التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 48

الموضوع: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    170

    افتراضي التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    الحمد لله والصلاة والسلام على أفضل الخلق وسيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :
    فإن العلماء هم ورثة الأنبياء ولذا كان حقهم علينا كبيرا ومنزلتهم من الدين رفيعة لاسيما أهل الحديث والأثر ففضلهم مشهود ولم يزل أهل العلم في القديم والحديث إلا ويعظمهم .
    قال الإمام أبو حاتم محمد بن حبان بن معاذ بن معبد بن سعيد التميمي في مقدمة صحيحه (انظر الإحسان بتقريب صحيح ابن حبان (1/20-23) :
    "....................ثم اختار طائفة لصفوته وهداهم للزوم طاعته من اتباع سبل الأبرار في لزوم السنن والآثار فزين قلوبهم بالإيمان وأنطق ألسنتهم بالبيان من كشف أعلام دينه واتباع سنن نبيه بالدّؤُب في الرحل والأسفار وفراق الأهل والأوطار في جمع السنن ورفض الأهواء والتفقه فيها بترك الآراء فتجرد القوم للحديث وطلبوه ورحلوا فيه وكتبوه وسألوا عنه وذاكروا به ونشروه وتفقهوا فيه وأصلوه وفرعوا عليه وبذلوه وبينوا المرسل من المتصل والموقوف من المنفصل والناسخ من المنسوخ والمحكم من المفسوخ والمفسر من المجمل والمستعمل من المهمل والمختصر من المتقصىَّ والملزوق من المتفصىَّ والعموم من الخصوص والدليل من المنصوص والمباح من المزجور والغريب من المشهور والغرض من الإرشاد والحتم من الايعاد والعدول من المجروحين والضعفاء من المتروكين وكيفية المعمول من المجهول وما حرف عن المخزول وقلب من المنحول من مخايل التدليس وما فيه التلبيس حتى حفظ اللّه بهم الدين على المسلمين وصانه من ثلب القادحين، جعلهم عند التنازع أئمة الهدى وفي النوازل مصابيح الدجى، فهم ورثة الأنبياء ومأنس الأصفياء ".
    وقال الإمام الحافظ أبو عبد اللّه محمد بن عبد اللّه الحاكم النيسابوري المتوفى سنة 405 في مقدمة كتابه: (معرفة علوم الحديث)
    ".................أما بعد- فإني لما رأيت البدع في زماننا كثرت ومعرفة الناس بأصول السنن قلت مع إمعانهم في كتابة الأخبار وكثرة طلبها على الإهمال والإغفال دعاني ذلك إلى تصنيف كتاب خفيف يشتمل على ذكر أنواع علم الحديث مما يحتاج إليه طلبة الأخبار المواظبون على كتابة الآثار.
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا إبراهيم بن مرزوق البصري بمصر، حدثنا وهب بن جرير ثنا شعبة عن معاوية بن قرة قال: سمعت أبي يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال ناس من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة".
    سمعت أبا عبد اللّه محمد بن علي بن عبد الحميد الآدمي بمكة يقول سمعت موسى ابن هارون يقول سمعت أحمد بن حنبل يقول وسئل عن معنى هذا الحديث فقال: إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحاب الحديث، فلا أدري من هم؟. قال أبو عبد اللّه: وفي مثل هذا قيل من أمَّر السنة على نفسه قولا وفعلا نطق بالحق. فلقد أحسن أحمد بن حنبل في تفسير هذا الخبر إن الطائفة المنصورة التي يرفع الخذلان عنهم إلى قيام الساعة هم أصحاب الحديث.
    ومن أحق بهذا التأويل من قوم سلكوا محجة الصالحين واتبعوا آثار السلف الماضين ودفعوا أهل البدع والمخالفين بسنن رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله أجمعين من قوم آثروا قطع المفاوز والقفار على التنعم في الدمن والأوطان وتنعموا بالبؤس في الأسفار مع مساكنة العلم والإخبار وقنعوا عند جمع الأحاديث والآثار بوجود الكسر والأطمار قد تركوا الإلحاد الذي تتوق إليه النفوس الشهوانية وتوابع ذلك من البدع والأهواء والمقاييس والآراء والزيغ جعلوا المساجد بيوتهم وأساطينها تكاهم وبواريها فرشهم.
    كنت أنا وأحمد بن الحسن الترمذي عند أبي عبد اللّه أحمد بن محمد بن حنبل فقال له أحمد بن الحسن: يا أبا عبد اللّه ذكروا لابن أبي قتيلة بمكة أصحاب الحديث، فقال: أصحاب الحديث قوم سوء. فقام أبو عبد اللّه وهو ينفض ثوبه فقال: زنديق زنديق زنديق ودخل البيت.
    سمعت أبا علي الحسين بن علي الحافظ يقول: سمعت جعفر بن سنان الو اسطي يقول: سمعت أحمد بن سنان القطان يقول: "ليس في الدنيا مبتدع إلا وهو يبغض أهل الحديث" وإذا ابتدع الرجل نزع حلاوة الحديث من قلبه. قال أبو عبد اللّه وعلى هذا عهدنا في أسفارنا وأوطاننا كل من ينسب إلى نوع من الإلحاد والبدع لا ينظر إلى الطائفة المنصورة إلا بعين الحقارة ويسميها الحشوية........."
    فمن وصف أهلَ الحديثِ والأثرِ الطائفة المنصورة والفرقة الناجية بأنهم مجسمة أو حشوية وبأنهم لا يساوون فلسا أوأنهم دسيسة على الإسلام أو ................. ونحو تلك العبارات الخبيثة ، فإنه خبيث مخبث ضال مضل مبتدع زائغ حري وخليق وجدير وحقيق بالعيب والذم، والقدح .
    وإن من جملة الطاعنين في أهل الحديث والأثر محمد زاهد الكوثري مريسي القرن بلا نزاع وجهمي العصر بلا دفاع الزاهد عن الكتاب والسنة وحامل لواء الطعن في الأئمة الذي لم يسلم من لسانه إمام ولا مصلح مجدد .
    وقد حذر جمع من العلماء الفضلاء وطلبة العلم النبلاء من الكوثري الهالك - عامله الله عزوجل بما يستحقه - وردوا أباطيله وفندوا شبهاته ونسفوا ترهاته وحمل لواء التحذير من هذا الهالك المتهافت جمع من أهل السنة والجماعة ، ومازالوا حاملين الراية في كل عصر ولا يخلو منهم مصر ، يقومون بتفنيد شبه الكوثريين ودحض باطلهم فصارت بحمد الله وتوفيقه كأمس الذاهب .
    وقد ظن الكثير من الكوثريين أن أهل السنة تجنوا على كوثريهم ولم يحذر منه إلا الوهابية - كما يقولون - وعليه فقد عن لي أن أجمع أقوال الموافقين للكوثري في كثير من اعتقاده وانحرافه ليعلم هؤلاء أن تلامذته وأقرانه بل شيوخه شهدوا له بالانحراف والزيغ والضلال .
    وعليه فإن التحذير من الكوثري هذه المرة يختلف عن التحذيرات السابقة لأنه تحذير من ذوي نحلته ومذهبه ليعلم الكوثريون أنهم مرذولون، مغلوبون ، مهزومون ، مخذولون ، مدحورون وإليكم الدليل بحول الملك الوهاب : -
    1- قال الشيخ مصطفى صبري ( ويلقبونه بشيخ الإسلام ) في كتابه "موقف العلم" (3/392) : (الآن أجده- يعني الكوثري- قدرياً صريحاً… فهو معتزل أي قدري)
    وذلك بعد أن حكى مناظرة بينه وبين الكوثري في مسألة القدر .
    2- وقال أحمد بن الصديق الغماري الحسني :
    في رسالة أرسلها إلى صهره شيخنا العلامة الأثري محمد الأمين بوخبزة بتاريخ التاسع من صفر عام 1372 ونقلها الأستاذ الفاضل ذو الشهادة العالمية ( الدكتوراة ) صادق بن سليم بن صادق في كتابه " ذم الأشاعرة والمتكلمين والفلاسفة " ص 34:
    " وأما الشيخ زاهد الكوثري فإنه حقا عدو السنة والسلف الصالح والأئمة إلا الحنفية ومن وافقهم لفرط تعصبع للحنفية وللجنسية التركية أيضا حتى إنه متهم بالشعوبية ............................."
    وقال في مكتوب آخر أرسله لشيخنا الأثري وهو في المعتقل ب(آزمور) عن الكوثري ونقله الأستاذ صادق ص 35 :
    ".......... والكوثري خبيث مجرم لم يكن له دأب إلا الطعن بمثل ذلك الباطل على أهل السنة قبحه الله ............"
    وقال " ويكفيك طعنه في أنس بن مالك بأنه خرف ولم يبق يدر ما يقول وأن أبا هريرة متهم بالكذب وهكذا .
    ثم إنه طعن في مالك واتهمه بأمور قبيحة منها : إباحة وطء الأدبار وفي الشافعي وأحمد بن حنبل وابن المبارك وابن مهدي والبخاري وسائر أئمة السلف تقريبا إلا من كان مسالما لأبي حنيفة إمامه ........"
    وفي مكتوب آخر أرسله إليه يقول واصفا إياه :
    " ........... والكوثري حنفي متعصب خبيث مبتدع ضال يبغض العرب وأهل الحديث والشافعية .............."
    وقال أيضا في بيان تلبيس المفتري ص 50 في رده على اتهام الكوثري الصحابي أنس بن مالك بالخرف :
    " .......... فقبحك الله ما أوقحك ! وأقل حياءك وخوفك من الله ! وما أفحش لسانك ! وأخبث جنانك ! وأجرأ قلمك على انتهاك حرمات الله ! وتبا لمذهب هذا من قواعده وأصوله ............"
    يقول أبو الحسن الأزهري ( عفا الله له وبلغه في الدارين أمله ) :-
    ليت الكوثريين يتأملون كلام محدثهم الحافظ الشريف أحمد الغماري ( هكذا يلقبونه ) في كوثريهم حين وصفه بأنه :
    - عدو السنة والسلف الصالح والأئمة
    - متهم بالشعوبية
    - خبيث
    - مجرم
    - لم يكن له دأب إلا الطعن بمثل ذلك الباطل
    - قبحه الله
    - طاعن في أنس بن مالك
    - اتهم أبا هريرة بالكذب
    - طعن في مالك واتهمه بأمور قبيحة
    - طعن في الشافعي وأحمد بن حنبل وابن المبارك وابن مهدي والبخاري وسائر أئمة السلف تقريبا
    - حنفي متعصب
    - خبيث
    - مبتدع
    - ضال
    - يبغض العرب وأهل الحديث والشافعية
    - يصفه بالقبح
    - يصفه بقلة الحياء
    - يصفه بقلة الخوف من الله
    - يصفه بفحش لسانه

    فليس الوهابيون وحدهم هم الذين يصفون الكوثري بالإجرام والقدح فتأملوا !!!!
    3- قال تلميذه عبدالله بن الصديق الغماري الحسني عن شيخه الكوثري في كتابه " بدع التفاسير " (ص180-181) : وكنَّا نُعجبُ بالكوثريِّ لعلمه وسَعةِ اطَّلاعه، كما كنَّا نكره منه تعصُّبَه الشديدَ للحنفيَّة تعصُّباً يفوق تعصُّبَ الزمخشريِّ لمذهبِ الاعتزال، حتى كان يقول عنه شقيقُنا الحافظ أبو الفيض: "مجنون أبي حنيفة"، ولمَّا أهداني رسالتَه "إحقاق الحق" في الردِّ على رسالة إمام الحرمين في ترجيح مذهب الشافعي! وجدتُه غَمَزَ نَسَبَ الإمامِ الشافعيِّ، وَنَقَلَ عبارةَ "الساجي" في ذلك، فلمْتُه على هذا الغمز، وقلتُ له: إنَّ الطعنَ في الأنساب ليس بردٍّ علمي، فقال لي: "متعصِّبٌ رَدَّ على متعصِّبٍ". هذه عبارته، فاعترف بتعصُّبِه... وذكر - (أي: الكوثري)- أنه - (أي: الحافظ ابن حجر) - كان يَتْبَع النساءَ في الطريق، ويتغزَّل فيهن، وأنه تبِعَ امرأةً ظنَّها جميلةً، حتى وصلتْ إلى بيتِها وهو يمشي خلفها، وكشفتْ له البرقُعَ، فإذا هي سوداء دميمة، فرجع خائباً... وأكبر من هذا أن "الكوثري" رمى أنس بن مالك - رضي الله عنه- بالخَرَف، لأنَّه روى حديثاً يخالفُ مذهبَ أبي حنيفة، وأقبحُ مِن هذا أنَّه حاول تصحيحَ حديثٍ موضوعٍ لأنه قد يفيدُ البشارة بأبي حنيفةَ، وهو حديث "لو كان العلم بالثريَّا لتناوله رجالٌ من فارس"... فكتَبَ شقيقُنا ردّاً عليه -قال الأخ إحسان: وسمّاه "بيان تلبيس المفتري محمد زاهد الكوثري"- جمع فيه سقطاته العلميَّةَ، وتناقضاته التي منشؤها التعصب البغيض، وقسا عليه بعضَ القسوة، وهو مع هذا معترفٌ بعلمه واطلاعه... أ.ه* *
    فهذا عبدالله بن الصديق الغماري تلميذ الكوثري وصفه بأنه :
    1- متعصب لأبي حنيفة رحمه الله عز وجل
    2- غمز نسب الإمام الشافعي رحمه الله عز وجل
    3- طعن في الحافظ ابن حجر حيث ادعى بأنه كان يَتْبَع النساءَ في الطريق، ويتغزَّل فيهن، وأنه تبِعَ امرأةً ظنَّها جميلةً، حتى وصلتْ إلى بيتِها وهو يمشي خلفها، وكشفتْ له البرقُعَ، فإذا هي سوداء دميمة، فرجع خائبا
    4- رمى أنس بن مالك رضي الله عنه بالخَرَف لأنَّه روى حديثاً يخالفُ مذهبَ أبي حنيفة
    5- حاول تصحيحَ حديثٍ موضوعٍ لأنه قد يفيدُ البشارة بأبي حنيفةَ، وهو حديث "لو كان العلم بالثريَّا لتناوله رجالٌ من فارس

    ولا شك أنها شهادة من أحد طلابه وقد ذكره عبدالله الغماري ضمن شيوخه ومجيزيه في ترجمته " سبيل التوفيق في ترجمة عبدالله بن الصديق " .
    4- قال تلميذه محمد حسام الدين القدسي في مقدمة كتاب " الانتقاء " لابن عبد البر ونقله عنه الشيخ العلامة محمد بهجة البيطار في رسالته " الكوثري وتعليقاته " :
    "......................و د كان الشيخ محمد زاهد الكوثري يصحح الكتاب ويعلق عليه ثم أوقفت ذلك في الصفحة (88) لما اطلعت عليه من دخلة في علمه وعمله دفعتني إلى النظر في تعليقاته على النزر من مطبوعاتي بغير العين التي كانت لا تأخذ منه إلا عالما مخلصا ، فرأيته في بعضها باحثا بمادة واسعة وتوجيه لم يسبق إليه وهو شطر السبب في إعجابي به بما تأتى إليه من عدم النفاذ إلى أغراضه وفي بعضها يحاول الارتجال في التاريخ تعصبا واجتراء والباقي تعليق ككل تعليق وكلام ككل كلام
    وخيفة أن أشاركه في الإثم إذا سكت عن جهله بعد علمه سقت هذه الكلمة الموجزة معلنا براءتي مما كان من هذا القبيل .
    وأنا ضارب له مثلاً ليقاس عليه، فإنه قال في "ذيول طبقات الحفاظ صفحة 300" عن الكلوتاني "شهدوا له بأنه أكثر معاصريه سماعاً، ملأ البلاد المصرية رواية" ويقول الأستاذ المحقق السيد أحمد رافع الطهطاوي "وهذه الشهادة إنما نقلت عن الأمير تغري برمش، وفيها مجازفة، فكم من كتاب أو جزء ومعجم ومشيخة قرأه أو سمعه الحافظ ابن حجر نقل الكلوتاني ما رآه".
    وقال الكوثري أيضاً في الذيول (ص137) –وهو يدافع عن مغلطاي في أمور، إن لم يكن ثابتاً أكثرها فبعضها لا تتماسك في دفعه حجة- "وليس هذا الكلام مما يحط من مقدار من تكون إمامته وعلو شأنه، كما أشرنا إليه، كما لم يحط من مقدار ابن الجزري كلام من تكلم فيه".
    مع أنه قال في ترجمة ابن الجزري (ص377) "لما طلب منه الأمير الكبير أيتمش: رفع حساب أوقافه التي كان جعلها تحت نظره أيام قضائه بالشام: هرب إلى الروم، ولم يكن في قضائه محمود السيرة كما ذكره السخاوي وغيره" وسكت فلعله كان مبطلاً في النفاح عن مغلطاي، والوقيعة في الإمام ابن الجزري، فتنـــاقض.
    وهو يشد من عصبيته في الأكثر لكل من يحسب أنه يتصل بدم جركسي، سواءً كان حنفياً أم غير حنفي، فيخلق لهم من المحاسن والدفاع ما لا يكون على تصديقه التاريخ، ويعلن بمساوئ غيرهم، ولو قيلت للنيل منهم والوقيعة فيهم.
    ولو أن ابن تيمية أو السيوطي وغيرهما كان في محل مغلطاي فيما قيل عنه: لا ستجمع ضروب القول ليثبت تناقضه ولو قالوا عن أحدهم ما قاله عن الكلوتاني "شهدوا له" لسعى لنقده.
    ولابد هنا من التصريح بما هو له مما يعزى إليه في موطنه.
    وإن كانت القرائن تنادي بأنه من قلمه ليس غير: مقدمة "الاختلاف في اللفظ" ومقدمة تعليقات "بيان زغل العلم" وترجمة السبكي في "الدرر المضيئة" وما يؤخذ به الخطيب البغدادي في ترجمة التطفيل، ولا أعرض له الآن كما عرض لهم، و{إنما يتذكر أولو الألباب}.
    وهذه شهادة أحد من تتلمذ له فترة من الزمان وهي تثبت بكل وضوح عدة أمور :
    - يحاول الارتجال في التاريخ تعصبا واجتراء
    - جهل الرجل بعد علمه
    - براءة التلميذ من شيخه الكوثري الهالك
    - وصفه بالعصبية والشعوبية
    - وصفه بالتناقض

    5 - قال تلميذه عبدالعزيز بن الصديق الغماري في ترجمته للكوثري :
    " .............................. . وقد قال لي أنه أراد أن يرد على عبد الحي الكتاني ويفضحه فيما سرقه منه في كتابه "فهرس الفهارس"حتى أنه يأخذ عبارته باللفظ بدون تغير ثم تركه لشرفه ونسبته النبوية .................. وقد أخبرني أنه كان إذا رأى المسألة في كتاب فلا يعزب عليه الصفحة والسطر المذكور فيه ,ولكنه حصل له حادث غرق في البحر الأسود فتغير ذهنه بعده ولم يعد لحافظته الأولى ................... وكان حنفياً بتعصب لمذهبه لاسيما على من ينقد مذهبه, وأغلب بحوثه وتأليفه في هذا الباب ........"
    وهذه ترجمة تلميذه عبدالعزيز الغماري وقد أثنى عليه فيها لكنه أثبت عدة أمور :
    1- كذب الكوثري حيث قال بأن عبدالحي الكتاني سرق منه في كتابه " فهرس الفهارس " فأخذ الكثير من عباراته بدون تغير وهذا كذب كما حققه بعض المهتمين بالفن لأن الكوثري ما طبع كتبه إلا بعد عام 1350و"فهرس الفهارس" لعبدالحي الكتاني طبع عام 1346 تقريبا وفي فترة صدور "فهرس الفهارس" كان الكوثري مشردا في البلاد متنقلا بين الشام ومصر .
    2- إثبات اختلاط الكوثري في آخر حياته
    3- تعصبه الشديد لحنفيته وأغلب بحوثه في ذلك .

    فهذه شهادات بعض تلاميذ الكوثري تفيد تعصبه وطعوناته في الأئمة شهد بها من هم أقرب الناس إليه فليس السلفيون وحدهم هم من حذروا من هذا المتهافت كما يظن الكوثريون وتوجد شهادات أخرى لبعض تلاميذه وذوي نحلته ومذهبه ولعلي أجمعها في مقال آخر والحمد لله رب العالمين



    كتبه أبو الحسن الأزهري
    غفر الله ذنبه وستر عيبه
    21 / 8 / 1429
    برياض نجد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    ما شاء الله وتبارك الله ، جزاك الله خيراً أخي الأزهري على هذا الجهد الظاهر ، وبارك في أوقاتك ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    شكر الله للأخ أبي الحسن على هذا الرد المعزز بالحجج والبينات وأسأل الله أن لا يحرمنا وإياه الأجر والثواب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    (غـزَّة - فلسطين).
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    جزاكم الله خير الجزاء ، مقال طيّب !! .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    وإليك نماذج من كلام الغماري في كتاب بيان تلبيس المفترى محمد زاهد الكوثري :
    يقول الغماري : ( وعلى هذا فمن المستحيل أن يثبت خطؤه ـ أي أبو حنيفة ـ في شيء من الأصول أو الفروع ؛ لأن ما خالفه من القرآن فهو مؤول أو منسوخ ، كما هي قاعدة أصول الحنفية ، التي نص عليها الكرخي وغيره من أئمتهم ، وما خالفه من الحديث فهو باطل مردود... فهذا القرآن والسنة والإجماع ، التي هي أدلة الإسلام ، قد سد باب الاحتجاج بها على أبي حنيفة ، واستراح غلاة المبتدعة من أمرها ، وبقي التعارض قائما بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي حنيفة ، فأتوا إلى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ونفروا منها ، وحذروا من العمل بها ، وسمى هذا الأعجمي ـ يقصد الكوثري ـ الداعي إلى العمل بها متمجهدا ، وقال عن اللامذهبية : إنها قنطرة اللادينية ، حتى يبقى أبو حنيفة ربا معبودا ، عزيز الجانب ، موفور الحرمة ، لا يهتدي أحد إلى وجه خطئه في الدين ؛ كأنه هو الرسول الذي أرسله الله لهذه الأمة ، وفرض عليهم طاعته ، واتباع أمره ، لا سيد النبيين ، وإمام المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، فإن شرعه نسخ برأي أبي حنيفة ، ودينه رفع بمذهبه .
    فمن اعترف بهذا فهو فقيه ، ومن سكت والتزم الحياد فهو سني ، ومن نظر في الدليل ، واهتدى به إلى ما في رأي أبي حنيفة من التضليل ، فهو حشوي متمجهد مبتدع ، في طريقه إلى الإلحاد ، عند هذا المجرم الأعجمي(يقصد الكوثري) ، وإخوانه من غلاة المبتدعة الظالمين .
    أبو محمد المصري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    ويقول في موضع آخر : ( وكذلك يعيب ـ الكوثري ـ العاملين بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويسميهم المتمجهدين ، ويدعي أن " اللامذهبية قنطرة اللادينية " فما قنطرة اللادينية وباب الإلحاد إلا رد أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتلاعب بها ، وإهانة أهلها والعاملين بها ). .
    وبعد أن بين الغماري اختلاف منهجه عن منهج الكوثري في موضوع الفروع بقلمه ، راح يثبت تناقضه في الفقه وأصوله كصنيعه في الحديث وعلومه ، ووطأ لذلك بكلمة قال فيها : ( والمقصود إثبات تناقض الكوثري المفتري الزاعم أنه لا يتناقض والقائل في " ص 239 " من "نكته " : " إن أبا حنيفة لم تنخرم عنده الأصول والضوابط العامة ، بخلاف غيره ، مهما أطالوا الكلام " ، وهانحن لم نطل الكلام ، وأريناه كيف تنخرم على الحقيقة ، وسيمر بنا قريبا من نفس تلاعبه ، ما يعرف به أن الإنخرام والتناقض ، والتلاعب ما خلقت إلا لأن تكون صفة للغلاة من المبتدعة المتمقلدين ، والمتعصبة المتمذهبين بمحاربة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن الله تعالى أجار من ذلك أهل السنة ، والطائفة الظاهرة على الحق ، العاملين بكتاب الله تعالى ، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، " ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا " ، كهذه المذاهب التي ابتلى الله بها المسلمين ) .
    ثم شرع الغماري يثبت تناقض الكوثري في القواعد الأصولية والأحكام الفقهية ، فيضرب كلامه بكلامه ، ويخطمه بخطامه كما قال ، ويضرب أمثلة ونماذج لهذا التناقض :
    والمطلق يحمل على المقيد ثم هو يبقى على إطلاقه في موضع آخر ، والعام لا يخصص ثم هو يخصص ، والحاظر مقدم على المبيح ، ثم المبيح مقدم على الحاظر ، والجمع بين الأحاديث أولى من الطرح والدفع ، ثم الطرح والتوهين والدفع أولى ، وحكاية الواقع لا تعم ثم هي تعم ، وعمل الأمة ومواظبتها على الفعل دليل الوجوب ، ثم هو لا يدل على الوجوب ، والقول مقدم على الفعل ثم الفعل مقدم على القول ، والتأويل الباطل قرمطي ، ثم هو سني مقبول إذا كان في نصرة أبي حنيفة ، وكراهية تخصيص ما لم يخصصه الشرع ، ثم تخصيص ما لم يخصصه الشرع ليس بمكروه ، ولا يزاد بالظني على القطعي ، ثم يزاد بالظني على القطعي .
    والغماري يضرب لكل هذه الفصول أمثلة ونماذج من تصرفات الكوثري في كتبه ؛ التي تدل على تناقضه ، ثم يعقب على ذلك كله بقوله على سبيل السخرية والاستهزاء : ( وهكذا لا تنخرم ضوابط أبي حنيفة ، ولا تتناقض أقوالهم ، ولا تتضارب أصولهم ، كما يدعي هذا المفتري )
    ثم إن الغماري يرى أن هذا التناقض والتضارب في قواعد الأصول ـ عند الكوثري ـ نابع من منهج التقليد والتعصب للمذهب ، فكل فرقة من فرق المقلدة تعرض كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم على قول إمامها ، فما وافقه آمنت به ، وما خالفه لعبت به لعب الحواة ، فأبرزته كل ساعة في لون غير لونه السابق ؛ فما شئت من ادعاء نسخ آية ، وهي محكمة عندهم في مسألة أخرى ، وتخصيص عام ، وتقييد مطلق ، هو على عمومه وإطلاقه في موضع آخر ، وتأويل سخيف مضحك ، هو على سخافته حقيقة لا يحوم حولها مجاز .
    أبو محمد المصري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    قال الأخ أبو الحسن الأزهري :

    وقد حذر جمع من العلماء الفضلاء وطلبة العلم النبلاء من الكوثري الهالك - عامله الله عزوجل بما يستحقه -

    قلت :
    كلمات أقل ما يقال فيها أنها تعبر عن حقد دفين على علم من أعلام الأمة ... أبلى بلاء حسناً في خدمة دينه وأمته واشتغل بالعلم فإن كان أصاب فله أجر وإن كان أخطأ فله أجرين ..
    ومهما يكن من أمر فهو بنظرك مسلم فيما أحسب .... وكان يجب أن تدعو الله له بالمغفرة والرحمة وقد أفضى إلى ربه عز وجل ، ولن يضيق عليك الجنة فهي واسعة كما تعلم ...

    ولا أدري ماذا استفاد الأخ صاحب المقال من هذا البحث ؟ وما الذي قدمه لأمته إذا كشف للناس عن أن الكوثري قال كذا او أخطأ في كذا ولو ذهبنا نحقق ونتقصى هذه الاتهامات لوجدنا حولها عشرات الاحتمالات ...
    أخي الكريم من من العلماء ليس له أخطاء .... لأن مسيرة الحياة طويلة ، ومن الممكن أن يكون أي عالم قال أو تكلم أو صدر منه زلة او خطأ فجمع هذه الأخطاء وتصوير الأمر بهذا التهويل لا يعجر عنه أحد ولا يمكن ان يسلم منه أحد حاشا الأنبياء عليهم السلام ، ولو ذهبنا نبحث عن العثرات لأي عالم من العلماء لجمعنا فيها كتاباً ....
    إقرأ ما كتبه خصوم أبي حنيفة رحمه الله ....
    والملاسنات التي كانت بين ابن حجر والعيني والسيوطي والسخاوي وغيرهم ...
    فهل نرفض علماءنا أم نقبلهم ونستغفر الله عز وجل لهم فلم يكتب ربنا عز وجل العصمة لأحد إلا لأنبيائه عليهم السلام .
    أخي الكريم : اشتغل فيما ينفع أمتك من البناء ودعك من الهدم فقد كفاكه اعداء هذه الأمة المتكالبين عليها من كل الجهات .. دعك من فلان وعلان ، وسر على منهج القرآن ، والنبي العدنان .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    جزاكم الله خيراً أخي الكريم أحمد إدريس، وأسأل الله تعالى أن يجري الخير على أيديكم.
    ولا بأس بالتذكير بأن كف الألسن في العلماء والصالحين هو دأب الأئمة الأكابر.
    وحتى لا أطيل، وأخرج عما أردته أقول:
    الأخ صاحب الموضوع: هلا راجعت كثيراً مما كتبت دون اقتطاع واجتزاء، وخاصة فيما نقلته عن شيخ الإسلام مصطفى صبري في حق الإمام الكوثري.
    وهل أنصفت الحكم بين الإمام الكوثري وخصومه ( إن صح تسميتهم بالخصوم)
    أليس من العدل السماع للطرفين ثم الحكم.
    أسأل الله تعالى أن يغفر لك زلتك هذه.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    لؤي الخليلي ، ما دام كف الألسن عن العلماء هو دأب الصالحين فلماذا لا أقرأ لك مثل هذه النصائح المشرقة في منتدى الأصلين (الذي أنت أحد مشرفيه ) حينما يذكر ابن تيمية بسوء ، ويذكر ابن عبد الوهاب بسوء ، وينعتان بأبشع النعوت ، من قبل المشرفين والأعضاء على حد سواء ، حتى إن مسألة تكفير ابن تيمية قال عنها كبيركم الذي علمكم السحر سعيد فودة : ( هو قول للعلماء يقلدون فيه ) ؟
    بل إنني أتذكر مشاركاتك على عكس ذلك ، حينما يتعاطف أحدهم مع من تسميهم الوهابية ويقول هم إخواننا وإن أخطأوا فتقول له ساخراً : ( هل كنت وهابياً ثم اهتديت ) !!

    لا أدري هل القضية منظورة لديك بعين الانصاف الذي تظهره هنا ، أم أنها فئوية مذهبية ، تطبقها على علماء مذهبك ومن يخالفك لا يستحق شيئاً منها ؟!

    والكوثري كما هو معروف يكثر الطعن في العلماء ، وإن أردتم منع الطعن فيه فيلزمكم قبل ذلك أن تصرحوا أنه مخطئ بطعنه في شيخ الإسلام ابن تيمية ، حتى نعرف صدقكم إن كنتم صادقين ، أما إن كنتم تعدون ذلك اجتهاداً منه فالطعن في الكوثري اجتهاد منا أيضاً ، وليس الكوثري مخلوق من رخام أو صخر كريم !


    أنتظر ردك أخي الفاضل !

  10. #10
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    بارك الله فيك أخي أباالحسن ..
    والكوثري علم من أعلام " القبورية " " الجهمية " في هذا العصر ، قد نال قلمه من علماء الأمة ( مالك والشافعي وأحمد وغيرهم .. ) ، بل تجاوز إلى بعض الصحابة - رضي الله عنهم - ؛ ( راجع التنكيل ) .
    فلابد من تبيين حقيقته للجيل المسلم ؛ حتى لا يغتر مغتر ببدعه وانحرافاته ؛ فيقع فيها أو يُهون منها ..
    وفقكم الله وزادكم من فضله ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عُبيدة مشاهدة المشاركة
    لؤي الخليلي ، ما دام كف الألسن عن العلماء هو دأب الصالحين فلماذا لا أقرأ لك مثل هذه النصائح المشرقة في منتدى الأصلين (الذي أنت أحد مشرفيه ) حينما يذكر ابن تيمية بسوء ، ويذكر ابن عبد الوهاب بسوء ، وينعتان بأبشع النعوت ، من قبل المشرفين والأعضاء على حد سواء ، حتى إن مسألة تكفير ابن تيمية قال عنها كبيركم الذي علمكم السحر سعيد فودة : ( هو قول للعلماء يقلدون فيه ) ؟
    بل إنني أتذكر مشاركاتك على عكس ذلك ، حينما يتعاطف أحدهم مع من تسميهم الوهابية ويقول هم إخواننا وإن أخطأوا فتقول له ساخراً : ( هل كنت وهابياً ثم اهتديت ) !!
    لا أدري هل القضية منظورة لديك بعين الانصاف الذي تظهره هنا ، أم أنها فئوية مذهبية ، تطبقها على علماء مذهبك ومن يخالفك لا يستحق شيئاً منها ؟!
    والكوثري كما هو معروف يكثر الطعن في العلماء ، وإن أردتم منع الطعن فيه فيلزمكم قبل ذلك أن تصرحوا أنه مخطئ بطعنه في شيخ الإسلام ابن تيمية ، حتى نعرف صدقكم إن كنتم صادقين ، أما إن كنتم تعدون ذلك اجتهاداً منه فالطعن في الكوثري اجتهاد منا أيضاً ، وليس الكوثري مخلوق من رخام أو صخر كريم !
    أنتظر ردك أخي الفاضل !
    يكون الردّ أيها الفاضل عندما يرتقي مستوى الحوار لديك، وعندما أجد ما يستحق الردّ.
    تقبل تحياتي وإعراضي.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    لم أر إفلاساً كاليوم قط !

    أما قولك : ( حينما يرتقي مستوى الحوار لديك )
    فلا أدري ما هو الهبوط فيه ؟ ! ربما يكون ذكر اسمك مجرداً ، لأنني قرأت لك ذات غضب تخاطب أحد محاوريك وتقول : لا تخاطبني باسمي مباشرة ، وكأنك تريد منه أن يقول : استاذ أو شيخ ... الخ
    على كل فلعله من الطرافة أن يتحدث لؤي عن ارتقاء مستوى الحوار ، وهو - ولعله يتذكر ذلك جيداً - من يطالب بوءد الحوار في منتدى الأصلين ، وعدم السماح للوهابية أن يشاركوا ، بل وتثور ثائرته حينما يقرأ مشاركة لأحدهم يدعوا للإخاء مع الوهابية ، وكان سعيد فودة وجلال أخف حدة منه ، حينما جعلوا للوهابية فرصة في منتدى المناظرات فقط !

    قولك : ( وعندما أجد ما يستحق الرد )

    فلو كان عندك شيء تدفع به ما رميتك به من الكيل بمكيالين - هنا مكيال وفي الأصلين آخر - لما قلت هذه العبارة ، ولكنك وجدت كلاماً يصف حالك ، ويكشف طريقتك فلم تزد عن أن أقرت به نفسك و استحت من إظهار إقرارها !

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    أبا عبيدة:
    كل يرى الناس بعين طبعه.
    ها أنت تؤكد ما ذكرت لك
    لا تستطيع إلا أن تنحدر بمستوى الحوار.
    تقبل ثانية تحياتي وإعراضي.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    وأنت لا تؤكد إلا إفلاسك ، مرة بعد أخرى !

    أما عني فقد شاركت معكم في الأصلين ، وكنت صريحاً وواضحاً في طرح ما عندي ، وكان مبدأي قائم على رفض التكفير من الطرفين ، إلا أنني واجهت شيئاً من سخريتكم و شتيمتكم - وعلى رأسكم فودة - وحذفكم وآخراً : إيقافي لأنني لا أصلح للفهم أو الحوار !!
    وتريدون مني أن أقول : أنا أشعري ، حتى أصلح للفهم والحوار !!

    العجيب أن أحدكم حاورني في أحد مواضيعي ، وكان حواره قاسياً لا يخلوا من سباب - رغم إفلاسه - إلا أنني قرأت له حواراً مع ملحد ينكر النبوات و الديانات فتمنيت أن أجده يواجه الملحد بسباب يعدل نصف ما واجهني به !

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤي الخليلي الحنفي مشاهدة المشاركة
    لا تستطيع إلا أن تنحدر بمستوى الحوار.
    تقبل ثانية تحياتي وإعراضي.
    أخي لؤي، مع احترامي لك فلا أراك إلا قد أجدت وصف أسلوبك الحواري بكلامك السابق، و الحقيقة أن المتابع لحواراتك و مواضيعك في منتدى الأصلين يلحظ هذا الأمر، و هو غلظتك و شدتك على مخالفيك و استخفافك بهم و شتمك إياهم و تحقيرك لشخصهم و علمهم ..إلخ، و أنا لا أتهم بلا بينة، و إليك بعض ما يشهد لكلامي من كتاباتك أنقلها بالنّص من منتدى الأصلين:

    **(سبحان موزع العقول
    انظروا ترهات هؤلاء القوم)
    و أنت تتحدث عن هذا الموضوع بالتحديد، و لولا احترام قوانين هذا المنتدى لوضعت رابط كل صفحة أنقل منها.

    ** (لا أدري حقيقة، ولكن الملاحظ على معظم أعضائه من منتدى أهل الحديث والألوكة، والدعوة قائمة للترويج للمنتدى في كلا المنتديين.
    فإن كان القائمون عليه من الوهابية فهذا مثار استغرابي باهتمامهم بفقه أئمتنا.
    لماذا الآن؟ ولم؟)
    و هذا في معرض حديثك عن ملتقى المذاهب الفقهية بعد أن أعلنت له في منتدى الأصلين.

    **(أيهذا الأبله الغرّ:
    ربما لو جعلت عبارتك هذه توقيعاً لكان أفضل لك من هذا الذي لم يتكلمه بمثل هذه الطريقة أحد قبلك.) و (أما تعلمت كيف تزيل الشعر عن لسانك.
    إن لم تتعلمه بعد فأنا أعلمك إياه.) و (لا تستعجل فأنت من وصف نفسه بالسّعار، لا تنقل حالتك إلينا.) و (أراك كحكيم يفتح فمه كضفدعة ليغرق الناس بكلماته الكبيرة الغامضة والبلهاء
    ربما تفتقد بنيّ في داخلك جوهر الإنسان.
    وأراك تحسن إرسال كلمات موغلة في الكذب.)
    و هذه الألفاظ التي يخجل الطفل من التلفّظ بها أوردتها مجتمعة في موضوع هرطقات المشاري.

    **(وظهر أحد صبيانهم الجهال المسمى : ،،،،،،،،،،،،، ليكتب على ردودي ...) و تقول في نفس الموضوع: (حسين خالد ومصطفى سعد ، أرجو عدم مخاطبتي باسمي لوحده ، وأرجو منكما التأدب عند مخاطبتي ، وعودا واقرأا ما كتبت ثم علقا ، ولا تقتصرا على مواضع توافق هواكما)
    و هذا في موضوع طردك من ملتقى أهل الحديث.

    و هذه عينات عشوائية من بعض المواضيع التي شاركت فيها، و إلا فهناك مشاركات أخجل من ايرادها هنا، و كفى بما نقلتُ شاهدا على دنو مستواك الحواري، و ليتك اكتفيت بالمشاركات الفقهية فهي أنفع لك و لغيرك، و أسأل الله أن يعينك على حفظ لسانك و ان يرزقك حسن الخلق.

    و الغريب أنكم تتحدثون عن الأخلاق و حسن التعامل و مراعاة قواعد الحوار و النقاش العلمي و أنتم و الله أبعد الناس عنه، و ما يثير العجب أنكم تدّعون أنكم من اهل التصوف و الزهد و العبادة و نراكم مجانبين لأبسط قواعد التعامل الأخلاقية، بل و تخرقون هذه القواعد بكثرة السباب و كيل الخصم بوابل من الشتائم و التجريحات الشخصية، ناهيك عن التكبّر و التبجّح في مشاركاتكم.

    و لعمري ما هو دور مشايخكم المزعومين في تربتكم و توعيتكم، سيما محققكم سعيد فودة -هداه الله- الذي لا يقل عنك جرأة و سلاطة لسان مع تحقيره لجهابذة هذه الأمة و اعلامها و استخفافه بعقيدة السلف و لا حول و لاقوة إلا بالله.
    أسأل الله لنا و لكم الهداية و التوفيق و الرشاد، و أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و ان يرينا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه، و أن يجمّلنا بحسن الخلق، إنه ولي الصالحين.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    الإخوة الكرام كل من يطعن في العلماء بسخرية وقلة أدب فهو مخطئ ونعتبره خالف تعاليم دينه في الجدل بالحسنى، حتى ولو كان من العلماء الكبار فلا عصمة لأحد بعد الأنبياء لا فرق بين الكوثري وغيره ... وطبعاً هذا ينطبق على ابن تيمية أيضاً رحمه الله
    وبيان الخطأ يكون بطريقة عادلة ومنصفة ورفيقة ودون سباب او شتائم أو اتهامات وتعريضات عامة وعشوائية ...
    وأرجو من الأخ الكريم الدكتور سليمان الخراشي بيان نصوص الكوثري التي نال فيها من الصحابة والأئمة ... لتبين ذلك للناس حتى لا يبقى الكلام هكذا موهماً ...
    الأمر الآخر أخي الكريم : وصف الأمة التي ينتمي إليها الكوثري بالقبورية لا يخدم ديننا أبداً ، لأن الآخرين يقابلونكم بوصف الوهابية وهكذا تم تصنيف أهل السنة والجماعة إلى فرق متنابذة ... وهابي ، قبوري ...
    وهذه أوصاف عامة وفضفاضة وتعميمها بهذه الطريقة يشق الصف ، ويوسع الشرخ ...

    أنا أحب الكوثري وأحب مصطفى صبري وأحب ابن تيمية والذهبي والسبكي وابن الصلاح والغزالي والنووي ، وابن حجر وابن حجر الهيثمي وابن أبي العز الحنفي .. والدكتور البوطي والشيخ وابن باز ، وابن عثيمين وغيرهم ولعلك تسألني : كيف جمعت بين المتناقضات فأقول : والله وجدتهم نسيجاً واحداً يكمل بعضهم بعضاً وأرى أنهم أصابوا وأخطأوا ولا أقبل عالماً كله ولا أرفضه كله ... نأخذ ما صفى وندع ما كدر .. وكتاب الله عز وجل وسنة رسوله هما المأوى والمعتصم حين تدلهم الطرق ... وتتنابذ الآراء ..
    ولا أدري : هل سيصنفني قوم على أنني وهابي ، وآخرون على أنني قبوري ، ،،، ! ؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,023

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    يتجه الى من يعترض على التحذير من الكوثري و أضرابه ـ بحجة عدم الوقيعة في العلماء ـ ملحظان :
    1ـ ان يثبت ان الكوثري اصلاً من أعلام الأمة المتمسكين بما أجمعت عليه الأمة من الاحتجاج بالكتاب و السنة والاجماع .
    2ـ ان الكوثري هو حامل راية الوقيعة في أهل العلم في هذا العصر ، فبالتالي فإن الرد على الكوثري واضرابه انتصار لمن وقع في أعراضهم من أئمة اهل السنة و الجماعة قديما و حديثا .
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك

    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  18. #18
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    الأخ الكريم : الدكتور : أحمد الطعان - وفقه الله - :
    جزاكم الله خيرًا عن حبكم وحدة الأمة وعدم تفرقها ، وهذا - رعاك الله - لايكون إلا باجتماعها على عقيدة واحدة ، تعلمها الصحابة الكرام من نبيهم صلى الله عليه وسلم ؛ قال الله عنها : ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا .. الآية ) . ونشر هذه العقيدة والتحذير ممن خالفها وأقام الحواجز دون انتشارها ..
    أما بغير هذا ، فلن تتوحد الأمة - لا شرعًا ولا عقلا وواقعًا - ، بل ستكون كما قال تعالى : ( تحسبهم جميعًا وقلوبهم شتى ) ، وكما قال القائل : فإن الجُرح ينفرُ بعد حينٍ * إذا كان البناءُ على فسادِ

    - أما الكوثري وطعوناته في الأئمة ( دعك من ابن تيمية وابن القيم ! ) ، فلعلك تطالع هذا الرابط :
    حمل "التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل" للمعلمي رحمه الله

    - بارك الله فيك ونفع بجهودك ..

    ( تنبيه : لستُ دكتورًا ) .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    أشكر الأستاذين الكريمين الخراشي والطعان –وفقهما الله- ؛ وأقول لأبي عبيدة وذويه –وفقكم الله- : إن انتصفتم فخففوا العبارة ولطفوا الأسلوب وافرحوا بإخوتكم الزائرين وكونوا –إن استطعتَ- خيراً منهم ؛ فما أحسن مقابلة السيئةِ بالإحسان والعنفِ بالرفق "فما كان الرفق في شيءٍ إلا زانه".
    وائذنوا لي أيها الإخوة الكرام –رعاكم الله جميعاً- أن أقول :
    يبدو أن العامة من طلبة العلم الشرعي من كافة المذاهب والمشارب قد تسرب إليهم منذ القدم داءُ الحدة في الردود والوثوب عن الآراء إلى الأشخاص ؛ فالتمييزُ بين القول والقائل شبه في معدوم أو هو تمييزٌ نظري بحت سرعان ما يتبخر على وقع الترامي العنيف , ولعل من أسبابه غيابُ حصانة فكرية ونفسية كافية تمنع من الانزلاق في هذا النوع من التراشق الكلامي والذي تبقى آثاره بقاءَ الليالي والأيام تعملُ في المسلمين تفريقاً وتشتيتا , لقد زرتُ بعض المنتديات (الإسلامية) فرأيتُ عجباً ؛ إن الأحقاد والحزازات تجللُ نفسها بلباسٍ علمي قشيب أي أن الإحن تبحث عن مبرراتٍ وتتكلمُ بلسانٍ فصيح وبأدلة شرعية ؛ إنك لن تعدمَ ألفاظاً نابية وتعبيرات مسفة تتعدى حدود الأدب والعلم والمروءة ؛ أبقلة الأدبِ تُنصر السنن وتقمع البدع.
    يأيها الناس : اعلموا أن المغرض –مهما كان- لن يعجز التقاط نقلٍ هنا أو هناك فالتراث العلمي الهائل والاحتمالات الكثيرة والخطأ البشري تظمنُ الخدمة لكل ؛ فعلى رسلكم ...؛ وتذكروا -غير مأمورين- نقولات الأستاذ السقاف المبتورة عن الإمام ابن تيمية في مناظرات قناة المستقلة وفي السلفيين –أيضاً- من يلجُّ في الخصومة ويحاول أن يصور بعض الأئمة ممن هم على طريقة الإمام الأشعري وكأنهم خصومٌ للسنة مناصبين لها العداء ؛ والحقُ أنك إن فحصت تلك المنقولات لوجدت (أكثرها) مجتزأً وما سوى ذلك حقٌ عند بعضٍ باطلٌ عند آخرين بمعنى أن مواطن الخلاف موجودة لكنها ليست بهذا الحجم الذي يتصوره أو يصوره بعض الأخوة –هداهم الله جميعاً- ؛ إنني لا أنكر وجودَ الخلاف بل أذم الأمعانَ فيه والظلم والبغي الذي يرافقه.
    أنصحُ إخواني طلبة العلم بأن ينتفعوا ما استطاعوا من جميع أهل العلم على اختلاف مشاربهم ومذاهبهم ويوسعوا مداركهم بتوسيع نطاق القراءة والبحث فتعدد مصادر التثقيف تكسب الطالب ثراءً معرفياً عظيماً ونضجاً سريعاً ومن عرفَ الخلاف وفهمَ المآخذ اتسع صدره ؛ وما وجدتَ من خصومات وتلاسن فقل فيه كما قال الإمام الذهبي –كما في السير-: "كلامُ الأقران بعضهم في بعض لا يعبأ به ، لا سيما إذا لاح لك أنه لعداوة أو (لمذهب) أو لحسد، ما ينجو منه إلا من عصم الله، وما علمت أن عصرا من الأعصار سلم أهله من ذلك، سوى الأنبياء والصديقين، ولو شئتُ لسردت من ذلك كراريس، اللهم فلا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم " , وعلّق على قول البويطي: برئ الناس من دمي إلا ثلاثة: حرملة والمزني وآخر. قلت –أي الذهبي-: "استفق ، ويحك ، وسل ربك العافية ، فكلام الأقران بعضهم في بعض أمر (عجيب)، وقع فيه سادة، فرحم الله الجميع" , وتأملوا كلام العلاّمة ابن حجر-كما في التدريب للسيوطي-: "التحقيق أنه لا يرد كل مكفر ببدعته, لأن كل طائفة تدعي أن مخالفتها مبتدعة, وقد تبالغ فتكفر مخالفيها, فلو أخذ ذلك على الإطلاق لاستلزم تكفير جميع الطوائف, والمعتمد: أن الذي ترد روايته من أنكر أمرا متواترا من الشرع, معلوما من الدين بالضرورة, أو اعتقد عكسه, وأما من لم يكن كذلك, وانضم إلى ذلك ضبطه لما يرويه مع ورعه وتقواه, فلا مانع من قبوله" وراجع النزهة بتحقيق الرحيلي ففيها نقول جيدة صـ122؛ ومقصودي بهذا النقل أنه يكشف عن فعل المذاهب والمشارب بالأتباع وأن الفجور في الخصومة سبب مشكلات . وحذوا هذا النقل عن أقوى من تصدى للرد على الشيخ الكوثري وهو العلاّمة السلفي المعلمي حيث وصفَ الكوثري –كما في مقدمة تحقيقه للجرح والتعديل لابن ابي حاتم- قائلاً : "وقد كان لفضيلة العلامة الكبير الأستاذ محمد زاهد الكوثري مد الله في أيامه فضلٌ كبير بتنبيهه على وجود نسخة التقدمة..." ؛ إخواني : دعوا قمم العلم يحلون مشكلاتهم فيما بينهم بهدوءٍ ورزانة وتفرغوا أنتم للطلب والاشتغال بما ينفعكم فالشطط في نُصرة المتبوع ربما أفضى إلى البغي والفتنة.
    إنني استشكلُ كلام الأستاذ الخراشي الأخير ؛ فهل المطلوب في سبيل الوحدة (التطابقُ) التام في (كل) مسائل المعتقد ؛ كما يجب أن يُعلم أن فهم معتقد الصدر الأول محل خلاف أصلاً إذ من المعلوم أن الأشاعرة –مثلاً- لم يقولوا بالتأويل في بعض المواطن مناكفةً لقول الصحابة بل لاعتقادهم أنه لا قول للسلف فيها ولهم في تفسير سكوت السلف عن ذلك كلامٌ طويل معروف ؛ كما أنهم لم يتفقوا في كل تأويل ومنهم من رجحّ السكوتَ حيثُ سكت السلف ولكلٍ حجة تراجع في مصادرها ؛ هذا التباين داخل المدرسة الأشعرية أما السلفيون فيرون أن المسألة محسومة منذ الصدر الأول ؛ فتصوير الأستاذ الكريم الخراشي للأمر بهذه الصورة المبسطة ليس صحيحاً إطلاقاً.
    وفقك الله الجميع للاعتصام بالحق وحفظ حقوق الأخوة الإسلامية بالتعاذر فيما وسعه الدليل والتأويل ... والله تعالى أعلم

  20. #20
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: التحذير هذه المرة من ( الكوثري ) من ذوي نحلته ومذهبه !!!!

    الأخ الكريم : فهد النميري : جزاكم الله خيرًا .. وشكرًا لمحبتكم وحدة الأمة وعدم تفرقها . وكما قلتُ سابقًا : هذا لن يكون إلا باتباعها ما كان عليه سلفها الصالح منذ الصحابة - رضي الله عنهم - ، وإلا لتفرقت بها السبل والأهواء .. وأظنه - أي ماكان عليه السلف - واضحًا ، لا كما أوهمتَ ، وإلا لدخلنا في باب " نسبية الحقيقة " ، وكلفنا الله بما لا يُستطاع ، أو ما عمّاه عنا في أهم الأمور ، وهو أمر " المعتقَد " .

    وكما أنك لا ترى غضاضة في اتباع نهج الأشاعرة أو القبورية ؛ سيأتي غيرك فلا يرى غضاضة في اتباع الرافضة والبهائية ... الخ الفِرق ، فإن فرقت فهذا تحكم منك ، فلابد لك من ضابط في النهاية ؛ وخير ضابط هو نهج الرعيل الأول . ( ما أنا عليه وأصحابي ) .

    ولا تخلط - رعاك الله - بين رد " البدعة " وكشف أباطيل " دعاتها " ، والمناوئين منهم لعقيدة السلف .. وبين " أخطاء " العلماء الذين لهم قدم صدق في الأمة ، ممن يُرد خطأهم وتُحفظ مكانتهم . فكلامنا على أولئك لا هؤلاء .. فمن خلط بين الأمرين : أخذته الحمية لـ " هؤلاء " ، فدافع ونافح عن " أولئك " ..

    وفقك الله ونفع بك ..

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •