شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 32 من 32

الموضوع: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    أخي العاصمي بارك الله فيك
    لا عليك منهم فوالله لو رأوا الشيخ محمد حاج عيسى لتشرفوا بحمل حذائه.
    ولكن ماذا عسانا أن نقول ونحن في زمان لا يُحتَرم فيه أهل العلم.
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    الأخ عبد الرحيم

    إن كنت تعنيني فأنا لم أقدح في الكاتب و إنما أناقش كلامه و أنا محب لأهل الجزائر ، و قد كان إشترك معي في موضوع سابق أخ جزائري و أردت أن أختم الموضوع بأبيات لكن الموضوع أقفل و لم أستطع

    قلت في مطلع الأبيات مع جهلي باللغة

    إن الجزيرة و الجزائر لم تزل *** من خير أرض الله عند الناس

    ... إلى آخر الأبيات

  3. #23
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    4,032

    افتراضي رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    أخي أسامة...بغض النظر عن مقصود تلك الكاتبة..وانتمائ ها الايديولجي..
    ألا تتفق معي أن التيار الجهادي بما فيه تنظيم القاعدة متأثر بكتابات أئمة الدعوة النجدية رحمهم الله...
    قراءة بسيطة في كتب الشيخ أبي محمد المقدسي..كافية في هذا الموضوع...
    والله أعلم..
    هو سوء فهم لنصوص العلماء، أئمة الدعوة النجدية وغيرهم
    بل هو سوء فهم للإسلام
    ومن الظلم أن نقول أن التيار الجهادي تأثر بالدعوة النجدية، لأنه لو كان صحيحا لما رأيت هذه الجماعات تخالف ما قرره أئمة الدعوة - رحمهم الله - في مؤلفاتهم
    ومقصود تلك الكاتبة معروف، ولا حاجة لتبيانه، إنما الغريب أن تجد من يستدل عليك في مسألة شرعية بهذه الكاتبة وبغيرها !
    والله المستعان

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    ألا تتفق معي أن التيار الجهادي بما فيه تنظيم القاعدة متأثر بكتابات أئمة الدعوة النجدية رحمهم الله
    والله أعلم..
    أكبر منظر في تنظيم القاعدة يقول أن فقهنا من

    أساسيات عمل الإخوان المسلمين + عقيدة أئمة الدعوة + فقه ابن تيمية

    و إذا راجعت هذه الأشياء ستجد أنها متناقضة و هذا هو السبب في وقوع الأخطاء منهم

    فالمصدر الأول فيه أشعرية و صوفية ، و المصدران الآخران عقيدة سلفية و فقه صحيح

    و الجمع بينها يسبب أخطاء ، و أظنهم لو تخلوا عن المصدر الأول لأصبحوا مثل الشيشان الذين لم يرميهم معتبر بالغلو حسب علمي

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    Lightbulb رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة بن الزهراء مشاهدة المشاركة
    هو سوء فهم لنصوص العلماء، أئمة الدعوة النجدية وغيرهم
    بل هو سوء فهم للإسلام
    ومن الظلم أن نقول أن التيار الجهادي تأثر بالدعوة النجدية، لأنه لو كان صحيحا لما رأيت هذه الجماعات تخالف ما قرره أئمة الدعوة - رحمهم الله - في مؤلفاتهم
    ومقصود تلك الكاتبة معروف، ولا حاجة لتبيانه، إنما الغريب أن تجد من يستدل عليك في مسألة شرعية بهذه الكاتبة وبغيرها !
    والله المستعان
    هم أيضا يقولون أن التيار السلفي (غير الجهادي) أساء فهم كلام أئمة الدعوة النجدية..
    بل. ..لو تقرأ في أدبيات سلفيي الشام مثلا وشمال افريقيا..خريجوا مدرسة الشيخ الألباني رحمه الله..ومن تأثروا بكتاباته وكتابات الحلبي والعنبري وشكري..يجد هذا الأمر..
    أما بالنسبة لمشايخ المملكة..فلاأرى هناك فرقا بينهم وبين التيار الجهادي إلا أن القاعدة حولت ماتعتقده إلى واقع عملي...فكفروا مبدلي الشريعة وكفروا لمطلق المظاهرة العملية..
    بخلاف الاخرين..
    أنا لست أقرر هذا وإنما أحاول تشخيص الأمر..
    فمثلا عندما أقرأ كلام السلفية الجهادية وفي نفس الوقت أقرأ كلام الشيخ الفوزان والشيخ الراجحي.والشيخ البراك والشيخ بن جبرين.بل قل اللجنة الدائمة التي ردت على مشايخ الشام..يجد توافقا كبيرا..في مسألة الحاكمية وتكفير مستبدل الشريعة...
    ألا ترى هذا واقعا أخي الكريم..
    أما بالنسبة للأخ الذي قال أن السلفية الجهادية متأثرة بالاخوان فهذا ليس بصحيح...بل.هم يضللون الاخوان..ولايواف قونهم على منهجهم وطريقتهم..وهذا شيء معلوم ومشاهد..اللهم ان قلت لي تأثرهم بفكر سيد قطب...فلكونه من خيرة من تكلم في مباحث الحاكمية وأعاد غرسها في قلوب الشباب.لاغير...
    والله أعلم...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    وحتى لو افترضنا انهم أخذوا بأساسيات عمل الإخوان..فقل لي بالله عليك..هل أخذوا منهم تصوفهم واشعريتهم...
    ولو كان الأمر كماذكرت..فأين تتجلى الاشعرية والتصوف عندك السلفية الجهادية...
    اخي الفاضل...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    أخي إمام الأندلس كلام موفق وصحيح فالقاعدة لم تزد شيئ جديد في أدبيات الدعوة النجدية إلا أنها أنتقلت من مسألة التنظير والتأصيل إلى العمل والتطبيق .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    الأخ إمام الأندلس

    مادام أن القاعدة لم تقتصر على فقه أئمة الدعوة بل ضمت إليه غيره ، ألا يعني هذا أنهم إذا كان عندهم أخطاء فلا يلزم نسبتها لأئمة الدعوة لأنهم لا يقتصرون على فقههم ، بل يضمون له غيره

    مثال على ذلك :

    1- عالمية التنظيم هل أخذوها من أئمة الدعوة أم من أساسيات الإخوان المسلمين ؟
    2- بيعة غير الممكن هل أخذوها من أئمة الدعوة أو من أساسيات الإخوان المسلمين ؟

    فلماذا إذا حصل منهم خطأ ينسب لأئمة الدعوة ؟

    علماً أن عدم العذر بالجهل في الشرك ليس خطأ

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل عليش الجزائري مشاهدة المشاركة
    والجواب عن هذا من وجوه :
    ...وأن المسلمين الملتزمين بشريعة الإسلام إجمالا إذا وقعوا في الشرك جهلا ، فهم معذورون وخطأهم مغفور لهم، ولا يصح أن يقال إنهم يمتحنون بدليل النصوص الكثيرة الواردة في العذر في حقهم، كحديث صاحب الوصية الجائرة الذي غفر الله له ، ومن كان مغفورا له في الآخرة فهو مسلم في الدنيا، ولا يمكن وصفه بالشرك في الدنيا ودخول الجنة في الآخرة.
    والحديث خرجه البخاري ومسلم عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم- قَالَ « أَسْرَفَ رَجُلٌ عَلَى نَفْسِهِ فَلَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ أَوْصَى بَنِيهِ فَقَالَ إِذَا أَنَا مُتُّ فَأَحْرِقُونِى ثُمَّ اسْحَقُونِى ثُمَّ اذْرُونِى فِى الرِّيحِ فِى الْبَحْرِ فَوَاللَّهِ لَئِنْ قَدَرَ عَلَىَّ رَبِّى لَيُعَذِّبُنِى عَذَابًا مَا عَذَّبَهُ بِهِ أَحَدًا. قَالَ فَفَعَلُوا ذَلِكَ بِهِ فَقَالَ لِلأَرْضِ أَدِّى مَا أَخَذْتِ. فَإِذَا هُوَ قَائِمٌ فَقَالَ لَهُ مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا صَنَعْتَ فَقَالَ خَشْيَتُكَ يَا رَبِّ - أَوْ قَالَ - مَخَافَتُكَ. فَغَفَرَ لَهُ بِذَلِكَ » واللفظ لمسلم.
    ......
    1- أين قوله تعالى " إن الله لا يغفر أن يشرك به "
    2- الحديث لا يخصص الآيات لأنه في الكفر و الآيات في الشرك

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    بوركتم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    مصر - محافظة الشرقية - مدينة الإبراهيمية
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    للمتابعة

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,063

    افتراضي رد: شبهات الغلاة في التكفير (الحلقة الثانية) للشيخ محمد حاج عيسى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم .. الشيخ حاج عيسى لم يستقل بفهم هذه الجزئية كما هو واضح من كلامه ولو يرجع اخي-مشكورا- الى ما قرره الشيخ الامام محمد ابن عبد الوهاب لعلم من اين استقى الشيخ حاج عيسى فهمه ولاي مدرسة ينتمي وعلى اي نهج يسير والى اي غاية يرمي
    يقول العلامة ابن القيم:
    "صحة الفهم وحسن القصد من أعظم نعم الله التي أنعم بها على عبده، بل ما أعطي عبدٌ عطاء بعد الاسلام أفضل ولا أجل منهم، بل هما ساقا الاسلام، وقيامه عليهما، وبهما يأمن العبد طريق المغضوب عليهم الذين فسد قصدهم، وطريق الضالين الذين فسدت فهومهم، ويصير من المنعم عليهم الذين حسنت أفهامهم وقصودهم، وهم أهل الصراط المستقيم الذين أمرنا أن نسأل الله أن يهدينا صراطهم في كل صلاة، وصحة الفهم نور يقذفه الله في قلب العبد، يميز به بين الصحيح والفاسد، والحق والباطل، والهدى والضلال، والغي والرشاد، ويمده حسن القصد، وتحرى الحق، وتقوى الرب في السر والعلانية، ويقطع مادته اتباع الهوى وإيثار الدنيا، وطلب محمدة الخلق، وترك التقوى".
    والعجب منك اخي الكريم انك ترفع ما ينقض قولك وينصر قول الشيخ حاج عيسى على توقيعك اذ جاء فيه :
    قال أبناء الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحمد بن ناصر آل معمّر
    "إذا كان يعمل بالكفر والشرك لجهله أو عدم من ينبهه لا نحكم بكفره حتى تقوم عليه الحجة ولكن لا نحكم بأنه مسلم" الدرر10/136
    فلست ادري-والحال هذه- وجه انكار-اخي- على الشيخ ارجوا ان لا يكون موقفه هذا من "التحامل" على من يجهل "قدره" و"مكانته" عند اخوانه في العقيدة ولعل في النقول اسفله ما يغني عن كثير من الكلام فليتامله -اخي- مشكورا
    جاء في رسالة للشيخ محمدابن عبد الوهاب رحمه الله التي بعث بها لمحمد بن عيد أحد مطاوعة ثرمداء، يقول فيها:
    "وأما ما ذكره الأعداء عني أني أكفر بالظن، والموالاة، أو أكفر الجاهل الذي لم تقم عليه الحجة، فهذا بهتان عظيم، يريدون به تنفير الناس عن دين الله ورسوله"
    وينفي الشيخ حسين بن غنام فرية تكفير المسلمين عن الشيخ الإمام، ويؤكد أن الخصوم هم الذين كفّروا الشيخ واستحلوا دمه، يقول رحمه الله في وصف الشيخ:
    "إنه رحمه الله لما تظاهر ذلك الأمر والشأن، في تلك الأوقات والأزمان، والناس قد أشربت منهم القلوب بمحبة المعاصي والذنوب، وتولعوا بما كانوا عليه من العصيان، وقبائح الأهواء على كل إنسان، لم يسرع لها لسان، ولم يصمم منه لب أو جنان على تكفير هؤلاء العربان، بل توقف تورعاً عن الإقدام في ذلك الميدان، حتى نهض عليه جميع العدوان، وصاحوا وباحوا بتكفيره وجماعته في جميع البلدان، ولم يثبتوا فيما جاءوا به من الإفك والبهتان، بل كان لهم على شنيع ذلك المقال إقدام وإسراع وإقبال، ولم يأمر رحمه الله بسفك دم ولا قتال على أكثر الأهواء والضلال"
    ويدل على براءتهم - أيضاً - من تلك الفرية ما يقوله الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب في موضع آخر:
    "إن صاحب البردة وغيره ممن يوجد الشرك في كلامه والغلو في الدين، وماتوا لا يحكم بكفرهم، وإنما الواجب إنكار هذا الكلام، وبيان من اعتقد هذا على الظاهر فهو مشرك كافر، وأما القائل فيرد أمره إلى الله سبحانه وتعالى، ولا ينبغي التعرض للأموات، لأنه لا يعلم هل تاب أم لا.."
    كما يوضح الشيخ عبد اللطيف تورع جده – الشيخ الإمام – عن التكفير فيقول:
    "والشيخ محمد رحمه الله من أعظم الناس توقفاً وإحجاماً عن إطلاق الكفر، حتى أنه لم يجزم بتكفير الجاهل الذي يدعو غير الله من أهل القبور، أو غيرهم إذا لم يتيسر له من ينصحه ويبلغه الحجة التي يكفر مرتكبها"
    .............................. .............
    * جميع النقول مستفادة عن كتاب "براءة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب (رحمه الله)
    من
    - تهمة غلو التكفير
    - تهمة الخروج على الدولة العثمانية
    - غلو حركة الإخوان – الخوين-"
    للشيخ عبد الباسط بن يوسف الغريب

    تحميل الكتاب :
    http://saaid.net/book/open.php?cat=88&book=3216

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •