رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf
عيد أضحى مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

  1. #1
    المساهم غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    2,074

    افتراضي رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    الكتاب الثامن عشر
    المحكم في نقط المصحف
    تأليف
    أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني




    التحميل
    archive أو adrive

    بطاقة الكتاب
    العنوان : المحكم في نقط المصحف .
    المؤلف : أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني .
    تحقيق : د. عزة حسن .
    دار النشر : دار الفكر .
    سنة الطبع : الطبعة الثانية (1418هـ / 1997م) .
    نوع التغليف : مجلد (350)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,416

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    اللهم اجز أخانا المساهم خير الجزاء
    وبارك له وعافه ووفقه واغفر له ولوالديه ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    890

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    اللهم اجز أخانا المساهم خير الجزاء
    محبكم/ عبدالرحمن
    ابو عبدالله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,506

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك ... بارك الله فيك ... وجعل ذلك في ميزان حسناتك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    أخى الكريم ( البار ) لله درك ، هذه مفاجأة سارة سيفرح بها كل لغوى ودارس للقراءات ، فالكتاب أهم ما وصل إلينا فى موضوعه . بارك الله لك فى وقتك وجهدك المخلص ، وجعل لك نصيبا من دعوات إخوانك لك .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    1,208

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    وَما سَرَّني أَنَّني في الحَياةِ وَإِن بانَ لي شَرَفٌ وَاِنتَشَر

    أهلا بكم فى مكتبة درة الغواص
    www.dorat-ghawas.com

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    لله دره فتى * هو الكريم الباسم
    إن قيل من هُو يا تُرى * قلنا: هو "المساهم"

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    أخى الخطيب شعورك طيب وشعرك مكسور لأنه من مجزوء الرجز ، ويصح الوزن فى البيت الثانى هكذا :
    إن قيل عرِّفنا به ... قلنا هو المساهم !
    والتصحيح تحية للمساهم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    463

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    بارك الله فيك ...

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    إلى الأخ الشويحي الذي ادعى كسر بيتي الثاني وهو منجبر لا كسر فيه إن شاء الله، إليك التقطيع:
    إن قــيل من هُو يا ترى....... بضم الهاء وعدم تحريك الواو
    -0-0--0 -0-0--0
    ألا ترى أن الوزن مع ضم الهاء في (هُو) جاء : مستفعلن مستفعلن..
    لذا علينا التحري والتروي قبل تخطئة الآخرين جزافا.. رضي الله عن وأرضاك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الخطيب مشاهدة المشاركة
    إلى الأخ الشويحي الذي ادعى كسر بيتي الثاني وهو منجبر لا كسر فيه إن شاء الله، إليك التقطيع:
    إن قــيل من هُو يا ترى....... بضم الهاء وعدم تحريك الواو
    -0-0--0 -0-0--0
    ألا ترى أن الوزن مع ضم الهاء في (هُو) جاء : مستفعلن مستفعلن..
    لذا علينا التحري والتروي قبل تخطئة الآخرين جزافا.. رضي الله عن وأرضاك

    على لغة من عدم تحريك الواو من ( هو ) يا أخى ؟ وكيف تبنى الضمير المبنى على الفتح ( على السكون ) ولم غضبت وتقطيعك للبيت المذكور مستفعلن متفاعلن !!!!!! ولم أر مثل هذا يحدث زحافا أو علة فى مجزوء الرجز ! هل عندك رد علمى ( يعرفه العروضيون ) أو حتى النحاة .
    إن كنتُ مخطئا فأهل الأدب والعروض والنحو فى منتدانا كثُر يسعدنى أن أرجع عما قلته لك إن كان ما ذكرتَه أنت صحيحا . دون غضب فما أردت إلا استقامة بيتك وتحية المساهم .
    وتقطيع الشطر هكذا:
    إن قيل من ** هُوَ يَا ترى
    /. /. / /. ** / / / . //.

    وقاعدة العروض الأولى تقول قطع ما تنطقه لا ما تكتبه . أرجو أن تكون الإجابة واضحة وشكرا لك .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    إلى الأخ الشويحي:
    لأنك حركت الواو في (هو) جاءت التفعيلة على وزن (متفاعلن) وأنا لم أرد هذا مطلقا، وقد قلتُ ذلك، وضبطتها بالشكل، ولكنك مصرٌّ على ذلك.
    أما على لغة من جاءت هكذا.. فعلى لغة قيس وأسد.. ولعلك إن نظرت في كتب الضرورات الشعرية وجدت عجبا.
    أما عن تسكين واو الضمير في (هو) وعدم تحريكها فهو أمر جائز ولا يعد من الضرورات الشعرية لجوازه ولكثرة وروده، وهذا التسكين لهجة من لهجات العرب، يقول الشاعر:
    وركضك لولا هُـوْ لقيتَ الذي لقوا فأصبحتُ قد جاورت قوما أعاديا
    يقول الدكتور علاء الحمزاوي في كتاب (دور اللهجة في التقعيد النحوي) عن حركة الواو والياء في (هـو / هي) بين الفتح والإسكان: "الأصل فتح الواو والياء، وقد تسكنان، يقول السيوطي: "وتسكين الواو والياء لغة قيس وأسد".
    ولعلي ألمح على شفتيك سؤالا تظن به أنك ستباغتني، فتقول: ولم تعتمد في هذا على لهجة من لهجات العرب؟.
    فأرد عليك وأقول: ولم تجيز للمسلمين إلى الآن منذ عصر النبوة أن يقرءوا القرآن بقراءات تشتمل على لهجات كثيرة من لهجات العرب؟.
    إن أجبت بعدم جوازك لهذا تعلم كيف يكون جوابي عليك، وإن أجبت بالجواز، أجبتك، أتجيز هذا في القرآن ولا تجيزه في الشعر، أيعقل هذا؟ وبهذا ينحسم الأمر، وينفض السامر.
    وإن كنت رغم ما قلت تريد الرجوع إلى أحد من أهل الألوكة فمرحبا فكلهم "على العين والرأس"، مع العلم بأني لست مجرد هاوٍ أقلب صفحات الإنترنت يمنة ويسرة، إنما أنا باحث بالماجستير بقسم الدراسات الأدبية بكلية دار العلوم - جامعة القاهرة، وديدننا في هذه الكلية هو البحث والعكوف والاطلاع والدأب والمثابرة، وهي شنشنة يعرفها عنا أهل الكليات الأخرى، وهذا كلام ما وددت قوله ولكنك أثرت نقعا.
    ولعلي في الختام أشكر الأخ المساهم إذ أثرى المنتدى بكتبه ومشاركاته التي أثارت خيرا، وأقول له:
    لــلـه دره فـتـى * هـو الـكـريم الـبـاسـم
    إن قـيل من هُو يا تُرى * قـلنـا: هـو "الـمـساهم"

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    الأخ الكريم محمد الخطيب :
    تحققت اليوم من جواز إسكان الواو فى الشعر فى الضمير ( هوْ ) ولم أقتنع قبل اليوم به لأنى تعبت فى البحث عن بيت فيه هذا غير بيت عبيد بن الأبرص الذى ذكرته فى مناقشتنا السابقة حيث كانت رواية الديوان ( لولاهُ ) وليس ( لولا هو ) ووجدت منذ قليل فقط فى أثناء بحثى فى الموسوعة الشعرية بيتا لزهير بن أبى سلمى يصف الصقر والقطاة ( ديوانه ط دار الكتب المصرية : 245 ) والبيت هو :
    حَثَّ عَلَيها بِصَكٍّ لَيسَ مُؤتَلِياً ... بَل هُوْ لأمثالِها مِن مِثلِهِ يَدَعُ
    والبيت من البسيط ولا يستقيم وزنه بغير سكون الواو فى ( هو ) .
    وبناء عليه فإنى أرجع عما قلته سابقا . مع خالص شكرى ؛ إذ لم أعدم من مناقشتنا هذه فائدة .
    مع الاعتذار لأخينا الفاضل المساهم على الخروج عن موضوعه لوجوب التنويه بهذا من جانبى .
    والاختلاف فى الرأى لا يفسد الود إن شاء الله .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    جزاك الله خيرا أخي الشويحي... فأنت صاحب خلق كريم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    من يدلني على الإيضاح في شرح المفصل لابن الحاجب ؟
    أنا وجدته هنا ولكنني لا أستطيع الوصول إليه مرة أخرى ، أبحث عنه منذ ثلاثة أيام في هذه الصفحات .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,773

    افتراضي رد: رمضانيات المساهم (18) : كتاب المحكم في نقط المصحف (لأول مرة) Pdf

    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •