مسابقة المواريث - الصفحة 12
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 12 من 13 الأولىالأولى ... 2345678910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 221 إلى 240 من 258

الموضوع: مسابقة المواريث

  1. #221
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد سالم باوزير مشاهدة المشاركة
    مسألة من نوع آخر : هالكة عن :
    زوج
    ابن مبعض نصفه حر ونصفه رقيق
    أخ شقيق
    كيف تقسم المسألة على ما ذهب إليه الحنابلة رحمهم الله تعالى ورضي عنهم ؟
    وفقني الله تعالى وإياكم يا أعضاء الملتقى !

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
    الذى أعلمه أن العبد المبعض يرث ويحجب على قدر بعضه الحر فإذا كان نصفه حر ونصفه عبد فيرث على النصف من الحر وكذلك الحجب يكون على النصف من الحر (وهذا على مذهب الحنابلة وأراه أعدل الأقوال )
    وفى هذه المسألة لو كان الإبن حرا لكان للزوج الربع فلما كان الإبن على النصف من الحر
    فبكون للزوج الربع ونصف الربع أى ثلاثة أثمان 3/8
    ولو كان الإبن حرا لكان له الباقى وهو ثلاثة أرباع لكنه فى هذه المسأله على النصف من الحر فنضرب ثلاثة أرباع × نصف فيكون الناتج ثلاثة أثمان 3/8
    ويكون للأخ الشقيق الباقى وهو إثنان على ثمانية 2/8
    الخلاصة أصل المسألة من ثمانية 8
    للزوج ثلاثة أسهم
    وللإبن الرقيق ثلاثة أسهم
    وللأخ الشقيق سهمان
    وبارك الله فيكم أخى الحبيب

  2. #222
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    أحسنت حلا أخي محمدا , وتتمة للفائدة , هاكم الحل بالتفصيل :

    أقول مستعينًا بالله مستلهما منه التوفيق للصواب :


    قلنا : هالكة عن : زوج , ابن بعضه حر وبعضه رقيق , أخ ش .


    نفرض مسألتين , نعد الابن فيها مبعضا والأخرى حرا , ثم نقارن بين أصلي المسألتين أو ماآلت إليه بالنسب الأربع , فما خرج فهو الجامعة نضربه في ( 2 ) بالنسبة لمسألتنا هذه لأن الابن فيها نصفان فضربنا في اثنين , وما حصل فهو الجامعة لمسألتي المبعض , ثم نقسم ما حصل من الجامعة بعد الضرب على أصل المسألتين لإخراج جزء سهم كل مسألة , ثم نضرب جزء سهم كل مسألة في سهام الورثة فيها , وما حصل فهو نصيبهم من الجامعة , ثم نجمع نصيب كل وارث في المسألتين , ومن بينهم المبعض , ثم نقسم المجموعَ على اثنين , وما حصل فهو نصيبه من الجامعة , وبهذا تنتهي المسألة , والله تعالى أعلم .


    تطبيق : على أن الابن رقيق


    أصل المسألة من اثنين


    للزوج النصف سهم واحد


    للأخ الشقيق الباقي تعصيبا وهو النصف سهم واحد


    لا شيء للابن الرقيق لوجود مانع الرق


    باعتباره حرا


    أصل المسألة من أربعة


    للزوج الربع سهم واحد


    للابن الباقي تعصيبا ثلاثة أسهم


    لا شيء للأخ الشقيق


    ننظر إلى أصل المسألتين بالنسب الأربع , نجد أن بين الاثنين والأربع تناسبا ( تداخلا ) , نأخذ العدد الأكبر ( 4 ) , فيكون هو الجامعة نضربه في اثنين ( 4 × 2 = 8 ) ثم نقسم ما حصل من الضرب على أصل المسألتين 8 ÷ 2 = 4 , 8 ÷ 4 = 2 , ثم نضرب سهم الزوج في جزء سهم الأولى من المسألة الأولى وهكذا الثانية في جزء سهم الثانية , فيكون للزوج 4 + 2 ÷ 2 = 3 , ويكون للابن 6 ÷ 2 = 3 وذلك نصف مايرثه لو كان حرا , ويكون للأخ الشقيق أو لأب 4 ÷ 2 = 2 وقد تناهت قسمة الفروض من غير إشكال ولا غموض , والله تعالى أحكم وبالصواب أعلم .


    ملحوظة / يمكن حل المسألة بالكسور الاعتيادية التي تدرس في مادة الرياضيات في المراحل الدراسية , وذلك كالآتِ :


    الزوج : 2/1 + 4/1 = 4/3 ÷ 2 = 8/3


    الابن : 4/3 ÷ 2 = 8/3


    الأخ الشقيق أو لأب : 2/1 ÷ 2 = 4/1


    والله تعالى أعلم .

    وسأعرفكم إن شاء الله تعالى على مزيد من مسائل المبعض , وسأكمل إن شاء الله ما تبقى من الرحبية , والله يعينني ويسددني ويجعل عملي خالصا لوجهه الكريم , ويبارك لي في وقتي وعمري , إنه ربي أحسن مثواي , إنه لا يفلح الظالمون .


    تنبيه : نضرب الجامعة في عدد مسائل المبعض , فإن كان كما في مسألتنا ضربنا في اثنين مخرج النصف , وإن كان ثلثاه رقيقا وثلثه حرا أو العكس ضربنا في ثلاثة مخرج الثلث , وهكذا , وفقني الله تعالى وإياكم لما يحب ويرضى .


    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  3. #223
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    مسألة تطبيقية لمن أراد حلَّها : هالكة عن :

    زوج

    أخ شقيق أو لأب ثلثه حر وثلثاه رقيق

    ابن

    كيف تقسم المسألة على ضوء مابينا ؟

    وفقني الله تعالى وإياكم لما يحب ويرضى أحبتي .
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  4. #224
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    واللهِ لا أعلم كيف يسمى طالبَ علم من لا يعتني بالفرائض ويوليها اهتماما ؟
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  5. #225
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    307

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله
    المسألة من :4
    الزوج :1
    الابن :3
    أخ شقيق أو لأب: محجوب
    والله الموفق

  6. #226
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبيدة محمد السلفي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    حياكم الله

    وحياكم أخي

    المسألة من :4
    الزوج :1
    الابن :3
    أخ شقيق أو لأب: محجوب
    والله الموفق
    عفوا أخي !

    هذا الحل ليس المقصود , أنا أريد أن يكون الحل على ضوء ما سبق , فتأمل بوركتَ .
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  7. #227
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    440

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ خالد انا قرات الموضوع على عجالة
    بالنسبة للخنثى الا نتبع الحكم المبال و عليه يتحدد سهمه من الارث
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  8. #228
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجروان مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ خالد انا قرات الموضوع على عجالة
    بالنسبة للخنثى الا نتبع الحكم المبال و عليه يتحدد سهمه من الارث
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    المسألة فيها تفصيل أخي , ولكن ما طرح أخي هو في الخنثى المشكل , وأما إذا حدد وعرف فلا يكون مشكلا , فتأمل أخي بارك الله فيك ونفع بك الإسلام والمسلمين .
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  9. #229
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبيدة محمد السلفي مشاهدة المشاركة

    المسألة من :4
    الزوج :1
    الابن :3
    أخ شقيق أو لأب: محجوب
    والله الموفق
    أحسنتَ حلا أخي , وأنا كان قصدي أن يكون ثلثا الابن حرا وثلثه رقيقا , فسبق قلمي , آسف .
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  10. #230
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    هالكة عن :

    زوج

    ابن ثلثه حر وثلثاه رقيق

    أخ ش

    كيف تقسم المسألة على ضوء مابينا ؟

    وفقني الله تعالى وإياكم لما يحب ويرضى أحبتي .
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  11. #231
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    أتمنى من الأحبة أن يدلو بدلوهم .
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  12. #232
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    يا أحبتي أليس منكم رجل يجيب ؟
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  13. #233
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    أين الفرضيون ؟
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  14. #234
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    لك اللهُ يا علم المواريث لك اللهُ .
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  15. #235
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد سالم باوزير مشاهدة المشاركة
    تنبيه : نضرب الجامعة في عدد مسائل المبعض , فإن كان كما في مسألتنا ضربنا في اثنين مخرج النصف , وإن كان ثلثاه رقيقا وثلثه حرا أو العكس ضربنا في ثلاثة مخرج الثلث , وهكذا , وفقني الله تعالى وإياكم لما يحب ويرضى .
    عفوا أخي الشيخ خالد في أول هذه الفقرة قلتَ نضرب الجامعة في عدد مسائل المبعض، ثم قلتَ بعد ذلك إن كان المبعض نصفين فنضرب الجامنعة باثنين، وإن ثُلُثا وثلثين فنضرب بثلاثة .
    فبهذه الطريقة لا نكون ضربنا في عدد المسائل بل ضربنا بنسبة الحرية والرق، فبأيهما نصرب بعدد المسائل أم بنسبة الحرية والرق ؟
    ولك جزيل الشكر

  16. #236
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد سالم باوزير مشاهدة المشاركة
    هالكة عن :

    زوج

    ابن ثلثه حر وثلثاه رقيق

    أخ ش

    كيف تقسم المسألة على ضوء مابينا ؟

    وفقني الله تعالى وإياكم لما يحب ويرضى أحبتي .
    لم تحل بعدُ ! والله المستعان .
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  17. #237
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    من السودان والآن بالصين لدراسة الدكتوراة
    المشاركات
    2

    افتراضي مسابقة المواريث

    أربعة يرثون دون أخواتهم من هم ؟

  18. #238
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    من السودان والآن بالصين لدراسة الدكتوراة
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    السلام عليكم
    بالنسبة لمسألة الزوجة والأم والأختين لأب والأختين لأم تكون كالآتى:
    للزوجة الربع لعدم وجود الفرع الوارث وللأم السدس لوجود أختين فأكثر وللأختين للأم الثلث وللأختين للأب الثلثان وأصل المسألة من 12 للزوجة 3 وللأم 2 وللأختين لأب 8 وللأختين لأم 4 فتعول المسألة إلى 17

  19. #239
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي حل مسألة المبعض

    مسألة المبعض
    للزوج النصف
    للإبن ثلث النصف = السدس
    للأخ الباقى و هو السدسان
    ؟؟؟

  20. #240
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: مسابقة المواريث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد سالم باوزير مشاهدة المشاركة
    يبدو أنني أخطأت بوضعي لهذا العلم الشريف في هذا المنتدى الذي لم أر من أعضائه إلا الإقبال على المواضيع التي تتعلق بالرد على الشيخ الفلاني أو العالم الفلاني وهكذا, وأحسب أن أكثر الأعضاء هم من المداخلة الذين لاهم لهم إلا التجريح في العلماء وطلبة العلم بدعوى الجرح والتعديل هذا إن كان هناك تعديل, فنحن لا نرى إلا التجريح, ويحسبون أنهم هم السلفية وحدهم!!!!! .
    (( أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليم بما يصنعون )) .
    هداك الله
    ولاتنابزوا بالألقاب بيئس الاسم الفسوق بعد الإيمان
    فليتك اقتصرت مانت عليه من خير وتركت هذا التعقيب والذي لاأجله حرمتنا من الخير
    فإنا لله وإنا اليه راجعون

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •