حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي ) - الصفحة 3
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 71

الموضوع: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتز بدينه مشاهدة المشاركة
    العنوان يتكلم عن مسائل الخلاف عموماً والإنكار فيها ... والمضمون يدور حول كشف وجه المرأة ويتجه دائماً إليها ... ثم نُطالِب بإيجاد حوار موضوعي ...!!
    والمسألة بسيطة ولا تحتاج إلى كل هذا التعقيد والتعسف في تفسير كلام أهل العلم ... ولكن من الفراغ ما قتل ..!!
    مسألة كشف وجه المرأة مثال ، ولكن المطلوب في حوار الاخوة مع الخراشي ليس في جزئية كمثال ، وإنما كمنهج في مسائل الخلاف والاجتهاد والانكار .

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روضة الناظر مشاهدة المشاركة
    مسألة كشف وجه المرأة مثال ، ولكن المطلوب في حوار الاخوة مع الخراشي ليس في جزئية كمثال ، وإنما كمنهج في مسائل الخلاف والاجتهاد والانكار .
    مثال كشف وجه المرأة ودراسة كلام شيخ الإسلام ابن تيمية حول الإنكار في مسائل الخلاف يتناقض ويتعارض مع ما يريده الباحث , فشيخ الإسلام ابن تيمية يرى وجوب الإنكار على المرأة سافرة الوجه , وبهذا لا يستقيم كلامه ولا يتكئ على ركن ثابت ... وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى( 24/382 ) : وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز، وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهى عن هذا المنكر وغيره، ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يزجره
    والإنكار في المسائل الخلافية مما اختلف فيه علماء الأمة واضطربت فيه أقوالهم , ولهذا فالحديث عنها يحتم علينا إدراك بأنها من مسائل الخلاف أيضاً وليست من مسائل الإجماع والأمة في ذلك متنازعة ولكل حجته ...
    وللدكتور فضل إلاهي رحمه الله كتاب حول الإنكار في مسائل الخلاف عرض فيه أقوال العلماء ومذاهبهم حول ذلك وبين ما يراه الحق في هذه المسألة ... والمتأمل لحياة الصحابة رضوان الله عليهم ومن تبعهم بإحسان يجد أنهم ينكرون على من خالف الدليل عندهم ولكن بأسلوب رفيق لين , ونحن في هذا الزمن منقسمين على قسمين قسم لا ينكر إلا الأمور العظام والكبائر في الدين وقسم يغلظ في الإنكار ويسرف فيه ... ومعلوم أن الإنكار درجات ... وأنه إذا ترتب على الإنكار منكر أكبر منه وجب عدم الإنكار ... والحديث يطول حول آداب الإنكار والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ... ما أريد قوله أنه لو ركزنا على الجوانب السلوكية والأخلاقية وحسن القول وطيب الحديث لكنا بلغنا ما أملنا وتقدمنا وما قعدنا ...

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    أخي المعتز بدينه :
    إليك ملخص نزاع الاخوة ومنهم دكتور استفهام لما كتبه الخراشي في ( مسائل الخلاف والاجتهاد )

    فالاخوة ينازعون الخراشي في قوله دون النظر الى مثال ( كشف وجه المرأة ) ، وإنما يناقشوه في منهجيته لتقعيد مسائل الخلاف والاجتهاد ، حيث يقول سليمان الخراشي :

    ( مسائل الخلاف تنقسم قسمين:
    1- المسائل الخلافية التي ثبت فيها نص أو نصوص من الكتاب والسنة تدل على صحة أحد الأقوال، فالواجب حينئذٍ اتباع النص والإنكار على المخالف. مع عذر من أخطأ فيها من المجتهدين .
    2- المسائل الخلافية التي لم يثبت فيها نص، فهذه تسمى "المسائل الاجتهادية" )

    فيقول له دكتور استفهام :

    ( الخلاف حول ثبوت النص من عدمه " من حيث القبول والرد " ، حين يختلف العلماء في ثبوت النص مع دلالته القطعية على أحد القولين في المسألة ، ما موقف الشيخ الخراشي من هذه المسألة ، وهل يرى ان من يصحح الحديث الذي ينصر أحد القولين يجوز له أن ينكر على من ضعفه ولم يأخذ به في المسألة ؟ فلا ينكر أحدا من العلماء مثلا وجود حديثين في مس الذكر وهما حديث بسرة بنت صفوان ، وحديث طلق بن علي رضي الله عنهما ، فالمسألة حينئذ فيها نصوص ثابتة لا ريب فما موقف من يرى ترجيح قول على قول من المخالف هل يجيز له الشيخ الخراشي الانكار على المخالف بناء على قناعته بدلالة أحد الحديثين على صحة قوله ؟ وهل ينكر من ضعف أحد الحديثين على من صحح أحد الحديثين ؟
    الخلاف لا في ثبوت النص بل في دلالته على احد القولين ، فكيف يجيز عالم بمذاهب الأئمة ان يحمل الناس على رأيه بسبب قناعته بدلالة النص عليه وهو نص محتمل الدلالة ؟
    الذي يقرأ التقسيم السابق للشيخ الخراشي لا يفهم بشكل كاف الفرق بين المسائل " الخلافية " والمسائل " الاجتهادية " ، لانه لا يمكن في المسائل الخلافية ان تكون كلها خاضعة للتقسيم الذي ذكره الشيخ الخراشي ، فكثيرا من المسائل الخلافية التي وقعت بين أهل العلم هي حول " النصوص " الشرعية ، سواء كان الخلاف حول " النص الفرعي " من الكتاب والسنة ، او حول القواعد الكلية التي تتشكل وتنتج من تكاثر النصوص الفرعية من الكتاب والسنة ، أو في قياس معتبر او غير معتبر في الحاق مسألة غير منصوصة بمسألة منصوصة بناء على علة جامعة بين الأصل والفرع . )

    ويقول الجبل الشامخ :

    ( أحياناً - أخي سليمان - يكون الخلاف في ذات أصول المسألة من عدة نواحي :
    من ناحية السند - مثلاً -
    - وأضرب مثالاً على ذلك بـ حديث بسرة وحديث طلق بن علي في الوضوء من مس الذكر
    فالذي على مذهب الامام مالك يقول : يجب الوضوء من مس الذكر .
    والذي على مذهب أبي حنيفة يقول : لايجب الوضوء من مس الذكر .

    وحين يستدل المالكي لقوله يقول : ثبت لدينا حديث بسرة عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : " من مسّ ذكره فلايصل حتى يتوضأ " .
    ويستدل الحنفي لقوله بحديث طلق بن علي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : " وهل هو إلا مضغة منك " "أو بضعة منك " أو كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم .

    فكل الأطراف سمعتْ بالحديثين وثبت عندها ذلك ، ومع ذلك لكلٍّ قول .
    لماذا ؟
    وهل أنكِر على المخالِف لي دون أن أعرف حجته !

    إن الماكي حينما قال بذلك لأنه يرى بأن حديث بسرة أولى
    لماذا؟
    لأن رواة حديث بسرة أكثر من رواة حديث طلق ، وهذا مايُسلّم به الحنفي .
    لكن الحنفي يقول : وإن كان الرواة أكثر فليس بأولى ، لأن الكثرة التي لم تصل لحد التواتر لايخرج عن أن يكون ظنا ، وخبر الواحد أيضا ظن ، ولايجوز أن يُرجّح أحد الظنين على الآخر .

    والمالكي يُسلّم بأن حديث بسرة ليس بمتواتر وإن كان رواته أكثر .

    تأمل - أخي سليمان - القضية في أصل الاستدلال .

    ومن النواحي الأخرى في غير السند
    - مثل مسألة ( الزكاة في مال الصبي والمجنون فيما عدا الخارج من الأرض ) كالذهب والفضة وغيرهما
    الجمهور يقولون بوجوب الزكاة عليهما
    الحنفية يقولون بعدم وجوب الزكاة عليهما
    ولكلٍّ منهم أدلة ثابتة ، ولستُ بصدد ذكرها لكن بصدد توضيح أصل الخلاف
    فإن اختلافهم هذا لأجل ذات مسألة الزكاة
    هل الزكاة عبادة محضة أو حق مالي ؟
    فمن قال هي عبادة محضة لم يوجب الزكاة هنا وهم الحنفية ، ومن قال حق مالي أي متعلق بالمال فإنه يوجب الزكاة هنا وهم الجمهور .
    وسبب القول بأن الزكاة عبادة محضة له أدلته وكذلك القول بأنها حق مالي أي متعلق بالمال .

    - أيضاً مسألة ( إخراج القيمة في زكاة الفطر )

    لستُ أيضاً بصدد ذكر القائلين بإجزاء إخراج القيمة في زكاة الفطر وثبوتها وكذلك أدلة القائلين بعدم الاجزاء في ذلك

    فلنرجع إلى أصل وذات المسألة

    هل الزكاة لها تعلق مالي وعبادة محضة أم هي حق للفقراء ؟ .
    فمن قال بأنها عبادة محضة ومتعلقة أيضا بالمال فيقول بعدم الإجزاء في إخراج القيمة في زكاة الفطر ، لأنها عبادة ، فإذا أخرج غير الأعيان المنصوص عليها أي القيمة قد أتى بالعبادة على غير وجهها ، فتكون فاسدة .
    ومن قال : هي حق للفقراء ، فلافرق عنده بين الأعيان المنصوص عليها وبين القيمة ، لأن كلاهما يسد حاجة الفقير .

    وهلم جرّا في كثيرٍ من المسائل الشرعية .
    هذا مع ثبوت الأدلة وهناك تعارض في بعضها .
    فلنرجع إلى أصل الخلاف . )
    ----------------------------------


    هذا محل النزاع بينهم ، ولم يعقب الخراشي على محل النزاع ، فهل هو متراجع عن تقسيمه السابق ، أم ليس متراجعاً ؟.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: أنواع الإنكار بحسب نوع الخلاف في مسائل الشرع

    [QUOTE]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رقية الذهبي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد:
    فإن مسائل الدين تنقسم إلى أقسام:
    القسم الأول: مسائل ثبت فيها نص من الكتاب والسنة تدل على صحة القولين ((معًا)):
    فهذه يجوز العمل بها جميعًا، ولا يجوز فيها الإنكار على المخالف؛ إذ الكل عامل بدليل. مثل: وجوه القراءات، والاختلاف في بعض الأذكار المقيدة المتنوعة في الموضع الواحد.
    القسم الثاني: مسائل ثبت فيها نص من الكتاب والسنة تدل ((بوضوح)) على صحة أحد الأقوال:
    فهذه لا يجوز الاختلاف فيها، والواجب -حينئذٍ- اتباع النص والإنكار على المخالف بالضوابط الشرعية.
    القسم الثالث: مسائل ثبت فيها نص من الكتاب والسنة؛ لكنها ليست قاطعة لمعنى معين يشهد لأحد الأقوال دون غيرها:
    فهذه يجوز الاختلاف فيها، والواجب -حينئذٍ- اتباع ما يُرَى أنه أقرب للحق في المسألة.
    وينبغي أن يعلم أن المصيب في هذه المسائل له أجران، والمخطئ له أجر واحد.
    أما الإنكار على المخالف؛ فيجوز ((من جهة المذاكرة))؛ لبيان أرجح القولين فقط؛ أما الإنكار بصورته في المسائل القطعية؛ فلا يجوز، والله أعلم.
    القسم الرابع: مسائل لم يثبت فيها نص أو قياس أو إجماع:
    فهذه تسمى بـ«المسائل الاجتهادية»؛ وإن كان القسم السابق يدخل في هذه التسمية أيضًا، ولكنها أعم في إطلاقها على هذا القسم من الذي قبله.
    فمن عمل أو أفتى بما أداه إليه اجتهاده في هذه المسائل؛ فلا تثريب عليه.
    وهذه المسائل لا إنكار فيها؛ فلا ينبغي لواحد من المختلفين أن ينكر على صاحبه ليحمله على قوله؛ لأن كل واحد منهم لم يخالف نصًا، بل خالف اجتهاد غيره فقط!، وليس اجتهاد أحدهما بأولى من اجتهاد الآخر، والله أعلم.

    منقول -باختصار- عن كتابي «فقه الاختلاف» (مخطوط)


    ملحوظة هامة:

    _______هذه الأقسام وضعتها باجتهادي الخاص، وقد أخطئ فيها وأصيب. فمن رأى أن يزيد عليها أو يقيدها ببعض القيود، أو يبين بعض إجمالها بما يجعلها أكثر شمولاً مما ذكرتُ؛ فله ذلك، وله مني جزيل الشكر والدعاء. «ورحم الله رجلاً أهدى إليَّ عيوبي»، والله المستعان.
    فائدة:
    QUOTE]
    القسم الثالث ينقسم بدوره إلى قسمين:
    1- ما كان النص فيه صريحا لكن اختُلِف في ثبوته
    فهذا يرجع فيه إلى أهل الحديث و صيارفته النقاد وهم أهل الاجتهاد في المسألة هنا
    2- ما كان النص فيه صحيحا غير صريح
    فالخلاف هنا يكون في تنويع الفهم واستنباط ما دق من الاستدلال وأهل الاجتهاد هنا هم أهل الأصول
    ثم بعد هذا يضاف قسم خامس إلى الأقسام التي ذكرت
    5- مسائل ورد فيها نصان ظاهرهما التعارض وهذه كذلك داخلة تحت الاجتهاد إلا أن يثبت النسخ بدليل صريح صحيح فيقضي لأحد النصين على الآخر وتلحق المسألة عندها بالقسم الثاني.
    وهذه الأقسام كلها لا ينكر فيها إلا من باب المدارسة و المذاكرة لكونها اجتهادية
    والله الموفق.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    توجد رسالة جامعية بموضوع : ( الانكار في مسائل الخلاف دراسة تأصيلية ) للباحث : سلطان محمد السبيعي ، ومادام أن الشيخ سليمان الخراشي له مقالة في هذا الموضوع فنرجو منه أن يختصر هذه الرسالة الجامعية التي سيكون اختصاره لها أفضل من مقالته التي عليها ملاحظات كثيرة .

    الرسالة الجامعية عى هذا الرابط :
    http://www.nauss.edu.sa/NR/rdonlyres...7/cj182006.pdf

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روضة الناظر مشاهدة المشاركة
    ومادام أن الشيخ سليمان الخراشي له مقالة في هذا الموضوع

    هل يمكن لك ان تضع لنا رابط المقال مهم جدا هداك الله وبارك
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روضة الناظر مشاهدة المشاركة
    فنرجو منه أن يختصر هذه الرسالة الجامعية التي سيكون اختصاره لها أفضل من مقالته التي عليها ملاحظات كثيرة .
    الرسالة الجامعية عى هذا الرابط :
    http://www.nauss.edu.sa/NR/rdonlyres...7/cj182006.pdf
    أخي علي
    اترك المقالة لوجود الملاحظات عليها طالما ان هناك رسالة جامعية أهم من المقالة فهي مهمة جدا
    وضم صوتك لصوتي لاقتراحي كما هو في المقتبس أعلاه .

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    لاباس عليك

    الحق يعلو ولايعلى عليه

    وحرصك على الانتقاص من علم الشيخ الفاضل لن يعدو القدر الذي يحكم به من قرا لك

    وحرصي على مقال الشيخ بسبب علمي عن حرصه على الحق ولاازكيه على الله فهلا تكرمت بوضع الرابط لعلك تؤجر ان شاء الله
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    لاباس عليك
    الحق يعلو ولايعلى عليه
    وحرصك على الانتقاص من علم الشيخ الفاضل لن يعدو القدر الذي يحكم به من قرا لك
    وحرصي على مقال الشيخ بسبب علمي عن حرصه على الحق ولاازكيه على الله فهلا تكرمت بوضع الرابط لعلك تؤجر ان شاء الله
    لاتتهمني بانتقاص الشيخ ، فأنا أقدره مثلك ، فهو المشهور بالحوارات الرائعة مع مخالفيه ، يقف مع كل كلمة لخصمه ، يذكرني بالشيخ بندر الشويقي حينما يناقش خصومه ، ولذلك أنا أستغرب منه عدم نقاشه الاخوة هنا .

    وفقك الله لما يحب ويرضى .

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    عذرا اولا انا لااعتبر مقارنتك للشيخ سليمان بالشيخ بندر الا من قبيل الهذيان السخيف مع احترامي الشديد للشيخ بندر ولك بطبيعة الحال

    والسبب انك تتجاهل قدرة الشيخ وفقه الله على احتمال قصر رؤية محاوريه بكل هدوء وتودد واعتبارهم للنص كمخطوط وليس كمردود على المسلمين يؤثر فيهم

    وهو ببصيرته ينمي دائما لدى قرائه هذا المنظور الواعي بعكس خصومه كما تدعي

    ثانيا انا لاارى غيرك في هذا الموضوع وان كنت تريد التحاور فابادأ بنفسك تعلم وطور كيانك شرعا وفكرا ثم ارجع ولاتنسى اكثر من قراءة القرآن

    واخيرا اين الرابط(ابتسامة)
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    عذرا اولا انا لااعتبر مقارنتك للشيخ سليمان بالشيخ بندر الا من قبيل الهذيان السخيف مع احترامي الشديد للشيخ بندر ولك بطبيعة الحال
    والسبب انك تتجاهل قدرة الشيخ وفقه الله على احتمال قصر رؤية محاوريه بكل هدوء وتودد واعتبارهم للنص كمخطوط وليس كمردود على المسلمين يؤثر فيهم
    وهو ببصيرته ينمي دائما لدى قرائه هذا المنظور الواعي بعكس خصومه كما تدعي
    ثانيا انا لاارى غيرك في هذا الموضوع وان كنت تريد التحاور فابادأ بنفسك تعلم وطور كيانك شرعا وفكرا ثم ارجع ولاتنسى اكثر من قراءة القرآن
    واخيرا اين الرابط(ابتسامة)
    دفاع مستميت عن شخص الخراشي !!

    في الوقت الذي يُهاجَم فيه مشايخ أكثر علماً من الخراشي ولا نجد منك مثل هذا الدفاع المستميت !!

    تُرى ماهو السر ؟!! لاسيما وأن الدفاع عن شخص وليس عن نظرية لشخص !

    وأخيراً :
    أنت لم تقرأ حتى مشاركات شيخك الخراشي هنا ، وإنما فقط تدافع دون بصيرة ، والدليل هو أنك تسألني عن رابط مقال الخراشي ، والرابط أتى به الخراشي هنا في المشاركة رقم ( 5 )

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    وهذا بحث متميز للدكتور عبدالله الطريقي بعنوان : ( الانكار في مسائل الخلاف ) ، أتمنى أن يقرأه الأخ سليمان الخراشي ويستفيد منه حتى يعدل ما لاحظه الاخوة من ملاحظات على مقالته ، وأتمنى أن ينهج الخراشي في التأليف منهج البحوث العلمية المحكمة .

    http://www.alukah.net/articles/7/441.aspx?cid=51

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    بحث الدكتور الطريقي فعلاً متميز

    بارك الله فيه وفي ناقله .

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روضة الناظر مشاهدة المشاركة
    دفاع مستميت عن شخص الخراشي !!
    في الوقت الذي يُهاجَم فيه مشايخ أكثر علماً من الخراشي ولا نجد منك مثل هذا الدفاع المستميت !!
    تُرى ماهو السر ؟!! لاسيما وأن الدفاع عن شخص وليس عن نظرية لشخص !
    وأخيراً :
    أنت لم تقرأ حتى مشاركات شيخك الخراشي هنا ، وإنما فقط تدافع دون بصيرة ، والدليل هو أنك تسألني عن رابط مقال الخراشي ، والرابط أتى به الخراشي هنا في المشاركة رقم ( 5 )
    رجعنا لطير يا اللي ؟!!
    ثم ألا تلاحظ أنك لا تملك من الإسطوانة إلا ( الخراشي ) و ( الخراشي ) ؟؟؟!
    شوف الدولة اللي أنت الان مبتعث لها ، شوف إن كان يبيعون عندهم ( الأدب ، والركادة ) بالكيلو فالله يعافيك يا ليت تحسن لنفسك وتشتري لك من النوعين 100 كيلو .
    وترى واضح حقدك على الشيخ الخراشي لكن ما الأسباب الله أعلم ، وأتمنى أنها بسبب مرض نفسي حتى لا تأثم عليه ..
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روضة الناظر مشاهدة المشاركة
    دفاع مستميت عن شخص الخراشي !!
    في الوقت الذي يُهاجَم فيه مشايخ أكثر علماً من الخراشي ولا نجد منك مثل هذا الدفاع المستميت !!
    تُرى ماهو السر ؟!! لاسيما وأن الدفاع عن شخص وليس عن نظرية لشخص !
    أكرر وأقول :
    نحن نريد نقاش معلومات ونظريات حول مسائل الخلاف وحكم الانكار فيها ، وإن كان ولابد من التعصب فليكن التعصب لنظرية فلان ولرأيه من خلال النقاش ، وليس التعصب لشخص فلان دون إدراك لرأيه ونظريته ، كما حصل للأخ علي الغامدي والأخت الأمل الراحل ، وأكاد أجزم أني لو أناقشهم حول رأي الخراشي والرد عليه فلن يفهموا رأيه والرد عليه حتى يناقشوا ، وإنما فقط دفاع باستماتة عن شخص الخراشي دون بصيرة .

    فليكن الحوار والنقاش حول هذه المسألة الحساسة والخطيرة ( حكم الانكار في مسائل الخلاف ) ، وليس حول شخص الخراشي فقط ، وإنما حول رأيه وتقسيمه لمسائل الخلاف وضابط الانكار عنده .

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لماذا الجزم ياروضه هات ماعندك وما هو الذي استنكره عقلك
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لماذا الجزم ياروضه هات ماعندك وما هو الذي استنكره عقلك
    سبق ذكره ، واقرأ المشاركات ، ونحن ننتظر مناقشة الخراشي .

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,880

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    الأخ / روضة الناظر.
    قرأت الموضوع والراجح عندي أنك (الجبل الشامخ) نفسه الذي تم وقفه ، وأحببت أن ألفت انتباهك إلى أن العالم أو طالب العلم قد يُعرض عن النقاش مع بعض الناس بسبب ما في أسلوبهم وطريقتهم من الإسفاف وقلة الأدب ، وقد حذرتك كثيرًا من التعريض بالشيخ الخراشي ومحاولة غمزه لكنك لم ترعوي ، وليس هناك دليل على حقدك الدفين على الشيخ أكبر من أنك لا تشارك إلا في موضوع تتبع فيه الشيخ الخراشي بسبب وبغير سبب وحقيقة أولى بمن هو مثلك أن يترك الكلام في مسائل العلم ويذهب يتعلم الأدب وكيف يكون الخطاب مع طلبة العلم والدعاة ، أم أنك حاقد على الدعاة بعامة خصوصًا من يتعرض منهم لليبراليين والعلمانيين، أرجو أن تكشف عن وجهك القبيح ونيتك في نقاش الشيخ بهذه الطريقة وما هو سببه ألأنه يكتب ضدد العلمانيين والليبراليين ويحاول كشف زيفهم أم ماذا ؟!!
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    الأخ / روضة الناظر.
    قرأت الموضوع والراجح عندي أنك (الجبل الشامخ) نفسه الذي تم وقفه ، وأحببت أن ألفت انتباهك إلى أن العالم أو طالب العلم قد يُعرض عن النقاش مع بعض الناس بسبب ما في أسلوبهم وطريقتهم من الإسفاف وقلة الأدب ، وقد حذرتك كثيرًا من التعريض بالشيخ الخراشي ومحاولة غمزه لكنك لم ترعوي ، وليس هناك دليل على حقدك الدفين على الشيخ أكبر من أنك لا تشارك إلا في موضوع تتبع في الشيخ الخراشي بسبب وبغير سبب وحقيقة أولى بمن هو مثلك أن يترك الكلام في مسائل العلم ويذهب يتعلم الأدب وكيف يكون الخطاب مع طلبة العلم والدعاة ، أم أنك حاقد على الدعاة بعامة خصوصًا من يتعرض منهم لليبراليين والعلمانيين، أرجو أن تكشف عن وجهك القبيح ونيتك في نقاش الشيخ بهذه الطريقة وما هو سببه ألأنه يكتب ضدد العلمانيين والليبراليين ويحاول كشف زيفهم أم ماذا ؟!!
    أنت تعلم مَن هو دكتور استفهام وهو الشيخ ( بدر العامر ) وهو من الذين يتصدون لنقاش العلمانيين والليبراليين ، وآخر نقاشاته مع يوسف أبا الخيل في موضوع ( الاسلام والليبرالية تصادم أم التقاء ؟ )
    ومع ذلك فلم يسلم دكتور استفهام من انتقاد في الساحة حين أخرج حواره مع الخراشي ، فكانت كل الردود مثل ردود الأخ علي الغامدي والأخت الأمل الراحل ( شخصنه وبعيده عن الموضوعية )، فهل وجه الشيخ بدر العامر قبيح حينما يحاور الخراشي ؟! وهل دكتور استفهام يزعجه تصدي الخراشي للعلمانيين حينما يحاوره بالطريقة التي أجزم أنك قرأتَها ؟!.
    أتمنى أن تجيبني بصدق .
    خصوصاً وأن الخراشي لم يُعرف عنه نقاش مع الاخوة مباشرة إلا فيمايخص موضوع الدكتور حاتم الشريف ؛ لأن الخراشي معه الحق ، ونجده يناقش حتى الذين يسيئون الأدب معه ، لكن في هذا الموضوع وغيرها من المواضيع يعتذر عن مواصلة النقاش .

    وأما موضوع الأدب وحسن الظن بالآخرين فأحسب أن المشرف عدنان البخاري قد أعطى الخراشي درساً في ذلك على هذين الرابطين :
    هيئة كبار العلماء مهددة من داخلها

    تعقيبي على د حاتم العوني بخصوص دعوة الشيخ محمد بن عبدلوهاب ( نُشر في الإسلام اليوم)

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: حكم الإنكار في مسائل الخلاف وموقف العصرانيين من ذلك ( الشيخ د سفر الحوالي )

    كتب الله اجرك ياشيخ سليمان

    سبحان الله
    يبادرونك بعيبهم ويتحاملون عليك بغيضهم وماتخفي صدورهم اكبر وعلى الله حسابهم
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •