تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    479

    افتراضي حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ’’ حكم استعمال معجون الأسنان للصائم ‘‘


    * سئل سماحة الشيخ العلامة محمد صالح العثيمين عن حكم استعمال معجون الأسنان للصائم في نهار رمضان ؟

    فأجاب - رحمه الله رحمة واسعة - : ( استعمال المعجون للصائم لا بأس به إذا لم ينزل إلى معدته ، ولكن الأولى عدم استعماله ؛ لأن له نفوذاً قوياً قد ينفذ إلى المعدة والإنسان لا يشعر به ؛ ولهذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم - للقيط بن صبرة - رضي الله عنه - : " وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا " ، فالأولى ألا يستعمل الصائم المعجون ، والأمر واسع ؛ فإذا أخره حتى أفطر ؛ فيكون قد توقى ما يخشى أن يكون به فساد الصوم ) . " فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 906 ) .


    * استعمال معجون الأسنان في الصوم


    هل يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في حال الصوم ؟ على حسب علمي أن هذا جائز طالما أن المعجون لم يصل إلى الجوف ( لم يتم بلعه ) . أرجو الإدلاء برأيك في هذا الموضوع .

    الحمد لله :

    سئل سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله - عن استعمال معجون الأسنان فقال : لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه ، كما يشرع استعمال السواك للصائم . " فتاوى الشيخ ابن باز " ( 4 / 247 )

    وقال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين : ويتفرع على هذا : هل يجوز للصائم أن يستعمل الفرشة والمعجون أو لا ؟

    الجواب : يجوز ، لكن الأولى ألا يستعملها لما في المعجون من قوة النفوذ والنزول إلى الحلق ، وبدلاً من أن يفعل ذلك في النهار يفعله في الليل . " الشرح الممتع " لابن عثيمين ( 6 / 407 ، 408 ).

    ( الإسلام سؤال وجواب ) :
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/13619


    * وسئل الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي - رحمه الله - : هل يصح استعمال فرشة الأسنان في نهار رمضان ؟

    فأجاب - أجزل الله له الثواب - : ( يجوز أن يستعمل الإنسان فرشة الأسنان والمعاجين التي ينظفون بها أسنانهم ، إذا احتاج إلى ذلك ، ولكن الأفضل له أن يتسوك بالسواك المعروف وفيه الكفاية والخير ، وقد حث عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - ، والدين دين السهولة واليسر وتتسع أحكامه ويسره لجميع المستويات والأحوال ؛ فهو دين الغني الذي يجد الفرشة وما إليها ، ودين الفقير الذي لا يجد إلا السواك المعروف ، أو إصبعه إن لم يجد السواك المعروف ، والأمر واسع ما دام لا ينزل في حلقه شيء مما استاك به ) .

    " فتاوى ورسائل سماحة الشيخ عبد الرزاق عفيفي " ( ص 425 - 426 ) .


    * وسئل الشيخ أبو عبد السلام الجزائري - كما في " فتاويه المطبوعة " ( ص 142 ) - : هل استعمال معجون الأسنان مفطر في رمضان ؟


    فأجاب - حفظه الله وسدده - : ( إن استعمل الصائم معجون الأسنان وتأكد من عدم مرور شيء إلى حلقه ؛ فلا بأس بذلك . أما إن أحس بمرور شيء منه إلى حلقه ثم إلى جوفه بالضرورة ؛ فعليه القضاء ، والأفضل أن لا يستعمل الصائم معجون الأسنان ليتأكد من صحة صومه ، وله أن يستعمله قبل الفجر ) .


    وقال أيضا ( ص 148 ) : ( يجوز للصائم استعمال معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه ، مع العلم أن شيئا غريبا إذا دخل الفم وتجاوز منتصف اللسان يصعب التحكم في ابتلاعه من عدمه ، وعليه إذا استطاع التحكم بحيث لا يصل شيء من ذلك منتصف لسانه ؛ فله أن يغسل بالمعجون ، وإلا فيكفيه الماء أخذا بمبدإ الحيطة والحذر وسد الذرائع ) .


    * هل استعمال معجون الأسنان لتنظيف الفم في نهار رمضان يبطل الصيام ؟

    الحمد لله :

    إذا لم يصل معجون الأسنان إلى الحلق فإنّه لا يُفطّر ، والأفضل أن يُستخدم في الليل ويستعمل السواك بالنهار . وفقنا الله وإياكِ إلى طاعته .

    ( الإسلام سؤال وجواب ) :

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/1312


    * هل استخدام المسواك الـ colgate أو أي نوع يبطل الصوم ؟

    الحمد لله :

    يجوز للصائم استعمال المسواك ومعجون الأسنان أثناء الصوم ، مع التحرز من بلع شيء منه ، بل استعمال السواك سنة للصائم وغيره .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : " وأما السواك فجائز بلا نزاع , لكن اختلفوا في كراهيته بعد الزوال على قولين مشهورين , هما روايتان عن أحمد . ولم يقم على كراهيته دليل شرعي يصلح أن يخص عمومات نصوص السواك " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (2/474) .

    وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يضع الصائم طيبا ؟ وهل يجوز له التسوك بالنهار ؟ وهل تضع المرأة حناء أو تدهن شعرها لتمتشط به ؟

    فأجابوا : " له أن يضع طيبا في ثوبه ، أو ما يلبسه على رأسه أو في بدنه ، إلا أنه لا يتسعّطه في أنفه .

    وله أن يتسوك بالنهار ، لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) متفق على صحته ، وهذا يشمل صلاة الظهر والعصر في حق الصائم وغيره ، ولا نعلم دليلا صحيحا يمنع من ذلك .

    وللمرأة أن تضع الحناء أو تدهن شعرها لتمتشط به ؛ لأنه لا يؤثر على الصيام ، وهكذا الرجل له أن يدهن بدواء أو غيره، وإن كان صائما " انتهى . " فتاوى اللجنة الدائمة " (10/328) .

    وسئل الشيخ ابن باز - رحمه الله - : ما حكم استعمال معجون الأسنان للصائم ؟

    فأجاب : " تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم كالسواك ، وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه ، فإن غلبه شيء من ذلك بدون قصد فلا قضاء عليه " انتهى من " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " (15/260) .
    والله أعلم .


    ( الإسلام سؤال وجواب ) : http://www.islam-qa.com/ar/ref/108014


    * استعمال ما يزيل رائحة الفم في رمضان


    يوجد في الصيدليات معطّر خاص بالفم ، وهو عبارة عن بخاخ ، فهل يجوز استعماله خلال نهار رمضان لإزالة الرائحة من الفم ؟

    الحمد لله :

    يكفي عن استعمال البخاخ للفم في حالة الصيام استعمال السواك الذي حثّ عليه - صلى الله عليه وسلم - ، وإذا استعمل البخاخ ولم يصل شيء إلى حلقه ، فلا بأس به ، مع أن رائحة فم الصائم الناتجة عن الصيام ينبغي أن لا تُكره ، لأنها أثر طاعة محبوبة لله - عز وجل - ، وفي الحديث : ( خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) .

    " المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان " ( 3 / 121 ) .

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/22913

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

    * سئل الشيخ الفقيه محمد شارف عن حكم السواك والطيب بالنسبة للصائم ؟ وكذلك استعمال الفرشاة والمعجون ؟

    فأجاب - حفظه الله وأطال في عمره - :

    ( التسوك للصائم سنة في أول النهار وآخره ، لعموم قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : " السوال مطهرة للفم ، مرضاة للرب " . لكن إذا كان للسواك طعم أو كان يتفتت ؛ فإنه لا ينبغي للصائم استعماله ، لما يخشى من وصول الطعم إلى جوفه ، أو من نزول ما يتفتت منه إلى جوفه ، فإذا تحرز ولفظ الطعم ، ولفظ المتفتت فليس في ذلك شيء . وقد أورد البخاري تعليقاً عن عامر بن ربيعة - رضي الله عنه - قال : " رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما لا أحصي يستاك وهو صائم " ، وعلى هذا فالتسوك للصائم مشروع ، كما أنه مشروع لغيره أيضا .

    وأما الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره ، سواء كان الطيب بخورا أو دهنا أو غير ذلك ، إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور ، لأن البخور له أجزاء محسوسة مشاهدة ، إذا استنشقت تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته ، ولهذا قال النبي
    - صلى الله عليه وسلم - للقيط بن سبرة - رضي الله عنه - : " بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما " .

    وأما استعمال الفرشاة والمعجون للصائم فلا يخلو من حالين ؛ أحدهما : أن يكون قويا ينفذ إلى المعدة ، ولا يتمكن الإنسان من ضبطه ، فهذا محظور عليه ، ولا يجوز له استعماله ، لأنه يؤدي إلى فساد الصوم .

    الحال الثانية : إذا كان ليس بتلك القوة ويمكنه أن يتحرز منه ، فإنه لا حرج عليه في استعماله ، لأن باطن الفم في حكم الظاهر ، ولهذا يتمضمض الإنسان بالماء ولا يضره ، فلو كان داخل الفم في حكم الباطن لكان الصائم يمنع من أن يتمضمض
    ) .

    جريدة " البصائر " - الجزائرية - ( العدد 408 ، 7 رمضان 149هـ ، ص 12 ) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله خير الجزاء على هذا النقل القيم
    رمضان كريم
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

    جزاك الله خيرا أخي الفاضل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

    أسماء ، و حمدان : جزاكما الله خيراً على تشريفكما ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

    استخدام فرشاة الأسنان للصائم

    * سؤال : وقت السحر أستخدم فرشاة الأسنان بكثرة ، وأخشى أن يدخل شيء للجوف ، فما حكم ذلك ؟

    جواب الشيخ د. سلمان بن فهد العودة - حفظه الله - :

    ( الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :
    فاستخدام الفرشاة للأسنان وتنظيفها جائز في رمضان ، سواء في النهار أو في الليل ، وهو لا يؤثر ولا يضر سواءً كان بعد السحور أو الظهر أو في أي وقت أثناء الصيام ، لكن على الإنسان ألا يبتلع شيئًا منه ) .

    http://islamtoday.net/pen/show_quest....cfm?id=168074

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

    للفائدة ،،،
    « الحمد لله وحده »

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    بارك الله فيكم .

  9. #9

    افتراضي رد: حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

    معجون الأسنان لا يفطر الصائم لأن ما يجده في حلقه لا يضره طالما لم يبتلع شيئا من جرمه/ومذهب الشافعية والحنفية أنه إن لم يتحلل منه أي أجزاء إلى الجوف وإنما وجد طعمه في حلقه أنه لا يضره وفي مذهب الحنابلة وجهان/ففي مجلة مجمع الفقه في بحث المفطرات إعداد الشيخ محمد المختار السلامي: قال: ومذهب الشافعية أن مضغ العلك مكروه، ولا يفطر بمجرد المضغ ولا بنزول الريق منه إلى جوفه، فإن تفتت فوصل شيء إلى جوفه عمدا أفطر، وإن شك لم يفطر، ولو نزل طعمه في جوفه أو ريحه دون جرمه لم يفطر؛ لأن ذلك الطعم بمجاورة الريق له، هذا هو المذهب. وحكى الدارمي وجها عن ابن القطان أنه أن ابتلع الريق وفيه طعمه أفطر، وليس لهذا القول وجه ... وما يترتب على هذا في باب التداوي: 1) تناول الأدوية التي يغرغر بها المريض، فهي واصلة قطعا إلى أعلى الحلق، فهي مفطرة على الراجح عند المالكية، غير مفطرة عند الحنفية والشافعية، ولكن ينبغي أن يبصق بعد المج. يقول ابن عابدين: " لاختلاط الماء بالبصاق فلا يخرج بمجرد المج، نعم لا يشترط المبالغة في البصق؛ لأن الباقي بعده مجرد بلل ورطوبة لا يمكن التحرز منه ". 2) مضغ دواء لا يتحلل منه شيء إلى المعدة، ففي التتارخانية أنه إذا مضغ الإهليلج، ولم يدخل منه شيء إلى المعدة إلا أن الريق المتأثر بالمضغ قطعا وصل إلى معدته، أنه لا يفطر ... وفي مذهب أحمد قال إسحاق بن منصور: قلت لأحمد: الصائم يمضغ العلك؟ قال: لا. وقال أصحابه: ما يتحلل من العلك لا يجوز مضغه إلا أن لا يبلع ريقه، فإن فعل فنزل إلى حلقه منه شيء أفطر به، وأما ما لا يتحلل منه شيء فهو كالحصاة مضغها في فيه، إلا أنه إن مضغه فوجد طعمه في حلقه دون أجزاء منه فوجهان.


    قلت وائل: وفي فتاوى حسنين مخلوف (ص: 358) حكم علاج الضرس في الصوم (السؤال): شخص اشتدت آلام ضرسه وهو صائم فاضطر لوضع بعض مواد طبية مثل روح القرنفل، فهل يفطر بذلك؟ (الجواب): لا يفسد عندنا بوضع شيء من الزيت المعروف بروح القرنفل فوق الضرس وإن وجد الصائم طعمه في حلقه. وفي المحيط: "طعم الأدوية وريح العطر إذا وجد في حلقه لا يفطر" ا. هـ بل لو وضع في ضرسه ثمر القرنفل ولم يدخل في جوفه لا يفطر؛ ففي شرح الدر: "لو مضغ الأهليلج فدخل البصاق حلقه ولم يدخل من عينها في جوفه لا يفسد صومه" ا. هـ لعدم إمكان التحرز منه، بل فيه: "لو ابتلع ما بين أسنانه وهو دون الحمصة لا يفطر، وعلله في البحر بأنه فعل لا يمكن الاحتراز منه فيجعل بمنزلة الريق" ا. هـ والله أعلم./وفي الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 396) (قوله: كطعم أدوية) أي لو دق دواء فوجد طعمه في حلقه زيلعي وغيره. وفي القهستاني طعم الأدوية وريح العطر إذا وجد في حلقه لم يفطر كما في المحيط (قوله: ومص إهليلج) أي بأن مضغها فدخل البصاق حلقه ولا يدخل من عينها في جوفه لا يفسد صومه كما في التتارخانية وغيرها وفي المغرب الهليلج معروف عن الليث، وكذا في القانون وعن أبي عبيد الإهليلجة بكسر اللام الأخيرة ولا تقل هليلجة وكذا قال الفراء. اهـ. (قوله: وإن كان بفعله) اختاره في الهداية والتبيين وصححه في المحيط، وفي الولوالجية أنه المختار، وفصل في الخانية بأنه إن دخل لا يفسد وإن أدخله يفسد في الصحيح؛ لأنه وصل إلى الجوف بفعله فلا يعتبر فيه صلاح البدن، ومثله في البزازية واستظهره في الفتح والبرهان شرنبلالية ملخصا. والحاصل الاتفاق على الفطر بصب الدهن وعلى عدمه بدخول الماء. واختلف التصحيح في إدخاله نوح


    وقال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع: فإن قال قائل: هل يقاس ما يكون في الفرشة من تدليك الأسنان بالمعجون على العلك المتحلل، أو على العلك الصلب القوي؟ فالجواب: قياس على المتحلل أقرب، ولهذا نقول: لا ينبغي للصائم أن يستعمل المعجون في حال الصوم، لأنه ينفذ إلى الحلق بغير اختيار الإنسان، لأن نفوذه قوي، واندراجه تحت الريق قوي أيضا، فنقول: إن كنت تريد تنظيف أسنانك، فانتظر إلى أن تغرب الشمس ونظفها، لكن مع هذا لا يفسد الصوم باستعمال المعجون


    وأغلب المعاصرين المحققين من السعودية وغيرهم يقولون بجواز المعجون برمضان على ألا يتعمد بلع ما تحلل بل يجب بصقه فإن نزل شيء دون تعمد أو غلبه لا يفطر
    أما مجرد النكهة فالشبكة أنه لا يضر
    خلافا لظاهر قول الطريري حيث فطر بالسواك بنكهة الليمون حيث يجد طعمه بحلقه.
    قلت وائل: هو يصل إلى الحلق قطعا لكنه معفو عنه مثل المضمضة وإلا لمنعنا ذلك حتى قبل الفجر ويصعب جدا إزالة الطعم الممزوج بالريق قبل الفجر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •