تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أفيدوني بارك الله فيكم

  1. #1

    افتراضي أفيدوني بارك الله فيكم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني شخص سعودي يريد الذهاب الى بلاد اوربية ليذهب ليتزوج فماذا يفعل هل يقابل الفتاة الذي يريدها ام ماذا (علمآ الشاب هذا جديد لا صديقة له ولا اقارب له هناك)؟؟
    فما رأيكم؟
    اوصيك بتقوى الله واتباع محمداخي ادعي الله ان يشفيني ويتوب علي اسأل الله ان يدخلك الجنةغيرحسابhttp://www.livequran.org/
    مفيد جدا لطالب علمhttp://majles.alukah.net/showthread....755#post324755

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: أفيدوني بارك الله فيكم

    لم تفصل الموضوع

    من يريد أن يتزوج مسلمة أو كتابية ؟!
    هل سيتزوج بنية الطلاق ؟!

  3. #3

    افتراضي رد: أفيدوني بارك الله فيكم

    آسف جدآ

    يريد مسلمة اوكتابية
    لا الطلاق
    انمأ يريدها ويأخذها الى بلده
    اوصيك بتقوى الله واتباع محمداخي ادعي الله ان يشفيني ويتوب علي اسأل الله ان يدخلك الجنةغيرحسابhttp://www.livequran.org/
    مفيد جدا لطالب علمhttp://majles.alukah.net/showthread....755#post324755

  4. #4

    افتراضي رد: أفيدوني بارك الله فيكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي من صاحب النقب لقد وضحت سؤالي بالتفصيل
    اوصيك بتقوى الله واتباع محمداخي ادعي الله ان يشفيني ويتوب علي اسأل الله ان يدخلك الجنةغيرحسابhttp://www.livequran.org/
    مفيد جدا لطالب علمhttp://majles.alukah.net/showthread....755#post324755

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: أفيدوني بارك الله فيكم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الله أعلم ، و إنما أردت التفصيل لكي يتضح الأمر لمن أراد الإجابة

  6. #6

    افتراضي رد: أفيدوني بارك الله فيكم

    هل السائل يسأل عن حكمه الشرعي أم عن تسهيلات له

  7. #7

    افتراضي رد: أفيدوني بارك الله فيكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي مصطفى نعم عن الحكم الشرعي ؟؟
    اوصيك بتقوى الله واتباع محمداخي ادعي الله ان يشفيني ويتوب علي اسأل الله ان يدخلك الجنةغيرحسابhttp://www.livequran.org/
    مفيد جدا لطالب علمhttp://majles.alukah.net/showthread....755#post324755

  8. #8

    افتراضي رد: أفيدوني بارك الله فيكم

    لسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم لعل جوابك أيها الأخ الكريم يتألف من شقين أولهما الأصل الشرعي في المسألة و الشق الثاني ما سمعت أنه ينطبق على السعوديين أو الخليجيين خاصة 1/أما فيما يخص بالحكم الشرعي في المسألة أصلا هو ما نقلناه في كتابنا الاشعاع و الاقناع بمسائل الاجماع المجلد الثاني حيث قلنا:ما نقله الحافظ ابن القطان الفاسي عن الاستذكار:و تزوج طلحة بن عبيد الله يهودية و كذلك تزوج حذيفة مجوسية و عنده حرتان مسلمتان عربيتان و لا نعلم خلافا في نكاحهن ما لم يكن حرات فأكثرهم على كراهة نكاحهن لأن مقامه و مقام ذريته في أرض الحرب حرام عليه و أجمع فقهاء الفتوى بأمصار أنه ......فعلقت عليه قائلا:قلت قول ابن عبد البر في الاستذكار:تزوج طلحة بن عبيد الله يهودية وكذلك تزوج حذيفة مجوسية فيه نظر أو غير صحيح اذ الصحيح أن حذيفة تزوج يهودية و أخرج الألباني في ارواء الغليل قال:و ضعف أحمد رواية من روى عن حذيفة أنه تزوج مجوسية فقال أبو وائل نقول:يهودية و قال الألباني:صحيح على أبي وائل قال:تزوج حذيفة يهودية فكتب اليه عمر أن خل سبيلها فكتب اليه ان كان حراما خليت سبيلها و كتب اليه:اني لا أزعم أنها حرام و لكني أخاف أن تعاطوا المومسات منهن و قال:أخرجه ابن أبي شيبة عبد الله بن ادريس عن الصلت بن بهرام عن شقيق ثنا الصلت بن بهرام عن شقيق و هو أبو وائل قلت:و هذا اسناد صحيح و تابعه سفيان ثنا الصلت بن بهرام به مختصرا أخرجه البيهقي و قال:هذا من عمر رضي الله عنه على طريق التنزيه و الكراهة قلت و هذا مما أجمعوا أنه لا حرمة فيه للنص القرآني قال تعالى:اليوم أحل لكم الطيبات و طعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم و طعامكم حل لهم و المحصنات من المؤمنات و المحصنات من الذين أوتوا الكاتب من قبلكم اذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين و لا متخذي أخدان و هذا تخصيص لقوله تعالى:و لا تمسكوا بعصم الكوافر و كذلك قوله تعالى:و لا تنكحوا المشركات حتى يؤمن فابقى تحريم كل مشركة مجوسية أو وثنية أو ملحدة الا النصرانيات و اليهوديات أباح نكاحهن الا أن الامام مالك بن أنس و غيره كرهوا الزواج بالكتابيات قال مالك:لأنه يقبلها و هي تشرب الخمر و تربي أولادها على ملة أهلها و عليه فان كانت من المؤلفة قلوبهم و يظن بزواجه بها أنه سيهديها للأسلام فلا يتردد في ذلك لأن الرسول صلى الله عليه و سلم يقول:لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم متفق عليه خاصة اذا كان سينقلها من دار الحرب الى دار الاسلام و أما من كانت مسلمة أصلا فلا اشكال الا اذا كان اسلامها كاسلام العوام فعليه أن يبدأ بتصحيح ايمانها و أما الشق الثاني و هو أنني سمعت أن الخليجيين يحرمون على ذويهم الزواج بغير الخليجيات فهذا و ان كان فيه حصر لما أحل الله مما هو عام على خاص و فيه كراهة مع الخلاف الواقع في المسألة فعند الامام مالك أنك اذا قلت كل مصرية حرام علي فانها تحرم عليه الا اذا حرم جميع النساء عليه فلا يحرم و أبي عن ذلك الحنابلة و الجمهور فقالوا:لا يحرم عليه شيء من النساء قبل الزواج ذلك لأن الطلاق على من أخذ بالساق و الله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •