مسألة للبحث : ضبط مسألة أصل الدين ، وهل تكفير المشركين ركن فيه ، أم من لوازمه ؟ - الصفحة 7
صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567
النتائج 121 إلى 126 من 126
6اعجابات

الموضوع: مسألة للبحث : ضبط مسألة أصل الدين ، وهل تكفير المشركين ركن فيه ، أم من لوازمه ؟

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: مسألة للبحث : ضبط مسألة أصل الدين ، وهل تكفير المشركين ركن فيه ، أم من لوازمه ؟

    الاخوة: (عابد عزى) (واحمد العزي) (النيل) جزاكم الله خيرا" فالمسالة بحمد الله جلية واضحة ومهما حاول أعداء الاسلام أن يشككوا المسلمون في دينهم ويرقعوا للمشركين في شركهم فلن يستطيعوا ..:( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون).

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: مسألة للبحث : ضبط مسألة أصل الدين ، وهل تكفير المشركين ركن فيه ، أم من لوازمه ؟

    رائع

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: مسألة للبحث : ضبط مسألة أصل الدين ، وهل تكفير المشركين ركن فيه ، أم من لوازمه ؟

    [right]ان الحمد لله نحمده ونستعينه وانستغفره واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم خير من ادى الامانة وبلغ الرسالة ونصح الامة وكشف الغمة وجاهد في الله حق جهاده حتى اتاه اليقين ونحن على ذلك من الشاهدين..
    يقول تعالى فاذا تنازعنتم في شيء فردوه الى الله ورسوله ان كنتم مؤمنين..وعلى هذا الطريق مشى الصحب الامين ففتحت لهم مشارق الارض ومغاربها واخلصوا لله وصدقوا فلم يكن لهم هم سوى رضا الله عز وجل والدخول الى الجنة ولو كان الثمن مخالفة دين الاباء والاجداد وتكفيرهم والتبرؤ منهم فلا يوالون الا من والى الله ولا يعادون الا من عادى الله فهذه عقيدة تدرك بالعقل والفطرة..ولا يقول بخلاف هذا ولا يجادل عنه الا ضال او هو الخوف من ترك الشيوخ وتكفيرهم او او..فالله وحده يعلم ما تكن الصدور وما تخفي فيا سبحان الله متى كان الدين منقسم الى اصل وفروع فهذا التقسيم لم يعرف الى في اواخر هذه القرون بغية تبسيط الدين للناس ليس الا فما فالامر ما حكم به الله عز وجل من اعتقد او قال او فعل ما حكم به المولى عز وجل بالكفر هو كفروهذا كان منهج الصاحبة والتابعين اذا اشكل عليهم امر ما يردونه الى حكم الله فلا يزد عن ردهم عن سطر او سطرين ولكن العجي في هذا الزمان انه من لم يكتب اكثر من خمسة اسطر لا ياخذ منه..
    واشكر كل الاخوة الغيورين على دينهم وعقيدتهم وعلى رددوهم الشافية والكافية ولكن ما عاساكم ان تفعلوا اذا طمس الله على بصيرتهم واعمى قلوبهم عن الحق..صم بكم عمي فهم لا يعقلون والاخوة ردوا ردا شرعيا فلم يتقبلوه فهنيئا لك اخي النيل بردك لعل اسلوبك ينفع معهم كي يرجعوا الى الحق باذن الله ولا يهمكم قولهم غلاة او او فقد قيل ذلك لمن هو خير منا وخير منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا كاهن قالوا ساحر فقولوا ما شئتم فما يهمنا قول الله فينا عسى الله ان يهدينا ويهديكم ويجمع شمل المسلمين ولكن اعلموا انه لابد من الصدق الصدق مع الله اظن تفهمون ما اعني..
    وكي لا اخرج عن الموضوع ازد شيئا عن ما قاله اخي النيل حينما قال انه لا ينفع اسلام المرء حتى يكفر نفسه ابتداءا فعلا هذا هو الحق فعقيدة الولاء والبراء هي قلب وصميم لا اله الا الله وهي عقيدة تدرك بالعقل والفطرة..الا ترون قول عمرو بن زيد بن نفيل رضي الله عنه حينما وحد الله بدون رسول وحده بعقله وفطرته لان التوحيد يدرك بالعقل والفطرة ولذلك لا من الجاهل للتوحيد قبل قيام الحجة ولكن لا يكفر التكفير المستلزم للعقوبة الا بعد قيام الحجة وهذا موضوع اخر..المهم ان زيد رضي الله قد كفر قومه وتبرا منهم وقال قوله الشهير والله لا اعرف احدا على وجه الارض على دين ابراهيم غيري...اي انه كفر كل من علم منهم الشرك والذي لا يكفر المشرك لم يعرف حقيقة لا اله الا الله لان المشرك يكفر من باب انه يذبح لغير الله او ينذر لغير الله او او فهذا الذي لا يكفره اما انه جاهل ان ذلك كفر فيكون بذلك هو كافر اصلا او انه رد حكم الله عز وجل في تكفير ذلك المشرك فاما مسلما او كافرا والذي لم يكفر الكافر رد حكم الله من جهة وتساوى عنده الايمان والكفر من جهة اخرى ..
    وايضا اقول للذين يقولون بكفر من قال لاخيه يا كافر اما خطا او او هل كفر عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما كفر حاطب وهل كفر الصحابة حينما كفروا الصحابي الجليل عندما دافع عن حلفائه من اليهود وهل وهل؟؟
    هداني الله ةاياكم الى الطريق المستقيم

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Mar 2017
    المشاركات
    4

    افتراضي

    ردا على الشبهة لأن الأخ ابوشعيب لم يرد فى استدلال النيل العقلى على من أسلم بأنه يكفر نفسه فى الماضى بمجرد الفطرة والعقل ولو لم يأته نص أو بمجرد معنى لا اله الا الله
    أن قصدت بالتكفير الحكم الشرعى الدنيوي والآخروى من حيث ترك الصلاة عليه وعدم ال الذبيحة والنكاح والعذاب الآخروى
    وما التكفير إلا هذه المعانى فبالقطع لن يدرك هذا إلا بنص مستقل من الكتاب أو السنة ولن يفهمه من مجرد كلمة لا اله الا الله
    اما التضليل والتخطئة فلا شك يعلمها بمجرد النطق بالكلمة والدليل على ذلك سؤال الصحابى النبى أين أبى قال فى النار
    فهنا لم يدرك الصحابى حكما من أحكام التكفير وهو النار
    وغير ذلك من نصوص السنة كحديث بن جدعان كان يصل الرحم وووو
    فأجاب النبى بأنها لن تنفعه وهذا من أحكام التكفير التى لم يدركها الصحابة إلا بالنص
    فالاستدلال بما استدل به النيل هو استدلال بمحل النزاع
    اى انه قال إن الصحابى كفر نفسه بكلمة لا اله الا الله وهذا هو محل النزاع فالواجب أن يأتى بدليل على محل النزاع لا ان يستدل بمحل النزاع نفسه هدانا الله واياكم

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Aug 2017
    المشاركات
    5

    افتراضي

    من المواضيع المهمة التي بحثت مسألة شائكةً، رغم قلة من يقول بها آنذاك، وقد صارت اليوم عند أكثر الشباب معلومةَ الذيولِ، وعند بعضهم عويصَة الأصول، وسأعلقُ عليها بما تيسرَ لي إن شاء الله.

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,171

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •