ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة... - الصفحة 2
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 62

الموضوع: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    135

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    ========================
    =هل الحديث الشريف (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته.....) موجه لكل اقليم على حده؟؟ ام ان المعنى والتوجيه اعم واشمل؟؟؟
    =========================
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك أخى على طرح هذا المبحث ( الموضوع فى هذا المقال) الهام الذى طالما أثار فى النفس حيرة , و ياليته يحُسم
    ولكن علينا مراعاة التالى :
    1 ) الرؤية أمر خاص يختلف بإختلاف المواقع ,, فما أراه أنا هنا قد لا تراه أنت فى مكان آخر
    2 ) أنه يتحدث عن رؤية لكائن فى السماء و ليس على الأرض فمقاييس الرؤية قد تختلف لأن الأول يحكم ظهوره قوانين الفلك و الطبيعة , أما الآخر فأمره لا يخفى على أحد
    فتصبح الإشكالية هنا : هل نعتبر رؤيته بالعين المجردة أصح ؟ بالرغم من أنه يمكن أن يكون محجوباً بالسحب أو الغيوم أو أى ظواهر طبيعية
    وهنا نجد سؤالاً هاماً يطل برأسه : هل كان يعنى بقوله أنه يجب الصيام بالرؤية لأنها هى المثبتة لتواجد الهلال فى سماء بلد ما فيجوز لأهلها الصيام ؟ إذا كان الأمر كذلك فنحن نخطئ و نخرج الحديث عن سياقه إذا قلنا بوجوب رؤيته بالعين المجردة
    أما إن كان المقصود مجرد ظهوره بغض النظر عن موقعه فى السماء فوق بلد ما ( بتعبير علمى أدق : بغض النظر عن تواجده فى موقع فلكى مقابل و مواجه لموقع تلك البلد على الأرض و إن لم نراه ) ... فحينها يجب إعتماد مسألة العين المجردة
    و يتضح قصده بأمور منها :
    أولاً : مراجعة كل ألفاظ الحديث فى جميع طرقه الصحيحة , و ملاحظة قدر الإختلاف بينها إذا وجد , فإذا كان الإختلاف واضحاً وجب الترجيح بين طرق رواياته و الوصول إلى أصحها و العمل بها على أساس أن رواتها هم الأكثر ضبطاً و نزاهة من حيث العدالة
    ثانياً : معرفة موقف إجماع السلف ( الصحابة بالذات ) من عدمه من قضية الصيام بالرؤية ( و ياليت ذلك يكون بالروايات أو الآثار الغير ضعيفة أو معلولة الواردة عنهم )
    ثالثاً : آراء كبار العلماء قديماً والمقارنة بينها إذا إختلفت و عرضها على العلم و العقل
    رابعاً : وهو أهم الأمور : هل تدخل العلم القرآنى المحكم بأى دلالة من ألفاظ الآيات التى تحدثت عن الصيام ؟
    بهذا المنهج يا أحِبَة نستطيع أن نحسم أمراً هاماً إن لم يكن الأشد أهمية فى تلك القضية وهو هل المقياس الأصح لمعرفة ظهور الهلال يكون بوسيلة شرعية فقط أم بوسيلة شرعية ذات طابع فلكى علمى ؟!

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    [ المملكة العربية السعودية - الرياض ]
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    الأخ الفاضل أبو عبد الله البطاطي..
    ردك الأخير يبدو أنه اختفى مع توقف المنتدى!!
    كنت أريد الرد عليك لكني لم أحتفظ بردك ولا أذكره...بارك الله فيك وزادك علما وتقى.

    صحيح ، ذهب الرد مع توقف المنتدى والله المستعان !
    لعلي أعيد كتابة الرد على عجالة

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    الرؤيا يختلفون فيه علماء الفلك

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    طيب مع احترامي لك يا أخ التبريزي

    لماذا لا يتوحد المسلمون في الصلاة أيضاً ! فإذا غربت الشمس في بلد فليصلي جميع المسلمين المغرب ! أليس وقت المغرب يبدأ بغروب الشمس !

    فجبريل عندما علم الرسول صلى الله عليه و سلم أوقات الصلاة جعل بداية صلاة المغرب من غروب الشمس ، و إذا قسناها على قول الفلكيين في الصوم فيجب على المسلمين إعتماد توقيت المدينة التي صلى فيها جبريل بالرسول صلى الله عليه و سلم صلاة المغرب ! و جميع الصلوات و لا عليهم بالرؤية حتى لو كانوا يرون الشمس فوق رؤوسهم ، فلماذا لا توحد الصلاة على تلك المدينة ؟

    توحدوا على التوحيد و يكفي و جزاكم الله خيراً

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    [ المملكة العربية السعودية - الرياض ]
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    طيب مع احترامي لك يا أخ التبريزي

    لماذا لا يتوحد المسلمون في الصلاة أيضاً ! فإذا غربت الشمس في بلد فليصلي جميع المسلمين المغرب ! أليس وقت المغرب يبدأ بغروب الشمس !

    فجبريل عندما علم الرسول صلى الله عليه و سلم أوقات الصلاة جعل بداية صلاة المغرب من غروب الشمس ، و إذا قسناها على قول الفلكيين في الصوم فيجب على المسلمين إعتماد توقيت المدينة التي صلى فيها جبريل بالرسول صلى الله عليه و سلم صلاة المغرب ! و جميع الصلوات و لا عليهم بالرؤية حتى لو كانوا يرون الشمس فوق رؤوسهم ، فلماذا لا توحد الصلاة على تلك المدينة ؟

    توحدوا على التوحيد و يكفي و جزاكم الله خيراً
    كلام جميل ،،

    عموماً أخي التبريزي لعلك تراجع كلام الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - عندما تحدث عن هذه المسألة
    في الشرح الممتع المجلد السادس

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    طيب مع احترامي لك يا أخ التبريزي
    لماذا لا يتوحد المسلمون في الصلاة أيضاً ! فإذا غربت الشمس في بلد فليصلي جميع المسلمين المغرب ! أليس وقت المغرب يبدأ بغروب الشمس !
    فجبريل عندما علم الرسول صلى الله عليه و سلم أوقات الصلاة جعل بداية صلاة المغرب من غروب الشمس ، و إذا قسناها على قول الفلكيين في الصوم فيجب على المسلمين إعتماد توقيت المدينة التي صلى فيها جبريل بالرسول صلى الله عليه و سلم صلاة المغرب ! و جميع الصلوات و لا عليهم بالرؤية حتى لو كانوا يرون الشمس فوق رؤوسهم ، فلماذا لا توحد الصلاة على تلك المدينة ؟


    قبل الرد، أشكر الأخ أبو عبدالله البطاطي على تعليقاته وردوده...

    أما الرد المقتبس أعلاه، فمع كامل تقديري قياس لا يجوز ومثال لا يصح!!
    وهل هناك عاقل يصلي الفجر في بلده بعد العصر ليوافق أهل المدينة؟!!
    لو قرأت الموضوع لوجدت أنا قلنا إن المطالع حقيقة بالنسبة لأوقات الصلوات، وغير حقيقة بالنسبة للصوم إلا في باب الرؤية وباب الإمساك والإفطار!!، إذ أن الصوم وقت واحد وليس خمسة أوقات كالصلاة!!
    هل يعقل أن يصوم أهل تبوك ويفطر أهل معان؟
    هل يعقل أن تصوم البحرين وتفطر قطر!!
    هل هذه مطالع جغرافية أم مطالع سياسية؟


    نحن طرحنا نقاشا ولم نجد من لديه ردا مقنعا!!

    اسألتنا البريئة:

    هل يولد القمر على الهند في الشرق ثم يعود إلى حالة ما قبل المخاض إذا وصل مصر في الغرب؟
    بمعنى:
    هل يولد القمر عدة مرات؟
    إذا رأوا الهلال في باكستان والإمارات مثلا، ألا يشمل الخطاب من يسمع بالرؤية وقد اشتركوا بليل مع من رأوه؟
    1: هل الحديث الشريف موجه لكل اقليم على حدة؟ أم أن المعنى والتوجيه أعم وأشمل؟ أليس الخطاب عاما للمسلمين وليس خاصا لقطرٍ عن قطر؟!
    2: هل من المؤكد أن لكل بلد مطلع خاص؟! ، وإذا كان لكل بلد مطلع خاص فما هو التقسيم الجغرافي لهذه المطالع؟!
    3: وإذا كان هناك مطالع مختلفة ،، فهل البلد الواحد يقع في مطالع متعددة؟ وبالتالي لماذا يصومون في يوم واحد! وكأن تقسيم المطالع اصبح حسب تقسيم البلاد من حيث الجغرافيا السياسية لا الطبيعية؟ أليس في هذا تناقض واضح للمتحمسين لنظرية المطالع!!

    علماء الفلك يقولون أن الإقتران أو المحاق أو ولادة الهلال هي لحظة عالمية واحدة، تحدث في لحظة واحدة، فإذا ولد الهلال بقي على حاله مولودا ويزداد وضوحه كلما اتجهنا غربا..

    الخلاصة:

    القمر إذا هل هلاله حل وقت الصوم، ورؤيته مؤكدة لكل الأقاليم الواقعة غرب المكان الذي ولد فيه الهلال، فتصوم كل الأقطار الواقعة غربا، وكذلك الأقطار الواقعة شرقا شرط اشتراكها بليل، وهنا يبطل قياس وقت الصوم الواحد بأوقات الصلوات الخمس!!
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    تصحيح:

    الخطأ:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    لو قرأت الموضوع لوجدت أنا قلنا إن المطالع حقيقة بالنسبة لأوقات الصلوات، وغير حقيقة بالنسبة للصوم إلا في باب الرؤية وباب الإمساك والإفطار!!، إذ أن الصوم وقت واحد وليس خمسة أوقات كالصلاة
    الصحيح:
    لو قرأت الموضوع لوجدت أنا قلنا إن المطالع حقيقة بالنسبة لأوقات الصلوات، وغير حقيقة بالنسبة للصوم إلا في باب وضوح الرؤية حسب خطوط الطول، وباب الإمساك والإفطار!!، إذ أن الصوم وقت واحد وليس خمسة أوقات كالصلاة!!
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    مصر - محافظة الشرقية - مدينة الإبراهيمية
    المشاركات
    1,607

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    بارك الله في أخينا التبريزي، ونفع به؛ فقد اصاب في نقده (بيقين).
    وأقول: إن الفكرة التي طرحها أخونا التبريزي -وفقه الله- صحيحة بنسبة مائة بالمائة؛ ولكن خطر لي شيء أضيفه للعلم؛ وهو:
    أن المسلمين في العهود السابقة؛ لم يكونوا موحدين في الصوم (بيقين)؛ إذ كان من يرى الهلال في الشام مثلاً يصومون؛ بينما يمكن أن يكون أهل مصر لم يروه؛ فلا يصومون. وهذا لأنهم لم يعرفوا أن أهل الشام رأوه؛ فيعتمدون على رؤيتهم الخاصة؛ فيختلفون معهم في ذلك.
    فيمكن أن تحمل الأحاديث على ذلك؛ إذ لم تكن وسائل الاتصال وقتئذٍ بالسرعة التي يمكن معها جمع البلاد الإسلامية جميعًا على صيام موحد؛ لتباعدها فيما بينها. ولذلك كانوا يصومون في أيام مختلفة.
    أما الآن؛ فوسائل الاتصال متوفرة، ولحظية!؛ فعندما ترى أي دولة الهلال؛ فينبغي عليها أن تُعْلِمَ سائر الدول الأخرى بذلك؛ فيصومون جميعًا على رؤيتهم.
    وهذا هو الأقرب للحق في نظري، والله أعلم.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رقية الذهبي مشاهدة المشاركة
    بارك الله في أخينا التبريزي، ونفع به؛ فقد اصاب في نقده (بيقين).
    وأقول: إن الفكرة التي طرحها أخونا التبريزي -وفقه الله- صحيحة بنسبة مائة بالمائة؛ ولكن خطر لي شيء أضيفه للعلم؛ وهو:
    أن المسلمين في العهود السابقة؛ لم يكونوا موحدين في الصوم (بيقين)؛ إذ كان من يرى الهلال في الشام مثلاً يصومون؛ بينما يمكن أن يكون أهل مصر لم يروه؛ فلا يصومون. وهذا لأنهم لم يعرفوا أن أهل الشام رأوه؛ فيعتمدون على رؤيتهم الخاصة؛ فيختلفون معهم في ذلك.
    فيمكن أن تحمل الأحاديث على ذلك؛ إذ لم تكن وسائل الاتصال وقتئذٍ بالسرعة التي يمكن معها جمع البلاد الإسلامية جميعًا على صيام موحد؛ لتباعدها فيما بينها. ولذلك كانوا يصومون في أيام مختلفة.
    أما الآن؛ فوسائل الاتصال متوفرة، ولحظية!؛ فعندما ترى أي دولة الهلال؛ فينبغي عليها أن تُعْلِمَ سائر الدول الأخرى بذلك؛ فيصومون جميعًا على رؤيتهم.
    وهذا هو الأقرب للحق في نظري، والله أعلم.


    بارك الله فيك أخي الكريم أبو رقية الذهبي ونفع بعلمك...
    الذين يستشهدون بحديث كريب شاهد عليهم لا لهم، فرؤية اهل الشام الهلال، وعدم رؤية ابن عباس ليس معناه أن الهلال لم يولد فقد يكون غم عليهم ولم يوفقوا لرؤيته، ثم إن وسيلة الإتصال البدائية وقتئذ تلزم كل قطر بل كل مدينة وقرية أن يتحروا الهلال بأنفسهم فيصومون لرؤيته ويفطرون لرؤيته..

    أما اليوم فليس هناك عذر مع تقدم الإتصالات..



    ---------

    أما من يقارن مطالع توقيت الصلوات الخمس بتوقيت بداية الصوم فأقول زيادة على ما سبق:

    هناك أقاليم تشترك مطالعها في أوقات الصلوات الخمس، ومع ذلك بعضها يصوم وبعضها يفطر!!
    فكيف اتفقت في أوقات الصلوات الخمس واختلفت في وقت الصوم الواحد؟


    كيف يتفق جزء من السعودية مع الأردن واليمن وسوريا في أوقات الصلوات ويختلفون في وقت الصيام والقمر يظهر عليهم سوية؟
    كيف يختلف شرق السودان عن مصر وهناك اتفاق في أوقات الصلوات الخمس واختلاف في الصوم؟

    يا قوم!!

    الأقاليم التي تقع على خطوط طول واحدة وخطوط عرض متقاربة تتقارب في أوقات الصلوات الخمس، فكيف تختلف في وقت الصوم؟

    وهناك سؤال لم يفطن له البعض:

    إذا ولد الهلال في الهند شرقا،، فهل تستمر ولادته غربا؟
    بمعنى:
    ألا يكفي رؤية الهلال المحققة لمن هم غرب الإقليم الذي رؤي فيه الهلال؟

    بلى يكفي، لأن ولادة الهلال تحدث مرة واحدة فقط، وتستمر الولادة وتزداد وضوحا كلما اتجهنا غربا، وإذا ولد الهلال دخل شهر رمضان على أهل الأرض جميعا، فإذا ولد الهلال فوق أندونيسيا مثلا، أمكن لكل الدول رؤيته غرب أندونيسيا، فشرق السعودية مع قطر والبحرين والكويت وجزء من العراق والإمارات وعمان يمكنهم رؤية الهلال سوية لوقوعهم على خطوط طول متقاربة، وغرب السعودية مع اليمن والأردن وسورية وجزء من تركيا يمكنهم أيضا الرؤية لوقوعهم على خطوط طول متقاربة، وهكذا كلما كانت خطوط العرض أقرب كلما كان الوضوح أكبر..

    أما من يدعي أن أندونيسيا في الشرق لها مطلع خاص وللجزائر في الغرب مطلع خاص في باب ولادة الهلال فهذا كلام لا يقبله العلم والواقع، فالجزائر ملزمة برؤية أندونيسيا، لكن أندونيسيا ليست ملزمة برؤية الجزائر لعدم اشتراكهم بليل، بينما أندونيسيا ملزمة برؤية الهند لاشتراكهم بليل ولم يدركهم الفجر قبل معرفتهم وسماعهم بدخول رمضان...
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    السلام عليكم
    أخي أشكرك على ماذكرت وما أطلعت عليه
    الشيخ أولآ
    وهذا يعني بأن المشائخ وبالرغم من علمهم يبقون بشر
    والسيء بهذا بالرغم من كثرتهم فأنهم يخطؤون حتى فقد الشخص العادي الثقة بهم
    وذلك لأن النقط التي ذكرت بعضها أو على الأقل واحدة منها تتراود بخاطر الشخص العادي
    وتتجاوز المشائخ لأنهم تمسكوا بما أعتقدوا أنه من الثوابت

    وهذا دليل تخبط بكثير من الأمور
    ونسئل الله ان يرجعوا ويعيدوا النظر بكثير من أمور ديننا
    فخطاء الشخص العادي يغفره المجتمع ( لأنه يضر الشخص وعصبته التي يعرف )
    أما خطاء الشيخ المفتي المحدث فيعد كارثة أن لم يكن جريمة ( لأنه يضر مجتمعات )
    كثير من الناس وليس المشائخ فقط أذا تعلم علم أو ترائت له رؤئيه وأعتقد أنها صحيحة أراد أن يجبر الكل على اتباعها
    السؤال
    هل لأنه وثق بنفسه وعقله ؟
    الكل يثق بنفسه وعقله


    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    فكرك جميل ناضج قوي .... أسئل الله لك التوفيق والثبات .. وكثر الله من أمثالك الذين يملكون تلك التأملات الصحيحة
    لو فكرنا بعقولنا لما أصبحنا على مانحن عليه اليوم
    قال سبحانه ( أفلا يعقلون ) ( أفلا يتفكرون ) أم على قلوب اقفالها
    موضوع يحتاجه المنتديات كما تحتاجك ألأفكار .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    الإخوة الذين يعتبرون بولادة الهلال

    ما الحكم إذا ولد الهلال في بلد كفار ؟ هل يلزم الصوم لأن الهلال ولد ؟!!!

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    مصر - محافظة الشرقية - مدينة الإبراهيمية
    المشاركات
    1,607

    Lightbulb فهذا الحق ليس به خفاء؛ ............

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة

    الذين يستشهدون بحديث كريب شاهد عليهم لا لهم، فرؤية اهل الشام الهلال، وعدم رؤية ابن عباس ليس معناه أن الهلال لم يولد فقد يكون غم عليهم ولم يوفقوا لرؤيته، ثم إن وسيلة الإتصال البدائية وقتئذ تلزم كل قطر بل كل مدينة وقرية أن يتحروا الهلال بأنفسهم فيصومون لرؤيته ويفطرون لرؤيته..

    أما اليوم فليس هناك عذر مع تقدم الإتصالات..
    أصبت والله؛ وكان هذا مقصدي بمشاركتي السابقة.
    أما بخصوص باقي كلامك؛ فهو جيد جدًا، ولا أظن منصفًا يأباه؛ بل لا أظن عاقلاً! يأباه أيضًا.
    فبارك الله فيكم، ونفع بكم، وأجزل لكم المثوبة في الدارين.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    الإخوة الذين يعتبرون بولادة الهلال
    ما الحكم إذا ولد الهلال في بلد كفار ؟ و لم يره إلا الكفار ؟ هل يلزم الصوم لأن الهلال ولد ؟!!!
    بلاد الكفار تشترك مع بلاد المسلمين في خطوط الطول، لذلك لو رؤي في بلاد الكفار فحتما سيُرى في بلاد المسلمين!!

    ثم:

    بلاد الكفار ومنها أمريكا لديهم مجالس إسلامية يتحرون الهلال شأنهم شأن المسلمين في بريطانيا وألمانيا وهولندا وإيطاليا وغيرها كثير!!

    فلو رأى المسلمون الهلال في بلاد الكفار فحسن لأن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده، والقمر آية من آيات الله عز وجل... إذا ولد فوق أرض ٍ ما، استمرت ولادته وازداد وضوحا كلما اتجهنا غربا...فنأخذ الشهادة من مسلمين لا من كفار، وإن كان الكفار قد خدموا المسلمين بتقدم الحساب الفلكي والمناظير العملاقة!!

    المشكلة المستعصية على الأفهام أن الكثير يتوقع ولادة الهلال في الهند ولا يتوقعها فوق السعودية، ويتوقعها فوق مصر ولا يتوقعها فوق تونس، ويتوقعها فوق البحرين ولا يتوقعها فوق قطر...يعني كأن القمر يخبط خبط عشواء!!
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    مصر - محافظة الشرقية - مدينة الإبراهيمية
    المشاركات
    1,607

    Exclamation وَمِنَ الْبَلِيَّةِ ما يُضْحِك!!

    أحسنت يا أخانا، وزادك الله علمًا، ولا أحسبك إلا قضيت على شبهات القوم!، وألقمتهم الحجر!؛ فـ{يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ}!.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    المشكلة المستعصية على الأفهام أن الكثير يتوقع ولادة الهلال في الهند ولا يتوقعها فوق السعودية، ويتوقعها فوق مصر ولا يتوقعها فوق تونس، ويتوقعها فوق البحرين ولا يتوقعها فوق قطر...يعني كأن القمر يخبط خبط عشواء!!
    وَمِنَ الْبَلِيَّةِ ما يُضْحِك!؛ فَأَضْحَكَ اللهُ سِنَّكَ يا أخانا. وأسألُ الله أن يَهْدِيَ القوم!.

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: وَمِنَ الْبَلِيَّةِ ما يُضْحِك!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رقية الذهبي مشاهدة المشاركة
    أحسنت يا أخانا، وزادك الله علمًا، ولا أحسبك إلا قضيت على شبهات القوم!، وألقمتهم الحجر!؛ فـ{يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ}!.

    وَمِنَ الْبَلِيَّةِ ما يُضْحِك!؛ فَأَضْحَكَ اللهُ سِنَّكَ يا أخانا. وأسألُ الله أن يَهْدِيَ القوم!.
    هل تعلم من هم القوم الذين فرقوا بين المطالع المختلفة ؟

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    مصر - محافظة الشرقية - مدينة الإبراهيمية
    المشاركات
    1,607

    Exclamation رد: وَمِنَ الْبَلِيَّةِ ما يُضْحِك!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    هل تعلم من هم القوم الذين فرقوا بين المطالع المختلفة ؟
    أعلم؛ ولكني قصدت (بكلامي) قومًا بأعينهم!؛ وهم أصحاب الشبهات الفارغة!؛ الذين ابتلينا بأفهامهم البليدة! في كل موضوع. واللبيب فهيم! يا صاحب النقب!.
    أما المخالفون في هذه المسألة، ويستدلون استدلالاً سليمًا له وجه؛ فهؤلاء لا تثريب عليهم؛ إذ ليسوا المقصودين بكلامي؛ فأنا -والحمد لله- لستُ ممن يجهلون فقه الخلاف.
    حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )
    فالمقصود بالكلام: الذين يتصنعون الاعتراضات حتى ولو كانت فارغة؛ لا معنى لها. فهم يعترضون لمجرد الاعتراض؛ الذي هو من جملة الأمراض!؛ والله المستعان.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة

    بلاد الكفار تشترك مع بلاد المسلمين في خطوط الطول، لذلك لو رؤي في بلاد الكفار فحتما سيُرى في بلاد المسلمين!!
    ثم:
    بلاد الكفار ومنها أمريكا لديهم مجالس إسلامية يتحرون الهلال شأنهم شأن المسلمين في بريطانيا وألمانيا وهولندا وإيطاليا وغيرها كثير!!
    فلو رأى المسلمون الهلال في بلاد الكفار فحسن لأن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده، والقمر آية من آيات الله عز وجل... إذا ولد فوق أرض ٍ ما، استمرت ولادته وازداد وضوحا كلما اتجهنا غربا...فنأخذ الشهادة من مسلمين لا من كفار، وإن كان الكفار قد خدموا المسلمين بتقدم الحساب الفلكي والمناظير العملاقة!!
    المشكلة المستعصية على الأفهام أن الكثير يتوقع ولادة الهلال في الهند ولا يتوقعها فوق السعودية، ويتوقعها فوق مصر ولا يتوقعها فوق تونس، ويتوقعها فوق البحرين ولا يتوقعها فوق قطر...يعني كأن القمر يخبط خبط عشواء!!
    إذن العبرة ليست بولادة الهلال بل بثبوت رؤيته ، و ثبوت الرؤية يمكن الخلاف فيه حتى لو ولد الهلال فقد يولد و لا تثبت الرؤية .

    و اختلف العلماء في كيفية ثبوت الرؤية على أقوال ذكرها الشيخ ابن عثيمين في الممتع :

    1- إذا رآه أهل بلد لزم الأمة الصوم للحديث " صوموا لرؤيته "
    2- يلزم عند الرؤية إن كان المطلع متفقاً لقوله تعالى: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} قالوا ومن اختلف مطلعه عن الرائي لم يشهد الشهر
    3- و قيل يلزم إذا أثبت الحاكم الرؤية لأنه أمر عام للحديث " الصوم يوم يصوم الناس "

    و لا عبرة بولادة الهلال عند جميع هؤلاء ما لم تثبت رؤيته

    وفق الله الجميع لما فيه الخير

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: وَمِنَ الْبَلِيَّةِ ما يُضْحِك!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رقية الذهبي مشاهدة المشاركة
    أعلم؛ ولكني قصدت (بكلامي) قومًا بأعينهم!؛ وهم أصحاب الشبهات الفارغة!؛ الذين ابتلينا بأفهامهم البليدة! في كل موضوع. واللبيب فهيم! يا صاحب النقب!.
    أما المخالفون في هذه المسألة، ويستدلون استدلالاً سليمًا له وجه؛ فهؤلاء لا تثريب عليهم؛ إذ ليسوا المقصودين بكلامي.
    فالمقصود بالكلام: الذين يتصنعون الاعتراضات حتى ولو كانت فارغة؛ لا معنى لها. فهم يعترضون لمجرد الاعتراض؛ وهذا من جملة الأمراض؛ والله المستعان.
    جزاك الله خيراً على حسن ظنك بي و إعتباري لبيباً أفهم بالإشارة و اللبيب ليس ببليد قطعاً عند العقلاء

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    مصر - محافظة الشرقية - مدينة الإبراهيمية
    المشاركات
    1,607

    Exclamation رد: وَمِنَ الْبَلِيَّةِ ما يُضْحِك!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    وإعتباري لبيباً أفهم بالإشارة
    !!!!!!!!!!!

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: ثبوت هلال رمضان وشوال وذي الحجة...حقيقة المطالع...اختلاف الأمة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    إذن العبرة ليست بولادة الهلال بل بثبوت رؤيته ، و ثبوت الرؤية يمكن الخلاف فيه حتى لو ولد الهلال فقد يولد و لا تثبت الرؤية .


    وكيف يولد الهلال ويختلف في رؤيته؟!!
    وكيف أن العبرة ليست بولادة الهلال بل بثبوت رؤيته؟!!

    أليس إذا ولد الهلال تثبت الرؤية إذا استخدمنا تقنيات العصر من تلسكوبات فضائية بدلا من العيون التي فقدت قوة إبصارها في هذا العصر الذي يولد فيه بعض الأطفال ويُعطون نظارات طبية؟

    كيف نختلف على ثبوت الرؤية إذا شهد شهود عدول ورأوه رؤية حقيقة في إحدى الأقطار شرقنا ثم لا نقتنع برؤيتهم؟

    بل كيف نراه رؤيا حقيقة ثم نقول للأقطار التي غربنا تحروا الهلال فقد لا يولد فوقكم؟


    علماء الفلك المسلمين مقصرون إذ يلزمهم عقد ندوات ودورات تعليمية لمن يظنون أن القمر يولد في مكانٍ ما ثم يعود إلى حالة ما قبل المخاض في مكانٍ آخر، ثم تتعسر ولادته في قُطرٍ آخر، فصار القمر الحزين يتشكل حسب رغبة الساسة والشعوب!!

    هناك فقه ظاهري في عصرنا تفوق على فقه الإمام ابن حزم الأندلسي ، فمن العجب رفض استخدام التلسكوب الفضائي والإقتصار على العين المجردة!!

    حدث في عهد سيدنا عمر رضي الله عنه بحضور الصحابة تحري هلال رمضان، فقال أحدهم، ها هو الهلال قد هل، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان....لكن الصحابة الحاضرين لم يروا الهلال فنظروا إلى الرائي فوجدوا على عينه شعرة صغيرة فأبعدوها، ثم سألوه:
    انظر...هل تشاهد الهلال الآن؟
    فقال: لا.........................
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •