تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 35

الموضوع: بديع الزمان سعيد النورسي !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي بديع الزمان سعيد النورسي !!

    من يأتينا بحقيقة فكر بديع الزمان سعيد النورسي .
    و ما صلة ذلك الفكر بالاحزاب التركية ؟؟.
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  2. #2

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    رحم الله العلامة النورسي ...وجازاه عما قاساه في سبيل الإسلام ومحاربة للطواغيت....
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    أنا به زعيم ..!
    و لكن استأذن لي من السادة المشرفين ؟
    فنحن ضيوف .. " و الضيف أسير المعزّب "

  4. #4

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    الشيخ رحمه الله مجاهد مناضل داب عن دين الله ذائذ عن حياضه ، كان صوفيا في بادئ الأمر ثم انسلخ منهم و انتقدهم في أشياء رغم كونه لم يسلم من مخلفاته فلا زالت به شائبة منه -اي التصوف- ، عُرف رحمه الله بالتفسير الإشاري و اشتهر به .
    و هذا كله لا يجعل الواحد يثلب في حقه رحمه الله ، ومن نظر في وسط نشأته علم قصدي و مرماي .
    ومن رغب في الإخوة بقراءة شيء من أحواله فعليه بكتيب "الرجل الصاعقة" ففيه مجمل لمحاة حياته .
    و الله الموفق و المعين ،،،
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    الأخ الفاضل / أبو العسل
    جزاك الله خيرًا .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    أنا به زعيم ..!
    و لكن استأذن لي من السادة المشرفين ؟
    فنحن ضيوف .. " و الضيف أسير المعزّب "
    تفضل يا مولانا على الرحب والسعة !
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  6. #6

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    أنا به زعيم ..!
    و لكن استأذن لي من السادة المشرفين ؟
    فنحن ضيوف .. " و الضيف أسير المعزّب "
    وهذا اذن مكتوب منى شخصيا يا خلوصى
    تفضل وان اعترض عليك معترض فأخبره أننى أذنت لك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    من " موقع الكاشف - نقلا عن موسوعة الندوة " :

    النورسية

    جماعة دينية إسلامية هي أقرب في تكوينها إلى الطرق الصوفية منها إلى الحركات (*) المنظمة، ركز مؤسسها على الدعوة إلى حقائق الإيمان والعمل على تهذيب النفوس مُحْدِثاً تياراً إسلامياً في محاولة منه للوقوف أمام المد العلماني الماسوني الكمالي الذي اجتاح تركيا عقب سقوط الخلافة (*) العثمانية واستيلاء كمال أتاتورك على دفة الحكم فيها.

    التأسيس وأبرز الشخصيات:

    • المؤسس هو الشيخ سعيد النورسي 1873ـ 1960م ولد من أبوين كرديين في قرية نورس القريبة من بحيرة وان في مقاطعة هزان بإقليم بتلس شرقي الأناضول، تلقى تعليمه الأولي في بلدته، ولما شبّ ظهرت عليه علامات الذكاء والنجابة حتى لقب بـ(بديع الزمان) و(سعيدي مشهور).

    ـ في الثامنة عشر من عمره ألَمَّ بالعلوم الدينية وبجانب كبير من العلوم العقلية، وعرف الرماية والمصارعة وركوب الخيل، فضلاً عن حفظه القرآن الكريم، آخذاً نفسه بالزهد والتقشف.

    ـ عمل مدرساً لمدة خمسة عشر عاماً في مدينة وان وهناك بدأ دعوته الإرشادية التربوية.

    ـ انتقل إلى استانبول لتأسيس الجامعة الزهراء لتكون على شاكلة الجامع الأزهر بمصر، وصادف أن كان هناك الشيخ بخيت شيخ الجامع الأزهر الذي أبدى إعجابه الشديد ببديع الزمان.

    ـ عين عضواً في أعلى مجلس علمي في الدولة العثمانية وهو دار الحكمة الإسلامية.

    ـ عندما دخل الحلفاء استانبول محتلين كان في مقدمة المجاهدين ضدهم.

    ـ في عام 1908 م بعد الإطاحة بالسلطان عبد الحميد بتآمر من جمعية الاتحاد والترقي التي رفعت شعار (الوحدة ـ الحرية ـ الإصلاحية) لتخفي وراءه دسائسها ومؤامراتها على الإسلام والمسلمين، ألّف بديع الزمان جمعية (الاتحاد المحمدي) واستخدموا نفس شعارات الاتحاديين ولكن بالمفهوم الإسلامي كشفاً لخدعهم التي يتسترون خلفها وتجلية لحقيقتهم الماسونية.

    ـ أرسل الماسونيون (قرّه صو) اليهودي لمقابلته، لكنه ما لبث أن خرج من عنده وهو يقول: "لقد كاد هذا الرجل العجيب أن يزجني في الإسلام بحديثه".

    ـ في الحرب العالمية الأولى التحق بالجيش التركي ضابطاً فيه، وفي الأمسيات كان يلقي على تلاميذه وعساكره علوماً في القرآن.

    ـ قبض عليه الروس ونفوه إلى سيبيريا، لكنه استطاع أن يهرب ويعود إلى استانبول عن طريق ألمانيا فبلغاريا فتركيا.

    ـ حينما أعلن مصطفى كمال أتاتورك (1880ـ1938م) العصيان بالأناضول حاول استدراج بديع الزمان إلى جانبه إذ عرض عليه قصراً فخماً ومناصب عليا، لكنه رفض كل ذلك منصرفاً عن السياسة كليًّا جاعلاً شعاره "أعوذ بالله من الشيطان والسياسة" عاكفاً على العبادة والتربية وصقل النفوس.

    ـ لقد كان العلمانيون الذين حكموا تركيا بعد زوال الخلافة يخشون من دعوته ويعارضونها أشد المعارضة فما كان منهم إلا أن استغرقوا حياته بالسجن والتعذيب والانتقال من سجن إلى منفى، ومن منفى إلى محاكمة.

    ـ أصدرت المحاكم ضده أحكاماً بالإعدام عدة مرات لكنهم كانوا يعدلون عن تنفيذ هذا الحكم خوفاً من ثورة أتباعه وأنصاره.

    ـ في عام 1327هـ انتقل إلى سوريا وأقام في دمشق وألقى في المسجد الأموي خطبته التي عرفت بالخطبة الشامية وضح فيها أسباب تقدم أوروبا وتخلف المسلمين بما يلي:
    1 ـ اليأس الذي بلغ بالمسلمين مبلغه.
    2 ـ فساد الأخلاق وفقدان الصدق في الحياة الاجتماعية والسياسية.
    3 ـ انتشار العداوة والبغضاء بين صفوف المسلمين.
    4 ـ فقدان روابط الحبة والتعاون والتكافل بين المسلمين.
    5 ـ الاستبداد المنتشر انتشار الأمراض السارية.
    6 ـ تقديم المصالح الشخصية على المصالح العامة.

    ـ عاش آخر عمره في إسبارطة منعزلاً عن الناس، وقبل ثلاثة أيام من وفاته اتجه إلى أورفه دون إذن رسمي حيث عاش يومين فقط فكانت وفاته في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان سنة 1379هـ.

    الأفكار والمعتقدات:

    • فكر هذه الجماعة هو ما كتبه المؤسس ذاته حتى إنك لا تكاد تجد ذِكراً لآخرين تركوا إضافات مهمة على أفكارها.

    • قامت هذه الدعوة لإيقاظ الفكرة الإسلامية في نفوس أتباعها فكان عليها أن تواجه الظروف القاسية بتكتيك يناسب هذه الظروف التي كان مجرد الانتماء إلى الإسلام فيها يعد جريمة يعاقب عليها القانون.

    • كان بديع الزمان متواضعاً زاهداً يتحرز عن مواطن الشبهة، وكان شعاره الدائم ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك).

    • التخلي عن السياسة واعتبرها من وساوس الشيطان وذلك إثر عدة مواجهات ومصادمات بين بديع الزمان ومصطفى كمال الذي كان يحاول استدراج الشيخ إلى صفه حيث غادر سعيد النورسي أنقره عام 1921م إلى (وان) تاركاً السياسة خلف ظهره ووُصِفَ هذا التاريخ بأنه فاصل بين مرحلتين: سعيد القديم وسعيد الجديد.

    • قال بديع الزمان للمحكمة عندما كان مسجوناً في سجن اسكشير: (لقد تساءلتم هل أنا ممن يشتغل بالطرق الصوفية وإنني أقول لكم: إن عصرنا هذا هو عصر حفظ الإيمان لا حفظ الطريقة، وإن كثيرين هم أولئك الذين يدخلون الجنة بغير طريقة ولكن أحداً لا يدخل الجنة بغير إيمان).

    • وقال: "أقسم بالله أنني سأكرس نفسي للقرآن باذلاً حياتي مهما كانت مكائد الوزير البريطاني القذرة". ويقصد به وزير المستعمرات البريطاني غلادستون الذي قال آنذاك: "طالما أن القرآن مع المسلمين فسيبقون في طريقنا ولذلك يجب علينا أن نبعده عن حياتهم".

    • من أقواله: "لو أن لي ألف روح لما ترددت أن أجعلها فداء لحقيقة واحدة من حقائق الإسلام.. إنني لا أعترف إلا على ملة الإسلام.. إنني أقول لكم وأنا أقف أمام البرزخ الذي تسمونه السجن إنني في انتظار القطار الذي يمضي بي إلى الآخرة...".

    ـ وله كذلك: "كما أنه لا يناسب الشيخ الوقور أن يلبس لباس الراقصين فكذلك لا يناسب استانبول أن تلبس أخلاق أوروبا".

    • إن التهم الرئيسية التي كانت توجه إلى بديع الزمان في المحاكمات يمكن تلخيصها فيما يلي:
    ـ العمل على هدم الدولة العلمانية والثورة(*) الكمالية.
    ـ إثارة روح التدين في تركيا.
    ـ تأليف جمعية (*) سرية.
    ـ التهجم على مصطفى كمال أتاتورك.

    لكنه كان يتصدى لهذه التهم بمنطق بليغ من الحجة والبرهان حتى أصبحت هذه المحاكمات مجال دعاية له تزيد في عدد أتباعه.

    • لقد كرس المؤسس نشاطه ودعوته على مقاومة المد العلماني الذي تمثل في:
    ـ إلغاء الخلافة(*) العثمانية.
    ـ استبدال القوانين الوضعية (*) ـ والقانون السويسري المدني تحديداً ـ بالشريعة الإسلامية (*).
    ـ إلغاء التعليم الديني.
    ـ منع الكتابة بالحروف العربية وفرضها بالحروف اللاتينية.
    ـ تغيير الأذان من الكلمات العربية إلى الكلمات التركية.
    ـ فرض النظرية الطورانية (*) "وأن الترك أصل الحضارات".
    ـ إلزام الناس بوضع القبعة غطاء للرأس.
    ـ جعل يوم الأحد يوم العطلة الرسمية بدلاً من يوم الجمعة.
    ـ ارتداء الجبة السوداء والعمامة البيضاء مقصور على رجال الدين.
    ـ ترجمة القرآن إلى اللغة التركية وذلك عام 1350هـ/1931م وتوزيعه في المساجد.
    ـ تحريم الاحتفال بعيدي الأضحى والفطر وإلغاء التقويم الهجري وإحداث تغييرات في نظام المواريث.
    ـ الاتجاه نحو الغرب ومحاكاته في عاداته وتقاليده واهتماماته.
    ـ طمس العقيدة الإسلامية في نفوس الناس بعامة والناشئة بخاصة.

    • يمتاز شباب هذه الجماعة بالعفة والنظافة، شباب قابض على دينه في عصر شاعت فيه الفتن والإغراءات والانحلال.

    • هذا وثمة بعض المآخذ على هذه الجماعة:


    ـ أن هذه الجماعة لم تُعن بنشر عقيدة السلف والتوحيد الخالص بين أتباعها وبين عوام المسلمين ممن يحتاجون إلى تصحيح عقائدهم قبل شغلهم بأمور أخرى .

    بل تبنت عقيدة الماتريدية التي كانت تُدعم من قبل الدولة العثمانية ؛ فلم تحاول التخلص من هذه العقيدة البدعية .

    ـ أنهم لم يستطيعوا تأسيس عمل إسلامي منظم يستطيع التصدي للمكر اليهودي الذي كان متغلغلاً في معظم نواحي الحياة السياسية المعادية للإسلام والمسلمين إذ ذاك. لكن الإنصاف يقتضينا أن نقر بأن الظروف المحيطة بنشأة هذه الجماعة لم تكن لتسمح لها بالظهور في غير الشكل الذي ظهرت فيه.

    ـ أن اشتراك بديع الزمان مع آخرين في تأليف جمعية الاتحاد المحمدي ليس أكثر من رد فعل سرعان ما انفرطت فضلاً عن استعداء الاتحاديين (*) عليه وتركيزهم الكيد والتآمر للقضاء عليه وعلى دعوته.

    ـ إن تخلي هذه الجماعة عن السياسة واتخاذ سعيد النورسي شعار أعوذ بالله من الشيطان والسياسة وذلك منذ عام 1921م قد ترك أثراً سلبياً على أتباعها إذ وقع بعضهم فريسة لأحزاب (*) علمانية.

    ـ يؤخذ على الشيخ تخليه عن مساندة الشيخ سعيد الكردي الذي قام بثورة ضد مصطفى كمال أتاتورك سنة1925م واقفاً إلى جانب الخلافة (*)، وقد حدثت معارك رهيبة بينه وبين الكماليين في منطقة ديار بكر سقط فيها آلاف من المسلمين.

    ـ ويأتي هذا الموقف انطلاقًا من فكره في وجوب جهاد (*) النفس أولاً ثم الدعوة إلى تنوير الأفكار، وقد نادت الجماعة بإصلاح القلوب وعدم الدخول في معارك داخلية مع المخالفين المسلمين سواء كانوا حكامًا أو محكومين والتزام طريق الدعوة السلمية، والتطور التدريجي، ولا يلجأ إلى الجهاد المسلح إلا ضد العدو الخارجي من الكفار والزنادقة.

    ـ لدى بعض أفراد جماعة النور ـ مؤخراً ـ شعور بالانعزالية والاستعلاء وهذا أفقدهم القدرة على التغلغل بين طبقات الشعب المسلم لدعوته وتوعيته.

    • تفرقت هذه الجماعة بعد موت المؤسس وانقسمت إلى ثلاثة أقسام رئيسية متنافرة:
    • قسم التحق بحزب (*) السلامة.
    • قسم التزم الحياد.
    • وقسم ثالث عادى حزب السلامة (حزب الرفاه) متحالفاً مع حزب العدالة الذي يرأسه (ديميريل) ويملك هذا القسم كل وسائل الدعم والتأييد. وهناك محاولة واسعة لتخريب أفكار شبابه. ومن ذلك مجموعة يني آسيا جي لر مصدرو صحيفة يني آسيا التي اشتركت مع صحيفة أخرى اسمها يني نسل في التشهير بحزب السلامة (حزب الرفاه) وبزعيمه نجم الدين أربكان.

    الجذور الفكرية والعقائدية:

    ـ ليست جماعة النور إلا واحدة من الجماعات الإسلامية ؛ لكنها على العقيدة الماتريدية عقيدة تركيا والخلافة العثمانية.

    ـ سلكت الجماعة طريق التربية وعملت على حفظ الإيمان في النفوس وعليه فإنها تُشَبه بالطرق الصوفية من بعض الوجوه.

    ـ يطلق بعضهم على هذه الجماعة اسم المدرسة اليوسفية أي التي يتحمل أصحابها في سبيل عقيدتهم السجن والتعذيب دون أن يتصدوا للطغيان إلا بالحجة والمنطق والصبر والمصابرة.

    الانتشار ومواقع النفوذ:

    ـ بدأت جماعة النور في المنطقة الكردية شرقي الأناضول وامتدت إلى أرض روم واسبارطة وما حولها ثم انتقلت إلى استانبول.

    ـ وصلت هذه الدعوة إلى كل الأراضي التركية واكتسحت كل التنظيمات القائمة على أرضها آنذاك.

    ـ بلغ عدد أعضائها أكثر من مليون شخص، يقضي أحدهم عمره في استنساخ رسائل النور وتوزيعها، وكانت الفتيات نشيطات في ذلك كثيراً.

    ـ لهذه الجماعة أتباع وأنصار في كل من الباكستان والهند. وكذلك لها نشاط في أمريكا يتمثل في الطلاب الأتراك من أتباع هذه المدرسة.

  8. #8

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    بارك اله فيك يا شيخ سليمان ...يعني العلامة النورسي لم يكن باطنيا كما ادعي عليه ولم يكون صوفيا....فالحمد لله رب العالمين ...وني لأرجو الفلاح لكل مسلم فمابالك بمن نذر نفسه لتعليم القرآن في جبهة القتال !!!
    شكرا يا شيخ سليمان...
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    تفضل يا مولانا على الرحب والسعة !
    زادكم الله شرفاً و عزاً و كرماً يا شيخ علي ..
    سبحان الله ..! لي فترة و أنا أفكر أن أكتب قصتي الجميلة مع هذا الموقع المبارك و أهله المباركين و مشرفيه المتواضعين ... أفكر و أنا متأثر مما جرى لي معه ؟ و كيف أثّر فيّ و في قلبي تعامله معي باللين و الحكمة و حتى التراجع بعد أن يتبين الأمر و هو خلق نادر - أشهد - برغم حقه الكامل في ممارسة اجتهاده في سياسة الموقع و تحرير مواضيعه و مشاركاته .....
    فاللهم بارك بارك بارك !


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    وهذا اذن مكتوب منى شخصيا يا خلوصى
    تفضل وان اعترض عليك معترض فأخبره أننى أذنت لك
    أخشى أن يحذفوك بالكامل إذن ...إذ كيف تعطي إذنا و أنت مجرد عضو مثلي ؟! ثم إنك منسوب إلى المرسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    من " موقع الكاشف - نقلا عن موسوعة الندوة " :
    .
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
    و أحب أن أدعو ههنا إخوتي و أساتذتي الافاضل أن يدرسوا بأنفسهم حقيقة جماعة " النور " و " التبليغ " فإني لأقسم بالله أنهم سيجدون أن ما كان علامة سلبية فيهم ... هو عند التحقيق دليل بصيرة ربانية عندهم ..؟ !! نعم ! الأمر نفسه الذي يُنتقدون فيه هو ما يجب أن يمشي المسلمون في ركابه ؟!!!
    و أعدكم - بعد أن أكرمني المولى عز و جل بمعرفتهم عن كثب - ان أجلّي لإخوتي و أساتذتي حقيقة الأمور .. حسبما تبين لي و لضعفي .. ثم هم لهم كامل الحق بعد ذلك في النقد و التصويب و المدارسة .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    و أحب أن أدعو ههنا إخوتي و أساتذتي الافاضل أن يدرسوا بأنفسهم حقيقة جماعة " النور " و " التبليغ " فإني لأقسم بالله أنهم سيجدون أن ما كان علامة سلبية فيهم ... هو عند التحقيق دليل بصيرة ربانية عندهم ..؟ !! نعم ! الأمر نفسه الذي يُنتقدون فيه هو ما يجب أن يمشي المسلمون في ركابه ؟!!!
    و أعدكم - بعد أن أكرمني المولى عز و جل بمعرفتهم عن كثب - ان أجلّي لإخوتي و أساتذتي حقيقة الأمور .. حسبما تبين لي و لضعفي .. ثم هم لهم كامل الحق بعد ذلك في النقد و التصويب و المدارسة .
    جزاك الله خيرًا، ونفع بك، ويتمنى المشرفون أن يسير الحوار بين الإخوة -إن حصل- بهدوء وموضوعية.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    الشيخ العلامة فريد الأنصاري متأثر بالفكر النورسي أيما تأثر....وله كتاب حول رسائل النور..قد وضعته في المنتدى..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    والشيخ بديع الزمان قد ترجم له الشيخ المتفنن عبد الفتاح أبي غدة في كتابه العلماء العزاب الذين آثروا العلم على الزواج..ترجمة حافلة وجميلة...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا، ونفع بك، ويتمنى المشرفون أن يسير الحوار بين الإخوة -إن حصل- بهدوء وموضوعية.
    و إياكم شيخ عدنان ... و أعدكم من جهتي بالهدوء و الموضوعية التامتين ........................... إلى درجة أنكم لن تسمعوا صوتي أبداً ؟!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    يعني و الله أنا مستح منكم جميعاً ...
    و أولكم أ. محمد المبارك صاحب الاستفسار ..
    و آخركم الشيخ عدنان الذي سمح بالنقاش بشرط الهدوء و الموضوعية ...

    ثمّ أنا أنسى الموضوع و الوعد تارة و أكسل عنه تارة أخرى ... فالمسامحة المسامحة !
    و ادعوا لي بارك الله فيكم جميعاً أن يوفقني المولى عز و جل إلى تجلية الحقائق كأحسن ما يليق بإخوة كرام و باحثين أكفياء ..
    و بارك الله فيكم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مافائدة هذا البحث اذا كان سيحبب الناس في اهل البدع هل هذا من الانصاف والعدل ان نروج لأهل البدع لماذا لم يكتب رد على افكار النورسي هل هذا من النصح لله ورسوله عفا الله عنكم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    سعيد النورسي أحسبه من المجاهدين الربانيين الذين أوتوا ذكاء عقل وزكاء نفس..رحمه الله ورضي عنه
    وأخطاؤه العقدية يعتذر له أن بيئته كانت تعج بما هو أعظم من ذلك..وكانت الخلافة العثمانية ماتريدية الاعتقاد
    ولكن أخانا الخلوصي يغلو فيه..وينفي عنه أي خطأ ولو دقّ
    والله الموفق
    و

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    62

    افتراضي النورسي يقول ان عليا أوحي اليه

    اللمعة الثامنة عشرة
    يقول سعيد النورسي : أن ما سطر هنا مَحْرَمٌ لا ينبغي أن يطلع عليه أحد، فلا بد وأن يكون مكتوما عن الآخرين. وهو اللمعة الثامنة عشرة من الرسالة الحادية والثلاثين. الكرامة الغيبية التي تشير إلى طلبة النور.
    وجدير بالانتباه إلى أن هذه اللمعة العجيبة لها أهمية من ثلاث نواحٍ:
    الناحية الأولى وهي الأهم: توضح معجزة غيبية مهمة أحمدية -صلى الله عليه وسلم- لم تظهر بعد، تشرح في صفحتين الحديث الذي هو عبارة عن جملتين اثنتين من جوامع الكلم، وهو حديث قد أشار إلى حقائق تاريخية وخاتمة دولتين إسلاميتين عظيمتين.
    الناحية الثانية: إشارة علي رضي الله عنه بكلمتين اثنتين إلى قبول الحروف اللاتينية مع ذكر التاريخ محددا وكيفية تطبيقته كانت برهانا قاطعا على صدق كرامات الأولياء.
    الناحية الثالثة: النظر والإشارة إلى التوجيهات الإرشادية من علي -رضي الله عنه- لطلبة رسائل النور وناشريها.
    وإنزال جبريل عليه السلام على حضن علي رضي الله عنه بحضور النبي صلى الله عليه وسلم صحيفة مكتوبا فيها اسم الله الأعظم. يقول علي رضي الله عنه: «رأيت جبريل على صورة علائم السماء، سمعت صوته، واستلمت الصحيفة ووجدت فيها هذه الأسماء». كان علي رضي الله يذكر هذه الأسماء مع بعض الحوادث من باب ذكر النعم. وهو يقول: «من بدء الكون إلى أن تـقوم الساعة قد كشف لنا جميع العلوم والأسرار المهمة، فليسأل السائل عما أراده، ومن يشك في كلامنا فهو خاسر». (السكة التصديقية الغيبية، اللمعة الثامنة عشرة، كليات رسائل النور المفهرس بالتخريج، بديع الزمان سعيد نورسي، دار آسيا الجديدة، إستانبول 1995، 2/2078-2079.)
    ملاحظة:
    إذا كان جبريل جاء عليا رضي الله عنه بكتاب، ألا يلزم من هذا كونه رضي الله عنه نبيا؟ ولو أن هذا الكتاب بين جميع العلوم والأسرار الهامة التي تحدث من بدء الكون إلى أن تـقوم الساعة لاقتضى ذلك أن تكون مرتبة علي رضي الله عنه فوق مرتبة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لأنه ما علِّم نبي من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام مثل هذا العلم.
    فهي إذن افتراء لا أصل له، ومن صدقها فهو لا يؤمن بخاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم، ولا بكون القرآن الكريم آخر كتاب سماوي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.
    وقد جاء بتلك الفرية لينال بغيته من تقديس طلبة رسائل النور كما بيناه في الفصل الأخير.
    روى أحمد بن حنبل عن علي رضي الله عنه قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن فيك من عيسى مثلا؛ أبغضته اليهود حتى بهتوا أمه، وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس به. ألا وإنه يهلك فيَّ اثنان: محب يقرظني بما ليس فيَّ، ومبغض يحمله شنآني على أن يبهتني. ألا إني لست بنبي ولا يوحى إلي، ولكني أعمل بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ما استطعت. فما أمرتكم من طاعة الله فحق عليكم طاعتي فيما أحببتم وكرهتم. (مسند أحمد، 1/160) منقول

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    62

    افتراضي يدعي سعيد النورسي بأن الأولياء يعلمون الغيب

    يدعي سعيد النورسي أن بعض الناس مثل علي رضي الله عنه و عبد القادر الجيلاني قد أخبروا سعيد النورسي قبل عدة قرون بأشياء غيبية كثيرة. والحوار التالي يبيبن أصل ما اعتمدت عليه رسائل النور:
    قيل لسعيد النورسي بأن الأولياء العظام مثل الغوث الأعظم (أي عبد القادر الجيلاني) يعلمون الغيبيات المتعلقة بالماضي والمستقبل كمعرفتهم الحاضر. فلماذا يخبرون عن الماضي في صورة قطعية ويخبرون عن المستقبل بالاشارة الرمزية الخفية؟
    فأجاب سعيد النورسي قائلا: إلتفتوا عن التصريح إلى الاشارة من حسن أدبهم الائق بالعبودية حتى لا يكون خارجا عن النهي القدسي الذي يشير إليه قوله تعالى: «لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ» (النمل، 65). وقوله تعالى: «عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا» (الجن، 26). لأنه لا دخل للنية ولا للإرادة في معرفة الغيبيات المتعلقة بالمستقبل كذلك لا يعرف الغيبيات بالنية ولا بالإرادة.[2]
    الانتقادات :
    نوجه على ما سبق من كلام سعيد النورسي خمس انتقادات:
    1. لا يعلم الغيب إلا الله.
    يقول الله تعالى: « مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ» (آل عمران 3/179). وقال الله تعالى مخاطبا رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم: « قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ» (الأنعام 6/50). وقال « قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِي السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ» (الأعراف 7/188) لما أراد الله تعالى أن يبين للناس بعض الأمور الغيبية أوحي إلى أنبيائه ورسله ليبينوها لهم بأنفسهم. قال الله تعالى: «عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا. إِلَّا مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا. لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا» (الجن 72/ 26-28). فخرجت تلك المعلومات عن كونها غيبيات. وجعلت الملائكة راصدين للرسل حتى لا يشك الرسل في أن الععلم الذي جاءهم إنما هو من عند الله. يقول الله تعالى: «وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» (الحج 22/52).
    وقد ذكر في بعض كتب التفاسير في نزول سورة الأنعام؛ روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ما نزل عليَّ سورة من القرآن جملة غير سورة الأنعام، وما اجتمعت الشياطين لسورة من القرآن جمعها لها، وقد بُعِثَ بها إلي جبريل مع خمسين ملكا أو خمسين ألف ملك يزفونها ويحفونها حتى اقرها في صدري كما اقر الماء في الحوض، ولقد اعزني الله وإياكم بها عزا لا يذلنا بعده أبدا، فيها دحض حجج المشركين ووعد من الله لا يخلفه».[3]
    وهكذا يكون النبي صلى الله عليه وسلم على يقين من أن الذي جاءه بالوحي هو جبريل كما يتأكد من عدم اختلاط الوحي بوسوسة الشيطان. ومن العجيب أن يستدل على علم الأولياء الغيب بالآية التي تبين كيفية مجيء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    3. يقول سعيد النورسي عن قوله تعالى«قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله» (النمل 27/65) «بأنه نهي قدسي«أي أنه يقول أن معنى الآية «لا يجوز لأحد أن يصدر بيانا عن المستقبل، فلا يفيد الآية في نظره عدم علم أي أحد الغيب..هكذا يفسر سعيد النورسي الآيات على حسب هواه رجما بالغيب. فهو بهذا يقترف جريمة على الدين الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من عند الله تعالى.. فسعيد النورسي إما غبي لا يعرف شيئا وإما ذكي استسقى ذكائه من الشيطان فأراد أن يكيد على الدين الحق وعلى المسلمين، ويأكد ذلك ما يقوم أتباعه بما يسمى الحوار بين الأديان وقولهم بالاتفاق في «آمنت». صحيح كل أصحاب الأديان بل كل الناس متفقون في «آمنت» ولكن «المؤمَن به» مختلف تمام الاختلاف يستحيل الجمع بينها. واحد يؤله إنسانا والآخر يعبد بقرة ونحن نؤمن بالله وحده لا شريك له، فالكل يقول «آمنت»
    5. نرتب الادعاءات التي احتواها الحوار السابق:
    الأولياء العظام مثل عبد القادر الجيلاني يعلم الماضي والمستقبل كمعرفتهم الحاضر يعلمونها كشهود عيان. يصرح عما كان في الماضي ويخبر عن المستقبل بالاشارات والرموز الخفية. لأنهم لو صرحوا عن المستقبل كما صرحوا عن الماضي يكونون قد خرجوا عن حسن أدبهم الائق للعبودية تجاه الله تعالى. وهو بهذا يعنبر نفسه مؤدبا بين يدي الله تعالى بالرغم من أنه ينازع الله تعالى صفة علم الغيب قد خص بها نفسه ولا يشرك فيها غيره فهو: «قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله» (النمل 27/65). «عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا. إِلَّا مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا. لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا»
    يقال، وهم يفعلون ذلك (تصريحهم عن الماضي واخبارهم عن المستقبل بالاشارت والرموز الخفية) لِيُعْلَمَ أنه من الله تعالى لأن تداخل النية والارادة فيها يُلَوِّحُ بالعصيان.
    فهل الله تعالى يقول: «لا يعلم الغيب أحد ولا أظهر علي الغيب أحدا»، ثم يخالف ما قاله ويعلم الغيب لبعض الناس؟ وهؤلاء الناس لا يرون حرجا بأن يصرحوا عما كان في الماضي ويخبروا عما سيكون في المستقبل بالاشارات والرموز الخفية ليفهم الفاهم.. نستعيذ بالله من تلك الاعتقادات المنحرفة. اللهم أرنا الحق حقا فنتبعه وأرنا الباطل باطلا فنجتنبه يار أرحم الراحمين. منقول

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    أنا معك أن له أخطاء جسيمة
    لكن الظن فيه أنه لم يتقصدها
    رحمه الله وغفر له
    والله أعلم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: بديع الزمان سعيد النورسي !!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك قصدها ام لم يقصدها يجب ان تدافع عنه بأن تبين اخطاءه وزلاته العضام حتى تكون من انصاره الحقيقين هذا ان كنت تريد ان تنصره وتدافع عنه انصر أخاك ظالما اومظلوما
    جزيت خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •