شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    328

    افتراضي شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    تخريج حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها
    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لولا بنو إسرائيـل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر" ( ).
    قال النووي : " قوله صلى الله عليه وسلم :" لولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر أي لم تخنه أبدا وحواء بالمد روينا عن بن عباس قال سميت حواء لأنها أم كل حي قيل إنها ولدت لآدم أربعين ولداً في عشرين بطناً في كل بطن ذكر وأنثى واختلفوا متى خلقت من ضلع آدم فقيل قبل دخولها الجنة فدخلاها وقيل في الجنة قال القاضي ومعنى هذا الحديث أنها أم بنات آدم فأشبهنها ونزع العرق لما جرى لها في قصة الشجرة مع إبليس فزين لها أكل الشجرة فأغواها فأخبرت آدم بالشجرة فأكل منها قوله صلى الله عليه وسلم لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنز اللحم هو بفتح الياء والنون وبكسر النون والماضي منه خنز بكسر النون وفتحها ومصدره الخنز والخنوز وهو إذا تغير وأنتن قال العلماء معناه أن بني إسرائيل لما أنزل الله عليهم المن والسلوى نهوا عن ادخارهما فادخروا ففسد وأنتن واستمر من ذلك الوقت والله أعلم ( ).
    قال الحافظ ابن حجر : " قوله لولا بنو إسرائيل لم يخنـز اللحم يخنز بفتح أوله وسكون الخاء وكسر النون وبفتحها أيضا بعدها زاي أي ينتن والخنز التغير والنتن قيل أصله أن بني إسرائيل ادخروا لحم السلوى وكانوا نهوا عن ذلك فعوقبوا بذلك حكاه القرطبي وذكره غيره عن قتادة وقال بعضهم معناه لولا أن بني إسرائيل سنوا ادخار اللحم حتى أنتن لما ادخر فلم ينتن وروى أبو نعيم في الحلية عن وهب بن منبه قال في بعض الكتب لولا أني كتبت الفساد على الطعام لخزنه الأغنياء عن الفقراء قوله ولولا حواء أي امرأة آدم وهي بالمد قيل سميت بذلك لأنها أم كل حي وسيأتي صفة خلقها في الحديث الذي بعده وقوله لم تخن أنثى زوجها فيه إشارة إلى ما وقع من حواء في تزيينها لآدم الأكل من الشجرة حتى وقع في ذلك فمعنى خيانتها أنها قبلت ما زين لها إبليس حتى زينته لآدم ولما كانت هي أم بنات آدم أشبهها بالولادة ونزع العرق فلا تكاد امرأة تسلم من خيانة زوجها بالفعل أو بالقول وليس المراد بالخيانة هنا ارتكاب الفواحش حاشا وكلا ولكن لما مالت إلى شهوة النفس من أكل الشجرة وحسنت ذلك لآدم عد ذلك خيانة له وأما من جاء بعدها من النساء فخيانة كل واحدة منهن بحسبها وقريب من هذا حديث جحد آدم فجحدت ذريته وفي الحديث إشارة إلى تسلية الرجال فيما يقع لهم من نسائهم بما وقع من أمهن الكبرى وأن ذلك من طبعهن فلا يفرط في لوم من وقع منها شيء من غير قصد إليه أو على سبيل الندور وينبغي لهن أن لا يتمكن بهذا في الاسترسال في هذا النـوع بل يضبطن أنفسهـن ويجاهدن هواهن والله المستعان " ( ).
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــ
    الحواشي
    ( ) أخرجه البخاري رقم ( 3152 ) 3 / 1212 ، ورقم ( 3218 ) 3 / 1245 ، ومسلم رقم ( 1470 ) 2 / 1092 ، وأحمد رقم ( 8019 ) 2 / 304 ، ورقم ( 8155 ) 2 / 315 ، ورقم ( 8581 ) 2 / 349 ، وابن حبان في صحيحه رقم ( 4169 ) 9 / 477، وأبو عوانة رقم ( 4502- 4503 ) 3 / 143، وأبو نعيم في المستخرج على صحيح مسلم رقم ( 3449 ) 4 / 143، والحاكم في المستدرك رقم ( 7341 ) 4 / 194.
    ( ) شرح النووي على صحيح مسلم 10 / 59 .
    ( ) فتح الباري شرح صحيح البخاري 6 / 367 – 368 .

  2. #2
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    نفع الله بك يا أبا عبدالله
    وأرى تعديل العنوان بما يوافق المحتوى
    فالعنوان تخريج، والموضوع تخريج وشرح، والشرح أظهر، إذ الحديث في الصحيحين فلا يفتقر إلى مزيد نظر
    فما رأيك رعاك الله؟

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    328

    افتراضي

    جزاك الله خيراً تعديل العنوان مناسب وذلك إليك لأنك مشرف وعندك صلاحية التعديل حفظك الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  4. #4
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أخي الحبيب
    وقد تم التعديل

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    328

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    بارك الله فيك .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    جزاكم الله خيرا
    لقد طال إنتظارنا لفوائدكم
    رزقكم الله العلم والعمل
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    بارك الله فيك شيخنا الفاضل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    جزاكم الله خيرا

    الشرح يحتاج إلى تنسيق أكثر، ومراعاة علامات الترقيم قدر الامكان

    وهنا ملاحظة عامة وهي النزو ل في العزو
    مثلا
    (قال النووي ... قال القاضي)
    عليك أن تذهب إلى إكمال المعلم، للقاضي عياض، فتذكر كلامه
    ثم تذكر تعقيب النووي عليه -إن وُجد-،

    (قال الحافظ ابن حجر ... قال القرطبي)
    عليك أن تذهب إلى المفهم، للقرطبي، فتذكر كلامه
    ثم تذكر تعقيب ابن حجر عليه –إن وُجد-،

    والفائدة في هذا جد مهمة؛ فإن خطأ الواسطة وارد،
    فتجد مثلا ابن حجر يستدرك على غيره، ويعنّفه، فإذا ما رجعت إلى المصدر، تجد الأمر على غير ما ذُكر
    هذا مع التنبّه إلى أن الأصل في نقل الحافظ أنه مقبول، إلا ما ثبت الدليل على خلافه،

    وأخيرا
    أنت قبل الشرح عليك باستقراء المادة
    ثم إعادة صياغتها مرة أخرى بأسلوب علمي معاصر
    مراعيا القواعد العلمية
    والله أعلم
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    328

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    جزاك الله خيراً لا شك أن النفل من الأصل أفضل وهو الأصل ولكن إذا تعذر وجود الأصل ، والواسطة هنا محل الثقة بلا شك لأنها عن الإمامين الذين نفعا الله بعلمهما هذه الأمة وهما الإمام النووي رحمه الله وهو ممن قصر عمره وكثر نفعه ، والحافظ ابن حجر رحمه الله قال عنه الشوكاني لا هجرة بعد الفتح ، ولا يفوتك أن العلماء أمناء فيما نقلوا ومناقشون فيما قالوا أو كتبوا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    الأخ الحبيب أبو عبدالله محمد مصطفي
    النقل من الأصل هو الأصل ... وعند التعذر فلمثل هذا يذوب القلب من كمد ...
    وحُسن استخدام الوسائط فَن ...
    وقول الشوكاني رحمه الله هو عندي منتقَد ...
    بل الهجرة من الفتح إلى غيره ... ومن غيره إليه = واجبة ...
    أخي الكريم على وجه العموم مقالتك المبثوثة في مشاركتك الأولى شديدة الضعف من الناحية العلمية ...
    وأنا لم أعلّق على كل مواطن الضعف فيها ... وإنما أجملت فقلت: (أنت قبل الشرح عليك باستقراء المادة
    ثم إعادة صياغتها مرة أخرى بأسلوب علمي معاصر
    مراعيا القواعد العلمية )
    ووالله ما أردت لك إلا الخير ... وإلا فإني أستطيع أن أسكت ... وأتركك وشأنك ... ولكنك أخي في الله ...
    وإن قال قائل: (وأين الرسائل الخاصة ؟)
    أقول: إذا نترك المجلس والفائدة العامة ... ونجعل مجلسنا العلمي = هو مجلس الرسائل الخاصة ...
    وأكتفي بهذا القدر
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    146

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    184828 - لولا بنو إسرائيل ، لم يخبث الطعام . ولم يخنز اللحم . ولولا حواء ، لم تخن أنثى زوجها ، الدهر
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1470


    --------------------------------------------------------------------------------

    87909 - لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ، ولم يخنز اللحم ، و لولا حواء لم تخن أنثى زوجها
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5330

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    Lightbulb رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    328

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    قولك شديدة الضعف من الناحية العلمية !! ( وأي ضعف هذا هل هو في القارئ أو في المقروء ؟؟ ) ولي سؤال : من كلفك بهذا الأسلوب من التعامل ؟ ولتعلم بأن منهج تصنيف الناس والحكم عليهم منهج غير سديد وأدنى مراتبه مع ما فيه من الوزر الحرمان من العلم ، ( والسلامة ثمينة وغالية ) ، ومن حسن إسلام المرإ تركه ما لا يعنيه ، قال عيسى لا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب ، وانظروا في ذنوبكم كأنكم عبيد ، فإنما الناس مبتلى ومعافى ، فارحموا أهل البلاء واحمدوا الله على العافية ، وقال عمر بن عبد العزيز اجعل كبير المسلمين عندك أباً ، وصغيرهم ابناً ، وأوسطهم أخاً ، فأي أولئك تحب أن تسيء إليه ، وقال يحي بن معاذ الرازي: ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة: إن لم تنفعه فلا تضره ،وإن لم تفرحه فلا تغمه ، وإن لم تمدحه فلا تذمه .
    وقولك وقول الشوكاني رحمه الله هو عندي منتقَد .. بل الهجرة من الفتح إلى غيره ... ومن غيره إليه = واجبة ... / هذا كلام في غاية الغرابة، هل أنت فهمت كلام الشوكاني ومقصوده من قوله لا هجرة بعد الفتح ، وما هو الفتح الذي فهمته وقلت أن الهجرة منه إلى غيره ومن غيره إليه واجبة ؟؟؟؟ وما هي الهجرة وما هو تعريفها ؟؟ وما هو الفتح الذي تكون منه وإليه الهجرة وهل هو مكان أو زمان ؟؟ وهل القائل لا هجرة بعد الفتح يحتاج إلى أن تعلق عليه بما لا تعلمه ، قال الله تعالى ولا تقف ما ليس به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولائك كان مسئولاً ) ولتعلم بأن القائل لا هجرة بعد الفتح هو الرسول صلى الله عليه وسلم فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لاَ هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا » فقول الشوكاني وهو يمدح فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر : لاهجرة بعد الفتح متمثلاً بهذا الحديث ومراده أي لا تأليف يماثله فكما أنه لا هجرة بعد فتح مكة منها لأنها أصبحت دار إسلام فكذلك لا تأليف بعد فتح الباري يماثله في الجودة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  15. #15
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى


    الأخ الكريم أبو عبدالله محمد مصطفى وفقه الله
    شكر الله لك هذه الفوائد، وجعلها في ميزان حسناتك
    وأود منك التلطف مع إخوانك، واستعمال الأدب في خطابهم، وإحسان الظن عند نقدهم
    والأخ أشرف من الإخوة الفضلاء، وهو يعرف المراد بالفتح ويعرف المراد بكلام الشوكاني رحمه الله

    ويعني بكلامه السابق:
    أنَّ الباحث ينبغي عليه أن يجتهد في الرجوع إلى الأصول وتحقيق الكلام في أي مسألة من كتبها الأصول
    فيرجع إلى أصول كتب غريب الحديث وأصول كتب المشكل وأصول كتب الشروح وهكذا
    وفتح الباري للحافظ ابن حجر رحمه الله من أفضل ما كتب في فقه الحديث، ولكنه ينقل كثيراً عن كتب
    أخرى سبقته، فالأخ أشرف يحث على الرجوع إلى المصادر التي يستقي منها الحافظ ابن حجر رحمه الله
    وللرجوع إلى تلك المصادر فوائد جمة، وقد توقف الباحث على أخطاء في المصدر الوسيط كفتح الباري أو غيره

    نفع الله بكم جميعاً وجعلنا إخوة متحابين فيه

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    328

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    الأخ الحمادي جزاك الله خيراً على هذا التوجيه وأعتذر عن الحدة في بعض العبارات لأنها ردة فعل ولكن ما أقصد بها إلا الاعتراض على القول وليس القائل ، وانظر لذات القول لا القائل ، وكما تعلم ما كتب الموضوع إلا لأجل الاستفادة وقد رجع فيه إلى أصوله من تخريج وغيره وأما كون النووي ينقل كلام القاضي عياض فإن لم يتيسر لي كلام عياض من أصله فنقل النووي محل الثقة عندي ولا أشك فيه أبدا وكذلك الحافظ ابن حجر ، ولكن الغريب قول الأخ أشرف : بل الهجرة من الفتح إلى غيره ... ومن غيره إليه = واجبة .. ما ذا يقصد بهذه الجملة وما ذا تفهم منها أنت ؟ والموضوع يكفي فيه ما سبق ولكل مقام مقال ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  17. #17
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    الأدب في الخطاب، والنقاش، مما أمر به الشارع الكريم، وهذا ما نحسب عليه إخواننا الكرام جميعاً، ولكن يمر علينا جميعاً، أوقات صعبة، أو سبق قلم، يندم عليها الإنسان، وما نحن الا إخوة في الله يقوم بعضنا بعضاً، نسأل الله تعالى التوفيق والسداد للجميع، والحدة في الخطاب ليست مناسبة، وخصوصاً بين الإخوة في الله، ونعلم جميعاً أن الرفق أولى من الحدة، وطالب العلم أولى بالرفق، في الدعوة والنقاش من غيره، قلت هذا الكلام لي شخصياً، ولإخوتي في الله حباً في الله، وأملاً أن نرتقي جميعاً في الخطاب والنقاش، والله يحفظكم ويرعاكم.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    Lightbulb رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله محمد مصطفى مشاهدة المشاركة
    ولكن الغريب قول الأخ أشرف : بل الهجرة من الفتح إلى غيره ... ومن غيره إليه = واجبة .. ما ذا يقصد بهذه الجملة وما ذا تفهم منها أنت ؟ .
    الأخ الفاضل أبو عبد الله محمد مصطفى
    أولا: اعتذر لك أخي الفاضل، فيبدو أنني قد أغضبتك ...؛ لذا سأتجاوز عن ألفاظك ...
    ثانيا: لا بأس أن أشرح لك مرادي -مع ظهوره باديء النظر-:
    الهجرة (يعني: هجرة الباحث) من الفتح (= فتح الباري) إلى المصادر التي نقل منها ابن حجر، ومن هذه المصادر إلى الفتح (فتح الباري) واجبة = أي: واجبة على الباحث؛ إذ في كل فائدة لا تغني إحداهما عن الأخرى ... وأكتفي بهذا القدر من البيان ...
    وأرجو منك أخي الفاضل أن تتفضل بمراجعة المشاركة رقم (13) وأن تتبع الرابط المحَال عليه، لعلك تقف على فائدة قد عزبت عنك ... فالحكمة ضالة المؤمن ... ولو كانت من الشيطان ...
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    328

    افتراضي رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    قولك : وأرجو منك أن تتفضل بمراجعة المشاركة رقم (13) وأن تتبع الرابط المحَال عليه، لعلك تقف على فائدة قد عزبت عنك ) أفيدك علماً بأني لم أجد المشاركة رقم ( 13 ) وما ذا تقصد بتلك الإحالة ؟؟ وبالعبارات التي يسودها الغموض ؟؟ ولتعلم بأن الوقت ثمين لا يصرف إلا فيما هو مفيد ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    Lightbulb رد: شرح حديث لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنـز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى

    عجيب
    هذه هي المشاركة رقم (13) وهي موجودة بموضوعك !
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    وللتسهيل عليك:
    الشوكاني: (لا هجرة بعد الفتح). = الشوكاني: (لا هجرة بعد الفتح).
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •