جماعة التبليغ خطر يهدد وحدة المجتمع فاحذروا ياعباد الله
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: جماعة التبليغ خطر يهدد وحدة المجتمع فاحذروا ياعباد الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي جماعة التبليغ خطر يهدد وحدة المجتمع فاحذروا ياعباد الله

    جماعة التبليغ خطر يهدد وحدة المجتمع
    بقلم: شيخنا الفاضل علي بن يحيى الحدادي
    إمام وخطيب جامع أم المؤمنين
    عائشة بنت أبي بكر الصديق بالرياض

    إن من أجل نعم الله علينا أن هدانا للإسلام وأن وفقنا للسنةوأن جمعنا تحت راية شرعية تحكم فينا بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتمعت الكلمة وأمن الناس واطمأنت القلوب وعصمنا الله من الفتن والمحن التي تتخطف الناس من حولنا.

    وما نحن فيه من نعمة فبفضل الله وحده ثم بما قامت عليه هذه البلاد من نصرة التوحيد وحماية السنة والقضاء على مظاهر الشرك والوثنية ورد البدع وقمعها مصداقاً لقوله تعالى (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدوني لا يشركون بي شيئاً ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون).

    وآفة النعم الكفر بها وجحودها ومن كفر النعمة التي ننعم بها الخروج على الجماعةوالشذوذ عنها وذلك بالانضواء تحت ألوية الجماعات الوافدة بالولاء لقادتها،والالتز ام بأفكارها، ونشر دعوتها، وتحزيب أفراد المجتمع وتفريق كلمته. وزعزعة الثقةفي حكامه وعلمائه.

    فماذا تريد بنا هذه الجماعات؟
    أتريد بنا العودة إلى الشرك بعد التوحيد؟
    أتريد بنا العودة إلى البدعة بعد السنة؟
    أتريد بنا العودة إلى الجهل بعد العلم؟
    أتريد بنا العودة إلى الفرقة والاختلاف بعد اجتماع الكلمة والائتلاف؟
    أتريد بنا العودة إلى التباغض والتدابر بعد المحبة والألفة والتناصر؟
    ماذا يريدون؟

    شريعة قائمة، وسنة ظاهرة، ومساجد معمورة، وولاية شرعية، وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر. ألا إنهم لا يريدون إلا الإفساد.

    أيها القارئ الكريم:
    لقد ابتليت بلادنا بجماعات وافدة تزعم الدعوة والإصلاح وهي تحمل في طياتها الضلال الكبير والشر المستطير ومن تلك الجماعات جماعة التبليغ والتي يطلق عليها أيضاً جماعة التبليغ والدعوة ويعرف المنتمون إليها بالتبليغيين أو (بالأحباب).

    ومن علاماتهم المشهورة التي يعرفون بها: زيارة البيوت وحث الناس على الخروج معهم.

    والغالب عليهم الجهل لأنهم لا يتعلمون، فدعوتهم مبنية على الجهل، يكثر في كلامهم ذكر الكرامات، وفوائد ما يقومون به من الزيارات، وما حصل من الخير لهم ولمن خرج معهم.

    ويحرص بعض دعاة هذه الجماعة على جذب الشباب واستقطابهم بالنكت المضحكة والقصص والقصائد مما يستهوي عقول الجهال ويغريهم بالانضمام إليهم.

    وجماعة التبليغ نشأت في الهند على يد رجل صوفي خرافي ثم انتشرت في العالم (ومن أراد التفاصيل فعليه بالكتب المؤلفة المتخصصة في الجماعة أو البحوث التي كتبت عنهم).

    وقد جاؤوا أول الأمر إلى هذا البلد بصورة علنية وطلبوا الإذن لهم بممارسة دعوتهم فأصدر سماحة مفتي المملكة في زمانه الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله فتوى في شأنهم جاء فيها: (هذه الجمعية لا خير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لا يسع السكوت عنه). اهـ مجموع فتاوى الشيخ محمد بنإبراهيم (1/267 – 268).

    عند ذلك رجعوا بالأسلوب الخفي فأخذوا ينتشرون شيئاً فشيئاً مع الحرص التام على التخفي والتستر ولكن الله تعالى كشف أمرهم، وهتك سترهم، فأرصد لهم ورثة النبيين من العلماء الربانيين، من علماء هذه البلاد ومن غيرها فما زالوا يفتون بأنها جماعة بدعية، وما زالوا يحذرون من شرها وباطلها.

    ومن كلام أهل العلم فيهم ما يلي:
    قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: (جماعة التبليغ المعروفة الهنديةعندهم خرافات، عندهم بعض البدع والشركيات، فلا يجوز الخروج معهم، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم. إلى أن قال: أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهمللتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل، ويعتنقوامذهب أهل السنة والجماعة). أ هـ.

    وسئل أيضاً عن جماعة الإخوان المسلمين وعن جماعة التبليغ وهل تدخلان في الفرق الثنتين وسبعين الهالكة فقال:
    (تدخل في الثنتين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين)اهـ.في شريط مسجل بصوته إصدار تسجيلات منهاج السنة بالرياض، وقال العلامة الألباني رحمهالله: (جماعة التبليغ لا تقوم على منهج كتاب الله وسنة رسوله عليه السلام وما كان عليه سلفنا الصالح. وإذا كان الأمر كذلك؛ فلا يجوز الخروج معهم) ا هـ.

    وقال الشيخ عبد الرزاق عفيفي نائب رئيس اللجنة الدائمة للإفتاء سابقاً رحمه الله:
    (الواقع أنهم مبتدعة محرفون وأصحاب طرق قادرية وغيرهم، وخروجهم ليس في سبيل الله، ولكنه في سبيل إلياس - أحد قادة الجماعة - ، هم لا يدعون إلى الكتاب والسنة. إلى أن قال: أنا أعرف التبليغ من زمان قديم، وهم المبتدعة في أي مكان كانوا هم في مصر، وإسرائيل وأمريكا والسعودية، وكلهم مرتبطون بشيخهم إلياس).

    وقال العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله:
    (بلغني عن زعماء لهؤلاء الجماعة في الأقطار الإسلامية خارج بلادنا أنهم على انحراف في العقيدة فإذا صح ذلك فإن الواجب التحذير منهم والاقتصار على الدعوة داخل بلادنا على الوجه المشروع) ا هـ.

    وقال العلامة الناصح الشيخ حمود التويجري رحمه الله:
    (إني أنصح السائل وأنصح غيره من الذين يحرصون على سلامة دينهم من أدناس الشركوالغلو والبدع والخرافات أن لا ينضموا إلى التبليغيين ولا يخرجوا معهم أبداً وسواءكان ذلك في البلاد السعودية أو في خارجها، لأن هؤلاء أهون ما يقال في التبليغيين أنهم أهل بدعة وضلالة وجهالة في عقائدهم وفي سلوكهم ومن كانوا بهذه الصفة الذميمةفلا شك أن السلامة في مجانبتهم والبعد عنهم) ا هـ.

    وقال الشيخ عبد القادر الأرناؤوط رحمه الله:
    (جماعة التبليغ صوفية نقشبندية قادرية يخلطون بين العقيدة الصحيحة والعقيدة الفاسدة وبين السنة والبدعة وبين الولاء لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والولاء للمناهج البشرية تفسر النصوص على منهجها لا على منهج السلف الصالح) ا هـ.

    وقال الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله:
    (إن هؤلاء الجماعة لا يريدون العلم ولا يطلبونه فبهذه الطريقة يفسدون أكثر مما يصلحون وجماعة التبليغ أعرفها جيداً هم في العقيدة ماتريدية جشتية وفي المذهب أحنافمتعصبة) ا هـ.
    وقال: (كل من كان على فكر مخالف لأهل السنة فليس منهم فجماعة الإخوان والتبليغليسوا من أهل السنة لأنهم على أفكار تخالفهم) ا هـ.

    وقال الشيخ عبد الله بن غديان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء حفظه الله مجيباً على سؤال يقول صاحبه: نحن في قرية ويتوافد علينا بما يسمى جماعة التبليغ فهل نمشي معهم أم لا؟ نرجو التوضيح. فقال الشيخ:
    (لا تمش معهم إنما تمشي مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم) ا هـ.

    وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
    (نصيحتي لإخواني العوام وغير العوام أن لا يصحبوهم وإذا أرادوا الخير فهو موجودولله الحمد في بلادهم إذا أرادوا العلماء فالعلماء موجودون إذا أرادوا العبادة المساجد مفتوحة إذا أرادوا أي شيء من أمور الدين فهو متوفر ولله الحمد).

    وقال أيضاً حين قيل له بأن جماعة التبليغ يرفضون دعوة التوحيد وإذا بين لهمالتوحيد نفروا فقال الشيخ حفظه الله:
    (أنا شاهدت بنفسي، أنا ألقيت محاضرة في التوحيد في بعض مساجد الرياض وكانوا مجتمعين فيه فخرجوا.. خرجوا من المسجد، ومثلي أيضاً بعض المشايخ ألقوا في هذا المسجد محاضرة عن التوحيد فخرجوا منه لأنهم كانوا نازلين فيه فإذا سمعوا الدعوة إلىالتوحيد خرجوا من المسجد مع أنهم يدعون إلى الاجتماع في المسجد لكن لما سمعوا التوحيد خرجوا من المسجد أما إنهم لا يقبلوا ممن دعاهم إلى التوحيد.. نعم.. وهذا ليس خاصاً بهم بل كل من يسير على منهج ومخطط لا يقبل التنازل عنه لو كانوا وقعوا في هذاالأمر عن جهل فهم يمكن أن يرجعوا إلى الصواب، لكن هم وقعوا في هذا الأمر عن تخطيط وعن منهج يسيرون عليه من قديم مخطط لهم فلا يمكن أن يرجعوا عن منهجهم لأنهم لو رجعوا عن منهجهم لانحلت جماعتهم وهم لا يريدون هذا) ا هـ.

    ولعلنا نكتفي بهذا القدر من الفتاوى التي صدرت عن كبار علماء الأمة والتي اتفقت في إدانة هذه الجماعة وتحذير المسلمين منها لما تحمله من المخالفات العقدية وانحرافها عن عقيدة السلف الصالح وهي في كتاب (كشف الستار عما تحمله بعض الجماعات من أخطار) شريط «فتاوى العلماء في الجماعات» من إصدار تسجيلات منهاج السنة بالرياض.

    وإليك أخي القارئ الكريم تلخيصاً لبعض المخاطر المنتظرة من جراء الانضمام لهذه الجماعة أو من جراء انتشارها.

    أولاً:
    هي جماعة بدعية تدعو إلى البدع وقد قال صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) وقال صلى الله عليه وسلم (إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثةبدعة وكل بدعة ضلالة) وقال صلى الله عليه وسلم: (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعينفرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: الجماعة. وفي رواية: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي).
    وكل من ليس من أهل السنة والجماعة كان من الفرق الهالكة والعياذ بالله وكفى بهذاالأثر منفراً عنها وموجباً للبعد عن الانتماء إليها.

    ثانياً:
    من آثار ها السيئة أنها تخرج أتباعها من نور السنة إلى ظلمات البدعة فكم من سني عامي تحول بسببها إلى صوفي خرافي داعية ضلالة وفتنة وهذه ثمرة مرة من ثمار مخالطة أهل البدع ومجالستهم وتحسين الظن بهم، ولذا حذر السلف من مجالسة أهل البدع وأكثروافي ذلك.

    ثالثاً:
    أن انتشار دعوتهم في المجتمع يعني التمهيد لظهور البدع والشركيات لأنهم لا يدعون إلى التوحيد ولا يبينونه، ولا يحذرون من الشرك ولا يوضحونه ليحذره الناس، بل ولا ينكرونعلى أصحاب المعاصي لأنهم يرون أن الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك وإنكار المنكرات مما ينفر الناس عنهم.

    رابعاً:
    أن دعوتهم تقوم على الجهل، وكل من دعا على جهل أفسد وما أصلح وضر وما نفع فهم يكرهون مجالس العلماء ويسيئون بهم الظن ويضربون لهم الأمثال المنفرة عنهم والعياذ بالله، وإذا فشا الجهل وقل العلم ظهرت المخالفات الشرعية وقامت سوق البدع، ونبت الشرك شيئاً فشيئاً كما حصل في الشرك أول مرة في بني آدم فإنه ما ظهر الشرك إلا حينمات العلماء ونسي العلم.

    خامساً:
    أنهم يجرئون الجهال على القول على الله بغير علم - والقول على الله بغير علم من أعظم الذنوب - ووجه تجريئهم الجهال على القول على الله بغير علم أنهم يخرجون بالجهال والعصاة ثم يأمرونهم بإلقاء البيانات والمواعظ والتذكير في البيوت والمساجد ولهذا يكثر في كلامهم الكذب والخرافات واللعب بالدين وتقرير الأباطيل والعياذبالله.

    سادساً:
    تجرئ أتباعها على الخروج على ولاة الأمور وتبين ذلك من خلال الفقرات التالية:
    أ- من تمادى معهم وأمنوا جانبه ووثقوا فيه أخذوا منه البيعة لأمير الجماعة، مع أنه لا يحل لمؤمن أن يبايع رجلاً وفي عنقه بيعة لولي الأمر وفي بيعته لأمير الجماعةمخالفة صريحة للنصوص الشرعية التي تحرم البيعة الثانية لأنها تعني نكث البيعة الأولى بغير وجه حق.

    ب- يسمون كبيرهم في القرية أو الحي أو المدينة يسمونه الأمير لا يكادون يسمونه إلا بذلك، فيستمرئ أحدهم هذا اللقب ولاشك أن لهذه التسمية تبعاتها فبما أنه الأمير فلا بد من طاعته إذا أمر وإلا لما صار أميراً.
    وكيف يستسيغ المسلم أن يكون في عنقه طاعة لأميرين ؟!!
    ثم بأي حجة تنصب هذه الجماعة أميراً في البلد للدعوة غير مكلف من قبل ولي الأمر؟
    ومن أين جاء في الإسلام أن يكون لجماعة من الناس أمير في الحضر ليس هو بالإمام الأعظم ولا مفوض من قبله؟.

    ج- يعزلون أفرادهم وأتباعهم عن المجتمع حكومة وعلماء وشعباً بل وأسرة فالولاء للجماعة، والأمير هو أمير الدعوة، والهم الأكبر هو الخروج في سبيل الجماعة، وهذه العزلة الشعورية والتي تلبس بلباس التفرغ للدعوة هي من المدارج الأولى نحو تكفيرالدولة والمجتمع ومن ثم التمرد عليه.
    ولذا فلا عجب أن تكون هذه الجماعة من المحاضن الأولية التي ينطلق منها الفكر الإرهابي التكفيري التدميري إذ أن أفراد هذه الجماعة بحكم ما تلقوه من التربيةوبحكم ما أشربوه من المفاهيم ليس عندهم ما يردعهم أو يقيهم من الانضمام إلى الخلايا التكفيرية.

    وصدق من أشار من السلف إلى أن أهل البدع مهما اختلفوا فإنهم يجتمعون على السيف أي يجتمعون في الخروج على الجماعة وعلى ولاة أمور المسلمين نسأل الله العافية.

    أيها القراء الكرام:
    إن جماعة التبليغ لا يخرجونكم إلا إلى شر وبلاء، فلا تفتحوا لهم بيوتكم، ولا تأذنوا لهم في مساجدكم، وحولوا بينهم وبين أبنائكم في مدارسهم، ومن كانت لديه القدرة على نصحهم وموعظتهم فليفعل ومن لم تكن لديه القدرة على ذلك فلينأ بنفسه عنهم.

    وفي الختام أتوجه بالشكر بعد شكر الله إلى معالي وزير الشؤون الإسلامية العالم الناصح الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله ورعاه وسدد على درب الخير خطاه على توجيهه للدعاة والخطباء بالتحذير من جماعة التبليغ فإنها خطوة رائدة نأمل أن يتبعها التوجيه بالتحذير من الجماعات الأخرى، ولاسيما جماعة الإخوان المسلمين إذلا يخفى على معاليه ما ذاقته البلاد من ويلات بسبب فكر هذه الجماعة كما سبق وصرحبذلك صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية وفقه الله في جريدة السياسة الكويتية.

    اللهم إن نسألك أن تحفظ بلادنا من الأفكار الفاسدة والمناهج المضلة وسائر بلاد المسلمين.

    وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: جماعة التبليغ خطر يهدد وحدة المجتمع فاحذروا ياعباد الله

    لا حول ولا قوة إلا بالله ,
    اللهم إني أسئلكُ في شهر رمضان أن تفرِق للأمة أمرَ رشد .. يا أرحم الراحمين .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    224

    افتراضي رد: جماعة التبليغ خطر يهدد وحدة المجتمع فاحذروا ياعباد الله

    الرد على أهل البدع حق و لكن كان الأولى أن تردوا على من تركهم ينشرون البدع و الخرافات و رخص لهم.
    أنـا مسلم جرمي بأني كــافر بشريعة قـد حكّمت كـفارا
    نقموا علـيّ بأنني لم أنحـرف عن شرع ربٍ يحفظ الأبرارا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    89

    افتراضي رد: جماعة التبليغ خطر يهدد وحدة المجتمع فاحذروا ياعباد الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لست من جماعة التبليغ..لكني سمعت عن خطرهم فأردت الحكم بنفسي,فطلبت من أخ حبيب كبير في السن أن يأخذني إليهم للإنصاف............فل ما ذهبت إليهم ويشهد الله على ذلك ما رأيت منهم إلا كل خير..لا يتكلمون في أحد ولا يغتابون حاكم أو محكوم..ولا يتحدثون في سياسة,كل عملهم الدعوة إلى الله...نعم هناك أمور تستغرب منها كتحديد ثلاثة أيام,وينكرون عليهم(مع العلم أن هذا للترتيب ليس إلا)وأقول...من الذي سمح بوضع وقت محدد للإقامه,بمعنى من الذي جعل بين الأذان والإقامه لصلاة العصر مثلا 20 دقيقه...أليست هذه من (البدع)في نظري-القاصر- هذا لترتيب فحسب وقس على ذلك مكبرات الصوت وتأخير أذان العشاء في رمضان (في السعوديه)............. نعم هناك شركيات وخرافات,لكنها ليست من الجماعه التي في بلاد الحرمين,ستجدها في باكستان والهند وغيرها....بل ستجد كثير ممن ينسب للعلم..كـ د.عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء,ود.زيد الزيد عميد المعهد العالي للقضاء في جامعة الامام وغيرهم..تجد أنهم يثنون عليهم ويرحبون بزيارتهم....وقضيت أنهم لايهتمون بالعلم الشرعي...فهذا نوعا ما صحيح..لكني وجدت منهم طالب العلم الذي يحضر دروس د.صالح الفوزان,ووجدت منهم القاضي في المحكمه................ ....اما قضيت الخروج على ولاة الأمر فحدث ولا حرج من اتهام التبليغ(الأحباب) بأنهم يدعون إليه ويأمرون به وهذا قمت الجهل والعمى عن مراد هؤلاء...فإني ويشهد الله على ذلك سمعت بأذني يمدحون ويثنون على الأمير ويباركون في أفعاله...لا أقول أنهم يمدحون امام أناس غير التبليغ بل بين بعضهم البعض..وأكرر ما أقول قد ذهبت إليهم عدة مرات ولم أجد إلا كل خير.................نعم هناك مآخذ كثيرهـ عليهم لكنها لا تعد من تلك الأمور التي تتصف بها تلك الجماعة التي همها وشغلها الشاغل الطعن في العالم الذي تكون له شهرهـ بين الناس ويتتبعون عثراته ....ولا أظنك لم تعرف هذه الجماعه....(اللبي بالإشارة يفهم)ولولا الغيبه لذكرتك بمشائخ هؤلاء...ثم إني أتعجب من هؤلاء الذين يفنون أقلامهم في التحذير من التبليغ وفي المقابل لم نسمع أو نقرأ منه التحذير من الحرب الصليبيه التي تقوم بها فرعون العصر أمريكا..ولا يتحدثون عن المحن التي يتعرض لها إخواننا في فلسطين والعراق وغيرهـ..بل لم نسمع لهم صوت في النحذير من أهل الباطل كالروافض بجميع طوائفهم ومن مخططاتهم...بل إني سمعت كلاما من الشيخ العلامه بن جبرين-حفظه الله- بنفسه يثني على التبليغ(في السعوديه)...
    فالإنصاف الإنصاف....العدل العدل...لا يقارن التبليغ في السعوديه بالتبليغ في باكستان والهند.
    وأنا أنصح ممدوح وغيرهـ ممن يتكلمون في التبليغ الموجودين في السعوديه أن يأتوا إليهم ويجالسونهم ويسمعون كلامهم ويناقشونهم قبل الحكم عليهم بأقوال آخرين..ثم يحكمون عليهم بما رأوهـ.
    وراجع هذا الرابط..............
    http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie...83&parent=3225
    والله من وراء القصد.
    قال الامام الشافعي-رحمه الله-:
    من وعظ أخاه سرا فقد نصحه,ومن وعظه علانية فقد فضحه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •