مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ ! - الصفحة 3
صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 161

الموضوع: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    إخوتي الأعزاء :
    إن أعطيتم لأنفسكم المزيد من الحرية في متابعتها على ما نشأت عليه فإن الأخفى فيها سيبعدكم أكثر فأكثر عن محل البحث !!؟ و سيقربكم أكثر فأكثر إلى تصديق توهّماتكم عن إسقاط كلام الأئمة الأعلام على ما لا تعرفون من حقائق الأمور .. ؟ ! خلوصي المحب لكم .

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    خلوص,
    من باب زيادة اليقيين!؟

    ومن خرج عرف!!

    صدقت والله!؟

    توجد شهادات اخرى لمن خرج وعرف :
    -شهادة للشيخ احتشام الحسن الكاندهلوي الديوبوندي, زوج اخت محمد الياس!!! وخليفته الاول!!! ومعتمده الخاص, وقد قضى مدة طويلة من حياته في قيادة جماعة التبليغ ورفاقة الياس الدهلوي!!
    فهو يقول: ان الدعوة المنبثقة من مركز نظام الدين دهلي حسب علمي وفهمي ليس موافقة للكتاب والسنة !!! (المصدر السابق).
    -وشهادات اخرى لمن خرج وعرف!؟ في نفس المصدر!! وموثقة! لتزداد يقينا!! وللمزيد انظر الشهادت التي ذكرها الشيخ التويجري في القول البليغ فانها مهمة!!

    _خلوصي,
    ما هو حال جماعة التبليغ الحالية الذين خرجو وعرفو, و التي تقول عنها (حتى لو كان المُقَدَّمون صوفية .. ف " الجهد " غير صوفي ؟؟؟ ... !!!).
    الجواب: الذي نراه من حال الذين خرجو وعرفوا في الخليج, وخصوصا في الكويت والسعودية, انهم خرافيين! يكذبون على الله والرسول-صلى الله عليه وسلم- من اجل الدين!!! كما قيل: لا نكذب عليهم لنضل الناس, ولكن نكذب لهم من اجل ان نهدي الناس!! وكما في الحديث جواز الكذب في ثلاثة مواضع, وفيه جواز الكذب في الاصلاح بين المتخاصمين,(والص حيح انه من باب التعريض وليس الكذب), فمن باب اولى ان نكذب ونصلح بينه وبين ربه!! ويستخدم كبراؤهم التقية مع افراد الجماعة المساكين ليهديهم الى الصراط المستقيم!! فهل دعوة الانبياء مبنية على الكذب؟! فوضى كل من هب ودب تكلم!! لا يعرف اغلبهم معنى كلمة التوحيد!!! ويسمون انفسهم دعاة!! بل لا يدرسون التوحيد لانه يسبب فرقة!! لا يفرقون بين الحديث الموضوع والثابت!! لا يفرقون بين البدعة والسنة!! بل لا يفرقون بين التوحيد والشرك!! ويسمون انفسهم دعاة!! كثير من كبار السن الذين يلتحقون بهم لا يعرفون القراءة والكتابة!! ويلقون الدروس على العامة! ويحسبهم العوام مشايخ!!
    فوضى نسأل الله العافية!!
    ومن خرج عرف!
    نسأل الله العافية.

    قصص جمليلة ذكرها الشيخ حمود التويجري رحمه الله لمن خرج وعرف ! انصح الاخوة بقرائتها قبل الخروج!! في كتابه القول البليغ!

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    ابن الرومية,
    هل تعرف معنى الكشف؟
    متى ظهر الكشف الصوفي؟
    هل تؤمن بالكشف؟
    هل تسمي هذا توثيقا؟!
    من باب التوثيق ودعوة النصارى, ممكن احصل على رقم هاتف جوال المهتدي, وجنسيته, ومكان اقامته,واسمه بالكامل!! والشهود كذلك لو سمحت؟!
    اما التعليق بالحديث هو لانه قال( وفي صدر القاعة ظهر رجل ، لم أتبين ملامحه من النور الذي كان يشع منه وحوله ، فظننت أن ذلك الله الذي خاطبته بأن يدلني على الحق)
    ولكن عل تعرف معنى الحديث؟!
    جاوب لكي نتناقش!!

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    سيكون النقاش شيق للغاية إن تكرم الأخوان ابن الرومية وخلوصي مع أخينا عبد الرزاق في هذه المسألة

    نحن ننتظر لنستفيد إن شاء الله تعالى.

    بورك فيك أخي عبد الرزاق.

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    إخوتي الأعزاء :
    إن أعطيتم لأنفسكم المزيد من الحرية في متابعتها على ما نشأت عليه فإن الأخفى فيها سيبعدكم أكثر فأكثر عن محل البحث !!؟ و سيقربكم أكثر فأكثر إلى تصديق توهّماتكم عن إسقاط كلام الأئمة الأعلام على ما لا تعرفون من حقائق الأمور .. ؟ ! خلوصي المحب لكم .

    فيا سعادة من عرف المبتدأ قبل الخبر ؟ !

  6. #46
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    يا اخوان فلننتبه الى فرق ضروري بين الانصاف مع قوم مسلمين تلبسوا ببدع ومخالفات، والتعاون معهم - بعلم وعلى بصيرة - على الخير الذي عندهم ونهيهم عن الشر والبدعة، وهو ما يدعو اليه أخونا المفضال ابن الرومية، وبين دعوة الناس الى الدخول في جماعة ان لم تكن اليوم على ما كان عليه مؤسسوها من القبورية والضلال المبين، فأقل ما فيها اليوم فشو الجهل والبدع من بقايا ذلك.. وهو ما يحذر منه اخواننا الكرام.. فهذه لا يلزم منها تلك الا عند الجهال الذين لا يميزون، وهؤلاء هم من نخشى عليهم الافتتان بتلك الجماعة..
    جميل والله أن ننشط للخروج والدعوة الى الله تعالى، - دون أن يكون ذلك الخروج في نفسه قائما على بدعة لا أصل لها - ولكن بأي شيء والى أي شيء ندعو ان لم يكن العلم؟؟ فليكن همك يا أخانا الكريم خلوصي أن تدعو اخوانك هنا لرفع همتهم للدعوة والتعاون على نشر ما آتاهم الله من العلم، وأن تدعو اخوانك هناك - الذين تخرج معهم - وفي نفس الوقت لرفع همتهم في طلب العلم والاستزادة منه وتصحيح المعتقد والمنهج ونبذ البدع والخرافات..
    ولنتعاون هنا على طرح أفكار جديدة لذلك وذكر أمثلة مشرقة عليه رفعا للهمم،
    ولو أننا اتبعنا نهج السلف حقا وصدقنا في ذلك لما وجدنا تلك الهمة الا أصلا من أصولهم ومنطلقا من منطلقاتهم.. رضي الله عنهم.. في اصلاح النفس وتربيتها، وفي تعلم العلم والعمل به، وفي الدعوة الى الله، كل في آن واحد.. أما ما يصطلح عليه بجماعة التبليغ فأنت قبل غيرك تعلم أنه لا يجوز تشجيع العامة على الانخراط فيها، لأنها تؤصل أصولا قد يتصور معها الواحد منهم أنه لا يحتاج الى طلب العلم، سيما أخطر العلوم على الاطلاق: علم التوحيد.. وكفى بهذا شرا وافسادا للناس وصدا لهم عن شيء هم في امس ما يكونون اليوم حاجة اليه، كما كان أسلافهم، ولا يصلحون الا به كما صلح أسلافهم!! فالى أي شيء يدعو الجاهل غيره من الناس الا الجهل والخرافة؟؟
    هذه مسألة خطيرة للغاية، والمشكلة أيها الحبيب خلوصي، أن قلة عناية هذه الجماعة بالعلم وطلبه ليس مرجعها في الحقيقة اهمال منهم أو تفريط أو تكاسل في أفراد منهم، فهم قوم هممهم تناطح الجبال، وهذا يشهد به كل من عرفهم، ولكن القضية قضية قناعات متوارثة فيهم وتصورات تتناقلها أجيالهم تجعلهم يتصورون أن طلب العلم وتحقيقه والسعي فيه والزيادة منه من شأنها أن تعطل مسيرهم الى الله وتلهي قلوبهم بقضايا جدلية ومسائل كلامية وكذا، وهو اطلاق يتفاوتون في تقييده كل بحسب ما من الله عليه من العلم ومن التحرر من تلك الموروثات والسلامة من قراءة كتب أئمتهم القدامى الذين ينتسب القوم اليهم، والسلامة من الغلو في مشايخهم كذلك، فهذه آفة تكثر مع الجهل وتتوغل في نفوس الناس..!!
    وأرجو ألا يقابلني الحبيب خلوصي بنسبتي الى الجهل بأصول التبليغيين، ولكن ليصوب أخطاءي برد علمي ان وجد فيما قلته أي خطأ أو حيف.. بارك الله فيه ووفقه..
    فجملة القول عندي وحاصله:
    ليتحرر القوم من الباطل، ولنتحرر نحن من التعميم الظالم غير المنصف، ولنجتمع على ما كان عليه السلف بلا زيادة ولا نقصان، بارك الله فيكم وجمعنا واياكم في الفردوس الأعلى.. آمين.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    ابن الرومية,
    هل تريد معرفة معنى الكشف واصله؟
    ارجع الى كتاب-جناية التأويل الفاسد على العقيدة الاسلامية-للشيخ الدكتور محمد احمد لوح-رسالة دكتوراة.
    وكذلك كتاب-البوذية تاريخها وعقائدها وعلاقة الصوفية بها-للشيخ الدكتور عبدالله نومسك-رسالة ماجستير.
    وهذا على سبيل الاختصار.

    ولكن ارجو ان لا تتنسى موضوع التوثيق!!الذي هو: بنقل الثقات!!واتصال السند!! وقد يكون متواترا عند قوم!!

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    اذن فالحمد لله... هذا ما أردنا أن يقر به أخونا الكريم ...أن لا ينكر مطلقا الدلالة العلمية للكشف و الالهام و ان الدليل الكشفي كالدليل العقلي و الحسي فيه الصواب و فيه الحق و فيه الخطأ و الزلل...أما انكار القصة انطلاقا من مجرد الانكار المطلق للكشف فهذا ما لا أعلم له سلفا فيه من الأكابر الا الامامين ابن عقيل و ابن الجوزي الى ان احيتها المدرسة العبدوية العقلانية السلفية و آية ذلك انك ان حدثثهم بأمر من امور العقل حاكموك برده الى الكتاب و السنة اما ان حدثثهم عن أمر من امور الكشف و الذوق أنكروه مطلقا و جعلوه غير علمي لمجرد وصفه أي انكروه ابتداءا دون رده للكتاب و السنة ... و توثيق القصة لا أدري ما يريد أكثر من ذكر الرواي و وظيفته و اين قال ذلك و متى فان لم يكن هذا مخرجا له من الجهالة فلا أدري ما الذي سيخرجه منها.مع أنه يذكر أقوالا عن من انتقدوا جماعة التبليغ لا يتعدى فيها ذكر ما ذكر الشيخ خلوصي و يجعلها بذلك موثوقة عنده..أما قضية الاعانة فحين نترك تنظيم جيوش طلبة العلم و نترك تكوين أوراش عمل و مجموعات عمل همها الأول جرد الكتب و الأشرطة و المنتديات بحثا عن اي واحد ينعت واحدا آخر بالشهيد او يثني عليه فنبدعه و نهتك عرضه و نسقطه و نقضي الليالي و نسود آلاف الصفحات في تتبع عوراته و نرد على كل كلامه بحقه و ضلاله ثم نضحك على أنفسنا باننا لا نغتاب و انما هو جرح و تعديل في عضر انقصت فيه الرواية و نمني انفسنا باننا في مقام ابن معين و شعبة و لا تجد ردا مع ذلك لا على غلاة الأشاعرة و المعتزلة و لا على غلاة المتصوفة و لا على الحداثيين و العلمانيين و لا على القاديانيين و لا على الأحباش و لا على الباطنية و لا على الاسماعيلية و الروافض ممن يجاهرون بنيتهم الصريحة لنقض اسس هذا الدين دع عنك النصارى و اليهود و المجوس و الليبراليين و الماركسيين ...حين نترك تغرير الشباب باسم طلب العلم أولا حتى يجدوا انفسهم مشغولين ببعضهم البعض كما قال ابن عمر و الله هؤلاء لا يقاتلون الا لدنيا و أولئك لا يقاتلون الا لدنيا...حين نترك كل ذلك و نصرف همم بعضنا -فلست طماعا فقط البعض و ليبق البعض الآخر يتتبع من يثني على الشهيد كذلك نحسبه - الى الدعوة بما علم بعدما علم ...حين تتشكل فينا لجان طلبة متخصصة ذو همم عالية كاخواننا السنة و حتى البدعيين في التبليغ في دعوة الناس و توعيتهم الى مخاطر الشرك و المعاصي برفق و حسن سياسة حين تنطلق هذه الوحدات كما عبأتها التبليغ ترفع المستوى الحضاري عند الناس من التعامل على اساس الحب في الله و لله و بالله كجسد واحد و الارتقاء بالتوحيد الى مظهره الحضاري المطلوب و تحبيب الناس الى خالقهم و تحبيب خالقهم اليهم و تعليمهم أن حب الله يجب أن يظهر فيه حين تقوم بمعصية مستخفيا فيبكي دما...كما يجب أن يظهر فيه حين يحب ابن تيمية او ابن عطاء الله أو غيرهما لجهادهم في الدين أن يتذكر انه انما أحبهم لحبهم لله فلا يحل له أن يقدم قولهم على قوله و لا أن يعبدهم دونه لا بعبادة أقوالهم و لا بعبادة قبورهم و لا بطلب الحوائج اليهم فكلها عبادات غيرية تقضي على الحب...و كما يجب ان يظهر فيه حين يجادل اخاه على بدعة خالف بها قول محبوبه فيقسو عليه بهذا الاعتبار ثم يلاحظ انه اخاه و انه بهذا الاعتبار ما زال يحتفظ بحقه أيضا في حب الله فيحنو عليه بهذا الاعتبار فيجمع اطراف الحب...كما يجب ان يظهر فيه حب الله بحسن صداقته لأهله و اولاده فان كنا نشكو من أن كثيرا من التبليغيين قد جعل أهله في عذاب بخروجه فان كثيرا من أخواتنا قد أصابهن أزواجهن السلفيين بعذاب بمكوثهم لرداءة أخلاقهم و رداءة عشرتهم لكونهم ظنوا ان العلم المطلوب فقط انما هو تحقيق الأسانيد و معرفة الفرق و العقائد و اهملوا هذا الجانب حتى صار مظلما....كما يجب أن يظهر بالدعوة الى حب الله بحب نهضة أمته فتكون لجان و جمعيات لتنقيح علوم الوسائل و تشجيع البحوث العلمية و تطويرها حتى نخرج من التواكل الاقتصادي و العلمي و ليس فقط العقائدي و تتميمها بجمعيات للدعوة الى نظافة الحي و المدينة و توعية النساء بتربية أبناءهن على النظافة و تحمل مسؤولية نقاء و المداومة على تنظيف الجسد و الوسط منذ الصغر و حب اماطة الأذى عن الطريق....حين نصل الى الانتقال بالتوحيد و حب الله أفقيا و عموديا من العلم الى هذا المستوى العملي الذي هو بحق الذي ينفع الناس و تخلينا عن الزبد مما نظنه جرحا و تعديلا في تتبع مقالات أحبابنا و أبناء سنتنا دع عنك مخالفنا من الملة ...حين يرى على الساحة الأثر الواقعي لهذه الدعوة كما رآها الناس لدعوة الامام عبد الوهاب حتى أقر بهذا الأثر الغريب عنها كالجبرتي و أبو زهرة و غيرهما...و كما يرى الناس الآن الأثر الواقعي لدعوة التبليغ سواء السني منها و البدعي ....حين نأخذ بهذا الزمام لن يكون للتبليغ و لا غير التبليغ مكان أمامنا .لوعد الله أن الله ناصر لمن ينصره و لكن من ينصره نصرا مؤزرا لا بالكلام فقط ...أما ان أبينا و اكتفينا بالتعصب لأنفسنا و بدل الدوران مع الحق ندور مع ساستنا و كبراءنا...و اخذت جماعة التبليغ أكثر فأكثر بالسنن و تمسكت بها عوضنا فصدقني سنة الاستبدال الالهية لا تحابي أحدا..ليستبدلننا الله بهم او بغيرهم كما استبدل من قبلنا بنا...و لن ينفعك أن رفعت شعار الشلفي او الأشعري او التبليغي او ما رفعت ان نصرت أمر الله و رسوله على مراد الله و رسوله لا مراد نفسك و كبراءك و ساستك...و في ذلك فليتنافس المتنافسون
    و شكر الله لشيخنا أبي الفداء على حسن ظنه و عمق فهمه للمقصود من الحوار و شكر الله لكم جميعا اخوتي

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    ألا فليبارك الله في فهمكم و قلبكم ....
    ألا فليبارك الله في صوابكم و إخلاصكم ....
    ألا فليبارك الله في علمكم و إرادتكم ...........

    علّمتنا و أدبتنا ... و والله ما مدح أمثالكم لما أكتب بأحب إلي من النقد .. !! فجزاكم الله خيراً

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    و هذه دعوة للانضمام إلى جماعتي أنا خلوصي الفقير العاجز الخاصة التي أنشاتها لتوي على هذا الرابط :

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=21751

    ؟؟ !!

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    خلوصي وابن رومية,

    لماذا هذا التدليس؟!

    لماذا الهروب من الاجابة واللف والدروان؟؟

    ما هي وظيفتكما؟ لماذا هذه الشوشرة؟

    اقترح على المشرف ان يوقف صلاحيتهما بالمشاركات لدتليسهما وعدم امانتهما العلمية, وشكرا.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرزاق الحيدر مشاهدة المشاركة
    خلوصي وابن رومية,
    لماذا هذا التدليس؟!
    لماذا الهروب من الاجابة واللف والدروان؟؟
    ما هي وظيفتكما؟ لماذا هذه الشوشرة؟
    اقترح على المشرف ان يوقف صلاحيتهما بالمشاركات لدتليسهما وعدم امانتهما العلمية, وشكرا.
    هذه النفسية و العقلية يا أخي الحبيب هي التي تمنعني بعد اليوم من الجدال معكم !!
    و كنت قد عزمت على ذلك حتى قبل رؤية ردكم هذا .... فليحفظك الله .

  13. #53
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    سؤال الى أخي خلوصي:
    ما هي أشرف العلوم في نظرك؟
    وكيف نحصلها ومن أين؟
    أنت تتكلم في العنوان لا عن علم، بل عن أشرف العلوم، فتنبه!!
    أرجو ألا تستثقل كلامي ولكني أبغي مناقشتك في صلب ما فتحت من أجله الموضوع يا أخي الكريم مناقشة علمية جالية كاشفة، ان كان هذا لا يسوؤك..
    قلت: " نخرج لتحصيل أشرف العلوم .. معرفة الخالق جلّ جلاله " ؟ !
    ثم رحت تبين لنا مقصودك بهذا الخروج الذي نعرف من خلاله الخالق عز وجل، فقلت:
    ذلك أن هذا الخروج من بيئاتنا التي طغت فيها المحرمات و الفتن التي يرقق اللاحق منها السابق ... و لحقتنا حتى في عقر بيوتنا ... ما يعلم خطورتها و تغلغلها كل أحد ..!
    بيئاتنا التي هي على أحسن أحوالها ينخر فيها حب الدنيا حتى قلوب كثير ممن يفترض فيهم أنهم هم " ملح البلد " !
    بيئاتنا التي صار اليقين فيها على الأسباب أكبر من اليقين على رب الأسباب ؟!!
    بيئاتنا ...
    بيئاتنا ...
    بيئاتنا ...

    فالخروج بالابتعاد عن هذه البيئات يفرّغ القلوب منها أياما أو أسابيع أو شهوراً ..."

    فأقول هل تقصد الخروج الى الصحراء مثلا؟ الخروج الى أين؟ تقصد اعتزال الناس؟
    يبدو أنه ليس كذلك لأنك تردف بقولك:
    "ثم إنه يكون في صحبة من قد سبقنا في طريق اليقين"
    فهنا وقفة ضرورية.. ما هو طريق اليقين الذي سبقتنا تلك الصحبة اليه؟؟؟ الخروج مع صحبة أخرى مثلها قد سبقتهم الى طريق اليقين؟؟
    فما هو طريق اليقين هذا؟؟ هب أني قد خرجت في جماعة أنا واخواني نعتزل الناس، وكنا عشرة من العوام الذين يريدون الخير، ولكن لا علم لنا ولا فقه، وكان كل واحد منا فيه ما فيه من عوالق الجاهلية، فاجتمعنا لنخرج الى الصحراء - مثلا - لنمكث فيها أياما.. نتأمل في السماء والخضرة والهواء والخلق البديع من حولنا...
    ثم كان ماذا؟؟
    من أين يأتي اليقين وكل منا قلبه لا يزال ملفوفا مغلفا بما فيه من شبهات وأفكار وتساؤلات، وكل منا لا يدين الا بما ورثه من أهله وتراكم عنده من كلام الناس من هنا وهناك أيا ما كان ذلك؟؟ أي يقين هذا الذي يثمره ذلك الخروج ومن أين يأتي؟؟؟ ثم من الذي سيتكلم في هذا الجمع ليرقق قلوب الناس وأي شيء سيقول ومن أين يأتي به؟؟ وكيف يعالج عوائق وموانع اليقين في قلوب اخوانه الخارجين معه وهو نفسه يحتاج من العلم الى ما يصحح له اعتقاده أصلا؟؟
    اذا فهل أرباب اليقين هؤلاء هم طلبة العلم صحاح المعتقد؟؟ أم أن اليقين له مصدر آخر غير ما حصله هؤلاء من العلوم؟؟؟
    انا لا أسأل استناكرا ولكن أسألك لأثير النقاش معك، فأنا حقا أريد أن أفهم، ما هو مفهومك يا خلوصي لليقين، وكيف يكون الخروج مع صحبة قد "حققته وعرفته" سبيلا الى تحقيقه؟؟ وكيف نتعرف على تلك الصحبة وما معالمها التي يتبين بها الواحد منا من الذي عرف اليقين فيخرج معه، ومن الذي لم يعرفه فيجتنب الخروج معه أو يبحث عن غيره؟؟؟؟
    تقول:
    "فنكتسب منهم بالصحبة و المرافقة ما يسحر الألباب مما هو مشاهد متواتر معروف !"
    معذرة فأنا لم أخرج مع أحد من قبل - أيا كان قصدك بالخروج - فليس عندي مشاهدا ولا متواترا ولا معروفا، فهلا شرحت لنا وبينت؟؟؟
    وتقول:
    ثم إنه و بهذه النية استمطار لرحمة الله بالقلوب أن يغيثها من " شرك الأسباب " ..!؟
    ثم إنه يكون بالتضحية بالشهوات في سبيل الله ...

    فأقول لا أشك في أن النية طيبة، هذا واضح، ولكن ما تفصيل العمل نفسه؟؟؟ النية الصالحة لا تغني صاحبها ولا تجزئه عن العمل ان كان فاسدا أو غير منضبط!! فاشرح لنا ما هو "الخروج" بالضبط، وكيف نحصل فيه أشرف العلوم!!!

    وتقول: "بصحبة أرباب اليقين للنظر في ملكوت الله و أنه ما من شيء في الكون يجري إلا بأمره ... يقينا قلبيا لا مجرد ألفاظ !"
    قلت من أرباب اليقين هؤلاء وكيف نعرفهم؟؟ أما الكلام عن النظر في ملكوت الله، فهذا لا يحتاج الى خروج ولا رحلة ولا شيء من ذلك لو درب العبد قلبه على التأمل في خلق الله الذي يحوطه من كل مكان، والتفكر في ذلك.. وان كان يزيد ولا شك كلما تعرض الى مزيد من المشاهد الخلابة التي تحمل العقل على مزيد من التفكر، ولكن ان كان غاية الأمر التعبد بالتفكر في خلق الله - وهذه عبادة أوافقك على أن قليلا من المسلمين من يعتني بها - فهل هذا أمر يحتاج الى أن أتحرى من أجله الخروج ما "أرباب اليقين" ؟؟؟
    وهنا نصل الى مسألة مهمة.. تقول:
    " من خرج عرف " !!"
    عرف ماذا؟؟ وما شان الذي لم يخرج؟؟ وما حال الصحابة والسلف من هذا الخروج مع أرباب اليقين، وهل هذا هو ما به تحقق اليقين عندهم؟؟ انتظر منك الجواب العلمي المفصل بمزيد الشوق!
    تنبيه: أنا أتكلم هنا كلام من لا دراية له بما يفعل التبليغيون، - وأنا حقيقة لم أخرج معهم من قبل - فاعتبرني رجلا جاهلا - وأنا كذلك حقا - ، تشرح له ما تعتقد أنه سبيل الوصول الى اليقين... ولعلنا أن نستفيد من كلامك أمرا يغيب عن أكثرنا..
    وليتسع صدرك لهذا النقاش العلمي الموضوعي.. وفقك الله.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    أما أنتم أخي الحبيب أبا الفداء فأنا خادمكم ..و برغم حملكم بشدة على الرجل الذي أكنّ له عظيم الحب و التوقير إلا أن ذلك لا يبعدني عنكم بل يجعلني أقترب أكثر :
    أولا لأن هذا واجب شرعي في هذا العصر بالذات برغم أنف نفوسنا ..
    و ثانيا لأنني لا أعادي و أوالي على الأشخاص ..
    و ثالثاً لأنني أعذركم لأنكم لا تعرفون الشيخ عن قرب ..
    و رابعا لأن الدافع لكم غيرة دينية ..
    و لا تحسب أخي العزيز أنني و أمثالي لا نغضب من الخطأ مهما كان مصدره .. و لكن ذلك شيء و حفظ أقدار الرجال شيء آخر !
    أعطيكم مثالا من نفسي : أخذت مرة كتابا للشيخ عائض القرني كتبه يوم كان فتيا ... فوقع نظري على عبارة فيه : " إن الغزالي قد أمات الدين بإحيائه " !!
    غضبت بشدة لأسباب كثيرة !؟ و لكنني ألجمت نفسي قائلا :
    ليس مثلك يا " خلوصي " من يجد في قلبه على أمثال القرني ... فليكن غيرك ممن هو في طبقة جهاده ؟!
    أما أنت يا خلوصي فانتبه لنفسك و قلبك فإن تحميلهما ما لا يطيقان و لو جهادا لباطل كهذا - أي في مثل حالة الشيخ المجتهد الداعية - لا يعود بالخير !!!

    أما عن أسئلتكم فيعلم الله كم أنني فرح بها .. و لكن أرجو أن تجدوا لي العذر في نمط أجوبتي .. مثلاً إن قلت لكم أن الشرح التفصيلي يطول عن طاقتي و أنا بطيء بالكتابة .. و مع ذلك فسأحاول .. على أن أترك كثيرا من الجواب للزمن و للمعاينة ..
    و بارك الله فيكم .

  15. #55
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    "أما أنتم أخي الحبيب أبا الفداء فأنا خادمكم"
    يا أخي أعزكم الله، بل أنت أخي في الله وأنا أخوك، والله أسأل أن يجمعنا في ظل عرشه وعلى حوض نبيه غير مبدلين ولا مغيرين.. آمين.

    "و ثالثاً لأنني أعذركم لأنكم لا تعرفون الشيخ عن قرب .."
    ......
    لا أفهم!
    أي شيخ؟؟؟
    عمن تتكلم؟

    "على أن أترك كثيرا من الجواب للزمن و للمعاينة"
    يا أخي ما عاد يصلح هذا، فأنا لا أعاين ولا أتباع سلسلتك الطيبة وقد لا يسعني الزمن،
    وغيري كثيرون لا يتابعون أيضا، وهنا أسئلة ملحة تحتاج الى جواب، فهلا احتسبت واستعنت بالله وأجبتها كما تجاب الأسئلة!!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    الشيخ البوطي ....

    أما عن أسئلتك فقد عددتُها !!! فهل تعلم كم كانت ؟؟!!

    ثمـااااانية عشر سؤالاً ...!!!!!

    لا أضيق بها و لكن يضيق الوقت و الجهد ! و لو تابعتها بتفاصيلها المطلوبة لصارت كتاباً و لشغلتني عن السلسلة التي ستبين بإذن الله بالترتيب الصحيح كل ما هو غامض أو مفهوم خطأً أو مفترى عليه .
    حفظك الله و خلوصي و سائر الطلاب و العلماء و المسلمين .

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    [QUOTE]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    الشيخ البوطي ....
    الأخ خلوصي حفظك الله ورعاك لماذا أقحمت الشيخ البوطي في موضوعك هذا؟؟
    أتريد أن ننحرف عن موضوعك الذي جعلته محل النقاش بين الاخوة إلى حوار آخر عن الشيخ البوطي؟
    أرجوك أخي خلوصي وفيك خصلة نحبها جدا وهي الحلم, حاول أن تركز على الموضوع من فضلك.
    إن الشيخ أبو الفداء حفظه الله تعالى قدم أسئلة في صلب الموضوع ولأنك من جماعة التبليغ وتنشر معليمها وأسسها فسيكون الجواب يسيرا, إلا إن كنت ناقلا ولست عالما بمنهج هذه الجماعة.

    فهذا كلام آخر. نلزمك بأن لا تتكلم بما لا تعلم.
    وتقبل تحياتي.

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    خلاصة الكلام في هذا الباب لمن أراد اللباب :

    يقول الإمام ابن القيّم رحمه الله :


    " اليقين من الإيمان كالروح من الجسد .... !!


    و به تفاضل العارفون !!!!


    و فيه تنافس المتنافسون !!!!


    و إليه شمر العاملون !!!!!!


    و عمل القوم إنما كان عليه !!!!!!


    و إشارتهم كلها إليه ." !


    فنحن نخرج لهذا ...
    و قد جرب المجربون فوجدوا أن
    من انخرط فيه يصبح بعد مدة وجيزة إذا تكلم أصغى إليه بخشوع دكاترة الشريعة و علم النفس و المفتون !!!


    " و من جرّب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي "

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    كلا الرجلين عنده جزء من أشرف العلوم و يظنه كل العلم فيظن ان صاحبه بالضرورة لا يملك شيئا منه فينكر عليه .. و كلاهما جزء من أشرف العلم الذي تشتد الحاجة اليه في الخروج و في المكوث... و كلا الرجلين يقول ان ما أوتي من علم يحصله دون الحاجة الى ما لدى الآخر مع ان كلا الايمانين و العلمين لا يكون أحدهما الا بصاحبه....

    مستمتع بنقاش الشيخين

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة

    مستمتع بنقاش الشيخين
    ما كنت أظن أن الشيخ الأستاذ المدقق يخرج عن محل البحث !؟
    يا سيدي الفاضل ليس هذا محل البحث : من عنده الحق جزءا أو كلاً ؟
    بل هذا هو المحل :
    نحن وجدنا لب الإيمان المذكور... و الذي نحتاجه ... و.... ب ..... أجلى ..... صوره !!
    و لكننا لم نقل للناس لا ترحلوا لعلم ما يقدمه الآخرون .....!
    ليس محل البحث المقارنة حيث لا مقارنة ...
    بارك الله فيكم يا أستاذنا .

صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •