تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخــواني الكرام سوف أضع لكم كلاماً لشيخ الإسلام ابن تيمة رحمه الله يتكلم فيه عن حال الأيوبيين ويذكر أن منهم من كان على عقيدة أهل الإثبات ومنهم من كان على عقيدة الأشاعرة النفاة في موضوع الأسماء والصفات.
    وقصدي من هذا أن أعرف هل كان القائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله من أهل الإثبات أو النفاة فقد حيرني هذا الموضوع لأن بعض الناس يقول أن صلاح الدين رحمه الله كان من الأشاعرة الذين ينفون الصفات ولم يكن على عقيدة أهل السنة والجماعة ونريد منكم التفصيل جزاكم الله خير الجزاء
    وهـــاكم كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.
    فقــد قال في رده على فخر الدين الرازي : ( ... وهـــذا الكتاب الذي صنفه الرازي على عادته وعادة أمثاله من المتفلسفة والمتكلمين في تصنيف الكتب لعظماء الدنيا من الملوك والوزراء والقضاة والأمراء وذويهم ليُنفقوا بجاه هؤلاء كلامهم حقاً كان أو باطلاً وسواء قصدوا به وجه الله أو قصدوا به العلو في الأرض أو الفساد وكان ملك الشام ومصر في زمانه الملك العادل أبو بكر بن أيوب فصنفه وأهداه له ظناً أنه بجاهه ينتشر واعتقاداً فيه أنه يختار مذهب أهل النفي ولم يكن الملك من هؤلاء النفاة كما أخبر بذلك عنه ابنه الأشرف وغيره بل ظهر من سيرته ما يدل على محبته وتعظيمه لأهل الإثبات والله أعلم بحقيقة ما له في الدقائق المشكلات والمعروف عنه وعن أهل بيته من تعظيم الحديث
    وأهله والقيام بإحياء ذلك ينافي الطريقة التي نصرها الرازي في " تأسيس تقديسه " وإن كان في اهل بيته من يميل إلى النفي ومنهم من يميل إلى الإثبات فلعله كان في بعض حاشيته من يميل إلى النفي وكان للرازي من الشهرة ما أوجب استعانة النفاة به والله أعلم بأمثال هذه الأحوال ) إهــ . بيان تلبيس الجهمية (1/12) للشيخ الإسلام ابن تيمية
    فهذا كلام ابن تيمة رحمه الله ونريد منكم التعليق عليه وبالتحديد بيان حال صلاح الدين الأيوبي رحمه الله في هذا الموضوع .
    ملاحظة صلاح الدين رحمه الله قد توفي قبل أن يؤلف الرازي كتابه وهذا لا يهم لأن سؤال عن حال صلاح الدين رحمه الله بالتحديد.

  2. #2

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الكريم ..
    من الادلة التي يستدل بها الاشاعرة في اثبات اشعرية صلاح الدين -رحمه الله- ما سانقله لك بعد حين عن مشاركة لاحد طلبة العلم من الاشاعرة لتقرير هذه الدعوى وان كنت احب تنبيه اخي الى ان الصراع حول نسبة القادة العظام بين المذاهب الفكرية والعقدية هو مسلك منحرف من الناحية المنهجية في اثبات صحت المعتقد ويكفي لالجام من كان هذا حاله بايراد النظير في هذا الباب وهم كثر من امثال ابن سبكتكين و ابن تاشفين وغيرهم ممن عرف بتعظيم اهل الحديث
    والانتصار لهم على الاشعرية ولا يفوتني في هذا المقام شكرك على هذه الفائدة الجليلة فلك من اخيك بالغ الثناء .

    والآن الى النقول يقول الاشعري :

    قال العلامة محمد بن علان الصديقي الشافعي [ "الفتوحات الرّبّانيّة على الأذكار النّواويّة" الجزء الثاني صفحة 113 : و هو كتاب تخريج و شرح لتحفة الإمام النووي "الأذكار" ] :

    فلمّا ولي صلاح الدين بن أيّوب وحمل الناس على اعتقاد مذهب الأشعري أمر المؤذنين أن يعلنوا وقت التسبيح بذكر العقيدة الأشعرية التي تعرف بالمرشدية فواظبوا على ذكرها كل ليلة
    .اهــــ



    قال عبد الوهاب السبكي عند ترجمة محمد بن هبة الله [انظر : طبقات الشافعية الكبرى ] :

    محمد بن هبة الله بن مكي الحموي الإمام تاج الدين كان فقيها فرضيا نحويا متكلما أشعري العقيدة إماما من أئمة المسلمين إليه مرجع أهل الديار المصرية في فتاويهم وله نظم كثير منه أرجوزة سماها حدائق الفصول وجواهر الأصول صنفها للسلطان صلاح الدين وهي حسنة جدا نافعة عذبة النظم وفي خطبتها يقول :



    ( فهذه قواعد العقائد *** ذكرت فيها معظم المقاصد )

    ومنها

    ( حكيت منها أعدل المذاهب *** لأنه أشهى مراد الطالب )

    ( جمعتها للملك الأمين *** الناصر الغازي صلاح الدين )

    ( عزيز مصر قيصر الشام ومن *** ملكه الله الحجاز واليمن )

    ( ذي العدل والجود معا والباس *** يوسف محيى دولة العباس )

    ( ابن الأجل السيد الكبير *** أيوب نجم الدين ذي التدبير )

    ومن آخرها

    ( ثم انتهى تحريرها في شهر *** ربيع الأول بعد عشر )

    ( وقد مضى من هجرة النبي *** محمد ذي الشرف العلي )

    ( سبعون عاما قبلها خمسمائة *** فاعجب من اللفظ وفضل منشئه ) .اهــــ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    جزاك الله خير أخي الكريم على هذه المعلومات الهامة ونريد مزيد من النقول والتفصيل حول هذا الأمر من باقي الأخوة الكرام .
    وقد وجدت هذه الكلام في كتابه الرائع " موقف ابن تيمية من الأشاعرة " أنقله لكم بنصه
    فقد قال حفظه الله ورعاه : ( صلاح الدين الأيوبي: يقول المقريزي: " وأما العقائد فإن السلطان صلاح الدين حمل الكافة على عقيدة أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري تلميذ أبي علي الجبائي، وشرط ذلك في أوقافه التي بديار مصر كالمدرسة الناصرية بجوار قبر الإمام الشافعي من القرافة، والمدرسة الناصرية التي عرفت بالشريفية " ثم يقول عن المذهب الأشعري: « فلما ملك السلطان الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب ديار مصر كان هو وقاضيه صدر الدين عبد الملك بن عيسى بن درباس الماراني على هذا المذهب قد نشأ عليه منذ كانا في خدمة السلطان الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي بدمشق، وحفظ صلاح الدين في صباه عقيدة ألفها له قطب الدين أبو المعالي مسعود بن محمد بن مسعود النيسابوري، وصار يحفظها صغار أولاده، فلذلك عقدوا الخناصر وشدوا البنان على مذهب الأشعري، وحملوا في أيام دولتهم كافة الناس على التزامه، فتمادى الحال على ذلك جميع أيام الملوك من بني أيوب، ثم في أيام مواليهم الملوك من الأتراك وإذا كان قطب الدين مسعود قد ألف لصلاح الدين عقيدة فإن الفخر الرازي قد ألف كتابه المشهور « أساس التقديس » - الذي نقضه شيخ الإسلام ابن تيمية- للملك العادل محمد بن أيوب بن شادي أخو صلاح الدين. المتوفى سنة 615 هـ أما ابنه الأشرف بن العادل فقد مال إلى الحنابلة وأهل السنة في العقيدة، وجرت بينه وبي العز بن عبد السلام- وهو أشعري – مناقشة ومحنة طويلة) إهـ .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    635

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال الله تعالى: " تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ ولا تسألون عما كانوا يعملون "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد القادر مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال الله تعالى: " تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ ولا تسألون عما كانوا يعملون "
    جزاك الله خيراً
    ولكن ألا ترى أن العلماء وضعوا مصنفات كثيرة في تراجم الأعلام ؟؟ .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    أشعرية صلاح الدين مما لا ينبغي أن يكون فيه نزاع...

    وهي لا تنفع الأشاعرة في شيء فالنظير موجود كما ذكر أحد الإخوة...

    وهي لا تضر صلاح الدين ومكانته في شيء فهي من جنس المعاصي وقد يدخلها الاجتهاد فيعذر ..والباب الذي فيه شرفه غير الباب الذي فيه زلله...

    وعبارة أهل الإثبات المذكورة في كلام الشيخ = قد يدخل تحت حدها المذهب الأشعري القديم ..أما مذهب النفاة فهو الطريقة الاعتزالية الأشعرية التي كان عليها الرازي..فلا تنفي تلك العبارة أشعرية الأيوبيين..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    السلام عليكم
    الذي يبدو انه التبس على الاخ لوجود كملة ( الاثبات ) كما ذكر ابو فهر السلفي , لظنه ان معناها يعني اثبات الصفات على طريقة اهل السنة , وهذا لا يلزم , فالاشاعرة والكلابية والماتريدية يوصفون انهم من اهل الاثبات لكونهم يثبتون بعض الصفات وهم مع ذلك ليسوا من اهل السنة .
    وعليه فإن لفظة الاثبات لفظة عامة تشمل كل من خالف المعطلة الجهمية ومن يماثلهم , وخالف المفوضة الذين يقولون بتفويض المعنى او من يقول منهم انه لا معنى للصفات اصلا .

  8. #8

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإمام الدهلوي مشاهدة المشاركة
    يقول المقريزي: " وأما العقائد فإن السلطان صلاح الدين حمل الكافة على عقيدة أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري تلميذ أبي علي الجبائي، وشرط ذلك في أوقافه التي بديار مصر كالمدرسة الناصرية بجوار قبر الإمام الشافعي من القرافة، والمدرسة الناصرية التي عرفت بالشريفية " ثم يقول عن المذهب الأشعري: « فلما ملك السلطان الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب ديار مصر كان هو وقاضيه صدر الدين عبد الملك بن عيسى بن درباس الماراني على هذا المذهب قد نشأ عليه منذ كانا في خدمة السلطان الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي بدمشق، وحفظ صلاح الدين في صباه عقيدة ألفها له قطب الدين أبو المعالي مسعود بن محمد بن مسعود النيسابوري، وصار يحفظها صغار أولاده، فلذلك عقدوا الخناصر وشدوا البنان على مذهب الأشعري، وحملوا في أيام دولتهم كافة الناس على التزامه، فتمادى الحال على ذلك جميع أيام الملوك من بني أيوب، ثم في أيام مواليهم الملوك من الأتراك وإذا كان قطب الدين مسعود قد ألف لصلاح الدين عقيدة فإن الفخر الرازي قد ألف كتابه المشهور « أساس التقديس » - الذي نقضه شيخ الإسلام ابن تيمية- للملك العادل محمد بن أيوب بن شادي أخو صلاح الدين. المتوفى سنة 615 هـ أما ابنه الأشرف بن العادل فقد مال إلى الحنابلة وأهل السنة في العقيدة، وجرت بينه وبي العز بن عبد السلام- وهو أشعري – مناقشة ومحنة طويلة) إهـ .
    أوليست عقيدة أبي الحسن الأشعري هي عقيدة أهل السنة والجماعة ، تلك العقيدة التي تبناها في كتابه الإبانة كما هو معلوم
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  9. #9

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    قال الشيخ الإمام :
    حافظ بن أحمد بن علي الحكمي الجيزاني :{1377:ت}:
    التنبيه إلى أن الأشعرية غير الأشعري:
    وأقول و الحق يقال لا نشك أن ابن القيم هذا و شيخه ابن تيمية رحمهما الله تعالى من أعلم من صنف في المقالات و الملل و النحل و أدراهم بمواردها و مصادرها و أبصرهم برد الباطل منها و إدحاضه و أوفاهم تقريرا لمذهب السلف أهل السنة و الجماعة و أشدهم تمسكا به و نصرة له و أكملهم تحريرا لبراهينه عقلا و نقلا و أكثرهم اشتغالا بهذا الباب و تنقيبا عن عامل البدع فيه و اجتثاثا لأصولها و لكن هذا الذي ذكره رحمه الله تعالى عن الأشعري في مسألة القرآن هو الذي وجدناه عمن ينتسب إلى الأشعري و يسمون أنفسهم أهل الحق و يقرون ذلك و يكررونه في كتبهم و يناظرون عليه و أما أبو الحسن الأشعري نفسه رحمه الله تعالى فالذي قرره في كتابه الإبانة الذي هو من آخر ما صنف هو قول أهل الحديث ساقه بحروفه و جاء به برمته و احتج فيه ببراهينهم العقلية و النقلية ثم نقل أقوال الأئمة في ذلك كأحمد بن حنبل و مالك بن أنس و الشافعي و أصحابه و الحمادين و السفيانين و عبد العزيز بن الماجشون و الليث بن سعد و هشام و عيسى بن يونس و حفص بن غياث و سعد بن عامر و عبد الرحمن بن مهدي و أبي بكر بن عياش ووكيع و أبي عاصم النبيل و يعلى بن عبيد و محمد بن يوسف و بشر بن المفضل و عبد الله بن داود و سلام بن أبي مطيع و ابن المبارك و علي بن عاصم و أحمد بن يونس و أبي نعيم و قبيصة بن عقبة و سليمان بن داود و أبي عبيد القاسم بن سلام و غيرهم و لولا خوف الإطالة لسقنا فصول كاملة بحروفه فإنه و إن أخطأ في تأويل بعض الآيات و أجمل في بعض المواضع فكلامه يدل على أنه مخالف للمنتسبين إليه من المتكلمين في مسألة القرآن كما هو مخالف لهم في إثباته الاستواء و النزول و الرؤية و الوجه و اليدين و الغضب و الرضا و غير ذلك و قد صرح في مقالاته بأنه قائل بما قال الإمام أحمد بن حنبل وأئمة الحديث معتقد ما هم عليه مثبت لما أثبتوه محرم ما أحدث المتكلمون من تحريف الكلم عن مواضعه و صرف اللفظ عن ظاهره و إخراجه عن حقيقته و بالجملة فبينه و بين المنتسبين إليه بون بعيد بل هو بريء منهم و هم منه برآء و الموعد الله و كفى بالله حسيبا وهو حسبنا و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة إلا بالله
    وفي هوامش كتاب "شرح العقيدة السفارينية للشيخ محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهبي التميمي القصيمي :{1421:ت}:
    الأشاعرة : هي فرقة تنسب إلى علي بن إسماعيل ، المشهور بأبي الحسن الأشعري في طوره الثاني الذي سلك فيه طريقة ابن كلاب بعد أن رجع عن الإعتزال وقبل أن يستقر أمره على مذهب السلف ، حيث صرح في كتابه الإبانة ـ وهو ثابت النسبة إليه ـ اتباعه لمذهب السلف ، ولكنه لم يسلم من والوقوع في بعض الأخطاء ، وقد سلك منهج الأشعري رحمه الله - قبل توبته - وقال بأقواله وحمل مذهبه جيلا بعد جيل جماعة ، كالغزالي ، والجويني ، والشهرستاني ، والرازي - قبل توبتهم - وغيرهم ، الذين عرفوا بالأشاعرة ، وقد اثبت الأشاعرة بعض صفات الله بالعقل مع تأويلهم لبعضها ونفوا باقي الصفات ، وهم في الإيمان مرجئة ، وفي القدر جبرية ، وينكرون السببية في أفعال المخلوقات ، وينكرون المعرفة الفطرية لله سبحانه ويشترطونها بالنظر ، ويرون أنفسهم بأنهم أهل السنة والجماعة !
    وفي كتاب عقيدة التوحيد للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الدوسري :{حفظه الله }:
    الأشاعرة [هم أتباع مذهب أبي الحسن الأشعري ـ قبل رجوعه إلى مذهب أهل السنة ـ ولم يرجعوا عما رجع عنه، فانتسابهم إليه غير صحيح.]
    يقول الشيخ : حماد بن محمد الأنصاري الخزرجي السعدي:{1418:ت}في كتابه " أبو الحسن الأشعري وعقيدته:
    رجوع أبي الحسن الأشعري عن الاعتزال إلى عقيدة السلف:
    قال الحافظ مؤرخ الشام أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي المتوفى سنة 571ه* في كتابه ( التبيين ):
    قال أبو بكر إسماعيل بن أبي محمد بن إسحاق الأزدي القيرواني المعروف بابن عزرة: إن أبا الحسن الأشعري كان معتزلياً وأنه أقام على مذهب الاعتزال أربعين سنة، وكان لهم إماماً ثم غاب عن الناس في بيته خمسة عشر يوماً، فبعد ذلك خرج إلى الجامع بالبصرة فصعد المنبر بعد صلاة الجمعة، وقال: معاشر الناس إني إنما تغيبت عنكم في هذه المدة لأني نظرت فتكافأت عندي الأدلة ولم يترجح عندي حق على باطل ولا باطل على حق، فاستهديت الله تبارك وتعالى فهداني إلى ما أودعته في كتبي هذه، وانخلعت من جميع ما كنت أعتقده، كما انخلعت من ثوبي هذا، وانخلع من ثوب كان عليه ورمى به ودفع الكتب إلى الناس، فمنها كتاب اللمع وغيره من تواليفه الآتي ذكر بعضها قريباً إن شاء الله: فلما قرأ تلك الكتب أهل الحديث والفقه من أهل السنة والجماعة أخذوا بما فيها وانتحلوه واعتقدوا تقدمه واتخذوه إماما حتى نسب مذهبهم إليه فصار عند المعتزلة ككتابيٍ أسلم وأظهر عوار ما تركه فهو أعدى الخلق إلى أهل الذمة.
    وكذلك أبو الحسن الأشعري أعدى الخلق إلى المعتزلة، فهم يشنعون عليه وينسبون إليه الأباطيل وليس طول مقام أبي الحسن الأشعري على مذهب المعتزلة، مما يفضي به إلى انحطاط المنزلة، بل يقضي له في معرفة الأصول بعلو المرتبة ويدل عند ذوي البصائر له على سمو المنقبة، لأن من رجع عن مذهب كان بعواره أخبر وعلى رد شبه أهله وكشف تمويهاتهم أقدر، وبتبيين ما يلبسون به لمن يهتدي باستبصاره أبصر، فاستراحة من يعيره بذلك كاستراحة مناظر هارون بن موسى الأعور.
    وقصته أن هارون الأعور كان يهودياً فأسلم وحسن إسلامه وحفظ القرآن وضبطه وحفظ النحو، وناظره إنسان يوماً في مسألة فغلبه هارون فلم يدر المغلوب ما يصنع فقال له: أنت كنت يهودياً فأسلمت فقال له هارون فبئس ما صنعت فغلبه هارون في هذا. واتفق أصحاب الحديث أن أبا الحسن الأشعري كان إماماً من أئمة أصحاب الحديث، ومذهبه مذهب أصحاب الحديث، تكلم في أصول الديانات على طريقة أهل السنة ورد على المخالفين من أهل الزيغ والبدعة، وكان على المعتزلة والروافض والمبتدعين من أهل القبلة والخارجين عن الملة - سيفاً مسلولاً ومن طعن فيه أو سبه فقد بسط لسان السوء في جميع أهل السنة، ولم يكن أبو الحسن الأشعري أول متكلم بلسان أهل السنة وإنما جرى على سنن غيره وعلى نصرة مذهب معروف، فزاده حجة وبياناً، ولم يبتدع مقالة اخترعها ولا مذهباً انفرد به وليس له في المذهب أكثر من بسطه وشرحه كغيره من الأئمة.
    وقال أبو بكر بن فورك: رجع أبو الحسن الأشعري عن الاعتزال إلى مذهب أهل السنة سنة 300ه*.
    وممن قال من العلماء برجوع الأشعري عن الاعتزال أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان الشافعي المتوفى سنة 681ه* قال في ( وفيات الأعيان ) الجزء الثاني صفحة 446: كان أبو الحسن الأشعري معتزلياً ثم تاب.
    ومنهم عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي الشافعي المتوفى سنة 774ه*.
    قال في البداية والنهاية الجزء الحادي عشر صفحة 187:"إن الأشعري كان معتزلياً فتاب منه بالبصرة فوق المنبر ثم أظهر فضائح المعتزلة وقبائحهم ".
    ومنهم شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الدمشقي الشافعي الشهير بالذهبي المتوفى سنة 748 قال في كتابه ( العلو للعلي الغفار ):
    "كان أبو الحسن أولاً معتزلياً أخذ عن أبي علي الجبائي ثم نابذه ورد عليه وصار متكلماً للسنة، ووافق أئمة الحديث، فلو انتهى أصحابنا المتكلمون إلى مقالة أبي الحسن ولزموها - لأحسنوا ولكنهم خاضوا كخوض حكماء الأوائل في الأشياء ومشوا خلف المنطق فلا قوة إلا بالله".
    وممن قال برجوعه تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي الشافعي المتوفى سنة 771ه* قال في طبقات الشافعية الكبرى، الجزء الثاني صفحة 246: أقام أبو الحسن على الاعتزال أربعين سنة حتى صار للمعتزلة إماماً فلما أراده الله لنصرة دينه وشرح صدره لاتباع الحق غاب عن الناس في بيته، وذكر كلام ابن عساكر المتقدم بحروفه.
    ومنهم برهان الدين إبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون اليعمري المدني المالكي المتوفى سنة 799ه* قال في كتابه ( الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب ) صفحة 193: كان أبو الحسن الأشعري في ابتداء أمره معتزلياً، ثم رجع إلى هذا المذهب الحق، ومذهب أهل السنة فكثر التعجب منه وسئل عن ذلك فأخبر أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان فأمره بالرجوع إلى الحق ونصره، فكان ذلك والحمد لله تعالى.
    ومنهم السيد محمد بن محمد الحسيني الزبيدي الشهير بمرتضى الحنفي المتوفى سنة 1145ه* قال في كتابه ( إتحاف السادة المتقين بشرح أسرار إحياء علوم الدين ) الجزء الثاني صفحة 3. قال: أبو الحسن الأشعري أخذ علم الكلام عن الشيخ أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة. ثن فارقه لمنام رآه، ورجع عن الاعتزال، وأظهر ذلك إظهاراً. فصعد منبر البصرة يوم الجمعة ونادى بأعلى صوته: من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني، أنا فلان بن فلان كنت أقول بخلق القرآن، وإن الله لا يرى بالدار الآخرة بالأبصار وإن العباد يخلقون أفعالهم.
    وها أنا تائب من الاعتزال معتقداً الرد على المعتزلة، ثم شرع في الرد عليهم والتصنيف على خلافهم.
    ثم قال: قال ابن كثير: ذكروا للشيخ أبي الحسن الأشعري ثلاثة أحوال:
    أولها حال الانعزال التي رجع عنها لا محالة.
    والحال الثاني إثبات الصفات العقلية السبعة، وهي الحياة، والعلم، والقدرة، والإرادة، والسمع، والبصر، والكلام. وتأويل الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق ونحو ذلك [2] .
    والحال الثالث إثبات ذلك كله من غير تكييف ولا تشبيه جرياً على منوال السلف وهي طريقته في الإبانة التي صنفها آخراً.
    وبهذه النقول عن هؤلاء الأعلام ثبت ثبوتاً لا شك فيه ولا مرية أن أبا الحسن الأشعري استقر أمره أخيراً بعد أن كان معتزلياً على عقيدة السلف التي جاء بها القرآن الكريم وسنة النبي عليه أزكى الصلاة وأتم التسليم.
    ويقول الشيخ محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا بن علي خليفة القلموني البغدادي الطرابلسي الحسيني القاهري المصري :{1354:ت}في "تفسير المنار" :
    وَقَدْ رَجَعَ الْإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ الْأَشْعَرِيُّ شَيْخُ الْمُتَكَلِّمِي نَ وَالنُّظَّارِ إِلَى مَذْهَبِ السَّلَفِ فِي نِهَايَةِ أَمْرِهِ ، وَصَرَّحَ فِي آخِرِ كُتُبِهِ وَهُوَ (الْإِبَانَةُ) بِذَلِكَ ، وَأَنَّهُ مُتَّبِعٌ لِلْإِمَامِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ شَيْخِ السُّنَّةِ وَالْمُدَافِعِ عَنْهَا رَحِمَهُمُ اللهُ أَجْمَعِينَ .
    وفي تفسير الآية (7) من سورة آل عمران يقول :
    وَالسَّلَفُ الْأَثَرِيُّونَ يَقُولُونَ : لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ صِفَاتِ اللهِ - تَعَالَى - الَّذِي أَثْبَتَهَا لِنَفْسِهِ فِي كِتَابِهِ وَعَلَى لِسَانِ رَسُولِهِ . وَإِنَّمَا هَذَا خِلَافٌ فِي التَّنْزِيهِ وَفِي كَوْنِ كُلِّ مَا جَاءَ عَنِ اللهِ فِي ذَلِكَ حَقٌّ ، وَلَوْلَا أَنَّ الْمُسْلِمِينَ انْقَسَمُوا إِلَى مَذَاهِبَ عَنَى أَهْلُ كُلِّ مَذْهَبٍ مِنْهَا بِإِثْبَاتِ مَذْهَبِهِمْ وَتَأْيِيدِهِ وَإِبْطَالِ مُخَالِفِهِ وَتَفْنِيدِهِ لَزَالَ هَذَا الْخِلَافُ وَعَرَفَ الْأَكْثَرُونَ الْحَقَّ صُورَةً وَمَعْنًى حَتَّى لَا يُشَنِّعَ أَشْعَرِيٌّ عَلَى حَنْبَلِيٍّ وَلَا أَثَرِيٌّ عَلَى نَظَرِيٍّ ; وَلِذَلِكَ تَرَى مُحَقِّقِي الْمُتَكَلِّمِي نَ رَجَعُوا فِي آخِرِ عَهْدِهِمْ إِلَى مَذْهَبِ السَّلَفِ . وَبِذَلِكَ صَرَّحَ الشَّيْخُ أَبُو الْحَسَنِ الْأَشْعَرِيُّ فِي (الْإِبَانَةِ) وَأَبُو حَامِدٍ الْغَزَالِيُّ فِي (إِلْجَامِ الْعَوَامِّ عَنْ عِلْمِ الْكَلَامِ) وَغَيْرِهِ مِنْ كُتُبِهِ الَّتِي أَلَّفَهَا فِي آخِرِ حَيَاتِهِ .اهـ
    ويقول شيخ الإسلام أبو العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن محمد بن الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن تيمية الحنبلي الدمشقي :{728:ت}:
    وَأَنَا قَدْ أَحْضَرْت مَا يُبَيِّنُ اتِّفَاقَ الْمَذَاهِبِ فِيمَا ذَكَرْته وَأَحْضَرْت ( كِتَابَ تَبْيِينِ كَذِبِ الْمُفْتَرِي فِيمَا يُنْسَبُ إلَى الشَّيْخِ أَبِي الْحَسَنِ الْأَشْعَرِيِّ - رَحِمَهُ اللَّهُ - تَأْلِيفُ الْحَافِظِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرَ - رَحِمَهُ اللَّهُ - . وَقُلْت : لَمْ يُصَنَّفْ فِي أَخْبَارِ الْأَشْعَرِيِّ الْمَحْمُودَةِ كِتَابٌ مِثْلُ هَذَا ، وَقَدْ ذَكَرَ فِيهِ لَفْظَهُ الَّذِي ذَكَرَهُ فِي كِتَابِهِ " الْإِبَانَةِ " .
    ويقول الشيخ ويقول الشيخ محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا بن علي خليفة القلموني البغدادي الطرابلسي الحسيني القاهري المصري :{1354:ت}في "مجلة المنار" : عن الشيخ أبو الحسن الأشعري في كتابه نقلاً عن الإمام أحمد بن حنبل الشيباني :ما نصه بحروفه : ( فإن قال
    قائل قد أنكرتم قول المعتزلة ، والقدرية ، والجهمية ، والحرورية ، والرافضة ،
    والمرجئة فعرفونا قولكم الذي به تقولون وديانتكم التي بها تدينون- قيل له : قولنا الذي
    به نقول ، وديانتنا التي بها ندين التمسك بكتاب الله ، وسنة نبيه- صلى الله عليه
    وسلم - وما روي عن الصحابة والتابعين ، وأئمة الحديث ؛ فنحن بذلك معتصمون ،
    وبما كان عليه الإمام أحمد بن حنبل - نضر الله وجهه - قائلون ، ولمن خالف قوله
    مجانبون ؛ لأنه الإمام الفاضل ، والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق عند ظهور
    الضلال ، وأوضح به المنهاج ، وقمع به المبتدعين ؛ فرحمة الله عليه من إمام مقدم
    وكبير مفهم وعلى جميع أئمة المسلمين ) مجلة المنار ج 8 صـ 614
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    بارك الله فيك أبا الفداء..

    والصواب بقاء أبي الحسن على الكثير من أصول مذهب الأشاعرة في طوره الأول...

    وغالب ما في الإبانة لا ينكره أشاعرة الطور الأول...

    وإنما أتي من ظن رجوع الأشعري رجوعاً تاماً من جهتين:

    1- الإجمال في عبارة الأشعري عن رجوعه.
    2-المباينة بين مذهب الأشاعرة في طوره الاعتزالي الأخير وبين مافي الإبانة..ولو وضعت الإبانة في سياق المذهب الأشعري في طوره الأول لوجد أن الأمر قريب..

    وراجع لزوماً : موقف ابن تيمية من الأشاعرة للمحمود.
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  11. #11

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    بار الله فيك أبا الفداء..

    والصواب بقاء أبي الحسن على الكثير من أصول مذهب الأشاعرة في طوره الأول...

    وغالب ما في الإبانة لا ينكره أشاعرة الطور الأول...

    وإنما أتي من ظن رجوع الأشعري رجوعاً تاماً من جهتين:

    1- الإجمال في عبارة الأشعري عن رجوعه.
    2-المباينة بين مذهب الأشاعرة في طوره الاعتزالي الأخير وبين مافي الإبانة..ولو وضعت الإبانة في سياق المذهب الأشعري في طوره الأول لوجد أن الأمر قريب..

    وراجع لزوماً : موقف ابن تيمية من الأشاعرة للمحمود.

    أخي الجليل هل هذا الكتاب على الشبكة حتى نرى ما قد جعلته لزاماً علينا
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    نعم تجده في صيد الفوائد...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  13. #13

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإمام الدهلوي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وهـــاكم كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.
    فقــد قال في رده على فخر الدين الرازي : ( ... وهـــذا الكتاب الذي صنفه الرازي على عادته وعادة أمثاله من المتفلسفة والمتكلمين في تصنيف الكتب لعظماء الدنيا من الملوك والوزراء والقضاة والأمراء وذويهم ليُنفقوا بجاه هؤلاء كلامهم حقاً كان أو باطلاً وسواء قصدوا به وجه الله أو قصدوا به العلو في الأرض أو الفساد وكان ملك الشام ومصر في زمانه الملك العادل أبو بكر بن أيوب فصنفه وأهداه له ظناً أنه بجاهه ينتشر واعتقاداً فيه أنه يختار مذهب أهل النفي ولم يكن الملك من هؤلاء النفاة كما أخبر بذلك عنه ابنه الأشرف وغيره بل ظهر من سيرته ما يدل على محبته وتعظيمه لأهل الإثبات والله أعلم بحقيقة ما له في الدقائق المشكلات والمعروف عنه وعن أهل بيته من تعظيم الحديث
    وأهله والقيام بإحياء ذلك ينافي الطريقة التي نصرها الرازي في " تأسيس تقديسه " وإن كان في اهل بيته من يميل إلى النفي ومنهم من يميل إلى الإثبات فلعله كان في بعض حاشيته من يميل إلى النفي وكان للرازي من الشهرة ما أوجب استعانة النفاة به والله أعلم بأمثال هذه الأحوال ) إهــ . بيان تلبيس الجهمية (1/12) للشيخ الإسلام ابن تيمية
    فهذا كلام ابن تيمة رحمه الله ونريد منكم التعليق عليه وبالتحديد بيان حال صلاح الدين الأيوبي رحمه الله في هذا الموضوع .
    ملاحظة صلاح الدين رحمه الله قد توفي قبل أن يؤلف الرازي كتابه وهذا لا يهم لأن سؤال عن حال صلاح الدين رحمه الله بالتحديد.

    أخي الفاضل لقد وقعت في وهم ، فكلام شيخ الإسلام ليس عن صلاح الدين الأيوبي بل عن أخيه

    قال في ( وفيات الأعيان - (ج 5 / ص 74)
    ( لملك العادل ابن أيوب
    أبو بكر محمد بن أبي الشكر أيوب بن شاذي بن مروان، الملقب بالملك العادل سيف الدين، أخوه السلطان صلاح الدين، رحمهما الله تعالى )


    وقال ابن خلكان في (وفيات الأعيان - (ج 5 / ص 76)
    كان ملكاً عظيماً ذا رأي ومعرفة تامة قد حنكته التجارب، حسن السيرة جميل الطوية، وافر العقل، حازماً في الأمور صالحاً محافظاً على الصلوات في أوقاتها، متبعاً لأرباب السنة مائلاً إلى العلماء، حتى صنف له فخر الدين الرازي كتاب " تأسيس التقديس " وذكر اسمه في خطبته وسيره إليه من بلاد خراسان وبالجملة فإنه كان رجلاً مسعوداً )

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    إخواني الكرام جزاكم الله خير أجمعين على هذه المشاركات الطيبة ونفع الله بكم
    ------------
    أخي الكريم أبو عبد الرحمن بن ناصر وفقك الله تعالى :
    وأنا أعرف أن كلام شيخ الإسلام رحمه الله ليس المقصود به صلاح الدين
    لذلك قلت في كلامي : ( إخــواني الكرام سوف أضع لكم كلاماً لشيخ الإسلام ابن تيمة رحمه الله يتكلم فيه عن حال الأيوبيين ويذكر أن منهم من كان على عقيدة أهل الإثبات ومنهم من كان على عقيدة الأشاعرة النفاة في موضوع الأسماء والصفات.
    وقصدي من هذا أن أعرف هل كان القائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله من أهل الإثبات أو النفاة
    فقد حيرني هذا الموضوع لأن بعض الناس يقول أن صلاح الدين رحمه الله كان من الأشاعرة الذين ينفون الصفات ولم يكن على عقيدة أهل السنة والجماعة ونريد منكم التفصيل جزاكم الله خير الجزاء ) إهـ
    وزيادة في التأكيد قلت في أخر سؤالي : ( ملاحظة صلاح الدين رحمه الله قد توفي قبل أن يؤلف الرازي كتابه وهذا لا يهم لأن سؤال عن حال صلاح الدين رحمه الله بالتحديد ) إهـ
    وعلى كل حال جزاك الله خيراً على الفوائد التي وضعتها لنا نفع الله بك

  15. #15

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    بار الله فيك أبا الفداء..

    والصواب بقاء أبي الحسن على الكثير من أصول مذهب الأشاعرة في طوره الأول...

    وغالب ما في الإبانة لا ينكره أشاعرة الطور الأول...

    وإنما أتي من ظن رجوع الأشعري رجوعاً تاماً من جهتين:

    1- الإجمال في عبارة الأشعري عن رجوعه.
    2-المباينة بين مذهب الأشاعرة في طوره الاعتزالي الأخير وبين مافي الإبانة..ولو وضعت الإبانة في سياق المذهب الأشعري في طوره الأول لوجد أن الأمر قريب..

    وراجع لزوماً : موقف ابن تيمية من الأشاعرة للمحمود.
    هل معنى ذلك أن أبي الحسن الأشعري لم يكن على نهج أهل السنة في كتاب الإبانة ؟
    إذا هبت رياحك فاغتنمها : فإن لكل خافقة سكون

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    طيب يااخوة دائماً نسمع من المشايخ عند الحديث عن بعض الاعلام الذين كانوا اشاعرة يقولون مجتهد و هي زلة .
    اذن لماذا لانعذر الاشاعرة المعاصرين بأنهم مجتهدين وزلوا في الصفات أم ننتظر حتى يتوفاهم الله ثم نعذرهم بالاجتهاد ؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: نقاش يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

    الاخ ابو ممدوح السلام عليكم

    من قال ذلك من المشايخ , هل من الممكن ان تذكر لنا بعض الامثلة وجزاك الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •