تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: حكم تعليق لوحات الأذكار .... أمام المصلين .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    267

    افتراضي حكم تعليق لوحات الأذكار .... أمام المصلين .

    الإخوة الأكارم /

    فقد لفت نظري في الآونة الأخيرة - في بعض المساجد - :

    تعليق لوحات كبيرة للأذكار .

    وتكون اللوحة بخط كبير أمام المصلين ، ليسهل عليهم قراءتها .

    والمقصد منها - كما لا يخفى - تذكير المصلين بالأذكار بعد الصلاة .

    ولا أعلم من أفتى في هذه المسألة - بنصها - من أهل العلم .


    ومن رأى تعليقها :
    يرى أن في التعليق مصلحة التعليم ، والتذكير .


    ومن منع تعليقها :
    - يرى أن ذلك لم يكن من فعل السلف ، وتعليقها يخشى من بدعيته .
    - كما أن في ذلك إشغالا للمصلين عن الصلاة .
    - وقد تعلق تلك اللوحات في سقف المسجد مما يجعل بعض المصلين يرفعون رؤوسهم لقراءتها أثناء الصلاة فيقعون في النهي .



    فما رأي الأفاضل ؟.
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    228

    افتراضي

    قد يكون فى تعليقها إشغال للمصلي عن صلاته ، ولو جعل تنبيه للذكر فقط دون تفصيل ، أو تعلقها عن يمين المصلي مثلا أو شماله ، لكان أولى ، ولحصل المقصود .
    إِذَا مَرَّ بى يَـوْمٌ وَلمْ أَقْتَبِـسْ هُدَىً وَلَمْ أَسْتَفِدْ عِلْمَـاً ، فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِى !

  3. #3

    افتراضي

    من الطرائف أني صليت في مسجد وهم معلقون هذه الأذكار في أول المسجد, والمصلين في نصف المسجد أو أبعد من ذلك, ولكي تقرأهها يجب عليك إحضار "دربيل"(ابتسام ).
    من بعدها عن المصلين على كبرها.

  4. #4

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسيطير مشاهدة المشاركة
    ومن منع تعليقها :
    - يرى أن ذلك لم يكن من فعل السلف ، وتعليقها يخشى من بدعيته .
    - كما أن في ذلك إشغالا للمصلين عن الصلاة .
    - وقد تعلق تلك اللوحات في سقف المسجد مما يجعل بعض المصلين يرفعون رؤوسهم لقراءتها أثناء الصلاة فيقعون في النهي .
    فما رأي الأفاضل ؟.
    بارك الله فيك أخي المسيطر على مواضيعك المفيدة والرائعة , وبالنسبة لرأي المانعين فإن منعوها لأجل السبب الأول فيقال :.
    - ليس كل عمل لم يفعله السلف بدعة وأن من علقوها لم يتعبدوا الله بتعليقها فما وجه بدعية التعليق , وكما ترون أن كثير من المساجد مليئة بالمنشورة والفتاوى التي إما بسنة أو تحذر من بدعة وقد وضعت في مكان لا يشل المصلين , ولم نسمع أحد من العلماء منعها على حد علمي القاصر .
    - والسبب الثني والثالث متحان في علة المنع وهذا وجه قوي , والحل أنها توضع في جانب المسجد وإن كان في الحانب ومن الخلف لكان أفضل , فمنها تزول العلة ومنها تتم المصلحة .

    فما رأي الأفاضل ؟.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    جزى الله الأخ الحبيب / المسيطر ..كل خير
    أقول قبل الخوض في جواز تعليقها من عدمه :
    ما مد صحة الأذكار المكتوبه فيها ، فالبعض منها لم أجد له دليل صحيح
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي

    وللفائدة أيه الاحبه :
    روى ابن أبي داود في كتاب المصاحف عن إبراهيم النخعي قال :
    كانوا يكرهون الصحابة والسلف كل شيء في قبلة المسجد حتى المصحف .[نقلا عن الشيخ خالد الهويسين حفظه الله]
    أنا الذي سمتني أمي حيدره *** كَلَيثِ غاباتٍ كريهِ المنظره

    أوفيهمُ بالصاع كيلَ السندره

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    267

    افتراضي رد: حكم تعليق لوحات الأذكار .... أمام المصلين .

    الإخوة الأفاضل /

    جزاكم الله خيرا .

    والمسالة تحتاج مزيدَ بحث ، وسؤال .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  8. #8

    افتراضي رد: حكم تعليق لوحات الأذكار .... أمام المصلين .

    السؤال: فضيلة الشيخ نلاحظ في الطرق الطويلة لوحات كتب عليها نلاحظ في الطرق الطويلة لوحات كتب عليها عبارة مثل اذكروا الله صلوا على النبي سبحوا الله لا تنسوا ذكر الله فهل هذا العمل بدعة؟
    الجواب

    الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين الذي أرى أن مثل هذا العمل جائز لما فيه من التذكير بأمر مشروع وهو ذكر الله عز وجل وذكر الله عز وجل مشروع في كل وقت قال الله تبارك وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً) (وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً) وذكر الله من الأوصاف الحميدة الموجبة للمغفرة والأجر العظيم ذكر الله عز وجل كثيراً فقال (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَات ِ وَالْمُؤْمِنِين َ وَالْمُؤْمِنَات ِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّق ِينَ وَالْمُتَصَدِّق َاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) وبناء على ذلك فإن التذكير بهذا الأمرالمشروع ليس ببدعة لأنه وسيلة لأمر مشروع ووسيلة الأمر المشروع مشروعة ويجب علينا أن نعرف الفرق بين الغايات والوسائل فإذا كانت الغايات مشروعة كانت الوسائل الموصلة إليها مشروعة ولا تعد من البدع.
    الشيخ العلاّمة: محمد بن صالح العثيمين رحمه الله – فتاوى نور على الدرب.

    ما حكم من وضع آيات قرآنية في لوحات مُبَروَزة، ووضعها في مجالس أو في أي مكان آخر؟

    لا نعلم حرجاً في ذلك إذا كان المكان محترماً كالمدرسة والمجلس والغرفة التي يجلس فيها، لا بأس في ذلك إن شاء الله.

    عندي لوحات مسجل فيها آيات قرآنية ومعلقة في المجلس وبعض الغرف في المنـزل، هل علي شيء في ذلك، وهل يجوز تعليقها في المجلس والغرف؟

    لا حرج في تعليق الألواح والأوراق في المجلس أو المكتب فيها القرآن وفيها الأحاديث للفائدة وللذكرى لا لاتخاذها حروزا بل للفائدة والذكرى هذا كله طيب.



    الشيخ العلاّمة:عبد العزيز بن باز رحمه الله –فتاوى نور على الدرب-

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: حكم تعليق لوحات الأذكار .... أمام المصلين .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة
    جزى الله الأخ الحبيب / المسيطر ..كل خير
    أقول قبل الخوض في جواز تعليقها من عدمه :
    ما مد صحة الأذكار المكتوبه فيها ، فالبعض منها لم أجد له دليل صحيح
    صدقت ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وهنا :
    حكم كتابة الآيات القرآنية على جدران المساجد

    الشيخ العلامة / عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين حفظه الله :

    السؤال :

    ما رأي فضيلتكم في كتابة الآيات القرآنية على جدران المسجد (في داخل المسجد) ؟ .

    الاجابـــة :

    لا يجوز ذلك إذا كانت الكتابة في قبلة المسجد ، وكثرت الكتابات ، فإنها تشغل المصلين ، وتسبب لهم الوسوسة في الصلاة ، وتتحدث نفس المصلي بتلك الكتابات التي تتمثل أمامه ، فلا يحصل الإقبال على الصلاة ، وحضور القلب التام فيها ، فإن الإقبال : هو لب الصلاة ، وقد ثبت أن النبي صلى الله وعليه وسلم قال لعائشة لما سترت فرجة في البيت بستر فيه تماثيل : قال " أميطي عني هذا القرام ، فإن تماثيله تعرض لي في صلاتي ، كلما نظرت إليها ذكرت الدنيا " ، وهكذا صلى مرة وعليه خميصة لها أعلام ، فلما انتهى ، قال: " اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم فإنها ألهتني آنفًا عن صلاتي " ، وكل ذلك يدل على حرصه صلى الله وعليه وسلم على الإقبال على الصلاة ، والطمأنينة فيها .

    وقد يجوز إذا كان شيئًا يسيرًا لا يشغل بال المصلي ، كما أنه لا بأس إذا كانت خلف المصلين ، أو في جوانب المصلى ، وفيها فائدة ، وتذكير لانتفاء المانع .

    والله أعلم .



    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين




    http://www.ibn-jebreen.com/ftawa.*******.646&parent=584

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    رأي فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في المسألة :

    السؤال :
    انتشر في بعض المساجد وضع لوحات أمام المصلين مكتوب عليها الأذكار التي تقال بعد الصلاة فما حكم ذلك ؟

    فأجاب حفظه الله :
    يا إخواني ما يجوز الكتابة بالمساجد ؛ ولا تعليق الكتابات في المساجد ، هذا من العبث ، ومما نهي عنه ، ومما يشغل المصلين ، وليس هكذا تعليم العلم ، تعليم العلم ماهو بالملصقات ، تعليم العلم يكون بالدروس وبالمحاضرات وبالندوات ؛ ما يكون بملصقات تلصق ، فيجب أن المساجد تخلى من هذه الملصقات والمعلقات .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •