أن يلقن المسلمون ويعلموا العقائد بألفاظ كان يتكلم بها المتفلسفة ، أو ولدت من الفلسفة ، أو ما إلى ذلك ؛ بل لا بد أن يتكلم بكلام الله وكلام رسوله ، وما نطق به الصحابة ، وما يقارب ذلك ، أما أن تُهجر هذه الكلمات الشرعية ويؤخذ بكلمات مخترعة محدثة في الإسلام فهذا ليس منهجاً عدلاً ولا صواباً .

    السبب الثاني : أن هذا العلم تضمن معاني فاسدة ، قال ابن تيمية رحمه الله في غير موضع في درء التعارض وغيره : " وذم الأئمة لعلم الكلام من جهة فساد معناه أعظم من جهة ذمه لحدوث ألفاظه " .

    وقد تولد عن هذا العلم بدعة المعتزلة بتعطيل صفات الله سبحانه وتعالى ، وما إلى ذلك من البدع المعروفة في تاريخ المسلمين التي انحرف من انحرف بها من أهل القبلة .

    ( يتبع )

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    146

    افتراضي رد: علم الكلام

    ثم قال فضيلة الشيخ / يوسف الغفيص :

    إذاً : الصحيح في تعريف علم الكلام أن يقال : هو علم حادث بعد عصر الصحابة ، أحدثه قوم من النظار المائلين عن طريقة الأئمة من الفقهاء والمحدثين .

    وهو مركب من ثلاث مواد :

    الأولى : مادة فلسفية مفصلة .
    الثاني : مادة من الكليات العقلية العامة .
    الثالثة : مادة من الجمل الشرعية العامة .

    وهذا من باب الضبط والعدل ؛ لأن الحقائق العلمية لا بد أن يتكلم فيها بعلم وعدل ؛ حتى مقام الرد على المخالف لا يجوز أن تبغي عليه بحكم ، ولا يجوز أن تزيد على مقالته بغير ما قاله .
    ومن الملاحظ أن المقام العقلي فيه مقام كلي ، وأن المقام الشرعي فيه مقام مجمل ، أي أن عندهم بعض الجمل الشرعية ، ومن الجمل الشرعية التي يراعيها هذا العلم : قاعدة : (أن الله مستحق للكمال ، منزه عن النقصان ) ، فهم يرون أنها قاعدة شرعية ، والصحيح أنها شرعية وعقلية أيضاً ؛ فإن تنزيه الله عن النقص معلوم بالعقل ، وليس كما يقول البعض : إنه معلوم بالشرع وحده .

    إذاً : هم قصدوا إلى جمل شرعية ، وإلى كليات عقلية ، ولكن جوهر هذا العلم الذي ينبني عليه ويقوم عليه من جهة التفصيل هي مقدمات لخصت من الفلسفة .

    كيف دخلت الفلسفة على أهل الكلام ؟

    لقد كانت البلاد التي فتحت زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وما بعده - ولا سيما أعالي العراق - كانت بلاداً مليئةً بالثقافات الفلسفية ، وقد بدأت الترجمة منذ زمن متقدم في دولة بني أمية ، فلما ظهرت الترجمة لهذه العلوم دخلت هذه المولَّدات الفلسفية على المسلمين بما يسمى بـ(علم الكلام) ؛ ولذلك تكلم أصحابه بالجوهر ، والعَرَض ، ومسائل معروفة هي مركبة في الجملة من كلام أرسطو طاليس وأمثاله من فلاسفة اليونان .

    هذه المادة الفلسفية التي لخصت وأضيفت إليها كليات عقلية ، وجمل شرعية ، هي ما يسمى في الحقيقة بعلم الكلام ؛ ولذلك فليس هذا العلم مجرد استدلال بالأدلة العقلية على العقائد الإيمانية ؛ فإنه لما كان هذا العلم مبنياً على هذه المواد الثلاث ، ولا سيما المادة الفلسفية المأخوذة عن قوم من الفلاسفة الذين لم يكونوا على دين سماوي صحيح ، فقد كان أرسطو طاليس قبل المسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام بثلاثمائة سنة ، وكان رجلاً ليس على ديانة شرعية ، وإنما كان على فلسفة وإلحاد في تعطيل الباري عز وجل عن أسمائه وصفاته وغير ذلك ؛ فلأجل هذا السبب نجد أن من انتحل هذا العلم - علم الكلام - قد عطلوا صفات الله سبحانه وتعالى عن معانيها الشرعية ، أو عطلوا ما هو منها، وهذا بحسب استعمال أصحاب هذا العلم له .

    انتهى الكلام من تفريغ شرحه - حفظه الله - في موقع الشبكة الإسلامية ( إسلام ويب )


    ..

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,617

    افتراضي رد: علم الكلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الازهرى احمد مشاهدة المشاركة
    علم الكلام علم صحيح وليس مبتدع وانما اشتغل به الصحابه الكرام بل اشتغل به رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن اراد الدليل اعطه الدليل وانتظروا الشرح والتعليل
    أهلا بك أخا أزهريا فى المجلس العلمى
    وننتظر الشرح والتعليل
    وشكرا للأخ اسامة الشمرى على نقله هذا التفصيل

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,583

    افتراضي رد: علم الكلام

    أثنّي على ما قاله الشيخ عدنان..
    وعلم الكلام مادة استمداده :الفلسفة والمنطق
    وحينئذ يكون من يزعم أنه ينقسم إلى صحيح وفاسد..
    ليس مكتفيا بالأصلين :الكتاب والسنة..ومن لم يستغن بهما
    فلا أغناه الله..
    وأما الحق القليل الذي في علم المنطق..فلا أجد أبلغ من كلمة ابن تيمية في وصف هذا الحق
    بأنه لا يحتاجه الذكي ولا ينتفع به البليد..
    والله الموفق

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: علم الكلام

    أبعدت النجعة يا أيها الأزهري، الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يشتغلون بعلم الكلام، من أين لك هذا، يبدوا أنك مجازف في عباراتك ولا تراعي للعلم حق .
    ولعلك لم تطلع على أقوال أهل العلم في ذم الكلام كما قال الشافعي : حكمي على أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال وأن يطاف بهم في الأسواق ويقال هذا جزاء من اشتغل بعلم الكلام .
    اقرأ كتب أهل العلم في ذم هذا العلم، و لاتجازف بعباراتك، خاصة في نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام الأطهار، إذ لا بد أن تعلم أن الأئمة أحمد والشافعي ومالك وأبي حنيفة وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم كل هؤلاء وغيرهم أفضل مني ومنك وخير مني ومنك وأحرص مني ومنك على العلم فما رأيناهم اشتغلوا به إلا للحاجة والضرورة مع ذمهم المستفيض في كتبهم ونقولاتهم لعلم الكلام .
    والهروي كما ذكر أخونا محب الإمام ابن تيمية بارك الله فيه له كتاب في ذم الكلام وأهله فلعلك أخي لم تتعب نفسك بالإطلاع عليه يوماً .
    ألم تسمع يوماً بتوبة الإمام الغزالي والرازي والجويني وغيرهم من علم الكلام ولعلي أنقل إليك هذه النقولات عنهم :
    يقول أبو الفتح محمد بن أبي القاسم عبد الكريم الشهرستاني:
    ولد سنة 467هـ وتوفي سنة 548هـ وهو فقيه شافعي متكلم، وله مؤلفات كثيرة في الفقه. وهو صاحب الملل والنحل، وكتاب في علم الكلام لعله آخر مؤلفاته (نهاية الإقدام في علم الكلام)وهو الذي ذم فيه علم الكلام وحذر منه وأوضح أن علم الكلام إنما يورث الحيرة، وليس لدى أربابه يقين في عقيدتهم. وقد أثبت في أول الكتاب المذكور بيتين في وصف حال أهل الكلام قائلاً:
    عمري لقد طفت المعاهد كلها ... وسيرت طرفي بين تلك المعالم
    فلم أر إلا واضعا كف حائر ... على ذقن أو قارعا سن نادم
    وقال الرازي أيضاً:
    نهاية إقدام العقول عقال ... وأكثر سعي العالمين ضلال
    وأرواحنا في وحشة من جسومنا ... وغاية دنيانا أذى ووبال
    ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا ... سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا
    وقال فخر الدين الرازي : ((لقد تأملت الطرق الكلامية، والمناهج الفلسفية، فما رأيتها تشفي عليلا، ولا تروي غليلا، ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن، اقرأ في الإثبات: {الرحمن على العرش استوى} [طه:5] {إليه يصعد الكلم الطيب}[فاطر:10] واقرأ في النفي {ليس كمثله شيء }[الشورى:11] {ولا يحيطون به علما}[طه:110] ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي)).
    ويقول الآخر منهم: - ((لقد خضت البحر الخضم، وتركت أهل الإسلام وعلومهم، وخضت في الذي نهوني عنه، والآن إن لم يتداركني ربي برحمته، فالويل لفلان، وها أنا أموت على عقيدة أمي)).
    ويقول الآخر منهم: أكثر الناس شكا عند الموت أصحاب الكلام .
    ولعلك أخي الأزهري أحمد بعد هذه النقولات الكثيرة تنفرد بنفسك في زاوية من زوايا أحد المساجد وتتوب إلى الله من هذه الكلمات التي قلتها في حق نبيك سيد الخلق صلى الله عليه وسلم .
    ولك مني دعوة بأن يهديك الله ويوفقك لسلوك منهج الأنبياء المخلصون والدعاة الربانيون .
    والســـــــــــ ـــــــــــــــ ــلام

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,617

    افتراضي رد: علم الكلام

    لاشك انا مع من يمنعون من هذا العلم وان كان من باب السلامة لايعدلها شئ -فقط - لكن نحب ان نعلم حقيقة الخلاف فقط
    واضيف ان بن قدامة له كتاب اسمه تحرير النظر فى علم الكلام - او هو جزء من العنوا ن- لكن

    بن حزم له كتاب أشار اليه الدكتور عبد الباقى السيد وهو قد ناقش احد الاخوة فى ذلك كما قرأته له ولم أرى المناقشة فليته يفيدنا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,583

    افتراضي رد: علم الكلام

    ليس فقط من باب السلامة أخي..
    لأن حقيقة هذا العلم: إثبات "التوحيد "على طريقة الخواجات..إذا صح التعبير
    فهو علم فاسد استمدادا ونتيجة..وما قد يوجد فيه من حق يسير..
    هو كالنفع الذي في الخمر..لا يعتد به ,,والله لم يقل "عليكم بالنقع الذي في الخمر واتركوا الشر"
    بل قال "فاجتنبوه"..لغل بة مادة الشر فيها..
    والله الموفق

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: علم الكلام

    كما قلت يا شيخ عدنان و ان أجملت العبارة ...فعلم الكلام -و أسه المنطق الصوري -لا يحتاج الى دراسته الا لبيان تناقضه و تهافته في نفسه و التدليل على قلة نفعه في ذاته لا للمنافحة به عن كتاب الله وسنة رسوله ..و لهذا لا متمسك للشيخ البوطي حفظه الله و لا لغيره من أفاضل الأشاعرة في تعقبهم شيخ الاسلام بالتناقض في موقفه من علم الكلام ...اما ربطه بالرياضيات فخطأ من جهة ان فلسفة الرياضيات ما تقدمت الا باعلان براءتها من أوحال المنطق الصوري الأرسطي و موجات النقد الابستمولوجي للمنطق الرياضي مشهورة من مدرسة فرانكفورت الوضعية فما دونها ..و من جهة أخرى اشتمال بعض فروع الرياضيات على تأثيرات أرسطية -خاصة في الرياضيات النظرية- ما زال يوقعها في الكثير من المشاكل سواء في التصور او التصديق و ما زال اهل الاختصاص يجهرون بمعاناتهم من هذه البقايا خاصة على مستوى ايجاد حلول لمشاكل الذكاء الصناعي و قد قرات مرة مقالا لمهندس في شركة ibm المرموقة يعتمد نفس التوجهات النقدية لشيخ الاسلام في القياس العقلي التماثلي و الانطولوجي ..اما في مجال العلوم التجريبية فالأمر أوضح فما زلت أذكر تصريح كبار رجال هذا العلم من امثال غابرييل فنتزيانو و غيره يصرحون جهارا-على اثر انتقادهم ان نظرياتهم لا تعتمد على اي اساس رياضي- ان الفيزياء و غيرها لم ترفع راسا قط للمنطق الرياضي و هذا ما نبه اليه شيخ الاسلام قديما من افاضل علماء الطبيعيات قد يشتغلون بالمنطق على سبيل الترف الفكري اما في بحوثهم فلا يرفعون اليه رأسا..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: علم الكلام

    و هذا كلام نفيس جدا لحجة الاسلام الامام الغزالي قدس الله سره..جزى الله خيرا عبد العزيز على نقله
    إمام المتكلمين (الغزالي) يحدثك عن علم الكلام:

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: علم الكلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ومما لا زال في الذهن أن أحد الإخوة الفضلاء في ملتقى أهل الحديث قد أنكر على أخيه خلال نقاش جرى أن السلف لم يقولوا أبداً "علم الكلام" وإنما سموه الكلام فقط وإنما سماه علم من اشتغل به من المتكلمين
    ترى ذلك جلياً في كلام الشافعي المذكور أعلاه مشاركة الأخ صارم
    قال الشافعي : حكمي على أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال وأن يطاف بهم في الأسواق ويقال هذا جزاء من اشتغل بعلم الكلام .
    تنبيه : بحثت قليلاً فوجدت أن الشافعي رحمه الله قال في آخر عبارته ".... من اشتغل بالكلام

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •