(اليهودية والعصرانية العقلية)
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: (اليهودية والعصرانية العقلية)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    61

    افتراضي (اليهودية والعصرانية العقلية)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....

    وبعد...

    يقول الكاتب اليهودي (سارتر) في كتابه "تأملات في المشكلة اليهودية" : إن اليهود متهمون بتهم ثلاث كبرى، هي عبادة الذهب، وتعرية الجسم البشري، ونشر العقلانية المضادة للإلهام الديني، ويقول : إن التهم كلها صحيحة؛ ثم يروح يقدم المعاذير عن اليهود في تلبسهم بهذه التهم. انظر مذاهب فكرية معاصرة (530).

    وفي آراء الفيلسوف اليهودي المعاصر هربرت ماركوز (1898-1979م) الشاهد الواضح على هذا. ففي سنة (1964م) أصدر كتابا بعنوان "الإنسان ذو النظرة الواحدة" دعا فيه إلى قيام جمهورية القلة، التي تمارس العقلانية بواسطة الصفوة، ووجة هذه الصفوة لاستغلال الحركات الطلابية الثورية، واستغلال المنبوذين والخوارج، والمضطهدين من مختلف الأجناس والعناصر والألوان، والعاطلين عن العمل، للقيام بعمل ثوري جذري يحقق هذا الهدف، وتلتقي فيه أشد قوى الوعي الإنساني والمتمثلة بالصفوة،بأشد العناصر البشرية تعرضا للاستغلال، أو الاضطهاد.

    وأنه لا سبيل أمام الصفوة لتأسيس مجتمع المستقبل القائم على العقلانية والتحرير والتسامح إلا بالثورة والاستيلاء على مقاليد الحكم وإعلان دكتاتورية الأقلية عن طريق الحركات الطلابية، ولهذا خصص (ماركوز) جزءا من فلسفته للثورة الطلابية ونوه بطابعها الجمالي الذي زعمه. انظر: كواشف زيوف ص (393).

    ومن المتقرر أن الناس يشاكلون عصرهم في التصورات والأفكار، وذكر ابن خلدون أن المغلوب دائما مولع بتقليد الغالب، والرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. قالوا: يا رسول الله: اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ ) فانظر إلى واقع الحركات الطلابية في الجامعات.... وقارن.... والإشارة تغني عن العبارة....لأن الإنسان قد يكون من أعوان الكفار وهو لا يشعر، ومعه شيطان يسيره وهو لا يشعر، بل يظن أنه يكشف مخططات الكفار ويحاربهم وهو في الحقيقة ينفذ مخططاتهم دون شعور. يقول ابن تيمية في الفتاوى (10/612) : ولهذا كثير من أهل الزهد والعبادة يكون من أعوان الكفار ويزعم أنه مأمور بذلك، ويخاطب به ويظن أن الله هو الذي أمره بذلك، والله منزه عن ذلك، وإنما الآمر له بذلك النفس والشيطان ومافي نفسه من الشرك، إذ لو كان مخلصا لله لما عرض له شيء من ذلك، فإن هذا لا يكون إلا لمن فيه شرك في عبادته، أو عنده بدعة، ولا يقع هذا لمخلص متمسك بالسنة البتة).

    والله أعلم
    والحمدلله رب العالمين....

  2. #2
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: (اليهودية والعصرانية العقلية)

    بارك الله فيكم ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: (اليهودية والعصرانية العقلية)

    جزاك الله خير يا شيخ سليمان....

    الله يحفظك ويبارك بحياتك....

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: (اليهودية والعصرانية العقلية)

    جزاك الله خيرا..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •