ما حدود النظر إلى المخطوبة؟..
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما حدود النظر إلى المخطوبة؟..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي ما حدود النظر إلى المخطوبة؟..

    السلام عليكم.

    بحثت في موقع الاسلام سؤال وجواب؛ فوجدت أن حدود النظر إلى المخطوبة وجهها وكفيها.

    وما نراه اليوم أن المخطوبة تظهر حاسرة الرأس، فهل فعلها هذا على علم، أم جهل؟..

    أنا حقيقة أجهل حدود النظر للمخطوبة بالضبط.

    وهل هناك دليل على تحريم رؤية المخطوبة بدون حجاب ( للشعر )؟.

    أفيدونا.. جزاكم الله خيرا.
    قال ابن حزم رحمه الله:{ مَن أراد الإنصاف فليتوهم نفسه مكان خصمه؛ فإنه يلوح له وجه تعسفه }.

  2. #2
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,744

    افتراضي


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    في المسألة خلاف مشهور، والأظهر جواز رؤية ما يظهر منها عند المحارم غالباً

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    188

    افتراضي

    هناك قول ينسب لداود الظاهري رحمه الله وهو جواز النظر إلى عورة المخطوبة .. ذكرها أهل الفقه في كتب الاختلاف، أحببت التنبيه عليها، وبيان مدى صحتها ..
    نقل عن الإمام داود كما في حلية العلماء وغيره من كتب الاختلاف أن الإمام داود الظاهري رحمه الله قال: ( يجوز النظر إلى عورة المخطوبة ) استدلالا بحديث : ( انظر منها إلى ما يدعوك إلى نكاحها ) ..
    وهذا النقل لم ينقله أئمة النقل ممن هم أعلم بمذهب أهل الظاهر من غيرهم، وقد قال ابن القطان الفاسي في كتابه ( أحكام النظر ) ما معناه: ليس هذا قول داود، ولم أجده في كتب أصحابه، وإنما هذا قاله عنهم أبو حامد الإسفرائيني ..
    وقال نصاً: ( وما يحكى عن داود من إباحة النظر إلى الفرج لم أره عنه في كتب أصحابه، وإنما حكاه أبو حامد الإسفرائيني، وقد تقدمت الأدلة المانعة من النظر إلى العورة، وهي بإطلاقها تتناول المحل خصوصاً وليس هناك ما يعارضها نحكيه ) النظر في أحكام النظر بحاسة البصر صفحة 392-394
    ومعلوم أنه متأخر، وأنه من الشافعيين، فلا بد أن يكون له مستند لقوله، فمن أين جاء بهذا النقل ؟ هذا حقنا من السؤال ولا بد.
    فإن كان أئمة أهل الظاهر لم ينقلوا هذا النقل، فمن أين جاء به ؟ إلا أن يكون استخرجه على ما ظن أنها أصول أهل الظاهر كما يفعل القرطبي فوقع في الخطأ.
    والإمام ابن القطان الفاسي كان في عصر السلطان المنصوري الظاهري أمير المؤمنين في المغرب في القرن السابع، وهو مطلع على كتب الظاهرية، وينقل عنها الشيء الكثير، ونفيه أن يكون هذا قول داود أو أصحابه دليل على أنه ليس بقول لداود رضي الله عنه، ولا أحداً من أصحابه كما هو ظاهر العبارة.
    فبهذا يظهر لنا أن هذا القول ليس بقول داود الظاهري، ولا من جاء بعده من أئمة أهل الظاهر، ولا يشكل علينا اختيار الإمام ابن حزم في قوله في هذه المسألة: أنه ينظر منها إلى ما بطن وما ظهر بعلمها أو بغير علمها، لأنه قرر أن العورة لا يجوز النظر إليها، فهو يشير إلى أن الحديث مخصص بعدم جواز النظر إلى العورة وهو حكم جاء بالنصوص الأخرى ..
    وليست طريقة أهل الظاهر العمل بالنص بانفراده إذا كانت هناك نصوص أخرى في نفس الباب، فلا بد من تقييد ما يظن أنه مطلق في النصوص ببعضها.
    ولو كان قول ابن حزم يدل على جواز النظر إلى العورة لذكره ابن القطان الفاسي وهو يعالج قضية النظر إلى المخطوبة، ونفى هذا عن الظاهرية، مما يؤكد ما حكيناه من تقييد الإطلاق في الحديث.
    فلا يصح بعد هذا القول بأن داود الظاهري، أو غيره من أئمة الظاهرية قالوا بجواز النظر إلى عورة المخطوبة، وبالله تعالى التوفيق

  4. #4
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,744

    افتراضي


    بارك الله فيك أخي أبا محمد على بيان مذهب داود في هذه المسألة
    والمشهور عنه في كتب المذاهب أنه يجيز النظر إلى جميع بدن المخطوبة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    781

    افتراضي

    رابط له علاقة بالموضوع .

    http://www.almanhaj.com/vb/showthrea...CE%D8%E6%C8%C9

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    188

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    بارك الله فيك أخي أبا محمد على بيان مذهب داود في هذه المسألة
    والمشهور عنه في كتب المذاهب أنه يجيز النظر إلى جميع بدن المخطوبة
    وفيكم بارك شيخنا الكريم..
    وللأسف نسبة الأقوال التى تخالف ما ذكره أصحابها في بعض الكتب الفقهية كثيرة جداً ويأتي معظمها من التخريج على مذهب القائل ونقل ذلك عنه وقد يخالف هذا قوله ...
    للمزيد راجع متفضلاً مشكوراً الرابط
    http://www.aldahereyah.net/forums/showthread.php?t=1032

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •