السؤال عن البدعة
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: السؤال عن البدعة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي السؤال عن البدعة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيها الإخوة الكرام اسمحوا لى أن أعرف نفسى أولا ، أنا أخوكم فى الله خيرى عبد الله السَسَكى الإندونيسى مشارك جديد فى هذه المنتدى . أنا طويلب صغير عجمي لا أفصح النطق بالعربية و قليل البضائع فى ععلوم الدين ، ولهذا أعتذر منكم قبل كل شيئ إن كان فى كتابتى بعض الألحان اللغوية أو الأفهام السيئة عن الدين.
    كنت هنا أريد أن أوجه سؤالا او بالتحديد أطلب جوابا على شبهة . وهذا السؤال موجه إلى كل الإخوة طلبة العلم حملة الدين الدين . بما أننى أدرس فى جمهورية مصر العربية أجد فيه طريقات صوفية متعددة بعضها لا أرى فيها خيرا للإسلام والمسلمين بل إنى أرى فيها أشياء أعتبرها نيلا من الإسلام نفسه بل وجناية عليه .
    لقد سمعت من بعض مشاييخ الطرق الصوفية أو بالضبط الطريقة البرهامية التى كانت زعيمها الشيخ مختار تعريفا أظنه غير صحيح و غير منسجم مع ما ينبغى أن يقال فيه . لأنى أرى أن هؤلاء يستخدمون هذا التعريف لأباطيلهم كالرقص والتمايل عند ذكر الله تعالى الذى ما أنزل الله بها من سلطان . وهذا التعريف للبدعة عندهم هو : " تقييد ما أطلقه الله و رسوله وإطلاق ما قيده الله ورسوله" . فالذكر عندهم عبادة مطلقة فلا يجوز تقييده بطريقة دون طريقة أو كيفية دون كيفية . وعليه فيجوز الذكر أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي كيفية كانت سواء بالتمايل جلوسا أو قعودا أو بالتصفيق بل و بالآلات الموسيقية كما أنه يجوز فى أي وقت كان . فمن قيده بالقعود فقط أو بالأصابع فقط وحرم التمايل و السبحة فقد قيّد ما أطلقه الرسول عليه الصلاة والسلام . وهكذا فأصبحوا يتهموننا الذين نجلس فى الذكر بعد الصلوات بالسر وبالأصبع فقط اتباعا للمصطفى صلى الله عليه وسلم .
    ودليلهم فى ذلك هو أنه كما يجوز لأي شخص كان أن يذكر الله عز وجل وهو قائم أو قاعد أو مضطجع أو عند الرياضة البدنية كلعب الكرة ودفاع النفس والجري أو عند العمل وغير ذلك ، فكذلك يجوز عندهم الذكر مع الرقص والتمايل والتصفيق فلا فرق بين هذا وذاك ، كما فعلوا ذلك فيما يسمونه بالحضرة ويعتقدون أن الرسول عليه الصلاة والسلام حاضر معهم و يشاهدهم . وكما أنه يجوز أن يمدح السلطان بالرقص كرقصة الملوك أو العُرضة النجدية فالحضرة أولى بذلك حيث يمدح فيها الرسول صلى الله عليه وسلم . بل كما قالوا أن وزارة التعليم السعودية أقرت على وجوب تعليم رقصة العرضة فى المدارس هناك ضمن المناهج الرياضية الجديدة . و قالوا أنهم لم يسمعوا أن عالما من علماء السعودية من يجرح الملوك والأمراء بالبدعة والضلال كما اتهموا الصوفية بذلك . ويستدلون أيضا بحديث رواه الإمام الطبرانى— ولم أقف على معرفة صحته أو ضعفه — عن علي رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة عندما وصف أهل الحق قال : إنهم كانوا عندما ذكر الله وقوفا تمايلوا كما تتمايل الأشجار مع الريح العاصف .
    وها أنا ذا سائل منكم الجواب أو الرد على هذه الفرية والشبهة وأسأل الله أن يجمعنا جميعا فى مستقر رحمته فبالله التوفيق و إليه الرجاء وعليه التكلان. وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله . أفيدونا مأجورين...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    923

    افتراضي رد: السؤال عن البدعة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
    أهلاً بأخينا خيري وسهلاً .
    تفضل هذا الرابط عن الأثر المذكور :
    http://www.alsoufia.com/articles.asp...15&links=False

    وسيجيبك الإخوة عن بقية أسئلتك إن شاء الله .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •