التوسع في سد الذريعة ........ أنتج اللبراليين في مجتمعاتنا...! - الصفحة 3
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 57 من 57

الموضوع: التوسع في سد الذريعة ........ أنتج اللبراليين في مجتمعاتنا...!

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    367

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي

    جزاك الله خير اخوى النجـــــــــم فلقد اصبت في مقتل

    يعطيك العافيه يا اخوان

    اقول ربما اننا اليوم نمر في مرحله خطيره ومنعطف تاريخي

    شيخنا الكريم ( عبد الرحمن السديس ) الاسلام دين يحاكي فطرة الناس ويتملس حاجاتهم

    ونحن اخي الكريم والله مانريد الا تطبيق ديننا الحنيف

    بعيدا عن التوسع فى القياس وبعيدنا عن اقحام باب سد الذراع في غير محله

    هل هذا من الأسباب التي أنتجت الليبرالية ؟!
    اخي الكريم المشكله ليست فى الليبراليه فهم قوم نعرفهم ونعرف ما يريدون الوصول اليه مهما كانت طرقهم الملتويه

    ولكن المشكله في ان الناس بدأت اخي الكريم وبكل صراحه تفقد الثقه في بعض العلماء وفى بعض الفتاوى

    مما قد يؤدى الى تقبلوهم الى افكار هؤلاء القوم ...

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    هذه مقولة كاذبة فاجرة، وهؤلاء الخبثاء أصحاب الشهوات موجودون وبكثرة في مجتمعات لا تعرف للذرائع سدا .
    .
    حقاً يثير الدهشة أنهم لايعرفون للذرائع سداً لامن قريب ولامن بعيد ويقولون لاتتوسعوا فيها!!
    يريدون أن يجعلوا ما "حام حول الحمى" عذباً طيباً زلالاً !

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    45

    افتراضي

    هل هذا من الأسباب التي أنتجت الليبرالية ؟!
    يعني أن سد الذرائع هو الذي قيـّـد الحرية الليبرالية؟
    الليبرالية : مناداة بـ الحرية التي تدوس الذرائع وماخلفها ومادونها (حرية: تريد القفز فوق كل شيء لكن "سد الذرائع" عقبة أزعجتها لاتستطيع القفز إلا بكسرها)

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي

    بروق أندلسية نحن كلنا مع قاعدة سد الذرائع هذه القاعدة الجليلة والعظيمة ولا أحد يقول غير ذلك, ولو كان أحد من أعضاء هذا المنتدى المبارك يقول هذا لما تنشره أدارته المباركة, لكن الكلام في أن هؤلاء القوم يحاربون هذه القاعدة ويحاولون أن يقنعوا الناس لكن كيف يفعلون ذلك هذه القاعدة ليس الدين الذي يجيزها فقط وأنما العقل كذلك أيضاً يقبلها لذلك يحاولون أن يجدوا ثغرات للذين يمارسون تطبيق هذه القاعدة لأن مبدأ الحرية المطلقة عندهم يناقض هذه القاعدة
    فكان الكلام أن هذا الفكر أنتشر في كثير من شبابنا أنتشار النار في الهشيم فمن الطبيعي أن تكون هناك عوامل وأسباب لهذا الإنتشار طرحت سؤالاً هل أنتاجه" في بعض شبابنا" وأنتشاره"في بعض شبابنا" وأنتقاله "إلى بلداننا وبتالي في شبابنا ورجالنا ونساءنا" كان من أسبابه التوسع في هذه القاعدة قال البعض نعم وقال البعض لا, وليس في الأصل هناك ظاهرة لتوسع في القاعدة, فمن الخطأ أن نقول على الذين قالوا نعم أن مقولتهم كاذبة وبتالي هي فاجرة ولكن نقول هي دعوى تحتاج إلى بينه.أما أنا فأتوقع أنها ليست من الأسباب ,وشكراً للجميع

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    45

    افتراضي

    كتبت الرد على عجل على أمل أن أعود فأجد إثراء فيما يتعلق بالسؤال الذي طرحته الأخ النجم
    أعني مايتعلق بـقاعدة سد الذرائع لنستفيد من تدارس هذه الشبهة والردود عليها لاسيما من المختصين في الفقه وأصوله
    فالمنحرفين من علمانيين وليبراليين في اعتقادي أنهم كانوا في السابق يلوون أعناق النصوص ، لكنهم يفشلون لما يمكن أي مسلم من العودة لشروح النصوص من السنة أو تفسير القرآن الكريم ومعرفة تحريفهم للمعنى أو عدم دلالاتها على مزاعمهم
    فكان الرجوع إلى شروح الكتاب والسنة أمراً لايصعب على أي مثقف مسلم
    لكن الآن وجدوا أن هذه الطريقة لاتخدمهم فاستدلالهم بالقرآن والحديث ينقلب ضدهم ـ كما قال شيخ الإسلام في كلام مامعناه أنا أتعهد أن لايستدل أحد بدليل صحيح إلا كان فيه مايدل على نقض باطله ـ
    ولذلك عدلوا عن الاستدلال بالنصوص إلى الاستدلال بقواعد فقهية (لايعرفها إلا المتمرسين في علم أصول الفقه)
    فيذكرون رأس القاعدة ((مبهما)) تلبيساً على العوام بأن لهم باعاً في العلم الشرعي!

    ويظن العامي المسكين المخدوع أنهم أعلم وأفهم حتى من هيئة كبار العلماء !
    بل يصل الأمر لبعض المغبونين أن يلغي فتاوى ابن باز وابن عثيمين لأجل معرف مجهول في الإنترنت يزعم أنه (المفتي السمح) لأجل مايطلقه من قواعد مجملة مبهمة يلويها عن تطبيقاتها الصحيحة تلبيساً وتشدقاً بالفقه!
    هي طريقة يفطن لها أي عاقل له عقل يردعه عن تتبع صغار المتفيقهين
    لكن رغم هذا يبقى هناك غوغاء ينبري أحدهم بقوله: (صُدمت) لما عرفت أني كنت أعيش في تشدد!!!!
    فيالله ماأكثر (الصدمات) عند هؤلاء المهزوزين من أدعياء الثقافة !

    وإن كان رمي العلماء بالتشدد في سد الذرائع حيلة نعرفها من المنحرفين كما أشار الأخ النجم
    لكن لازلت أتمنى أن نجد دراسة وافية لهذا الموضوع وفق الله الجميع

    وفي طريق ذلك وردت عبارة:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النجم
    وسمعت كثيراً من المفكرين الإسلاميين....... المشهود لهم بالصلاح,أنه في الثمانيات كان هناك مبالغة في باب سد الذرائع حتى أنهم حرموا كثيراً من الأشياء المباحة
    فهل حقاً كان من كبار العلماء من حرم الأشياء المباحة ، أم أنها كانت إطلاقات فردية من بعض من ينسب إلى الإخوان مثلاً؟
    أم لم يحصل هذا ولاذاك وإنما كان مجرد كراهة وتورع من البعض صخمه العلمانيون ليجعلوه تحريماً

    هذه مسألة تحتاج تحرير ووضع نقاط على الحروف لاسيما في أمور:1) ماهي الأمور التي حرموها؟
    2) والأهم من ذلك: من هم هؤلاء الذين صدر منهم التحريم؟ ـ حتى لايلتبس التعميم ـ
    3) هل كان ثمة تراجع في هذه المسائل ، وإن وجد فما سببه وماهي الظروف والملابسات التي أحاطت بقول التحريم أو التراجع؟

    هذه مسائل تحتاج توثيق حتى لاتلتبس العبارات المبهمة بأكابر العلماء، أو تلتبس بمواقف لها إطارها الخاص الذي بمجرد زواله زال مايتبعه.

    وأعني ب(الإطار الخاص) مثلاً كما كان في التلفاز حسب ماسمعت ممن عاشوا فترة ظهوره أنه لم يكن فيه (فلترة) لما يعرض من أفلام فيها مشاهد شائنة، ثم استحدثت الفلترة فيما بعد

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي

    -- تعدّي بعض الإسلاميين على المتغيرات أدّى إلى تعدّي بعض الفاسقين [1] على الثوابت --

    =======
    [1] لا زلت أطلب من كثير من طلبة العلم توخي الحذر في إطلاق المسميات، فمثلاً : ليس كل من يدعوا إلى إخراج المرأة من بيتها أو دعوتها لكشف الوجه علمانياً ، أي قد اختط لنفسه قضية الفصل بين الدين والدنيا أو السياسة ، وإنما قد يصح أن يقال فيه "فاسق" والفسق هو الخروج عن طاعة الله ، فالذي يحكم بغير ما أنزل الله ولكنه لا يجحد حكم الله ولا يفضل غير حكمه عليه أو يعدله به يسمى "فاسق" مرتكب لكبيرة من الكبائر ، والمسمى الشرعي مقدّم على الحادث لعدم خلو الحادث من بعض الدلالات الزائدة على المعنى الشرعي. وبعض الناس في قلبه هوى وحب للفاحشة وهو مع ذلك مسلم. وفي القرآن إيماء إلى هذا المعنى (فيطمع الذي في قلبه مرض) ، و أداة الوصل في هذا السياق تقتضي الإطلاق ، قد يكون المقصود "منافقاً" أو "مسلماً" وهو الأظهر لأن الآية حول أزواج النبي وما يجب عليهن من الستر و البعد عن مواطن الريبة ولا يكاد يأتيهن رضي الله عنهن إلا صحابي سائل أو مستمع.

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي

    سؤال للنجم :

    هل قاعدة ( سد الذرائع )
    قاعدة أصولية ؟
    أم قاعدة فقهية ؟

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هناك موضوع مهم لم يُبحث ، وهو بحاجة إلى بحث
    الموضوع " اختيارات وآراء ابن اللحام الأصولية والفقهية "
    وتستطيع أن تـُقيّد ذلك فتحذف ( الفقهية ) ، وأيضا تستطيع أن تربطها بكتابه ( القواعد ) وهو محقَّق يُسهّل عليك الأمر .
    وابن اللحام - رحمه الله - عالِم جليل وهو حنبلي وآراؤه واختياراته بحاجة إلى دراسة .
    وفق الله الجميع .
    هذا الموضوع هو لك نقلته من المجلس الشرعي ويتضح منه أنه لديك معلومات لابأس بها في أصول الفقة هذا أن لم أجازف وأقول أنه تخصصك .
    فكيف يخفى عليك هذا السؤال ولا تستطيع البحث فيه وأنت الذي تعرف البحوث التي لم تبحث في هذا العلم .
    لكن نحن أمرنا الله بأحسن الظن بالأخرين وأنطلاقاً منه سأجيبك عليه فيما أعلم والله تعالى أعلم.
    هذه القاعدة متداخلة ومتراوحة فإذا نظر إليها باعتبار موضوعها دليلاً شرعياً كانت قاعدة أصولية. وإذا نظر إليها باعتبارها فعلاً للمكلف كانت قاعدة فقهية.

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    -- [1] --

    =======
    [1] لا زلت أطلب من كثير من طلبة العلم توخي الحذر في إطلاق المسميات، فمثلاً : ليس كل من يدعوا إلى إخراج المرأة من بيتها أو دعوتها لكشف الوجه علمانياً ، أي قد اختط لنفسه قضية الفصل بين الدين والدنيا أو السياسة ، وإنما قد يصح أن يقال فيه "فاسق" والفسق هو الخروج عن طاعة الله ،.
    انتبه قضية جواز كشف وجه المرأة قضية خلافيه الخلاف فيها ثابت بين الائمة كما أن خروج المرأة من بيتها بحد ذاته ليس حرام انما النهي عن كثرة الخروج أي لا تكون المرأة خرّاجه ولاّجه لذى اقتضى التنويه

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النجم مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هناك موضوع مهم لم يُبحث ، وهو بحاجة إلى بحث
    الموضوع " اختيارات وآراء ابن اللحام الأصولية والفقهية "
    وتستطيع أن تـُقيّد ذلك فتحذف ( الفقهية ) ، وأيضا تستطيع أن تربطها بكتابه ( القواعد ) وهو محقَّق يُسهّل عليك الأمر .
    وابن اللحام - رحمه الله - عالِم جليل وهو حنبلي وآراؤه واختياراته بحاجة إلى دراسة .
    وفق الله الجميع .
    هذا الموضوع هو لك نقلته من المجلس الشرعي ويتضح منه أنه لديك معلومات لابأس بها في أصول الفقة هذا أن لم أجازف وأقول أنه تخصصك .
    فكيف يخفى عليك هذا السؤال ولا تستطيع البحث فيه وأنت الذي تعرف البحوث التي لم تبحث في هذا العلم .
    لكن نحن أمرنا الله بأحسن الظن بالأخرين وأنطلاقاً منه سأجيبك عليه فيما أعلم والله تعالى أعلم.
    هذه القاعدة متداخلة ومتراوحة فإذا نظر إليها باعتبار موضوعها دليلاً شرعياً كانت قاعدة أصولية. وإذا نظر إليها باعتبارها فعلاً للمكلف كانت قاعدة فقهية.
    أخي النجم :

    أشكرك على نقل ما تفضلتَ به ، ولوجود كثير من الشباب يتكلمون عن قضايا لو نسألهم عن أبجدياتها لاترى عندهم شيئاً يُذكر من العلم ، وهذا سبب سؤالي ، فقبل أن أناقشك حول الموضوع
    ومن عادتي أن أستفسر عن أبجدياته ..

    وأنت قلتَ في قاعدة سد الذرائع : " فإذا نظر إليها باعتبار موضوعها دليلاً شرعياً كانت قاعدة أصولية. وإذا نظر إليها باعتبارها فعلاً للمكلف كانت قاعدة فقهية. "

    هل تتفضل بالتمثيل لذلك ؟ وتتفضل بالشرح ؟ حتى نتناقش على أسس علمية صحيحة .

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    51

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي ابن عقيل وفقه الله
    قلت : أما الليبراليون فهذه صفة اليوم لبعض من يتكلم بإسم الدين للأسف , ويدعون لها بلسان الحال إن لم يكن بلسان المقال.
    , وهنا آمل أن تسمح لي في أن أنبهك إلى أمر
    لا فرق بين العلمانية والليبرالية في الكفر فالعلمانيون بعض الليبراليين
    كل من يقول إنني ليبرالي مع علمه بأصول الليرالية فهو كمن يقول أنا كافر سواء بسواء
    لكننا نعذر إخواننا وأبناءنا الذين يتشدقون بالليبرالية وهم لا يعلمون معناها بل هم مصابون بعقد الشعور بالنقص أمام كل مصطلح غربي
    آمل مراجعة مقالي لماذا لا أكون مسلما ليبراليا وإعطائي تعليقا عليه هناك .

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الفجر مشاهدة المشاركة
    أخي النجم :
    أشكرك على نقل ما تفضلتَ به ، ولوجود كثير من الشباب يتكلمون عن قضايا لو نسألهم عن أبجدياتها لاترى عندهم شيئاً يُذكر من العلم ، وهذا سبب سؤالي ، فقبل أن أناقشك حول الموضوع
    ومن عادتي أن أستفسر عن أبجدياته ..نصيحة جيدة لذلك أريدوا أن أسألك سؤالاً متبعاً في ذلك نصيحتك الجيدة لأني أخشى أن تكون منهم, يبدوا من سؤالك الأول أن هناك فرق بين القاعدة الفقهية والأصولية فماهو الفرق مع التمثيل والشرح........؟ لكن أخشى أن تقول أنا طرحت سؤالاً ولم أطرح موضوعاً أقول لك الموضوع الذي طرحته كذلك كان سؤالاً مع ذكر فرضية تحتاج إلى بحث.وأنت قلتَ في قاعدة سد الذرائع : " فإذا نظر إليها باعتبار موضوعها دليلاً شرعياً كانت قاعدة أصولية. وإذا نظر إليها باعتبارها فعلاً للمكلف كانت قاعدة فقهية. "
    هل تتفضل بالتمثيل لذلك ؟ وتتفضل بالشرح ؟ حتى نتناقش على أسس علمية صحيحة .
    نتناقش على ماذا لم يكن لي أي رأي في الموضوع فلماذا خصيتني بالسؤال, غير فرضية تحتاج إلى بحث كما قلت لك سابقاً

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباحث فارس مشاهدة المشاركة
    انتبه قضية جواز كشف وجه المرأة قضية خلافيه الخلاف فيها ثابت بين الائمة كما أن خروج المرأة من بيتها بحد ذاته ليس حرام انما النهي عن كثرة الخروج أي لا تكون المرأة خرّاجه ولاّجه لذى اقتضى التنويه
    تنبيه :
    أترك لك أخي الفاضل فرصة إعادة النظر في كلامي لتقف على حقيقة السياق : هل أنا مقُرّر أم ناقل لما يقال على ألسنة البعض ، أما مسألة البحث في حكم كشف الوجه و ضابط الأمر في خروج المرأة من بيتها فليس هذا محله بالنسبة لي.

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    45

    افتراضي

    الأخ النجم لم تجب عن سؤالي المرتبط بموضوعك !
    طرحت السؤال لنتصور العمومات التي تطلق مبهمة من أفواههم كيف هي؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بروق أندلسية مشاهدة المشاركة
    وفي طريق ذلك وردت عبارة:

    أرسل أصلا بواسطة النجم
    وسمعت كثيراً من المفكرين الإسلاميين....... المشهود لهم بالصلاح,أنه في الثمانيات كان هناك مبالغة في باب سد الذرائع حتى أنهم حرموا كثيراً من الأشياء المباحة
    فهل حقاً كان من كبار العلماء من حرم الأشياء المباحة ، أم أنها كانت إطلاقات فردية من بعض من ينسب إلى الإخوان مثلاً؟
    أم لم يحصل هذا ولاذاك وإنما كان مجرد كراهة وتورع من البعض صخمه العلمانيون ليجعلوه تحريماً
    هذه مسألة تحتاج تحرير ووضع نقاط على الحروف لاسيما في أمور:1) ماهي الأمور التي حرموها؟
    2) والأهم من ذلك: من هم هؤلاء الذين صدر منهم التحريم؟ ـ حتى لايلتبس التعميم ـ
    3) هل كان ثمة تراجع في هذه المسائل ، وإن وجد فما سببه وماهي الظروف والملابسات التي أحاطت بقول التحريم أو التراجع؟
    هذه مسائل تحتاج توثيق حتى لاتلتبس العبارات المبهمة بأكابر العلماء، أو تلتبس بمواقف لها إطارها الخاص الذي بمجرد زواله زال مايتبعه.

    وأعني ب(الإطار الخاص) مثلاً كما كان في التلفاز حسب ماسمعت ممن عاشوا فترة ظهوره أنه لم يكن فيه (فلترة) لما يعرض من أفلام فيها مشاهد شائنة، ثم استحدثت الفلترة فيما بعد
    ولازلت أتمنى أن أجد الجواب

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي

    أسجل تأييدي وموافقتي لسؤال بروق أندلسية ,,,,,,,,,,,, فأين التوثيق يا النجم

    اقتباس من مشاركة بروق أندلسية :
    " هذه مسائل تحتاج توثيق حتى لاتلتبس العبارات المبهمة بأكابر العلماء، أو تلتبس بمواقف لها إطارها الخاص الذي بمجرد زواله زال مايتبعه. "

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النجم مشاهدة المشاركة
    وسمعت كثيراً من المفكرين الإسلاميين....... المشهود لهم بالصلاح,أنه في الثمانيات كان هناك مبالغة في باب سد الذرائع حتى أنهم حرموا كثيراً من الأشياء المباحة ,وقضية المؤامرة على الأسلام......وهذا, لا يعني أن هذا المنهج غير سليم بل هذا يدل على بركته وشفافيته....... وشكراً للجميع
    نقلي لهذا الكلام مقصده أن هؤلاء مشهود لهم بالصلاح ومع ذلك يقولون هذا الكلام يعني ليسو من أهل الفجور لكن هذا لايعني أن اثقى بعلمهم على الرغم من صلاحهم لذلك لم أرد على أحد يخالف هذا القول لأني لاعلم لدي في هذا الموضوع هل كان هناك توسع أم لم يكن لكن أن أشاطرك الرأي في أن من يقول بالتوسع عليه أن يجيب على أسألتك وأسألتك في محلها وننتظر الإجابة من الذين يوافقون هؤلاء المفكرين ونقول لهم لاتخافوا لن نصفكم بالفجار لكن هاتوا برهانكم.

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •