تنبيه على كلام الشيخ ابن عثيمين حول رأي ابن القيم في حد الخمر .
النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: تنبيه على كلام الشيخ ابن عثيمين حول رأي ابن القيم في حد الخمر .

  1. #1
    عبد الله المزروع غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    666

    افتراضي تنبيه على كلام الشيخ ابن عثيمين حول رأي ابن القيم في حد الخمر .

    تنبيه على كلام الشيخ ابن عثيمين حول رأي ابن القيم في حد الخمر .

    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . أما بعد :
    فقد قال الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – في الشرح الممتع ( 14 / 295 ) في معرض كلامه عن اختلاف العلماء هل عقوبة شارب المسكر حدية أم تعزير : وهذا هو الراجح عندي – أي أنها تعزير – وهو ظاهر كلام ابن القيم في إعلام الموقعين ، وهو أنه تعزير لكن لا ينقص عن أقل تقدير وردت به السنة ، وأما الزيادة فلا حرج في الزيادة إذا رأى الحاكم المصلحة في ذلك .
    قلت : بل ظاهر كلام ابن القيم في الإعلام خلاف هذا ، حيث قال : ومن تأمل الأحاديث رآها تدل على أن الأربعين حد ، والأربعون الزائدة عليها تعزير ، وقد اتفق الصحابة على ذلك .
    فقد حكى الإجماع على أن الأربعين عقوبة حدية مقدرة ؛ وهذا ما فهمه الشيخ العلامة بكر أبو زيد – حفظه الله – في كتابه ( الحدود والتعزيرات عند ابن القيم ) ( ص 292 ) ونقل عن جماعة من أهل العلم إجماع العلماء على أنها حدية .
    وقال ابن القيم في الطرق الحكمية ( 1 / 36 ) : ... ولذلك زاد عمر – رضي الله عنه – في الحد أربعين ... .
    فالمفهوم – إذن – من كلام ابن القيم – رحمه الله – خلاف ما قرره الشيخ – رحمه الله – في شرحه .
    تنبيه : لم أضع هذا الموضوع لنقاش هل عقوبة شارب المسكر حدية أم لا ؟ وما صحة الإجماع في ذلك من عدمه ؟
    للفائدة : راجع التعليق على السياسة الشرعية ( ص 305 مدار الوطن ) .

  2. #2
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله المزروع مشاهدة المشاركة
    [CENTER]
    وهو أنه تعزير لكن لا ينقص عن أقل تقدير وردت به السنة ، وأما الزيادة فلا حرج في الزيادة إذا رأى الحاكم المصلحة في ذلك .

    بارك الله فيكم أخي الغالي
    يبدو لي أنَّ الشيخ ابنَ عثيمين مصيبٌ فيما نقله عن ابن القيم، وأنَّ الأربعين حدٌ، وما زاد عليها تعزير

    حيث ذكر الشيخ أنَّ الراجح عنده أنها تعزير وأنَّ هذا هو رأي ابن القيم في الإعلام وهو:
    (أنه تعزير لكن لا ينقص عن أقل تقدير وردت به السنة...) ويبدو من هذا أنَّ أقلَّ ما وردت به السنة حدٌ، حيث لم يُجِز النقصان عن أقلِّ ما وردت به السنة

    والشرح الممتع ليس عندي، لكن هذا ما أفهمه مما نقلتموه وفقكم الله

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #3
    عبد الله المزروع غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    666

    افتراضي

    جزاك الله خيراً ؛
    لكن الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ينازع في كون هذا حداً ! واستدل بعدة أدلة مبثوثة في الشرح الممتع وتعليقه على السياسة الشرعية ،
    فهو لا يسمي الأربعين حداً ؛ بل تعزير لا يجوز أن ينقص عنه .
    بخلاف كلام ابن القيم - رحمه الله - فهو واضح في تسمية الأربعين حداً .
    والله أعلم .

  4. #4
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    وجزاك ربي خيراً
    رجعت إلى تعليق الشيخ محمد على السياسة الشرعية فوجدته ينص على أنَّ عقوبة شارب الخمر تعزير وليست حداً
    وكلامه هناك ظاهر غاية الظهور
    وهذا يؤكد صحة ما ذكرتَ وفقك الله ونفع بك

    وأما كلامه المنقول في أول مشاركة ففيه احتمال قوي لكون أصل العقوبة حداً وما زاد فتعزير


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  5. #5
    عبد الله المزروع غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    666

    افتراضي

    بارك الله فيكم ، ونفع بكم .
    وهذا يؤكذ أن الأقوال الفقهية يجب الرجوع فيها إلى أصحاب كل قول ،
    كما أن الإنسان يود لو كان هناك توثيقاً للنقول والمذاهب كما كان في الطبعة الأولى .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله المزروع مشاهدة المشاركة
    كما أن الإنسان يود لو كان هناك توثيقاً للنقول والمذاهب كما كان في الطبعة الأولى .
    من أكبر عيوب كتب الشيخ الأخيرة (1) عدم توثيق النقول، وتصويب ما ذكر؛ فالشيخ كان يشرح درسا، والمتكلم من حفظه ينسى ويزيد وينقص ويهم ووو .
    فإن لم يكن للمخرجين جهد في إصلاح ما يطرأ على المتكلم من أمور، أو بيانه = ثبت الخطأ وأشتهر .
    وانظر ـ مثلا ـ:
    في هذا المجلد 14/13 قصة جحدر بن مالك التي ذكرها الشيخ من حفظه وذكر أنها مذكورة في حواشي مغني اللبيب! وقارن السياق المذكور في الكتاب وسياقها في كتب التاريخ كتاريخ دمشق 12/148وغيره .

    -----------
    (1) وإن كان قد سلم منها القليل.

  7. #7
    عبد الله المزروع غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    666

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    من أكبر عيوب كتب الشيخ الأخيرة (1) عدم توثيق النقول، وتصويب ما ذكر؛ فالشيخ كان يشرح درسا، والمتكلم من حفظه ينسى ويزيد وينقص ويهم ووو .
    فإن لم يكن للمخرجين جهد في إصلاح ما يطرأ على المتكلم من أمور، أو بيانه = ثبت الخطأ وأشتهر .
    وانظر ـ مثلا ـ:
    في هذا المجلد 14/13 قصة جحدر بن مالك التي ذكرها الشيخ من حفظه وذكر أنها مذكورة في حواشي مغني اللبيب! وقارن السياق المذكور في الكتاب وسياقها في كتب التاريخ كتاريخ دمشق 12/148وغيره .
    -----------
    (1) وإن كان قد سلم منها القليل.
    جزاك الله خيراً ،

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة

    في هذا المجلد 14/13 قصة جحدر بن مالك التي ذكرها الشيخ من حفظه وذكر أنها مذكورة في حواشي مغني اللبيب! وقارن السياق المذكور في الكتاب وسياقها في كتب التاريخ كتاريخ دمشق 12/148وغيره .
    -----------
    (1) وإن كان قد سلم منها القليل.
    جزاك الله خيرا

    لكن ياشيخ حبذا لو بينت اسم الكتاب الذي نقلت منه قصة جحدر الذي قلت : بأنه في هذا المجلد 14/13

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي

    نسيت الدعاء لصاحب الموضوع الشيخ المزروع

    فأقول له

    جزاك الله خيرا

    و بارك الله فيك ...

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهدالغيهب مشاهدة المشاركة
    حبذا لو بينت اسم الكتاب الذي نقلت منه قصة جحدر الذي قلت : بأنه في هذا المجلد 14/13
    بارك الله فيك قلت:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    وانظر ـ مثلا ـ:
    في هذا المجلد 14/13 قصة جحدر بن مالك التي ذكرها الشيخ من حفظه وذكر أنها مذكورة في حواشي مغني اللبيب!
    أي هذا المجلد الذي نقل منه الشيخ عبد الله هذه المسألة من الشرح الممتع

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك قلت:
    أي هذا المجلد الذي نقل منه الشيخ عبد الله هذه المسألة من الشرح الممتع
    جزاك الله خيرا

    إذا ليست هي الطبعة التي حققها د/ أبالخيل ود/ المشيقح

  13. #13
    عبد الله المزروع غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    666

    افتراضي

    المشايخ الكرام / بارك الله فيكم ، ونفع بكم .

  14. #14
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: تنبيه على كلام الشيخ ابن عثيمين حول رأي ابن القيم في حد الخمر .

    من أكبر عيوب كتب الشيخ الأخيرة (1) عدم توثيق النقول، وتصويب ما ذكر؛ فالشيخ كان يشرح درسا، والمتكلم من حفظه ينسى ويزيد وينقص ويهم ووو .
    فإن لم يكن للمخرجين جهد في إصلاح ما يطرأ على المتكلم من أمور، أو بيانه = ثبت الخطأ وأشتهر .
    وانظر ـ مثلا ـ:
    في هذا المجلد 14/13 قصة جحدر بن مالك التي ذكرها الشيخ من حفظه وذكر أنها مذكورة في حواشي مغني اللبيب! وقارن السياق المذكور في الكتاب وسياقها في كتب التاريخ كتاريخ دمشق 12/148وغيره .

    جزاكم الله خير

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    365

    افتراضي رد: تنبيه على كلام الشيخ ابن عثيمين حول رأي ابن القيم في حد الخمر .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    قال الشيخ أنه ظاهر كلام ابن القيم في أعلام الموقعين حيث قال ابن القيم وأما الجناية على العقول بالسكر فكانت مفسدتها لا تتعدى السكران غالبا ولهذا لم يحرم السكر في أول الإسلام كما حرمت الفواحش والظلم والعدوان في كل ملة وعلى كل نبي وكانت عقوبة هذه الجناية غير مقدرة من الشارع بل ضرب فيها بالأيدي والنعال وأطراف الثياب والجريد وضرب فيها أربعين فلما استخف الناس بأمرها وتتابعوا في ارتكابها غلظها الخليفة الراشد عمر الذي أمرنا باتباع سنته وسنته من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلها ثمانين بالسوط ونفى فيها وحلق الرأس وهذا كله من فقه السنة فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الشارب في المرة الرابعة ولم ينسخ ذلك ولم يجعله حدا" لابد منه فهو عقوبة ترجع إلى اجتهاد الإمام في المصلحة فزيادة أربعين والنفي والحلق أسهل من القتل .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: تنبيه على كلام الشيخ ابن عثيمين حول رأي ابن القيم في حد الخمر .

    جزاكم الله خير

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,106

    افتراضي رد: تنبيه على كلام الشيخ ابن عثيمين حول رأي ابن القيم في حد الخمر .

    بارك الله فيكم لفتة طيبة .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •