تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: اختبر ذاكرتك (لا ترجع لكتاب) بسؤال متوسط الصعوبة.

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: اختبر ذاكرتك (لا ترجع لكتاب) بسؤال متوسط الصعوبة.

    بارك الله فيكم..،لا تعدم الفائدة معكم ..،

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,184

    افتراضي رد: اختبر ذاكرتك (لا ترجع لكتاب) بسؤال متوسط الصعوبة.

    جزاكم الله خيرا على التوسع في الإفادة ، ونفع الله بكم.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: اختبر ذاكرتك (لا ترجع لكتاب) بسؤال متوسط الصعوبة.

    ليت هذه تكون سلسلة مستمرة مُثَبَّتَةً فالنفع مطلوب.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: اختبر ذاكرتك (لا ترجع لكتاب) بسؤال متوسط الصعوبة.

    بارك الله في صاحب الأصل الشيخ الشهري ، وبارك الله تعالى في المشايخ الذين أثروا الموضوع.
    مشاركة :
    (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ).
    ما هو إعراب (الصابؤون)؟

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: اختبر ذاكرتك (لا ترجع لكتاب) بسؤال متوسط الصعوبة.

    فيها تسعة أقوال، أشهرها أنها مبتدأ والخبر محذوف، وتقدير الكلام (إن الذين آمنوا .... فلا خوف عليهم ... والصابئون كذلك).
    وفيها وجه آخر قوي في نظري، وهو أن يقدر ضمير الشأن، والتقدير (إن الأمر: الذين آمنوا ... إلخ)، ويؤيد ذلك أنه لا يوجد منصوب ظاهر في الآية.
    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    105

    افتراضي رد: اختبر ذاكرتك (لا ترجع لكتاب) بسؤال متوسط الصعوبة.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا الله لكم ... وبارك الله فيك ...

    أرى أن (تأتي) مجزومة بحذف حرف العلة , (الياء المتطرفة) , والياء المثبتة هي ياء المخاطب . فتنبه .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    105

    افتراضي رد: اختبر ذاكرتك (لا ترجع لكتاب) بسؤال متوسط الصعوبة.

    ويصح كون "الواو" هي واو الحال , ويكون تقدير الكلام (وأنت تأتي مثله) و "تأتي" فعل مضارع مرفوع , والجملة في محل رفع خبر للمبتدأ المضمر بعد واو الحال .
    يقول ابن عقيل :
    (الجملة الواقعة حالا : إن صدرت بمضارع مثبت لم يجز أن تقترن بالواو بل لا تربط إلا بالضمير نحو جاء زيد يضحك وجاء عمرو تقاد الجنائب بين يديه ولا يجوز دخول الواو فلا تقول جاء زيد ويضحك.
    فإن جاء من لسان العرب ما ظاهره ذلك أول على إضمار مبتدأ بعد الواو ويكون المضارع خبرا عن ذلك المبتدأ وذلك نحو قولهم قمت وأصك عينه وقوله:
    192 - فلما خشيت أظافيرهم ... نجوت وأرهنهم مالكا
    فـ"أصك، وأرهنهم" خبران لمبتدأ محذوف والتقدير وأنا أصك وأنا أرهنهم) .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •