هل من السنة قول سبحانك و يا الله ويا رب في دعاء القنوت
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل من السنة قول سبحانك و يا الله ويا رب في دعاء القنوت

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي هل من السنة قول سبحانك و يا الله ويا رب في دعاء القنوت

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ،،،
    كما تعلمون أن الدعاء في صلاة الوتر متنوع فمنه الثناء على الله وشكره والدعاء
    فمثلاً إذا قال الإمام ... فإنه لا يعز من عاديت ولا يذل من واليت ... فيقول المصلون ( سبحانك )
    وهكذا ... فهل هذا من السنة ؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: هل من السنة قول سبحانك و يا الله ويا رب في دعاء القنوت

    أين طلبة العلم ؟؟؟؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: هل من السنة قول سبحانك و يا الله ويا رب في دعاء القنوت

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين 000 وبعد
    مبلغ علمي أن الاشكال في هذه المسألة أنه لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بهذا الدعاء إماماً حتى نعلم كيف كان الصحابة يردون عليه ، فحينها سيكون هناك نص في المسألة ، أما وأن ذلك لم يحدث فالأمر أمر اجتهاد وقياس .
    فالمانعون يقولون لم يرد عن النبي أو صحابته قول المأموم خلف الامام سوى لفظة آمين ، فيكون قول ما سواها من البدع .
    والمجيزون يقولون آمين يرد بها على الدعاء فلا مانع من الرد بغيرها إن لم يكن المقام مقام دعاء كأن كان مقام ثناء على الله أو الاقرار بوحدانيته وقدرته وعلمه ، وكانت هذه الألفاظ التي يرد بها مما لا يخالف معنى الصلاة وقانونها - والله تعالى أعلم
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    289

    افتراضي رد: هل من السنة قول سبحانك و يا الله ويا رب في دعاء القنوت

    من باب الإفادة:
    قل الإمام النووي أثناء حديثه عن أحكام القنوت في المجموع:( وان قلنا يجهر الامام فان كان يسمع الامام فوجهان مشهوران للخراسانين (أصحهما) يؤمن علي دعاء الامام ولا يقنت وبهذا قطع المصنف والاكثرون (والثانى) يتخير بين التأمين والقنوت فان قلنا يؤمن فوجهان (أحدهما) يؤمن في الجميع (وأصحهما)وبه قطع الاكثرون يؤمن في الكلمات الخمس التى هي دعاء وأما الثناء وهو قوله فانك تقضي ولا
    يقضى عليك الي آخره فيشاركه في قوله أو يسكت والمشاركة أولى ؛لأنه ثناء وذكر لا يليق فيه التأمين
    مسكين من ضيع نعيم الجنة بشهوة ساعة!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: هل من السنة قول سبحانك و يا الله ويا رب في دعاء القنوت

    جزاكم الله خيرًا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: هل من السنة قول سبحانك و يا الله ويا رب في دعاء القنوت

    أليس الثناء من الدعاء ، و آمين أي : اللهم استجب !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: هل من السنة قول سبحانك و يا الله ويا رب في دعاء القنوت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الحضرمي مشاهدة المشاركة
    من باب الإفادة:
    قل الإمام النووي أثناء حديثه عن أحكام القنوت في المجموع:( وان قلنا يجهر الامام فان كان يسمع الامام فوجهان مشهوران للخراسانين (أصحهما) يؤمن علي دعاء الامام ولا يقنت وبهذا قطع المصنف والاكثرون (والثانى) يتخير بين التأمين والقنوت فان قلنا يؤمن فوجهان (أحدهما) يؤمن في الجميع (وأصحهما)وبه قطع الاكثرون يؤمن في الكلمات الخمس التى هي دعاء وأما الثناء وهو قوله فانك تقضي ولا
    يقضى عليك الي آخره فيشاركه في قوله أو يسكت والمشاركة أولى ؛لأنه ثناء وذكر لا يليق فيه التأمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من هم الخرسانين يا إخوان؟
    و من المقصود بالأكثرين أهم أغلب الشافعية أو أكثر أهل العلم ؟
    و جزاكم الله خيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: هل من السنة قول سبحانك و يا الله ويا رب في دعاء القنوت

    جزاكم الله خير
    سمعت الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء يقول
    تسكت ولا تقول سبحانك
    لأنها من التنزيه
    والله تعالى أعلم وأجل
    وله الحمد من قبل ومن بعد


    في أمان الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: هل من السنة قول سبحانك و يا الله ويا رب في دعاء القنوت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طاب الخاطر مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خير
    سمعت الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء يقول
    تسكت ولا تقول سبحانك
    لأنها من التنزيه
    والله تعالى أعلم وأجل
    وله الحمد من قبل ومن بعد
    في أمان الله
    لقد سمعته في الجواب الكافي 17 رمضان يقول بما معناه:

    إذا قلت سبحانك (بعد جمل الثناء) فإنك تنزه الله تعالى عن صفات الكمال! فينبغي أن تسكت ليكون ذلك إقرارا
    وذكر أنه لاينبغي قول سبحانك إلا إذا كان المقام يقتضي التنزيه

    وفي قوله -عندي (ومن أنا حتى يكون لي عند)- نظر
    لأننا نقول في الركوع والسجود سبحان ربي العظيم/الأعلى وكذا في الذكر دون ورود ما يقتضي التنزيه

    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •