خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية
النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    24

    افتراضي خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    الخاطرة الثانية
    عندما نعيش لذواتنا فحسب، تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود إ..
    أما عندما نعيش لغيرنا، أي عندما نعيش لفكرة، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض !!
    إننا نربح أضعاف عمرنا الفردي في هذه الحالة، نربحها حقيقة لا وهماً ، قتصور الحياة على هذا النحو، يضاعف شعورنا بايامنا وساعاتنا و لحظاتنا. و ليست الحياة بعد السنين، ولكنها بعداد المشاعر. وما يسميه " الواقعيون " في هذه الحالة " وهما " هو في الواقع " حقيقة " أصح من كل حقائقهم!.. لأن الحياة ليست شيئا آخر غير شعور الإنسان بالحياة. جرد أي إنسان من الشعور بحياته تجرده من الحياة ذاتها في معناها الحقيقي! ومتى أحس الإنسان شعوراً مضاعفا بحياته، فقد عاش حياة مضاعفة فعلا...
    يبدو لي أن المسألة من البداهة بحيث لا تحتاج إلى جدال !...
    إننا نعيش لأنفسنا حياة مضاعفة، حينما نعيش للآخرين، وبقدر ما نضاعف إحساسنا بالآخرين ، نضاعف إحساسنا بحياتنا، ونضاعف هذه الحياة ذاتها في النهاية !!.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    تسلم يا أروع
    ويسلم لنا أستاذنا الامام سيد قطب
    ثم من انا حتى أنسب أستاذيته وامامته لنفسى
    وانا سمعت الشيخ سلمان العودة يقول حدثنا الامام سيد قطب
    وعليه فنسبتها لى من باب التأدب وليس من الحقيقة فى شئ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    بارك الله فيكم و رحم الأستاذ العظيم سيد ..
    و سبحان الله كم كنت أتمنى قراءة هذا المجاهد كما يجب فلم يتح لي ... و هاأنذا أقرؤه عبر كلمات الأستاذ النورسي !! هي هكذا فهوم المتجردين لله ... ؟!
    فاسمح لي أخي الكريم أن ألاحقك حيثما حللت تكتب عن السيد لأذكر لكم ما يناسبه عند البديع ؟ !

    يقول رحمه الله في الكلمة الثالثة و العشرين :
    ....
    في الانسان وجهان:

    الاول: جهة الانانية المقصورة على الحياة الدنيا.
    والآخر: جهةُ العبودية الممتدة الى الحياة الأبدية.

    فهو على اعتبار الوجه الاول مخلوقٌ مسكينٌ. إذ رأسماله من الارادة الجزئية جزءٌ ضيئل كالشعرة، وله من الاقتدار كسبٌ ضعيف، وله من الحياة شعلةٌ لا تلبث أن تنطفئ، وله من العمر فترةٌ عابرة خاطفة، وله من الوجود جسمٌ يبلى بسرعة. ومع هذا فالانسان فردٌ لطيف رقيق ضعيف من بين الأفراد غير المحدودة والأنواع غير المعدودة المتراصة في طبقات الكائنات.

    أما على اعتبار الوجه الثاني وخاصة من حيث العجز والضعف المتوجهين الى العبودية، فهو يتمتع بفسحة واسعة، وأهمية عظيمة جداً؛ لأن الفاطرَ الحكيم قد أودع في ماهيته المعنوية عجزاً عظيماً لا نهاية له، وفقراً جسيماً لا حد له، وذلك ليكون مرآةً واسعة جامعة جداً للتجليات غير المحدودة (للقدير الرحيم) الذي لا نهاية لقدرته ورحمته و (للغني الكريم) الذي لا منتهى لغناه وكرمه.

    نعم، ان الانسان يشبه البذرة، فلقد وُهبت للبذرة اجهزةٌ معنوية من لدن (القُدرة) واُدرجت فيها خطةٌ دقيقة ومهمة جداً من لدن (القَدَر) لتتمكن من العمل داخل التربة، ومن النمو والترعرعِ والانتقالِ من ذلك العالم المظلم الضيق الى عالم الهواء الطليق والدنيا الفسيحة، وأخيراً التوسل والتضرع لخالقها بلسان الاستعداد والقابليات لكي تصير شجرةً، والوصولِ الى الكمال اللائق بها. فاذا قامت هذه البذرةُ بجلب المواد المضرة بها، وصرفِ أجهزتها المعنوية التي وُهبت لها الى تلك المواد التي لا تعنيها بشئ وذلك لسوء مزاجها وفساد ذوقها، فلاشك ان العاقبةَ تكون وخيمةً جداً؛ اذ لا تلبث أن تتعفن دون فائدة، وتبلى في ذلك المكان الضيق. أما اذا اخضَعتْ أجهزتَها المعنوية لتتمثل أمر ] فالق الحبِّ والنَّوى[ (الانعام:95) التكويني واحسنتْ استعمالَها، فانها ستنبثق من عالمها الضيق لتكتملَ شجرةً مثمرةً باسقة، ولتأخذ حقيقتُها الجزئية، وروحُها المعنوية الصغيرة صورتَها الحقيقية الكلية الكبيرة.

    فكما ان البذرة هكذا فالانسانُ كذلك. فقد اُودعتْ في ماهيته اجهزةٌ مهمةٌ من لدن القدرة الإلهية، ومُنحَ برامجَ دقيقة وثمينة من لدن القَدَر الإلهي. فاذا أخطأ هذا الانسانُ التقديرَ والاختيار، وصَرَف اجهزتَه المعنوية تحت ثرى الحياة الدنيا وفي عالم الارض الضيق المحدود، الى هوى النفس، فسوف يتعفّنُ ويتفسّخ كتلك البذرة المتعفنة، لأجل لذةٍ جزئيةٍ ضمن عمرٍ قصيرٍ وفي مكانٍ محصور وفي وضع متأزم مؤلم، وستتحمل روحُه المسكينة تبعات المسؤولية المعنوية فيرحلُ من الدنيا خائباً خاسراً.

    أما اذا ربّى الانسانُ بذرةَ استعداده وسقاها بماءِ الأسلام، وغذّاها بضياءِ الايمان تحت تراب العبودية موجهاً أجهزتَها المعنوية نحو غاياتها الحقيقية بامتثال الأوامر القرآنية. فلابد أنها ستنشقّ عن أوراقٍ وبراعم واغصانٍ تمتدّ فروعُها وتتفتّح أزاهيرُها في عالم البرزخ وتولّد في عالم الآخرة وفي الجنة نِعَماً وكمالاتٍ لا حد لها. فيصبح الانسان بذرةً قيّمةً حاوية على أجهزة جامعة لحقيقة دائمة ولشجرة باقية، ويغدو آلةً نفيسة ذات رونق وجمال، وثمرةً مباركة منورة لشجرة الكون.

    نعم ان السموَّ والرقي الحقيقي انما هو بتوجيه القلب، والسرِ، والروح، والعقل، وحتى الخيال وسائر القوى الممنوحة للانسان، الى الحياة الأبدية الباقية، وأشتغال كلٍّ منها بما يخصّها ويناسبها من وظائف العبودية. أما ما يتوهمه أهلُ الضلالة من الانغماس في تفاهات الحياة والتلذّذِ بملذاتها الهابطة والإنكباب على جزئيات لذاتها الفانية دون الالتفات الى جمال الكليات ولذائذها الباقية الخالدة مسخّرين القلب والعقل وسائر اللطائف الانسانية تحت إمرةِ النفس الأمارة بالسوء وتسييرها جميعاً لخدمتها، فان هذا لا يعني رقياً قط، بل هو سقوطٌ وهبوط وانحطاط.

    ...

  4. #4
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    خاطرةٌ رائعةٌ، استمعتُ إلى أروع منها قديمًا من أخيه، لكني أفتقدها؛ لأنها كانت سماعًا لا مكتوبًا..
    ولأن الشيء بالشيء يُذكر فكم أعجبني عنوان البرنامج الذي كانوا يبثونه في قناة المجد بين فينة وأخرى: ((حياة إنسان)).
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    ممَّا ينسب للإمام الشافعي:
    وأفضل الناس ما بين الورى رجلٌ تُقْضَى على يده للناسِ حاجاتُ
    لا تمنعنَّ يد المعروفِ عن أحدٍ ما دمت مقتدرًا فالسعدُ تاراتُ
    واشكر فضائلَ صنعِ اللهِ إذ جَعَلَت إليك لا لك عند النَّاس حاجاتُ
    قد مات قومٌ وما ماتت مكارمُهُم وعاش قومٌ وهم في النَّاس أمواتُ!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ........


    يا اخوتي

    لا يجوز توقير أهل البدع و الضلال و لا ذكر أقوالهم و لا تمجيدها لأن في ذلك دعوة إلى صحة أفكارهم و عقائدهم.

    و إن سيد - عفى الله عنه - قد تخبط و تقول في ما لا يعرف فقد تكلم في القرآن بكلام فاحش، و قد تكلم في صفات الله كلاما لا يقوله إلا أهل العقل، و قد سب الصحابة وكفر المسلمين و أمر بالخروج و القتل و التفجير، فكيف نمدحه و هذه أفكاره.


    أليس مدحه دعوة للناس للإطلاع على كتبة و قراءتها.

    اخوتي أين غيرتنا على ما جاء به رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم!!!!!!!

    يجب ألا نوقر كل من زاد أو أنقص في الدين أو تكلم فيه بغير علم.

    هذا و أرجو من الأخوة قراءة ردود العلماء على فكر سيد ومن الردود العادلة رد الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله .

    و الرجاء عدم أخذ المواضيع و الناس بالعاطفة العمياء و اعتبارهم معصومين من الخطأ فكل ابن آدم خطآء و خير الخطآئين التوابون، و إن سيد لم يتراجع عن فكره و لم يبين خطأه، و لكن نسأل الله أن يعفو عنه، و نسأله أن لا يأخذ شبابنا فكره الهدام للأمة و للمسلمين.

  6. #6
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    بارك الله فيك.. ليست هناك عاطفة، ولا تمجيد، ولا دعوة إلى صِحَّة الأفكار، ولا غير ذلك من الأوهام. كلُّ ما في الأمر حكمةٌ يجدها المؤمن - وهي ضالته - عند شخصٍ ما، بغضِّ النَّظر عن اتجاهه أوفكره أوكمية أخطائه أوشدتها.
    وهذا بابٌ مطروق من زمن النَّبي : حين قال عن تعليم الشيطان لأبي هريرة: صدقك وهو كذوب.
    وهو ما دأب عليه أهل العلم قديمًا وحديثًا، حتى من أكثر الناس محاربةً للبدع، تجدهم يقتبسون كلامًا لبعضهم ويثنون عليهم فيه، كشيخ الإسلام ابن تيمية، والألباني نفسه مع بعض كلام سيد قطب رحمه الله.
    وبناء على ذلك فكلامك هو العاطفي فيما يبدو .. وفقك الله.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك.. ليست هناك عاطفة، ولا تمجيد، ولا دعوة إلى صِحَّة الأفكار، ولا غير ذلك من الأوهام. كلُّ ما في الأمر حكمةٌ يجدها المؤمن - وهي ضالته - عند شخصٍ ما، بغضِّ النَّظر عن اتجاهه أوفكره أوكمية أخطائه أوشدتها.
    وهذا بابٌ مطروق من زمن النَّبي : حين قال عن تعليم الشيطان لأبي هريرة: صدقك وهو كذوب.
    وهو ما دأب عليه أهل العلم قديمًا وحديثًا، حتى من أكثر الناس محاربةً للبدع، تجدهم يقتبسون كلامًا لبعضهم ويثنون عليهم فيه، كشيخ الإسلام ابن تيمية، والألباني نفسه مع بعض كلام سيد قطب رحمه الله.
    وبناء على ذلك فكلامك هو العاطفي فيما يبدو .. وفقك الله.
    لا و الله يا أخي

    إن ذكر أهل الأهواء و البدع بالخير و تمجيدهم و ذكر أقوالهم دون التحذير من منهجهم المنحرف هو الخطأ.

    و إن المتبع للسلف يجب أن يبين موقفه من الولاء للموحدين و البراءة من الكافرين و المبتدعين الضالين .

    و إن سيد عفى الله عنه قد شذ عن الطريق فيجب البراءة من منهجه و عدم ترغيب الناس في الإطلاع على مقالاته و كتاباته، و إنه قد قال بكلام لا يسكت عليه، و إنه قد خالف أهل السنة في أصول كثيرة فضلا عن الفروع.

    فالرجاء منك الحكم على الموضوع بمنهج أهل السنة.

    و بقاعدة الولاء و البراء.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    [SIZE="5"][CENTER]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم و رحم الأستاذ العظيم سيد ..
    و سبحان الله كم كنت أتمنى قراءة هذا المجاهد كما يجب فلم يتح لي ... و هاأنذا أقرؤه عبر كلمات الأستاذ النورسي !! هي هكذا فهوم المتجردين لله ... ؟!
    فاسمح لي أخي الكريم أن ألاحقك " وجوه معبرة " حيثما
    ...
    قال الله عز وجل : { سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ }
    وبخصوص الوجوه المعبرة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فلا صورة " صححه الألباني .

  10. #10
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    الأخ السلفي.. كلامك عفى عليه الزمن.. وأنت تعيد كلامًا مكرورًا بألفاظ مختلفة تقدَّم الردُّ عليه.
    طيب.. ما رأيك فيمن حذر من سيد قطب رحمه الله وأثني على بعض ما جادت به قريحته وفكره من كلام منير.. هل هذا يخالف مذهب السلف؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية


    طيب يا ايها الإخوة المحذرون الناصحون...!
    قد عرفنا و الله موارد نصحكم فيما مضى ... جزاكم الله خيرا . فالرجاء أن لا تشوشوا علينا فيما يأتي .
    فنحن لنا اجتهادنا كذلك في كيفية الاستفادة .. فلم دوام الملاحقة ...؟
    يا إخوتي لسنا أطفالا لتكونوا وكلاء علينا .. يا أيها الإخوة الطيبون !
    أفكلما فتح محبوا سيد و غيره موضوعا للاستفادة من بعض الأشياء انبريتم لهم ...؟ طيب و الله فهمنا قصدكم الطيب و وجهة نظركم .. فارحمونا يرحمكم الله !
    يا إخوتي ادعوا لنا من أعماق قلوبكم .. فوالله إن ذلك يصلح الجميع .

    حفظكم الله و بارك فيكم .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    سائل يقول: ما أثر الثَّناء على أهل البدع والطَّعن في أهل السُّنة في زمن الفِتَنْ؟
    لا شكَّ أنَّ الثَّناء يُغرِّر بالنَّاس، الثناء يغرر بالناس، والقَدْح يُنَفِّر النَّاس، فَكونُك تُغرِّر بالنَّاس في مَدْح منْ لا يستحقّ المَدْح هذا لا شكّ أنَّهُ غِش، وكونُكَ تُنفِّر النَّاس عَمَّنْ يَنْفع النَّاس لا شكّ أنَّ هذا قَطْع طريق، يعني عالم نَفَعَ اللهُ بِهِ، وعلى الجَادَّة، ثُمّ تقول فُلان لا يُؤْخَذ العلم عنهُ هذا قَطْع طريق، على طُلاَّب العلم أنْ يَسْتَفِيدُوا من هذا العالم، وتغريرك بالثَّناء الكاذب لمن لا يستحقُّ الثَّناء هذا لا شكّ أنَّهُ غِش، وأهلُ العلم يُقرِّرُون في شرح حديث: ((الدِّين النَّصِيحَة)) ومن الغِش لوليِّ الأمر غَرُّهُ بالثَّناء الكاذب، فلا يجُوز أنْ يُغَرّ أحد بالثَّناء الكاذب، نعم بعضُ النَّاس قد يجتهد في الثَّناء عليهِ لِيَصِل إلى مصلحةٍ أعْظَم، وهذا يَسْلُكُها بعض العُلماء الذِّينَ عَاصَرْناهُم من أهل العِلْم العمل وأهل الجِهَاد والدَّعوة، يَمْدَحُون وليَّ الأمر؛ لأنَّهُ بهذا المَدْح يَنْفَتِح قَلْبُهُ ويَنْشَرِح لِأُمورٍ هي من أعمال الخير، يَنْشَرِحُ لها أكثر ممَّا لو يحصل هذا المدح، وعلى كُلِّ حال الأُمُور بِمَقَاصِدِها، فَغَرُّ المُبتدع وغَرِّ النَّاس بِهِ لا شكّ أنَّهُ غِش؛ بل منْ أعظم أنواع الغِش؛ فإذا حُرِّمَ الغِش في الدِّرهم والدِّينار، فلَأَنْ يُحرَّم في أدْيَان النَّاس من باب أولى، فَكَونُهُ يمدح فُلانْ من المُبتدعة لا سيَّما في الجانب الذِّي فيهِ البِدْعَة؛ لكنْ لو مُدِح يُجيد علم النَّحُو مثلاً وهو من الأشاعِرة يُمْدَح في هذا الباب ويُنَبَّه على ما فيهِ منْ بِدْعة هذا ما يَمْنَع إنْ شاء الله تعالى، وفي شُيُوخ أئِمَّة الإسلام في العُلُوم الأُخرى لا أعني في علم قال الله وقال رسُولُهُ في شُيُوخهم من فيه شوبُ بِدعة، وقد رَوى الأئِمّةُ وعلى رأسِهم البُخاري ومُسلم عمَّن فيهِ شَوبُ بدْعة؛ لكنْ فيما لا يُؤيِّدُ بِدْعتهُ، مع بيانْ بِدْعتِهِ، والتَّحذير منهُ في هذا الباب، فَنُفرِّق بين إذا كان العِلْم لا يُوجد إلاّ عندهُ يُؤْخَذُ منهُ هذا العِلم؛ لكنْ مع بيان الواقِع، أمَّا أنْ يُمْدَح بإطْلاَق فيُقال يُمْدَح بما فيهِ من خير ولا يُذْكر ما فيهِ من بِدْعة، لا شكَّ أنَّ هذا تَغْرِير؛ لأنَّهُ قد يُؤْخذ عنهُ ما عندهُ من بِدْعة، يَغْتَرّ من يسمع هذا المَدْح، ثُمَّ يَأْخُذ عنهُ كُلّ شيء بما في ذلك بعض ما يَعْتَقِدُهُ ويَدْعُو إليهِ منْ بِدْعة، واللهُ المُستعان.
    http://www.khudheir.com/ref/748
    __________________

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    يا أخي الكريم أ. كمال :
    الموضوع أننا نحن أيضا لنا مشايخنا و قناعاتنا في هذه الأمور... و قد بينتم لنا مرارا و أديتم واجبكم ... فبارك الله فيكم ..
    و بقي واجب واحد عليكم .. و هو الكفّ عن ملاحقتنا و إلا ضربناكم !

    ولك و الله بحبك ! بس ...؟










    بس حلّ عنّي

  14. #14
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    يا أخي الكريم.. الكلام ليس عن منهج "سيد قطب"، ولا بدعيته، ولا ضلاله، ولا دعوة للناس إلى اتخاذه إمامًا، أو دعاية له، الكلام باختصار أن ثَمَّ حكمةً تجدها هنا أو هناك فتشيد بها، وهذا لا يتعارض مع تحذيرنا من أخطاء شخصٍ ما أوضلاله أوجهله فيها.
    كما لو نقل شخصٌ كلامًا للزمخشري من كشافه وأشاد به، أوحكمة لأحد أئمَّة الكفر في هذا الزمن وأشاد به، وبس. فلا داعي للتحجير على الناس فيما هو واسعٌ يسعهم، مشى عليه الأئمَّة قبلهم.
    لذا لن يغلق هذا الموضوع، بل يحذف كل ما خرج عن هذا الإطار.
    ومن رأى أن كلام سيد أوفلان لا يجوز نقله ألبتَّة! فله رأيه الذي لن يجد من يناقشه فيه لغلطه؛ لأنَّه بدون حُجَّةٍ بيِّنةٍ سوى خطب في التحذير من البدع والضلال وأهلهما.. ونحن نشرق وذاك مغرِّب!
    وأنا أعجب والله من بعض الشباب الذين يشددون على أنفسهم -ثم على غيرهم- بما ليس لهم فيه سلف ولا خلف من الأئمة معتبر.
    وأتذكر كثيرًا ما يشيد الشيخ الألباني ويستشهد بكلام لسيد قطب، أولمؤسس حزب التحرير أو لغيرهما.. وغير ذلك. فمن سلفكم في هذا التشدد والتقعر الذي ليس فيه سلفٌ!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    يا أخي الكريم.. الكلام ليس عن منهج "سيد قطب"، ولا بدعيته، ولا ضلاله، ولا دعوة للناس إلى اتخاذه إمامًا، أو دعاية له، الكلام باختصار أن ثَمَّ حكمةً تجدها هنا أو هناك فتشيد بها، وهذا لا يتعارض مع تحذيرنا من أخطاء شخصٍ ما أوضلاله أوجهله فيها.
    كما لو نقل شخصٌ كلامًا للزمخشري من كشافه وأشاد به، أوحكمة لأحد أئمَّة الكفر في هذا الزمن وأشاد به، وبس. فلا داعي للتحجير على الناس فيما هو واسعٌ يسعهم، مشى عليه الأئمَّة قبلهم.
    لذا لن يغلق هذا الموضوع، بل يحذف كل ما خرج عن هذا الإطار.
    ومن رأى أن كلام سيد أوفلان لا يجوز نقله ألبتَّة! فله رأيه الذي لن يجد من يناقشه فيه لغلطه؛ لأنَّه بدون حُجَّةٍ بيِّنةٍ سوى خطب في التحذير من البدع والضلال وأهلهما.. ونحن نشرق وذاك مغرِّب!
    أحسنتم ... بارك الله فيكم شيخ عدنان !
    و سبحان الله البارحة كنت أفكر بأمر و هو : لم إغلاق المواضيع إذا جاء من الإخوة من يشوش عليها و يخرج بها عن إطارها ؟! لم لا تحذف فقط المشاركات المخالفة ؟؟! فالحمدلله أن وافق تفكيري البارحة عزمكم اليوم !!

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    89

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    لاني فقط قلت:رحمة الله على سيد قطب حذفت مشاركتي................ .يا سبحان الله
    قال الامام الشافعي-رحمه الله-:
    من وعظ أخاه سرا فقد نصحه,ومن وعظه علانية فقد فضحه.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: خواطر روحية رائعة لسيد قطب ..!!! الخاطرة الثانية

    لذا لن يغلق هذا الموضوع، بل يحذف كل ما خرج عن هذا الإطار.
    جزاك الله خيرا مشرفنا الفاضل
    لكن هذا اقرار تأخر كثيرا ونرجو تنفيذه بدقة
    هذا القرار فريضة واجبة على كل مسلم
    ## باقي المشاركة حررها المشرف ##

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •