حزب الله في الميزان

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

ففي غمرة الأحداث التي تجري في المشرق الإسلامي عامة ودولة لبنان خاصة، يطل علينا احد الأحزاب السياسية الدينية ليصور للمسلمين أنه من يقود الأمة في شتى أمورها الدينية والسياسية والعسكرية.

وكان للحرب التي نشبت بين هذا الحزب والكيان الصهيوني في صائفة عام 1427هـ/2006 م في الأراضي اللبنانية صداها الإعلامي الكبير والتي جنى من خلالها هذا الحزب المسمى "حزب الله ! ؟" شعبية وتأييدا كبيرين من الشعوب الإسلامية التي ترى في الكيان الصهيوني ورما خبيثا يجب استئصاله مهما كانت الجهة المستأصلة.

لذلك أردت من خلال هذه السطور إظهار شيء من حقيقة هذا الحزب للقراء الأعزاء ليكونوا على بصيرة من أمرهم. كل ذلك معذرة إلى الله و إبراءً للذمة ونصحاً للأمة فأقول:

كيف تأسس حزب الله ؟

تأسس حزب الله الشيعي في لبنان عام 1982 م ولكنه دخل معترك السياسة عام 1985 م . وقد ولد هذا الحزب من رحم حركة أمل الشيعية اللبنانية المدعومة من إيران.

وقد تسمى بداية باسم 'أمل الإسلامية' رغبة في توسيع نطاقه ليشمل كافة الأمة الإسلامية. ونظرا لما اقترنت به حركة أمل الشيعية من أعمال وحشية وجرائم بشعة 1 لا تخول وليدها 'أمل الإسلامية' من استلام مهام الدفاع عن الأمة، وخشية من هذا فقد كون حزب جديد وهو ما يعر ف اليوم بـ 'حزب الله'. 2

من هو حسن نصر الله ؟

حسن عبد الكريم نصر الله (خميني العرب) من مواليد بلدة البازورية القريبة من مدينة صور يوم 21 أوت 1960 م .

التحق بحركة أمل الشيعية التي أسسها موسى الصدر ثم أصبح مندوبا لها في بلدة البازورية.

سافر إلى النجف العراقية عام 1976 م لتحصيل العلم الديني وهناك تعرف على رجل يدعى عباس الموسوي. فربطتهما صداقة متينة كان لها الفضل في مساهمتها بتأسيس حزب الله عام 1982 م .

في سنة 1985 تم تعيينه عضوا في القيادة المركزية وفي الهيئة التنفيذية للحزب عام 1987 م ثم أمينا عاما له على إثر اغتيال الأمين العام السابق عباس الموسوي عام 1992 م ثم أعيد انتخابه مرتين. 3

عقيدة حزب الله:

العقيدة الدينية لهذا الحزب وأنصاره التشيع أو كما يسمون أنفسهم شيعة جعفرية اثني عشرية، فعقيدة حسن نصر الله لا تحتاج إلى كثير بحث... فهو شيعي جعفري ينتهج من شتم الصحابة ولعنهم دينا وقربة إلى الله تعالى 4

وقد صرح العلامة الدكتور يوسف القرضاوي –حفظه الله- في لقاء معه أن حسن نصر الله شيعي متشدد 5 ومن أبرز عقائد هذا الحزب:

1- غلوهم في الأئمة:

حزب الله وأتباعه يتبعون المذهب الجعفري الذي يغلو في آل البيت ويدعون العصمة لهم. وأنهم يعلمون

الغيب ويدعون أيضا أن الأئمة الاثني عشر يعلمون متى يموتون وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم 6 .

حتى وصل بهم الحال إلى تفضيل أئمتهم على سائر الأنبياء إلا محمدا صلى الله عليه وسلم كما اعترف بذلك المجلسي في كتابه مرآة العقول (2/290).

2- عقيدتهم في القرآن الكريم:

يرى هؤلاء الشيعة أن القرآن وقع فيه تحريف من قبل الصحابة، وقد ألفوا في ذلك عدة كتب في إثبات هذه العقيدة من أشهرها كتاب: فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب لمحدث الشيعة: الميرزا حسين النوري الطبرسي.

ويرون كذلك أن القرآن لم يجمعه إلا الأئمة 7 بل وصل بهم الحال –والعياذ بالله- إلى القول بأن القرآن الذي جاء به جبريل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم 17 ألف آية كما اعترف بذلك عالمهم وصدر حكمائهم ورئيس العلماء نعمة الله الجزائري الموسوي في كتابه الأنوار النعمانية (2/363)

3- عقيدتهم في الصحابة وأمهات المؤمنين:

يعتقد الشيعة أن لعن الحلفاء الثلاثة من أعظم القربات عند الله كما يلعنون زوجات النبي (عائشة وحفصة)8 رضي الله عن الجميع.

4- عقيدتهم في العصمة والولاية:

إنهم يعتقدون بعصمة وإمامة أئمتهم 9 الاثني عشر والقول بولايتهم وكذلك يرون أن الولاية شرط لقبول العمل وأن بفقدها لا يقبل عمل المسلم مهما كان ولهذا عقد المجلسي بابا في كتابه بحار الأنوار بعنوان (باب لا تقبل الأعمال إلا بالولاية) 10

هذه بعض أهم وأخطر عقائدهم بالإضافة إلى عقائد أخرى مثل إيمانهم بالتَّقية 11 ويقولون بعقيدة الرجعة أي رجعة الأموات قبل يوم القيامة 12 نعوذ بالله من هذه العقائد الفاسدة.

والحاصل أن حزب الله حركة شيعية تتبنى المذهب الجعفري الاثني عشري من أهدافها نشر التشيع في لبنان خاصة والعالم الإسلامي تحت دعم سياسي ومالي وديني من إيران.

• علاقة حزب الله بإيران:

تعتبر إيران هي الشريان لحزب الله اللبناني وهي المركز الرئيسي الذي يصدر منه الأوامر، ويلعب حسن نصر الله دور الصلة بين إيران وحلفائها في لبنان 13

ودليل ذلك تصريح للناطق الرسمي باسم حزب الله إبراهيم الأمين قال فيه: "نحن لا نقول إننا جزء من إيران في لبنان نحن إيران في لبنان ولبنان في إيران' 14

ويمكن تلخيص أسباب التقارب والتحالف والدعم الإيراني لحزب الله في النقاط التالية:

- اختيار إيران لنظام الجمهورية الإسلامية ( !؟) في الحكم وهو يلتقي في المبادئ مع تلك التي يؤمن بها حزب الله.

- الانسجام السياسي واتحاد الأهداف المعلنة وغير المعلنة بين إيران وحزب الله 15 .

- إيمان كل من الحزب وإيران بنظرية ولاية الفقيه التي أسسها الخميني 16

• علاقة حزب الله بالخميني:

الخميني هو مؤسس فكرة ولاية الفقيه شيعي إمامي اثني عشري ناصره بعض أهل السنة في بداية ثورته منخدعين بشعاراته التي أطلقها من المنفى وعندما قامت دولته أعلن الحرب على أهل السنة في إيران وقتل كثيرا من علمائهم ومن أبرزهم (أحمد مفتي زاده) الذي طالب ببناء مسجد لأهل السنة في طهران فأدخله السجن حتى مات. علما أن طهران هي العاصمة الوحيدة في العالم التي لا يوجد فيها مسجد لأهل السنة وفي المقابل هناك بِيَعٌ لليهود وكنائس للنصارى ومعابد للمجوس الزرادتشية.

وعلاقة حزب الله بالخميني هي علاقة الروح بالجسد فقد اتخذه الحزب أسوة للسير على منهجه وإتباع طريقته في نشر التشيع وتصديره.

ويعد الخميني المرشد الأعلى الروحي والسياسي للحزب وأعماله وقد كلف مجموعة من المسؤولين الإيرانيين بأن يطلعوه دائما على تحركات العمل الشيعي في لبنان كما كلفهم بمباشرة توجيه حزب الله ونقل أوامره وتوجيهاته إليه بل إن هناك وكالة شرعية أصدرها الخميني بصفته مرجعا دينيا ومنحها لحسن نصر الله ليصبح وكيلا عنه في لبنان في المسائل الشرعية وجباية الحقوق بالإضافة إلى جمع أموال الخمس والزكاة والكفّارات والتصرف بالأمور الحسبية والشرعية حسبما يراه مناسبا.

وهو أمر لم يكن مألوفا عن الخميني الذي كان يحتاط كثيرا في منح الإجازات لعلماء الدين الشيعة وهذا ما يشير إلى ثقته البالغة بنصر الله.

وبعد هلاك الخميني أصبح مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي هو الولي الفقيه الذي يرجع إليه حزب الله دينيا وسياسيا 17

• وضع أهل السنة في لبنان في ظل هيمنة حزب الله:

إن أهل السنة في لبنان يعيشون في ظلم واستبداد بسبب تكالب الرافضة والنصيرية الذين يدعمون فرقة الأحباش التي تحارب أهل السنة وتشككهم في عقيدتهم ونضرب لذلك مثالين ليتضح الحال:

1- يقوم الشيعة والأحباش بتوزيع كتبهم في لبنان بالآلاف مجانا وهي كتب تدعو إلى عقائدهم. بينما

أهل السنة يخافون من طباعة الكتب العلمية التي ترد على تلك الفرقة ويخشون مصادرة كتبهم على نحو ما جرى من مصادرة كتاب 'لله ثم للتاريخ' والحكم بالسجن على من طبع الكتاب.

ومن ذلك أيضا ما وقع للمطبعة التي قامت بطبع كتاب 'صب العذاب على من سب الأصحاب' للآلوسي حيث هدد أصحابها بحرق مطبعتهم إن أعادوا طباعته.

2- محاولة سيطرة حزب الله على مساجد السنة، فهذا الدكتور محمد علي الجوزو مفتي جبل لبنان

يتحدث عن ذلك قائلا: "هذا الانتصار على ما يبدو دفع بعض شباب حزب الله محاولة السيطرة على مساجد أهل السنة والجماعة في الجنوب وفي جبل لبنان فقد تكررت المحاولات وآخرها محاولة السيطرة على مسجد النبي يونس في الجية.

وقد جرت محاولات عديدة للسيطرة على بعض مساجد أهل السنة ونجحوا في ذلك مثل مسجد الظاهر بيبرس في بعلبك وأطلقوا عليه اسم مسجد رأس الحسين، وأيضا استولوا على مسجد على بن أبي طالب في منطقة المعشوق وسموه مسجد الوحدة الإسلامية واستولوا على مسجد الشبريحا قرب صور وسموه مسجد الكاظم وغيرها كثير.

وتجدر الإشارة إلى أنهم ينفذون مخططات بعيدة الأمد للسيطرة على المدن اللبنانية ولتحويل طابعها من سني إلى شيعي وقد نجحوا في مدينة صور خلال أقل من قرن ويحاولون الآن في غيرها مثل صيدا وبيروت. 18

• ما سبب تأييد كثير من الجزائريين لحزب الله؟

حزب الله يعامل أهل السنة عموما بالتَّقية كما بينّا ولذلك استطاع عن طريق خطاباته المنمَّقة التي تحمل في طيّاتها عبارات (فلسطين) وتحرير (المسجد الأقصى) أن يؤثر في السامعين وخصوصا الجزائريين منهم باعتبار أنهم أشد الشعوب كرها وغيظا للكيان الصهيوني الغاصب.

ويمكن إجمال الأمور التي جعلت الجزائريين من أهل السنة يتفاعلون ويؤيدون حزب الله في النقاط التالية:

- جهل الغالبية العظمى من الجزائريين من أهل السنة بعقائد الشيعة عموما وحزب الله خصوصا.

- حب الجزائريين للإسلام وللدول التي تطبق تعاليمه فيرون أن إيران هي الدولة المثلى بفعل منعها المراقص والسفور وغير ذلك ...

- الإعلام: فإن له دورا كبيرا في نقل الأحداث وتصوير الحزب بصورة رائعة. كيف لا !؟ وهم يمتلكون قناة المنار الفضائية التي تلمع الحزب ورئيسه ليل نهار.

- بعد المسافة بين أماكن تواجد الشيعة والجزائر، وإلا لرأى الجزائريون منهم الأعاجيب التي تقشعر لها الأبدان.

وختاما أقول: لا شك أن ما يجري على أرض فلسطين ولبنان من اعتداء سافر للكيان الصهيوني لا يقره شرع ولا عقل ولا يرضى به ذو ضمير حي، ومع ذلك لا بد أن تقال كلمة الحق ويُحَذَّرَ من دعاة الضلال ممن يرفعون الشعارات البراقة والتي يخفون من ورائها الحقد الدفين والكفر البواح.

هذا ما أرادت جمعه في هذه العجالة عن هذا الحزب المسمى 'حزب الله !؟'. أرجو أن يكون فيه الهدى لمن رام الهدى ولو أرخيت العنان لقلمي لصال وجال بذكر ضلالات هذا الحزب خصوصا والشيعة عموما وفيما ذكرت غنية عما لم يذكر ويكفي من القلادة ما أحاط بالعنق. وكتبه :عبد اللطيف بونشادة


الهوامش:

1- من هذه الجرائم على سبيل المثال لا الحصر: إعلانهم الحرب على سكان المخيمات الفلسطينية في بيروت وذلك في رمضان عام 1405 هـ/1985 م واستخدموا في عدوانهم الذي استمر شهرا كاملا كل الأسلحة وأسفر عن تهديم 90% من بيوت الفلسطينيين و 3100 شخص بين قتيل وجريح و 15 ألف من المهجرين، وبعد هذه المجزرة خرج مقاتلو 'أمل' في شوارع بيروت الغربية في مسيرات احتفالية بهذا النصر بعد سقوط مخيم 'صبرا' مرددين 'لا اله إلا الله والعرب أعداء الله' (أنظر: أمل والمخيمات الفلسطينية ص 99).

2- أمل والمخيمات الفلسطينية ص 181.

3- موقع موسوعة ويكيبيديا.

4- على الصادق: حزب الله ص 25.

5- جريدة الوطن الكويتية عدد 2165 بتاريخ سبتمبر 2006 م (نقلا عن كتاب حزب الله لعلي الصادق).

6- أصول الكافي للكليني 1/258.

7- نفس المصدر 1/228.

8- إحقاق الحق لنور الله المرعشي التستري 1/337.

9- مرآة العقول للمجلسي 12/525.

10- أنظر: 27/166 وهذا الكتاب هو أحد المصادر الثمانية في الحديث عند الشيعة.

11- الأدلة الجلية في جواز التقية لجواد القزويني.

12- الإيقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة للعاملي ص 64.

13- أنظر: أمل وحزب الله لتوفيق المديني ص 139.

14- حزب الله لعلي الصادق ص 79.

15- نعيم قاسم: حزب الله ، المنهج، التجربة، المستقبل ص 340 بتصرف.

16- ولاية الفقيه: عقيدة دينية وبدعة سياسية شيعية أسسها الخميني وتقول أن الأحق بالزعامة هوالفقيه الديني الجامع لشروط معينة ويكون نائبا عن الإمام المعصوم المنتظر في ولايته عن الأمة ولذلك لا يجوز استصدار أمر أو فعل شيء إلا بالرجوع إليه، وحزب الله يؤمن بها ويقرر أن الولي الفقيه هو الذي يملك قرار السلم والحرب. أنظر نعيم قاسم: حزب الله ص 72.

17- حزب الله: علي الصادق ص 73/75.

18- نفس المصدر ص