ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة... - الصفحة 3
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 62

الموضوع: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيصل الأخير مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    أخي أشكرك على ماذكرت وما أطلعت عليه
    الشيخ أولآ
    وهذا يعني بأن المشائخ وبالرغم من علمهم يبقون بشر
    والسيء بهذا بالرغم من كثرتهم فأنهم يخطؤون حتى فقد الشخص العادي الثقة بهم
    وذلك لأن النقط التي ذكرت بعضها أو على الأقل واحدة منها تتراود بخاطر الشخص العادي
    وتتجاوز المشائخ لأنهم تمسكوا بما أعتقدوا أنه من الثوابت
    وهذا دليل تخبط بكثير من الأمور
    ونسئل الله ان يرجعوا ويعيدوا النظر بكثير من أمور ديننا
    فخطاء الشخص العادي يغفره المجتمع ( لأنه يضر الشخص وعصبته التي يعرف )
    أما خطاء الشيخ المفتي المحدث فيعد كارثة أن لم يكن جريمة ( لأنه يضر مجتمعات )
    كثير من الناس وليس المشائخ فقط أذا تعلم علم أو ترائت له رؤئيه وأعتقد أنها صحيحة أراد أن يجبر الكل على اتباعها
    السؤال
    هل لأنه وثق بنفسه وعقله ؟
    الكل يثق بنفسه وعقله
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    فكرك جميل ناضج قوي .... أسئل الله لك التوفيق والثبات .. وكثر الله من أمثالك الذين يملكون تلك التأملات الصحيحة
    لو فكرنا بعقولنا لما أصبحنا على مانحن عليه اليوم
    قال سبحانه ( أفلا يعقلون ) ( أفلا يتفكرون ) أم على قلوب اقفالها
    موضوع يحتاجه المنتديات كما تحتاجك ألأفكار .
    بارك الله فيك أخانا الكريم، ووفقنا وإياك إلى اتباع الحق...
    اللهم أصلح الأحوال...
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: وَمِنَ الْبَلِيَّةِ ما يُضْحِك!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رقية الذهبي مشاهدة المشاركة
    أحسنت يا أخانا، وزادك الله علمًا، ولا أحسبك إلا قضيت على شبهات القوم!، وألقمتهم الحجر!؛ فـ{يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ}!.

    وَمِنَ الْبَلِيَّةِ ما يُضْحِك!؛ فَأَضْحَكَ اللهُ سِنَّكَ يا أخانا. وأسألُ الله أن يَهْدِيَ القوم!.

    بارك الله فيك أخي الذهبي، وزادك حرصا وعلما وتقى... نعم هناك مشكلة مستعصية على الفهم، فهناك بعض المشائخ من يعتقد جازما أن الهلال لو وُلِد فوق الهند شرقا وتحققت ولادته بناءا على شهادة عدول، فإنه قد يولد فوق السعودية أو قد لا يولد، ولو رأوه فوق السعودية وسوريا والكويت والسودان فقد يُرى فوق الجزائر واليمن وقطر وعمان وموريتانيا وقد لا يُرى!! فلا تدري على أي حالٍ يسير القمر!! وما علموا أن علم الفلك اليوم يرصد حركات القمر والكواكب بالمراصد الحديثة والأجهزة العملاقة بالحسابات الدقيقة المتيقنة التي تحدد الحركات بجزء من مئات أو آلاف الأجزاء من الثانية، فما تختلف ولا تتبدل، وكل شيء بميزان وذلك لأن الله خلق كل شيء في أحسن تقويم، فتبارك الله أحسن الخالقين، أفبعد هذا نسيء الظن في القمر فنجعله يسبح في الفضاء مرتبكا، مرة يلد ومرة لا يلد ومرة تتعسر ولادته ومرة يلد بعملية قيصرية؟ كيف يبتدأ المسلمون صيامهم في 3 أيام متفرقة!!؟ هل تصدقون أن أهل العراق وحدهم في سنة ماضية قد ابتدأوا صيامهم في 3 أيام متفرقة!! ؟؟

    فإذا قلت لهم هذا،، رجعوا إلى المطالع، لكن لا بأس من سؤالهم!!:
    إذا كنتم تعتقدون بوجود المطالع الجغرافية، فكيف تقسمونها وتحددونها؟ ولماذا تحولت المطالع إلى مطالع قومية سياسية!!
    فيأتيك الجواب: لا جواب!!

    فإذا كان هذا تفكير بعض المشائخ، فكيف بغيرهم؟!!
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: وَمِنَ الْبَلِيَّةِ ما يُضْحِك!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رقية الذهبي مشاهدة المشاركة
    !!!!!!!!!!!
    لا تملني إذا أردت أن أحمل كلامك محمل كلام الأخ المسلم بل العاقل !

    لأن العاقل لا يجتمع عنده الوصف باللبيب و البليد بقوله : ولكني قصدت (بكلامي) قومًا بأعينهم!؛ وهم أصحاب الشبهات الفارغة!؛ الذين ابتلينا بأفهامهم البليدة! في كل موضوع. واللبيب فهيم! يا صاحب النقب!.

    فلا تلمني على حمل كلامك محمل كلام العاقل

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    ثمرة اتفاق دول المغرب العربي

    بداية الصوم في:

    ليبيا = يوم الأحد
    الجزائر = يوم الإثنين
    المغرب = يوم الثلاثاء

    مسلمو أوروبا وخاصة أسبانيا انقسموا فريقين:
    فريق صام مع الجزائر وفريق صام مع المغرب!!


    الغريب:
    ليبيا شرق الجزائر والمغرب!، فكيف ولد فوق ليبيا ولم تستمر ولادته فوق الجزائر والمغرب!!
    والجزائر شرق المغرب، فكيف ولد فوق ليبيا والجزائر ولم تستمر ولادته عند وصوله المغرب؟!
    المغرب غرب ليبيا والجزائر.... والدول الثلاث متلاصقة!! فكيف صار الهلال معكوسا؟!

    هل هذه ثمرة نظرية المطالع السياسية؟!!

    اتصل بي صديق مغربي فذكر لي اختلاف دول المغرب في الصوم، وذكر لي التعصب المقيت في بعض دول أوروبا خاصة في أسبانيا وبالتحديد في مدينة مدريد إذ تكثر فيها الجالية المغربية والجزائرية حيث انقسم المسلمون هناك بين صائم يوم الإثنين ومفطر، فمن صام الإثنين اتبع الجزائر، ومن صام الثلاثاء اتبع المغرب!!

    حتى المغرب نفسه قال بأنه صام أناس كثيرون تبعا لمن صام يوم الإثنين ولم يصم معهم من اتبع الجهة الرسمية في المغرب بسبب انعدام الثقة، حتى أن العائلة الواحدة كان فيهم الصائم يوم الإثنين وفيهم المفطر!!

    قلت:

    عندما سافر القمر يوم السبت ليلة الأحد غربا وترك اندونيسيا وماليزيا والهند والدول العربية كان القمر في حالة ولادة، فما تيسرت الولادة إلا فوق الجماهيرية العظمى، ثم لما مر فوق الجزائر عاد القمر إلى ما قبل المخاض وتراجع عن الولادة،،،

    وفي يوم الأحد ليلة الإثنين عاد القمر فولد فوق دول العالم حتى وصل الجزائر، ثم عاد إلى حالة ما قبل الولادة فوق المغرب، ولما عبر المحيط الأطلسي تمت ولادته مرة ثانية!!

    وفي يوم الإثنين ليلة الثلاثاء ولد الهلال فوق العالم وتحققت ولادته فوق المغرب!!


    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم!!
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    سؤال فقهي:
    يوجد في مكة المكرمة والمدينة المنورة آلاف المعتمرين القادمين من المغرب والذين بدأوا صيامهم يوم الثلاثاء، وبنهاية هذا اليوم يكونون قد أكملوا صيام 28 يوما، فهل يصومون غدا وهو يوم عيد عندنا ليكملوا رمضان شهرا (29) يوما ، أم أن صيامهم غدا حرام ويلزمهم قضاء يوم من رمضان؟

    بالمناسبة، 3 أعياد في مملكة البحرين العظمى:
    سيكون في مملكة البحرين العظمى 3 أعياد، العيد الأول يوم غدٍ الثلاثاء لطائفة معينة، ويوم الأربعاء لطائفة أخرى، واحتمال كبير أن يكون يوم الخميس هو أول أيام العيد للذين انفردوا وصاموا يوم الثلاثاء!!
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    في نيجيريا العيد اليوم الإثنين ...
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    هناك فقه ظاهري في عصرنا تفوق على فقه الإمام ابن حزم الأندلسي ، فمن العجب رفض استخدام التلسكوب الفضائي والإقتصار على العين المجردة!!
    هذا ليس رأي الظاهرية
    فالتليسكوب حسب مذهبهم تشمله الرؤية بعموم النص
    وما ذكرته هو قول متأخري الحنابلة وليس الظاهرية !
    أبو محمد المصري

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    هذا ليس رأي الظاهرية
    فالتليسكوب حسب مذهبهم تشمله الرؤية بعموم النص
    وما ذكرته هو قول متأخري الحنابلة وليس الظاهرية !
    أهلا بك...
    لا خلاف بيننا، أنا أقول إن الظاهرية يأخذون بظاهر النص لكنهم لا يعدمون بعضا من فقهه، وقد قلت في موضع آخر "لو كان ابن حزم بين أظهرنا وسمع بمن يمنع استخدام التلسكوب الفضائي لمساعدة العين على الرؤية لصب جام غضبه عليه واتهمه بكيت وكيت"...

    أما كلامك أن ما ذكرته هو قول متأخري الحنابلة صحيح، والغريب أن هناك من الحنابلة المتأخرين من ينكر على الظاهرية مذهبهم وهم أشد ظاهرية منهم...
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباجي مشاهدة المشاركة
    في نيجيريا العيد اليوم الإثنين ...
    بارك الله فيك على هذه المعلومة الجديدة، يعني:
    الإثنين، والثلاثاء، والأربعاء، والخميس بداية أعياد مختلفة لعيد واحد!!

    مساحة مملكة البحرين 620 كم2 فقط أي حوالي 20 كم × 30 كم
    والعيد سيكون على ثلاث مراحل:
    عيد يبدأ يوم الثلاثاء، وعيد يبدأ يوم الأربعاء، وعيد يبدأ يوم الخميس!!
    وهذه الأعياد المختلفة بناءا على اختلاف المطالع الجغرافية والمراصد الفلكية لمملكة البحرين وليست حسب المطالع السياسية والمذهبية!!
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    السلام عليكم أخي التبريزي - حفظه الله -
    قرأت موضوعك وما أفضت فيه من تعقيبات فاستفدت كثيرا شكر الله سعيك
    لكن ليتك تبعد قليلاً عن الاسهاب في الاسلوب الخطابي واللغة الأدبية التي تصلح لكتابة المواضيع الوعظية ولاتصلح في مثل هذا المقام - حفظك الله - ومثلك لا يعلَّم ..
    ولا داعي أيضاً إلى التهجم على المخالفين ونسبة الفرقة التي يعيشها المسلمون إلى هذا الرأي ، وأنت من أكثر العارفين أن الاختلاف العقدي هو أس الشر في هذا الزمان وقبله ، وليس لكون المسلمين يختلفون في يوم عيدهم أو فطرهم هذا القدر الذي حاولت - حفظك الله - إظهاره من أجل الانتصار للقول الذي تراه ، فنحن نرى الرجل من المسلمين يقدم من بلد أهله لازالوا صائمين إلى بلد قد صار عندهم عيدا ولا يحمله ذلك على كرههم أو التنقص منهم بل يعيّد معهم شاكرا لنعمة الله عليه فإذا كان قد صام 28 يوما قضى فيما بعد والحمد لله ...
    وقد أعجبتني عبارة ألأخ من صاحب النقب (( توحدوا على التوحيد و يكفي و جزاكم الله خيراً ))
    علما أنني لست أعترض على الجانب الفقهي لكلامك حفظك الله فما أوردته من إشكالات ومسائل هي محل نظر وإن كان للقول الذي تختاره إشكالات أيضا هي محل نظر وليست ضرباً من التعصب أو الظاهرية ( هداك الله ) فلا داعي بارك الله فيك لتحميل الكلام أكثر مما يحتمله ودع القاريء يتأمل وينتفع ولا داعي لشحن الموضوع بعبارات الترهيب والتخويف حتى يكاد القاريء يعتقد أن القائلين بخلاف رأيك هم جماعة من الماسونيين الذين يحاولون تفريق المسلمين وتفتيت وحدتهم ... ( فتأمل )
    أيضاً أخي العزيز مخالفة الروافض أو بعض الفرق المنحرفة ليس مرده إلى مسألة المطالع فقط بل أنت تعلم أن الاختلاف العقدي له حظه فلا تلم أهل السنة على مخالفة الرافظة لهم وأرجو أن توضح وتنقل بتحقق كيف قلت (( وهذه الأعياد المختلفة بناءا على اختلاف المطالع الجغرافية والمراصد الفلكية لمملكة البحرين وليست حسب المطالع السياسية والمذهبية!! ))
    هل لنا بتوضيح هذه العبارة بشكل جيد !!! ( ومرة أخرى أقول لاداعي للأسلوب التهكمي في إيراد الاستدلال الفقهي ))
    أرجو من ألأخ التبريزي أن يسامحني إن كان في عباراتي ما قد يزعجه فما أردت إلا النصح فقط

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنادي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم أخي التبريزي - حفظه الله -
    قرأت موضوعك وما أفضت فيه من تعقيبات فاستفدت كثيرا شكر الله سعيك
    لكن ليتك تبعد قليلاً عن الاسهاب في الاسلوب الخطابي واللغة الأدبية التي تصلح لكتابة المواضيع الوعظية ولاتصلح في مثل هذا المقام - حفظك الله - ومثلك لا يعلَّم ..
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وأهلا بك، وأشكر لك ردك الكريم،،
    الأسلوب الخطابي والأدبي كان في حديث القمر، ولا ضير في ذلك إن شاء الله، وأرجو أن تكون قرأت النص كاملا لتجد أن الموضوع يحتاج إلى دغدغة للعواطف والمشاعر التي عجز العلم أن يحرك ساكنها!! فتقبل ما يوافق الحق بعيدا عن لغة الإلزام أو التقليد الذي صار مهيمنا على العقول؟!
    **********************
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنادي مشاهدة المشاركة
    ولا داعي أيضاً إلى التهجم على المخالفين ونسبة الفرقة التي يعيشها المسلمون إلى هذا الرأي ، وأنت من أكثر العارفين أن الاختلاف العقدي هو أس الشر في هذا الزمان وقبله ، وليس لكون المسلمين يختلفون في يوم عيدهم أو فطرهم هذا القدر الذي حاولت - حفظك الله - إظهاره من أجل الانتصار للقول الذي تراه ، فنحن نرى الرجل من المسلمين يقدم من بلد أهله لازالوا صائمين إلى بلد قد صار عندهم عيدا ولا يحمله ذلك على كرههم أو التنقص منهم بل يعيّد معهم شاكرا لنعمة الله عليه فإذا كان قد صام 28 يوما قضى فيما بعد والحمد لله ...
    وقد أعجبتني عبارة ألأخ من صاحب النقب (( توحدوا على التوحيد و يكفي و جزاكم الله خيراً ))
    علما أنني لست أعترض على الجانب الفقهي لكلامك حفظك الله فما أوردته من إشكالات ومسائل هي محل نظر وإن كان للقول الذي تختاره إشكالات أيضا هي محل نظر وليست ضرباً من التعصب أو الظاهرية ( هداك الله )
    كلامك هنا أخي الكريم يحتاج إلى تفصيل والمقام لا يتسع، فمن صام 28 يوما فثق ثقة تامة أن أكثرهم لن يفطروا، وأنا كنت في مكة وكان لي أحاديث وجلسات مع المغاربة، فالأغلب يتبع السياسة ولا يتبع الفقه!! وكل ٌ يدعي أن بلده أصاب الهدف!!
    فمن يتحمل جريرة ملايين المسلمين ممن يُفطـّرونهم في رمضان أو يُصوّمونهم في شعبان أو شوال؟!!
    أما عبارة التوحد على التوحيد وكفى فهي عبارة ناقصة كالذي يقول: لا يضر مع التوحيد شرك!!
    فهل هناك من لا يدعو إلى التوحيد وهو الأساس في الإسلام؟
    التوحيد توحيد في العقيدة، وتوحيد الأمة على أساس صحيح طريق إلى التوحيد الخالص ونبذ كل شريك يعبد من دون الله، وجعل شرع الله هو الموجـّه وليست السياسة واختلاف الأهواء..
    أما مذهب الظاهرية والأخذ به فهو مشاهد معلوم، فمن يرفض استخدام المنظار الفلكي ليساعد العين المجردة، وينكر ذلك بشدة فقد تشدد في ظاهر النص بما لا يقبله حتى ابن حزم الأندلسي!!
    **************************
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنادي مشاهدة المشاركة
    أيضاً أخي العزيز مخالفة الروافض أو بعض الفرق المنحرفة ليس مرده إلى مسألة المطالع فقط بل أنت تعلم أن الاختلاف العقدي له حظه فلا تلم أهل السنة على مخالفة الرافظة لهم وأرجو أن توضح وتنقل بتحقق كيف قلت (( وهذه الأعياد المختلفة بناءا على اختلاف المطالع الجغرافية والمراصد الفلكية لمملكة البحرين وليست حسب المطالع السياسية والمذهبية!! ))
    هل لنا بتوضيح هذه العبارة بشكل جيد !!!
    أخي الكريم!!
    ردي الأخير وإيراد خارطة دولة البحرين الصغيرة جدا (620كم2) توضح أن مقصدي بالخلاف يعود إلى السياسة واختلاف المذاهب بناءا على الإختلاف العقدي وأوردتها بتلك الصيغة من باب التهكم الذي لم تقبلْه في أسلوبي!!، وفيه إشارة إلى المتعصبين والمتشددين القائلين بنظرية المطالع وعجزهم عن تحديدها لأنها غير صحيحة!! فهل يعقل أن تكون أرض مساحتها 20×30 كم تختلف في أوقات الصلوات الخمس؟ فكيف بالصوم تختلف فيه؟!
    وأنا هنا لست أنادي الروافض إلى أن يتوحدوا في الصوم أو يتوحدوا مع أهل السنة، فليس بعد القول بالإمامة وتحريف القرآن وقذف أم المؤمنين ولعن الشيخين ذنب!! وإنما حديثي إلى أهل السنة في كل مكان، فلو كان الصوم عند أهل السنة موحدا حسب الإشتراك بليل ما اختلف أهل السنة في البحرين والعراق وصار بعضهم تبعا للروافض!!..
    وحتى لا يساء فهم الإشتراك بليل أذكر:
    إذا رؤي الهلال فوق أي بقعة لزم كل من يقع غربها الصوم لأن الهلال تمت ولادته وتزداد وضحا كلما اتجهنا غربا، ويلزم كل بقعة تقع شرقا الصوم إذا اشتركت بليل ولم يدركها الفجر، فإن أدركها الفجر لم يلزمها الصوم ولا يلزمها القضاء..
    ***********************
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنادي مشاهدة المشاركة
    أرجو من ألأخ التبريزي أن يسامحني إن كان في عباراتي ما قد يزعجه فما أردت إلا النصح فقط
    لا تثريب عليك أخي، وما دمت تبحث عن الحق فأريد أن اسألك:
    **هل يولد القمر في الشهر أكثر من مرة؟
    **لو ولد القمر فوق الهند شرقا، هل تستمر ولادته غربا فلا يرى فوق مصر مثلا؟ أم أن ولادته تستمر كلما اتجهنا غربا؟
    **هل تؤثر الرؤيا عبر التلسكوبات الفضائية في حقيقة القمر؟ أم أنها كمكبرات الصوت؟
    **لو رأى عدول الهلال فوق الإمارات بالعين المجردة وعبر المراصد ووفقا للحساب الفلكي، وغـُمَّ على السعودية، فهل ترى أنه لا يلزم أهل السعودية الصوم؟ أم أنه يلزمهم؟
    بارك الله فيك..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    المشكلة تكمن اذا ما اثبت الفلكيون عدم ولادته في مكان ما وتاكدوا عدم ظهوره باجهزتهم ثم وجدنا من يشهد برؤيته بالعين المجردة

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح عبدربه مشاهدة المشاركة
    المشكلة تكمن اذا ما اثبت الفلكيون عدم ولادته في مكان ما وتاكدوا عدم ظهوره باجهزتهم ثم وجدنا من يشهد برؤيته بالعين المجردة
    العلة أخي ليست في الأجهزة، فمن المحال أن يُرى حقيقة بالعين المجردة ثم تـُكذّب الرؤيةَ المناظيرُ الفلكية، فمثلها مثل النظارات الطبية!!
    لكن ما المانع أن نقول: لمَ لا يكون من شهد برؤية الهلال قد أخطأ؟

    يروى أن جماعة فيهم أنس بن مالك الصحابي الجليل حضروا لرؤية هلال رمضان وكان أنس قد قارب المائة فقال أنس: قد رأيته هو ذاك وجعل يشير إليه فلا يرونه! وكان إياس القاضي المشهور بالذكاء والفراسة حاضرا فنظر إلى أنس وإذا شعرة بيضاء من حاجبه قد تدلت فوق عينه! فمسحها وسواها بحاجبه ثم قال انظر أبا حمزة فجعل ينظر ويقول: لا أراه.
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    العلة أخي ليست في الأجهزة، فمن المحال أن يُرى حقيقة بالعين المجردة ثم تـُكذّب الرؤيةَ المناظيرُ الفلكية، فمثلها مثل النظارات الطبية!!
    لكن ما المانع أن نقول: لمَ لا يكون من شهد برؤية الهلال قد أخطأ؟
    .
    ولم لا تكون المصلحة السياسية تقتضي ان تتبنى الدولة استئجار شهود حتى يحضروا الى القاضي ويبني حكمه على شهادتهما وما اكثر الشهود من هذا النوع ؟!!!
    وبناء عليه فان القاضي معذور فلايستطيع رد شهادة من يرى عدالته الظاهرة والدولة ليست امينة حتى ننزهها ان تقوم بعمل كهذا ويبقى السؤال ما المصلحة من ذلك؟

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    قال صلى الله عليه وسلم : صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته .

    يروى أن جماعة فيهم أنس بن مالك الصحابي الجليل حضروا لرؤية هلال رمضان وكان أنس قد قارب المائة فقال أنس: قد رأيته هو ذاك وجعل يشير إليه فلا يرونه! وكان إياس القاضي المشهور بالذكاء والفراسة حاضرا فنظر إلى أنس وإذا شعرة بيضاء من حاجبه قد تدلت فوق عينه! فمسحها وسواها بحاجبه ثم قال انظر أبا حمزة فجعل ينظر ويقول: لا أراه.
    هل أستطيع الحصول على سند لهذا الخبر ؟

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد التويجري مشاهدة المشاركة
    هل أستطيع الحصول على سند لهذا الخبر ؟
    وما المانع أخي الكريم أن يكون سند الخبر صحيحا؟
    هناك خبر أقوى وقصة مشابهة حدثت في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، وسأحاول إيراد مصدرها قريبا..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    وما المانع أخي الكريم أن يكون سند الخبر صحيحا؟
    لا يمنع من ذلك مانع ؛ إلا أن يكون به علة من علل الأسانيد المعروفة .
    وسألتك عن سنده للتأكد من صحته .

    وفقك الله .

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...


    كلُّ عامٍ أنتم بخير...

    ما كان لي نية العودة إلى هذا الموضوع، لكن وجدت تطورا جديدا ومهما في طلب تحري رؤية الهلال من الجهات المختصة في السعودية، وهو طلب التحري بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، والمناظير لم تكن مقبولة في التحري!! ونقاشها كان يُعدّ من التنطع والممنوعات،، (وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة) ومما لفت انتباهي أن بعض مشائخ السعودية صار يناقش مسألة الإعتماد على الحساب الفلكي لدقته المتناهية كما يقولون، ويسأل: هل العبرة بولادة القمر أم برؤيته لثبوت دخول الشهر وانقضائه؟!!
    -------------------------

    المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك
    الرياض : واس
    دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الخميس الموافق 29 شعبان 1430 هـ ليلة الجمعة الثلاثين من شهر شعبان 1430 هـ حسب تقويم أم القرى الموافق 21 أغسطس 2009 م .
    جاء ذلك في بيان للمحكمة العليا فيما يلي نصه :
    الحمد لله وحده وبعد فنظراً لثبوت رؤية هلال شهر شعبان ليلة الخميس الموافق 1 / 8 / 1430هـ حسب تقويم أم القرى , فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية بناءً على الأمر السامي البرقي رقم 6605 / ب وتاريخ 15 / 6 / 1430هـ , وعلى لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 143 وتاريخ 22 / 8 / 1418هـ , ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الخميس الموافق 29 / شعبان / 1430هـ , أي ليلة الجمعة الثلاثين من شهر شعبان لعام 1430هـ حسب تقوم أم القرى , الموافق 21 / أغسطس آب / 2009 ، وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة، وتود المحكمة من جميع المترائين الانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض , وتأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والمشاركة فيه والاحتساب , لما فيه من التعاون على البر والتقوى , والله الموفق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...


  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    سلام عليكم
    لابد أن تعرف أخي المقريزي أن المسألة خلاف بين العلماء الأكابر رحمهم الله
    ولو كنا في خلافة إسلامية لاختار الإمام رأيا يعمل به , ولأمر الناس بذلك, ولوجب على الأمة كلها العمل بأمره , لأن الحاكم يرفع الخلاف, ولأن الصوم يوم يصوم الناس , كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم , ولأن اجتماع المسلمين أمر مأمور به شرعا.

    لكن لا خلافة هذه الأيام , فالأمة ممزقة , وشملها مشتت والله المستعان

    لكن هذا كله لا يلغي الخلاف في المسألة , وهذا الشغب الذي يحدث كل عام شغب لا مبرر له
    فقد حدث هذا في عهد معاوية رضي الله عنه كما في قصة كريب , فصام أهل الشام قبل أهل المدينة , لكن القوم كانوا أعقل من أن يجعلوا من الحبة قبة!!

    أخي التبريزي : لا تأخذ بحديث دون حديث , ولا تثرب على من أخذ رأيا مدعوما بالدليل.

    ثم من قال أن قول ابن عباس رضي الله عنه ( هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم) قول صحابي
    أو أن ابن عباس يقصد حديث (صوموا لرؤيته ...)
    بل الأمر على ظاهره, فقد صام معاوية وأهل الشام الجمعة بالشام , وصام ابن عباس وأهل المدينة السبت بالمدينة , فدل على أنه لا يلزم إن رؤي الهلال في بلد أن يصوم أهل بقية البلدان , فقال ( هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم).

    فالقصة تفسر قصد ابن عباس لا التبريزي.

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •