مرة أخرى الكلام عن حكم الزواج بالصغيرة وتزويجها. - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 43 من 43

الموضوع: مرة أخرى الكلام عن حكم الزواج بالصغيرة وتزويجها.

  1. #41
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,113

    افتراضي رد: مرة أخرى الكلام عن حكم الزواج بالصغيرة وتزويجها.

    سبحان الله، الفرق واضح جدا يا أخي!!!
    أنت تتكلم في أصل مشروعية تزويج الصغيرة فتنتصر لمذهب ابن شبرمة وابن حزم بلا حجة الا قولك بأن اباحة ذلك التزويج باطلاقها ظلم وعدوان وكذا، وقد بينا لك أن هذه ليست بحجة، بل وليس هو مستند ابن شبرمة أصلا فيما ذهب اليه!!! وادعيت أن في مشروعيتها خرقا للأمر الوارد باستئذان البكر، وقد بينا لك وجه الخلط في ذلك أيضا... بينما الشيخ يتكلم عن صلاحيات امام المسلمين ويرى أن له اذا ما غلبت المفسدة في رعيته أن يمنع تلك الصورة من النكاح حتى يزول الفساد - بغض النظر عن موقفي من استدلاله لهذا رحمه الله -، وهذا لا ينفي أصل مشروعيتها التي يقول بها الشيخ!!.. أما قوله بأن كلام ابن شبرمة فيه وجاهة فلا يعني اقراره لمذهبه رحمه الله كما هو واضح!!
    فبالله عليك أين السوية بين ما قلته أنت في أول الموضوع وما أوردته له من الايرادات، وبين ما قاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فيما نقله أخونا الفضلي؟؟؟
    عجبا لأمرك يا أخي..!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    625

    افتراضي رد: مرة أخرى الكلام عن حكم الزواج بالصغيرة وتزويجها.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    سبحان الله، الفرق واضح جدا يا أخي!!!
    أنت تتكلم في أصل مشروعية تزويج الصغيرة فتنتصر لمذهب ابن شبرمة وابن حزم بلا حجة الا قولك بأن اباحة ذلك التزويج باطلاقها ظلم وعدوان وكذا، وقد بينا لك أن هذه ليست بحجة، بل وليس هو مستند ابن شبرمة أصلا فيما ذهب اليه!!! وادعيت أن في مشروعيتها خرقا للأمر الوارد باستئذان البكر، وقد بينا لك وجه الخلط في ذلك أيضا... بينما الشيخ يتكلم عن صلاحيات امام المسلمين ويرى أن له اذا ما غلبت المفسدة في رعيته أن يمنع تلك الصورة من النكاح حتى يزول الفساد - بغض النظر عن موقفي من استدلاله لهذا رحمه الله -، وهذا لا ينفي أصل مشروعيتها التي يقول بها الشيخ!!.. أما قوله بأن كلام ابن شبرمة فيه وجاهة فلا يعني اقراره لمذهبه رحمه الله كما هو واضح!!
    فبالله عليك أين السوية بين ما قلته أنت في أول الموضوع وما أوردته له من الايرادات، وبين ما قاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فيما نقله أخونا الفضلي؟؟؟
    عجبا لأمرك يا أخي..!
    صدق أخونا الأديب أبو الفداء -وسامحني أخي شريفا- فشتان بين ما استند عليه العلامة العثيمين ، وما تفضلت به .

    أحسنتم شيخنا الفاضل ... و أيضا لا تنس أن إغلاق هذا الباب من أبواب الحلال سيفتح أبوابا من الحرام .... و الحر تكفيه الإشارة .
    أخي ابن عبد الكريم-حفظكم الله تعالى- منع الولي من تزويج الصغيرة التي لم تبلغ من رجل كبير في السن يفتح أبوابا من الحرام!! سبحان الله !! إن هذا لأمر عجاب!

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: مرة أخرى 0000زواج الصغيرة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    أولاً : النبي لا يقاس عليه غيره في هذا الأمر ، فمَن في خلقه وكماله والأمن من جوره وظلمه وأن تفضل امراةٌ عليه غيرَه 00الخ وهذه الواقعة يجوز أن تكون من خصوصياته كما أفاد بعض العلماء - ابن شبرمة - ويؤيده عدم انتشاره في العصر النبوي - وعلى المعترض اثبات عكسه ، كما أن خصوصيات النبي في أمر النكاح كثيرة ( جواز الزيادة عن اربع ، جواز نكاح الهبة )
    COLOR="Red"][/COLOR]
    قال الشيخ ابن العثيمين :
    وأما قول ابن حزم : أن زواج النبي –صلى الله عليه وسلم – من عائشة هو من خصائصه –صلى الله عليه وسلم – فله وجه ، ولكن الأصل عدم الخصوصية ، ولكن يُرَشِّحُ هذا القول أن الرسول –صلى الله عليه وسلم – خُصَّ بأشياء كثيرة في باب النكاح اهـ.
    وقال : ولكن نقل الإجماع ليس بصحيح ، فإنه قد حكى ابن حزم عن ابن شبرمة أنه لا يصح أن يزوج ابنته الصغيرة حتى تبلغ ، وتأذن ؛ وهذا عندي هو الأرجح ، والاستدلال بقصة عائشة فيه نظر ، ووجه النظر أن عائشة زُوِّجت بأفضل الخلق –صلى الله عليه وسلم- وأن عائشة ليست كغيرها من النساء ، إذ أنها بالتأكيد سوف ترضى وليس عندها معارضة . أ.هـ

    وعلى كل ، فما دام البعض يرى فارقاً كبيراً بين ما أدعو اليه وبين ما قرره الشيخ ابن العثيمين ، فإني أشهدكم أني قد تركت قولي والتزمت بقوله ورأيه .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •