بالانتظار وفقك الله وجزاك خيراً
ويا ليت الإخوة يذكِّرون بمسائل أخرى داخلة في الموضوع لتنظر فيها أيضاً إن شاء الله، والغرض أن تكون جريدة المسائل وافية
ولي ملاحظة يسيرة على قولك (فقد أشرت إليه): لأن الأمر في هذه المسألة يحتاج إلى التصريح لا إلى الإشارة. فلا إشكال في استمرار أحكام السفر إلى آخر لحظة منه، ولا في القصر إذا وقع الجمع، والإشكال هو في الجمع: فهل يصلي العشاء مع المغرب مع أن العشاء سيدخل وقتها بعد انتهاء السفر؟
وأنا كثيراً ما أصل من السفر بين العشائين، ويسرني أن أجمع العشاء مع المغرب قبل الوصول لأستريح، فهل يصح ذلك. وكذلك سائر المسائل التي أشرتُ إليها، فهي مسائل واقعية تتكرر معي مراراً في السنة الواحدة، ربما لكثرة أسفاري بعض الشيء.
وقد فهمت من كلام الأخ المقرئ أن إباحة الجمع تنتهي بمجرد الوصول، ويجب على المسافر الذي لم يصلّ المغرب أن يصليها بمجرد الوصول ولا ينتظر دخول وقت العشاء ليصليهما معاً، فهل هذا الفهم صحيح؟
وأرجو أن تعلِّق على صحة النقل المشار إليه عن سماحة الشيخ رحمه الله، لأنني لا أذكر ممن سمعته.
حفظك الله أخي العزيز