مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ ! - الصفحة 2
صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 161

الموضوع: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    أخي خلوصي على حسب كلامك هناك خلاف بين العلماء؟ علماء أهل السنة أقصد؟

    الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ والشيخ ابن باز والشيخ الألباني والشيخ حمود التويجري والشيخ عبد الرزاق عفيفي والشيخ الفوزان وصفوا الجماعة بأنها ضالة ومبتدعة.

    أما الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن جبرين والشيخ أبو بكر الجزائري أثنوا على الجماعة.

    في نظرك إذا كان الخلاف - على سبيل الافتراض - بين فتاوى كبار علماء العصر الواحد في حكمهم على الجماعة فما العمل؟؟ هل نختار فتوى على أخرى بالتشهي والعواطف أو ندرس الفتاوى واحدة واحدة ونحل الإشكال وننزع موهم التعارض الحادث بين تلك الفتاوى؟؟؟

    دلني على الحل من فضلك أخي خلوصي بارك الله فيك.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    خلوصي,

    هل رجعت الى الرسائل التي ذكرتها لك؟!

    كلامك يا خلوصي يظهر منه انك متأثر بالصوفية!؟

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    خلوصي,

    اقوال العلماء يستدل لها لا بها !!!

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد أبو المنـذر مشاهدة المشاركة

    في نظرك إذا كان الخلاف - على سبيل الافتراض - بين فتاوى كبار علماء العصر الواحد في حكمهم على الجماعة فما العمل؟؟ هل نختار فتوى على أخرى بالتشهي والعواطف أو ندرس الفتاوى واحدة واحدة ونحل الإشكال وننزع موهم التعارض الحادث بين تلك الفتاوى؟؟؟

    دلني على الحل من فضلك أخي خلوصي بارك الله فيك.
    سيدي العزيز :
    لو تابعت النقاش من البدايات لرأيت أنني كنت أدعو إلى الحجة و البرهان ... و لكن الإخوة هم اضطروني إلى ذكر الفتاوى ..!
    ثم لم تجعل أصلحك الله أخذي بالفتوى تشهيا و أخذ المعارضين هو الذي يتبع الدليل ؟؟
    و كنت - و هذا واضح جدا - أدعو إلى المناقشة للمفاهيم واحدا واحدا .... ألا ترى السلسلة ؟ ألم تقرأ انقطاع أنفاسي في ردودي للبقاء في محل البحث ؟؟!!

    أصلح الله الأمير !
    إن صحبك هؤلاء الطيبين أولى بكلامك هذا مني !!

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    خلوصي,

    اذا اثبت لك من كتب القوم المقبولة والموثقة عندهم وباللغة الاوردو بان علماؤهم صوفية!! وان من اصول دعوتهم هو الدعوة الى وحدة الوجود!! وغير ذلك من الكفريات! والتي المشايخ والعلماء الذين ذكرتهم يكفرون من قالها او فعلها -بالشروط المعروفة- فماذا ستقول؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    سأقول يا أيها الحيدر الجميل :
    هذا توافق عجيب ؟ !!
    إذ كنت أحضّر للمفهوم القادم و عنوانه مثير كسابقيه :
    حتى لو كان المُقَدَّمون صوفية .. ف " الجهد " غير صوفي ؟؟؟ ... !!!

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    [SIZE=6][COLOR=purple]
    حتى لو كان المُقَدَّمون صوفية .. ف " الجهد " غير صوفي ؟؟؟ ... !!!
    إذا أُقيم أساس البناية على طرق مغشوشة, وعلى أصول غير ثابتة, فالبناية تبقى هشة, وساكنها على خطر ولو زين طوابقها بكل ما أبدع المبدعون!

    فوجب عندئذ هدمها وإعادة بناءها على الطريقة الصحيحة, وعلى الأصول الثابتة. وفقني الله وإياك إلى اتباع الحق واجتناب الباطل مهما زخرفه المزخرفون.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    لا زلتم يا أحبابي الكرام تحاورون على سابق وجهة ...!
    ليتكم سألتم كيف ؟


    و ليتكم كذلك تبحثون كيف تحوّل الموقف التفصيلي التحقيقي من " التصوّف " و " الصوفية " عند أئمة الإسلام الربانيين المحققين من أمثال الإمام ابن تيمية و ابن القيّم .... إلى هذا الموقف السطحي عند المعاصرين الذين يتكلمون باسم أولئك الأفذاذ ...

    نعم يا سادتي فقد كنت ذات يوم سلفياً ... ثم أدركت أن السلفية شيء و السلف شيء آخر .... !!؟؟



    أدركت ذلك برغم أنف نفسي !!!!

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    خلوصي,
    ما بني على باطل فهو باطل!!
    جاوب على سؤالي اولا ثم ناقش ما تريد!!
    -ثم مالفرق بين السلفية والسلف يا محقق؟!
    -ثم عندي سؤال آخر: هل يعلم الشيخ ابن جبرين عن عقيدة علماء جماعة التبليغ واصول دعوتهم؟!

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    والله، يا خلوصي كلامك يدل على أنك لم تعرف السلفية يوماً، وأنا متابع لكلامك من أوله فلم أستفد منه إلا تلميعا لجماعة التبليغ مع غض الطرف عن أخطائهم وأصولهم الفاسدة،

    وقلت لك سابقا: إنك مهما ذكرت من محاسنهم فإنك يجب أن تتبرأ من أصولهم الطرقية الصوفية، وتتبرأ من أخطائهم العقدية، أما أن تدعونا إلى أن نقول إن التبليغ فرقة جيدة لأنهم يأمرون بالمعروف، ويدعون إلى الله، ويخرجون في سبيل الله، ثم نغض الطرف عن جانبهم الأسود الذي تسعى جاهدا بابتساماتك! ووعودك! إلى أن تهمشه.

    لا يا أخي أنت تتكلم في أمر جدٍ، فإن كان عندك الحجة والبرهان فحيهل، وإن لم يكن عندك فلا تقف ما ليس لك به علم.

    سأشرح لك حديث أبي هريرة مع الشيطان: "صدقك وهو كذوب" بطريقتك المشوقة!!

    إنكم لم تعرفوا الشيطان حق المعرفة، بل إنكم تسبونه على سابق معرفة، انظروا إلى بواطن الأمور ألم ترو كيف نصح الشيطان المسكين أبا هريرة على حساب نفسه، فهذا يدل على إخلاصه ونبله، رغم ما قيل فيه....!!!

    لكن نقول لك : الشيطان لعنه الله وإن كان فيه من الصفات الحميدة المزعومة فهو أكفر الخلق وأرذلهم، أما الصفات التي ربما يكون انتحلها تقية أو مصلحة، فهي أصل عند أهل الصلاح والتقوى، لا تحتاج إلى تدليل أو بيان.

    كذلك جماعة التبليغ، ما كان فيها من خير فهو عند السلفيين أضعافا مضاعفة
    إن ذكرت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالسلفيون أسعد الناس به، لأنهم ينصحون بعلم.
    وإن ذكرت الخروج، فلا أعلم طالب علم إلا والرحلة في طلب العلم بين عينيه.
    وإن ذكرت الاجتماع، فانظر إلى المساجد من أسعد الناس بالاجتماع للعلم والخير والمدارسة.
    وأي خير في جماعة التبليغ فالسلفيون أولى به.

    نراك تدندن حول ابن تيمية وابن القيم، لكنك لم تأت بشيء يذكر، حتى نفهم مرادك

    المهم أنك اخترتَ من لو جمعنا كلامه في أمثالك لقصم ظهرك

    أما علمت أن ابن تيمية سُجن وعُذب، لا لشيء سوى لكلمة التوحيد
    أما علمت أن عداء أهل البدع جميعا بدون استثناء لابن تيمية وتلميذه ابن القيم لا لشيء سوى لأنهما نذرا نفسيهما للرد على أصولهم.

    أتريد أن تفهمنا أن أصول التلبيغ موافقة لما عليه الجانب الروحي لابن تيمية وابن القيم

    لا والله، لو أدركهم ابن تيمية لألّف فيهم كما ألّف فيمن هو أدنى منهم.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    سامحك الله يا أبا عبدالمحسن ... و شرح صدرك ... و نور قلبك و دربك .
    " رح ضل بحبك " .... " يا زلمة لا تزعل و تروح ... خليك نحكي على مهلنا "
    " ولك و الله بحبك "

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    أدركت ذلك برغم أنف نفسي !!!!
    نعم و الله !!

    برغم أنف نفسي !! !! !! ؟؟ ؟؟ ؟؟

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    يا حبيبي و أستاذي ابن الرومية :


    سامحني ... مثلك لا ينسى .. و لا تنسى تعليقاته السديدة المدققة - بارك الله لكم -
    و لكن إخواننا شغلوني ... فالمعذرة المعذرة .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    خلوصي,
    ما اجمل قصص جماعة التبليغ المتواترة !!

    دعني اذكر لك شيئا من ذلك لتزداد يقيننا!؟

    -في لقاء مع الالبرفسور الدكتور/ أحمد نور التبليغي-استاذ دكتور في كلية الطب, كلية نشتر الطبية,ملتان,باك ستان-يقول:

    *طاهر شاه يحيى بعد الممات*!!

    قبل عدة سنوات, مرض طاهر شاه و ادخل المستشفى, وعندما ازدادت حالته سوءا زارته روح امه وابيه واخبراه انه حان وقته للانتقال الى الدار الاخرى, وانهما ينتظرانه, وحينئذ اقبل اليه ملكان واخذا طاهر شاه لملاقاة الرب, وذهب الملكان بروح طاهر شاه الى السماوات والتقى هناك بمولانا يوسف (أمير جماعة التبليغ ابن محمد الياس مؤسس جماعة التبليغ) واحمد علي اللاهوري, فاستغرب الشيخان من طلب الله لطاهر شاه الى السماوات حيث انه لم يبق في الارض من يقوم بعمل الدعوة غيره, فشكيا الى الشيخ الياس ( مؤسس جماعة التبليغ) هذا الامر, فذهب الشيخ الياس لملاقاة النبي-صلى الله عليه وسلم- وشكى له هذا الامر,
    وطلب محمد الياس من طاهر شاه العودة الى الدنيا, وفي هذه الاثناء كان طاهر شاه توفي في المستشفى, وكانت جثته محمولة الى بيته, وفي هذه الاثناء قام طاهر شاه ومشى بنفسه الى بيته!
    - يقول البرفسور: هذه القصة ذكرها لي طاهر شاه بنفسه وأنا انقل لكم كما اخبرني بها.انتهى.
    -من كتاب, قبر كى زند كى اور موت ك جند مناظر واقعات ومشاهدات, مكتبة خليل يوسف, ماركيت اردو بازار, لاهور,باكستان.(ن لا من كتاب جماعة التبليغ في شبه القارة الهندية).

    -ومن خرج عرف!؟
    عقيدة ملوثة نسأل الله العافية! هكذا يحصل اليقين عند جماعة التبليغ!!

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    القصة بالقصة ... ما دمت ذكرت القصة :

    قد تكون هذه القصة غريبة على من لم يلتقي بصاحبها شخصيًّا ويسمع ماقاله بأذنييه ويراه بأم عينيه فهي قصة خيالية النسج ، واقعية الأحداث ، تجسدت أمام ناظري بكلمات صاحبها وهو يقبع أمامي قاصًّا عليّ ماحدث له شخصيا .
    كان ذلك في عام 1996 وكنا في فصل الشتاء كانت السماء ملبدة بالغيوم وتنذر بهبوب عاصفة شتوية عارمة ، كنت أنتظر شخصًا قد حددت له موعدا لمقابلته ،كان الموعد مع شخصية لها صلة قرابة بالرئيس الجنوب أفريقي السابق الرئيس نلسون مانديلا ، شخصية كانت تهتم بالنصرانية وتروج وتدعو لها .. إنها شخصية القسيس ( سيلي ) . لقد تم اللقاء مع سيلي بواسطة سكرتير مكتب الرابطة عبدالخالق متير حيث أخبرني أن قسيسا يريد الحضور إلى مقر الرابطة لأمر هام.وفي الموعد المحدد حضر سيلي بصحبته شخص يدعى سليمان كان ملاكما وأصبح عضوا في رابطة الملاكمة بعد أن من الله عليه بالإسلام بعد جولة قام بها الملاكم المسلم محمد علي كلاي. وقابلت الجميع بمكتبي وسعدت للقائهم أيما سعادة. كان سيلي قصير القامة ، شديد سواد البشرة ، دائم الابتسام . جلس أمامي وبدأ يتحدث معي بكل لطف . فقلت له : أخي سيلي ، هل من الممكن أن نستمع لقصة اعتناقك للإسلام ؟ ابتسم سيلي وقال : نعم بكل تأكيد .
    قال سيلي : كنت قسيسا نشطًا للغاية ، أخدم الكنيسة بكل جد واجتهاد ولا أكتفي بذلك بل كنت من كبار المنصرين في جنوب أفريقيا ، ولنشاطي الكبير اختارني الفاتيكان لكي أقوم بالنتصير بدعم منه فأخذت الأموال تصلني من الفاتيكان لهذا الغرض ، وكنت أستخدم كل الوسائل لكي أصل إلى هدفي. فكنت أقوم بزيارات متوالية ومتعددة ، للمعاهد والمدارس والمستشفيات والقرى والغابات ، وكنت أدفع من تلك الأموال للناس في صور مساعدات أو هبات أو صدقات وهدايا ، لكي أصل إلى مبتغاي وأدخل الناس في دين النصرانية .. فكانت الكنيسة تغدق علي فأصبحت غنيا فلي منزل وسيارة وراتب جيد ، ومكانة مرموقة بين القساوسة . وفي يوم من الأيام ذهبت لأشتري بعض الهدايا من المركز التجاري ببلدتي وهناك كانت المفاجأة !!
    ففي السوق قابلت رجلاً يلبس كوفية ( قلنسوة ) وكان تاجرًا يبيع الهدايا ، وكنت ألبس ملابس القسيسن الطويلة ذات الياقة البيضاء التي نتميز بها على غيرنا ، وبدأت في التفاوض مع الرجل على قيمة الهدايا . وعرفت أن الرجل مسلم ـ ونحن نطلق على دين الإسلام في جنوب أفريقيا : دين الهنود ، ولانقول دين الإسلام ـ وبعد أن اشتريت ماأريد من هدايا بل قل من فخاخ نوقع بها السذح من الناس ، وكذلك أصحاب الخواء الديني والروحي كما كنا نستغل حالات الفقر عند كثير من المسلمين ، والجنوب أفريقيين لنخدعهم بالدين المسيحي وننصرهم ..
    -
    فإذا بالتاجر المسلم يسألني : أنت قسيس .. أليس كذلك ؟
    فقلت له : - نعم
    فسألني من هو إلهك ؟
    فقلت له : - المسيح هو الإلهفقال لي : - إنني أتحداك أن تأتيني بآية واحدة في ( الإنجيل ) تقول على لسان المسيح ـ عليه السلام ـ شخصيا أنه قال : ( أنا الله ، أو أنا ابن الله ) فاعبدوني .
    فإذا بكلمات الرجل المسلم تسقط على رأسي كالصاعقة ، ولم أستطع أن أجيبه وحاولت أن أعود بذاكرتي الجيدة وأغوص بها في كتب الأناجيل وكتب النصرانية لأجد جوابًا شافيًا للرجل فلم أجد !! فلم تكن هناك آية واحدة تتحدث على لسان المسيح وتقول بأنَّه هو الله أو أنه ابن الله. وأسقط في يدي وأحرجني الرجل ، وأصابني الغم وضاق صدري. كيف غاب عني مثل هذه التساؤلات ؟ وتركت الرجل وهمت على وجهي ، فما علمت بنفسي إلا وأنا أسير طويلا بدون اتجاه معين .. ثم صممت على البحث عن مثل هذه الآيات مهما كلفني الأمر ، ولكنني عجزت وهزمت.! فذهبت للمجلس الكنسي وطلبت أن أجتمع بأعضائه ، فوافقوا . وفي الاجتماع أخبرتهم بما سمعت فإذا بالجميع يهاجمونني ويقولون لي : خدعك الهندي .. إنه يريد أن يضلك بدين الهنود. فقلت لهم : إذًا أجيبوني !!.. وردوا على تساؤله. فلم يجب أحد.!
    وجاء يوم الأحد الذي ألقي فيه خطبتي ودرسي في الكنيسة ، ووقفت أمام الناس لأتحدث ، فلم أستطع وتعجب الناس لوقوفي أمامهم دون أن أتكلم. فانسحبت لداخل الكنيسة وطلبت من صديق لي أن يحل محلي ، وأخبرته بأنني منهك .. وفي الحقيقة كنت منهارًا ، ومحطمًا نفسيًّا .
    وذهبت لمنزلي وأنا في حالة ذهول وهم كبير ، ثم توجهت لمكان صغير في منزلي وجلست أنتحب فيه ، ثم رفعت بصري إلى السماء ، وأخذت أدعو ، ولكن أدعو من ؟ .. لقد توجهت إلى من اعتقدت بأنه هو الله الخالق .. وقلت في دعائي : ( ربي .. خالقي. لقد أُقفلتْ الأبواب في وجهي غير بابك ، فلا تحرمني من معرفة الحق ، أين الحق وأين الحقيقة ؟ يارب ! يارب لا تتركني في حيرتي ، وألهمني الصواب ودلني على الحقيقة ) . ثم غفوت ونمت. وأثناء نومي ، إذا بي أرى في المنام في قاعة كبيرة جدا ، ليس فيها أحد غيري .. وفي صدر القاعة ظهر رجل ، لم أتبين ملامحه من النور الذي كان يشع منه وحوله ، فظننت أن ذلك الله الذي خاطبته بأن يدلني على الحق .. ولكني أيقنت بأنه رجل منير .. فأخذ الرجل يشير إلي وينادي : يا إبراهيم ! فنظرت حولي ، فنظرت لأشاهد من هو إبراهيم ؟ فلم أجد أحدًا معي في القاعة .. فقال لي الرجل : أنت إبراهيم .. اسمك إبراهيم .. ألم تطلب من الله معرفة الحقيقة .. قلت : نعم .. قال : انظر إلى يمينك .. فنظرت إلى يميني ، فإذا مجموعة من الرجال تسير حاملة على أكتافها أمتعتها ، وتلبس ثيابا بيضاء ، وعمائم بيضاء . وتابع الرجل قوله : اتبع هؤلاء . لتعرف الحقيقة !! واستيقظت من النوم ، وشعرت بسعادة كبيرة تنتابني ، ولكني كنت لست مرتاحا عندما أخذت أتساءل .. أين سأجد هذه الجماعة التي رأيت في منامي ؟وصممت على مواصلة المشوار ، مشوار البحث عن الحقيقة ، كما وصفها لي من جاء ليدلني عليها في منامي. وأيقنت أن هذا كله بتدبير من الله سبحانه وتعالى .. فأخذت أجازة من عملي ، ثم بدأت رحلة بحث طويلة ، أجبرتني على الطواف في عدة مدن أبحث وأسأل عن رجال يلبسون ثيابا بيضاء ، ويتعممون عمائم بيضاء أيضًا .. وطال بحثي وتجوالي ، وكل من كنت أشاهدهم مسلمين يلبسون البنطال ويضعون على رؤوسهم الكوفيات فقط. ووصل بي تجوالي إلى مدينة جوهانسبرغ ، حتى أنني أتيت إلى مكتب استقبال لجنة مسلمي أفريقيا ، في هذا المبنى ، وسألت موظف الاستقبال عن هذه الجماعة ، فظن أنني شحاذًا ، ومد يده ببعض النقود فقلت له : ليس هذا أسألك. أليس لكم مكان للعبادة قريب من هنا ؟ فدلني على مسجد قريب .. فتوجهت نحوه .. فإذا بمفاجأة كانت في انتظاري فقد كان على باب المسجد رجل يلبس ثيابا بيضاء ويضع على رأسه عمامة. ففرحت ، فهو من نفس النوعية التي رأيتها في منامي .. فتوجهت إليه رأسًا وأنا سعيد بما أرى ! فإذا بالرجل يبادرني قائلاً ، وقبل أن أتكلم بكلمة واحدة : مرحبًا إبراهيم !!! فتعجبت وصعقت بما سمعت !! فالرجل يعرف اسمي قبل أن أعرفه بنفسي. فتابع الرجل قائلاً : - لقد رأيتك في منامي بأنك تبحث عنا ، وتريد أن تعرف الحقيقة. والحقيقة هي في الدين الذي ارتضاه الله لعباده الإسلام. فقلت له : - نعم ، أنا أبحث عن الحقيقة ولقد أرشدني الرجل المنير الذي رأيته في منامي لأن أتبع جماعة تلبس مثل ماتلبس .. فهل يمكنك أن تقول لي ، من ذلك الذي رأيت في منامي؟ فقال الرجل : - ذاك نبينا محمد نبي الإسلام الدين الحق ، رسول الله صلى الله عليه وسلم !! ولم أصدق ماحدث لي ، ولكنني انطلقت نحو الرجل أعانقه ، وأقول له : - أحقًّا كان ذلك رسولكم ونبيكم ، أتاني ليدلني على دين الحق ؟ قال الرجل : - أجل. ثم أخذ الرجل يرحب بي ، ويهنئني بأن هداني الله لمعرفة الحقيقة .. ثم جاء وقت صلاة الظهر. فأجلسني الرجل في آخر المسجد ، وذهب ليصلي مع بقية الناس ، وشاهدت المسلمين ـ وكثير منهم كان يلبس مثل الرجل ـ شاهدتهم وهم يركعون ويسجدون لله ، فقلت في نفسي : ( والله إنه الدين الحق ، فقد قرأت في الكتب أن الأنبياء والرسل كانوا يضعون جباههم على الأرض سجّدا لله ) . وبعد الصلاة ارتاحت نفسي واطمأنت لما رأيت وسمعت ، وقلت في نفسي : ( والله لقد دلني الله سبحانه وتعالى على الدين الحق ) وناداني الرجل المسلم لأعلن إسلامي ، ونطقت بالشهادتين ، وأخذت أبكي بكاءً عظيمًا فرحًا بما منَّ الله عليَّ من هداية .
    ثم بقيت معهم أتعلم الإسلام ، ثم خرجت معهم في رحلة دعوية استمرت طويلا ، فقد كانوا يجوبون البلاد طولاً وعرضًا ، يدعون الناس للإسلام ، وفرحت بصحبتي لهم ، وتعلمت منهم الصلاة والصيام وقيام الليل والدعاء والصدق والأمانة ، وتعلمت منهم بأن المسلمين أمة وضع الله عليها مسئولية تبليغ دين الله ، وتعلمت كيف أكون مسلمًا داعية إلى الله ، وتعلمت منهم الحكمة في الدعوة إلى الله ، وتعلمت منهم الصبر والحلم والتضحية والبساطة.
    وبعد عدة شهور عدت لمدينتي ، فإذا بأهلي وأصدقائي يبحثون عني ، وعندما شاهدوني أعود إليهم باللباس الإسلامي ، أنكروا عليَّ ذلك ، وطلب مني المجلس الكنسي أن أعقد معهم لقاء عاجلا. وفي ذلك اللقاء أخذوا يؤنبونني لتركي دين آبائي وعشيرتي، وقالوا لي : - لقد خدعك الهنود بدينهم وأضلوك !! فقلت لهم : - لم يخدعني ولم يضلني أحد .. فقد جاءني رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في منامي ليدلني على الحقيقة ، وعلى الدين الحق. إنَّه الإسلام .. وليس دين الهنود كما تدعونه .. وإنني أدعوكم للحق وللإسلام. فبهتوا !! ثم جاءوني من باب آخر ، مستخدمين أساليب الإغراء بالمال والسلطة والمنصب ، فقالوا لي : - إن الفاتيكان طلب لتقيم عندهم ستة أشهر ، في انتداب مدفوع القيمة مقدمًا ، مع شراء منزل جديد وسيارة جديدة لك ، ومبلغ من المال لتحسين معيشتك ، وترقيتك لمنصب أعلى في الكنيسة ! فرفضت كل ذلك ، وقلت لهم : - أبعد أن هداني الله تريدون أن تضلوني .. والله لن أفعل ذلك ، ولو قطعت إربًا !! ثم قمت بنصحهم ودعوتهم مرة ثانية للإسلام ، فأسلم اثنان من القسس ، والحمد لله... فلما رأوا إصراري ، سحبوا كل رتبي ومناصبي ، ففرحت بذلك ، بل كنت أريد أن أبتدرهم بذلك ، ثم قمت وأرجعت لهم مالدي من أموال وعهدة ، وتركتهم.. انتهى )))
    قصة إسلام إبراهيم سيلي ، والذي قصها عليَّ بمكتبي بحضور عبدالخالق ميتر سكرتير مكتب الرابطة بجنوب أفريقيا ، وكذلك بحضور شخصين آخرين .. وأصبح القس سيلي الداعية إبراهيم سيلي .. المنحدر من قبائل الكوزا بجنوب أفريقيا. ودعوت القس إبراهيم. آسف !! الداعية إبراهيم سيلي لتناول طعام الغداء بمنزلي وقمت بماألزمني به ديني فأكرمته غاية الإكرام ، ثمّ َودعني إبراهيم سيلي ، فقد غادرت بعد تلك المقابلة إلى مكة المكرمة ، في رحلة عمل ، حيث كنا على وشك الإعداد لدورة العلوم الشرعية الأولى بمدينة كيب تاون .
    ثم عدت لجنوب أفريقيا لأتجه إلى مدينة كيب تاون. وبينما كنت في المكتب المعد لنا في معهد الأرقم ، إذا بالداعية إبراهيم سيلي يدخل عليَّ ، فعرفته ، وسلمت عليه .. وسألته : - ماذا تفعل هنا يا إبراهيم !؟ قال لي : - إنني أجوب مناطق جنوب أفريقيا ، أدعو إلى الله ، وأنقذ أبناء جلدتي من النار وأخرجهم من الظلمات إلى النور بإدخالهم في الإسلام. وبعد أن قص علينا إبراهيم كيف أصبح همه الدعوة إلى الله ترَكَنا مغادرا نحو آفاق رحبة .. إلى ميادين الدعوة والتضحية في سبيل الله .. ولقد شاهدته وقد تغير وجهه ، واخلولقت ملابسه ، تعجبت منه فهو حتى لم يطلب مساعدة ! ولم يمد يده يريد دعما!... وأحسست بأن دمعة سقطت على خدي .. لتوقظ فيَّ إحساسًا غريبًا .. هذا الإحساس وذلك الشعور كأنهما يخاطباني قائلين :
    أنتم أناس تلعبون بالدعوة .. ألا تشاهدون هؤلاء المجاهدين في سبيل الله !؟نعم إخواني لقد تقاعسنا ، وتثاقلنا إلى الأرض ، وغرتنا الحياة الدنيا .. وأمثال الداعية إبراهيم سيلي ، والداعية الأسباني أحمد سعيد يضحون ويجاهدون ويكافحون من أجل تبليغ هذا الدين !!!! فيارب رحماك !!!


    من مقال للدكتور / عبدالعزيز أحمد سرحان ، عميد كلية المعلمين بمكة المكرمة .. مع بعض التصرف...( جريدة عكاظ ، السنة الحادية والأربعين ، العدد 12200 ، الجمعة 15 شوال 1420هـ ، الموافق 21 يناير 2000 م )



    شبكة الدعوة والتبليغ

    http://www.binatiih.com


  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    من خرج عرف وازداد بكم يقينا مثلكم مثل الدجال!!

    -يقول الشيخ سردار محمد الباكستاني (التبليغي سابقا):

    وهذه تجربتي مع جماعة التبليغ في مدة عشر سنوات على وجه التقريب... ان الجماعة ومشايخها وعلمائها تقلد الامام ابا حنيفة رحمه الله تقليدا اعمى وتغلو فيه وفي الصلحاء الآخرين, ان كل ما صدر من افواه المشايخ والعلماء يحمل على الخير يؤول ولو كان ضد الكتاب والسنة صريحا, وكل ما صدر من الذين لا يتعلقون بجماعتهم فيدرسون في اقوالهم ويدخلون من اكاذيب الاقوال وافتراءاتها ولا ينصحو انفسهم ان يعطوا هذا المخالف المقام اللائق ويحملوا قوله على النية الصادقة, فاءنا لله على هذه الفكرة الخاطئة وعلى هذا الفهم الضيق للاسلام وعلى هذا التعصب المذهبي البغيض...ثم انا لله وانا اليه راجعون ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ).

    افراد جماعة التبليغ يفرقون بين الدين والدنيا, والسياسة عندهم شجرة ممنوعة (مع هذا قاموا مع ذوالفقار علي بوتو في الانتخابات الماضية في باكستان ).

    جماعة التبليغ تؤمن بالطرق الاربعة ( الجشتية, والنقشبندية, والقادرية, والسهروردية ) وتزعم انه لو مات احد ولم يبايع على يد شيخ الطريقة لمات ميتة جاهلية, ومن طريقتهم انهم يذكرون ذكرا جهريا يخالف السنة حسبما ارشدهم الشيخ ويرتكبون معصية الله احيانا في طاعة الشيخ والعياذ بالله, وقد تفوق محبة الشيخ محبة الله ومحبة الرسول-صلى الله عليه وسلم-والعياذ بالله, ويخاف من سخط الشيخ وغضبه كما يخاف من سخط الله وسخط رسوله.

    وكثيرا ما يعملون على تصور الشيخ والمراقبة عند قبور المشايخ وهم يوقنون بالمكاشفة ويعملون لها عمليات ويقصرون في مفهوم العبادة.
    فهم في وقت واحد وآن واحد يقلدون في الفروع الامام ابا حنيفة رحمه الله وفي العقيدة يتبعون الامام ابا منصور الماتوريدي ويلزمون انفسهم البيعة على يد شيخ من الطرق الاربعة-فهي جماعة تبليغية, حنفية, اشعرية, ماتوريدية, ديوبندية, جشتية, نقشبندية, سهروردية, قادرية.
    ان العقيدة ما يعتقدون في حق النبي-صلى الله عليه وسلم- وحق اولياء الله شرك تكون في المشايخ الديوبوندية من جماعة التبليغ ايمانا واسلاما-فهناك شريعتان متقابلتان متوازيتان, شريعة في حق الانبياء والاولياء وشريعة في حق مشايخهم!
    ( نقلا من كتاب جماعة التبليغ في شبه القارة الهندية-صفحة421)

    اقول يا خلوصي: هل ارشتدم هؤلاء المساكين في تجمعكم السنوي الى التوحيد؟!

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    ماشاء الله ماشاء الله علموه كل شيء الا التوحيد!! واصبح داعيتا الى الاسلام!!!!

    اولا: هل تصدق بهذه القصة؟! يراه في المنام ثم يراه في اليقظة! ثم الشخص يقول رايتك في المنام!!! والله فوضى!! يقول في احداث القصة: ( وقبل أن أتكلم بكلمة واحدة : مرحبًا إبراهيم !!! فتعجبت وصعقت بما سمعت !! فالرجل يعرف اسمي قبل أن أعرفه بنفسي. فتابع الرجل قائلاً : - لقد رأيتك في منامي بأنك تبحث عنا ، وتريد أن تعرف الحقيقة)!!

    لا اله الا الله قصة ماخوذة من فلم هندي!!؟

    - خلوصي ما معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( من رآني في المنام فقد رآني, فاءن الشيطان لا يتمثل بي )؟!

    هل يفسر الحديث بمثل هذا التفسير؟!
    (ثم غفوت ونمت. وأثناء نومي ، إذا بي أرى في المنام في قاعة كبيرة جدا ، ليس فيها أحد غيري .. وفي صدر القاعة ظهر رجل ، لم أتبين ملامحه من النور الذي كان يشع منه وحوله ، فظننت أن ذلك الله الذي خاطبته بأن يدلني على الحق .. ولكني أيقنت بأنه رجل منير .. فأخذ الرجل يشير إلي وينادي : يا إبراهيم ! فنظرت حولي ، فنظرت لأشاهد من هو إبراهيم ؟ فلم أجد أحدًا معي في القاعة .. فقال لي الرجل : أنت إبراهيم .. اسمك إبراهيم .. ألم تطلب من الله معرفة الحقيقة .. قلت : نعم ...)

    اليس فيكم رجل رشيد؟!!

    اخيرا: اعزو الى المجاهيل فلا باحث عنهم!!@

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    يا أخي رويدا من من السلف أنكر أمثال هذه القصص؟؟؟ أخبرني..من؟؟؟ و من سلفك في انكار الكشف و الالهام غير ابن الجوزي و ابن عقيل ؟؟ من؟؟؟ و الرجل قال أنه شاهد الرجل الذي رآه في المنام يقظة لا النبي صلى الله عليه وسلم فما تعلق حديث رؤية النبي صلى الله عليه و سلم في المنام ؟؟ و من المجهول هنا؟ فقد دلك على الرواي و صفته و مصدر الرواية و صاحب القصة بأسماءهم و هو توثيق لم يتجرأ حتى النصارى في الطعن فيه حين احتج عليهم الاخوة بها في رد قصصهم الخرافية غير الموثقة في تنصر المسلمين أفنكون على اخواننا أكثر تعصبا و حقدا من اعدائنا؟؟؟ أم أن الرجل لا يكون ثقة الا ان وثقه صاحبي ؟؟؟ و الرجل لا ينتقد عليكم انتقادكم لجماعته و انما ما أنتم مغرمون به من الاطاحة بأي فرد أو جماعة تخالفكم و لو المخالفة اليسيرة ..بشرها و خيرها ...انتقدوا ارموا قولوا أن الجماعة في الهند الكبرى ( مع أن هذا باطلاقه أيضا غير صحيح) هي على اعتقاد الوحدويين و البريلويين من القبورية و الشرك..انتقدوا الخروج بغير علم...انتقدوا نقص العلم الشرعي كما انتقد الشيخ ابن باز و غيره ...انتقدوا ظن بعض التبليغيين أن الخروج وحده كاف في الوصول الى الايمان الواجب...ادفعوا باخوانكم من اهل السنة في داخل هذه الجماعة ليكثروا من التسنن و يزداد فيهم العلم الشرعي كما دعا الى ذلك المشايخ ممن انتقدهم...فستجدو من الناس من يرمي معكم و يدفع معكم و لكن أن تسعوا لانكار تسنن الجماعة في أقطار اخرى و دعوتها للسنن و الرفع من مستوى الوعي السني عند الناس فضلا عن جر الناس الى الدين و تحبيبهم فيه بعامة و تنكروا شرف حبهم للدعوة و تفانيهم فيها و أن اصل الدعوة الى الله هو الأصل الوحيد الذي يجمع هذه الجماعة باختلاف طوائفها من السني الى البدعي.. و التدليس بجعل الجماعة كالجماعات البدعية ذات أصول عقائدية مشاقة لله و رسوله كالمعتزلة و المرجئة و الخوارج و غيرها و من ثم السعي للاطاحة بكل الجماعة بخيرها و شرها كما فعلتم مع الناس افرادا و جماعات و فرقتموهم من حيث أردتم جمعهم على كلمة التوحيد تكبرا و بطرا للحق و غمطا للناس فهذا ما لن تجدوا أحدا يعينكم عليه لأنه مبني على ما أنكره الله دوما على المشركين القبوريين من تكذيبهم بالشيء لمجرد عدم احاطتهم بعلمه..

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    من سلفك في انكار الكشف و الالهام غير ابن الجوزي و ابن عقيل ؟؟ من؟؟؟
    خذه من كلام ابن تيمية:
    قال في المجموع(3/124-125):
    إن الناس في عبادته واستعانته على أربعة أقسام: ...
    وطائفة فيهم استعانة وتوكل وصبر من غير استقامة على الأمر ولا متابعة للسنة، فقد يمكن أحدهم ويكون له نوع من الحال باطنا وظاهرا ويعطى من المكاشفات والتأثيرات ما لم يعطه الصنف الأول ولكن لا عاقبة له فإنه ليس من المتقين والعاقبة للتقوى فالأولون لهم دين ضعيف ولكنه مستمر باق إن لم يفسده صاحبه بالجزع والعجز، وهؤلاء لأحدهم حال وقوة ولكن لا يبقى له إلا ما وافق فيه الأمر واتبع فيه السنة.


    انكاره أو تصديقه لا يترتب عليه كبير فائدة، لكن موافقته للشرع هو الأساس.

    أما قضية إعانة التبليغيين السنيين!، فنقول وبكل بساطة: لماذا التفريق؟
    من كان منهم متبعا للسنة فليلحق أهل السنة، فالحق واحد، ومن التناقض العقلي قبل الشرعي أن ندعو الإنسان إلى الخير، فنقول له، عليك بالتبليغ أو السلفيين فكلاهما على حق، ثم يجد هذا ينبذ الشرك والآخر واقع فيه، أين عقولكم يا شباب؟

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: مفاهيم تبليغية . . . . . . . 3 - نخرج لتحصيل أشرف العلوم ؟ !

    [QUOTE]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد المحسن العنابي مشاهدة المشاركة
    خذه من كلام ابن تيمية:
    قال في المجموع(3/124-125):
    إن الناس في عبادته واستعانته على أربعة أقسام: ...
    وطائفة فيهم استعانة وتوكل وصبر من غير استقامة على الأمر ولا متابعة للسنة، فقد يمكن أحدهم ويكون له نوع من الحال باطنا وظاهرا ويعطى من المكاشفات والتأثيرات ما لم يعطه الصنف الأول ولكن لا عاقبة له فإنه ليس من المتقين والعاقبة للتقوى فالأولون لهم دين ضعيف ولكنه مستمر باق إن لم يفسده صاحبه بالجزع والعجز، وهؤلاء لأحدهم حال وقوة ولكن لا يبقى له إلا ما وافق فيه الأمر واتبع فيه السنة.
    كلام في منتهى الدقة؛
    وأضيف للأخ خلوصي نفيسة من نفائس شيخ الإسلام في نفس الموضع:
    قال رحمه الله تعالى:
    وَلَا بُدَّ فِي عِبَادَتِهِ مِنْ أَصْلَيْنِ .
    أَحَدُهُمَا إخْلَاصُ الدِّينِ لَهُ وَالثَّانِي مُوَافَقَةُ أَمْرِهِ الَّذِي بَعَثَ بِهِ رُسُلَهُ؛
    وَلِهَذَا كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ فِي دُعَائِهِ: اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلِي كُلَّهُ صَالِحًا وَاجْعَلْهُ لِوَجْهِك خَالِصًا وَلَا تَجْعَلْ لِأَحَدِ فِيهِ شَيْئًا؛
    وَقَالَ الْفُضَيْل بْنُ عِيَاضٍ فِي قَوْله تَعَالَى (( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا )) قَالَ: أَخْلَصُهُ وَأَصْوَبُهُ قَالُوا يَا أَبَا عَلِيٍّ: مَا أَخْلَصُهُ وَأَصْوَبُهُ؟ قَالَ: إذَا كَانَ الْعَمَلُ خَالِصًا وَلَمْ يَكُنْ صَوَابًا لَمْ يُقْبَلْ وَإِذَا كَانَ صَوَابًا وَلَمْ يَكُنْ خَالِصًا لَمْ يُقْبَلْ حَتَّى يَكُونَ خَالِصًا صَوَابًا ؛ وَالْخَالِصُ أَنْ يَكُونَ لِلَّهِ وَالصَّوَابُ أَنْ يَكُونَ عَلَى السُّنَّةِ وَلِهَذَا ذَمَّ اللَّهُ الْمُشْرِكِينَ فِي الْقُرْآنِ عَلَى اتِّبَاعِ مَا شَرَعَ لَهُمْ شُرَكَاؤُهُمْ مِنْ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ مِنْ عِبَادَةِ غَيْرِهِ وَفِعْلِ مَا لَمْ يَشْرَعْهُ مِنْ الدِّينِ كَمَا قَالَ تَعَالَى : (( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ )) كَمَا ذَمَّهُمْ عَلَى أَنَّهُمْ حَرَّمُوا مَا لَمْ يُحَرِّمْهُ اللَّهُ . وَالدِّينُ الْحَقُّ أَنَّهُ لَا حَرَامَ إلَّا مَا حَرَّمَهُ اللَّهُ وَلَا دِينَ إلَّا مَا شَرَعَهُ .اهـ
    حاول يا أخ خلوصي أن تضع هذا المنهج على الميزان فترى كم من عقبة وحفرة تواجهك لقبول هذا المنهج.
    قال الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله ))
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحن: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وفي رواية: ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أنظر الإرواء.
    والبدعة في الدين من شر الأمور كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما يرويه عنه العرباض بن سارية: ( وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ), وفي رواية أخرى ( وكل ضلالة في النار ).
    ثم إن هناك من يخلط بين أمور الدنيا وشؤونها ووسائلها وبين أمور الدين وما يتعبد به ويتقرب إلى الله تعالى, وقد تطرقنا إلى هذه المسألة أثناء محاورتي للإخوة من جماعة التبليغ, وهذا ما سأكتبه في موضوع جديد للتو إن شاء الله تعالى:

صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •