هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 24

الموضوع: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

  1. #1
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    بسم الله الرحمن الرحيم


    ابتعاث الطلاب المسلمين - السعوديين خاصة - للخارج مطلب فريقين :

    1- الغرب ومن يتبع أهواءهم ، الذين يراهنون على نتائج هذا الابتعاث في تغريب المجتمع المسلم ، واختراقه بواسطة العقول المغسولة الناقلة لفيروساتهم ؛ فيكون في النهاية مستَلبًا لهم ؛ غير متطور ، نقل العفن والعبث ، وترك النافع ، كما فعلوا في مجتمعات أخرى ، منذ " رفاعة الطهطاوي " ، مرورًا بـ " طه حسين " .

    2- فرقة تراهن على هذا الابتعاث في تطوير مجتمعات المسلمين ، والاستفادة مما هو " مفيد " عند الآخرين .

    فأما الفرقة الأولى ، فيُقال لهم : نسأل الله أن يُخيب آمالكم ، ويريكم من هؤلاء المبتعثين مالم تكونوا تحتسبون ؛ فيكونوا لكم كما كان موسى - عليه السلام - لفرعون ؛ حيث رباه وآواه ، فكانت نهايته على يديه . قال تعالى : ( فالتقطه آلُ فرعون ليكون لهم عدوًا وحزَنا ) .

    وأما الفرقة الثانية ، فتُشكر عن نيتها وهدفها ، لكن لابد من تذكيرها بأمور :

    1- أن لا تتفاءل كثيرًا في أن مبتعثيها ستُفتح لهم أبواب " جميع التخصصات " النادرة والمهمة ، بل سيبقى الغرب يحجبها عنهم - بمهارة - ؛ لأنه لايريد لهم ولدولهم أن تتجاوز ما رسمه من قيود وحدود . فلذا عليهم أن يجتهدوا في تحصيلها " إما ذاتيًا أوبطرق فيها تحايل ولعب على مصالح دول العالم المتنوع " ، دون أن يرتبطوا بدولة منها .

    2- أن لايُبالغوا في الابتعاث ، بل يُقتصر فيه على التخصصات المهمة التي لا يمكن الحصول عليها هنا .

    3- وضع شروط حازمة أمام المبتعث ، وتحصينه بالعلم والنصائح ، والعمر المناسب ، مع متابعة دراسته ومعيشته هناك ، والتواصل الدائم معه ، ومعرفة إنجازاته ، ومعالجة مشاكله .

    4- دعم العقول النابغة ، وتسهيل مهمتها في الاختراع والابتكار ، وخدمة مجتمعاتها المسلمة ، فقد آن الأوان لكسر حاجز الخوف منها ! أو من الغرب ، الذي لن يرتاح لاستثمارها ..


    هذه مقدمة مختصرة أضعها بين يدي هذه القصة المحفزة للشباب السعودي والمسلم المبتعث ، التي نتمنى أن يحذو كل واحد منهم حذو بطلها ، في همه وجده ، وقد ذكرها الدكتور محمود سفر في كتابه " دراسات في البناء الحضاري " ( ص 88 ) ، ونقلها عنه الدكتور نعمان السامرائي في " مذكراته " ( ص 54-55 ) :

    قال د . السامرائي : ( كتب د. محمود سفر قصة طالب بعثة ياباني اسمه تاكيو أوساهيرا، نصحه أستاذه الياباني أن يدرس الميكانيكا العلمية في جامعة هامبورج، فلما حصل على الابتعاث من حكومته، كان اعتقاده أن المحرك هو سر الصناعة كلها، لذا صار حلمه أن يذهب إلى مصنع ليرى ذلك بنفسه وكيف يُصنع، وحين ذهب للجامعة فوجئ بالدراسة النظرية وبالكتب الكثيرة التي عليه أن يدرسها، ومع ذلك راح يلتهم العلم التهاما، لكن قضية المحرك كانت كأنها لغز يصعب حله، وذات يوم جاء الفرج فقد اطلع "تاكيو" على إعلان في الصحف عن معرض لمحركات إيطالية، أخذ الطالب مكافأته ليشتري بها محركاً صغيراً قوة "حصانين" ودفع ما عنده وحمل "درته" وعاد إلى حيث يسكن ويدرس، وضع المحرك في غرفة نومه وراح يتأمله، وراح يحدث نفسه: هنا يكمن سر قوة أوروبا، ومتى استطعت أن أصنع مثله فسيتغير اتجاه التاريخ في اليابان " .

    قرر تاكيو أن يقوم بتفكيك هذا المحرك ثم يعيد تركيبه، ثم يحاول تشغيله ، فإذا استطاع ذلك فقد كشف "السر" ، لكنه خاف إن فككه أن لا يعرف كيف يعيده، فأحضر حزمة من الورق، وكلما فك قطعة رسمها على الورق وأعطاها رقماً خاصاً، فلما انتهى من التفكيك، عمل على إعادة التركيب، ثم شغل المحرك، فلما اشتغل - يقول "تاكيو" : " كاد قلبي أن يتوقف من شدة الفرح " ، هذه العملية كلفته العمل ثلاثة أيام، يتناول وجبة واحدة في اليوم، ولا ينام إلا قليلاً...

    هنا هرول "تاكيو" ليقابل رئيس البعثة ، وليخبره بما فعل، فكان جوابه غريباً ، إذ قال: سآتيك بمحرك متعطل، وعليك أولاً تفكيكه، والكشف عن مكان العطل، ثم تقوم بإصلاحه وتشغله، التجربة هنا أصعب من محرك سليم يفكك ويركب ويشغل. قبل تاكيو هذا التحدي ، واشتغل عشرة أيام حتى حدد مكان العطل، مستخرجاً ثلاث قطع تالفة، ثم صنع بيديه قطعاً جديدة، وكلفه ذلك : الالتحاق بمصانع صهر الحديد، مما جعله يترك رسالته والدراسة، ليتحول إلى عامل في صهر المعادن، يجامل مدير المصنع ويطيعه في كل ما يريد، لينجح في تحقيق ما يريد. ونجح في هذا الامتحان العسير. وقد قضى "تاكيو" ثماني سنوات، يشتغل بمعدل 15 ساعة يومياً، وفي الليل يراجع قواعد كل صنعة، وهنا كتب المشرف الديني على البعثة رسالة إلى إمبراطور اليابان يخبره، بما فعله ويفعله طالب البعثة "تاكيو"، فقدم له الإمبراطور خمسة آلاف جنيه ذهب، أنفقها تاكيو كلها في شراء محركات وأدوات صناعية، ثم قرر العودة لبلاده، تاركاً الدكتوراه خلف ظهره.

    وحين وصل أول ميناء قيل له : إن الإمبراطور يريد أن يراك، فكان رده: لا أستحق هذا الشرف إلا بعد أن أنشئ مصنع محركات في بلدي.

    وفي ظرف ( 9 ) سنوات أنجز صنع ( 10 ) محركات، خصص لها الإمبراطور قاعة في قصره، ثم قام تاكيو بتشغيلها، وعندما دخل الإمبراطور، وسط تحية الجميع ، ابتسم وقال: ( هذه أعذب موسيقى سمعتها في حياتي، إنها أصوات محركات يابانية خالصة ) . يقول تاكيو: " بعد ذلك نـمتُ عشر ساعات متواصلة لأول مرة منذ سنوات .. " .

    روابط ذات صلة

    ( ملـف الابتعاث للخارج ) - دراسات وندوات ومقالات -

    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/mm/24.htm

    يا ( بني علمان ) ..... ما قولكم في اليابان ؟!
    http://www.saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/9.htm

    اقتراحات .. لقضية ( التخلف العلمي والتقني ) في العالم الإسلامي
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/mm/14.htm

    نقل التقنية المتطورة إلى الدول الإسلامية ... ( عوائق وحلول )

    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/mm/16.htm

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    جزاكم الله خيرا
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    وبارك الله فيك ولك
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    أخي سليمان الخراشي .. أراك بالغت وأفرطت في الإيمان ب ( نظرية المؤامرة ) فيما ذكرته انهم يخفون العلم عن الطلاب لأنهم مسلمون ! فأقول وقد سمعت من عدد غير قليل من اصحاب التجربه والخبره : هذا لا يحدث إلا نادراً ولا يسمح به المسؤولون عن الجامعات المرموقه هناك .... وأما عن مسألة التغريب أو التشريق ففي رأيي المتواضع ان الحواجز قد كسرت فالفضائيات والإنترنت والوسائل الحديثة ( التي أسأل الله ان يكفي المسلمين شرها ) تنقل كل شئ في الغرب أو الشرق فقد يكون الشخص في بلده ووسط بيته يعرف مالدى الآخرين اكثر مما يعرفه الطالب المبتعث ! وهذا ظاهر .

    وانا اقول هذا الكلام للعلم بالشئ ولأخبركم يا اخي الفاضل عن واقع الحال .. فالحكم على الشئ فرع من تصوره .

    لكن نتمنى كما ذكرت يا اخي الكريم أن يسهم الإبتعاث في تطوير مجتمعات المسلمين ، والاستفادة مما هو " مفيد " عند الآخرين .. وأن لا يتم إبتعاث إلا اصحاب الكفاءات ومن يرى انهم اهل للإبتعاث سواء لبلاد الغرب أو إلى الشرق ( اليابان وكوريا الجنوبيه والصين وسنغافورا وماليزيا وغيرها ) .

    والأفضل من ذلك إن كنتم تتفقون معي أن يتم استقطاب الكفاءات من هناك وبناء جامعات عندنا على مستوى الجامعات التي يتم الإبتعاث إليها ..

  5. #5
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    - الأخ الكريم : إمام الأندلس : وجزاك ربي مثله ..

    - الأخ الكريم : علي الغامدي : وفيك بارك ربي ..

    - الأخ الكريم : هشيم : بارك الله فيك ..

    أما نظرية " المؤامرة " ، فأمر واقع ، أقر به المجربون ، وهذا نموذج لاعتراف أحدهم بالوهم الذي كان يعيشه ، وهو ظنه أن لا مؤامرة ، ثم اكتشافه للعكس ، فأرجو أن تبدأ من حيث انتهى :
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/54.htm

    وأما إخفاء " بعض " العلوم المتقدمة ، فهذه لا أظنها تحتاج إلى تدليل . وأنت ترى ملاحقتهم للدول التي استطاعت الحصول على شيئ منها بطريقة أو أخرى . ومع هذا .. فإليك تعليق أحد المبتعثين على مقالي يقول فيه :
    ( بما أني أعيش في بلد يأتيه المبتعثين سنويا ً فإني عشته حياة والتقيت بهم واقعا ً فهلّا كان لي نصيب من النقاش؟ .. - إلى أن يقول - كلامك صحيح وقد أصبت كبد الحقيقة.. كيف؟
    مثلا ً من يأتي لدراسة أي شيء يتعلق بتجارب أو تركيبات نووية, سواء ً تخصصه فيزيائي أو بطريق آخر يُسمح له بنصف المرحلة ألا وهو النظري وله من المحاظرات ما يشاء ومن الكتب مالله به عليم, ولكن متى ما جائت (كورسات) العملي فإنهم بلا حياء يطردونه لأن يذهب لأخذ محاظرات نظرية أخرى, ومن يدخل المعمل الأمريكي فقط واحيانا الطالب من دولة صديقة متطورة,أما السعودي فهو مستهلك لا يرقى لأن يكون مصنعا ً ولإيمانهم بالنوابغ الذين يأتون من بلادنا, و هذا الشيء تأكدت منه من ثقات حتى غير سعوديين, لا تجارب عملية والمعمل النووية مغلقة عليهم فيأتي الطالب بعد سنوات طوال لا يعرف الا كتبا ً ولا يفقه في المعامل للتجارب ( اتحدث عن فيزياء وليس الطب )
    ) . انتهى .

    وفقكم الله ..

  6. #6
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    بارك الله فيك يا شيخ سليمان، صدقت وأبررت، وما في كلامك من "نظرية مؤامرة" ولا شيء من ذلك.. بل هو عين ما يجري من أمر تلك البعثات في الجامعات وهو أمر يعرفه كل من له عمل في السلك الأكاديمي في أي مجال من المجالات..
    فقادة الجامعات في تلك البلاد رجال سياسة ويخضعون - راغبين أو مضطرين - لأجندات سياسية تفرضها عليهم الدول، والمؤسسات القائمة بتمويل الخطط البحثية.. والقوم ليسوا سذجا حتى يقدموا لأعدائهم بأيديهم سلاحا يجعلهم في الأرض لهم أندادا فيما تفوقوا هم به عليهم! هذه حقيقة وليست نظرية مؤامرة.. هذا فكر أمم ودول وسياسة غرضها ضمان دوام التفوق والسيادة العلمية والتقنية لتلك المؤسسات ودولها، سياسة منها الظاهر المعلن ومنها الخفي الذي لا يعلمه الا من احتك به واطلع على تطبيق تلك الدول له.. وقديما كنا نقرأ العجب عن الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتي وصراعهما على سيادة العالم، والآن وقد سقط العدو الأحمر، نقرأ عن صراع أمريكا مع منافس أحمر آخر من الشرق: الصين، وفي خضم ذلك كله، فنحن نعلم صراعهم الأزلي مع العدو الأخضر! نعلم ما يحوطنا به القوم من حصار كأمة مسلمة معلوم ما فيها من بواعث القوة والسيادة وما يأمرها بها دينها من الظهور على الأرض بالقوة والسنان.. فالأمر ليس في عداد النظريات ولا المؤامرات، الأمر ظاهر لكل من علم من دينه قدرا، وطالع أحوال العالم من حوله!!
    وأزيدك يا أخي الكريم يا من تقول أن كلام الشيخ سليمان منبعه "نظرية المؤامرة"، أن الأمر لا يقف عند هذا الحد الذي ذكره فحسب، بل ان تلك الجامعات "المرموقة" في تلك الدول تتحرى كلما أرسلت ببعثات ومنح علمية لجامعات بلادنا أن يكون نصيب الأسد فيها - من حيث عدد المبتعثين - للنساء بالذات دون الرجال!! ومعلوم بين أوساط أعضاء هيئات التدريس في تلك الجامعات المسلمة أن فرص النساء العربيات والمسلمات في الحصول على بعثة الى تلك الدول للدراسات العليا - سيما التي يطول بسببها المقام هناك لخمس سنوات أو أكثر - أكثر بكثير وأيسر بكثير من فرص الباحثين الرجال! تيسر لهن الاجراءات والشروط بصورة مذهلة، وتقبل طلباتهن في تلك الجامعات هناك بلا تردد! لماذا؟ لأن تلك الجامعات تخضع لجملة سياسات منها ما يدافعون عنه جهارا بأنه الحرص على "تنمية المرأة العربية والارتقاء بها علميا وثقافيا"!! فان كنتم تخافون من تغريب الرجل المسلم فما بالكم بأفواج من النساء تخرج من بلاد المسلمين كل سنة لتلك البعثات أكثرهن يسافرن منفردات بلا زواج ولا ذي محرم ولا شيء؟؟؟ هذا يقدمونه لبلادنا صدقة ونفلا؟ يقدمونه الينا حرصا على نسائنا ومجتمعاتنا كما يدعون؟؟
    القوم لا يتصدقون علينا بالعلم يا أخي الحبيب .. وهم قطعا لا يريدون لتلك البلاد بالذات أن تنهض لمنافستهم فيما حققوا به لأنفسهم السيادة.. وهذا الكلام ليس "نطرية مؤامرة" بل هو واقع وسياسات تحرك تلك الجامعات والمعاهد بالفعل!! ثم يا أخي الكريم، هذه البلاد بلاد مؤسسات، وقوامها الرأسمالي يجعل البحث العلمي فيها جزءا من متطلبات القوة والتفوق لتلك المؤسسات القائمة بتمويله.. فلا يأتي مشروع بحثي أصلا الى تلك الجامعات هناك الا عن طريق تلك المؤسسات وفقا لخطط التنمية والتطوير في تلك المؤسسات نفسها.. هذا هو مصدر تمويل البحث العلمي في تلك الدول بلا شذوذ عن تلك القاعدة الا فيما يندر.. والدولة لا تتعامل غالبا مع منتوج تلك الأبحاث من خلال الجامعة مباشرة ولكن من خلال الشركات والمؤسسات التي تبيع لها أحدث ما وصلت اليه أبحاثها في الجامعات! والقوم اذا ما قدموا منحا للجامعات العربية أو فتحوا الباب أمام الالتحاق بالبعثات الدراسية فانهم هم الذين يختارون الموضوعات والمجالات التي يريدون من الباحثين العمل فيها.. فاما قبل الباحث واحدا من تلك الموضوعات والا فلا منحة ولا بعثة! فنحن غالبا لا نختار الموضوع الدقيق الذي نريد دراسته هناك، وانما هم الذين يقولون نريد باحثين في مجال كذا وكذا! ولذلك فقلما تجد خطة بحثية يفتحون المجال فيها هناك للمسلمين والعرب من غير أن تكون تلك الخطة جزءا من شيء لن يكتمل نتاجه الأخير لذلك الباحث أبدا! بل سيتم الباحث دراسة الجزء الذي سافر للبحث فيه، وسيحصل على الدرجة العلمية والمراجع التي يريدها، ثم يرجع الى بلاده بتخصص في جزء دقيق من شيء ربما لا يعلم عنه بتمامه الا علما مجملا، ولا مجال لانجاز عمل متكامل يدخل فيه تخصص صاحبنا هذا في بلادنا الا باكتمال سائر الأبحاث المفصلة الأخرى التي تصب في ذلك العمل!
    ففي مجالات التسليح والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية ما دام العلم نظريا عاما فلا يخيفهم ذلك، وليأخذ الباحث منه ما يشاء.. أما التمكن من أساليب التطبيق وتقنيات التنفيذ والتصنيع عملا بتلك النظريات فهذه قضية ميزانها عند القوم مصلحة مؤسساتهم ودولهم، وليس لمجرد فكرة تمكين دول أخرى من المنافسة فيها مكان في نظرهم!
    وأما غير تلك المجالات العلمية التقنبة الدقيقة فحدث ولا حرج.. الاغراق في فلسفات القوم وأوهامهم النظرية جزء من غاية تغريب بلاد الأرض كلها واخضاعها للفكر الغربي، سيما بلادنا المسلمة.. وقد رأيت بنفسي مواضيع رسائل الماجستير والدكتوراة التي يخرج من أجلها الباحثون في مجال اختصاصي في بعثات تكلفهم المال والجهد والعمر، فاذا بها في عمومها موضوعات نظرية فلسفية واهنة هزيلة لا يحتاج الوصول الى مادتها العلمية الى السفر والغربة أبدا، الا في القليل النادر منها، وقد يكون فتنة وضرر بعضها أكبر من نفعه أصلا عند التحقيق! فوا هدراه لتلك الطاقات وتلك الأعمار ووا أسفاه على شباب غرر بهم القوم وداعبوا طموحهم في الحصول على درجة علمية من جامعة كذا في بلد كذا، ثم اذا هم يرجعون بسراب وغثاء لا قيمة له!!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!


    جزاكم الله خيرا شيخنا ... قصة مؤثرة جدا ..! و لكن ؟



    أظن أن جزءا كبيرا من النجاح مرده إلى أن تاكيو هذا كان على مذهب عوام اليابان في مسائل الإيمان ( عندهم ) ..
    لأنه لو كان مثل صاحبي الذي درس تخصصا عاليا ... ثم صار يفكر قبل إنهاء دراسته بتأليف كتاب سماه " الأشـاعرة في الميـزان " ... ثم اكتشف أن صلاح الدين الأيوبي كان أشعريا ..! فصار لديه نزعة لتأييد أن هذا القائد العظيم كان .....



    ... تعرفون ماذا ؟




    كان خائناً !!!!!!

    فلو كانت عقلية تاكيو كعقلية صاحبي ........ لكانت اليابان الآن بنغلاديش أخرى !

    فيا ليتكم و أمثالكم من الفضلاء تنبهون أمثال صاحبي إلى هذه العقبات الكؤود ..!


    تحياتي و مودتي .

  8. #8
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    الأخ الكريم : أبا الفداء : بارك الله فيك ، وفي إضافاتك القيمة ..

    الأخ الكريم : خلوصي : وجزاك ربي خيرًا . ولايلزم من رد بدعة " الأشاعرة " أن يُخون هذا أو ذاك من العلماء أو القادة .. كما لا يلزم - أيضًا - أن يُتابعوا على أخطائهم . فالمؤمن يدور مع الحق . نرد خطأهم ونحفظ مكانتهم . بورك فيك ، وثبتني الله وإياك على " السنة " ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    فلنرجع يا شيخ خلوصي الى بداية القصة...( مؤخرا صار عندي ولع تتبع مشاركاتكم ربما لما تحويه من النفع بقدر ما تحويه من المغالطة المقصودة ربما ) رجل من عوام الناس و من أواخرهم آخذ من الدنيا بالنصيب الأقل... قال لا اله الا الله ففتح ثلاث بيوت في اقل من 50 عاما و أجرى فيها رزقها و احسن بناءها و وضع اسس كمالها فلما فتحت عليه الدنيا لم يقدر ما تملكته يداه و تهوك لما ليس عنده فتسلسل به الأمر ان سقط شانه و استولى عليه عدوه كلما ازداد تطورا و في العلوم تقنية..حتى صار كالعبد الكل على مولاه انما توجهه لا ياتي بخير...أيلام من دعا هذا العامي المسكين الى التهوك و ترك ما بين يديه الى ما عند عدوه ام يلام من حاول دفع هذا الأخير عنه؟؟؟؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    جزاك الله خيرًا يا شيخنا الفاضل سليمان الخراشي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم : أبا الفداء : بارك الله فيك ، وفي إضافاتك القيمة ..

    الأخ الكريم : خلوصي : وجزاك ربي خيرًا . ولايلزم من رد بدعة " الأشاعرة " أن يُخون هذا أو ذاك من العلماء أو القادة .. كما لا يلزم - أيضًا - أن يُتابعوا على أخطائهم . فالمؤمن يدور مع الحق . نرد خطأهم ونحفظ مكانتهم . بورك فيك ، وثبتني الله وإياك على " السنة " ..
    يا سيدي الحنون :

    كلامكم صحيح في ذاته ... و لكن :

    أراك قد ابتعدت عن محل بحثي !؟
    كما أنك قد ابتعدت عن أمثال صاحبي ؟ !

    قصدي أن شبابنا مشغولون بمسائل الإيمان " العلمية " عن حال الإيمان ... إلى درجة أنهم قد طاروا في البلاد بغير مربّ يخطط لهم أولويات الأمة بعد أولويات أنفسهم ... فصاحبي الذي فكر بذلك الكتاب كان معه من أمثاله في أصقاع بلاد المسلمين من يفكر تفكيره فإذا بنا بعد سنوات قليلة أمام عشرات الكتب عن " الأشاعرة " ؟!!
    بينما تاكيو قد صنع عشرات الآلات !!

    و إذا بنا أمام فتن لا حصر لها يمكن أن يعود معظمها إلى شيء يبدو صغيرا أو على الأقل ليس مما ينبّه العلماء عليه .... و هو الإخلاص ..... و كذلك لغة الخطاب ؟!
    فأنا مثلا - العبد المذنب - كثيرا ما أرى فتنا أو مناقشات خاطئة أو مشارب سقيمة أو مسارب غير محققة ..... مما له أكبر الأثر و أخطره في مسيرة الأمة ؟ ! فتعتمل في نفسي مشاعر الغضب و الحنق ... و في رأسي أفكار تآليف للرد .... و في قلبي رغبة التصحيح لما تشكّل بعقلية ظاهرية و غير أصولية بعيداً عن التحقيق العلمي الرصين المتعلق بكليات القواعد الشرعية و علم أصول الفقه ... ؟ ! !

    فمن يمنعني ؟؟

    لا شيء سوى مرشدي الذي رزق البصيرة الربانية العجيبة حقاً ..؟ !

    استمع إليه يا سيدي يقول في رسالة الأخوة :

    " ((عليك أن تقول الحق في كل ما تقول، ولكن ليس لك ان تذيع كل الحقائق. وعليك أن تصدق في كل ما تتكلمه، ولكن ليس صواباً ان تقول كل صدق)).
    لان من كان على نية غير خالصة ـ مثلك ـ يحتمل ان يثير المقابل بنصائحه فيحصل عكس المراد. "


    يا سيدي :
    على شدة محبتي للشيخ الجليل البوطي كنت كثيرا ما أرى أنه يخطيء في خطابه و لو كان محقاً فيه علميا ؟ !
    ألقى مرّة خطبة عن الأكراد القوميين فكانت النتيجة أنهم صموا آذانهم بعدها عن الإصغاء إليه مع الشتم و السب و التنفير ... فهل كانت الغيرة كافية ؟!!

    أرجو التأمل من جديد في مقولة أستاذي فأنا أعتقد تماما أن التزام الدعاة بها وحدها كفيل بحل معظم مشاكل الفرقة المحرمة بين المسلمين .
    إنه يخاطبني قائلا :

    " لان من كان على نية غير خالصة ـ مثلك ـ يحتمل ان يثير المقابل بنصائحه فيحصل عكس المراد. "

    و أنا قد وثقت بإرشاده إذ يقول لي مثلك .... فأقف عند حدي متهما نفسي !!!

    و هذه الناحية سأعلق عليها في الموضوع الذي وعدتكم به عن " تحرير موقف الأستاذ الجليل البوطي من السلفية " ... فربما كان أكثر كره البوطي و تصرفاته العدائية غالبا موجهة لبعض السلفيين لا السلفية نفسها فتكون التصنيفات و الألفاظ و التسميات قد حجبتنا عن نصر المؤمن الحقيقي إلى نصر أفراد كأمثال صاحبي لا نعلم مدى إخلاصهم ... منخدعين بظاهر انتماءاتهم ؟!

    شكرا جزيلا لسعة صدركم شيخنا .. و جعلنا الله جميعا ممن يتواصى بالحق و يتواصى بالصبر .
    خادمكم الذي يمسح التراب عن أقدامكم : خلوصي .
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

  12. #12
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    الأخ الكريم : ابن الرومية : شكرًا لمرورك ..

    الأخ الكريم : أباطلحة : وجزاك ربي خيرًا منه ..

    الأخ الكريم : خلوصي : ( بودي أن لايُصرف المقال لأمور أخرى بإمكانك أن تفتح لها مقالا خاصًا ) . ومن فقه الأولويات أن تُوجه النصيحة لمن أشغل الأمة عن الانطلاق إلى درجات الوحدة والقوة والتعاون والرقي ، فضلا عن الإيمان الصافي السهل .. ببدعه وكلامياته وانحرافاته ، ونصحه أن يعود للجادة ، كما تعود الجداول إلى النهر ، لا قلب القضية .. وفقك الله لما يُحب ويرضى أنت وشيخك البوطي ..

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    لنناقش بوضوح الأهداف من وراء ابتعاث الطلبة السعوديين خاصة ، هل هي سليمة ، أم سقيمة ؟
    خصوصا ابتعاث الطالبات عموماً ، وابتعاث مابعد الثانوية .

    فهل هناك مشروع تغريبي من وراء الابتعاث ؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم : خلوصي : ( بودي أن لايُصرف المقال لأمور أخرى بإمكانك أن تفتح لها مقالا خاصًا ) . ومن فقه الأولويات أن تُوجه النصيحة لمن أشغل الأمة عن الانطلاق إلى درجات الوحدة والقوة والتعاون والرقي ، فضلا عن الإيمان الصافي السهل .. ببدعه وكلامياته وانحرافاته ، ونصحه أن يعود للجادة ، كما تعود الجداول إلى النهر ، لا قلب القضية .. وفقك الله لما يُحب ويرضى أنت وشيخك البوطي ..
    أنا و الحمد لله ... و لا فخر .. لم يكن شيخي الحقيقي عمري كلّه إلا الحق فلذا لم أزل باحثاً منقّبا ... و حتى تطمئنّ يا شيخنا فوالدي يلقبونه بالوهّابي ؟! ...
    و قد كنت دوماً لا أحب منهج المتكلمين و لا أحضر دروس كبرى اليقينيات الكونية للأستاذ الجليل البوطي ...
    و لعلمكم حتى هو كان ينصح العوام من أمثالي و أي شخص اطمأنت نفسه بالإيمان الفطري أن لا يحضر تلك الدروس ! ! ! ؟

    ثم أهكذا أيها الشيخ الجميل تختم ردك بتلك الجملة ( أنت وشيخك البوطي ) ..؟
    تلك التركيبة التي تشعرني بواسطتها أن ما في نفسك - و لو الطاهرة - من مشاعر غاضبة تجاه البوطي قد أصابني من رشقها شيء غير قليل ؟ ! ... هذا و أنا الذي ابتدأت ردي بقولي : يا سيدي الحنون .


  15. #15
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    - الأخ الكريم : مؤيد الحق : ( الأهداف من وراء ابتعاث الطلبة .. ) علمها عند ربي . وليس لنا إلا ظاهر التصريحات .

    - الأخ الكريم : خلوصي : قبلها : ( وفقك الله لما يُحب ويرضى ... ) ! فلماذا أسقطتها من " التركيبة " ؟ - عفى الله عنك - . عاملنا بلطفك وشعورك الإيجابي ..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    - الأخ الكريم : مؤيد الحق : ( الأهداف من وراء ابتعاث الطلبة .. ) علمها عند ربي . وليس لنا إلا ظاهر التصريحات .
    ولنناقش ظاهر التصريحات ، فهل مدلولها سليم أم سقيم ؟

    وكنتُ أتوقعك تفهمها على ( الطاير ) كمايقال ، لكن لابد من الشرح ؛ حتى يتضح المطلوب من سؤالي أكثر .
    زادك الله فهماً وذكاءً .

  17. #17
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    الأخ الكريم : مؤيد الحق : ائتني بتصريحاتهم ؛ لنتناقش حولها - إن رغبتَ - حتى يكون المقصد واضحًا . وفقك الله ..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم : مؤيد الحق : ائتني بتصريحاتهم ؛ لنتناقش حولها - إن رغبتَ - حتى يكون المقصد واضحًا . وفقك الله ..
    لا بأس
    سآتيك بالتصريحات ليستفيد القراء ، لكن هل توافقني على صحة سؤالي من البداية ؟

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    اخي الحبيب سليمان الخراشي

    يامشعلا ضاء الضلام بصدقه
    ............................أ بليت فيهم للالاه بنافله
    ان هم اتوك بمنطق الجمتهم
    ..........................او ان أصابوا فالاصابة غافله
    الحلم والقول السديد ينالهم
    ...........................و ستصوبوا زورا لما في ظاهره

    وأرجو المعذره بارك الله فيك وسددك واعانك فمقامك وقدرك اكثر واكبر مما ذكرت
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: هل يفعل مبتعثونا .. مثل ما فعل الطالب الياباني ( تاكيو أوساهيرا ) ؟!

    غفر الله لك ياشيخ سليمان..وجزاك الله خيرا.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •