ما معنى قول الحجاوي (الملتزم) في التعريف هنا؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: ما معنى قول الحجاوي (الملتزم) في التعريف هنا؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    152

    افتراضي ما معنى قول الحجاوي (الملتزم) في التعريف هنا؟

    قال في زاد المستقنع، في تعريف المحصن في حد القذف:
    والمحصن هنا: الحر المسلم العاقل العفيف الملتزم الذي يجامع مثله.
    ؟
    قال الإمام مالك:
    لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,782

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    قال شيخنا صالح بن فوزان الفوزان - سلّمه الله - :
    أي: ملتزم لأحكام المسلمين، يخرج بذلك الكافر الحربي والمستأمن لأنه غير ملتزم بأحكام الإسلام .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسان الرديعان مشاهدة المشاركة
    قال في زاد المستقنع، في تعريف المحصن في حد القذف:
    والمحصن هنا: الحر المسلم العاقل العفيف الملتزم الذي يجامع مثله.
    ؟
    علّق شيخنا صالح على المتن قائلا :

    فتحصل أن المحصن في باب القذف من كان فيه خمسة شروط : الحرية، والإسلام، والعقل، والعفاف، وأن يجامع مثله . وأما قوله : ( الملتزم ) فغير وجيه لأنه يكفي عنه قوله : ( المسلم ) وقوله : ( الذي يجامع مثله ) أي: كابن عشر وبنت تسع . اهـ [ شرح زاد المستقنع ]

  3. #3
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,744

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسان الرديعان مشاهدة المشاركة
    قال في زاد المستقنع، في تعريف المحصن في حد القذف:
    والمحصن هنا: الحر المسلم العاقل العفيف الملتزم الذي يجامع مثله.
    ؟

    تعقب شيخنا الشيخ صالح الفوزان الحجاوي في هذه العبارة، وقال إنه يغني عنها قيد (المسلم)
    إذ إنَّ هذه اللفظة يراد بها ما قابل الحربيَّ، وهو الذِّمِّي
    ويُنظر: حاشية ابن قاسم (7/333)

    ولم يذكر ابنُ قدامة في المقنع -وهو أصل الزاد- هذا القيد
    ولا ذكره الحجاوي في كتابه الإقناع
    كما لم يذكر هذا القيد ابن مفلح في الفروع

    بينما ذكره المرداوي في الإنصاف، وعزاه للرعاية والوجيز
    قال المرداوي: (وهذا المذهب)

    يُنظر: المقنع مع الشرح الكبير والإنصاف (26/350، 351)

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #4
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,744

    افتراضي



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أخي الحبيب سلمان وكذا أخي حسان، فهو المتفضل بإثارة المسألة

    أرسلت مشاركتي قبل علمي بمشاركتك
    سبَّاقٌ إلى الفضائل دوماً

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,782

    افتراضي

    منكم نستفيد يا شيخ أبا محمّد .
    بورك فيكم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,508

    افتراضي

    بارك الله فيكم جميعاً
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    152

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    تعقب شيخنا الشيخ صالح الفوزان الحجاوي في هذه العبارة، وقال إنه يغني عنها قيد (المسلم)
    إذ إنَّ هذه اللفظة يراد بها ما قابل الحربيَّ، وهو الذِّمِّيويُنظر: حاشية ابن قاسم (7/333)
    ولم يذكر ابنُ قدامة في المقنع -وهو أصل الزاد- هذا القيد
    ولا ذكره الحجاوي في كتابه الإقناع
    كما لم يذكر هذا القيد ابن مفلح في الفروع
    بينما ذكره المرداوي في الإنصاف، وعزاه للرعاية والوجيز
    قال المرداوي: (وهذا المذهب)
    يُنظر: المقنع مع الشرح الكبير والإنصاف (26/350، 351)

    أحسن الله إليكم ونفع بكم ..

    لاشك أن قيد الإسلام يخرج غير المسلم سواءًا كان ذمّيًّا أم حربيًّا.

    يقول العلامة سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في حاشيته على المقنع (3/469):

    {قوله " والمحصن الخ" زاد في الرعاية والوجيز "الملتزم" وهذا المذهب وبه يقول جماعة العلماء قديماً وحديثًا سوى ما روي عن داود أنه أوجب الحد على قاذف العبد، ولا يجب الحد بقذف الكافر والعبد.
    وقال ابن عقيل في عمد الأدلة عندي يحد بقذف العبد لعدالتهوأنه أشبه بالمذهب وهو أحسن حالا من الفاسق
    }.

    معنى هذا أن هناك من يخالف من الحنابلة في ردّ مثل هذا القيد ؟!
    قال الإمام مالك:
    لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,748

    افتراضي

    أحسن الله إليكم
    كلام الشيخ سليمان اختصار لكلام المرداوي؛ فالمرادوي نص على من زاد وهو أجمل .
    وقول المرادواي ـ رحمه الله ـ هذا المذهب = عائد على التعريف لا على لفظة «الملتزم» .

  9. #9
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,744

    افتراضي


    كما ذكرتم يا شيخ عبدالرحمن
    قول المرداوي (وهذا المذهب) عائدٌ على التعريف بتمامه مع إضافة لفظة (الملتزم)

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,748

    افتراضي


    بارك الله فيكم
    لا يظهر دخول اللفظة، ولذا قال المرداوي بعد قوله: وهذا المذهب: جزم به في .... وذكر جملة من الكتب ليس فيها هذه اللفظة سوى الوجيز، مما يدل على أن مراده التعريف .
    وعبارة الشيخ سليمان هي نص الشرح الكبير .

  11. #11
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,744

    افتراضي


    أحسنتم بارك الله فيكم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •