رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    عن كتاب معالم في الطريق وهو دستور الإخوان المفسدين"
    لفضيلة الشيخ عبد الطيف السبكي


    وهو رد أحد علماء الأزهر الشريف على سيد قطب وفتنته


    قال رحمه الله عزوجل :


    لأول نظرة في الكتاب يدرك القارئ أن موضوعه دعوة إلى الإسلام ولكن إسلوبه إسلوب استفزازي ،يفاجئ القارئ بما يهيج مشاعره الدينية وخاصة إذا كان من الشباب أو البسطاء الذين يندفعون في غير روية إلى دعوة الداعي باسم الدين ويتقبلون ما يوحي إليهم به من أهداف ، ويحسبون أنها دعوة الحق الخالصة لوجه الله وأن الأخذ به سبيل إلى الجنة .

    وأحب أن أذكر بعض نصوص من عبارات المؤلف لتكون أمامنا في تصور موقفه الإفسادي :

    (1) في صفحة 6 يقول : " ووجود الأمة المسلمة يعتبر قد انقطع من قرون كثيرة ، ولابد من إعادة وجود هذه الأمة لكي يؤدي الإسلام دوره المرتقب في قيادة البشرية مرة أخرى .. لابد من بعث لتك الأمة التي واراها ركام الأجيال وركام التصورات ، وركام الأوضاع ، وركام الأنظمة التي لا صلة لها بالإسلام… الخ ." ( السبكي )إن المؤلف ينكر وجود أمة إسلامية منذ قرون كثيرة ، ومعنى هذا أن عهود الإسلام الزاهرة ، وأئمة الإسلام ، وأعلام العلم في الدين ، في التفسير والحديث والفقه وعموم الاجتهاد في آفاق العالم الإسلامي ، معنى هذا أنهم جميعا كانوا في تلك القرون الكثيرة السابقة يعيشون في جاهلية ، وليسوا من الإسلام في شئ .. حتى يجئ إلى الدنيا " سيد قطب " فينهض إلى ما غفلوا عنه من إحياء الإسلام وبعثه من جديد.

    (2) صفحة 9: " إن العالم يعيش اليوم كله في جاهلية .. هذه الجاهلية تقوم على أساس الاعتداء على سلطان الله في الأرض ، وعلى أخص خصائص الألوهية وهي الحاكمية ، إنها تسند الحاكمية إلى البشر .." وفي هذا ينفرد المنهج الإسلامي ، فالناس في كل نظام غير النظام الإسلامي يعبد بعضهم بعضا .

    (3) صفحة 10 : " وفي المنهج الإسلامي وحده يتحرر الناس جميعا من عبادة بعضهم بعضا ، وهذا هو المقصود الجديد الذي نملك إعطاءه للبشرية .. ولكن هذا الجديد لابد أن يتمثل في واقع عملي ، لابد أن تعيش به أمة ، وهذا يقتضي بعث في الرقعة الإسلامية ، فكبف تبدأ عملية البعث ؟ .. إنه لابد من طليعة تعزم هذه العزلة وتمشي في الطريق"

    (4) ص 11 : ولابد لهذه الطليعة التي تعزم هذه العزمة من " معالم في الطريق .." ، ولهذه الطليعة المرجوة المرتقبة كتبت " معالم في الطريق " .. و يرد (السبكي) وذلك كلامه ……

    فهذه دعوة مكشوفة إلى قيام طليعة من الناس ببعث جديد في الرقعة الإسلامية .. وهذا البعث الجديد رسالة دينية تقوم بها طليعة تحتاج إلى معالم تهتدي بها.

    والمؤلف هو الذي تكفل بوضع المعالم لهذه الطليعة ولهذا البعث المرتقب ، وفي غضون كلامه الآتي : تتبين المعالم التي تصدى لها في البعث الجديد .

    (5) صفحة 11 : " ونحن اليوم في جاهلية كالجاهلية التي عاصرها الإسلام ، أو أظلم ، كل ما حولنا جاهلية ".

    (6) صفحة 23 : " إن مهمتنا الأولى هي تغيير واقع هذا المجتمع ..مهمتنا هي تغيير هذا الوضع الجاهلي من أساسه ".وهذا إعلان منه لما يدعو إليه من الثورة على المجتمع

    (7) صفحة 31 : " وليس الطريق أن نخلص الأرض من يد طاغوت روماني أو طاغوت فارسي إلى يد طاغوت عربي ، فالطاغوت كله طاغوت ، إن الأرض لله .. وليس الطريق أن يتحرر الناس في هذه الأرض من طاغوت إلى طاغوت .. إن الناس عبيد الله وحده .. لا حاكمية إلا لله ، لا شريعة إلا من الله .. ولا سلطان لأحد على أحد .. وهذا هو الطريق ." وهذا أسلوب المدلسين باسم الدين في قوله "إن الأرض لله ، وإن الحاكمية لله .. ولا حاكمية إلا لله ".

    (السبكي) :كلمة قالها الخوارج قديما ، وهي وسيلتهم إلى ما كان منهم في عهد الإمام علي ، من تشقيق الجماعة الإسلامية ، وتفريق الصفوف ، وهي الكلمة المغرضة الخبيثة التي قال عنها الإمام علي :" إنها كلمة حق أريد بها باطل ".

    فالمؤلف يدعو مرة إلى بعث جديد في الرقعة لإسلامية ثم يتوسع فيجعلها دعوة في الدنيا كلها ، وهي دعوة على يد الطليعة التي ينشدها والتي وضع كتابه هذا ليرشد بمعالمه هذه الطليعة .. كما يقرر .

    وليس اغرب من هذه النزعة الخيالية ، وهي نزعة تخريبية ، يسميها طريق الإسلام .

    والإسلام كما هو اسمه ومسماه يأبى الفتنة ولو في أبسط صورة ، فكيف إذا كانت فتنة غاشمة ، جبارة كالتي يتخيلها المؤلف .

    وما معنى الحاكمية لله وحده ؟

    هل يسير الدين على قدمين بين الناس ليمنع الناس جميعا عن ولاية الحكم ؛ أو يكون الممثل لله في الحكم هو شخصية هذا المؤلف الداعي والذي ينكر وجود الحكام من البشر ويضع المعالم في الطريق للخروج على كل حاكم في الدنيا.

    أن القرآن نفسه يعترف بالحكام المسلمين ويفرض لهم حق الطاعة علينا، كما يفرض عليهم العدل فينا ، ويوجه الرعية دائما إلى التعاون معهم والإسلام نفسه لا يعتبر الحكام رسلا معصومين من الخطأ كما يضللنا المؤلف ، بل فرض فيهم أخطاء تبدر من بعضهم ، وناشدهم أن يصححوا أخطاءهم بالرجوع إلى الله وسنة الرسول ، وبالتشاور في الأمر مع أهل الرأي من المسلمين . ولم يبح أبدا أن تكون ثورة كهذه .

    فغريب جدا أن يقوم واحد ، أو نفر من الناس ويرسموا طريقا معوجة يسموها طريق الإسلام لا غير ، ثم ينصبوا أنفسهم للهيمنة على هذا النظام الذي يزعمونه إسلاما.

    لابد لاستقرار الحياة على أي وضع من أوضاعها من وجود حكام يتولون أمور الناس بالدين ، وبالقوانين العادلة التي تقتضيها الحياة ، كما يأذن القرآن ، وسنة الرسول.

    ومن المقررات الإسلامية –أن الله يزع بالسلطان ما لم يزع بالقرآن.

    فكيف يستقيم في عقل إنسان أن تقوم طليعة مزعومة لتجريد الحكام جميعا من سلطانهم. ولتفتح الطريق أمام طغمة من الخبثاء ، يوهمون الناس أنها طليعة الإيمان.

    وبين الحكام كثيرون يسيرون على الجادة بقدر ما يتاح لهم من الوسائل ، فليسوا طواغيت أبدا.. أن هذا شطط في الخيال يجمح بمؤلف الكتاب إلى الشذوذ عن الأوضاع الصحيحة ، والتصورات المعقولة ، ويقذف به وبدعوته واتباعه إلى أحضان الشيطان بعيدين عن حوزة الإسلام .

    (8) صفحة 43 : " فلا بد - أولا – أن يقوم المجتمع المسلم الذي يقر عقيدة لا إله إلا الله ، وأن الحاكمية ليست إلا لله .. وحين يقوم هذا المجتمع فعلا تكون له حياة واقعية ، وعندئذ فقط يبدأ هذا الدين في تقرير النظر والشرائع ...

    (السبكي) :فهذا هجوم من المؤلف على الواقع إذ ينكر وجود " مجتمع إسلامي " وينكر وجود نظام إسلامي ، ويدعو إلى الانتظار في التشريع الإسلامي حتى يوجد المجتمع المحتاج إليه..

    يريد المجتمع الذي سينشأ على يده – ويد الطليعة .. ويخيل إلينا أن المؤلف شطح شطحة جديدة ، فزعم لنفسه الهيمنة العليا على " الإلهية "في تنظيم الحياة الدنيا ، حيث يقترح أولا هدم النظم القائمة دون استثناء وطرد الحكام ، وإيجاد مجتمع جديد ، ثم التشريع من جديد لهذا المجتمع الجديد.

    (9) صفحة 45 : يكرر هذا الكلام .

    (10) صفحة 46 : يصرح به مرة ثالثة أو رابعة فيقول : أن دعاة الإسلام حين يدعون الناس لإنشاء هذا الدين – كذا – يجب أولا أن يدعوهم إلى اعتناق العقيدة حتى لو كانوا يدعون أنفسهم مسلمين ، وتشهد لهم شهادات الميلاد بأنهم مسلمون ويعلمهم أن كلمة لا إله إلا الله ، مدلولها الحقيقي هو رد الحاكمية لله ، وطرد المعتدين على سلطان الله .

    (السبكي)وهكذا من تبجحه في وجه الواقع وسفاهته على مجموع المسلمين،وتلك نزعة المؤلف المتهوس ، يناقض بها الإسلام ، ويزعم أنه أغير الخلق على تعاليم الإسلام ..

    أليست هذه هي الفتنة الجامحة ، بل الفتنة الجائحة .. من إنسان يفرض نفسه على الدين ، وعلى المجتمع .

    (11) صفحة 50 - يعزز فكرته الفاتنة فيقول : " وهكذا ينبغي أن تكون كلما أريد إعادة البناء من جديد – يريد تجريد الثورة العامة كلما احتيج إلى إصلاح في المجتمع .

    (12) صفحة 81 يقول : " أن إعلان ربوبية الله وحده للعالمين : معناها الثورة الشاملة على حاكمية البشر في كل صورها وأشكالها ، وأنظمتها وأوضاعها ، والتمرد الكامل على كل وضع في أرجاء الأرض ، الحكم فيها للبشر في صورة من الصور ..الخ

    وبهذا الكلام يلفظ المؤلف ما في نفسه من الحقد المستعر أو من الجنون المستحكم .

    (13) صفحة 83 - يقول : " أن هذا الإعلان العام لتحرير الإنسان في الأرض لم يكن إعلانا نظريا فلسفيا ، إنما كان إعلانا حركيا ، واقعيا إيجابيا .. ثم لم يكن بد من أن يتخذ شكل الحركة إلى جانب شكل البيان.. الخ". (السبكي) :ويسير المؤلف على هذا النحو من الإغراء للبسطاء والشباب باسم الجهاد للإسلام حتى يقرر ما يأتي :

    (14) - في صفحة 90 - يقول :" أن الجهاد ضرورة للدعوة إذا كانت أهدافها هي إعلان تحرير الإنسان ، إعلانا جادا ، يواجه الواقع الفعلي.

    .. سواء كان الوطن الإسلامي آمنا أم مهددا من جيرانه ، فالإسلام حين يسعى إلى السلم ..

    لا يقصد تلك السلم الرخيصة وهي مجرد أن يؤمن الرقعة الخاصة التي يعتنق أهلها العقيدة الإسلامية ".

    ( السبكي) : فهذه دعوة إلى إشعال الحروب مع الغير ولو كان الوطن الإسلامي آمنا مع أن نصوص القرآن والسنة ، وتوجيهات الإسلام عامة لا تدعو إلى مثل هذا الانفعال الغاشم ، إنما تعتبر الحرب وسيلة علاجية لاستقرار الحياة ، وقمع الفتن ، وشق طريق الدعوة إذا وقف في سبيلها خصوم يعاندونها والإسلام كله يدعو الى المسالمة مع من يسالمه ويترك الآخرين على عقائدهم الكتابية الأولى ، ويقبل منهم الجزية ، بل الإسلام يحبب الينا أن نحسن إلى المسالمين منهم ، والبر والعدل معهم ، وينهانا عن التودد إلى المسيئين الينا منهم ، وهذه الملاطفة مع المسالمين والمقاطعة للمسيئين ، هي ظاهرة العزة الرحيمة الإسلامية وترفعها عن الجبروت أولا ، وعن المذلة ثانيا .

    ولكن صاحب " معالم في الطريق "يفهم غير ذلك ، ويعمد الى بعض الكتب وينقل منها كلاما عن ابن القيم ونحوه ، ثم يفهم كلامهم على ما يطابق نزعته ، ويتخذ من ذلك دليلا على أن الإسلام دين المهاجمات لكل طائفة وفي كل وطن وفي كل حين ..

    وليس أجهل ممن يفهم ذلك ، ولا أخبث قصدا ممن ينادي بذلك ، والقرآن نفسه يدعونا حتى في حالة الحرب أن نقتصد في العداوة " وإن جنحوا للسلم فاجنح لها .." ، فكيف نشعلها حربا لاتخمد ؟

    (15) – في صفحة 105 يقول : " وكما أسلفنا فإن الانطلاق بالمذهب الإلهي .." يريد مذهبه في الثورة والفتنة والتدمير ، تقوم في وجهه عقبات مادية عن سلطة الدولة ، ونظام المجتمع ، وأوضاع البيئة ، وهذه كلها هي التي ينطلق الإسلام ليحطمها بالقوة .. "وهنا يعوده عقله المريض بأنه سيصادف عقبات وسيحطمها هو بوسائله التخريبية التي يسميها قوة الإسلام .

    ولو حاولت أنا شخصيا أن أغالط فيما فهمته ، أو أحسن الظن بما يقوله مؤلف "معالم في الطريق " لكنت في نظر نفسي مدلسا في الحقيقة السافرة ، مبتعدا عن الصواب وعما يريده هو من كلامه من صدام وتخريب ، وشر مستطير لا يعلم مداه غير الله .

    (16) – وفي الصفحات 110 إلى 156 وما يليها و القول (للسبكي) تشتعل الثورة الحانقة في نفوس الكاتب فيلهب مشاعر القارئ البسيط ، ويدلس في الكلام توجيهاً معسولاً رطبا جذاباً نحو الأمل الذي يتخيله لنفسه ولمن ينصاع لفتنته .

    (17) – ويقول في صفحة 156 سطر 9 ، 10 : " المجتمع الإسلامي وليد الحركة ..والحركة هي التي تعين مقدار الأشخاص فيه، وقيمتهم ، ومن ثم تحدد وظائفهم فيه ومراكزهم " هكذا يقول. ويكرر ذلك الأمل في صفحة 158 سطر 8 وما بعده .

    ثم يتابع هذه العبارات بعبارات مثلها أو اشد منها خداعا وإغراءا وتوريطا ، مما لا يدعو مجالاً لحسن الظن بما يقوله الكاتب في كتابِه

    وهكذا يدور المؤلف في الكتاب كله حول فكرته في عبارات متشابهة ، أو بعضها أشد من بعض في تحريضه . وإني لأكتفي بما أنقله أخيرا من كلماته :

    (18) – صفحة 206 ، 207 يقول : " وحين يدرك الإسلام هذا النحو الذي فهمه هو في ثورته فان هذا الإدراك بطبيعته سيجعلنا نخاطب الناس ، ونحن نقدم لهم السلام في ثقة ، وفي عطف كذلك ورحمة . ثقة الذي يستيقن أن ما معه هو الحق وان ما عليه الناس هو الباطل ، وعطف الذي يرى شقوة البشر وهو يعرف كيف يسعدهم .. ورحمة الذي يرى ضلال الناس ، وهو يعرف أين الهدى الذي ليس بعده هدى .. وهذه كلمات يستبيحها لنفسه ومن يتطاول إلى مقام الرسل إذ يكون مطمئنا إلى ما يتلقاه من الوحي ، ومستشعرا بعصمة نفسه بسبب عصمة الله له من الخطأ ، وأنه على الهدى الذي لا هدى بعده .. عجب ، وعجيب شأن هذا المتهور ..

    ومن ذلك الذي بلغ هذا المبلغ بعد محمد بن عبد الله يا ترى ؟..

    أهو سيد قطب الذي سول له شيطانه أن ينعق في الناس بهذه المزاعم ويقتادهم وراءه إلى المهالك ليظفر بأوهامه التي يحلم بها ..

    (19)ـ انه ليمعن في غروره فيقول ـ نفس صفحة 206ـ لن نتدسس إليهم بالإسلام..سنكون صرحاء معهم غاية الصراحة : هذه الجاهلية التي انتم فيها نجس والله يريد أن يطهركم ..

    هذه الأوضاع التي انتم فيها خبث ، والله يريد أن يطيبكم..

    هذه الحياة التي تحيونها دون ، والله يريد أن يرفعكم ..

    هذا الذي أنتم فيه شقوة و بؤس و نكد ،والله يريد أن يخفف عنكم و يرحمكم و يسعدكم ..الإسلام سيغير تصوراتكم وأوضاعكم وقيمكم ، وسيرفعكم الى حياة أخرى تنكرون معها هذه الحياة التي تعيشونها .. الخ" وذلك تكرار لما سبق مثله من التغرير بالآمال ، والأماني واستدراج البسطاء إلى المطامع والتهور.

    (20) – صفحة 209 -: " ولم تكن الدعوة في أول عهدها في وضع أقوى ولا أفضل منها الآن ، كانت مجهولة ، مستنكرة من الجاهلية ، وكانت محصورة في شعاب مكة مطاردة من أصحاب الجاه والسلطان فيها ..الخ.

    (21) – صفحة 212 : " وحين نخاطب الناس بهذه الحقيقة ، ونقدم لهم القاعدة العقيدية للتصور الإسلامي الشامل يكون لديهم في أعماق فطرتهم ما يبرر الانتقال من تصور إلى تصور ، ومن وضع الى وضع .. الخ". وبهذا الذي نقلته من الكتاب -والقول للسبكي- صار واضحا من منطق الكاتب نفسه أنها دعوة هدامة غير سلمية ، ولا هادفة إلى إصلاح ، وان كانت مسماه عند صاحبها بذلك الاسم المصطنع .

    ومهما يكن أسلوب الكاتب مزيجا بآيات قرآنية ، وذكريات تاريخية إسلامية فإنه كأساليب الثائرين للإفساد في كل مجتمع فهم يخلطون بين حق وباطل ليموهوا على الناس .

    والمجتمعات لا تخلو من أغرار بسطاء ، فيحسنون الظن بما لا يكون كله حقاً ، ولا إخلاصاً ، وقد يسيرون وراء كل ناعق وخاصاً إذا كان يهدي الغير باسم الدين ، ووجدوا في غضون هذه الدعوة تلميحاً بالأمل في المراكز ، والأوضاع والقيم الجديدة في المجتمع الجديد.

    وهذه الحيلة هي نفسها حيلة إبليس فيما صنعه مع آدم ، وحواء ، وفيما يدأب عليه دائما في فتنة الناس عن دينهم ، وعن الخير في دنياهم . ويزين لهم كل قبيح ، ويوهون عليهم كل عسير ، حتى إذا ما تورطوا في الفتنة تبرأ منهم وقال للإنسان " إني برئ منك إني أخاف الله رب العالمين " ، ولكن بعد أن يكون ما تكون من الإفساد الذي حظرنا منه ونهانا عنه في كثير من الآيات ، وهددنا عليه بشر العقوبات والعذاب .وبعد :

    فقد انتهيت في كتاب " معالم في الطريق " إلى أمور :

    1- إن المؤلفَ إنسانُ مسرفُ في التشاؤم ، ينظر إلى المجتمع الإسلامي ، بل ينظر إلى الدنيا بمنظار أسود ويصورها للناس كما يراها هو أو أسود مما يراها ، ثم يتخيل بعد ذلك آمالاً ويَسْبح في خيال .

    2- إن سيد قطب استباح باسم الدين أن يستفز البسطاء إلى ما يأباه الدين من مطاردة الحكام مهما يكن في ذلك عندي من إراقة دماء والفتك بالأبرياء وتخريب العمران وترويع المجتمع ، وتصدع الأمن ، والهاب الفتن في صور من الإفساد لا يعلم مداها غير الله وذلك هو معــنى الثورة الحركيــة التي رددها كلامه .. أ هـ

    مجلة الثقافة الإسلامية العدد الثامن لسنة 23 في شعبان سنة 1385 هـ – 24 نوفمبر سنة 1965 م

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    170

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    بارك الله فيكم ولشيخ العربية محمود شاكر أبي فهر رد على سيد قطب وسبه لصحابة النبي صلى الله عليه وسلم والشيخ عبداللطيف رد على كتاب المعالم لسيد قطب وبين انحرافاته في الكتاب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    ليتك تعرفنا نبذة عن الشيخ السبكى
    واقول كلام مقررا عند طلبة العلم لكن أقوله للمبتدئين
    ان سيد رحمه الله له أخطاء وله عذره فيها لظروف كثيرة بيئية ومكانية وزمنية وغيرها
    ويكفينا ان نعرف ان من العلماء الائمة الذين ما كان لهم عمل منذ نعومة أظفارهم الا العلم تعلم وتعليم الى سن شيخوخيهم ورغم ذلك أخطأوا كثيرا ووقعوا فى التقول بأقوال بدعية ومنهم من رجع لكن فى أخر حياته العلمية بعد ما بلغ الذروة فى العلم ومنهم من لبس عليه حتى الممات
    مثلا محمود شكرى الالوس أبو المعالى انتقل فى حياته من صوفية صرف الى صوفية مخلطة بسنة الى سنة صرف
    والشيخ محمد رشيد رضا معلوم ما أخطأ فيه كانكاره للجن والمهدى وغير ذلك
    وغيرهم كثير كثير كالنووى وبن حجر والسيوطى ووووو الخ
    وهؤلاء أئمة بل ومن قبلهم صحابة نبينا صلى الله عليه وسلم وعلى صحابته الكرام البررة
    و مازال اهل العلم يعتذرون عنهم الى الان
    فابن القيم يقول فى زاد المعاد عن بعض الصصحب الكرام أن اجتهادهم مغفور لا مشكور
    وكذا يقولون عن المعاصرين الاحياء منهم والاموات لهم العذر فى الخطأ ولو ثبت لديهم الحق لما ترددوا فى قبوله
    ثم بعد ذلك أقول
    كيف بمن على شاكلة الشيخ سيد قطب رحمه الله لله دره
    التزم على كبر بعد ما نخرط مع الظلمة ثم بعد ما التزم لم تتاح له فرصة طلب العلم لظرف الزمن وفشو الجهل وبعد اهل العلم عن المحلة وتردده على السجن فترات طويلة حتى ان حكم الاعدام صدر عليه أكثر من مرة ووقف الا الأخيرة ومع ذلك كان لا يألو جهدا فى تحرى الحق حتى ان الشيخ فلان ( نسيت اسمه ) ذكر للشيخ محمد اسماعيل المقدم أن سيد قطب كان يرسل الظلال فى ملازم للشيخ محمد أبو زهرة ليراجعه فقهيا
    أظن الفرق واضح

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    224

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    ليتك تحذرنا من طاغوت مصر مثلا الكافر

    أم أنكم من سلفية أمن دولة؟

    سبحان ربي
    أنـا مسلم جرمي بأني كــافر بشريعة قـد حكّمت كـفارا
    نقموا علـيّ بأنني لم أنحـرف عن شرع ربٍ يحفظ الأبرارا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    ليتك تعرفنا نبذة عن الشيخ السبكى
    واقول كلام مقررا عند طلبة العلم لكن أقوله للمبتدئين
    ان سيد رحمه الله له أخطاء وله عذره فيها لظروف كثيرة بيئية ومكانية وزمنية وغيرها
    ويكفينا ان نعرف ان من العلماء الائمة الذين ما كان لهم عمل منذ نعومة أظفارهم الا العلم تعلم وتعليم الى سن شيخوخيهم ورغم ذلك أخطأوا كثيرا ووقعوا فى التقول بأقوال بدعية ومنهم من رجع لكن فى أخر حياته العلمية بعد ما بلغ الذروة فى العلم ومنهم من لبس عليه حتى الممات
    مثلا محمود شكرى الالوس أبو المعالى انتقل فى حياته من صوفية صرف الى صوفية مخلطة بسنة الى سنة صرف
    والشيخ محمد رشيد رضا معلوم ما أخطأ فيه كانكاره للجن والمهدى وغير ذلك
    وغيرهم كثير كثير كالنووى وبن حجر والسيوطى ووووو الخ
    وهؤلاء أئمة بل ومن قبلهم صحابة نبينا صلى الله عليه وسلم وعلى صحابته الكرام البررة
    و مازال اهل العلم يعتذرون عنهم الى الان
    فابن القيم يقول فى زاد المعاد عن بعض الصصحب الكرام أن اجتهادهم مغفور لا مشكور
    وكذا يقولون عن المعاصرين الاحياء منهم والاموات لهم العذر فى الخطأ ولو ثبت لديهم الحق لما ترددوا فى قبوله
    ثم بعد ذلك أقول
    كيف بمن على شاكلة الشيخ سيد قطب رحمه الله لله دره
    التزم على كبر بعد ما نخرط مع الظلمة ثم بعد ما التزم لم تتاح له فرصة طلب العلم لظرف الزمن وفشو الجهل وبعد اهل العلم عن المحلة وتردده على السجن فترات طويلة حتى ان حكم الاعدام صدر عليه أكثر من مرة ووقف الا الأخيرة ومع ذلك كان لا يألو جهدا فى تحرى الحق حتى ان الشيخ فلان ( نسيت اسمه ) ذكر للشيخ محمد اسماعيل المقدم أن سيد قطب كان يرسل الظلال فى ملازم للشيخ محمد أبو زهرة ليراجعه فقهيا
    أظن الفرق واضح

    أخي الكريم الرجاء منك قراءة المكتوب بتمعن، و الرجاء عدم التعصب على الباطل:
    1. إن سيد قطب لا يعذر بسبب الظروف الزمانية و المكانية فهو قد تكلم في ما لم يعلم.
    2. ما شأن الظروف البيئية التي يعذر بها سيد قطب عفى الله عنه.؟!!!!!!!!
    3. قد تكلم سيد قطب عفى الله عنه في حضرة علماء الأزهر الشريف الأجلاء.
    4. إن سيد قطب عفى الله عنه ليس بعالم في الشرع لكي يكتب في الشرع إنما هو لغويٌ بحت.
    5. لا يقارن سيد قطب عفى الله عنه بالعلماء من المحدثين كالنووي و ابن حجر العسقلاني، فإن هؤلاء علماء بالشرع يعذرون و لكن سيد ليس بعالم فيه (فأين الثرى من الثريا).
    6. لا يقارن سيد قطب عفى الله عنه بالأئمة من حيث العلم و بلوغ الذروة منه، لأنه في العلم الشرعي صفر اليدين.
    7.لم يرجع سيد قطب عفى الله عنه عن أخطاءه الكفرية البحته، ومنها قوله بأن القرآن مخلوق، و أنه لا يوجد مسلم على البسيطة ظننا منه أنه هو الوحيد المتمسك بالإسلام و هو عن ذلك بعيد أشد البعد.
    8. لا تلزم مقارنتك بأن أهل البدع ينتقلون من بدعهم إلى بدع أخف أنهم على خير، علما بأن سيد قد تخطى البدع إلى القول بالأقوال الشنيعة على صحابة النبي صلى الله عليه و سلم.
    9.إن إنكار المهدي و الجن لا يقارن بسب الصحابة، و لا بنفي الصفات، و لا بالكلام بغير علم في القرآن فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( من تكلم في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار)).
    10. إن الصحابي معذور لأنه قد صحب النبي صلى الله عليه و سلم، و إنه له حجة و علم باللغة أكثر من غيره، و أيضا هو يعلم أسباب التنزيل و ما نزلت فيه الأحكام ، و أيضا إن الصحابة كالنجوم فكيف تقارن سيد بالصحابة، علما بأن سيد لا يعرف من الدين شيء إلا الرأي، و لا يعلم النقل.
    11. الرجاء كتابة الجزء و الصفحة التي نقلت بها من زاد المعاد ، و من قال بأن المعاصرين الأحياء منهم و الأموات لهم العذر في الخطأ و لو ثبت لديهم الحق لما ترددوا في قبوله.
    12. هل تأيد أنه يجوز القبول والرد و التردد دون مراعاة لصحة النقل من عدمه.
    13. إن واضح كلامك لا ينطبق على سيد لأنه ليس من العلماء المعصرين و إنما هو فرد بعيد عن العلم، و هو ليس بعالم فيعذر باجتهاده.
    14. كان العلم فاشيا في عهد سيد، و قد تقدم أن للعلماء الذين عاصروه ردودا عليه مثل الشيخ محمود شاكر رحمه الله في قضية سب سيد لصحابة النبي صلى الله عليه و سلم، و لكن سيدا لم يستجب لتكبره، و لعدم اعترافه بوجود العلماء و المسلمين.
    15. تقول أن سيد كان يريد أن يتعلم، فلم لم يطلب العلم، مع وجود العلماء، و إن قولك يلزم أنك تعترف بأن قولك عن سيد أنه عالم خطأ، لأنه لا يوجد شخص يكون عالما دون أن يتعلم.
    16. إن سيد لم يسجن إلا لأفكارة المنحرفة الداعية إلى التكفير و الخروج و القتل، و إنما حكم على سيد بالإعدام لأنه قد بالغ في الإضلا ل و التكفير، و لأنه يحاول زرع الفتنة في مصر، و لأنه يريد الإنقلاب و الخروج على الحكم.
    17. إذا كنت لا تعرف( الشيخ فلان فلا تذكره و لا تذكر مقولته، لأنها تكون من الخبر المجهول، و لأنها تدليس ظاهر.
    18. هل ظلال القرآن فيه شيء من الفقه، أم أنه كلام في القرآن بغير علم و تأويل منحرف عن أصول و أسس التفسير الشرعي التي لا يعلم سيد منها شيئا، و لا حتى غبارها، و دليل ذلك كتابته عن أمور لا تمد بصلة إلى معنى الآية الشرعي و اللغوي.
    19. الرجاء منك تعلم اللغة العربية لسوء كتابتك، و كيف تكون عارفا لمعاني القرآن و السنة إلا إذا كنت عالما بلغة الإسلام.
    20. الرجاء الكتابة في نقاط محددة صحيحة، مستندة إلى أدلة نقلية صحيحة مع عزو النقل إلى مرجعه.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    224

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    ما شاء الله سيد قطب لا يعذر و الحكام معذورون؟

    سبحان الله كلامك لا يصدقه إلا ساذج.
    أنـا مسلم جرمي بأني كــافر بشريعة قـد حكّمت كـفارا
    نقموا علـيّ بأنني لم أنحـرف عن شرع ربٍ يحفظ الأبرارا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    يا أبو عبدالله
    أرجوك لاتتكلم الا بنقول من اهل العلم
    ان سيد قطب محسوم فى أمره من قبل كل علماء العصر الحديث
    فلم يتركوا نقطة او شبهة حول سيد قطب الا وفندوها
    فنحن لا ننتظرك لتصحح لنا عقيدتنا التى تلقيناها من كافة علماء العصر فى سيد قطب
    واقرأ كلام ائمتنا
    وسأبين لك خطأ كلامك كله بنقول اهل العلم ان شاء الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    تقبل الله صيامكم..
    صاحب الموضوع منذ متى تستدلون بكلام علماء الأزهر.....
    كتاب المعالم المشار إليه قد أثنى عليه المحدث العلامة الالباني..بل لم يجد غضاضة في الاستدلال بصحفات من هذا الكتاب في مختصر علو الذهبي...وقدمه بقوله قال الاستاذ الأديب الكبير أو كما قال رحمه الله..
    فلماذا أخذت كلام الأزهري وتركت كلام الألباني رحمه الله...
    وقد ذكر الشيخ المنجد في ترجمة الشيخ الالباني رحمه الله أنه كان يدرس هذا الكتاب لطلبته في الشام..
    ..وحبذا لو أتيتنا بكلام من علماء الأزهر في كشف انحراف الطواغيت الذين حكموا مصر قبل الثورة وبعد الثورة....وأحدهم قام بقتل الشهيد ان شاء الله سيد قطب..أمام رفض جل علماء العصر بل وحتى حكامه..كرئيس الباكستان فيمااذكر..بل الشيخ بن باز رسالة استنكار وشجب..
    ..
    لو كان الكتاب مجرد نقاش علمي لهان الامر..أما أن يقال انحراف لكلمات أساء قارؤها فهمها ولم يحيطو يسيرة الرجل ولا حياته ..بل تلقفوا كلمات من هنا وهناك روجها اعداء الدين انذاك..سيد كان جسرا للامة الإسلامية إلى مصدر عزها في وقت غيبت فيه الشريعة في جل المجتمعات الإسلامية..فكان داعيا إليها..فبالله عليكم يأتي شخص ويتهمه بالانحراف والضلال والبدعة...
    وقد سئمنا والله الرد على هؤلاء المشوشين..حسبهم في ذلك تقليد فلان وعلان..وهذا يلزمهم ولايلزمون به غيرهم..ولاحول ولاقوة إلا بالله..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد التونسي مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله سيد قطب لا يعذر و الحكام معذورون؟
    سبحان الله كلامك لا يصدقه إلا ساذج.
    أخي الحبيب : وفقك الله .
    لم يقل أحد ممن تكلموا في سيد تجاوز الله عنا وعنه ، أن الحكام معذورين في حكمهم بغير ما أنزل الله . والمسألة دائرة على تكفيرهم من دونه فلا تخلط الأمرين بمثل هذا الإستهزاء .
    ولا أدري لماذا كلما أثير موضوع انحراف سيد رحمه الله ، ذكرتم في ثنايا مناقشتكم مسألة الحكام أو مسألة الإيمان والإرجاء وغيرها . مستغفلين إخوانكم كون سيد لم يكتب ما كتب إلاباسم الإسلام أما الحكام فيضلمون باسم الحكم وباسم الرياسة . ففرق أن يجرم مجرم لشهوة وبين أن ينسب ما أجرم إلى دين الباري جل وعلا . أفلا تعقلون .
    نريد فقط منكم شجاعة في الجواب عن بعض الأسئلة :
    - قلتم أن الظروف الزمانية والمكانية لم تساعد سيد رحمه الله على الرجوع إلى الحق وأهله :
    اقرأ ردّه على نصيحة المؤرخ الأديب محمود شاكر رحمه الله . واصدق مع الله قبل أن تحكم : هل كابر الرجل أم تواضع وأنصف ، وهل صدق أم كذب ، وهل جهل أم علم ، وهل تأدب في الخطاب مع الشيخ الأديب أم استهزأ بأسلوب يضحك الثكلى متهما إياه بالمرض وأي مرض :
    مرض الغيرة على أعراض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    إخوتاه : الموضوع لا يمكن تمييعه واختزاله في مسألة ومسألتين وثلاث ...الموضوع قائم على منهج رسمه سيد لنفسه وفق نظريات سياسية قائمة على تجريم توريث معاوية رضي الله عنه الحكم لابنه يزيد عامله الله بما هو أهله .
    ومن ثم كانت المكابرة في رفض وصف الصحبة لثلّة من الأخيار ، ووصمهم بأوصاف لا تليق به فكيف بهم .
    غير أني أجد نفسي مضطرا إلى هذا السؤال :
    هب أن كل من تكلم في سيد قطب تجاوز الله عنا و عنه أخطأ في حقه وغلا في جفائه :
    هل من العدل أن نصم هؤلاء لمجرد أن تكلموا فيه بأبشع الأوصاف ، ونسكت عنه بل وندافع عنه بأكبر من ذلك وقد تكلم في عثمان الذي تستحي منه الملائكة ولم يستح منه سيد ، عثمان الذي قال فيه الحبيب صلى الله عليه وسلم : ما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم .
    ليس من العدل إطلاقا : والإنصاف إن تكلمتم في من تكلم فيه لأجله أن تتكلموا فيه بمثل ذلك على الأقل لأجل سوء أدبه مع من وجب التأدب معهم أدبا مع من ترضى عنهم في كتابه الكريم .
    أوَ يسخط رجل على من ترضى الله عنه في كتابه ويدافع عنه بكل تلك المقالات والكتابات تحت غطاء الإنصاف.... سبحانك هذا بهتان عظيم .
    عفا الله عنا وعنكم
    أخوكم كمال بولحارس الجزائري .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    وأحب أن اطمئن اخواننا محبين شيخنا الشهيد سيد قطب
    أنه لن يسمع أحد لكلام ليس له مصدر من طالب علم كابو عبدالله
    أما كلام بعض اهل العلم على سيد واجحافهم به فاطمئنوا أيضا فقد فند شبههم اكابر ائمة هذا العصر وأنكروا عليهم بشدة وأخذوا على أيديهم كالعلامة بكر ابو زيد رحمه الله والعلامة الجبرين
    وغيرهم كثير ولاتنسوا أن من يجحف ويبدع سيد قطب يبدع ايضا علمائنا فاطمئنوا لقد هدموا أنفسهم بتلك المعاصى العظام فلا تجد لهم الا قلة قليلة من الانصار رغم علم بعضهم الغزير
    ويكفى ما قاله اهل العلم فى ان الشبه على الحق تزيد فى ظهوره وتمسك الناس به وحبه لأنه يجاب عليها بوجوه وأدلة تظهر لمعان الحق أكثر من أكثر من جهة
    فاطمئنوا ان محاولات قتل سيد قطب الى الان قائمة ولن تنجح الى يوم الدين لأن الله يبارك فى الحق
    ولى عودة لبيان خطأ هؤلاء بنقول اهل العلم
    واكرر لا يتكلم احد الا بنقل من اهل العلم ( المنصفين ) لا غيرهم الذين يبدعون اكابر شيوخنا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد التونسي مشاهدة المشاركة
    ليتك تحذرنا من طاغوت مصر مثلا الكافر
    أم أنكم من سلفية أمن دولة؟
    سبحان ربي
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين.
    أما بعد.....
    فيا تونسي تعال إلى كلمة سواء بيننا وبينكم
    القول في بعض الأخطاء كالقول في بعض الأخطاء الأخرى والرد على بعض المخالفين كالرد على البعض الآخر ولست في صدد الدفاع عن الحكام ونبزك للسلفيين بأنهم سلفية أمن الدولة شنشنة بانت منذ زمن فهل الفوزان والغديان واللحيدان والعباد وآل الشيخ عندك من هؤلاء
    نسأل الله لك الهداية والصلاح ولو نزلت قاعدتك التكفيرية على سيد قطب لقلت فيه الأقوال الشنيعة فهذا سيدكم الذين تدافعون عنه :

    قال سيد قطب في تفسير سورة ص: " هذا الحرف .. (صاد) .. يقسم به الله سبحانه كما يقسم بالقرآن ذي الذكر، وهذا الحرف من صنعة الله تعالى .. " [في ظلال القرآن (5/3006-30079].
    (والشأن في هذا الإعجاز هو الشأن في خلق الله جميعاً، وهو مثل صنع الله في كل شيء، وصنع الناس ). (في ظلال القرآن ـ 1/38- دار الشروق).
    وقال: ( فهذا القرآن ليس ألفاظاً وعبارات يحاول الإنس والجن أن يحاكوها، إنما هو كسائر ما يبدعه الله؛ يعجز المخلوقون أن يصفوه؛ فهو كالروح من أمر الله ). (في ظلال القرآن ـ 4/2249- 2250- دار الشروق).
    فهاهو سيدكم يقول بخلق القرآن فماذا تقول ياتونسي في القائل بخلق القرآن وبماذا تعتذر له ؟!!!!
    وقال عن خلافة عثمان :
    ( ونحن نميل إلى اعتبار خلافة علي ر امتداداً طبيعيّاً لخلافة الشيخين قبله، وأن عهد عثمان [الذي تحكّم فيه مروان] كان فجوة بينهما ). (العدالة الاجتماعية ـ ص172- دار الشروق 1415)
    وأنت ياتونسي تكفر الحكام فماذا تقول في من يبيح التشريع بغير حكم الله للمصلحة واقرأ قول سيدكم :
    قال في تفسير قول الله تعالى:{وَفِي الرِّقَابِ} [التوبة:60]: ( وذلك حين كان الرق نظاماً عالمياً تجري المعاملة فيه على المثل في استرقاق الأسرى بين المسلمين وأعدائهم، ولم يكن للإسلام بد من المعاملة بالمثل حتى يتعارف العالم على نظام آخر غير الاسترقاق ). (في ظلال القرآن ـ 3/1669- دار الشروق).
    وقال: ( في يد الدولة أن تفرض ضرائب خاصة غير الضرائب العامة كما تشاء؛ فتخصص ضريبة للجيش، وضريبة للتعليم، وضريبة للمستشفيات، وضريبة للضمان الاجتماعي، وضريبة لكل وجه طارئ لم يحسب حسابه في المصروفات العامة، أو تعجز الميزانية العادية عن الإنفاق عليه عند الاقتضاء ). (معركة الإسلام والرأسمالية ـ ص43- دار الشروق 1993م ط13).
    وهذا القول هو الذي جعل أهل مصر في ضيق بسبب أخذ الحكومة به فماذا تقول ياتونسي
    وقال: (في يد الدّولة أن تنزع الملكيّات والثّروات جميعاً وتعيد توزيعها على أساس جديد ، ولو كانت هذه الملكيّات قد قامت على الأسس التي يعترف بها الإسلام ونَمَتْ بالوسائل التي يبرّرها) (المصدر نفسه ـ ص44).
    وقال: ( حق المجتمع مطلق في المال، وحق الملكية الفردية لا يقف في وجه هذا الحق العام، والإسلام يعطي هذه السلطات للدولة ـ ممثلة المجتمع ـ لا لمواجهة الحاجات العاجلة فحسب، بل لدفع الأضرار المتوقعة). (المصدر نفسه ـ ص43).
    وقال: ( مبدأ الملكية الفردية في الإسلام لا يمنع تبعاً لهذا المصالح المرسلة وسد الذرائع ـ أن تأخذ الدولة نسبة من الربح أو نسبة من رأس المال ذاته ). (العدالة الاجتماعية ـ ص123- دار الشروق 1415).
    وقال: ( الإسلام يَعُدُّ العمل هو السبب الوحيد للملكية والكسب، ورأس المال في ذاته ليس سبباً من أسباب الكسب الصحيحة ). (معركة الإسلام والرأسمالية ـ ص40- دار الشروق 1993م ط13).
    وقال :
    فأما القاعدون الذين لا يعملون فثراؤهم حرام، وعلى الدولة أن تنتفع بذلك الثراء لحساب المجتمع، وأن لا تدعه لذلك المتبطل الكسلان ). (المصدر نفسه ـ ص52).
    ويرى أنه: ( لا بد أن يوجد المجتمع المسلم أوَّلاً بتركيبه العضوي... وساعتها قد يُحتاج إلى البنوك، وشركات التأمين وتحديد النسل...إلخ، وقد لا يُحتاج! ذلك أننا لا نملك أن نقدّر أصل حاجته ولا حجمها ولا شكلها حتى نُشرِّع لها سلفاً). (في ظلال القرآن) (4/2010- دار الشروق
    فماذا تقول ياتونسي فيمن قال بخلق القرآن ورأى بالاشتراكية وقال بكفر المسلمين
    فيا محبي سيد قطب لنا أن نسألكم عدة أسئلة :
    ماهي عقيدة سيد قطب هل هي عقيدة السلف الصالح أم أنها عقيدة الجهمية وأهل التمشعر؟
    هل كان سيد قطب يعرف معنى لا إله إلا الله وبما كان يفسرها ؟
    هل دعا سيد قطب إلى التوحيد وإخلاص العبادة لله ونبذ الشرك ؟
    ما حكم من قال بخلق القرآن يا أهل السنة؟
    وأخيرا يا أهل السنة لماذا تردون على القبورية والجهمية كالجفري وعلي جمعة وسيد عقيدته عقيدة التمشعر والجهمية فإما أن تردوا على الكل وإما أن تسكتوا عن الجميع !!!!!!!!!!!!
    نتمنى أن يبين لنا التونسي عقيدة سيد قطب السلفية .
    وهل أنت في نظر سيد قطب ياتونسي مسلم أم كافر مع الاستدلال ؟!!!!!!!!!!!!!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    224

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    أنا لم ادخل في الموضوع لأناقش عقيدة سيد قطب من غيرها

    و لكن شاركت لأنك من ما نبزت به سيد قطب, دعوته لتكفير الحكام و الإنقلاب عليهم ,و هذا واضح في مشاركتي رقم ستة.

    العجيب أنكم كثيرا ما تحذرون من سيد رحمه الله بينما لا نرى ردودكم على من شرع القوانين الوضعية و أهان شريعة الإسلام و مزق القرآن تمزيقا معنويا.

    أين ردودكم على هؤلاء؟
    أنـا مسلم جرمي بأني كــافر بشريعة قـد حكّمت كـفارا
    نقموا علـيّ بأنني لم أنحـرف عن شرع ربٍ يحفظ الأبرارا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    170

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    وأحب أن اطمئن اخواننا محبين شيخنا الشهيد سيد قطب
    أنه لن يسمع أحد لكلام ليس له مصدر من طالب علم كابو عبدالله
    أما كلام بعض اهل العلم على سيد واجحافهم به فاطمئنوا أيضا فقد فند شبههم اكابر ائمة هذا العصر وأنكروا عليهم بشدة وأخذوا على أيديهم كالعلامة بكر ابو زيد رحمه الله والعلامة الجبرين
    وغيرهم كثير ولاتنسوا أن من يجحف ويبدع سيد قطب يبدع ايضا علمائنا فاطمئنوا لقد هدموا أنفسهم بتلك المعاصى العظام فلا تجد لهم الا قلة قليلة من الانصار رغم علم بعضهم الغزير
    ويكفى ما قاله اهل العلم فى ان الشبه على الحق تزيد فى ظهوره وتمسك الناس به وحبه لأنه يجاب عليها بوجوه وأدلة تظهر لمعان الحق أكثر من أكثر من جهة
    فاطمئنوا ان محاولات قتل سيد قطب الى الان قائمة ولن تنجح الى يوم الدين لأن الله يبارك فى الحق
    ولى عودة لبيان خطأ هؤلاء بنقول اهل العلم
    واكرر لا يتكلم احد الا بنقل من اهل العلم ( المنصفين ) لا غيرهم الذين يبدعون اكابر شيوخنا

    أخي تكلم في سيد قطب جمع من العلماء ولا تظن أن ربيع المدخلي أو من معه هم الذين ردوا فقط على ابن قطب بل رد عليه العلامة محمود شاكر وأبى سيد واستكبر في مسألة الصحابة ورد عليه محدث القصيم عبدالله الدويش ورد عليه علماء الأزهر ولماذا إذا فتح ملف سيد قطب أن تحملونا أخطاء الحكام فالقضية الآن في أخطاء ابن قطب
    ولو جئت بكلام لبعض الفضلاء الأخيار في الثناء على سيد لجاء لك المخالف بكلام العشرات من الفضلاء الذين ردوا على سيد ولنا الآن حل واحد لإنهاء ملف سيد قطب

    عرض كتب ومؤلفات سيد قطب ومقالاته في الميزان دون حماس فارغ أو تعصب

    فلتبينوا لنا عقيدة سيد قطب هل هي العقيدة السلفية أم أنها تأويل الصفات ؟
    بينوا لنا عقيدة ابن قطب في القرآن وصحابة النبي صلى الله عليه وسلم ؟

    نتمنى أن يشارك الإخوة ويكون النقاش نقاشا علميا بعيدا عن السب والاتهامات والاستهزاء ومن تكلم فإما أن يتكلم بعلم أو يسكت بحلم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    تقبل الله صيامكم..
    صاحب الموضوع منذ متى تستدلون بكلام علماء الأزهر.....
    كتاب المعالم المشار إليه قد أثنى عليه المحدث العلامة الالباني..بل لم يجد غضاضة في الاستدلال بصحفات من هذا الكتاب في مختصر علو الذهبي...وقدمه بقوله قال الاستاذ الأديب الكبير أو كما قال رحمه الله..
    فلماذا أخذت كلام الأزهري وتركت كلام الألباني رحمه الله...
    وقد ذكر الشيخ المنجد في ترجمة الشيخ الالباني رحمه الله أنه كان يدرس هذا الكتاب لطلبته في الشام..
    ..وحبذا لو أتيتنا بكلام من علماء الأزهر في كشف انحراف الطواغيت الذين حكموا مصر قبل الثورة وبعد الثورة....وأحدهم قام بقتل الشهيد ان شاء الله سيد قطب..أمام رفض جل علماء العصر بل وحتى حكامه..كرئيس الباكستان فيمااذكر..بل الشيخ بن باز رسالة استنكار وشجب..
    ..
    لو كان الكتاب مجرد نقاش علمي لهان الامر..أما أن يقال انحراف لكلمات أساء قارؤها فهمها ولم يحيطو يسيرة الرجل ولا حياته ..بل تلقفوا كلمات من هنا وهناك روجها اعداء الدين انذاك..سيد كان جسرا للامة الإسلامية إلى مصدر عزها في وقت غيبت فيه الشريعة في جل المجتمعات الإسلامية..فكان داعيا إليها..فبالله عليكم يأتي شخص ويتهمه بالانحراف والضلال والبدعة...
    وقد سئمنا والله الرد على هؤلاء المشوشين..حسبهم في ذلك تقليد فلان وعلان..وهذا يلزمهم ولايلزمون به غيرهم..ولاحول ولاقوة إلا بالله..
    قال العلامة المحدث ناصر الدين الألباني -رحمه الله- :
    هناك فصل قيم جدا في كتاب سيد قطب (معالم في الطريق)..الرجل ليس عالما لكن له كلمات عليها نور وعلم

    قال السائل:
    فكنت أتمنى سؤال واحد فقط، هل قلتم مرة أن ( معالم في الطريق) هو توحيد كُتب بأسلوب عصري؟
    فقال فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني-رحمه الله-:
    أنا أقول إنه في هذا الكتاب فصل قيّم جداً، أظن عنوانه: ( لا إله إلا الله، منهج حياة).. هذا الذي أقوله..
    وأنا قلتُ آنفاً، ومثل ما يقولوا عندنا بالشام [غير واضح] الرجل ليس عالماً، لكن له كلمات عليها نور، عليها علم..مثل: منهج حياة..
    أنا أعتقد إن العنوان هذا كثير من إخوانا السلفيين ما تبنوا معناه، أنه (لا إله إلا الله)منهج حياة.
    فالشيخ الألباني لم يمدح ذات سيد قطب و لكن مدح عنوان قد وضعه سيد قطب فتحرى و تمعن في الكلام قبل أن تتقول على أسود السلفية أقوالا ما قالوها .
    وقول الشيخ الألباني بنص أنه ( سيد) ليس بعالم دليل عليك لا لك.
    و قوله رحمه الله له كلمات عليها نور ليس مدح لسيد و إنما للكلمات التي ممكن أن يقولها غيره.

    و هذه جملة من أقوال الشيخ الألباني في سيد قطب بواسطة كتاب حق كلمة الألباني في سيد قطب للشيخ علي حسن :

    1- (كان في كتب سيد قطب القديمة : كثير من الأخطاء العلمية سواء مايتعلق منها ببعض العقائد أو ببعض الأحكام ) كلمة حق : 43 :حق كلمة : 36



    2- (نقل (سيد )كلام الصوفية ولايمكن ان يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجود لكن نحن من قاعدتنا اننا لانكفر إنسانا-ولو وقع في الكفر –إلا بعد إقامة الحجة )كلمة حق : 71
    حق كلمة : 38



    3- ((سيدقطب )ليس فقيها وليس عالما وأنه لايستطيع أن يعبر عن المعاني الشرعية التي جاءت في الكتاب والسنة وأنه لم يكن عالما )كلمة حق : 95 وحق كلمة : 34

    4- وقال : (لايزيد سيد عن كونه كان كاتبا كان أديبا منشئا لكنه لم يكن عالما فلاغرابة أن يصدر منه أشياء وأشياء وأشياء تخالف المنهج الصحيح ) كلمة حق : 43 حق كلمة 29

    5- وقال : (نحن ماأنكرنا هذا الحق الذي يقوله لكنا انكرنا هذا الباطل الذي قاله )كلمة حق : 75 حق كلمة :27

    6- ومن آخر ماكتبه الشيخ بخط يده عن ابن قطب :
    ماقاله معلقا على كتاب شيخنا ربيع (العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم ):
    (كلمارددته على سيد قطب حق وصواب ومنه يتبين لكل قاريء مسلم على شيء منالثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بإصوله وفروعهفجزاك الله خيرا أيها الأخ الربيع على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهلهوانحرافه عن الإسلام )كلمة حق :62-63 حق كلمة : 41
    7- لهم ما لنا , و عليهم ما علينا . يعني أهل الذمة " .

    قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/195 )

    باطل لا أصل له.... ثم علق بكلام طويل ثم قال :
    ومن هنا يظهر جليا صدق عنوان كتابنا هذا في الأحاديث الضعيفة : " و أثرهاالسيئ في الأمة " , فطالما صرفت كثيرا منهم على مر الدهور و العصور عندينهم , لا فرق في ذلك بين العقائد و الأحكام و الأخلاق و السلوك , و ليس ذاك في العامة فقط , بل و في بعض الخاصة , و ها هو المثال بين يديك , فإنهذا الحديث الباطل , قد تلقاه بالقبول بعض الدعاة و الكتاب الإسلاميين , وأشاعوه بين الشباب المسلم في كتاباتهم و محاضراتهم , و بنوا عليه من الأحكام ما لم يقل به عالم من قبل ! فهذا هو كاتبهم الكبير الشيخ محمدالغزالي يقول فيما سماه بـ " السنة النبوية .. " ( ص 18 ) :" وقاعدةالتعامل مع مخالفينا في الدين و مشاركينا في المجتمع : لهم ما لنا و عليهمما علينا . فكيف يهدر دم قتيلهم ? ! " .

    وهو تابع في ذلك للأستاذحسن البنا رحمه الله , فهو الذي أشاعه بين شباب الأخوان و غيرهم , و هذاهو سيد قطب عفا الله عنه يقول مثله , و لكن بجرأة بالغة على تصحيح الباطل :" و هؤلاء لهم ما لنا و عليهم ما علينا بنص الإسلام الصحيح " ! ! كذا في كتابه " السلام العالمي " ص 135 - طبع مكتبة وهبة الثانية

    قد جرى على هذه الوتيرة من المخالفة للنصوص الصحيحة , اعتمادا على الأحاديثالضعيفة غير هؤلاء كثير من الكتاب المعاصرين , لجهلهم بالسنة , و تقليدهم لبعض الآراء المذهبية , و من هؤلاء الأستاذ المودودي رحمه الله , و قدتقدم الرد عليه في تسويته بين المسلم و الذمي في الحقوق العامة تحت الحديثالمتقدم برقم 460 ) اهـ كلامه بحروفه

    و هذه أقوال محدث العصر فلا تتقول على الشيخ الألباني !!!!!!!!!!!!!!!




    و بعد فإن سيد لا يطلق عليه شهيد لأنه لا يعلم ذلك.
    و أما رسالة لشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله للشفاعة لسيد عند الرئيس عبدالناصر فهي شفاعة لمسلم وليس مدحا لمنهجه ، كانت قبل أن يعلم عن منهج سيد قطب ، و يكفيك أن الشيخ قال لما قرأ عليه بعض كلام سيد قطب قال: أن هذه الكتب يجب أن تمزق.
    و أيضا كيف تقول أن سيد كان جسرا للامة الإسلامية إلى مصدر عزها في وقت غيبت فيه الشريعة في جل المجتمعات الإسلامية..فكان داعيا إليها.. وهو يدعو إلى الخروج و القتل و سفك دماء المسلمين و هو يخاطب المسلمين وهو يقول في نفس الوقت بعدم و جود المسلمين فأي عقل لهذا الرجل يجعل منه عنصر عز للإسلام.
    الرجاء عدم التعصب لسيد لأن عقيدته عقيدة التمشعر و الجهمية.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    وأحب أن اطمئن اخواننا محبين شيخنا الشهيد سيد قطب
    أنه لن يسمع أحد لكلام ليس له مصدر من طالب علم كابو عبدالله
    أما كلام بعض اهل العلم على سيد واجحافهم به فاطمئنوا أيضا فقد فند شبههم اكابر ائمة هذا العصر وأنكروا عليهم بشدة وأخذوا على أيديهم كالعلامة بكر ابو زيد رحمه الله والعلامة الجبرين
    وغيرهم كثير ولاتنسوا أن من يجحف ويبدع سيد قطب يبدع ايضا علمائنا فاطمئنوا لقد هدموا أنفسهم بتلك المعاصى العظام فلا تجد لهم الا قلة قليلة من الانصار رغم علم بعضهم الغزير
    ويكفى ما قاله اهل العلم فى ان الشبه على الحق تزيد فى ظهوره وتمسك الناس به وحبه لأنه يجاب عليها بوجوه وأدلة تظهر لمعان الحق أكثر من أكثر من جهة
    فاطمئنوا ان محاولات قتل سيد قطب الى الان قائمة ولن تنجح الى يوم الدين لأن الله يبارك فى الحق
    ولى عودة لبيان خطأ هؤلاء بنقول اهل العلم
    واكرر لا يتكلم احد الا بنقل من اهل العلم ( المنصفين ) لا غيرهم الذين يبدعون اكابر شيوخنا
    جزاك الله خيرا أنا أفتخر كوني طالب علم و لست متكلما بغير علم!!!!!!!!!!!!!
    ثانيا إن العلماء الذين قالوا عن سيد هم علماء الأمة، و لم يقتصروا على علماء بلد التوحيد بل رد على سيد علماء الأزهر و مصر، بل إن الإخوان المسلمين بأنفسهم أنكرو عليه تكفيره الصريح للأمة ، و أظن أن سيد قطب لا يرى بأنك مسلم و لكن يرى بأنك كافر و مسلم فقط باظاهر منك، فهل أنت عاقل كي تدافع عن من يكفرك و يبشرك بالنار و العذاب الأليم؟!!!!!!!!!!!

    وقد رد على سيد قطب جمع من العلماء منهم على سبيل المثال لا الحصر :
    محمود شاكر شيخ العربية
    عبداللطيف السبكي
    عبدالله الدويش محدث القصيم
    الشيخ عبدالعزيز بن باز
    الشيخ الألباني
    الشيخ ابن عثيمين
    الشيخ الفوزان
    الشيخ اللحيدان
    الشيخ ابن غديان
    الشيخ عبدالمحسن العباد البدر
    الشيخ علي بن ناصر الفقيهي
    الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
    الشيخ أحمد بن يحيى النجمي
    الشيخ محمد سعيد رسلان المصري وغيرهم من طلبة العلم والفضلاء
    فهل هؤلاء عندك أهل معاصي يامسكين ؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحسن الأزهري مشاهدة المشاركة
    أخي تكلم في سيد قطب جمع من العلماء ولا تظن أن ربيع المدخلي أو من معه هم الذين ردوا فقط على ابن قطب بل رد عليه العلامة محمود شاكر وأبى سيد واستكبر في مسألة الصحابة ورد عليه محدث القصيم عبدالله الدويش ورد عليه علماء الأزهر ولماذا إذا فتح ملف سيد قطب أن تحملونا أخطاء الحكام فالقضية الآن في أخطاء ابن قطب
    ولو جئت بكلام لبعض الفضلاء الأخيار في الثناء على سيد لجاء لك المخالف بكلام العشرات من الفضلاء الذين ردوا على سيد ولنا الآن حل واحد لإنهاء ملف سيد قطب
    عرض كتب ومؤلفات سيد قطب ومقالاته في الميزان دون حماس فارغ أو تعصب
    فلتبينوا لنا عقيدة سيد قطب هل هي العقيدة السلفية أم أنها تأويل الصفات ؟
    بينوا لنا عقيدة ابن قطب في القرآن وصحابة النبي صلى الله عليه وسلم ؟
    نتمنى أن يشارك الإخوة ويكون النقاش نقاشا علميا بعيدا عن السب والاتهامات والاستهزاء ومن تكلم فإما أن يتكلم بعلم أو يسكت بحلم
    ليس كلامنا فيمن رد على سيد فكل العلماء ردوا عليه كما رد كلهم على بعض ومن ذا الذى ما ساء قط ومن له الحسنى فقط
    نحن ننتقد الذين انحرفوا فى اعتقادهم تجاه سيد قطب وضللوه ولم يجلوه ويعظموه ويفتخروا بكون نا صر للاسلام والملة الى يوم الدين ومجرد ذكر اسمه شوكة فى حلوق الكفرة والمنافين وأعداءه من الاسلاميين

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلفي أبو عبدالله مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم الرجاء منك قراءة المكتوب بتمعن، و الرجاء عدم التعصب على الباطل:
    1. إن سيد قطب لا يعذر بسبب الظروف الزمانية و المكانية فهو قد تكلم في ما لم يعلم.
    2. ما شأن الظروف البيئية التي يعذر بها سيد قطب عفى الله عنه.؟!!!!!!!!
    3. قد تكلم سيد قطب عفى الله عنه في حضرة علماء الأزهر الشريف الأجلاء.
    4. إن سيد قطب عفى الله عنه ليس بعالم في الشرع لكي يكتب في الشرع إنما هو لغويٌ بحت.
    5. لا يقارن سيد قطب عفى الله عنه بالعلماء من المحدثين كالنووي و ابن حجر العسقلاني، فإن هؤلاء علماء بالشرع يعذرون و لكن سيد ليس بعالم فيه (فأين الثرى من الثريا).
    6. لا يقارن سيد قطب عفى الله عنه بالأئمة من حيث العلم و بلوغ الذروة منه، لأنه في العلم الشرعي صفر اليدين.
    7.لم يرجع سيد قطب عفى الله عنه عن أخطاءه الكفرية البحته، ومنها قوله بأن القرآن مخلوق، و أنه لا يوجد مسلم على البسيطة ظننا منه أنه هو الوحيد المتمسك بالإسلام و هو عن ذلك بعيد أشد البعد.
    8. لا تلزم مقارنتك بأن أهل البدع ينتقلون من بدعهم إلى بدع أخف أنهم على خير، علما بأن سيد قد تخطى البدع إلى القول بالأقوال الشنيعة على صحابة النبي صلى الله عليه و سلم.
    9.إن إنكار المهدي و الجن لا يقارن بسب الصحابة، و لا بنفي الصفات، و لا بالكلام بغير علم في القرآن فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( من تكلم في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار)).
    10. إن الصحابي معذور لأنه قد صحب النبي صلى الله عليه و سلم، و إنه له حجة و علم باللغة أكثر من غيره، و أيضا هو يعلم أسباب التنزيل و ما نزلت فيه الأحكام ، و أيضا إن الصحابة كالنجوم فكيف تقارن سيد بالصحابة، علما بأن سيد لا يعرف من الدين شيء إلا الرأي، و لا يعلم النقل.
    11. الرجاء كتابة الجزء و الصفحة التي نقلت بها من زاد المعاد ، و من قال بأن المعاصرين الأحياء منهم و الأموات لهم العذر في الخطأ و لو ثبت لديهم الحق لما ترددوا في قبوله.
    12. هل تأيد أنه يجوز القبول والرد و التردد دون مراعاة لصحة النقل من عدمه.
    13. إن واضح كلامك لا ينطبق على سيد لأنه ليس من العلماء المعصرين و إنما هو فرد بعيد عن العلم، و هو ليس بعالم فيعذر باجتهاده.
    14. كان العلم فاشيا في عهد سيد، و قد تقدم أن للعلماء الذين عاصروه ردودا عليه مثل الشيخ محمود شاكر رحمه الله في قضية سب سيد لصحابة النبي صلى الله عليه و سلم، و لكن سيدا لم يستجب لتكبره، و لعدم اعترافه بوجود العلماء و المسلمين.
    15. تقول أن سيد كان يريد أن يتعلم، فلم لم يطلب العلم، مع وجود العلماء، و إن قولك يلزم أنك تعترف بأن قولك عن سيد أنه عالم خطأ، لأنه لا يوجد شخص يكون عالما دون أن يتعلم.
    16. إن سيد لم يسجن إلا لأفكارة المنحرفة الداعية إلى التكفير و الخروج و القتل، و إنما حكم على سيد بالإعدام لأنه قد بالغ في الإضلا ل و التكفير، و لأنه يحاول زرع الفتنة في مصر، و لأنه يريد الإنقلاب و الخروج على الحكم.
    17. إذا كنت لا تعرف( الشيخ فلان فلا تذكره و لا تذكر مقولته، لأنها تكون من الخبر المجهول، و لأنها تدليس ظاهر.
    18. هل ظلال القرآن فيه شيء من الفقه، أم أنه كلام في القرآن بغير علم و تأويل منحرف عن أصول و أسس التفسير الشرعي التي لا يعلم سيد منها شيئا، و لا حتى غبارها، و دليل ذلك كتابته عن أمور لا تمد بصلة إلى معنى الآية الشرعي و اللغوي.
    19. الرجاء منك تعلم اللغة العربية لسوء كتابتك، و كيف تكون عارفا لمعاني القرآن و السنة إلا إذا كنت عالما بلغة الإسلام.
    20. الرجاء الكتابة في نقاط محددة صحيحة، مستندة إلى أدلة نقلية صحيحة مع عزو النقل إلى مرجعه.
    سأثبت للا خوة انك تتكلم بلا علم وتورط نفسك فى كلام ليس عليه دليل بل يتنزه عن القول به ادنى طالب علم
    1. إن سيد قطب لا يعذر بسبب الظروف الزمانية و المكانية فهو قد تكلم في ما لم يعلم.
    العلماء اعتذروا عنه فاسكت أنت واسمع كلام العلماء ولا تعقد المسائل
    3. قد تكلم سيد قطب عفى الله عنه في حضرة علماء الأزهر الشريف الأجلاء.
    الان هم أجلاء ! وقد ضل أغلب علماء الازهر فى هذا الوقت فى مسائل كثيرة فى حضور بعضهم وهم علماء احرار فكيف بسيد السجين ! عجب
    . إن سيد قطب عفى الله عنه ليس بعالم في الشرع لكي يكتب في الشرع إنما هو لغويٌ بحت.
    اسكت ولا تتكلم سيد كا يكتب فى وقت ملئ بكتابات المنهزمين والذين يكتبون بخلفية امريكية فصدع هو بالحق على قدر امكانه وبلغوا عنى ولو أية ومن الطبيعى فى مثل ذلك الحال ان يطيش قلمه ولكن سيد كان عنده خلفية واسعة بالعلم الشرعى
    .
    لا يقارن سيد قطب عفى الله عنه بالعلماء من المحدثين كالنووي و ابن حجر العسقلاني، فإن هؤلاء علماء بالشرع يعذرون و لكن سيد ليس بعالم فيه (فأين الثرى من الثريا).
    على فكركم هؤلاء اولى بالذم من سيد اذ هم علماء وضلوا فى مسائل كثيرة منها الاسماء والصفات وقالوا هذا مذهب اهل السنة
    .
    لا يقارن سيد قطب عفى الله عنه بالأئمة من حيث العلم و بلوغ الذروة منه، لأنه في العلم الشرعي صفر اليدين.
    اسكت ولاتتكلم عندك الشريط العاشر من شرح توحيد الالوهية للشيخ ناصر العقل تكلم عن سيد ونفى عنه الامامة فى العلم الشرعى فقط ولم يقول انه صفر فى العلم الشرعى كما تزعم يا أيها العلامة الجهبذ الفهامة
    .
    لم يرجع سيد قطب عفى الله عنه عن أخطاءه الكفرية البحته، ومنها قوله بأن القرآن مخلوق، و أنه لا يوجد مسلم على البسيطة ظننا منه أنه هو الوحيد المتمسك بالإسلام و هو عن ذلك بعيد أشد البعد.
    هذا فهمه بعض الناس من المتخلفين والدهماء والمجتهدين فخانهم اجتهادهم غفر الله لهم وسيد برئ من كل هذا كما سيأتى كلام اهل العلم
    .
    إن إنكار المهدي و الجن لا يقارن بسب الصحابة، و لا بنفي الصفات، و لا بالكلام بغير علم في القرآن فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( من تكلم في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار)).
    انا أمثل لك فقط بجامع الخطأ فى كل والا فللشيخ رشيد أخطاء غير تلك وهو امام السلفية فى مصر
    اما الحديث فليس هذا محله
    .
    إن الصحابي معذور لأنه قد صحب النبي صلى الله عليه و سلم، و إنه له حجة و علم باللغة أكثر من غيره، و أيضا هو يعلم أسباب التنزيل و ما نزلت فيه الأحكام ، و أيضا إن الصحابة كالنجوم فكيف تقارن سيد بالصحابة، علما بأن سيد لا يعرف من الدين شيء إلا الرأي، و لا يعلم النقل.
    هكذا تتكلم من ذهنك بغير علم من قال من العلماء ان الصحابى يعذر لكون صحابى
    .
    الرجاء كتابة الجزء و الصفحة التي نقلت بها من زاد المعاد ، و من قال بأن المعاصرين الأحياء منهم و الأموات لهم العذر في الخطأ و لو ثبت لديهم الحق لما ترددوا في قبوله.
    ان شاء الله احضر لك رقم الصفحة اما الشق الثانى من الاعتراض فاسأل عنه اصغر طالب علم وهو يجيبك عجب
    .
    كان العلم فاشيا في عهد سيد، و قد تقدم أن للعلماء الذين عاصروه ردودا عليه مثل الشيخ محمود شاكر رحمه الله في قضية سب سيد لصحابة النبي صلى الله عليه و سلم، و لكن سيدا لم يستجب لتكبره، و لعدم اعترافه بوجود العلماء و المسلمين.
    لا ادرى أأنا مخطئ فى الرد عليك بهذا الشكل اذ كان على ان اردك للسماع وقراءة كلام اهل العلم وفقط
    المهم قال الشيخ المقدم معتذرا عن محمد عبده وامثاله ببيئتهم الزمانية واننا لا ندرى لو كنا فى زمانهم ما كنا فاعلين وفى مصر من 20 سنة لم يكن ثم علم ولا لحية كان الظلام دامس قاله الحوينى وغيره كثير وفضيلتك تقول غير ذلك أصلك عالم علامة
    اما رد الشيخ شاكر عليه فلا اسمع بخصوصه وعن ملابساته شئ من اهل العلم لذا لا ارد ومن الممكن لى ان اجتهد وارد اذ انكم تتمسكون بالمتشابه لتضللون من يسؤكم وتتركون المحكم حسبنا الله ونعم الوكيل
    .
    تقول أن سيد كان يريد أن يتعلم، فلم لم يطلب العلم، مع وجود العلماء، و إن قولك يلزم أنك تعترف بأن قولك عن سيد أنه عالم خطأ، لأنه لا يوجد شخص يكون عالما دون أن يتعلم
    لما لم يتعلك اجبت عنها اما قولى بأنه عالم فيحمل على المعروف لكنى أنت تفهم الكلام على ما يحلو لك دون تنزيله على القواعد فمثلا قال الشيخ الجبرين عن سيد والبنا انهما من علماء المسلمين فافهم كلامه على القواعد علمك الله والشيخ عبد الكريم بكار يقول مخاطبا الشيخ محمد يعقوب ( فضيلة العالم الربانى محمد يعقوب ) فهل فعلا هو كذلك ! افهم الكلام حسب الاصول المعروفة عند العقلاء
    16. إن سيد لم يسجن إلا لأفكارة المنحرفة الداعية إلى التكفير و الخروج و القتل، و إنما حكم على سيد بالإعدام لأنه قد بالغ في الإضلا ل و التكفير، و لأنه يحاول زرع الفتنة في مصر، و لأنه يريد الإنقلاب و الخروج على الحكم
    نعم يا فضيلة العلامة فقد شفع الشيخ بن باز فى سيد وهو كما وصفت وكذلك دعا الشيخ الجبرين على جمال عبد الناصر بسبب قتله لسيد
    وأبشرك بما يسؤك قال الشيخ ياسر برهامى انه يخشى عليكم من تحمل اوزار قتلة سيد و حسن البنا
    .
    إذا كنت لا تعرف( الشيخ فلان فلا تذكره و لا تذكر مقولته، لأنها تكون من الخبر المجهول، و لأنها تدليس ظاهر.
    يا فضيلة المحدث العلامة انا نقلت عن الشيخ المقدم لا الشيخ فلان ألبس نظارة فى عقلك لا نظرك
    .
    هل ظلال القرآن فيه شيء من الفقه، أم أنه كلام في القرآن بغير علم و تأويل منحرف عن أصول و أسس التفسير الشرعي التي لا يعلم سيد منها شيئا، و لا حتى غبارها، و دليل ذلك كتابته عن أمور لا تمد بصلة إلى معنى الآية الشرعي و اللغوي
    .
    يا سيادة المفسر العبقرى كتاب الظلال كتاب تفكير لاتفسير قاله المقدم
    وقال مفتى السعودية الشيخ عبد اللطيف انه كتاب ادبى بأسلوب راقى لايفهمه امثالك وسيأتى كلامه ان شاء الله
    19
    . الرجاء منك تعلم اللغة العربية لسوء كتابتك، و كيف تكون عارفا لمعاني القرآن و السنة إلا إذا كنت عالما بلغة الإسلام.
    اما تلك فسوء ادب
    وهل انا ادعيت اننى عالم مفسر محدث ! عجب عجب عجب

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    اما نقلك عن كتاب الشيخ الحلبى عن الشيخ الالبانى فهذا فهم الشيخ الحلبى وانتقاءه لما يحلو له من كلام ويكفى ان الشيخ الحلبى ممن يبدع علمائنا حسبنا الله ونعم الوكيل
    وقولك ان الالبانى مدح كلمات سيد لا سيد نفسه فانت علامة فهامة كما قلت لك
    نقل الشيخ محمد حسان فى شريط خاص عن سيد قطب قول الشيخ الالبانى عن سيد انه مجدد الدين فى قلوب الشباب وقال نجل فيه جهاده
    وانا لاادرى من اين تهلون علينا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    وقد رد على سيد قطب جمع من العلماء منهم على سبيل المثال لا الحصر :
    محمود شاكر شيخ العربية
    عبداللطيف السبكي
    عبدالله الدويش محدث القصيم
    الشيخ عبدالعزيز بن باز
    الشيخ الألباني
    الشيخ ابن عثيمين
    الشيخ الفوزان
    الشيخ اللحيدان
    الشيخ ابن غديان
    الشيخ عبدالمحسن العباد البدر
    الشيخ علي بن ناصر الفقيهي
    الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
    الشيخ أحمد بن يحيى النجمي
    الشيخ محمد سعيد رسلان المصري وغيرهم من طلبة العلم والفضلاء
    فهل هؤلاء عندك أهل معاصي يامسكين ؟
    اى نعم ردوا عليه نقد معتبر لكن هل ضللوه وظلموه كالظلمة على رأى الشيخ احمد القاضى أصحاب التصانيف الظالمة وعلى رأى الشيخ المقدم يقول عنهم المدرسة اللى مش عاجبها حد
    وان العلماء نقلوا عن الشيخ بن باز انصافه لسيد كما هو فى فتاوى الشبكة الاسلامية
    وكذا الالبانى والعثيمين امنا غيرهم المذكورين فلم اقرأ لهم وارجو انلايكونوا كربيع المدخلى الذي يبدع علمائنا

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر يكشف انحراف سيد قطب وكتابه " المعالم "!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين والضلاة والسلام على سيد المرسلين وآله الكرام
    وهذا سؤالى واجابته من الشيخ أحمد القاضى فى لقاءات المجلس العلمى وهو

    نص السؤال
    3-فى المنتديات يحدث حروب طاحنة بين طلبة العلم فى مواضيع معينة منها على سبيل المثال لا الحصر اذا نشر طالب علم كلام احد من علماء السنة المنصفين المشهورين بالعلم والعمل عن استاذ سيد قطب رحمه الله تعالى ومع ذلك لو غير واضح فى الكلام المنقول الاشارة لأخطائه رحمه الله تعالى (يشير هذا الطالب من باب تعليم من لا يعلم ) نجد بعض الأخوة يبتدروا بكلام عالم أخر يجرح أستاذ سيد جرحا شديدا ويجحف به بشدة فينشره ويعترض به ويحارب عليه كأنها مسألة فقهية وقوله صواب وأقوال العلماء الآخرين باطلة أو يحاول تأويل كلامهم لينضبط مع كلام شيخه فيترك كلام أغلب علماء العصر لبعض العلماء ( أشير لمدرسة معينة معروفة ) فنرجو نصيحة أحسن الله اليكم
    الاجابة
    - لا يليق بطلبة العلم في المنتديات، ولا في غيرها، أن ينخرطوا في (حروب طاحنة) كما عبرت، فذلك ليس من العلم ، بل من (زغل العلم ) . والواجب على طلبة العلم بذل العلم الصحيح، وبيان الخطأ بأسلوب عف جميل، والترفع عن المهاترات، والتصنيفات الظالمة، والاشتغال بالمحكم، ورد المتشابه إليه، واستصحاب النصيحة، وحسن الظن، والشفقة على المسلمين، والبعد عن الضراوة، والإثم، والعدوان، والسعي إلى إقامة الدين، والبعد عن التفرق والاختلاف. وكل ذلك لا يمنع من بيان الحق، وتنبيه الغافل، وتعليم الجاهل. أعاذنا الله وإياكم من مضلات الفتن، وشرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا . انتهى
    ام هو ضال مبتدع عندكم يا ائمة الاسلام
    -----------------------------------------------------------------
    وسؤال أخر فى موقع فضيلته أيضا فى قسم البدع والمحدثات. التاريخ: 1429/7/29 هـ
    السؤال: أحسن الله اليكم وجه العلماء كلام سيد قطب رحمه الله تعالى فى الظلال بأنه أسلوب أدبى وعادة الادباء الاسترسال مع مشاعرهم وسؤالى هو هل لكل فن لعته وليس لأحد أن يحاكم أهل فن معين وينزل كلامهم على المصطلحات الشرعية ( طبعا فى غير تقرير العقيدة ) ثم ان كانت الاجابة بنعم فيشكل على قول الله تعالى (وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ }البقرة205 وعلينا أن نحارب الفساد والمعاصى فالكلمة التى معناها فاسد شرعا يجب علينا النهى عن التفوه بها كقول احد العلماء فيما اذا طرق أحد على الباب أن لا أقل له ( مين ) لكن اقول (من ) لأن مين اسم اله كان يعبد وفى الاية {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِين َ عَذَابٌ أَلِيمٌ }البقرة104 ونهى النبى صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة عن التفوه بكلمات ما مع أنهم لم يكونوا يقصدون بها تقرير العقيدة الاسلامية وجزاكم الله خيرا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الواجب على أهل الإسلام استعمال الألفاظ والمصطلحات الشرعية، واجتناب ما يخالفها. ويتأكد الأمر في حق العلماء، والمصنفينفي علوم الشريعة؛ من توحيد، وتفسير، وفقه، وخلافه . والواجب التنبيه على الخطأ، والاعتذار لمن وقع منه ذلك، إن كان معروفاً بالنصح للأمة، وطلب الحق. ولا يمنعنا حبنا لأحد، من أن ننبه على خطئه، فإن الحق أحب إلينا منه . بل إن في التنبيه على خطئه إحسان إليه، ونص للأمة.وأما ما قيل عن كلمة (مين) فلم أسمع به، ولا أرى أن يشاع، فإنه نوع من لحن القول عند العامة، وحسب، فلا يضخم الأمر، ولا يبالغ في إنكاره.وفقك الله.
    بقلم/ فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن عبدالرحمن القاضي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •