مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 51
4اعجابات

الموضوع: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    Exclamation مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    زارني رجل عامي لا يفقه شيئا من أمور " الفقه " و " العلم الشرعي " و .. و .. فقال لي : استعد للخروج في سبيل الله أربعة أشهر ؟ !!
    قلت : ماذا نفعل فيها ؟
    قال : نقول للناس " اتبعوا المرسلين " ..! حزانى و مشفقين ..؟
    قلت : و لكن عملي لا يسمح لي بإجازة طويلة كهذه ! ؟

    ؟

    ؟

    فقال : ؟

    تدرون ماذا قال ذلك الرجل " البسيط " لهذا الجامعي المثقف القاريء ؟

    قال : هادا مو شغلك ؟ !!!

    كيف ؟؟ !

    قال : هادا مو شغلك .. هادا على الله .. و نحن لا نتدخل بما هو موكول إلى الله ..
    أنت عليك النية ... و الحرقة على العالمين و البكاء و الدعاء في جوف الليل الآخر !!






    هادا مو شغلك !!
    فكم و كم نتشاغل بشغل غيرنا عن شغلنا ... و نحن لا نشعر ؟ !

    ....

  2. #2
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    بارك الله فيك .. وفي جماعة " التبليغ " . وحرصهم على نشر الدين لايحتاج إلى شهود ؛ لكن لابد من " الزاد " الواجب لهذا المقصد النبيل . وأهمه :
    1- الحرص على نشر عقيدة التوحيد ، والتحذير مما يخالفها ؛ من بدع وشركيات وانحرافات ، بالأسلوب الحكيم الأمثل ، وهو موجود لدى أفراد التبليغ - لو سخروه في هذا - ، لا سيما والقلوب مقبلة عليه - ولله الحمد - .
    2- العلم قبل القول والعمل . ( أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني ) . وهو ميسر لهم - إن أرادوا - .
    وفقهم الله ونفع بهم ..
    رابط مهم :
    جماعة التبليغ ما لها وما عليها
    http://www.islamqa.com/ar/ref/8674

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    عندهم شيء من البدع ، وينقصهم التسلح بالعلم ؛ ومن آخر ما وقفت عليه :
    جاءني أحدهم في الحرم المدني ، وتكلم كلامًا طويلاً ، يحث وينصح ، وقال في أثناء كلامه :
    أن مجموعة منهم خرجوا من مكة إلى المدينة مع طريق الهجرة مشيًا على الأقدام !!
    وهذا مما لم ينزل الله به من سلطان، ولم يفعله من يُقتدى به ، بل هو إهلاكٌ للنفس .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    جزاك الله خيرا
    وانا اظنك ليس من الجهلة من جماعة التبليغ ففعلا نريد حماعة التبليغ ان يكثر فيها أمثالك لينشروا العلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك .. وفي جماعة " التبليغ " . وحرصهم على نشر الدين لايحتاج إلى شهود ؛ لكن لابد من " الزاد " الواجب لهذا المقصد النبيل .
    رابط مهم :
    جماعة التبليغ ما لها وما عليها

    http://www.islamqa.com/ar/ref/8674
    شكر الله حرصكم شيخنا على الخير من جانبيه .. و سياتي بإذن الله تجلية بعض المفاهيم التي تضمنتها نصيحتكم و نصيحة رابطكم الكريم في الحلقات القادمة .
    بارك الله فيكم .
    [quote=أبو الوليد التويجري;145950] .[/quote]
    بارك الله فيكم أخي ...
    فإن كانت جهودهم و ثمارهم قد أعجبتكم ف " خذ ما صفا .. دع ما كدر ".
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وانا اظنك ليس من الجهلة من جماعة التبليغ ففعلا نريد حماعة التبليغ ان يكثر فيها أمثالك لينشروا العلم
    و جزاكم الله خيراً أخي خالد ... و شكر الله لك حسن ظنك بي .
    و أرجو متابعة الحلقات القادمة ففيها تجلية لبعض العمومات حول التبليغ .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    هو اصلا لا يوجد فهم معين موحد لجماعات التبليغ
    اذ منهم طيبين أثنى عليهم اهل العلم لكن مع بعض الملاحظات كمن فى مصر
    وثم ملحدين كمن فى شرق آسيا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    هو اصلا لا يوجد فهم معين موحد لجماعات التبليغ
    اذ منهم طيبين أثنى عليهم اهل العلم لكن مع بعض الملاحظات كمن فى مصر
    وثم ملحدين كمن فى شرق آسيا
    خذها موجزة أخي العزيز هنا :
    يوجد فهم معين موحد ... و لا يوجد فهم معين موحد !!
    و التفاصيل في الحلقات ؟ ... فلأن المفاهيم ستناقش في حلقات فأحب أن لا نفصل في الأمور بعامة حول التبليغ ... أي نقتصر على مناقشة المفهوم الحاضر المرقّم فحسب ..

    و جزى الله الجميع خيراً .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    فيها تمجيد العوام، والزهد بأهل العلم.


    ويجد من تثقَّفَ منهم في تفلسف الصوفية ما يشبع نهمه !

    ويستطيع المتلطِّف -وإن انحرف- أن يستميل بعض من يتوهمون لينَهم معه رفقا..!

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    لو سألتني يا سيدي ماذا فعلت عنده ربما كان أفضل ؟!

    تصوّر أن ذلك العامي - بما تعلمه من مدرسته العجيبة - فكراً و قلباً .. قد وضعني أما اكتشاف ذاتي في هذه المسألة ؟!
    فقبل كلامه هذا كان من الممكن أن أبقى دهراً و أنا أحسب أن تقاعسي عن التضحية للدين ليس إلا الظروف المانعة و الآخرون ...؟ فلما قال ما قال ...ثم لم أطبق ما قال و لو بالنية الصادقة و محاولة الدعاء الصادق علمت مبلغ خداعي لنفسي من حيث لا أشعر ؟ !!

    و الله ياسيدي هذا العامي أفادني أكثر من عشرات المشايخ !! هذه هي الحقيقة المرة ... ماذا أفعل إن كانت هذه هي الحقيقة ؟ !!

    و أرجو منكم متابع السلسلة لمناقشة مسالة العوام ... بارك الله فيكم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الكاتب مشاهدة المشاركة
    فيها تمجيد العوام، والزهد بأهل العلم.
    ويجد من تثقَّفَ منهم في تفلسف الصوفية ما يشبع نهمه !
    ويستطيع المتلطِّف -وإن انحرف- أن يستميل بعض من يتوهمون لينَهم معه رفقا..!
    "وإذا كان علم الإنسان بكونه عالمًا مرجعه إلى وجوده ذلك، وإحساسه في نفسه بذلك وهذا أمر موجود بالضرورة ،لم يكن لهم أن يخبروا عما في نفوس الناس، بأنه ليس بعلم بغير حجة، فإن عدم وجودهم من نفوسهم ذلك لا يقتضي أن الناس لم يجدوا ذلك، لا سيما إذا كان المخبرون يخبرون عن اليقين الذي في أنفسهم، عمن لا يشكون في علمه وصدقه ومعرفته بما يقول‏.‏
    وهذا حال أئمة المسلمين وسلف الأمة، وحملة الحجة، فإنهم يخبرون بما عندهم من اليقين والطمأنينة والعلم الضروري، كما في الحكاية المحفوظة عن [‏نجم الدين العُكْبَريِّ‏]‏ لما دخل عليه متكلمان‏:‏ أحدهما‏:‏ أبو عبد الله الرازي، والآخر‏:‏ من متكلمي المعتزلة، وقالا‏:‏ يا شيخ، بلغنا أنك تعلم علم اليقين، فقال‏:‏ نعم، أنا أعلم علم اليقين‏.‏ فقالا‏:‏ كيف يمكن ذلك، ونحن من أول النهار إلى الساعة نتناظر، فلم يقدر أحدنا أن يقيم على الآخر دليلاً‏؟‏ ـ وأظن الحكاية في تثبيت الإسلام ـ فقال‏:‏ ما أدري ما تقولان، ولكن أنا أعلم علم اليقين‏.‏ فقالا‏:‏ صف لنا علم اليقين، فقال‏:‏ علم اليقين ـ عندنا ـ واردات ترد على النفوس تعجز النفوس عن ردها فجعلا يقولان‏:‏ واردات ترد على النفوس تعجز النفوس عن ردها‏؟‏‏!‏ ويستحسنان هذا الجواب‏.‏
    وذلك؛ لأن طريق أهل الكلام تقسيم العلوم إلى ضروري وكسبي، أو بديهي ونظري‏.‏
    فالنظري الكسبي‏:‏ لابد أن يرد إلى مقدمات ضرورية أو بديهية، فتلك لا تحتاج إلى دليل، وإلا لزم الدور أو التسلسل‏.‏
    والعلم الضروري‏:‏ هو الذي يلزم نفس المخلوق لزومًا لا يمكنه الانفكاك عنه، فالمرجع في كونه ضروريًا إلى أنه يعجز عن دفعه عن نفسه‏.‏
    فأخبر الشيخ أن علومهم ضرورية، وأنها ترد على النفوس على وجه تعجز عن دفعه، فقالا له‏:‏ ما الطريق إلى ذلك‏؟‏ فقال‏:‏ تتركان ما أنتما فيه، وتسلكان ما أمركما الله به من الذكر والعبادة‏.‏ فقال الرازي‏:‏ أنا مشغول عن هذا‏.‏ وقال المعتزلي‏:‏ أنا قد احترق قلبي بالشبهات، وأحب هذه الواردات، فلزم الشيخ مدة، ثم خرج من محل عبادته، وهو يقول‏:‏ والله يا سيدي، ما الحق إلا فيما يقوله هؤلاء المشبهة(يعلم الله كم ضحكت حين قرأتها أول مرة ) ـ يعني‏:‏ المثبتين للصفات، فإن المعتزلة يسمون الصفاتية مشبهة ـ وذلك أنه علم علمًا ضروريًا لا يمكنه دفعه عن قلبه أن رب العالم لابد أن يتميز عن العالم، وأن يكون بائنًا منه، له صفات تختص به، وأن هذا الرب الذي تصفه الجهمية إنما هو عدم محض‏.‏ "
    (و هذا هو معنى تعظيم علم العوام القصد منه الكلام على ماتبديه فطرهم لبعدهم عن تعمق بعض العلماء فيما لا ينفع من العلوم بل قد يضر و يكون جهله خيرا من علمه)

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    (و هذا هو معنى تعظيم علم العوام القصد منه الكلام على ماتبديه فطرهم لبعدهم عن تعمق بعض العلماء فيما لا ينفع من العلوم بل قد يضر و يكون جهله خيرا من علمه)
    علماء السنة غير هؤلاء، علماء السنة يدعون إلى ما يثبته الوحي والعقل والفطرة، ويدعون إلى صالح العمل، بل هم قدوة في ذلك. وتقديم العوام عليهم مجازفة لا تخفى.
    ومن العجائب -والشيء بالشيء يُذكر- أن بعض المتخاصمين بالمنتديات في أمور الدين يستقوي على خصمه بتأييد عامي تعدى طورَه!
    وقد لاحظت هذا في بعض المواقع إذ دخل كاتب يتكلم باللهجة العامية ويزعم أنه شاب (عادي) (يعني غير مطوع على اصطلاح أهل نجد) فنصر طرفا على طرف بما يظنه حقا. وأسمع بعض المعترضين على بعض فتاوى أهل الفتوى في بلدنا -السعودية- يقول: (العامي ينكر هذا الكلام)!
    متى كان الرد إلى العوام وقد أُمِرْنا بالرد إلى الوحي؟

    أما عن المتصدرين من العوام التبليغيين فشأنهم شأن القصاص.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    ما أعتقده , أن " جماعة التبليغ " - بارك الله فيها -
    جماعة لها ثقلها في ساحة العمل الإسلامي والدعوة الإسلامية
    بغض النظر عن التطبيقات السيئة لبعض المنتسبين إليها , أو بعض ما يوصمون به من البدع والخرافات !
    فلا يعني أنه إن كان ما في باكستان للجماعة من مخالفات فهذا يطّرد عليهم في " السعودية " - مثلاً - !
    وهيَ في الحقيقة - بعيداً عن البدع - لا تعدوا أن تكون طريقةً للعمل أو الدعوة .
    ولا ننسى أن بعض المنتقدين للجماعة هوّل الأمر إلى درجة التضليل .. ( وقد أُمرنا بالعدل ) !
    كما حصل لبعضهم في انتقاده للـ( القبيسيات ) !! أو " حماس " !!
    وكم كان ذلك الموقف جميلاً عندما يصعد أحد هؤلاء للدعوة أو الموعظة , فتجد أكفّ أصحابه قد ارتفعت للدعاء له بالتوفيق !
    ولعل أخي ( خلوصي ) يذكر لنا - سلسلةً - من المواقف التي تثير شجوناً وترفعُ همةً - أسأل الله لهم القبول -
    وقد رأيتُ بعضهم في ( بلاد الشام ) ... فترى لهم آثارهم ومنهجم الواضح والسليم !
    ولا يخلوا عمل أو دعوة من أخطاء في التطبيق أو التمنهج !
    أما وصمهم بالجهل فهذه دعوى بلا دليل ! .. وأكبر دليل على عكس ما قيل ..: أخينا " خلوصي " تجده من طلاب العلم الكبار .. والأدباء الأجلاء - وفقه الله -
    والله أعلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    أقوال علماء أهل السنة والجماعة في جماعة التبليغ :
    العلامة ابن باز :
    سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - عن جماعة التبليغ فقال السائل:
    نسمع يا سماحة الشيخ عن جماعة التبليغ وما تقوم به من دعوة، فهل تنصحني بالانخراط في هذه الجماعة، أرجو توجيهي ونصحي، وأعظم الله مثوبتكم؟

    فأجاب الشيخ بقوله:
    (( كل من دعا إلى الله فهو مبلغ (( بلغوا عني ولو آية )) ، لكن جماعة التبليغ المعروفة الهندية عندهم خرافات، عندهم بعض البدع والشركيات، فلا يجوز الخروج معهم، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم.
    أما إذا خرج يتابعهم، لا.
    لأن عندهم خرافات وعندهم غلط، عندهم نقص في العلم، لكن إذا كان جماعة تبليغ غيرهم أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله.
    أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل، ويعتنقوا مذهب أهل السنة والجماعة)).أه
    [[ فليستفد جماعة التبليغ ومن يتعاطف معهم من هذه الفتوى المبنية على واقعهم وعقائدهم ومناهجهم ومؤلفات أئمتهم الذين يقلدونهم ]].
    [فرغت من شريط بعنوان (فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز على جماعة التبليغ) وقد صدرت هذه الفتوى في الطائف قبل حوالي سنتين من وفاة الشيخ وفيها دحض لتلبيسات جماعة التبليغ بكلام قديم صدر من الشيخ قبل أن يظهر له حقيقة حالهم ومنهجهم ] .

    جماعة التبليغ والأخوان من الثنتين والسبعين فرقة

    سئل سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى -:

    أحسن الله إليك، حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).
    فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.
    وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.
    هل هاتين الفرقتين تدخل...؟

    فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:
    تدخل في الثنتين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامة على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.

    فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟

    فأجاب:
    نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.

    [ ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل وهي قبل وفاته -رحمه الله- بسنتين أو أقل ]

    حكم الخروج مع جماعة التبليغ

    سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله -:
    خرجت مع جماعة التبليغ للهند وباكستان، وكنا نجتمع ونصلي في مساجد يوجد بها قبور وسمعت أن الصلاة في المسجد الذي يوجد فيه قبر باطلة، فما رأيكم في صلاتي، وهل أعيدها؟ وما حكم الخروج معهم لهذه الأماكن؟
    الجواب:

    بسم الله والحمد لله، أما بعد:
    فإن جماعة التبليغ ليس عندهم بصيرة في مسائل العقيدة فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن لديه علم وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنّة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير لأنهم نشيطون في عملهم لكنهم يحتاجون إلى المزيد من العلم وإلى من يبصرهم من علماء التوحيد والسنَّة، رزق الله الجميع الفقه في الدين والثبات عليه، أما الصلاة في المساجد التي فيها القبور فلا تصح والواجب عليك إعادة ما صليت فيها لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )) متفق على صحته.
    وقوله - صلى الله عليه وسلم- :(( ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك )) أخرجه مسلم في صحيحه.
    والأحاديث في هذا الباب كثيرة وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    [ فتوى بتاريخ 2/11/1414ه ]

    حول قول الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - : فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن لديه علم وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنَّة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير.
    أقول:
    رحم الله الشيخ فلو كانوا يقبلون النصائح والتوجيه من أهل العلم لما كان هناك حرج في الخروج معهم لكن الواقع المؤكد أنهم لا يقبلون نصحاً ولا يرجعون عن باطلهم لشدة تعصبهم واتّباعهم لأهوائهم.
    ولو كانوا يقبلون نصائح العلماء لتركوا منهجهم الباطل وسلكوا سبيل أهل التوحيد والسنّة.
    وإذا كان الأمر كذلك فلا يجوز الخروج معهم كما هو منهج السلف الصالح القائم على الكتاب والسنة في التحذير من أهل البدع ومن مخالطتهم ومجالستهم؛ لأن في ذلك تكثيراً لسوادهم ومساعدة وقوة في نشر ضلالهم وذلك غشٌ للإسلام والمسلمين وتغريرٌ بهم وتعاونٌ معهم على الإثم والعدوان.
    لا سيما وهم يبايعون على أربع طرق صوفية فيها الحلول ووحدة الوجود والشرك والبدع.

    فتوى الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ:
    في التحذير من جماعة التبليغ

    من محمد بن إبراهيم إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود رئيس الديوان الملكي الموقر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    فقد تلقيت خطاب سموكم ( رقم36/4/5-د في 21/1/1382ه ) وما برفقه، وهو الالتماس المرفوع إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك المعظّم من محمد عبد الحامد القادري وشاه أحمد نوراني وعبد السلام القادري وسعود أحمد دهلوي حول طلبهم المساعدة في مشروع جمعيتهم التي سموها ((كلية الدعوة والتبليغ الإسلاميّة))، وكذلك الكتيبات المرفوعة ضمن رسالتهم وأعرض لسموكم أن هذه الجمعية لا خير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة، وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم؛ وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لا يسع السكوت عنه، ولذا فسنقوم إن شاء الله بالرد عليها بما يكشف ضلالها ويدفع باطلها، ونسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته والسلام عليكم ورحمة الله))
    [ ص- م - 405 في 29/1/1382ه] .
    [ راجع كتاب القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ للشيخ حمود التويجري (ص:289) ]

    فتوى الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني:
    عن جماعة التبليغ

    سئل - رحمه الله تعالى- :
    ما رأيكم في جماعة التبليغ: هل يجوز لطالب العلم أو غيره أن يخرج معهم بدعوى الدعوة إلى الله؟

    فأجاب: جماعة التبليغ لا تقوم على منهج كتاب الله وسنَّة رسوله عليه السلام وما كان عليه سلفنا الصالح.
    وإذا كان الأمر كذلك؛ فلا يجوز الخروج معهم؛ لأنه ينافي منهجنا في تبليغنا لمنهج السلف الصالح.
    ففي سبيل الدعوة إلى الله يخرج العالِم، أما الذين يخرجون معهم فهؤلاء واجبهم أن يلزموا بلادهم وأن يتدارسوا العلم في مساجدهم، حتى يتخرج منهم علماء يقومون بدورهم في الدعوة إلى الله.
    وما دام الأمر كذلك فعلى طالب العلم إذن أن يدعو هؤلاء في عقر دارهم، إلى تعلم الكتاب والسنَّة ودعوة الناس إليها.
    وهم - أي جماعة التبليغ - لا يعنون بالدعوة إلى الكتاب والسنَّة كمبدأ عام؛ بل إنهم يعتبرون هذه الدعوة مفرقة، ولذلك فهم أشبه ما يكونون بجماعة الإخوان المسلمين.
    فهم يقولون إن دعوتهم قائمة على الكتاب والسنَّة، ولكون هذا مجرد كلام، فهم لا عقيدة تجمعهم، فهذا ماتريدي، وهذا أشعري، وهذا صوفي، وهذا لا مذهب له.
    ذلك لأن دعوتهم قائمة على مبدأ: كتّل جمّع ثمّ ثقّف، والحقيقة أنه لا ثقافة عندهم، فقد مرّ عليهم أكثر من نصف قرن من الزمان ما نبغ فيهم عالم.
    وأما نحن فنقول: ثقّف ثمّ جمّع، حتى يكون التجميع على أساس مبدأ لا خلاف فيه.
    فدعوة جماعة التبليغ صوفيّة عصريّة، تدعو إلى الأخلاق، أما إصلاح عقائد المجتمع؛ فهم لا يحركون ساكناً؛ لأن هذا - بزعمهم- يفرق.
    وقد جرت بين الأخ سعد الحصين وبين رئيس جماعة التبليغ في الهند أو في باكستان مراسلات، تبيّن منها أنّهم يقرون التوسل والاستغاثة وأشياء كثيرة من هذا القبيل، ويطلبون من أفرادهم أن يبايعوا على أربع طرق، منها الطريقة النقشبنديّة، فكل تبليغي ينبغي أن يبايع على هذا الأساس.
    وقد يسأل سائل: أن هذه الجماعة عاد بسبب جهود أفرادها الكثير من الناس إلى الله، بل وربما أسلم على أيديهم أناس من غير المسلمين، أفليس هذا كافياً في جواز الخروج معهم والمشاركة فيما يدعون إليه؟
    فنقول: إن هذه الكلمات نعرفها ونسمعها كثيراً ونعرفها من الصوفيّة !!.
    فمثلاً يكون هناك شيخ عقيدته فاسدة ولا يعرف شيئاً من السنّة، بل ويأكل اموال الناس بالباطل ...، ومع ذلك فكثير من الفساق يتوبون على يديه...!
    فكل جماعة تدعو إلى خير لابد أن يكون لهم تبع ولكن نحن ننظر إلى الصميم، إلى ماذا يدعون؟ هل يدعون إلى اتباع كتاب الله وحديث الرسول - عليه السلام- وعقيدة السلف الصالح، وعدم التعصب للمذاهب، واتباع السنَّة حيثما كانت ومع من كانت؟!.
    فجماعة التبيلغ ليس لهم منهج علمي، وإنما منهجهم حسب المكان الذي يوجدون فيه، فهم يتلونون بكل لون.
    [ تراجع الفتاوى الإماراتية للألباني س (73) ص (38)]

    فتوى الشيخ العلامة عبدالرزاق عفيفي:

    سئل الشيخ - رحمه الله -: عن خروج جماعة التبليغ لتذكير الناس بعظمة الله؟

    فقال الشيخ: (( الواقع أنّهم مبتدعة محرّفون وأصحاب طرق قادرية وغيرهم، وخروجهم ليس في سبيل الله، ولكنه في سبيل إلياس، هم لا يدعون إلى الكتاب والسنَّة ولكن يدعون إلى إلياس شيخهم في بنجلاديش.
    أما الخروج بقصد الدعوة إلى الله فهو خروج في سبيل الله وليس هذا هو خروج جماعة التبليغ.
    وأنا أعرف التبليغ من زمان قديم، وهم المبتدعة في أي مكان كانوا هم في مصر، وإسرائيل وأمريكا والسعودية، وكلهم مرتبطون بشيخهم إلياس )) .
    [ فتاوى ورسائل سماحة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي (1/174) ]

    فتوى الشيخ العلامة صالح الفوزان:

    سئل فضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان:

    ماذا تقول بمن يخرجون إلى خارج المملكة للدعوة وهم لم يطلبوا العلم أبداً، يحثون على ذلك ويرددون شعارات غريبة ويدّعون أن من يخرج في سبيل الله للدعوة سيلهمه الله، ويدّعون أن العلم ليس شرطاً أساسياً.
    وأنت تعلم أن الخارج إلى خارج المملكة سيجد مذاهب وديانات وأسئلة توجه إلى الداعي.
    ألا ترى يا فضيلة الشيخ أن الخارج في سبيل الله لابد أن يكون معه سلاح لكي يواجه الناس وخاصة في شرق آسيا يحاربون مجدد الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟ أرجو الإجابة على سؤالي لكي تعم الفائدة.

    الجواب:
    الخروج في سبيل الله ليس هو الخروج الذي يعنونه الآن.
    الخروج في سبيل الله هو الخروج للغزو، أما ما يسمونه الآن بالخروج فهذا بدعة لم يرد عن السلف.
    وخروج الإنسان يدعو إلى الله غير متقيد في أيام معينة بل يدعو إلى الله حسب إمكانيته ومقدرته، بدون أن يتقيد بجماعة أو يتقيد بأربعين يوماً أو أقل أو أكثر.
    وكذلك مما يجب على الداعية أن يكون ذا علم لا يجوز للإنسان أن يدعو إلى الله وهو جاهل، قال تعالى: { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة }، أي: على علم لأن الداعية لابد أن يعرف ما يدعو إليه من واجب ومستحب ومحرم ومكروه ويعرف ما هو الشرك والمعصية والكفر والفسوق والعصيان، يعرف درجات الإنكار وكيفيته.
    والخروج الذي يشغل عن طلب العلم أمر باطل لأن طلب العلم فريضة وهو لا يحصل إلا بالتعلم لا يحصل بالإلهام، هذا من خرافات الصوفية الضالة، لأن العمل بدون علم ضلال.
    والطمع بحصول العلم بدون تعلم وهم خاطئ.
    [ من كتاب ثلاث محاضرات في العلم والدعوة ].
    والحمد لله رب العالمين.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    أخي العزيز أ.علي
    " الحكم على الشيء فرع عن تصوّره "
    و أنا حزين جدا حقيقة أن يصدر هذا الكلام من علماء محترمين و ليس لديهم و لا حتى 10 % من التصور الصحيح عن هذا " الجهد "... و أول خلل في التصور هو توهمهم وجود جماعة تسمى " التبليغ و الدعوة " ... و قد أدى التساهل في إطلاق الأوصاف و الأحكام إلى ما يسميه الشيخ الجزائري صد الناس عن سبيل الله !!! عبر صدهم عن هذا " الجهد " فإذا أردتم أن لا يزيد الخلل الذي تسبب به هؤلاء الفضلاء فلنستغفر الله لهم بالقول أولا ثم بالفعل ثانيا بتبيان الحقائق عبر الإصغاء لمن يريد تجلية الأمور ثم نشرها بين محبي هؤلاء العلماء الأفاضل ...

    في حفظ الله و رعايته .
    أخوكم المحب و الداعي لكم :
    الفقير العاجز .. خلوصي .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    أخي العزيز أ.علي
    " الحكم على الشيء فرع عن تصوّره "
    أخي الكريم هؤلاء هم أكابر علماء أهل السنة في وقتنا المعاصر ! أتظن - غفر الله لك - أنهم كلهم لم يتصوروا واقع هذه الجماعة ، وأنهم حكموا عليهم بتصور خطأ؟!! قد يُتَصور خطأ التصور! عند عالم واحد ، اثنين ممكن لكن طائفة من العلماء الأكابر!!!
    إن كنت تظن هذا الظن ؟ فاعلم أنه طعن كبير في علمائنا ، فأنا لا أتصور هذا الخطأ الفادح في طالب علم متمكن ، فضلا عن ثلة من العلماء مِنْ أمثال هؤلاء الأكابر .
    يؤسفني - أخي الخلوصي - أن أقول لك : هذا الأسلوب الذي خطّأت به كبار علمائنا هو الأسلوب ذاته الذي تتبعه هذه الجماعة.
    أسأل الله تعالى أن يبصرك بالحق.
    والله الهادي.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    أخي خلوصي اتق الله

    هؤلاء قمم الجبال ... والطعن فيهم طعنٌ في الدين ...

    اللهم اغفر لمشايخنا وعلمائنا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    واصل أخي خلوصي مفاهيم جميلة جدا..اخي الفاضل استفدت كثيرا من الجماعة عندنا في المغرب..لا من حيث الاخلاق وكذلك من حيث التفنن في طرق الدعوة..والحمد لله لم نر منهم شركا أو انحرافا عقديا..بل لايهتمون بالخلافات العقدية ..
    بل جل السلفيين في المغرب انما التزموا عن طريق جماعة التبليغ..فلماذا هذا النكران للجميل؟
    أنا الكثير من عائلتي من جماعة التبليغ بل فيهم من هو طالب علم ويدرس عقيدة السلف وفي نفس الوقت يخرج في سبيل الله ويدعوا إلى الله تعالى..
    لست أدري كلما تكلمنا في جماعة انبرى البعض ممن أسلموا عقولهم للبشر ليقولوا قال فلان وقال علان وفلان من أهل العلم وفلان من أهل الفضل..يااخي تقليدك للعلماء يلزمك أنت لإنك مقلد والمقلد لايلزم غيره بمذهبه..أنا مع رأي الشيخ الجزائري وسلمان العودة والقرني ومحمد حسان وعبد المقصود وغيرهم ...مع احتراماتنا لغيرهم..
    والله تعالى أعلم
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    الأخ الخلوصي لم يطعن في أحد فلاداعي للصراخ ...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم هؤلاء هم أكابر علماء أهل السنة في وقتنا المعاصر ! أتظن - غفر الله لك - أنهم كلهم لم يتصوروا واقع هذه الجماعة ، وأنهم حكموا عليهم بتصور خطأ؟!! قد يُتَصور خطأ التصور! عند عالم واحد ، اثنين ممكن لكن طائفة من العلماء الأكابر!!!
    إن كنت تظن هذا الظن ؟ فاعلم أنه طعن كبير في علمائنا ، فأنا لا أتصور هذا الخطأ الفادح في طالب علم متمكن ، فضلا عن ثلة من العلماء مِنْ أمثال هؤلاء الأكابر .
    يؤسفني - أخي الخلوصي - أن أقول لك : هذا الأسلوب الذي خطّأت به كبار علمائنا هو الأسلوب ذاته الذي تتبعه هذه الجماعة.
    أسأل الله تعالى أن يبصرك بالحق.
    والله الهادي.
    أخي العزيز :
    كانوا إذا قيل لهم ليست صورة المسألة هكذا ! ردوا معظمين ربهم و خائفين منه هو .. : فما صورتها هدانا الله و إياكم ؟

    و قد قلت في هذا الموضوع نفسه : دعونا نناقش المفاهيم واحدا واحدا .. كل واحد في موضوعه ... و أنتم طلاب علم و الحمدلله ... فإن أتيتم لنا بفتاوى أتيناكم بما يعاكسها ... و لكن فلنتناقش و نتحاور بهدوء !
    أخي الكريم :
    إن مقتضى الإخلاص و العلمية أمام ادعائي الذي ذكرته في أولئك العلماء الأفاضل أن تقول لي :
    " هاتوا برهانكم "
    فإن كنت مقلدا فابق كذلك في خاصة نفسك و لا تحملني عليه ... و خلّ بيني و بين إخوتي نتحاور حوار المتعلمين الناظرين ...و جزاكم الله خيرا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوطلحة مشاهدة المشاركة
    أخي خلوصي اتق الله

    هؤلاء قمم الجبال ... والطعن فيهم طعنٌ في الدين ...

    اللهم اغفر لمشايخنا وعلمائنا
    نعم أخي إن الطعن في العلماء طعن في الدين ...
    و لكنني أعتقد أن الوضع قد أفرط إلى التعصب للعلماء ... و على .... حساب الدين .!!
    حفظك الله و بارك فيك .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    واصل أخي خلوصي مفاهيم جميلة جدا..اخي الفاضل استفدت كثيرا من الجماعة عندنا في المغرب..لا من حيث الاخلاق وكذلك من حيث التفنن في طرق الدعوة..والحمد لله لم نر منهم شركا أو انحرافا عقديا..بل لايهتمون بالخلافات العقدية ..
    بل جل السلفيين في المغرب انما التزموا عن طريق جماعة التبليغ..فلماذا هذا النكران للجميل؟
    أنا الكثير من عائلتي من جماعة التبليغ بل فيهم من هو طالب علم ويدرس عقيدة السلف وفي نفس الوقت يخرج في سبيل الله ويدعوا إلى الله تعالى..
    لست أدري كلما تكلمنا في جماعة انبرى البعض ممن أسلموا عقولهم للبشر ليقولوا قال فلان وقال علان وفلان من أهل العلم وفلان من أهل الفضل..يااخي تقليدك للعلماء يلزمك أنت لإنك مقلد والمقلد لايلزم غيره بمذهبه..أنا مع رأي الشيخ الجزائري وسلمان العودة والقرني ومحمد حسان وعبد المقصود وغيرهم ...مع احتراماتنا لغيرهم..
    والله تعالى أعلم
    بارك الله فيكم أخي العزيز .. و في جميع الإخوة المشاركين .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    هل تريدوننا أن نقصي العلماء ، ونأخذ بآراء العوام وأنصاف المتعلمين ؟!!!
    للكلام بقية إن شاء الله تعالى إن أمد الله في العمر.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •