الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 51

الموضوع: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور عبدالباقى السيد مشاهدة المشاركة
    أدلة المحرمين ومناقشتها:-
    احتج المانعون من الغناء والموسيقى بعدد من الأدلة فى الكتاب والسنة منها قوله: (تعالى ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل اللّه)( 1) قالوا لهو الحديث هو: الغناء وقد روى ذلك عن عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر.
    وهذا لا حجة فيه من وجوه:-
    الأول:-أن الآية فيها تقييد بصفتين من كانتا فيه كان مجرما زنديقا بلا شك وهما استخدام اللهو للإضلال عن سبيل الله وطريقه الحق، والاستهزاء من آيات القرآن العظيم بهذا اللهو وتالله فهذه الآية لا تصلح للاحتجاج على تحريمه على من يسمعه للاستجمام والترويح وإنما تشمل فئة أخرى ممن يحاربون الله ورسوله ويسعون بكل السبل لتحويل المسلمين عن دينهم.
    الثانى:- أن هناك الكثير من الصحابة من استمع الغناء وأجازه على ما سيتضح بعد، ومن ثم فاللهو عندهم فى هذه الآية ليس كما فسره كل من ابن عباس وابن مسعود وابن عمر إن صحت نسبته إليهم، وإلا كانوا مخالفين لله تعالى عاصين له وحاشاهم من ذلك.
    الثالث:- أن الحافظ ابن طاهر المشهور بابن القيسرانى قد تتبع الأسانيد إلى ابن عباس وابن عمر وابن مسعود فلم يجد طريقا يثبت إلى واحد من هؤلاء الصحابة سوى طريق واحد إلى ابن عباس ولا يخلو من ضعيف.
    قلت ولو فرضنا صحته فلا حجة فيه لأن الآية كما أسلفنا خاصة بفئة معينة ثم إنه قول صاحب ولا حجة لصاحب خاصة فى وجود من يخالفه
    الرابع:- أن اللهو المستحب كان معروفا بين الصحابة وحض عليه النبى صلى الله عليه وسلم عندما قال لعائشة وكانت فى عرس أكان معكم من لهو على ما سيتضح فيما بعد.
    بالنسبة للآيات الأخرى لا دليل فيها على تحريم الغناء و الله تعالى أعلم.

    و لكن نقاشي معك يكون في آية لقمان

    قولك أن القيسراني ضعف الأسانيد فلا بد من نقل كلامه أخي الكريم لأن المناقشة عنا مناقشة علمية فلا بد من النقل للنقاش و التحاور في مضمون كل كلام,فإن كان القيسراني ضعف الأسانيد عدى أثر ابن عباس قلت صحح الأسانيد ابن حجر الحافظ و ابن القيم رحمه الله.فمن نتبع الآن؟
    إذن لا بد أخي الكريم من النقل.

    قول الصحابي في سبب النزول أخي الكريم حجة و هذا لا يخفاك فابن مسعود أقسم أنها في الغناء نزلت,فهل هذا ليس حجة؟
    أما مخالفة الصحابة في المسألة فقبل كل شيء أثبت العرش ثم انقش,و هب أن بعضهم سمع الغناء فالمقدم من فسر كلام الله عز وجل أو ذكر سبب النزول على من سمع الغناء دون دليل مذكور,كما أن الإختلاف لم يقع في تفسير الآية فمن فسرها{لهو الحديث} حتى بالشرك هو من التابعين أما الصحابة الوارد عنهم في التفسير هم الغناء.


    أخي ننتظر ردك إن شاء الله.
    قوام الدين بكتاب يهدي و سيف ينصر

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    بارك الله فيك أخى أبا البراء ورزقنا الله وإياك الفهم والإذعان للحق أينما كان ، وأنا ساضع الكلام إن شاء الله كما قلت ن وسأضع ردى على هذه النقطة ولكن غدا إن شاء الله لأنى كنت بالعاصمة القاهرة وعدت بعد يوم دراسى حافل وأنا مجهد جدا ، فليس لدى القدرة على الرد الآن
    على أمل بعودة إن شاء الله للرد واستكمال الموضوع
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    أخي الدكتور عبد الباقي لا شك أن لدينا مشكلة في حكاية الإجماعات ، ولكن لدينا مشكلة أيضاً في حكاية الخلافات .

    أسمع كثيرا ممن يقول أن مسألة المعازف مسالة خلافية فأسألهم من قال بجوازها قبل قرن الخامس مع إثبات ذلك فيأتيني بقول في الغناء أو نقل سقيم في المعازف أو كلام في الدف مما استثني من المعازف ولا أجد إلا اللف والدوران وارجع لكتاب فلان و علان وعندما نرجع لا نجد شيئاً.

    فهل لك أن تشفيني بنقل صحيح صريح عن أحد علماء القرن الأول أو الثاني أو الثالث أو الرابع في إباحة المعازف مطلقاً لا الغناء أو بعضها ؟ باختصار جزاك الله خيراً ، اذكر القائل والنص والسند .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    بارك الله فيك اخى عبدالله وجعلنا وإياك من المذعنين للحق
    كنت ساضع أدلة المجيزين وفيها ما تريد غن شاء الله وبتفصيل شديد
    ولكن فىعجالة ممن أجاز المعازف ابن عمر وابن الزبير وابن جعفر بن أبى طالب وقد صح عن ابن الزبير انه اشترى جارية تجيد العزف على العود ، والذى سعى فى شرائها هو ابن عمر وهناك الكثير سأورده فى طرحى لأدلة المجيزين
    وقد نقلت ذلك فى كتابنا أطروحات فقهية الجزء الأول من سلسلة الفقه التأصيلى الميسر ، وطرح ابن حزم ذلك فى كتابه المحلى ، وفى رسالته الغناء الملهى أمباح هو أم محظور ، وكذا طرح طروحات قريبة من ذلك العلامة الشوكانى فى كتابه نيل الأوطار ، وفى رسالته العظيمة رسالة فى إبطال دعوى الإجماع على تحريم مطلق السماع
    هذا باختصار أخى الكريم
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    اللـهم لا تفتنـــــا ... آمين ..

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    نسأل الله تعالى ذلك على ان تكون الدعوة بإخلاص لا باستهزاء
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور عبدالباقى السيد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخى عبدالله وجعلنا وإياك من المذعنين للحق
    كنت ساضع أدلة المجيزين وفيها ما تريد غن شاء الله وبتفصيل شديد
    ولكن فىعجالة ممن أجاز المعازف ابن عمر وابن الزبير وابن جعفر بن أبى طالب وقد صح عن ابن الزبير انه اشترى جارية تجيد العزف على العود ، والذى سعى فى شرائها هو ابن عمر وهناك الكثير سأورده فى طرحى لأدلة المجيزين
    وقد نقلت ذلك فى كتابنا أطروحات فقهية الجزء الأول من سلسلة الفقه التأصيلى الميسر ، وطرح ابن حزم ذلك فى كتابه المحلى ، وفى رسالته الغناء الملهى أمباح هو أم محظور ، وكذا طرح طروحات قريبة من ذلك العلامة الشوكانى فى كتابه نيل الأوطار ، وفى رسالته العظيمة رسالة فى إبطال دعوى الإجماع على تحريم مطلق السماع
    هذا باختصار أخى الكريم
    أشكرك دكتورنا الكريم على تجاوبك .
    ولكن ليس هذا الاختصار الذي أريده .
    الاختصار أن تذكر القائل ونص المقولة وسندها فقط وإلا فإن هذا الكلام قرأته مراراً وقد جردت كتاب الجديع في الغناء والموسيقى بحثاً عن بغتي ولم أجد رغم محاولته جمع كل ما ورد في الجواز وقرأت رسالة ابن حزم وقرأت ما ورد في نيل الأوطار وما وجدت شيئاً .
    فلنقتصر على من ذكرتهم الآن .
    ابن عمر ماهو النص الوارد عنه وما هو سنده ومصدره .
    وكذلك ابن الزبير .
    وابن جعفر .
    بارك الله فيك .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    وفيكم بارك أخى عبدالله هل تنتظر حتى أضع أدلة المجيزين وفيها سيكون هذا الكلام أم تريدنى أن أضع لك ما تريده وحده كما تريد ، مجردرأى حتى لا أعيد الكلام أكثر من مرة
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    وعلى العموم هذا الكلام فى المحلى لابن حزم ونقلته فى كتابنا أطروحات فقهية ، فإذا أردت أن أنقله فكما تريد
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور عبدالباقى السيد مشاهدة المشاركة
    وفيكم بارك أخى عبدالله هل تنتظر حتى أضع أدلة المجيزين وفيها سيكون هذا الكلام أم تريدنى أن أضع لك ما تريده وحده كما تريد ، مجردرأى حتى لا أعيد الكلام أكثر من مرة
    بل لو فتحت - إن شئت - موضوعاً خاصاً بأن مسألة المعازف خلافية من القدم وليست إجماعية فتذكر فيه ما طلبت من القائلين بجواز المعازف قبل القرن الخامس ، لأن المسألة كتب فيها كثيراً فمن حقها إفراد جزئياتها .
    وهذا رجاء وليس إلزاماً .
    أما بالنسبة لنقل كلام ابن حزم فقد بينت أني لا أريد ذلك لأني قرأته ، بل أريد كلاماً محدداً اسم القائل القديم ونص قوله وسنده المقبول فقط ، أما النقل بالجملة عن ابن حزم والشوكاني والجديع فليس هو مطلوبي .
    وفقك الله لما تحب وترضى .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    فتحت موضوعاً خاصاً بسؤالي هنا فلعل إجابتك تكون فيه منعاً للتكرار كما قلت

    مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    أخى عبدالله بارك الله فيك انا ما قصدت نقل كلام ابن حزم جملة إنما قصدت أنقل لك ما ورد بشان المعازف الذى تريده أنت قبل القرن الخامس أليس هذا مرادك أم ماذا
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    هذا مما طرحته فى كتابنا أطروحات فقهية نقلا عن رسالة الشوكانى فىإبطال دعوى الإجماع على تحريم مطلق السماع ص21-23
    حكى الأستاذ أبو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع أن عبد اللّه بن جعفر كان لا يرى بالغناء بأساً ويصوغ الألحان لجواريه ويسمعها منهن على أوتاره وكان ذلك في زمن أمير المؤمنين علي رضي اللّه عنه.
    وحى أبومنصور أيضا مثل ذلك عن القاضى شريح وسعيد بن المسيب وعطاء بن ابى رباح والزهرى والشعبى

    وقال إمام الحرمين في النهاية وابن أبي الدم نقل الأثبات من المؤرخين أن عبد اللّه بن الزبير كان له جوار عوادات وأن ابن عمر دخل عليه وإلى جنبه عود فقال ما هذا يا صاحب رسول اللّه فناوله إياه فتأمله ابن عمر فقال هذا ميزان شامي قال ابن الزبير: يوزن به العقول

    وروى صاحب العقد الفريد العلامة الأديب أبو عمرابن عبدربه الأندلسي أن عبد اللّه بن عمر دخل على ابن جعفر فوجد عنده جارية في حجرها عود ثم قال لابن عمر هل ترى بذلك بأساً قال لا بأس بهذا

    وحكى الماوردي عن معاوية وعمرو بن العاص أنهما سمعا العود عند ابن جعفر.

    وروى أبو الفرج الأصبهاني أن حسان بن ثابت سمع من عزة الميلاء الغناء بالمزهر بشعر من شعره.
    وذكر أبو العباس المبرد نحو ذلك والمزهر عند أهل اللغة العود
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    وقد ثبت عن إبراهيم بن سعد الزهرى ( كان فى عهد الرشيد) وهو إمام من أئمة الحديث أخرج له البخارى ومسلم ثبت عنه أنه هو وأبوه القاضى كانا يبيحان استماع الأوتار
    وصحعن إبراهيم بن سعد هذا أنه قال كنت فى بنى يربوع وهم يومئذ جلة ومالك أقلهم فى فقهه وقدره ومعهم دفوف ومعازف وعيدان يغنون ويلعبون ومع مالك دف مربع وهو يغنيهم
    وقال الحافظ ابن القيسرانى صح عن سائر الفقهاء أن سماع الأوتار مذهب لأهل المدينة
    أنظر ابن القيسرانى ، كتاب السماع ، ص66،65.
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    وحكى الرويانى عن القفال أن مذهب مالك بن أنس إباحة الغناء بالمعازف وهى الآلات الشاملة للعود وغيره
    وحكى أبومنصور والفورانى المروزى فى العمدة عن مالك جواز العود
    وذكر أبوطالب المكى فى قوت القلوب أنه سمع طنبورا فى بيت المنهال بن عمرو المحدث المشهور
    وقال ابن طاهر فى مؤلفه عن السماع لا خلاف بين أهل المدينة فى إباحة العود وقال وإليه ذهبت الظاهرية قاطبة
    وقال الأدفوى لم تختلف النقلة فى نسبة الضرب بالعود إلى إبراهيم بن سعد بن عبدالرحمن بن عوف
    وحكى الماوردى إباحة العود عن بعض الشافعية
    وحكى ابن طاهر أن أبا إسحاق الشيرازى كان يبيحه
    واباحه الماوردى العود
    واباحه الرويانى
    والعز بن عبدالسلام
    والقاضى المالكى أبوبكر بن العربى
    أنظر تفصيل ذلك فى إبطال دعوى الإجماع ، للشوكانى ، ص24-26.
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    أرجو من الإخوة أن يلتزموا بالتدرج في الموضوع.

    فإن كان بالإمكان مناقشة ما ورد في الآيات فلنبدأ بذلك,وأنا من ناحيتي ناقشت الدكتور في آية لقمان و أنتظر منه الرد.
    قوام الدين بكتاب يهدي و سيف ينصر

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    وثبت عن سعيد بن عبدالرحمن بن عوف أنه كان يغنى بالعود
    أنظر ابن حزم ، المحلى ، ج7 ص571.
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    نعم أخى ابا البراء حقا ما قلت ولم أنس والله ولكن كانت مشاغل فقط وها هو ردى
    قال الحافظ القيسرانى فى كتابه السماع ص 75-76
    احتجوا بقول الله عز وجل " ومن الناس من يشترى لهو الحديث" وأوردوا فى ذلك عدةأسانيد إلى عبدالله بن عباس وابن مسعود وابن عمر فنظرت في جميعها فلم أر فيها طريقا يثبت إلى واحد من هؤلاء الصحابة إلا طريقا واحدا رواه يوسف بن موسى القطان عن جرير بن عبدالحميد عنعطاء بن السائب عن سعيدبن جبير عن ابن عباس أنه قال لهو الحديث الغناء والشبابة
    قال القيسرانى وسائرهما لا يخلو من رواية ضعيف لا تقوم بروايته الحجة ، قال ورايت فى بعضها رواية عطية العوفى عن ابن عباس من طريق غير ثابت أيضا ومن الناس من يشترى لهو الحديث قال باطل الحديث هو الغناء ونحوه وهو رجل من قريش اشترى جارية معينة فنزلت فيه ، قال وهذا .. لم يصح عندى الاحتجاج بسنده
    ثم قال ابن القيسرانى بأنه قد ورد تفسير ثالث عن ابن عمر عن النبى أن اللهو هو اللعب والباطل ولكن لا حجة فيه أيضا لأنه من طريق الزعيزعه وهو ليس ممن يحتج به
    هذا بخصوص كلام القيسرانى
    أما بخصوص قسم ابن مسعود فهو قول صاحب ولا حجة فى قول الصاحب إن وجد من يخالفه
    بل إن هناك أحاديث تشير إلى جواز الغناء صراحة فكيف يكون تفسير اللهو بالغناء
    فالنبى يترك الجاريتين تغنيان بحضرته وبحضرة عائشة والصديق وهو فى الصحيح ،
    والمرأة التى نذرت أن تغنى وتضرب إن عاد النبى منتصرا قال لها النبىإن كنت نذرت فوفى وإلا فلا
    فلو كان الغناء حراما أوهو المقصود فى الآية لما أجاز النبى المراة على الضرب وقد ضربت بالفعل والحديث عند الترمذى وقال حسن صحيح
    وعلى العموم أنا سأطرح كل هذا مع أدلة المجيزين
    لا يستقيم أن يصح عن الصحابة هذه الأقوال والنبى أجاز الغناء كما سبق
    ولو صح فكلام النبى هوالحجة وهو المفسر
    هذا والله أعلم
    وأنتظر ردك أخى المبارك
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    هذا الأمر بخصوص ما وردمن أن لهو الحديث هو الغناء دون المعازف ، ومن ثم قلنا إن ما ثبت عن النبى إجازته أى الغناء أما المعازف فهى أمر آخر.
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الأغاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور عبدالباقى السيد مشاهدة المشاركة
    أخى عبدالله بارك الله فيك انا ما قصدت نقل كلام ابن حزم جملة إنما قصدت أنقل لك ما ورد بشان المعازف الذى تريده أنت قبل القرن الخامس أليس هذا مرادك أم ماذا
    إذا كنت تقصد رأي ابن حزم فهو من أهل القرن الخامس ورأيه معروف لا يحتاج لإثباته عنه .
    أما إذا كنت ستنقل رواياته عن غيره فانقلها واحدة واحدة بسندها ولا تسرد كلامه هذا قصدي.
    وعموماً ننتقل حول ذلك إلى الموضوع الذي فتحته وجزاك الله خيراً .

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •