مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ ! - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 51
4اعجابات

الموضوع: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    الأخ الخلوصي لم يطعن في أحد فلاداعي للصراخ ...
    إن كنت لا تدري فتلك مصيبة ********* وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم .
    أُثر عن علي - رضي الله عنه - : ( العلم نقطة كثّرها الجاهلون).
    لكن كما يقول الأحباب!! : الله يعلمنا الله يعلمنا الله يعلمنا!!!!!!!!!!!!
    طيب يا جماعة اجلسوا للتعلم ! قالوا : أنت اخرج وسيأتيك الفيض الرباني والعلم اللدني!!!!!!!!!!
    الله يعلمنا الله يعلمنا .
    أخطأ ابن باز والألباني والفوزان وعفيفي ومحمد بن إبراهيم ، وأصاب إمـــــــام الأندلس!!!!!!!!!!!!!!

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    لم أقل أخطأ ابن باز ولا الالباني ولا أي شخص لأقول أصاب إمام الاندلس..وإنما قال ابن باز وفلان وعلان ..وخالفه أخرون..فلاتلزم غيرك بماتعتقده ..فلست يهوديا أتخذ الأحبار أربابا من دون الله..
    وأنا دافعت عن الأخ الخلوصي لإنه اتهم بكونه يطعن في العلماء سبحان الله ..هل من لم يوافق من ذكرت صار طاعنا فيهم أعوذ بالله..
    طيب اخي لماذا لاتاخذ بقول الشيخ أبي بكر الجزائري مثلا؟أوليس من كبار العلماء؟ الشيخ محمد عبد المقصود فقيه مصر ..الشيخ سلمان العودة؟؟
    فلاتتهم غيرك بالجهل..أنتم تتكلمون عن جماعة لم تروها إلا في احلامكم أو قرأتم عنها كتب الردود...
    أو التقيتم بفلان أو علان من الجماعة فاستهزئتم بجهله للاسف بدل دعوته بالحكمة والموعظة الحسنة..وهذا حال جل السلفيين إلا من رحم الله..يحسنون استعراض العضلات..والدفاع عن شعاراتاهم الجميلة الرقراقة
    ..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    رجاءً ايها الإخوة الكرام المعترضون :
    إن هذا المجلس واسع فسيح .. و لم يمنعكم أن تفتحوا ما شئتم من المواضيع لنصح الأمة ..
    أفلا ترون أنكم تدخلون مواضيع لإخوان لكم فتناقشون في أشياء أخرى غير الموضوع الأصلي فتشوشون عليهم و تلجئونهم إلى الجدال المنهي عنه ؟ أليس الجدال و المراء حراماً ؟!

    يا إخوة الإيمان ...








    سامحكم الله .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    أعتذر أخي خلوصي..مشاركتي كانت للتأكيد على إتمام موضوعك ليس إلا..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    ..أنتم تتكلمون عن جماعة لم تروها إلا في احلامكم أو قرأتم عنها كتب الردود...أو التقيتم بفلان أو علان من الجماعة فاستهزئتم بجهله للاسف بدل دعوته بالحكمة والموعظة الحسنة..وهذا حال جل السلفيين إلا من رحم الله..يحسنون استعراض العضلات..والدفاع عن شعاراتاهم الجميلة الرقراقة
    ..
    سبحان الله!!! وكأنّك شققت عن قلبي ؟؟؟
    أنا رأيت الجماعة أمام عيني وليس في منامي وتحدثت معهم وخرجت معهم
    (وأسأل الله أن يبارك في جهودهم وأن يكتب أجرهم ...)
    وكما قال أخي الفضلي نخطئ علماؤنا الكبار الباز والألباني والعفيفي والفوزان والعثيمين ...
    ونصوب كلام العامة أو من هم حديثي العهد بالجماعة ؟؟؟ إن هذا لشيء عجاب !!!

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    الأخ إمام الأندلس وفقك الله
    دعك من الأدبيات العقيمة ولا تتمسك ببيت العنكبوت غفر الله لي ولك ، لتعارض أقوال أكثر الأئمة الأكابر بما يشبه الإجماع بقول أو قولين مما تشتهيه من نتاج المخالفين.
    إن أردت الحق فارجع إلى من عايشهم من أمثال الشيخ سعد الحصين حفظه الله .
    أو إلى الشيخ عباس الشرقاوي في سلسلة أشرطته : وشهد شاهد من أهلها ، رحلتي مع جماعة التبليغ ، خمس سنوات مع جماعة التبليغ .
    وليس الخبر كالمعاينة .
    حال السلفيين هو حال علمائهم الكبار وطلبة علمهم ممن رزقه الله علما وخلقا كريمين .
    وصدق من قال : وعين الرضا عن كل عيب كليلة ...وعين السخط تبدي المساويا .
    عفا الله عني وعنك .
    وجزى الله خيرا الأخ عليا الفضلي على نقله .وأمده بعونه في نصر دينه.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    رجاءً ايها الإخوة الكرام المعترضون :
    إن هذا المجلس واسع فسيح .. و لم يمنعكم أن تفتحوا ما شئتم من المواضيع لنصح الأمة ..
    أفلا ترون أنكم تدخلون مواضيع لإخوان لكم فتناقشون في أشياء أخرى غير الموضوع الأصلي فتشوشون عليهم و تلجئونهم إلى الجدال المنهي عنه ؟ أليس الجدال و المراء حراماً ؟!

    يا إخوة الإيمان ...








    سامحكم الله .
    رجااااااااااااا ااااااااااااااا اااااااءًًًًً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً ً

    أيها الكرام .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    رجااااااااااااا ااااااااااء....
    لو كان كل موضوع يرجو صاحبه ما ترجوه من السكوت عن ما نعتقده منكرا من القول والفعل والخلق .
    لكان حال ألوكتنا حالا لايرتضيه العقلاء بله الدعاة والعلماء .
    أخي الكريم : خلوصي وفقك الله.
    حسن الخلق في توحيد رب العالمين والدب عنه والوقوف على حدوده وشرعه والتأدب مع نبيه صلى الله عليه وسلم باتباع سنته والغيرة عليها من أن تنالها أفعال أو أقوال بشائبة تذهب ماءها وجمالها .وهدان الخلقان هما المثمران لتعظيم أوامر الشرع ومن ثم ينشأ ما تكبرونه في هده الجماعة من خلق وأدب .
    لا يصح أبدا تمييع الأخلاق واختزالها في معاملات الإنسان لأخيه الإنسان . بعيدا عن البصيرة في هذا الموضوع الخطير : إذ أعظم خلق وأكرم أدب يتحلى به المرء توحيده لربه جل في علاه ثم أدبه مع نبيه صلى الله عليه وسلم.
    ألم تر إلى قول الباري جل وعلا : ياأيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون.
    واللبيب بالإشارة يفهم.
    وفقك الله لمرضاته وأسبغ عليك فهما صائبا لموضوع الأخلاق .حتى لا تزل أفهام فتزل معها أقدام .
    عافاني الله وإياك .
    إمام الأندلس : جزيت خيرا على تصحيح الآية . وأنا شاكر لك صنيعك وفقك ربي إلى كل خير .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ??? ?????? ?? ??? ???????

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال الجزائري مشاهدة المشاركة
    رجااااااااااااا ااااااااااء....
    لو كان كل موضوع يرجو صاحبه ما ترجوه من السكوت عن ما نعتقده منكرا من القول والفعل والخلق .
    لكان حال ألوكتنا حالا لايرتضيه العقلاء بله الدعاة والعلماء .
    أخي الكريم : خلوصي وفقك الله.
    حسن الخلق في توحيد رب العالمين والدب عنه والوقوف على حدوده وشرعه والتأدب مع نبيه صلى الله عليه وسلم باتباع سنته والغيرة عليها من أن تنالها أفعال أو أقوال بشائبة تذهب ماءها وجمالها .
    لا يصح أبدا تمييع الأخلاق واختزالها في معاملات الإنسان لأخيه الإنسان . بعيدا عن البصيرة في هذا الموضوع الخطير : إذ أعظم خلق وأكرم أدب يتحلى به المرء توحيده لربه جل في علاه ثم أدبه مع نبيه صلى الله عليه وسلم.
    ألم تر إلى قول الباري جل وعلا : ياأيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون.
    واللبيب بالإشارة يفهم.
    وفقك الله لمرضاته وأسبغ عليك فهما صائبا لموضوع الأخلاق .حتى لا تزل أفهام فتزل معها أقدام .
    عافاني الله وإياك .
    إمام الأندلس : جزيت خيرا على تصحيح الآية . وأنا شاكر لك صنيعك وفقك ربي إلى كل خير .
    أحسنت أخي الحبيب كمالا ، زادك الله علما وأدبا .
    أما معارضة العلماء الأكابر بكلام بعض المشايخ الذين ليس فيهم عالم إلا أبو بكر الجزائري - حفظه الله تعالى - ، فالشيخ أبو بكر - حفظه الله تعالى - لا يدري عن حقيقة حالهم ، ولو درى لرجع ، ولا ندري لعله رجع ، فلو يتصل به أحد الإخوة ويشرح له حالهم ، فأنا على يقين بأنه سيرجع عن مدحهم ، و لا يغيب عن بالي أن الشيخ الجزائري في إحدى السنوات مدح الشيعة الرافضة وقال كلاما معناه أنهم إخواننا ، فبيّن له بعض الإخوة الناصحون حقيقة حالهم ، فألف كتيبه المشهور : (نصيحتي إلى كل شيعي) وبين فيه ضلالهم وكفرياتهم .
    وبالمناسبة الأحباب يذكرون لعامة الناس مدح الشيخ ابن عثيمين لهم !!! والحقيقة - للأسف الشديد - الشيخ العلامة ابن عثيمين سئل في كثير من الأشرطة عن الخروج معهم فلم ينصح بذلك ، وبين في بعض الأشرطة الجهل الذي عندهم! ولكنهم للأسف لا يذكرون كلام الشيخ كله ، بل يُعمون على الناس بأن الشيخ مدحهم !! ولو شاء الإخوة هنا لفرّغت لهم فتاوى العلامة ابن عثيمين فيهم ، لينظروا تلبيسهم في نقل كلام العلماء.
    والله المستعان.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ??? ?????? ?? ??? ???????

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    رفع الله قدركما الفضلي والجزائري على التوضيح والإفادة

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    رجاءً ايها الإخوة الكرام المعترضون :
    إن هذا المجلس واسع فسيح .. و لم يمنعكم أن تفتحوا ما شئتم من المواضيع لنصح الأمة ..
    أفلا ترون أنكم تدخلون مواضيع لإخوان لكم فتناقشون في أشياء أخرى غير الموضوع الأصلي فتشوشون عليهم و تلجئونهم إلى الجدال المنهي عنه ؟ أليس الجدال و المراء حراماً ؟!
    يا إخوة الإيمان ...
    سامحكم الله .
    يا إخوان لم تصرون ؟
    لا أحد منعكم حقكم في البيان !الألوكة أمامكم !اكتبوا ما شئتم .

    و حتى في موضوعي اكتبوا ما شئتم .... ماااااا شئتم !!!
    و لكن ... و هذا آخر رجااااااااء :
    التزموا بالحد الأدنى لطلب صاحب الموضوع : الرد في صلب الموضوع ... في في عنوان المشاركة !!!!!!!!!!!
    يا إخوان يكفينا جدالا و مراءً ... هذا ليس حواراً مبرورا ... و ليس إنكاراً مشروعاً لأنكم تريدون إلزامنا بآراء الرجال الذين نتهمهم بأنهم لا يعرفون هذا " الجهد " فتردون بأن " علمهم محيط " ؟!! و لا يجوز مخالفتهم حتى في صحة معلوماتهم عن الناس ..!!!!! ثمّ لا تطلبون الاستبصار بشأنهم .... و الأمر فتوى تطلقونها .. و الأجرأ عليها أجرأ على النار ... ثمّ تشوّشون حتى على من يريد بيان حقائق غابت عن مشايخكم لئلا يظهروا بمظهر ينقص من أقدارهم حتى لو دمّر الدين و منع الناس بشاشة الإيمان أن تخالط قلوبهم الخاوية الآثمة الغافلة الضائعة ..!!
    أربعون ألفاً من الفرنسيين أسلموا في 10 سنوات فقط بسبب التبليغ فاسألوا الإمام ابن تيمية حتى في تصوركم عن بدعية " الجماعة " ما حكم كلام عام منفّر أمام هذا الواقع الذي لا يجرؤ على الكلام فيه بهذه العموميات إلا من لم يرزق الخشية و البصيرة في القواعد الكلية لدين الله ...

    و و الله العظيم إن أربعين يوماً علّمتنا و درّبتنا و ربّتنا و بصّرتنا أكثر من أربعين مجلّدا ً و أربعين عالما و أربعين قناةً

    يعني الذي علمكم الإنكار على من يمتلك الحجة و البرهان بهذا الشكل و هذه الحيثية و في واقع عالمي يحترق بهذا الشكل و على أناس هذا شأنهم من الاقتناع و الاستبصار بما يفعلون ... بل و الاستعداد للحوار حول كل جزئية ... ثم لا تقدرون إلا على نقل فتاواهم و إلزامنا بهم و الموالاة و المعاداة في شخوصهم ... يعني اسمحوا لي أن أقول لكم : عرفوا شيئاً و غابت عنهم مئات الأشياء ...
    يكفي يا إخوان تأليها للألباني و ابن باز و ابن عثيمين و ابن عبدالوهاب و ابن تيمية و .. و.. و .. و ..

    يعني هل تريدون أن ننقل لكم أن الألباني استغفر الله على كلامه في " الجماعة " على فراش الموت !!!!! و لا ندري أقبله الله أم لا ؟!

    انتبهوا لقلوبكم و أفكاركم .... فإن الشعارات لا تغني من الحقائق شيئاً !!
    أعربوا المبتدأ قبل القفز على الخبر ...
    تعلموا الإخلاص قبل الصواب ..
    تعلموا التربية على الواضح المنجي .. قبل التصفية للدقائق التي لا تعنيكم ..!!

    سامحوني فقد أتعبتموني .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    الأخ خلوصي وفقك الله
    كلامك لا يخرج عما كتبته من قبل ، وزدت عليه ازدراء لفهم أولئك الثلّة الأخيار من الدعاة إلى الله على بصيرة جزاهم ربي عن أمتنا كل خير .
    الإخلاص يا عبد الله صدق في التجرد للحق ، في التضرع للباري جل وعلا والبكاء بين يديه في الأسحار والتعوذ به من أن تزل قدم في فهم ما بنيت عليه رسالة الأنبياء ودعوتهم فتميع إلى خلق مصطنع زيّن الشيطان لذّته في نفوس الكثيرين فاختلط لديهم الحق بالباطل والسنة بالبدعة وأضحوا فريسة في يد عدوّهم الأوّل أعاذنا الله من شره .
    إن ما كتبت يداك وسطرت أناملك من دعوى الأربعين وحسن الأربعين ...وفضل الأربعين على وعاء العلم من كتب ومجلدات وعلماء ودعاة ...ينبئ سلّمك الله عن مصاب جلل في فهم مدارك الشرع الكريم : معناه ومبناه . وتجاهل لما اشرأّبت إليه أعناق الفضلاء من مدارج العبودية وتحصيلها في التزام شرعه كما كان الأوّلون : إمامة في السنّة وإمامة في الزهد ونقاء القلوب ...
    ما تتكلم عنه من الأيام أحاجك فيه بالسنوات الطوال التي قضاها عباس الشرقاوي واعتبر بها من رجع من القوم إلى حياض السنة
    والعلم .
    ما تتكلم عنه من القواعد الكلية للدين ، والحجج والبراهين ، والعموميات ووو...هو عين ما ننكره عليكم .
    وإن كنت مستعدا إلى النزول إلى ساحة الحوار بعيدا عن أقوال من ازدريت فتاويهم فهذا ما نتمناه . وكن صادقا في دعواك تجد مبتغاك ومتمنّاك ....
    الطرح العلمي ليس هذا وصفه ، وإن أردته جاريناك القول بالقول والحجة بالحجة . لتعلم فساد الذوق حتى في ما تسمونه أخلاقا لتروا أن إجلال الباري جل وعلا يترفع المخلصون عن دعائه بما لم يشرعه ، ولم يسر عليه من رضي عنهم في كتابه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
    يترفع أصحاب الفطر من مخاطبته بالطبول والدفوف والألحان طلبا للمغفرة والرحمة .
    تعلو همم الأتقياء حتى إلى دمعة تجري وفق سنة ،و "مما عرفوا من الحق " يقول الجليل تباركت أسماؤه .
    حياء منه يبتغيه المخلصون من أن يسبق منهم قول أوفعل يجري على غير ما ارتضاه .
    وفقر إليه وتذلل بين يديه ، وبكاء له عسى أن يريهم الحق حقا ويرزقهم اتباعه والباطل باطلا ويرزقهم اجتنابه .
    يعرفون مظان الخوف والوجل منه إذا ذكروا عزته وجبروته فلا تتحرك ألسنتهم بما نعرف عن القوم بله دعاتهم -ولا أريد أن أسمي ولي مقاطع مسموعة بأصواتهم تعافها الفطر لما تجدّ دقائق الوعظ والكلام عن إجلاله وعظمته -
    يسمو الصادقون إلى أن ينالهم قوله : يدعوننا رغبا ورهبا . وقوله : تتجافى جنوبهم عن المضاجع وقوله : كانوا قليلا من الليل ما يهجعون ...وما تعرف من سمو الفطر في معرفة قدره والوقوف على حدوده والوجل من أن تعتدي جارحة منهم على حقه في تشريع ما يصلح لهم في عبادته و التأدب بين يديه :قبل أن يفكر القوم في يد ممدودة بصدقة مال مشبوه ، ولسان يتحرك بدعاء مخترع وابتهال مبتدع وانكسار نفوس لم تعرف لذة الذل والعبودية في التزام السنة والطريقة المرضية .
    إن ما تتكلم عنه من ثمرات ، من دخول في دين الله على يد القوم أفرادا وجماعات ...قد ابتلي به أقوام فتنة لا يلتفت إلى زخرفها المبصرون ، والسعيد من قرأ التاريخ ليرى أن ما ذكرته ابتلي به حتى أصحاب البدع المكفّرة ممن جعلهم الله قنطرة لبعض من شاء هدايته . وقد عرفت والله الذي لا إله إلا هو من هؤلاء من الأعاجم الكثير ، بعد أن ذاقوا حلاوة السنة فاسألهم عن الحالين إن كنت من الصادقين .

    الألباني رحمه الله أنموذج للأولين ، ودلو صافي لا يكدّر ماءه لغو المنتديات . يكفيه شرفا أن يكتب القرضاوي في حواشي كتابه : صححه الألباني وضعفه الألباني.
    وما عندك اطرحه بلا استئذان . فلا أظنك أنزلت إخوانك منزلا كريما في خطابك وقد بان فكرك في حروفك أكرمني الله وإياك بتوفيق منه إلى كل خير .
    أخي الفاضل ، هذه خاطرة كتبتها على عجل بعد أن قرأت تعقيبك . ولعل الموضوع يناقش بطريقة أخرى غير هذه ، وهو ما أتمناه من الإدارة من أن تسمو برسالة الألوكة في مناقشة هذه الموضوعات بكلام علمي رزين مبني على الطرح الجاد ، والبعد عن التأثر برواسب الإنتماءات إلى المناهج والجماعات ، مع الرجوع إلى أهل التجارب الطويلة والمريرة مع القوم ...والسعيد من اتعظ بغيره .
    عذرا على التطفل ...لا نحب لك إلا الخير وقلوب أخيار الأمة مفتوحة للأطروحات الجادة بعيدا عن الإزدراء واللمز ، وما تخفيه السطور في ثنايا الحروف مما يناقض ادّعاء القوم صفاء القلوب من الأذيّة لآحاد المسلمين كيف بأهل المحابر منهم .
    وفقك الله إلى الخير .
    أخوك كمال بولحارس الجزائري عفا الله عنه .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ??? ?????? ?? ??? ???????

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    جزاكم الله خيرا ً.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    واصل أخي الحبيب خلوصي إني لكلامك لمن المتشوقين...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    و عودا على بدء أيها الأحباب :

    ما رأيكم في هذا الفهم للنفس و تربيتها على قواعد الشريعة :

    " هادا مو شغلك" ؟

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    سؤال لفضيلة الشيخ المحدث أبي إسحاق الحويني :

    ما حكم الخروج مع جماعة التبليغ والدعوة ؟

    http://alheweny.org/html/modules.php...ge=watch&id=37

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    واصل أخي الحبيب خلوصي إني لكلامك لمن المتشوقين...
    عفوا أخي الحبيب الإمام .. لم أرَ مشاركتك .. كتبناها معا في الوقت نفسه

    سبحان الله ! لم تعد بي طاقة على الجدال بهذا الشكل العقيم العجيب !!!
    كرهت الموضوع كله !
    يا ليت الإخوة المشرفين يحذفونه..

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    بالنسبة لشريط الشرقاوي فمقدمته تغني عن بقيته ...بدأ المقدم الكلام بتعداد كل أطياف الأمة و حكم عليها بالضلال الا فرقته هو فرقة الجرح و التجريح...أما كلام الشرقاوي بعده..فحق هو..لا سيما كلامه في البيعة و أصول الاتحاد و الباطنية التي صاحبت الجماعة في نشاتها في القارة الهندية...الا ان تعميمه على كل الجماعة بما فيها من تيارات تتدرج من الاعتزال الى التمشعر الى التسنن الشديد...فهذا هو الغلط الذي قد يجعل الحكم بعيدا عن الواقع و تكبرا على الناس و غمنطا لحقوقهم و فتاوى العلماء ان كان الجانب المسؤول عنه تنطبق عليه المحذورات التي حذروا منها فبها و نعمت و الا فان في التبليغ أمما على أصولنا شاهدناهم و عايناهم و فيهم من الخير الشيء الكثير ان أنزلنا فيهم فتاوى أنزلت في غيرهم كان ظلما لهم مرتين المرة الأولى لبراءتهم منها و الثانية لرحمهم العلمي و قرابتهم الايمانية...و لو أدرك الناس أنا في زمان قل فيه اهل الحق لعلموا أن حكم التعامل مع الجماعات المختلطة قد اختلف عن القديم...فقديما حين كان أهل السنة الأغلبية و كنت ترى امامين وسعا الدنيا علما يتماشيان في السوق ...كان الأنجع الموقف السلبي و التحذير مطلقا من اي جماعة فيها ابتداع لوجود القدرة على على الدفع...أما اليوم فالموقف الايجابي هو الأنجع بدعم الجانب السني لا بدعوة الناس للالتحاق بها و لكن بدعوة من يوافقنا فيها على الدفع بالتي هي أحسن من داخلها و حقن مزيد من دم الحق فيها و في هذا تختلف أنظار المجتهدين كما في عهد مصر الفاطمية و أزهرها ...حين اختلفت أنظار المجتهدين من الجماعة السنية المستضعفة بين المفاصلة التامة أو المخالطة للمحافظة على دوام العقد السني فيها و عدم انفراطه و الدفع به الى الأمام ...و الله أعلم

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    نعم ... و الله !
    هكذا التحقيق فليكن .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: مفاهيـم تبليغية . . . . 1 _ هادا مو شغلك ؟ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    زارني رجل عامي لا يفقه شيئا من أمور " الفقه " و " العلم الشرعي " و .. و .. فقال لي : استعد للخروج في سبيل الله أربعة أشهر ؟ !!
    قلت : ماذا نفعل فيها ؟
    قال : نقول للناس " اتبعوا المرسلين " ..! حزانى و مشفقين ..؟
    قلت : و لكن عملي لا يسمح لي بإجازة طويلة كهذه ! ؟

    ؟

    ؟

    فقال : ؟

    تدرون ماذا قال ذلك الرجل " البسيط " لهذا الجامعي المثقف القاريء ؟

    قال : هادا مو شغلك ؟ !!!

    كيف ؟؟ !

    قال : هادا مو شغلك .. هادا على الله .. و نحن لا نتدخل بما هو موكول إلى الله ..
    أنت عليك النية ... و الحرقة على العالمين و البكاء و الدعاء في جوف الليل الآخر !!

    هادا مو شغلك !!
    فكم و كم نتشاغل بشغل غيرنا عن شغلنا ... و نحن لا نشعر ؟ !

    ....
    فهم الصوفية الخاطئ لمعنى التوكل!!
    قال العلامة ابن الجوزي في كتابه العظيم(تلبيس إبليس) مبينا تلبيس إبليس على الصوفية :
    [فصل:
    وقد كان لبعضهم بضاعة فأنفقها وقال ما أريد أن تكون ثقتي إلا بالله!!!
    وهذا قلة فهم لأنهم يظنون أن التوكل قطع الأسباب وإخراج الأموال.
    أخبرنا القزاز قال: أخبرنا الخطيب قال: أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال: أنبأنا جعفر الخلدي في كتابه قال: سمعت الجنيد يقول: دققت على أبي يعقوب الزيات بابه في جماعة من أصحابنا ، فقال: ما كان لكم شغل في الله عز وجل يشغلكم عن المجيء إليَّ؟!
    فقلت له: إذا كان مجيئنا إليك من شغلنا به ، فلم ننقطع عنه!! ، فسألته عن مسألة في التوكل ، فأخرج درهما كان عنده ، ثم أجابني فأعطى التوكل حقه ، ثم قال : "استحييت من الله أن أجيبك وعندي شيء!!"
    قال المصنف: لو فهم هؤلاء معنى التوكل ، وأنه ثقة القلب بالله عز وجل لا إخراج صور المال ، ما قال هؤلاء هذا الكلام ، ولكن قلّ فهمهم ،وقد كان سادات الصحابة والتابعين يتجرون ويجمعون الأموال ، وما قال مثل هذا أحد منهم !!
    وقد روينا عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- قال حين أمر بترك الكسب لأجل شغله بالخلافة : " فمن أين أطعم عيالي ؟"
    وهذا القول منكر عند الصوفية ، يخرجون قائله من التوكل!!
    وكذلك ينكرون على من قال: هذا الطعام يضرني!!!
    وقد رووا في ذلك حكاية أخبرنا بها أبو بكر بن حبيب ، قال : أخبرنا أبو سعد بن أبي الصادق ، قال : أخبرنا ابن باكويه ، قال : أخبرني أبو زرعة الطبري ، قال : أخبرني أبو بكر القاري ، قال سمعت أبا طالب الرازي يقول : حضرت مع أصحابنا في موضع فقدموا اللبن ، وقالوا لي: كل ، فقلت: لا آكله فإنه يضرني ، فلما كان بعد أربعين سنة ، صليت يوما خلف المقام ، ودعوت الله عز وجل وقلت : اللهم إنك تعلم أني ما أشركت بك طرفة عين ، فسمعت هاتفا يهتف بي ويقول: ولا يوم اللبن؟!!
    قال المصنف: وهذه الحكاية والله أعلم بصحتها.
    واعلم أن من يقول: هذا يضرني ، لا يريد أن ذلك يفعل الضرر بنفسه ، وإنما يريد أنه سبب الضرر ، كما قال الخليل صلوات الله وسلامه عليه: (رب أنهن أضللن كثيرا من الناس).
    وقد صح عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ( ما نفعني مال كمال أبي بكر).
    وقوله: (ما نفعي) مقابل لقول القائل: (ما ضرني).
    وصح عنه أنه قال: (ما زالت أكلة خيبر تعادّني، فهذا أوان قطعت أبهري).
    وقد ثبت أنه لا رتبة أولى من رتبة النبوة ، وقد نسب النفع إلى المال والضرر إلى الطعام ، فالتحاشي عن سلوك طريقه -صلى الله عليه وسلم- تُعاطُ* على الشريعة ، فلا يلتفت إلى هذيان من هذى في مثل هذا ]اهـ.
    فهينئا لك يا الخلوصي بهذا التوكل بل التواكل الذي تعلمته من هذا العامي الجاهل.
    والله المستعان.
    * تُعاطُ : أي : تُحمل.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ??? ?????? ?? ??? ???????

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •