مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 36

الموضوع: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    الشيخ أحمد بن محمد بن الصديق الغمارى الحسنى كان واحدا من الأعلام بعلم الحديث وترك مصنفات فى موضوعات عدة ، وله تخريجات ووجهود لا تنكر ، لكن قبل عرض المسألة موضوع النقاش لابد أن نعترف بأن الرجل رحمه الله إلى جانب أنه كان صوفيا عنيدا كان يتشيع فى بعض الأحيان ، وأنه وجه سهام الطعن فى معاوية بن أبى سفيان رضى الله عنه حتى أنه نسبه للكفر وحاشاه من ذلك .
    لكن ليس هذا موضوعنا وإنما أنا أريد من إخواننا المشاركة بجدية حول ما ذكره الغمارى أحمد فى كتابه والذى وسمه باسم
    إتحاف الأذكياء بإثبات نبوة خالد بن سنان بين عيسى وبين سيد الأنبياء، أو إعلام الأذكياء بنبوة خالد بن سنان بعد المسيح وقبل خاتم الأنبياء.
    رجاء من إخواننا أنتكون المشاركة علمية وبعيدة عن العصب والسب فالمؤمن ليس بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بزىء
    وجزاكم الله خير
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    نبوة خالد بن سنان

    د. نايف بن أحمد الحمد (*) 19/2/1427
    19/03/2006



    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
    فقد اطَّلعت على المقالة التي كتبها الأستاذ/ فهد بن عامر الأحمد في جريدة (الرياض) عدد (13775) في 12/2/1427هـ وتحدث فيها عن خالد بن سنان، وقرر من خلال عرضه أنه نبي عربي من نسل إسماعيل، وذكر أن النبي -صلى الله عليه وسلم – قال عنه: (ذاك نبي ضيعه قومه)، وذكر بعض معجزاته !!...إلخ.
    كما أنني اطلعت على بعض المنتديات في الشبكة العنكبوتية، والتي تتحدث كذلك عن نبوته، ولم اطلع على من ردَّ على ذلك، لذا أحببت بيان الحق في هذه المسألة، فأقول مستعينا بالله تعالى:
    لاشك أن هذا القول الذي ذكره أخونا الكاتب قد ذكره بعض المؤرخين، ولكن العبرة بثبوت هذا الخبر من عدمه، وهل كان هناك نبي بين عيسى -عليه السلام -ونبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث ذكر من ترجم لخالد بن سنان أنه بُعث قبل مبعث النبي -صلى الله عليه وسلم- وأن النبي - صلى الله عليه وسلم – رأى ابنته وسأل عنه، فقالوا: قد مات، فقال: (ذاك نبي ضيعه قومه)، ومن ذلك ما رواه ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رجلا من بني عبس يقال له خالد بن سنان قال لقومه: إني أطفىء عنكم نار الحدثان. قال: فقال له عمارة بن زياد -رجل من قومه -: والله ما قلت لنا يا خالد قط إلا حقا فما شأنك وشأن نار الحدثان تزعم أنك تطفئها ؟ قال:فانطلق وانطلق معه عمارة بن زياد في ثلاثين من قومه حتى أتوها وهي تخرج من شق جبل من حرة يقال لها حرة أشجع، فخط لهم خالد خطة فأجلسهم فيها، فقال: إن أبطأت عليكم فلا تدعوني باسمي. فخرجت كأنها خيل شقر يتبع بعضها بعضا. قال: فاستقبلها خالد فضربها بعصاه، وهو يقول: بدا بدا بدا كل هدى زعم ابن راعية المعزى أني لا أخرج منها وثناي بيدي. حتى دخل معها الشق قال: فأبطأ عليهم. قال: فقال عمارة بن زياد: والله لو كان صاحبكم حيا لقد خرج إليكم بعد. قالوا : ادعوه باسمه. قال فقالوا: إنه قد نهانا أن ندعوه باسمه، فدعوه باسمه، قال: فخرج إليهم وقد أخذ برأسه فقال: ألم أنهكم أن تدعوني باسمي قد والله قتلتموني فادفنوني فإذا مرت بكم الحمر فيها حمار أبتر فانتبشوني فإنكم ستجدوني حيا. قال: فدفنوه فمرت بهم الحمر فيها حمار أبتر، فقلنا: انبشوه فإنه أمرنا أن ننبشه. قال عمارة بن زياد: لا تحدث مضر إنا ننبش موتانا والله لا ننبشه أبدا. قال: وقد كان أخبرهم إن في عكن امرأته لوحين، فإذا أشكل عليكم أمر فانظروا فيهما فإنكم سترون ما تسألون عنه. وقال : لا يمسهما حائض. قال: فلما رجعوا إلى امرأته سألوها عنهما فأخرجتهما وهي حائض. قال: فذهب بما كان فيهما من علم. قال فقال أبو يونس قال سماك بن حرب سأل عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (ذاك نبي أضاعه قومه)، وقال أبو يونس قال سماك بن حرب أن ابن خالد بن سنان أتى النبي -صلى الله عليه وسلم - فقال: (مرحبا بابن أخي). رواه الحاكم (2/655)، و الطبراني في المعجم الكبير (11793)، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه، فإن أبا يونس هو الذي روى عن عكرمة هو حاتم بن أبي صغيرة، وقد احتجا جميعا به واحتج البخاري بجميع ما يصح عن عكرمة ا.هـ.
    وقد تعقب العلماءُ الحاكمَ ولم يرتضوا قوله، وردوا تصحيحه، فقال الذهبي: " منكر " ا.هـ وقال الحافظ ابن حجر: قلت لكن معلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم الرازي ا.هـ الإصابة (2/371)، وقال الهيثمي: " رواه الطبراني موقوفا وفيه المعلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم، قال: يأتي أحيانا بالمناكير قلت: وهذا منها " ا.هـ مجمع الزوائد (8/213).
    وعَنِ ابن عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما -قال: جَاءَتْ بنتُ خَالِدِ بن سِنَانَ إلى النبي -صلى اللَّهُ عليه وسلم- فَبَسَطَ لها ثَوْبَهُ وقال: (بِنْتُ نَبِيٍّ ضَيَّعَهُ قَوْمُهُ). رواه الطبراني في المعجم الكبير (12250)، وابن عدي في الكامل (6/46)، والأصبهاني في التاريخ (2/149)، قال ابن عدي: " وهذا الحديث لم يوصله، فقال فيه عن ابن عباس غير قيس بن الربيع " ا.هـ وقال الذهبي: "قلت لا يصح هذا" ا.هـ ميزان الاعتدال (8/222)، وقال الحافظ ابن حجر: "وقيس ضعيف من قبل حفظه" ا.هـ الإصابة (2/373).
    وقد رواه ابن شبة في أخبار المدينة (786) بإسناد مرسل. وقال الهيثمي: " وفيه قيس بن الربيع وقد وثقه شعبة والثوري، ولكن ضعفه أحمد مع ورعه وابن معين.... قال البزار: رواه الثوري عن سالم بن سعيد بن جبير مرسلا. ا.هـ المجمع (8/314)، وانظر: فتح الباري (13/79)، وفيض القدير (3/47)، وقد ذكر ابن شبة آثارًا في أخبار المدينة (1/235) لا تخلو من مقال.
    كما أن هذه الآثار لا تصح رواية فكذلك لا تصح دراية:
    أولا: قال تعالى: [وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ] {الصَّف:6}
    وعن أبي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه –قال: قال رسول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم-: ( أنا أَوْلَى الناس بِعِيسَى الْأَنْبِيَاءُ أَبْنَاءُ عَلَّاتٍ وَلَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَ عِيسَى نَبِيٌّ) رواه مسلم (2365).
    قال ابن كثير -رحمه الله تعالى -: " وهذا فيه رد على من زعم أنه بعث بعد عيسى نبي يقال له خالد بن سنان كما حكاه القضاعي وغيره ". تفسير ابن كثير (2/ 36).
    وقال السيوطي – رحمه الله تعالى -: " هذا يبطل قول من قال إنه بعث بعد عيسى في زمن الفترة نبي أو نبيان أو ثلاثة، ولم يرد في ذلك حديث يعتمد عليه، وهذا الذي في مسلم نص قاطع للنزاع " ا.هـ الديباج على مسلم (5/349).
    ثانيا: قال الحاكم بعد روايته: "قد سمعت أبا الأصبع عبد الملك بن نصر وغيره يذكرون أن بينهم وبين القيروان بحرًا في وسط جبل لا يصعده أحد، وإن طريقها في البحر على الجبل، وإنهم رأوا في أعلى الجبل في غار هناك رجلاً عليه صوف أبيض، وهو مختب في صوف أبيض ورأسه على يديه كأنه نائم لم يتغير منه شيء، وإن جماعة أهل تلك الناحية يشهدون أنه خالد بن سنان " ا.هـ قال الحافظ ابن حجر متعقبا الحاكم: "قلت وشهادة أهل تلك الناحية بذلك مردودة فأين بلاد بني عبس من جبال المغرب" ا.هـ الإصابة (2/373).
    وفي الجملة لا يصح شيء من الأحاديث الوارد فيها ذِكْر خالد بن سنان، والصحيح المقطوع به أنه لا نبي بين عيسى ومحمد – صلى الله عليهما وسلم – وقد ذكر ابن كثير عددًا ممن قيل إنه نبي، ومنهم خالد بن سنان، فقال: "والظاهر أن هؤلاء كانوا قوماً صالحين يدعون إلى الخير" ا.هـ فيض القدير (3/47)، والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.


    --------------------------------------------------------------------------------
    (*) قاضي المحكمة العامة بمحافظة رماح
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    جزاك الله خيرا رد موفق إن شاء الله تعالى.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    و الذي أعرفه و الله أعلم أنه عاش أيام الشاعر عنترة بن شداد و قيل أن عنترة قد تاثر به و كان من الموحدين و بقايا الديانة الحنفية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    537

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    يسر الله لكم ..،

    لا علم لي بكتاب الحافظ احمد ابن الصديق الغماري رحمه الله ..، الذي ذكرته ..،

    الرجل كان صوفيا جلدا ..،ورافضيا صرفا ..، غفرالله له ..،

    مع انني معجب به فيما يتعلق بالفقه وعلم لحديث ، ..

    ولكنك تجده في التصوف والتشيع مقلدا صرفا ..،وفي غيرذلك إمام مجتهد ..،

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    أخى الحميدى بارك الله فيك يا أخى ، الشيخ حقا كان علما من أعلام الفقه والحديث فهو رحمه الله كان لا يجارى ، وكان ناقدا واعيا وفاهما للنصوص ، زد على ذلك أنه كان ظاهريا صرفا توصلت لذلك من خلال مطالعتى لكتبه وتنبنيه لأقوال ابن حزم تبنيا واضحا وإن لم يصرح فى بعض الأحيان بأنها أقوال ابن حزم ، كما أننى وجدت عند الرجل نزعة صوفية كانت تهلكة فى بعض الأحيان ، ولطة شيعية نرجو الله أن يعفو عنا وعنه
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    537

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    بارك الله فيك أخي الفاضل ..،

    جل آل ابن الصديق ..،يعظمون ابن حزم رحمه الله ..،وبالأخص العلامة الأصولي عبد الحي الغماري رحمه الله ..،

    والعجيب اخي الفاضل ان احمد ابن الصديق رغم انه كان ظاهريا ومعظما لابن حزم ..،فقد كان ينتقده ويرد عليه بقسوة أحيانا ..، غفر الله له.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    يسر الله لكم ..،
    لا علم لي بكتاب الحافظ احمد ابن الصديق الغماري رحمه الله ..، الذي ذكرته ..،
    الرجل كان صوفيا جلدا ..،ورافضيا صرفا ..، غفرالله له ..،
    مع انني معجب به فيما يتعلق بالفقه وعلم لحديث ، ..
    ولكنك تجده في التصوف والتشيع مقلدا صرفا ..،وفي غيرذلك إمام مجتهد ..،
    أخي الحميدي ـ بارك الله فيك ـ أين وجدت الرفض في في منهج الامام الغماري ـ رحمه الله ـ, و ماذا تقصد بالرفض بارك الله فيك....فلست أعلم أن الغماري يكفر الشيخين أو يسبهما...
    في الانتظار....وفقك الله
    " إيثار الحق على الخلق في رد الخلافات إلى المذهب الحق"

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    الشيخ كان فيه تشيع...ولم يكن رافضيا صرفا...أخي الحبيب الحميدي...ولو كان كذلك..للزمنا تكفيره..كما نكفر علماء الروافض...والله أعلم..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    الشيخ أحمد كان يلعن و يسب سمرة بن جندب و معاوية و عمرو بن العاص و ابن الزبير علانية على ما حكي عنه تلميذاه الشيخين يوخبزة و التليدي حفظهما الله و صحح في جؤنة العطار و غيرها من كتبه أحاديث في كفر معاوية و جزم بأن المقصود بها معاوية رضي الله عنه و طفق يغمز و يتهم أكابر المحدثين بالخيانة لاخفائهم اسمه و البلادة لتعيينهم رجلا آخر بدله و من برأه بقوله أنه يفضل الشيخين على علي فكيف يكون متشيعا؟؟ فلم يفهم مقصد الشيخ فهو يقول بأفضليتهما عليه فقط في الحكم الظاهر أي في ترتيب الخلافة و ليس في استحقاقها كما شرح ذلك في كتابه في الخرق و انتساب الصوفية الى علي و هو كما ترى تحصيل حاصل و كلام في غير محل النزاع أما في الدين و الفضل و الامامة فضلا عن الباطن فهو يقدمه على كل الصحابة و هذا و ان لم يكن يجعله من الرافضة الخلص فلا يبعده عن ابوابهم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    عفا الله عنه وغفر الله له..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم.الذي ذكره تلميذه الشيخ محمد بوخبزة أنه كان عنده غلو في التشيع ولم يصل إلى حد الرفض .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    537

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    عفوا إخواني الأفاضل ...،

    إني وإن كنت من صغار طلبة شيخنا محمد بن الأمين بوخبزة حفظه الله ..،فإن الشيخ بوخبزة -حفظه الله -يقول بأنه كان رافضيا ..،وقد حكى لي الشيخ بوخبزة في بعض مجالسي معه ..،كيف أصبح الشيخ الغماري رحمه الله رافضيا ..،

    وكاد شيخنا بوخبزة حفظه الله -إن لم أقل صرح- بأنه مات كافرا ..،وأنظروا "جريدة السوابق"..،

    وجميع آل ابن الصديق كانوا روافض ..،سوى محمد الزمزمي تاب من ذلك رحمه الله ..، وكذا الشيخ عبد الله ابن الصديق تاب من الرفض والقول بوحدة والجود وغير ذلك بعد خروجه من السجن بمصر ..،رحمه الله

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    537

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    ولقد اجملت القول بسبب دنو وقت الصلاة .،

    ولعلي انقل بعضا مما يدل على ذلك من كلام شيخنا محمد بوخبزة حفظه الله ..،فقد قال الشيخ -حفظه الله - في تقديمه لكتاب "التشيع والعلمانية والطعن في السنة النبوية" من تأليف حسن العلمي وتوفيق الغلبزوري ..،:

    "وقد ابتلي المغرب ببعض هؤلاء الذين درسوا بالأزهر وخالطوا الزيدية واستجازوا علمائهم وتلقوا عن أعلام الروافض واستجازوهم , كمحسن العاملي وعبد الحسين شرف الدين ومحمد الحسين آل كاشف الغطاء من الإمامية , ومحمد بن عقيل الحضرمي الزيدي .

    ثم عاد إلى المغرب بعد أن تشبع بهذا الفكر المريض يحمل معه مآت الكتب الشيعية , وما زالت أذكر كيف كان يبشر بكتاب "النصائح الكافية لمن يتولى معاوية " لابن عقيل في طبعته الأولى الحجرية بسنغافورة ,ويحث على مطالعته , كما أذكر – والألم يملأ جوانحي –كيف كان يلقن جهلة الفقراء والمريدين لهم عدد من الصحابة .
    ووقع أناس في ذلك لفرط ثقتهم بذلك , ولكثرة سماعهم إملاء أحاديث المثالب التي كان يراها بعضهم أصح من الصحيح , ولا يفقه ما هناك ..،"
    وانظر الرابط
    http://www.bokhabza.com/play-6.html

    وقد حكى لي الشيخ بوخبزة حفظه الله ..،عندما سألته ما السبب الذي أدى بالشيخ أحمد ابن الصديق الغماري إلى التشيع ..؟

    فقال -حفظه الله-:كان ذلك أيام دراسته بالأزهر ..،وقد اتصل ببعض مشايخ المذهب الزيدي ..،فأخذ في قراءة كتبهم ..،وتاثر بهم واستجاز معظم مشايخهم ..،واتصل بأئمة الزيدية باليمن واستجازهم أيضا ...، ثم ترك الزيدية...، و تعرف على بعض مشايخ الجعفرية ..،واستجازهم وكان يعظمهم ويثني عليهم ..،وهم شر من اليهود والنصارى ..، وفي المقابل تجده يتنقص من علماء اهل السنة والجماعة كابن تيمية وغيره .."

    فكيف يا إخواني الأفاضل ستكون حال رجل يعتز بأئمة الجعفرية الإمامية ويحفل بهم ..؟...فهو سائر على نهجهم بلا ريب..،

    واما ما نقلته عن الشيخ حفظه الله ..،أنه يكاد يجزم بان شيخه الغماري مات كافرا ..،

    فبعد موت شيخه رحمه الله بالقاهرة ..، حكى ابراهيم ابن الصديق الغماري رحمه الله لشيخنا حفظه ان أحمد ابن الصديق كان يستغيث برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يلفظ انفاسه الأخيرة عند احتضاره ..،وكما أسلفت فلينظر في كتاب شيخنا حفظه الله الموسوم بـ"صحيفة سوابق وجريدة بوائق"..،

    فالشيخ الغماري رحمه الله ولو كان بلديِّ ..،فهذا ليس مسوغ لستر حقيقته ..،

    أقول هذا الكلام وانا من المعجبين بهذا الشيخ الذي يعد نادرة العصر ...،ولو لا ما ذكرت عنه لكان له شأن آخر ..، وعندما أقرأ بعض رسائله إلى بعض طلبته وكتبه ..، أقلب كفي حيرة وتعجبا مما يأتي به ...،ولا زلت أتعجب كيف انجب المغرب مثل هذا الرجل ..،خصوصا في ذاك العصر ..،

    وقد قال لي الشيخ بوخبزة حفظه الله ..، أن الشيخ عبد العزيز الغماري رحمه الله ..،أبلى بلاء سيئا في نشر التشيع بعد وفاة اخيه الأكبر ..
    قلت : لا عجب ..،فقد كرع من كف أخيه ..،

    أسأل الله أن يرحمهم أجمعين ..،فهم مشايخ مشايخنا .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    537

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    ونسيت عبدالله الكرفطي -التليدي- ..،ولقد الف كتاب "فضائل الصحابة " طدار ابن حزم سنة2001 ..،أراد من خلاله ان يعلن توبته من الرفض ..،

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    أخى الحميدى بارك الله فيك وفى تعليقاتك التى أفدتنا بها من خلال شيخك العلامة بوخبزة نسال الله أن ينفعنا بما سطرته يداك
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    صحيح أن الشيخ عبد الله لم يكن غاليا في التشيع كحال أخويه احمد و عبد العزيز لكونه الصق بالأشاعرة منهما و لكن لم يخرج من ذلك بالكلية فمذهبه في المذكورين من الصحابة و خاصة معاوية عدم جواز الترضي عنهم كما لا يجوز سبهم و شتمهم أما في وحدة الوجود فما زال التراث السبعيني الحاتمي الفارضي يقرأ في زاويته دون نكير منه حتى مات و ان كان في كتبه كبدع التفاسير و غيرها لا يجازف كأخويه في نصرة أصولهم و يحكي ما انكر عليهم كحكايته للخلاف في الفروع

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    112

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    بارك الله فيكم
    لكن لو كنتم جعلتم الموضوع قاصراً على عنوانه ، وقضية نبوة خالد بن سنان ، ثم افتتحتم موضوعاً جديداً عن الغماريين وعقائدهم ، وما لهم وما عليهم ، لكان أفضل .
    لا عدمنا الله فوائدكم ، وبوركتم
    والذي أذكره مما قرأته للشيخ أبي خبزة : أن عبد الله أحسن حالاً بكثير من أخويه ، وأنه رجع عن كثير مما كان يقوله في أواخر حياته ، وأنه وعد بتصنيف يرجع فيه إلى عقائد أهل السنة ، لكنه ماطل في ذلك حتة مات ، ولم ينكر ما يحدث في زاويته من البدع المنكرة .
    ولعلي أعاود التعليق إن تذكرت المصدر
    بوركتم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    لكن مع كل ما ذكرتم عن الحافظ الغماري ـ رحمه الله ـ فهو ليس برافضي, و لا ينسبه إلى الرفض إلا رجل لا يعرف حقيقة الرفض...و شيخ مشايخنا الغماري ـ غفر الله له ـ نتأول له زلاته كما تأولانا زلات غير كالشيخ ابن باز و ابن عثيمين ـ رحمهما الله ـ و غيرهما...هذا من الانصاف في مسائل الخلاف.و الله أعلم و نسبة العلم إليه أسلم..
    " إيثار الحق على الخلق في رد الخلافات إلى المذهب الحق"

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: مشاركة حول قول أحمد الغمارى بأن خالد بن سنان كان نبيا بين عيسى ونبينا عليه السلام

    الأخ الفاضل ( الشريف ) :
    هذه مقارنة فاسدة الاعتبار , بين التأوّل للشيخ ( بن باز ) و ( بن عثيمين ) و .. ( الغماريين ) .
    فنحنُ في صدد قضية تشيّع - إن لم نقل رفض - و " وحدة وجود " و ( سب ولعن .. وغيرها ) !! وليس في " مسائل إجتهادية " أخطأ فيها الشيوخ الأفاضل - رحمة الله عليهم -
    أما إن كنتَ تقصد ( فتوى الخليج ) فهذه لا تصل إلى مسألة إنحرافات عقدية لا يمكن تمريرها , بحال من الأحوال .
    مع أن هذه الفتوى سيئة الذكر أفسدت العالم الإسلامي , وهيَ سبب ما نحنُ فيه الآن ولكنها كانت عن نظر في النصوص .. وليست هكذا هوى - معاذ الله أن يكون الشيخ بهذه الصفة -
    المسألة - أخي - : تفرق , وأنت فيها كالشنقيطي عندما قارن بين ( بن باز ) و ( السيستاني ) !
    - بارك الله فيك _

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •