السراب و المنهج السلفي
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: السراب و المنهج السلفي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي السراب و المنهج السلفي

    سنون عدة مضت منذ أن تفتحت عيني الإنسان على الفكر السلفي و منذ أن تشرب عقيد السلف أصحاب الحديث و هو يحاول عبثا أن يفهم الشق الثاني من هذا الفكر و هو المنهج
    يقول أحدهم العقيدة السلفية بنيان و المنهج هو السور الذي يحمي البنيان
    تصوير بلاغي بديع إذا هذا الرجل مرجعا في هذا الأمر و لكني أنظر كطالب علم و إذ بعلماء سلفيين يحذرون من هذا الرجل لأن كتبه تحوي الإرجاء
    آخر أضاع سنين ليقنن المنهج السلفي و كيفية تعامله مع المبتدعه و الحزبيين و السياسيين و غيرهم من طوائف المجتمع و ما إن بدئنا نقرر ما أصله هو وشيخ المحدثين في عصره و إذ بنا نفاجئ أنه أخرج من دائرة المنهج السلفي لا لفساد في عقيدته لكن لإنحراف منهجه-زعموا-
    صار الأمر لقطبيين يديرا دفة المنهج و لكننا نفاجئ أيضا بأنهم بدع بعضهم بعضا
    هذا حزبي
    هذا مميع
    هذا مضيع
    هذا و هذا وهذا
    وجامع كل ما فات أن كل هذه التهم لا تمس عقيدة الرجال و لكنها تمس شيئا هلاميا زئبقيا اسمه المنهج
    عشرات الرجال كانوا يقررون لنا المنهج و إذ بهم قد أخرجوا كلهم و الأصح أنهم أخرج بعضهم بعضا
    ما أجمل العموميات
    كتاب و سنة بفهم سلف الأمة كل هؤلاء الذين أخرجوا و ظاهر بعض في إخراجهم يقولون كتاب و سنة بفهم سلف الأمة
    التوحيد الإتباع التزكية كلهم يقولونها
    تعظيم الألباني و العثيمين و ابن باز-رحمهم الله-كلهم يعظمونهم
    إذا أين الخلل؟
    إتباع القرون الثلاثة الخيرية الأول كلهم يقررون هذا
    في الرياض لا يوجد سلفي إلا واحد و قد مات هل هذا دين؟
    في مصر أعان الله أهل مصر على غربتهم هل هذا منهج؟
    قالو لي ظهر عندنا عالم قلت في القران قالوا لا قلت في السنة قالوا لا قلت في الحديث قالوا لا قلت في العقيدة و الرد على الأشاعرة و المعتزلة و الخوارج و العلمانيين و النصارى
    قالوا لا
    قلت ففيما
    قالوا في المنهج؟من يعظم من الأحياء لا أحد
    ماذا يقرر
    كتاب و سنة بفهم سلف الأمة
    المنهج عند هؤلاء و الإرهاب عند الغربيين اشتركا في أنهما ليس لهما حد جامع مانع و أنهما صفة لكل من خالفني فصار حدهما عندي(إما الموافقة و إما المفارقة)أو (من لم يكن معنا فهو علينا)
    أرجو أن أستفيد من مشاركتكم
    قال الإمام الحافظ أبو يعقوب إسحاق بن الحسن بن ميمون-رحمه الله-سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول من أراد الحديث خدمه قلت لأبي عبد الله كم يقنع الرجل أن يكتب من الحديث قال لي يا إسحاق خدمة الحديث أصعب من طلبه قلت وما خدمته؟
    قال النظر فيه أ.ه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي

    لا حول ولا قوة الا بالله

    اللهم وحد صفوف المسلمين ولا تشغلهم عن اعدائهم بانفسهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    367

    افتراضي

    أخي الكريم إن قناعتنا بالإسلام كدين لا يزعزعها ما وصل إليه كثير من المسلمين من سلوكيات شائنة وانحرافات وأشياء يندى لها الجبين وعليه فأقول- اختصارا لكثير من المجادلات في هذا الباب- : إن قناعتنا كذلك بالمنهج السلفي منهج أهل السنة والجماعة لا تزعزعها النتوءات التي تخرج هنا أو هناك ممن ينتسب لهذا المنهج ظاهرا وهو بعيد عنه كل البعد إذا حاكمناه بمقتضى قواعد وأصول هذا المنهج العظيم ... ففرق كبير بين المنهج الصحيح وبين من ينتسب إليه وهذا هو مقتضى الأحاديث التي وصفت غربة الإسلام فأهل المنهج غرباء بالنسبة لغيرهم- وإن كانوا ولله الحمد كثيرين- وهم منتشرون في بلاد الله الواسعة .

    كذلك التفريق بين المنهج السلفي كمنهج وبين الأحزاب التي يريد البعض إقامتها ويسميها باسم السلفية ويخرج من السلفية من ليس معه فيها ويدخل فيها من يوافقه على آرائه .

    وبمعرفة ما ذكرته تنحل عقد كثيرة لاسيما وأن هذه الاختلافات والمنازعات شوهت وجه هذا المنهج الصافي عند كثير ممن لا يعلمه وكذلك جرأت الحاقدين عليه وتندروا به في مجالسهم وحاربوا أهله.

    ولموضوع طويل ويحتاج طالب العلم عند الكلام على هذه المواضيع الكبيرة الجليلة الشأن يحتاج إلى علم وعدل وإنصاف وعدم استقلال بفهم الأمور الكبيرة والرجوع لأهل العلم الثقات والتحاور معهم وعدم تشقيق المسائل لمجرد المشاركة فقط فلتكن مشاركاتنا جادة ومحررة حتى نستفيد جميعا ونخرج بما تقر به أعيننا وينتصر به منهجنا والحمد لله أولا وآخرا .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    لافض فوك أخي الحبيب ، ولا شلت يمينك .
    والله ثم والله يأخي إنك لمست جرحا مؤلماً .
    كنت أتحدث مع أحدهم فتطاول على الشيخ / محمد المختار وقال : فيه ميل لأهل التصوف ،ثم أراد الله
    أن أحضر درساً له في الحرم النبوي ؛ فتكلم على الصوفيه بكلام جميل وأخذ يذمهم حتى وصل إلى تكفير بعضهم ، فقلت لا إله إلا الله ماذا يريد القوم ؟!!
    ولكن أخي الحبيب كما قال العالم اليمني علي حنش :
    الناس على طبقات ثلاث
    فالطبقة العالية :العلماء الأكابر وهم يعرفون الحق والباطل
    وإن اختلفوا لم ينشأ عن اختلافهم الفتن لعلمهم بما عند بعضهم بعضا.
    والطبقة السافلة :عامة على الفطرة لا ينفرون عن الحق
    وهم أتباع من يقتدون به إن كان محقا كانوا مثله ,وإن كان مبطلا كانوا كذالك .
    والطبقة المتوسطة :هي منشأ الشر وأصل الفتن الناشئة في
    الدين,وهم الذين لم يمعنوا في العلم حتى يرتقوا إلى رتبة الطبقة الأولى,ولا تركوه
    حتى يكونوا من أهل الطبقة السافلة فإنهم إذا رأوا أحدا من أهل الطبقة العليا يقول
    ما يعرفونة مما يخالف عقائدهم التي أوقعهم فيها القصور فوقوا إلية سهام التقريع ,ونسبوه
    إلى كل قول شنيع وغيروا فطر أهل الطبقة السفلى عن قبول الحق بتمويهات باطلة فعندا
    ذلك تقوم الفتن الدينية على سا ق ا-هـ
    البدر الطالع 1/323
    رحمه الله رحمة واسعة وغفر له .
    وسبحان الله ما أكثر أهل هذه الطبقة - الوسطى – في أيامنا هذه ، فترى الواحد يلمز العالم ، والداعية ،في دينه وعقيدته ، وإذا سألته لا تجد لديه جوابا شافيا إلا أن ذلك العالم تكلم بما يخالف هواه .ا-هـ
    اللهم اجمع شملنا على كتابك وسنة نبيك ،اللهم لا تشمت بنا الأعداء .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي

    أخي بطل القادسية اللهم آمين
    أخي أبا عمرو المصري إن تغميض العين ليس حلا و لكنه نصف حل أنت مصري فمن هم أعلام المنهج السلفي بمصر؟
    أبو إسحاق الحويني اتهمه أصحاب المنهج بما تعرف
    المقدم حسان يعقوب العفاني برهامي سلفية الأسكندرية العدوي عبد المقصود فوزي وغيرهم من أعلام الدعوة لعقيدة السلف حتى القوصي كل هؤلاء جرحوا من أصحاب المنهج الزئبقي و الأن من هو العالم الذي اجتمعت عليه خناصر المنهج الزئبقي بمصر
    لن تجد لأن هؤلاء لا يعرفون ماذا يريدون صدقني أخي
    أغلب هذه الأسماء على مدار ثلاثين سنة يدافعون عن عقيدة السلف و إذ بأصحاب المنهج يطردونهم و هذا حزبي و هذا تراثي و هذا حسني بالله عليك هل هؤلاء عقلاء ما هذه التسمية
    الذي و صلت إليه أن طالب العلم يمضي في طلبه للعلم الكفائي-بعد أن أنهى طلبه للفروض العينية من تثبيت الإعتقاد و غيره- و لدراسته لعلوم الشريعة على المتخصصين فيها و إن قيل فيهم أنهم على غير المنهج طالما أنه قد صح اعتقادهم على اعتقاد أهل السنة و الجماعة لأن المنهج عند هؤلاء لا حد له و هم كل يوم في نقصان
    أخي آل عامر حياك الله بالإيمان
    والله يا أخي لما سمعت هذه المقولة عن بقية السلف الشيخ محمد مختار منذ سنوات لعنت قائلها -دون أن أشعر-و استغفر الله من هذا لكني ما تمالكت الرجل سمعنا له مئات الأشرطة و نحن بمصر نشم رائحة الصوفي من بعيد و لم نجد أدنى أثر لهذا و هل يحضر ابن باز -رحمه الله-لصوفي و لكن القوم لا يعرفون ماذا يريدون
    و لا زلنا ننتظر بقية الإفادات من إخواننا الأكارم
    قال الإمام الحافظ أبو يعقوب إسحاق بن الحسن بن ميمون-رحمه الله-سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول من أراد الحديث خدمه قلت لأبي عبد الله كم يقنع الرجل أن يكتب من الحديث قال لي يا إسحاق خدمة الحديث أصعب من طلبه قلت وما خدمته؟
    قال النظر فيه أ.ه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •