تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 79

الموضوع: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    9

    افتراضي

    أخانا الفاضل الشيخ الحمادي وفقكم الله ...
    لما قرأت كلام شيخ الإسلام قدس الله روحه ، وما عقبتم به عليه = لم يظهر لي وجه التعارض ، فجئت لأكتب ما لعله يرفع الإشكال ، فوجدت أخانا حارث همام بادر لكتابة كثير مما كنت أود كتابته ...فجزاه الله خيرا ...
    و أزيد ، فأقول- بعد أن تبين لكم أنه لا منافاة بين ما دلت عليه آية الضحى وما جاء في كلام شيخنا رحمه الله تعالى - تقريرا لما أكّد عليه شيخ الإسلام رحمه الله :
    معلوم أن باب أعمال العباد القلبية والبدنية = الأصل فيها الستر والخفاء ، وهو تعليل يعلل به كثير من الفقهاء كثيرا من الأحكام الشرعية - كما لا يخفى على شريف علمكم - ، و من النصوص الجزئية الدالة على هذا المعنى :
    ما جاء في صدقة السر ، فقد مدح النبي صدقة السر، وأثنى على فاعلها ، وأخبر أنه أحد السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، و في كتاب الله : (إن تبدوا الصدقات فنعما هي و إن تخفوها و تؤتوها الفقراء فهو خير لكم و يكفر عنكم من سيئاتكم و الله بما تعملون خبير).
    ومن جملة الفوائد في إخفائها -كما يقول ابن القيم - :الإخلاص وعدم المراءاة .
    و نفس الآية التي شرحها الشيخ دالة على هذا المعنى .
    و معلوم لديكم : أن الحاسد هو عدو النعم ، فإخفاؤها عنه lسبب لحفظها!
    وما ساق شيخ الإسلام قول يعقوب ليوسف :" يا بني ، لا تقصص .." إلا لتضمنها المعنى الذي حرره !فتأمل .

    و هاهنا فائدة عزيزة :شرح شيخ الإسلام لقوله تعالى :" ادعوا ربكم .." الآية = نقله برمته ابن القيم في بدائع الفوائد 3/2-18 ولم يعزه إليه ، اللهم إلا أن يكون العزو ساقطا من الطبعة المنيرية . ومن خلال المقارنة بين النصين : يتبين لك وجود تصحيفات كثيرة و سقط لا بأس به في النص المطبوع في مجموع الفتاوى ، منها جملة و ثلاثة أبيات بعد قوله رحمه الله : " و أن لا يطلعوا عليه أحدا .." و يتكتمون به غاية التكتم كما أنشد بعضهم في ذلك :..
    و

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    9

    افتراضي

    ملاحظة هامة للأخ المشرف :
    فضيلة الأخ المشرف ...
    إنه ليؤسفني أن أخبركم بأن موقعكم المبارك - الذي لا يزال فتيا وغضا طريا - بطيء للغاية ، وقد جعلني هذا أتنكب عن فتح الموقع و تصفح ما فيه ، فهو يضيع عليّ وقتا ثمينا انتظارا لفتح صفحات الموقع فتصفحها ، وتعلمون أخي المشرف : أنه ما جعلت هذه الشبكات و وضعت تلك الأقراص والبرامج الحاسوبية إلأ صيانة للوقت و حفظا له !
    وبارك الله فيكم

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي



    بارك الله فيك أخي الكريم
    لعل ما ذكرتما أنت والشيخ الكريم حارث الهمام أقرب إلى الصواب في أنَّ مراد شيخ الإسلام ابن تيمية إخفاء النعمة عن الحساد لا عن كل أحد، فلايكون مخالفاً لظاهر الأمر بالتحديث.

    ولو قيل بعدم التحديث بمثل هذه النعم -من حيث التفصيل- مطلقاً لما كان فيه حرجٌ فيما يبدو، لأنَّ الأصلَ إخفاؤها
    أو قيل بعدم التحديث بها -من حيث التفصيل- مطلقاً لمن كان في بداية أمره، حتى يشتدَّ إيمانه ويقوى، ثم يبدي حاله فيما بعد ليُقتَدَى به = فالأمر أهون مما قبله.
    ويقتصر التحديث بها من حيث الإجمال لا التفصيل -كما أشار أخونا الشيخ حارث الهمام-.



    أمرٌ آخر:
    ما ذكرت أخي أبا تيمية من الإحالة على كلام ابن القيم في بدائع الفوائد قد اطلعت عليه سابقاً، ولكني مررت عليه سريعاً فلم أفطن لما نبهتَ إليه من وجود زوائد فيما ذكره.




  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تيمية
    ملاحظة هامة للأخ المشرف :
    فضيلة الأخ المشرف ...
    إنه ليؤسفني أن أخبركم بأن موقعكم المبارك - الذي لا يزال فتيا وغضا طريا - بطيء للغاية ، وقد جعلني هذا أتنكب عن فتح الموقع و تصفح ما فيه ، فهو يضيع عليّ وقتا ثمينا انتظارا لفتح صفحات الموقع فتصفحها ، وتعلمون أخي المشرف : أنه ما جعلت هذه الشبكات و وضعت تلك الأقراص والبرامج الحاسوبية إلأ صيانة للوقت و حفظا له !
    وبارك الله فيكم


    وفيك بارك الله
    لعلك تنظر أخي الفاضل في هذا الرابط:

    http://www.alalukah.com/showthread.php?t=167


  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    29

    افتراضي

    جزاك الله خير
    فائدة جميل أن تنشر بين الآباء والأمهات
    إذ أنهم هم أكثر من ينشر هذه الصفات عن أبنائهم بين الناس بتلميح أو تصريح فيضرونهم أحيانا من حيث أرادوا نفعهم

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي

    بورك فيكم - أيها الفضلاء - .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    الفاضلان:
    بروق أندلسية وسلمان أبو زيد
    شكر الله لكما المرور، والكلمة الطيبة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد

    ماشاء الله
    ما أروع المذاكرة العلمية
    هكذا فـ ليكن الزاد ,

    بورك الجميع بدءاً بالأستاذ الحمادي
    اللهم إني أسالك الجنة ومايقرب إليها من قولٍ وعمل.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    ذكر شيخ الإسلام ابن تيميَّة -رحمه الله- عند كلامه على قوله تعالى: (ادعوا ربَّكم تضرُّعاً وخُفيةً إنه لايحبُّ المعتدين...) عشرةً من فوائد إخفاء الدعاء، ومن ضمن تلك الفوائد قوله:
    تاسعها/ أنَّ أعظمَ النعمة الإقبالُ والتعبُّد، ولكلِّ نعمة حاسدٌ على قَدْرها؛ دَقَّت أو جَـلَّت، ولا نعمةَ أعظم من هذه النعمة، فإنَّ أنفسَ الحاسدين متعلقةٌ بها، وليس للمحسود أسلم من إخفاء نعمته عن الحاسد، وقد قال يعقوب ليوسف عليهما السلام: (لاتقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً) الآية.
    وكم من صاحب قلبٍ وجَمعيَّة وحال مع الله تعالى قد تحدَّث بها وأخبر بها فسلبَه إياها الأَغيار، ولهذا يوصي العارفون والشيوخ بحفظِ السر مع الله تعالى، ولا يطلع عليه أحد، والقومُ أعظم شيئاً كتماناً لأحوالهم مع الله عز وجل، وما وهب الله من محبته والأُنس به وجَمعيَّة القلب، ولا سيَّما فِعلُه للمهتدي السالك، فإذا تمكَّن أحدُهم وقَوِىَ وثبتَ أصول تلك الشجرة الطيبة التى أصلُها ثابتٌ وفرعها فى السماء فى قلبه بحيث لايخشى عليه من العواصف فإنه إذا أَبدى حالَه مع الله تعالى ليُقتدى به ويُؤتمَّ به لم يُبال.
    وهذا بابٌ عظيمُ النفع، إنما يعرفه أهله، وإذا كان الدعاء المأمور بإخفائه يتضمَّن دعاءَ الطلب والثناء والمحبة والإقبال على الله تعالى فهو من عظيم الكنوز التى هى أحقُّ بالإخفاء عن أعين الحاسدين.
    وهذه فائدة شريفة نافعة.
    مجموع الفتاوى (15/18، 19).
    بكل صراحة كلام في متنهى الجمال، والحكم، والفوائد الفرائد.
    وجزى الله خيرا الشيخ الفاضل الحمادي خير الجزاء

  10. #30

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد

    بورك فيكم - أيها الفضلاء - ..
    وشكر الله لك إيه المشرف المبارك هذه الفائدة النفيسة ..

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في قلب حـور ...
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد


    /
    مَجَالِسُكُم وِئَام ..
    وأوْطَانُكُم سَلام ..
    /
    الفاضل ..
    الحمادي ..
    جَزاكُم اللهُ خيْراً ونفع بما طُرِحَ مِنْ ثَرَاء !!
    وعُذْراً إِنْ خرجْتُ عنِ المَسَارِ الرَّئيسِي بـ طَريقٍ لـ الخدْمَةِ ليسَ بـ بَعِيد ..
    لـِ نَيْلِ فَائِدَة وتحْقِيقِ مَصْلَحَة !!
    /
    ومَاذا إِنْ لجأَ صَاحِبُ النعْمَة ..
    لـ التمَاسِ سُبُلَ الحَذر التي قَدْ تَصِلُ إلى الكَذبِ أمَامَ الحَاسِد ..
    خَشْيَةَ زَوالَ مانالَ مِنْ نِعَم !!
    وزِدْ على ذلك إذا كَانَ الحاسِدُ مِنْ الأقْرَبين ولَنْ تتمكَّنَ مِنْ تغيير دفَّة الحديثِ مَعهُ بـِ إِلحْاحِه ..
    والحَسَدُ المُؤْذِي ( عَافَانَا الله وإياكُم ) مِنْ شِيَمِه !!
    /
    حَفظَكُم الله وحَفظَ لكُم ..
    وزادكُم ونفعَ بكُم ..
    أخي الكريم ..
    /

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد


    الفضلاء النبلاء
    ضمير مستتر.. محب التوحيد.. عبدالله المعيدي.. وعد بنت عبدالله
    أشكر لكم مروركم وحسن تعقيبكم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وعد بنت عبدالله مشاهدة المشاركة

    ومَاذا إِنْ لجأَ صَاحِبُ النعْمَة ..
    لـ التمَاسِ سُبُلَ الحَذر التي قَدْ تَصِلُ إلى الكَذبِ أمَامَ الحَاسِد ..
    خَشْيَةَ زَوالَ مانالَ مِنْ نِعَم !!
    وزِدْ على ذلك إذا كَانَ الحاسِدُ مِنْ الأقْرَبين ولَنْ تتمكَّنَ مِنْ تغيير دفَّة الحديثِ مَعهُ بـِ إِلحْاحِه ..
    والحَسَدُ المُؤْذِي ( عَافَانَا الله وإياكُم ) مِنْ شِيَمِه !!
    /

    بارك الله فيك أختنا الكريمة

    هذه الحال تمرُّ أحياناً على بعض الأحباب، وأنصح فيها وفي غيرها:
    1-بصدق التوكل على الله، واليقين بأنَّ قضاء الله لا يجلبه حرص حريص ولا ترده كراهية كاره
    2-وبتحصين النفس والمال والأولاد بالأذكار والتعاويذ الشرعية
    3-إن أمكن تحويل مسار الحديث فحسن، ويمكن استعمال شيء من التورية

    أسأل الله أن يكفينا جميعاً شر كل حاسد

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في قلب حـور ...
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد


    /
    عَوْدَة وكُلِّي يقين بـ ثِقَلِهَا ..
    وإن أنتُم تثَاقَلتُمُوها فـ لا بأس من عُبورِهَا عَجْلَى !!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    هذه الحال تمرُّ أحياناً على بعض الأحباب، وأنصح فيها وفي غيرها:
    1-بصدق التوكل على الله، واليقين بأنَّ قضاء الله لا يجلبه حرص حريص ولا ترده كراهية كاره
    بـ حمدالله هُم متوكلون ولسانُ حالهِم يقول :
    اللهم لا تكلْنا إلى أنفسنا فـ نعجز ولا إلى الناس فـ نضيع ..
    فـ عليْه دون سِواه الاعتماد ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    2-وبتحصين النفس والمال والأولاد بالأذكار والتعاويذ الشرعية
    ( ماشاء الله )
    لو كان هُناكَ وِسَامٌ مَحْسُوس يُمْنَحُ لـ مَن يُواظِبُوا عَلى الأذكار ..
    فـ بالتأكيد سيُمْنحوهُ وبـ جَدَارَة !!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    3-إن أمكن تحويل مسار الحديث فحسن، ويمكن استعمال شيء من التورية
    هُنا محورَ الحيرة !!!
    معنى ما ذكرتُم يا شيخنا ..
    لا محظُور شَرعِي من اسْتِخْدَامِ الكَذبِ لـ دَرْءِ الضَّررِ ودفْعِه ؟؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    أسأل الله أن يكفينا جميعاً شر كل حاسد
    اللهم آمين .. أجمعين ..
    /
    الفاضل ..
    الحمادي ..
    لا ضَيْر لو أدرجتُم إطارَ سؤالي بـ آخرِ جَدولَة مهَامِّكُم وأوْلَويَّاتِكُ م ..
    سـ أنتظر ..
    ودُمتُم بـِ اِصْطِبَار ..
    أخي الكريم ..
    /

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد


    وفقك الله أختنا الفاضلة
    ليس هناك استثقالٌ لما تفضَّلتِ بطرحه، بل هي مباحثة محمودة

    أما الكذب الصريح فلا أدري أيجوز في هذه الحال أم لا؟
    وقد حكى النووي وغيره عن طائفة جوازه للمصلحة
    ولكن إن أمكن سلوك مسلك التورية فهو أورع من اللجوء إلى الكذب الصريح

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  16. #36

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد

    الحمد لله و بعد
    إخوتي الكرام
    معذرة على السؤال...ولكن أين الدليل على أن المفرد المضاف يعم
    مثلا لو قلت لولدي.....كلم صديقك...أو أعط صديقك هذا الكتاب
    هل يعم هذا كل صديق..
    أشك في هذا بل أجزم أنه لا يراد به العموم
    والذي في علمي القليل أن النكرة هي التي تعم في حالات ذكرها الاصوليون مثل ان تكون في سياق النفي او النهي او الشرط أو الامتنان..هذا ما اذكره
    اما المفرد المضاف فهذا معرفة و ليس بنكرة فأنى له العموم
    واعود الى المثال...كلم صاحبك...أو أعط صاحبك...او كما في القرآن...ما بصاحبكم من جنة...ف صاحب هنا مفرد مضاف فهل هو بمعنى ما بكل اصحابكم من جنة لا شك ان هذا لا يستقيم
    نعم ورد اسم الجنس مفردا يراد به الجمع في لغة العرب.والجمع مظنة العموم.. كقوله فقلنا اسلموا انا اخوكم...اي انا اخوانكم.....وقوله
    بها جيف الحسرى فأما عظامها...فبيض و أما جلدها فصليب...والمقصود جلودها...ولكن للامر قرائن يفهم به ذلك وليس بالفهم من النص الواحداستقلالا
    لذلك فلا تعارض بين امره سبحانه بإخفاء الدعاء و بين التحدث بنعمة الله...ويوجه هذا وهذا بحسب ما يظهر من القرائن
    كما قال الاخوان...مثلا لا يحدث لكل أحد بالنعمة...ولا يحدث بكل النعم ...فالشرع الذي مدح الابداء للصدقات

    في وقت هو الذي مدح اخفاءها في وقت...ولكل وجه
    ويعقوب عليه السلام ما نهى عن حكاية يوسف له رؤياه ولا لامه على ذلك ..وفي الوقت ذاته نهاه عن حكايتها لاخوته
    وخلاصة القول..لا يظهر للعبد الضعيف ما اورده الاخ المعترض على كلام شيخ الاسلام طالما انه لا وجه لتعميم المفرد المضاف نعمة ربك...ثانيا...مادا م التوجيه ممكنا و جاءت نصوص الوحي بالمعنى الذي قال به شيخ الاسلام رحمه الله...
    والله اعلم

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد


    حياك الله أخي المجلسي الشنقيطي

    ذكر إفادةَ (المفرد المضاف) للعموم كثيرٌ من أهل العلم، ومثَّل له الإمام ابن القيم بقوله تعالى:
    (وصَدَّقَت بكَلِمَاتِ ربها وكُتُبه)
    وقوله: (هذا كِتَابنا ينطِقُ عليكم بالحقِّ)
    ومثَّل السبكي بقوله تعالى: (وجاء فرعون ومَنْ قبلَه والمؤتفكات بالخاطئة)
    ووجدت من مثَّل بقوله تعالى: (وإن تعدُّوا نعمة الله لا تحصوها)
    وقوله تعالى: (فليحذر الذين يخالفونَ عن أمرِه أن تصيبَهم فتنةٌ أو يصيبَهم عذابٌ أليم)

    وأما ما ذكرتَ من أمثلة فالعهد فيها ظاهر، ولذا لم يظهر إفادتها للعموم
    وقد وقفت على من يقول بأنَّ المفرد المضاف يفيد العموم ما لم يتحقق إفادة العهد

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  18. #38

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد

    الحمد لله رب العالمين
    أخي الحبيب...شكر الله لك ...

    أما مانحن بصدده فإنه لايظهر لي ان المفرد المضاف يفيد العموم الا بقرينة خارجية...

    وحتى لو فرض وذكره العلماء ..فأشك أنهم ذكروه بهذا الاطلاق

    ويكفيك في تفنيده ان الامثلة السابقة في كلامي الاول لم تطرد فيها القاعدة...بل لا يستقيم المعنى بها

    وهاك ما يفند ذلك الاطلاق في مثال السبكي......وجاء فرعون ومن قبله و الموتفكات بالخاطئة

    فهل كل من كان قبل فرعون جاء بالخاطئة

    ألم يكن قبله انبياء وصالحون ...

    الأمر في هذا واضح

    اما كلمات ربها وكتبه بالجمع فالجمع هنا معرف فهو يعم.....و انت أخي الكريم انما تكلمت عن عموم

    المفرد المعرف و اطلقت هذا القول اطلاقا يظهر انه يجانب الصواب

    فإن قلت جاء الكتاب مفردا في قراءة و جمعا في اخرى فالجواب ان القرينة هاهنا على العموم واضحة تمام الوضوح

    اذ التصديق بكتاب واحد يستلزم التصديق بكل الكتب طالما انها كلها من عند الله....فالذي جعل كلمة كتابه تعم

    ليس كونه مفردا مضافا ولكن لازم التصديق بالكتاب الواحد هو الذي جعله كذلك...ولو فرضنا جدلا انه تعالى قال

    وصدقت بالكتاب الالهي...فالكتاب هنا ايضا يعم مع انه مفرد معرف ليس لان المفرد المعرف يعم لكن لازم

    التصديق جعله كذلك...

    هذا و الله اعلى و اعلم...وما اردت قوله هو انه و ان صح كون المفرد المعرف يفيد العموم فليس على اطلاقه فيما

    يظهر...

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد


    إذن قد يأتي المفرد المضاف مراداً به العموم؟ فقد نفيتَه في مشاركتك الأولى
    لعلك تعود إلى مشاركتي السابقة بقراءة متأنية

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  20. #40

    افتراضي رد: فائدةٌ نفيسة لشيخ الإسلام، تتعلق بعدم إظهار النعمة لكل أحد

    الحمد لله وبعد

    ارجو ان تتنبه اخي الكريم الى اني وان نفيت ذلك وانكرته في المشاركة الاولى فقد قلت في المشاركة الاولى ذاتها ما يلي


    /نعم ورد اسم الجنس مفردا يراد به الجمع في لغة العرب.والجمع مظنة العموم.. كقوله فقلنا اسلموا انا اخوكم...اي انا اخوانكم.....وقوله
    بها جيف الحسرى فأما عظامها...فبيض و أما جلدها فصليب...والمقصود جلودها...ولكن للامر قرائن يفهم به ذلك وليس بالفهم من النص الواحداستقلالا/
    فالذي اسميته انت المفرد المضاف هو ما سماه بعضهم اسم الجنس...وذكرت لك شواهد العلماء على مثله
    ولو قلت انت ان اسم الجنس كما تعارف عليه اهل العلم ما نفيت هذا...ولكنك خاطبتني بمصطلح لم اسمعه من قبل..

    ثم ان الاشكال في ايرادك اخي الفاضل انك اطلقت القاعدة عن كل قيد كما قلت في كلامك الذي اوردته

    //ولفظة (نعمة) مفرد مضاف؛ والمفرد إذا أضيف عَمَّ،//

    على أي بارك الله فيك فقد استفدت معكم وهذا لا يقدر بثمن

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •