البيان للممتري في فساد عقيدة ( صالح الأسمري ) - الصفحة 3
صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 107

الموضوع: البيان للممتري في فساد عقيدة ( صالح الأسمري )

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابن الوزير اليماني مشاهدة المشاركة
    أولا : أنا لا أوافق على التكفير و التفجير في بلاد المسلمين بله بلاد الحرمين و هذا ما أدين الله به و علماء الأمة الصادقون لا يرون الخروج على الحاكم للمفاسد الحاصلة...
    الحمد لله على هذا الخير...
    أما التكفير فينشره أولئك الذين تدعي أنهم من يتبرأون منه, و كتابتهم طافحة بتكفير المسلمين الموحدين و لا أخفيك سرا أن بعض جماعات التكفير تستند إلى مؤلفات هؤلاء العلماء الذين يتبرأون من التكفير,فبعد أن ضاقوا مرارته بدأوا في التحذير منه...لكن بعد أن أشربته قلوب هؤلاء الشباب هداهم الله.
    من هم أولئك الذين أدعي أنهم يتبرأون من التكفير وهم واقعون فيه ؟؟!!
    أنا لم أذكر اسم أحد حتى الآن ..!!
    وإن كنت تتهمني بأحد أذكره لي حتى تختبرني فيه, ونتناقش بشأنه..لأن أمره خطير, فأنت تقول بأنهم يكفرون الموحدين..
    ثانيا : الشرك الذي تمارسه الرافضة على مرأى و مسمع من السلطة بل هم من ينظمون لهم الطريق للطواف حول المسجد النبوي الشريف.
    هذه دعوى على السلطة بلا برهان, وأنا أحد أبناء هذه البلاد ولم أعلم أبدا أن السلطة تنظم لهم ما تقول..بل الذي أعلمه والذي رأيته بأم عيني أن الحكومة وهيئة الحرم يمنعون الناس من الوقوع في كثير من البدع في المسجد النبوي..
    ثالثا: لست ملزما برأي أحد من هؤلاء الشيوخ بل إن من يتصدر للإفتاء منهم لو خرج عن المذهب الحنبلي لتاه و احتار...وقد خالفهم آخرون في سكوتهم على دخول العلوج...
    ولم يلزمك أحد بقولهم, لكنك ملزم بالكف عن هذه الأمور وتركها لمن هو أعلم منك إذا كنت تراعي مسألة المصالح والمفاسد.
    وفي كلامك دعوى أخرى على العلماء وتجريحهم بلا تعيين ولا برهان, ومن هم الذين يتصدرون للإفتاء في البلاد ولو خرج أحد منهم عن المذهب لتاه وو...عليك أن تعينه أو تخرج من يتوهم دخوله في..حتى لا يكون كلامك مجمل يوهم القارئ دخول أشخاص هم بريئون من تهمتك..
    والخلاف وقع في هذه المسألة ولن ينكر أحد ذلك, لكن من أصاب ومن أخطأ ومع من الدليل, هنا محل النظر..
    رابعا: المرض العضال الذي انتشر في الجماعات الاسلامية الانكار على المخالف لها بشدة{ الأسمري مثالا} و الاعتذار أو الدفاع بقوة و لو كان بباطل على من ينتمي لهم و إن خالف الشرع جهارا نهارا...فعندما يكون الدليل معكم لا تأبهون للعلماء... و عندما يكون في صف مخالفكم تجدون التقليد هو المخرج الوحيد...
    أنا أوافقك بأنه مرض عضال, لكن يحتاج الأمر لتوضيح أكثر, الأمر ليس متعلق بفلان ولاعلان, الأمر متعلق بالتمسك بالأصلين الكاتب والسنة بفهم سلف الأمة, ثم من خالف هذين الأصلين بعدها يناقش على ضوئهما.
    ثم بعدها إن وجد التعصب تستطيع القول بما قلت..
    ملاحظة أخيرة: انتم الذين تحشرون أنفسكم في مسائل أكبر منكم... فلا في العير و لا في النفير...
    فرق بين من يحشر نفسه في مسائل شائكة تؤدي إلى الفتن والشقاق, وبين من يحذير الناس من أصحاب الفتن والبدع.
    ولا أدري ما علاقة قولك :"لا في العير ولا في النفير" بما قبله.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    كلام الأسمري في ابن تيمية:
    "فالقواعد الخمس مهمة جداً في فهم النص و التحقيق ، فمن أحدث قولاً خرج به عن المذاهب المتبوعة أو قول الفقهاء وأئمة الإسلام لا يجوز له أن يأتي بقول ذلك .
    قرر الفقهاء أن من أحدث قولاً يخرج به عن المذاهب المتبوعة فإنه يُعزر ويحجر عليه هذا الذي قرره من ؟ الفقهاء .. ..
    هذا مقرر في الفروع لابن مفلح في كتب المذاهب الأربعة ، ليه ؟ لأن أصحاب المذاهب الأربعة وعامة الفقهاء يقولون لا يجوز الخروج عن ، عن الأربعة ، هذا له علم ـ ( علة ) ـ أنه لا يجوز الخروج عن المذاهب الأربعة .
    ولذلك لما أفتى شيخ الإسلام أن زيارة القبر بشد الرحل لا تجوز ماذا فُعِل به ؟ ماذا فُعِل به ؟ الجواب : عزر .. .. لماذا ؟ لأنه خرج عن المذاهب الأربعة ، والمذاهب الأربعة بإتفاق أن شد الرحال إلى القبور جائز ، وليس محرماً ...... فكيف يكون فوق ذلك .
    فتعزيرهم لشيخ الإسلام على هذه القاعدة صحيح أم لا ، الجواب : صحيح
    وحجرهم عليه بسجنه صحيح أم لا ، صحيح .

    هذه قواعد يعرف بها الإنسان أثر ، أثر هذه القواعد الخمسة السابقة ....."
    المادة الصوتية..
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...2&d=1122060665

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابن الوزير اليماني مشاهدة المشاركة
    و الله أمرك عجيب يا قطري تحكم على أحدهم لمجرد أنه ذكر عالما تخالفه في شيء....
    كلا لا أحكم على رجل بمجرد ذلك والكلمة لو خرجت من سني سلفي لعذرته لكن من كان كلامه مريبا فهي تعتبر قرينة على أمور أخرى ..!!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابن الوزير اليماني مشاهدة المشاركة
    مع أني أخالف الحافظ الغماري ـ رحمه الله ـ في كثير من المسائل خصوصا العقائدية منها...
    حبذا لو تذكرها لنا إجمالا ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابن الوزير اليماني مشاهدة المشاركة
    و قد أحلتنا على رجل آخر ليبين لنا حال الغماري و الله عجيب هذا التقليد....إذا كان معكم الدليل صلتم و جلتم و رددتم و إذا انفرط عقده من بين يديكم... لجأتم للتقليد و العويل و الصياح و السب و الشتم...
    وضعت الرابط للاختصار ولعدم الخروج عن الموضوع وإلا فحاله عندي معروف ثم أين العويل والصراخ هذا ولله الحمد ليس عند أهل السنة إنما هو عند أهل البدع من المتصوفة والأشاعرة ومن هو على شاكلتهم ..!!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابن الوزير اليماني مشاهدة المشاركة
    المهم هاتوا لنا مخالفات الرجل...في الانتظار.
    ستظل تكرر هذا الطلب حتى لو جئنا بالأدلة والبراهين لأنك تحب التشويش وأظن أن تخمين الأمل الراحل في محله ...
    هداك الله وأصلحك ...
    بانتظار جوابك على الأسئلة ...
    قال القاضي بدرالدين بن جماعة :
    " وليحذر من التقيد بالمشهورين وترك الأخذ عن الخاملين فقد عدّ الغزالي وغيره ذلك من الكبر على العلم وجعله عين الحماقة ؛ لأن الحكمة ضالة المؤمن يلتقطها حيث وجدها "

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    أبو محمد الحبشي وقصته مع التصوف وصالح الأسمري
    قال:"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولاً : اعتذر للإخوة الكرام عن تأخر مشاركتي فلم أسجل بالملتقى إلا قريباً
    لقد قرأت أكثر الردود وأود أن أحيط الإخوة الكرام علماً بأنني من أسرة هاشمية لها في التصوف باع طويل ، ولم أكن أعرف حينها معنى التصوف ، نشأت في أكنافهم ، وربيت على أعينهم ، وكانت مجالسنا واحتفالاتنا قلما تنقضي من غير مولد يقام أو بردة تقرأ ، بل إن الحبيب علي الجفري وعمر بن حفيظ حضرا إلى بعض الاحتفالات التي كانت تقام بمنـزلنا .والله شهيد على صدق ما أقول .
    وكنت أجادل دفاعاً عن بعض القصص التي يرويها لنا كبارنا ، بما فيها من النكارة الشديدة ، وكنت أتحمس لها وأرويها ، لكنني – علم الله – كنت أجد في نفسي نفوراً داخلياً عن تصديقها .
    وكم سمعت من علية القوم قدحاً في المشايخ الكرام كالشيخين بن باز وابن عثيمين – رحمهما الله - واتهاماً لهم بالعمالة ومحاباة السلاطين ، والركض وراء الدنيا وذلك في مجالسهم الخاصة التي كنت أحضرها ، ناهيك عما يقولونه في ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب – رحمهما الله -
    وقد جالست علماءهم وقرأت كتبهم وسافرت إلى اليمن ،ورأت القباب على القبور ، واطلعت على ما يفعلونه هناك وشاهدت فلماً لزيارة قبر نبي الله هود .
    ومن الأمور التي كانت تلفت نظري هو أن بعضهم يميل إلى بعض علماء الشيعة من الإيرانيين !! .
    بل صرح لي بعض كبار السن من القرابة – وهو من أهونهم – أن عدد الشباب من السادة الحضارم قد انتحلوا المذهب الشيعي ؟! وكان يقول : إن من يحذر من الشيعة والتشيع في هذه الفترة له الأجر العظيم عند الله .
    وقد من الله تعالى علي بأن جعلني من أهل العقيدة الصافية عقيدة أهل السنة والجماعة ، ولا أخفيكم أنني عوديت من أقرب الناس إليَّ معاداة شديدة غير أني كنت مستعيناً بالله تعالى ، رؤوفاً بمن لهم حق عليَّ ، ناصحاً لهم .
    وحاولت أن أكسب في صفي بعض أهلي ونجحت في بداية الأمر بتوفيق الله تعالى غير أن بعضهم أصبح من طلاب صالح الأسمري فعاد إلى التصوف والميل إلى عقائد الأشاعرة بعد أن درس كتب شيخ الإسلام !! .
    وقد حدثني أحد إخواني ذات مرة أنه كان في مجلس بمكة فقام أحدهم وقال (( الله يلعن كل سيد ما يلعن معاوية )) ، إي والله ، هكذا نقل لي أخي .
    رضي الله عن معاوية وأرضاه ولعن كل من يلعنه أو يلعن أحداً من صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
    وللحديث بقية إن شاء الله تعالى".
    المصدر....
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...7&postcount=56
    ملاحظة: العهدة على أبو محمد الحبشي..

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    التشكيك أمر وارد حتى لو جيئ بكتابات موثقة, فكم من أهل البدع من رُد عليه ووثق النقل فيه, ومع ذلك يوجد من يشكك...!!!!
    وإن شاء الله سوف يخرج الكتاب المشار إليه في الموضوع ونرى التوثيقات..
    والتسجيلات الصوتية -في الحقيقة- لا تقل أهمية عن المكتوب................ .............................. ...........
    .................
    ........
    بعد إذن المشرف هنا كلام لابد من ذكره, فإن رأيتم حذفه فسمعا وطاعة..
    وأما الدعوى التحكم في الصوتيات والتزوير والفبركة, هذا كلام ضعيف, فأهل الباطل كم يكيدون للعلماء السلفيين كأمثال الشيخ ابن باز وابن عثيمين والفوزان وغيرهم, فلماذا لم يستطع أحد من المبطلين أن يفبرك أو يزور عليهم شيئا ..؟؟!!
    فتأملي..
    وبالله التوفيق.
    # حرر بعضه المشرف..!!!! #

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    لافض فوك أخي الحبيب الليث ...
    وأقول للأخت الكريمة (الأمل الراحل) الأسمري ليس ساذجا حتى يكتب معتقده في تلك المسائل وفي الشيخ محمد بن عبدالوهاب وشيخ الإسلام ابن تيمية وموقفه منهما ومن غيرهما من علماء السنة وهو يعيش في بلاد الحرمين ....
    وعندما كان في قطر كان يعمل في قسم الدعوة والإرشاد السعودي فمن الصعب أن يصرح بذلك .. فتأملي..
    قال القاضي بدرالدين بن جماعة :
    " وليحذر من التقيد بالمشهورين وترك الأخذ عن الخاملين فقد عدّ الغزالي وغيره ذلك من الكبر على العلم وجعله عين الحماقة ؛ لأن الحكمة ضالة المؤمن يلتقطها حيث وجدها "

  7. #47
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,690

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    تنبيه من الإدارة: نرجو التزام الحوار في ذات الموضوع المتحاور فيه، بلغة علمية وتركيز في الموضوع.. بارك الله فيكم.
    والإدارة تأسف لحذف أوتحرير أي مشاركة تخرج عن هذا الإطار.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    بارك الله فيك أخي القطري ونفع بك

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    جزاك الله خيرا أخي المشرف على التبيه...
    وقرأت التحذير وكنتَ مصيبا في الملاحظة واستغفر الله..

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الليث ابن سراج مشاهدة المشاركة
    اتصال صوتي يبين حال الأسمري
    وقد كنت قبل سنتين عند الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ-حفظه الله- وسألته عن هذا الإتصال فقال: طلبنا منه إن لم تكن هذه المكالمة له أن يتبرأ منها وأن يبين عقيدته للناس..قال: ولم يرد علينا..
    أقول هل يعلم أحد أن الأسمري تبرأ من هذه المكالمة ورد ما فيها؟؟
    # حرر بعضها المشرف.. لا تسمح الإحالة لمواقع الفجور #
    كنت قد أخطأت في وضع رابط للمكالمة من موقع غير جيد, وقد حذفه المشرف جزاه الله خيرا, وها هو الإتصال في رابط مستقل:

    وأنقل كلام أحد الإخوة للتوضيح بخصوص هذه المكالمة: وهو أبو عمر بن حسن الكعبي في رده ( تنبيه المسلم إلى حقيقة الأسمري) , قال -وفقه الله- :
    ولما انتشرت هذه المكالمة بين الناس كان من تمام انتصار الله لدينه وتميزه بين الحق وأهله والباطل وأهله اعترافُ الأسمري بهذه المكالمة وإن حاول هو وغيره التخلص من عارها بما لا يُجدي عند العقلاء ولا يُرضي البلهاء، فقال في دروس "ما لا يسع المؤمن جهله من مسائل الاعتقاد" في الكلام على الإيمان بالقدر:
    ( اتصل عليَّ بعض الناس يقول أنا وأهلي نزور قبر الحسين في مصر ، وكنا منذ فترة على هذا ، وعلماء الأزهر لا يقولون لنا شيئا، أنكر علينا أنصار السنة المحمدية، كفرونا، وأنكر علينا الوهابية ويقولون فتوى للشيخ ابن باز بالتكفير، بمجرد أن المرأة تزور كافرة، وكل صلواتنا التي صليناها، كلها باطلة، لاتجوز ) أهـ
    وهذا الكلام من الأسمري عليه ملا حظات :
    1-إن السائلة لم تقل أن أحداً كفرهم بهذا العمل، وإنما قالت أنه قيل لهم هذا العمل شرك، وفرق بين الحكم على الفعل، والحكم على الفاعل، كما هو معروف.
    2-أن السائلة لم تقل أن من أنكر عليهم جهة كذا أو كذا، وإنما الأسمري هو الذي تبرع ببيان بعض الجهات التي تخالف في هذه المسائل على فهمه هو، والغرض من ذلك عند الأسمري أن تتبين السائلة من هم هؤلاء الذين يشوشون عليها وتميزهم فتحذرهم.
    ثم قال أيضاً:
    ( يأتي بعضهم يتصل ويقول
    - فلانُ، أنا فلان
    = ماذا عندك
    قال هل يجوز كذا وكذا. تعرف أنه يريد شيئا فتقول له ما يريدُ ، فإذا قلت له ما يريدُ، أراد أن يغلق، تقول له: لحظة ماذا تريد، هذا الكلام الذي تريده، أم تريد تحقيق المسألة؟ تحقيق المسألة ليس هذا، إنما قلت هذا لك استمالة لك لأعرف نيتك ... ) إلى آخر كلامه.
    والمراد أن الأسمري يريد التخلص مما قرره في هذه المكالمة بحجة أن هذا الكلام منه كان استدراجا للسائل، واستمالة له ليعرف قصده ونيته.
    والجواب وبالله التوفيق:
    ( 1 ) -أن هذه دعوى لا يؤيدها واقع الحال، ومجرى الكلام الذي دار في تلك المكالمة، ولا يخفى ذلك على كل عاقل يحترم عقله.
    ( 2 ) -أنه لم يُعهد من طلاب العلم فضلا عمن يتصدر للفتوى -سواء كان أهلا لها أم غير أهل- أنه يستدرج السائلين ويستميلهم ليعرف نياتهم، إلا أن يقول: أعد السؤال ، لم أفهم السؤال، ماذا تعني بكلمة كذا، ما مرادك بكذا. وذلك كي يَعلم أن ما فهمه من كلام السائل هو الذي قصد السائلُ السؤالَ عنه، فيقع الجوابُ موقعه، ولا يكون المفتي يقصد أمراً والسائلُ يريدُ أمراً آخر، والفرق بين هذا وبين حال الأسمري فرق كبير جداً، أوضح من أن يوضح.
    ( 3 ) -أن استدراج المستفتين واستمالتهم ليست من صفات المفتين، ولا من أخلاق المعلمين، بل هو سوء ظن بالمسلم
    ( 4 ) -إما أن يكون هذا هو حال الأسمري مع كل سائل وهذا ضرب من الوسواس، والسفه، أو أن يكون هذا حاله مع من يسجل عليه فقط، وهذا ضرب من الكهانة وادعاء علم الغيب.
    ( 5 ) -أن استمالة السائل واستدراجه تكون بأخذ الكلام منه ليعرف أمره ويكشف، لا بأن يُفتى ويُجاب على سؤاله ويُعطى من الكلام ما يريد وأكثر مما يريد.
    ( 6 ) -أن الأسمري كان يبتدأ السائلة بما لم تسأل عنه، ويتبرع من الكلام بما لم يطلب منه، فإن السائلة لم تسأل عن أنصار السنة المحمدية، ولكن الأسمري لما علم أنها من مصر تبرع ببيان ضلالهم وجهلهم بزعمه، ولم تسأل عن الوهابية، أو عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب، لكنه لفرط نصحه تبرع بالتحذير منهم وتضليلهم، ولم تسأله من الذي ضللهم وجهلهم، ولكنه تبرع بدعواه أن علماء المذاهب الأربعة والأزهر هم الذين ضللوا الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى وجهَّلُوه. ولم تدع السائلة أنها شافعية، ولكنه تبرع لها بهذا المذهب لتتمذهب به، ومايدريه لعلها حنفية، ولم تسأله عن التمذهب، ولكنه أمرها به، ولم تسأله عمن تأخذ منه العقيدة وعمن لا تأخذ، ولكنه تبرع وأمرها أن تختار الأشعرية أو الماتريدية أو أهل الحديث، ثم تبرع أيضا بإخراج الوهابية من أهل الحديث .
    فهل هذا صنيع من يستميل المتكلم ويستدرجه ليعرف نيته ؟
    ( 7 ) -أن حقيقة الحال، أن الأسمري هو الذي كان مُستدرجا من قبل السائلة، ولم يكن مُستدرجا هو لها، فدعوى الأسمري أنه كان يستميل السائل هي من باب قلب الحقائق، ومن التشبع بما لم يعط.
    ( 8 ) -هب أن الأسمري كان يستميل السائل ويستدرجه، فهل يستبيح لأجل ذلك الطعن في العلماء ؟ واللمز بهم ؟، والكذب في الاخبار ؟ و الثناء على الاهل البدع ؟ و فتح باب البدع ؟ والافتاء بخلاف الشرع ؟ والدعوه إلى ارتياد الاماكن التي يمارس فيها الشرك الأكبر ؟ ثم التصريح بأن كل ذلك مما تبرأ به الذمه ، وهل من يستدرج سائلا يقول له: ( هذا الكلام اخصك به ولا تخبر به احدا ) ؟ وهل هذا إلا دعوة الى الأخذ بذلك بل والتمسك به والعض عليه.
    ( 9 ) -إذا كان هذا الكلام ليس هو تحقيق المسأله ولا الحق فيها بل هو خطأ مخالف للحق ، فلماذا تتوسع في الاستدلال له فإنه إن كان باطلا كان مِن طرح الشُّبه وإلقائها على الناس و ترويج الباطل.
    ( 10 ) -أن هذا من قبيل العمل بالقاعدة اليهودية: ( الغاية تبرر الوسيلة ) فإن سلم حسن المقصد فإن الكذب وقلب الحقائق، وجميع ما تقدم لا يصلح ولا يجوز إرتكابه، ولا الدخول فيه قطعا، بل هو من أعظم المحرمات.
    ( 11 ) -أن هذه الدعوى لو كانت صحيحه فهي خلاف الورع والحرص على الخير ونشر الهدى، والحق، فما يدريك أن تنقطع المكالمه لسبب طارئ، وما يدريك أن تبقى حتى تقررما تدعي أنك ستقرره، و تبطل ماقد قررته وأكدت عليه.
    ( 12 ) -أنه لو سلم لك أن هناك من يتصل وله نية خبيثة قذرة فإنه لا يعطى ما يريد من الكلام بل يفتى بالحق ويبين له الحق بدليله، وليس له بعد ذلك على قائل الحق سلطان الا عند أهل الباطل ، وليس فوق الأسمري مَن يخشى منه إن دعى إلى توحيد الله وأثنى على أوليائه ، ونهى عن الابتداع في الدين بل الأمر على العكس من ذلك.
    فإن قيل إن هذه المكالمة غير صحيحة بل مزورة فالجواب :
    لقد أقر الأسمري بها ولم ينكرها وإن حاول التخلص بما لا يجدي كما تقدم بيانه.
    ويقال أيضا من كان يريد أن يزوركلاماً لا يجعل فيه ما هو منقصة في حقه ومأخذ عليه، ولو كان ضعيفا فلا يأتي بمثل ما في المكالمة من قوله لها سائلا: ( تسجلين ؟ قالت : لا ) فالذي يُزوِّر المكالمات هو في سَعَهٍ من أن يأتي بمثل ذلك.
    وإن قيل السائلة كذبت وقالت إنها لا تسجل ، فالجواب :
    ( 1 ) -لا نسلم أنها كذبت فإنه يمكن أن يكون هناك من بجانبها وهو الذي كان يسجل ، وهذا مقتضى حسن الظن بالمسلم .
    ( 2 ) -وإن كانت كاذبة فيقال : فإن جاز للأسمري أن يكذب على الله فيفتي بالباطل و يثني على أهل البدع و يلمز أولياء الله، لأجل مقصد يدَّعيه، فلغيره أن يفعل كذلك.
    ( 3 ) -وإن كانت هي كاذبه في أنها لاتسجل فهل الأسمري يعتقد أنه صادق أم يعتقد أنه كاذب في كلامه ذلك، فإن كان يعتقد نفسه صادقا في ما قال فقد ضل ضلالا بعيدا ، وإن كان يرى إنه كاذب فإن لعنة الله على الكاذبين ، ولا يُقبل من الكاذب شهادة ، ولا يصدق فيما يقول.
    ( 4 ) -لو سلمنا أنها كاذبة فليس الشأن ، والخلاف في كلامها وصدقها فيه وإنما في كلام الأسمري و صوته.
    هذا ما تيسر في هذه العجالة، وسنح به الخاطر مع مزاحمة الأشغال، ولعل الله بفضله ومنه ييسر رداً يرد الباطل، وجواباً يجيب عن الشبه.
    ومما يجب أن يتنبه إليه القارئ أن ما دعا إليه الأسمري في هذه المكالمة أو ما أظهره فيها، من اعتقاداته الباطلة، وأفكاره السيئة الفاسدة، هو ما يدور في دروسه ومحاضراته، ويدعو إليها فيها، ولكن بحيلة مكشوفة لدى صاحب البصيرة، وبطريقة خبيثة تعينه على التخلص من تبعة ما يقول عند من لم يمعن وينتبه، وذلك تحت حيل منها: أنه يحكي النزاع في المسألة، ويعرض الخلاف فيها، أو دعوى اتفاق المذاهب، وغير ذلك.
    وعلى هذه الطريقة لنا أن نقول ـ وليس للأسمري وحزبه أن يعترضوا بشيء ألبتة ـ: إن سجن الأسمري، وتعزيره، وتبديعه، وتضليله، وتفسيقه، وفصله من عمله، وتوقيفه عن الدروس والمحاضرات، وذلك بسبب جهله، وطول لسانه، وتطاوله على العلماء، وتنقصه للأئمة، وكذبه عليهم، ونسبته إليهم ما لم يقولوه، وتشويه عقائد الناس، وتلاعبه بالمستفتين، ورميه أهل السنة بالضلال والجهل، وترويجه لمذاهب أهل البدع، كالأشعرية والماتريدية والطرق الصوفية، و... إلخ
    مسألة فيها خلاف يُحكى :
    فالقول الأول: ان ذلك واجب على ولي الأمر، بل وفرض لازم باتفاق المذاهب الأربعة، لأن هذا من أعمال أهل الزندقة وأهل البدع والمفسدين في الأرض، وتدل على ذلك دلائل كثيرة... إلخ
    وقيل: أنه مستحب أومباح ويرد عليه أمور منها ...إلخ
    فتنبه يا من يريد الحق ويبتغي وجه الله والدار الآخرة، ولا تشتري رياء الناس وقبولهم لك بما عند الله تعالى، ولا تغتر بزخرف القول من صالح الأسمري، وكن جريأً في الحق مقداما، بعيدا عن الباطل مجانبا، ولا تجامل في دينك أحداً، والحمد لله رب العالمين." اهـ

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    وهذا كتاب له أيضا (أي أبو عمر بن حسن الكعبي)
    اسمه (طليعة القول الجلي في بيان أخطاء الأسمري)
    للفائدة...
    http://samuderailmu.googlepages.com/...aululJaliy.rtf

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    الإخوة الأفاضل : تبني الأسمري لهذه المسائل واضحٌ من لسانه ولسانِ بعض طلابه ، ولا ينبغي أن يكون هذا محل بحث ، وقد سألت أحد طلاب العلم بجامعة أم القرى ، ممن درس عليه ثم أعرض عنه ، وله جهود في مناصحة بعض الطلاب : فأكد لي تبني الأسمري لهذه المسائل ، وأن الواجب الانشغال بالرد والمناصحة .

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بالنسبة للأخ أبو الحسن الأزهري فقد حاول التلميع لشيخه صاحب الرد وأوهم الكثير من الأخوة وأبهم اسمه مع أنه يعرفه ولما سئل هل هو : بدر العتيبي فلم يجب!

    أما صاحب الكتاب لمن لم يعرفه فهو: بدر بن طامي العتيبي ويكتب في موقع سحاب وغيره بالكنية التي ذكرها أبو الحسن الأزهري(أبو ريان) ، والرجل بذيء اللسان ، ساقط الاخلاق وترى هذا واضحا في رده المذكور وقضاياه مع مشايخنا والدعاة في الطائف مشهور وقد قذف بعض المشايخ في الطائف ورفعت دعواه للمحكمة وصدق الحكم بحد القذف ولا أدري هل طبق الحكم في حقه أم لا؟!
    ولذا لاتراه جريئا في بيان اسمه الصريح لأنه منبوذ من قبل مشايخنا في الطائف والتصريح باسمه ليس في صالحه لأن الحق لم يعد مقبولا منه.

    فاحذروا من صاحب الكتاب ولاتغتروا بما يلمعه له أبو الحسن الأزهري هداه الله..

  14. #54
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,690

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المسلمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أما بالنسبة للأخ أبو الحسن الأزهري فقد حاول التلميع لشيخه صاحب الرد وأوهم الكثير من الأخوة وأبهم اسمه مع أنه يعرفه ولما سئل هل هو : بدر العتيبي فلم يجب!
    أما صاحب الكتاب لمن لم يعرفه فهو: بدر بن طامي العتيبي ويكتب في موقع سحاب وغيره بالكنية التي ذكرها أبو الحسن الأزهري(أبو ريان) ، والرجل بذيء اللسان ، ساقط الاخلاق وترى هذا واضحا في رده المذكور وقضاياه مع مشايخنا والدعاة في الطائف مشهور وقد قذف بعض المشايخ في الطائف ورفعت دعواه للمحكمة وصدق الحكم بحد القذف ولا أدري هل طبق الحكم في حقه أم لا؟!
    ولذا لاتراه جريئا في بيان اسمه الصريح لأنه منبوذ من قبل مشايخنا في الطائف والتصريح باسمه ليس في صالحه لأن الحق لم يعد مقبولا منه.
    فاحذروا من صاحب الكتاب ولاتغتروا بما يلمعه له أبو الحسن الأزهري هداه الله..
    بارك الله فيك.. الآن نحن في قضيَّةٍ علميَّةٍ بحتة، والحكمة ضالة المؤمن، وما علينا من صحَّة ما تذكره عن ذاك الرجل، ولا عن سوء أدبه، ولا غير ذلك، ما دام أنَّه رد على الأسمري من كلامه وصوته، وليس من كلامٍ لا ندري ثقته في نقله عنه.
    ثم ما ذكرته عن هذا الرجل يجب عليك إثباته بالحجة، كما يفعل الإخوة مع الأسمري، وإلا لعد كلامك فيه بلا قيمة.
    وهل ترضى أن يُقال إنَّ ما تفعله الآن تلميع لشيخك الأسمري.. !
    ليتك تتحلَّى بالموضوعية والمنهجية العلمية وتترك الكلام في بنيات الطريق.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة الجاهل المفتري ( صالح الأسمري )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المسلمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أما بالنسبة للأخ أبو الحسن الأزهري فقد حاول التلميع لشيخه صاحب الرد وأوهم الكثير من الأخوة وأبهم اسمه مع أنه يعرفه ولما سئل هل هو : بدر العتيبي فلم يجب!
    أما صاحب الكتاب لمن لم يعرفه فهو: بدر بن طامي العتيبي ويكتب في موقع سحاب وغيره بالكنية التي ذكرها أبو الحسن الأزهري(أبو ريان) ، والرجل بذيء اللسان ، ساقط الاخلاق وترى هذا واضحا في رده المذكور وقضاياه مع مشايخنا والدعاة في الطائف مشهور وقد قذف بعض المشايخ في الطائف ورفعت دعواه للمحكمة وصدق الحكم بحد القذف ولا أدري هل طبق الحكم في حقه أم لا؟!
    ولذا لاتراه جريئا في بيان اسمه الصريح لأنه منبوذ من قبل مشايخنا في الطائف والتصريح باسمه ليس في صالحه لأن الحق لم يعد مقبولا منه.
    فاحذروا من صاحب الكتاب ولاتغتروا بما يلمعه له أبو الحسن الأزهري هداه الله..

    يا أخي هذه أولى مشاركاتك وكأنك لم تدخل المجلس إلا لهذا الأمر ولا أستبعد أن تكون من تلاميذ الأسمري الطائفيين فتنتصر لشيخك القبوري
    قال السلف " من علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر "
    والشيخ أبو ريان يزكيه علمه ودفاعه عن السنة وأهلها ويكفي شهادة أهل العلم له وأنت من الطائف وعندكم الآن المشايخ الكبار فلو ذهبت لشيخنا المجاهد الفوزان وسألت عن حال الرجل مع أن الفوزان قد قدم له الكثير من كتبه وهذا يكفينا
    وحدد لنا مشايخك فالشيخ معروف عند المشايخ السلفيين من أهل الطائف :
    - الشيخ العلامة المجاهد عبدالله بن سعدي العبدلي
    - شيخنا العلامة الفقيه عبدالرحمن بن سعد العياف
    - شيخنا العلامة الفقيه محمد الطيب بن محمد اليوسف رحمه الله
    هؤلاء خيرة مشايخ الطائف يعرفونه ويزكونه

    كان الأولى بك أن تحذر ممن هو على عقيدة جهم والمريسي ومن يطعن في أهل العلم كالأسمري وأبوريان سواء اختلفت معه أم اتفقت فليس صوفيا مخرفا ولا أشعريا ولا مفوضا فوجه عنايتك أخي في الرد على القبوريين

    ولم تذكر لنا حال الأسمري وموقفك منه بغض النظر عن أبي ريان فالقضية الآن دين , الأسمري عنده انحراف عقدي فما موقفك منه ؟ لا تبتعد عن القضية

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة ( صالح الأسمري )

    وهذه بعض الروابط في الرد على الجاهل المفتري صالح الأسمري :-

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=34698

    http://www.alkashf.net/vb/showthread.php?p=1352


    http://a4s.ahlalhdeeth.com/~ahl/vb/s...d.php?p=854195

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة ( صالح الأسمري )

    الرجل كتبه موجودة و رسائله مطبوعة...فهاتوا لنا منها ما يثيت ذلك...
    و الحافظ ابن حجر أنكر على ابن تيمية مسائل منها...إنكاره شد الرحال فهل ابن حجر يطعن في السنة.....
    إذا جئتم بالدليل فأنا مع الدليل....و لا داعي للدخول في الكلام حول المملكة و بعض العلماء هناك...فكتابات أبي قتادة و المقدسي و الطرطوسي طافحة بذلك...و لا نحب أن نجعل مجلسنا لنهش أعراض العلماء بحق أو باطل....
    فلحد الآن لم تأتوا بشيء....أما المكالمات فليست بحجة حتى عند الكفار من المبدلين لشرع الله في محاكمهم الوضعية....
    فأنا لا أتعصب للأسمري و لا لابن حجر و لا لابن تيمية أو الامام مالك أو الامام أحمد ـ رضي الله عنهما ـ....إلخ بل تعصبنا للحق.
    و جزاكم الله خيرا أحي عدنان البخاري على حسن التنبيه, وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير...

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة ( صالح الأسمري )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابن الوزير اليماني مشاهدة المشاركة
    الرجل كتبه موجودة و رسائله مطبوعة...فهاتوا لنا منها ما يثيت ذلك...
    و الحافظ ابن حجر أنكر على ابن تيمية مسائل منها...إنكاره شد الرحال فهل ابن حجر يطعن في السنة.....
    إذا جئتم بالدليل فأنا مع الدليل....و لا داعي للدخول في الكلام حول المملكة و بعض العلماء هناك...فكتابات أبي قتادة و المقدسي و الطرطوسي طافحة بذلك...و لا نحب أن نجعل مجلسنا لنهش أعراض العلماء بحق أو باطل....
    فلحد الآن لم تأتوا بشيء....أما المكالمات فليست بحجة حتى عند الكفار من المبدلين لشرع الله في محاكمهم الوضعية....
    فأنا لا أتعصب للأسمري و لا لابن حجر و لا لابن تيمية أو الامام مالك أو الامام أحمد ـ رضي الله عنهما ـ....إلخ بل تعصبنا للحق.
    و جزاكم الله خيرا أحي عدنان البخاري على حسن التنبيه, وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير...
    ليس هناك مجال لذكر ابن حجر وهل ما أنكره على ابن تيمية صحيح أم أنه مخالف للقول الصحيح مع الاعتراف بعلمه وفضله

    وإذا أردت الدليل فاقرأ مذكرة الأسمري " ما لا يسع المسلم جهله في الاعتقاد "
    وكلام تلميذه عبدالفتاح اليافعي المنظر له في قطر وكلامه موجود على الشبكة ولا تتعصب فأمر الأسمري أصبح واضحا والمجال الآن في نسف أباطيله وإلا أباطيله وتلونه منذ سنين نعرفها

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة ( صالح الأسمري )

    ولو قلنا إن الرجل أخذ بقول الأشاعرة في مسائل...فالأشاعرة أقرب الناس لأهل السنة، مع أن هناك علماء جعلوهم من أهل السنة، انظر هذه الفتوى:

    http://www.islamtoday.net/questions/abdulaziz-q.htm

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: البيان للممتري في فساد عقيدة ( صالح الأسمري )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأزدي الحنبلي مشاهدة المشاركة
    ولو قلنا إن الرجل أخذ بقول الأشاعرة في مسائل...فالأشاعرة أقرب الناس لأهل السنة، مع أن هناك علماء جعلوهم من أهل السنة، انظر هذه الفتوى:
    http://www.islamtoday.net/questions/abdulaziz-q.htm
    أظهر ما عندك من نفس الأسمري مع العلم أن الشيخ الغنيمان قد وضح هذه الفتوى فمن الأمانة ذكر ذلك

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •