لماذا تطاول الكفار علينا وجواب ابن حزم كأنه بيننا..
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: لماذا تطاول الكفار علينا وجواب ابن حزم كأنه بيننا..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    Lightbulb لماذا تطاول الكفار علينا وجواب ابن حزم كأنه بيننا..

    كتب / عصام مدير:
    لو دعيت بعد اليوم – ولا أظنني سألبي الدعوة – إلى اجتماعات أو مؤتمرات المؤسسات الدعوية الكبرى– التي رفعت الراية البيضاء بعد 11 سبتمبر وانسحبت من ميادين كثيرة في مسلسل من التخاذل المقيت والبلادة – للتباحث مع الأكاديميين والعلماء والشيوخ والباحثين والمفكرين والكتاب والإعلامين في شأن حملات الإساءة المتزايدة بشراسة ضد الإسلام وأهله، فإنني لن أقدم ورقة عمل أو أرفع لقيادات تلك المنظمات مقترحاتي ولا تصوري أبداً ما حييت إن شاء الله.

    لماذا؟ لأنني وبعد تأمل وتبصر خلال عزلة اختيارية ابتعدت بي عن ((قرف)) هذه المؤسسات الإسلامية الكبرى وعجزها الذي يصيب المرء بالاحباط، هداني الله أخيراً إلى أفضل بحث أو ورقة عمل أو كلمة يمكن أن تطرح في مثل تلك الملتقيات التافهة أو المؤتمرات الفارغة التي تبدأ بكيل الثناء والمديح لهذا الحاكم أو ذاك وتختم به، وكأن الناس ما ملت نفاق الإعلام الرسمي حتى صار كثير من المنتسبين للدعوة وللعلم الشرعي يزايدون ويبالغون في الذهاب بعيداً جداً في المدائح الملكية أو الرئاسية أو الأميرية… إذ لا فرق فكلها صارت عندهم ((حلالاً)) أما المدائح النبوية ففيها توقف و نظر!!
    أقول لو دعيت – لا قدّر الله – إلى منتدياتهم التي تضج بالكلام وحده بلا فعل، لألقيت على مسامعهم – إن كانوا يسمعون – هذه الكلمة التي سطرها قلم الأمام بن حزم الأندلسي رحمه الله تبارك وتعالى وكأنه يعيش بيننا مشخصاً واقعنا بأبلغ عبارة ومجيباً على السؤال الذي لاكته أفواه بعض الشيوخ وطلبة العلم والإعلاميين والمفكرين حتى ذهب لونه وطعمه في أفواههم: ((لماذا – وإلى هذه الدرجة البالغة - استطالت ألسنة وأيدي الكفار والمشركين على مقدساتنا وأعراضنا وديننا انتهاء بمقام نبينا بل وسب ربنا تبارك وتعالى؟))
    خذوا الآن الجواب الشافي الكافي من هذه الفقرة وتأملوا فيها يرحمكم الله جيداً وقد جعلها ابن حزم في صيغة الدعاء ويا له من دعاء:

    اللهم إنا نشكوا إليك تشاغل أهل الممالك من أهل ملتنا بدنياهم عن إقامة دينهم و بعمارة قصور يتركوها عما قريب عن عمارة شريعتهم اللازمة لهم في معادهم و دار قرارهم و بجمع اموال ربما كانت سببا الى انقراض اعمارهم و عونا لآعدائهم عليهم و عن حياطة ملتهم التي بها عزوا في عاجلتهم و بها يرجون الفوز في آجلتهم حتى استشرف لذلك أهل القلة و الذمة و انطلقت ألسنة أهل الكفر و الشرك بما لو حقق النظر أرباب الدنيا لأهتموا بذلك ضعف همنا لأنهم مشاركون لنا فيما يلزم الجميع من الامتعاض للملة الزهراء و الحمية للملة الغراء ثم هم متردون بما يؤول اليه إهمال هذا الحال من فساد سياستهم و القدح في رياستهم فللاسباب اسباب و للمداخل الى البلاء ابواب و الله اعلم بالصواب
    رسائل ابن حزم ج 3 ص 41 - 42
    رجاء وقبل استكمال هذا المقال قم بحفظ هذه الكلمة أعلاه وضعها في مستند جديد ثم قم بطباعتها بالحجم الكبير وعلقها في مكان مناسب حتى تحفظها وانشرها بين الناس بكل سبيل. دعني الآن أفصل من تلك الفقرة البليغة الأسباب الأربعة المذكورة فيها والتي أودت بنا إلى تطاول الكفار والمشركين علينا بالتنصير والحروب وغيرها:

    1. تشاغل أهل الممالك من أهل ملتنا بدنياهم عن إقامة دينهم
    2. و بعمارة قصور يتركوها عما قريب عن عمارة شريعتهم اللازمة لهم في معادهم و دار قرارهم
    3. و بجمع اموال ربما كانت سببا الى انقراض اعمارهم و عونا لآعدائهم عليهم
    4. وعن حياطة ملتهم التي بها عزوا في عاجلتهم و بها يرجون الفوز في آجلتهم…
    فماذا كانت نتيجة ما تقدم من أسباب يا بن حزم، لله درك من شيخ للاسلام؟

    حتى استشرف لذلك أهل القلة و الذمة [اليهود والنصارى] و انطلقت ألسنة أهل الكفر و الشرك
    فما هو الحل يا أيها العالم الجليل الموسوعي إزاء استشراف الكفر وأهله وانطلاق ألسنتهم ضدنا؟

    بما لو حقق النظر أرباب الدنيا [أي لو نظروا في النتيجة المذكورة] لأهتموا بذلك ضعف همنا
    ولكن لماذا يتوجب على المنتسبين للإسلام – من أرباب الدنيا – الاهتمام بهذا الأمر الواقع يا شيخنا؟

    لأنهم مشاركون لنا فيما يلزم الجميع من الامتعاض للملة الزهراء و الحمية للملة الغراء ثم
    يا إمام الأندلس المفقود لعل أهل الدنيا في زمانك كانوا ((يمتعضون للملة الزهراء)) بل ليت قوم زمما هذا يفهمون معتى ((يمتعضون))، أو كانت لهم ذرة من ((حميّة للملة الغراء))، فماذا نقول لأهل الدنيا في زماننا هذا والظاهر أنهم لا يمتعضون ولا يكترثون، ولا تكاد تجد أثراً من حمية بينهم يا شيخ – عافانا الله مما ابتلاهم به؟ نريد أن نخاطبهم بلغة يفهمون مفرداتها يا بن حزم فما بقي لديك لكي تقول لهم؟

    هم متردون [من التردي أي السقوط] بما يؤول اليه إهمال هذا الحال من فساد سياستهم و القدح في رياستهم، فللاسباب اسباب و للمداخل الى البلاء ابواب و الله اعلم بالصواب
    أي أنهم لو أهلموا هذا الحال الذي أوصلتنا إليه الأسباب الأربعة المتقدم ذكرها فستكون عاقبتهم:

    1. فساد سياستهم
    2. والقدح في رياستهم
    ثم ماذا بعد يا امام؟

    فللاسباب اسباب و للمداخل الى البلاء ابواب
    ويا لها من عبارة بليغة تترك بقية الأسطر فارغة لكل ما نقرأ اليوم من عناوين الصحف والأخبار لدينا:

    [LIST][*]
    انهيار سوق الأسهم
    [*]
    مساهم خسر كل مدخراته يتمنى الاصابة بعمى الالوان حتى لا يرى المؤشر الاحمر ولا الأخضر
    [*]
    ارتفاع أسعار المواد الغذائية
    [*]
    ارتفاع أسعار حليب الأطفال بنسبة الثلث
    [*]
    ارتفاع معدلات الانتحار بين الشباب
    [*]
    ارتفاع عدد العاطلين عن العمل
    [*]
    تزايد جرائم هتك العرض والتحرش الجنسي
    [*]
    تزايد السرقات والسطو المسلح
    [*]
    ارتفع أسعار حديد البناء ومواده والاسمنت
    [*]
    البحث ما زال جارياً عن هوامير المساهمات العقارية
    [*]
    نفوق الإبل بالمئات ولا تعويض
    [*]
    السبب أعلاف فاسدة وارتفاع أسعارها
    [*]
    انفولنزا الطيور
    [*]
    عودة جنون البقر
    [*]
    لا تأكلوا السمك الملوث
    [*]
    انهيار مستوى الرعاية الصحية في المستشفيات الحكومية
    [*]
    مستشفى خاص يرفض الافراج عن جثة متوفى الا بعد السداد
    [*]
    مستشفى خاص يحجز مولودا حتى سداد عملية الولادة
    [*]
    المنقبات يحرمن من العمل في المستشفيات والأفضلية للمتبرجات
    [*]
    75% من شعب البترول بلا مساكن ونظام للتقسيط بفوائد ربوية رسمية تصل إلى 95%
    [*]
    نهب المال العام من خزائن الضمان الاجتماعي ولا عزاء للفقراء والضعفاء
    [*]
    اكتظاظ السجون والمعتقلات بالدعاة والمصلحين والكتاب واساتذة الجامعات والمدونين أيضاً بلا محاكمات في حبس انفرادي
    [*]
    منع المعتقلين من أداء صلاة الجماعة والورق والأقلام والصحف
    [*]
    تزايد الارهاب والخروج المسلح على الأنظمة والتطرف والتنطع والكراهية والعنف
    [*]
    تزايد العنف الأسري بشكل صارخ
    [*]
    تزايد التفسخ الأخلاقي والاصابة بالايدز
    [*]
    ازدياد حملات الرقابة القمع والتضييق على حرية الكلمة والتجمع باسم ((مكافحة الارهاب)).
    [*]
    الشرطة تتدخل لفك اشتباكات دموية على ابواب بنوك الاكتتابات في أسهم شركة جديدة
    [*]
    انهيار مدرسة حكومية على طلابها لتقادم المبنى المستأجر
    [*]
    مقتل 10 معلمات على طريق سفرهن اليومي لقرية نائية
    [*]
    شاب يقتل والده المسن ويطعن والدته
    [*]
    اكتشاف وكر للدعارة من الخادمات الهاربات يديره وافد على كفالة نافذ مترف عنده واسطة
    [*]
    اكتشاف مصنع للخمور تديره عمالة فلبينية
    [*]
    القبض على صيدلي نصراني مصري وافد لا يدخل دورة المياه إلا وهو يمزق المصحف في المرحاض امتهانا للقرآن الكريم في بلاد مهبط الوحي
    [*]
    وزير العمل يوقع اتفاقية استقدام العمالة البوذية من بورما [ولا وظائف عنده للمهاجرين البرماوية في مكة المكرمة الذين فروا بدينهم ونشأوا فيها حتى صاروا بلا جنسية]
    [*]
    بابا الفاتيكان يزعم أن دين نبينا محمد هو الشر وأنه انتشر بالسيف ويأخذ سيفنا هدية
    [*]
    يهود الضفة يفتون بوجوب قتل أطفال فلسطين عملا بالتوراة ويحضرون مؤتمر مدريد السعودي لحوار الأديان لأخذ الصور
    [*]
    اسبانيا تستضيف المؤتمر وسط ثناء حار لها من المؤتمرين المسلمين بينما تقبع سبتة ومليلة تحت الاحتلال الاسباني وكل مساجد الاندلس المفقود إما متاحف أو كنائس
    [*]
    جورج بوش يطالب الدول المنتجة للنفط برفع الانتاج لتخفيض أسعار الوقود في بلاده وبلداننا أول من يقول له ((لبيك!)).
    [*]
    الصين تهدم عدة مساجد للمسلمين وتقتلهم بدم بارد في اقليم تركستان المحتل استعدادا لافتتاح الالعاب الاولمبية وشبابنا يستعد لتشجيع منتخباتنا المشاركة
    [*]
    فتوى من هيئة كبار العلماء بتحريم مشاهدة مسلسل مهند ونور [ولا تنسوا فتوى تحريم فلم البوكيمون عام 2000]
    [*]
    العرب بين الأمركة والأتركة [عنوان مقال مهتم بالمسلسلات التركية]
    [*]
    عشرات الصفحات في صحافتنا لسيرة المخرج الصليبي يوسف شاهين بعد وفاته والتحقيق مستمر في صفحات أكثر حول من قطع رأس الفنانة سوزان تميم، والشباب يتسأءلون: من هو الاستاذ الدكتور عبدالعظيم المطعني الذي توفي بالأمس؟
    [*]
    صحافتنا تشجب وتدين وتستنكر بشدة عزم الصحافة الدنماركية نشر المزيد من الرسوم المسيئة خلال شهر سبتمبر القادم وتعرض عن تخصيص صفحة يومية للرسول
    [*]
    إمام وخطيب المسجد الأقصى يحذر من استمرار الحفريات تحته في خبر صغير أسفل الصفحة
    [*]
    فنان العرب محمد عبده يقول أن رسول الله سعودي ثم يعتذر ويبشرنا بشريطه الجديد
    [*]
    ام بي سي تطلق قناتها الجديدة بالفارسية لا لنشر السنة والنهج الصحيح في ايران ولكن لدبجلة الافلام والمسلسلات الأمريكية الساقطة إلى ملالي المتعة
    [*]
    الاتصالات السعودية ترعى فلما امريكيا على قناة ام بي سي للافلام يظهر فيه سلمان رشدي مروجاً لكتابه ((آيات شيطانية)) الذي يقذف فيه زوجات الرسول الكريم والقناة تعيد بث الفلم دون توبيخ أو عقاب أو رادع!!
    [*]
    الدعاة الجدد على الفضائيات من أرباب الملايين والفاصل الاعلاني لبرامجهم مزيل للعرق مخصص لنساء كاسيات عاريات
    [*]
    رمضان يجمعنا على المسلسلات وبرامج السهرات
    [*]
    الخ
    [*]
    الخ
    [*]
    الخ
    [/LIST]
    هم متردون [أي ساقطون] بما يؤول اليه إهمال هذا الحال من فساد سياستهم و القدح في رياستهم، فللاسباب اسباب و للمداخل الى البلاء ابواب و الله اعلم بالصواب
    فللاسباب اسباب و للمداخل الى البلاء ابواب
    فللاسباب اسباب و للمداخل الى البلاء ابواب
    لاحظ السبب الرابع الذي ذكره بن حزم من جملة الأسباب التي أوصلتنا إلى تلك الحال وما بعدها من بلاء:
    تشاغل أهل الممالك… عن حياطة ملتهم [الاسلام] التي بها عزوا في عاجلتهم و بها يرجون الفوز في آجلتهم…
    وهذا عندي هو أخطر الأسباب والمقدمات لما بعده من مداخل وأبواب لكل هذا البلاء، ولو لم يكن هذا السبب الرابع على هذه الدرجة من الخطورة لما ختم به الامام بن حزم يرحمه الله أسبابه الأربعة الكبرى المؤدية لتطاول أهل الكفر والشرك واستعلائهم على المسلمين.
    اللهم استعملنا لنصرة دينك ولا تستبدلنا وأصلح أحوالنا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا… اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا فدون ذلك تهون كل مصيبة وابتلاء يا رب العالمين
    لتحميل رسائل ومؤلفات بن حزم اشترك في مكتبة الوراق
    شكرا لصديق المدونة طالب العلم الشرعي والفقه والحديث الذي أكرمني بهذا النص من رسائل ابن حزم رحمه الله.

    http://deedat.wordpress.com/2008/08/...D%D8%B2%D9%85/
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    537

    افتراضي رد: لماذا تطاول الكفار علينا وجواب ابن حزم كأنه بيننا..

    وإلى الله نبث الشكوى..،

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: لماذا تطاول الكفار علينا وجواب ابن حزم كأنه بيننا..

    الله المستعان..
    شكرا لك ياتلميذ الإمام..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: لماذا تطاول الكفار علينا وجواب ابن حزم كأنه بيننا..

    شكرا لك أخى إمام الأندلس ولك أخى الحميدى وكم هى سعادتى عندما ألتقى بإخوان لى يذكروننى بعز الأندلس ومجدها التليد نسأل الله أن يعيدها إلى رحاب الإسلام ثانية
    القول الذى ذكر لابن حزم سابقا ذكره رضى الله عنه فى رسالته فى الرد على ابن النغريلة اليهودى والتى نشرها الدكتور إحسان عباس فى الجزء الثالث من رسائل ابن حزم
    ولابن حزم أقوال أخرى ذكرها فى رسالته التى بلغ فيها قمة النضج الفكرى بل ذروته وهى رسالة التلخيص جاء فيها
    وهو يفتى أصحابه الذين راسلوه يستفتونه عن الفتن التى شهدتها الأندلس فى عهد ملوك الطوائف قائلا : " وأما ما سألتم عنه من أمر الفتنة وملابسة الناس بها مع ما ظهر من تربص بعضهم ببعض فهذا أمر امتحنا به نسأل الله السلامة ، وهى فتنة سوء أهلكت الأديان إلا من وقى الله تعالى من وجوه كثيرة يطول لها الخطاب ، وعمدة ذلك أن كل مدبر مدينة أو حصن فى أندلسنا هذه أولها عن آخرها محارب لله تعالى ورسوله وساع فى الأرض بفساد للذى ترونه عيانا من شنهم الغارات على أموال المسلمين من الرعية التى تكون فى ملك من ضارهم وإباحتهم لجندهم قطع الطريق على الجهة التى ينقضون على أهلها ضاربون للمكوس والجزية على رقاب المسلمين مسلطون لليهود على قوارع طرق المسلمين فى أخذ الجزية والضريبة من أهل الإسلام معتذرون بضرورة لا تبيح ما حرم الله ، غرضهم فيها استدام نفاذ أمرهم ونهيهم فلا تغالطوا أنفسكم ولا يغرنكم الفساق والمنتسبون إلى الفقه اللابسون جلود الضأن على قلوب السباع المزينون لأهل الشر شرهم الناصرون لهم على فسقهم فالمخلص لنا فيها الإمساك للألسنة جملة واحدة إلا عن أمر بالمعروف والنهى عن المنكر وذم جميعهم … فإنما هى جزية على رؤس المسلمين يسمونها بالقطيع ويؤدونها مشاهرة ، وضريبة على أموالهم من الغنم والبقر والدواب والنحل يرسم على كل رأس وعلى كل خلية شىء ما وقبالات ما تؤدى على كل ما يباع فى الأسواق وعلى إباحة بيع الخمر من المسلمين فى بعض البلاد . هذا كل ما يقبضه المتغلبون اليوم ، وهذا هو هتك الأستار ونقض شرائع الإسلام وحل عراه عروة عروة وإحداث دين جديد والتخلي من الله عز وجل ، والله لو علموا أن فى عبادة الصلبان تمشية أمورهم لبادروا إليها ، فنحن نراهم يستمدون النصارى فيمكنونهم من حرم المسلمين وأبنائهم ورجالهم يحملونهم أسارى إلى بلادهم ، وربما يحمونهم عن حريم الأرض وحسرهم معهم آمنين ، وربما أعطوهم المدن والقلاع طوعا فأخلوها من الإسلام وعمروها بالنواقيس ، لعن الله جميعهم وسلط عليهم سيفا من سيوفه " .
    ويبدو أن الله عز وجل استجاب لدعاء ابن حزم فكان هلاك ملوك الطوائف على يد يوسف بن تاشفين المرابطى .

    قال رضى الله عنه : " وأما ما سألتم عنه من وجه السلامة فى المطعم والملبس والمكسب ، فهيهات أيها الإخوة ، إن هذا لمن أصعب ما بحثتم عنه وأوجعه للقلوب وآلمه للنفوس . وجوابكم فى هذا أن الطريق ها هنا طريقان : طريق الورع ، فمن سلكه فالأمر والله ضيق حرج . وبرهان ذلك أنى لا أعلم أنا ولا غيرى بالأندلس درهما حلالا ، ولا دينارا طيبا يقطع على أنه حلال ، حاشا ما يستخرج من وادى لاردة من ذهب فإن الذى ينزل منه … كماء النهر فى الحل والطيب ، حتى إذا ضربت الدراهم وسبكت الدنانير فاعلموا أنها تقع فى أيدى الرعية فيما يبتغونه من الناس من الأقوات إلا منهم ، ولا توجد إلا عندهم من الدقيق والقمح والشعير والفول والحمص والعدس واللوبيا والزيت والزيتون والملح والتين والزبيب وأنواع الفواكه والكتان والقطن والصوف والغنم والألبان والجبن والسمن والزبد والعشب والحطب . فهذه الأشياء لابد من ابتياعها من الرعية عمار الأرض وفلاحيها ضرورة . فما هو إلا أن يقع الدرهم فى أيديهم ، فما يستقر حتى يؤدوه بالعنف ظلما وعدوانا بقطيع ( ضريبة ) مضروب على جماجمهم كجزية اليهود والنصارى فيحصل ذلك المال المأخوذ منهم بغير حق عند المتغلب عليهم ، وقد صار نارا ، فيعطيه لمن اختصه لنفسه من الجند الذين استظهر بهم على تقوية أمره وتمشية دولته ، والقمع لمن خالفه والغارة على رعية من خرج من طاعته أو رعية من دعاه إلى طاعته ، فيتضاعف حر النار ، فيعامل بها الجند والتجار والصناع ، فحصلت بأيدى التجار عقارب وحيات وأفاعى ، ويبتاع بها التجار من الرعية ، فهكذا الدنانير والدراهم كما ترون عيانا دواليب تستدير فى نار جهنم ، هذا ما لا مدفع فيه لأحد ، ومن أنكر ما قلنا بلسانه فحسبه قلبه يعرفه معرفة ضرورية … فإذا فاتنا الخلاص فلا يفوتنا الاعتراف والندم والاستغفار ، ولا نجمع ذنبين : ذنب المعصية وذنب استحلالها ، فيجمع الله لنا خزيين وضعفين من العذاب … وأما الباب الثانى فهو باب قبول المتشابه ، وهو فى غير زماننا هذا باب جيد لأنه لا يؤثم صاحبه ، ولا يؤجر ، وليس على الناس أن يتجنوا على أصول ما يحتاجون إليه فى أقواتهم ومكاسبهم إذا كان الأغلب هو الحلال وكان الحرام مغمورا . وأما فى زماننا هذا وبلادنا هذه ، فإنما هو باب أغلق …… " .
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: لماذا تطاول الكفار علينا وجواب ابن حزم كأنه بيننا..

    بارك الله فيك مولانا..على هذا النقل المبارك من هذا الإمام المبارك..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •