النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    437

    افتراضي ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

    اذا كنز الناس الذهب والفضه فأكنزوا هذا الدعاء
    هل هذا الحديث صحيح

    تم تحرير ما لا علاقة له بالموضوع
    ولعلها تكون في رسائل خاصة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    437

    افتراضي

    أحبك في الله أخي الحمادي.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي

    بارك الله فيكم جميعا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,778

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله مشاهدة المشاركة
    أحبك في الله أخي الحمادي.

    أحبَّك الله الذي أحببتَني فيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله مشاهدة المشاركة
    اذا كنز الناس الذهب والفضه فأكنزوا هذا الدعاء
    هل هذا الحديث صحيح

    هذا الحديث أخرجه ابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك والإمام أحمد في المسند وغيرهم
    ووقع فيه اختلاف وصلاً وانقطاعاً، ورفعاً ووقفاً
    ومدار طريقه الثابتة على حسان بن عطية عن شداد بن أوس عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم
    وهذا منقطعٌ، فحسَّان لم يدرك شداد بن أوس

    ولفظ الإمام أحمد أنَّ حسانَ عطية قال: كان شدادُ بنُ أوس رضي الله عنه في سفرٍ، فنزل منزلاً فقال لغلامه: ائتنا بالشَّفرة نعبثُ بها
    فأنكرت عليه فقال: ما تكلمت بكلمةٍ منذُ أسلمتُ إلا وأنا أخطِمُها وأزمها غير كلمتي هذه، فلا تحفظوها علي، وأحفظوا ما أقول لكم، سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    "إذا كنزَ الناسُ الذهبَ والفضة فاكنزوا أنتم هؤلاء الكلمات:
    اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك شكرَ نعمتك، وأسألك حُسْنَ عبادتك، وأسألك قلباً سليماً، وأسألك لساناً صادقاً، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب".

    وتوبع حسان من طرق لا تخلو من مقال
    وقد حسَّن الحافظُ ابن حجر هذا الحديث بناء على هذه الطرق


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    437

    افتراضي

    أخي الحمادي:
    بارك الله فيك
    إذا الحديث حسن لغيره .

    تم تحرير ما كان خارجاً عن الموضوع
    ولعله يكون في رسالة خاصة


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,778

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله مشاهدة المشاركة
    أخي الحمادي:
    بارك الله فيك
    إذا الحديث حسن لغيره .

    هذا هو حكم الحافظ ابن حجر رحمه الله

    وهو دعاءٌ حسن، إلا أنَّ بعضَ طرقه الضعيفة تفرَّدت بتقييد هذا الدعاء بالصلاة
    ومثل هذا يفتقر إلى إثبات، وما دام الإسناد الذي ورد به التقييدُ غيرَ ثابت فيكون التقييد غير مشروع


    تنبيه:
    تم تحرير ما لاعلاقة له بالموضوع من أمور تناسبها الرسائل الخاصة
    فنعتذر إلى الأخ عبدالله، وإلى الأحباب الذين حُذِفت تعليقاتهم تبعاً لحذف سببها
    مع الشكر الجزيل للجميع


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


    قد ألف الحافظ ابن رجب -رحمه الله تعالى - رسالة اسمها : [ شرح حديث شداد بن أوس ]
    وقد قام فضيلة الشيخ صالح بن عبد الله العصيمي -حفظه الله تعالى - بالتعليق عليها جزاه الله خيرًا .

    تنبيه :
    الحديث لا يصح عند الشيخ إلا الدّعاء :

    « وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُعَلِّمُنَا كَلِمَاتٍ ‏ ‏نَدْعُو بِهِنَّ فِي صَلَاتِنَا ‏ ‏أَوْ قَالَ فِي ‏ ‏دُبُرِ ‏ ‏صَلَاتِنَا ‏.»

    قال الشيخ صالح العصيمي : هذه زيادة التي وقعت في بعض طرقه لا تصح ! .

    « إِذَا كَنَزَ النَّاسُ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ فَاكْنِزُوا هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ »

    قال الشيخ العصيمي : في النفس شيء من صحتها والأظهر أنها ضعيفة .

    « اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ .»

    قال الشيخ صالح العصيمي : هذا هو الثابت بمجموع طرقه عند النبيّ -صلى الله عليه وسلم - .


    *وصلة تعليقات فضيلة الشيخ صالح بن عبد الله العصيميّ على رسالة ابن رجب -رحمه الله تعالى - :


    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=12439


    دمتم بخير .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    وهو دعاءٌ حسن، إلا أنَّ بعضَ طرقه الضعيفة تفرَّدت بتقييد هذا الدعاء بالصلاة
    ومثل هذا يفتقر إلى إثبات، وما دام الإسناد الذي ورد به التقييدُ غيرَ ثابت فيكون التقييد غير مشروع
    الشيخ الفاضل /الحمادي :
    جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    437

    افتراضي

    بارك الله فيكم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    437

    افتراضي رد: ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

    أين رسالة ابن رجب pdf

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    437

    افتراضي رد: ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

    ???

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

    الحمد لله كنت كنت حقق هذه الرسالة في التسعينات الميلادية (1995م)ونشرتها في دار العاصمة- رحمة الله على صاحبها خالد الحصان- والذي أراه أن الدعاء حسن أما تقييده فلا يثبت ، والله أعلم بالصواب.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    437

    افتراضي رد: ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

    انشر تحقيقك يا قيسي جزاك الله خيرا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

    كلام الإمام الألباني قدس الله روحه ونور ضريحه :
    - (يا شداد بن أوسٍ! إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة، فأكثر هؤلاء الكلمات:
    اللّهم! إني أسألك الثبات في الأمرِ، والعزيمة على الرُّشد،
    وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتِك، وحسن عبادتك، وأسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وأسألك من خير
    ما تعلم، وأعوذُ بك من شرِّ ما تعلم، وأستغفرُك لما تعلمُ؛ إنك أنت
    علامُ الغيوب).
    أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (7/335- 336)، ومن طريقه: أبو نعيم في "الحلية" (1/266)، وكذا ابن عساكر في "تاريخ دمشق " (16/127) من طريقين عن سليمان بن عبدالرحمن: ثنا إسماعيل بن عياش: حدثني محمد بن يزيد الرحبي عن أبي الأشعث الصنعاني عن شداد بن أوس قال:قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
    ... فذكره.
    قلت: وهذا إسناد جيد، رجاله ثقات، وفي بعضهم خلاف لا يضر:

    1-
    سليمان بن عبد الرحمن: هو ابن بنت شرحبيل أبو أيوب الدمشقي،
    قال الذهبي في "الكاشف ":
    "مُفتٍ ثقة، لكنه مُكثِرٌعن الضعفاء".

    2-
    إسماعيل بن عياش: ثقة في روايته عن الشاميين، وهذه منها كما يأتي.

    3-
    محمد بن يزيد الرحبي، وهو دمشقي، له ترجمة في "تاريخ دمشق "
    لابن عساكر(16/127)،وأفادأنه روى عنه خمسةآخرون غير إسماعيل بن عياش،
    وأكثرهم ثقات، وقد ذكره ابن حبان في "الثقات " (9/35). وذكره أبو زرعة الدمشقي في "تسمية نفر ذوي إسناد وعلم " كما ذكر ابن عساكر. ولم أجده في "تاريخ دمشق " المطبوع لأ بي زرعة.

    4-
    وأما أبو الأشعث الصنعاني- واسمه شَراحِيل بن آدّة-؛ فهو ثقة من
    رجال مسلم.
    فصح الإسناد والحمد لله، وهو مما فات المعلق على "الإحسان "(3/216) أن يذكره في جملة ما خرَّج من طرق الحديث، وكلها لا تخلو من ضعف أو جهالة أو انقطاع، ولذلك لم يصرح بمرتبة الحديث! لكنه صرح بأنه ضعيف عقبه في طبعته من "الموارد" (2/1089).
    ومن تلك الطرق: ما عزاه للحاكم (1/508) من طريق عمر بن يونس بن القاسم اليمامي عن عكرمة بن عمار قال: سمعت شداداً أبا عمار يحدث عن
    شداد بن أوس. قال المعلق:
    "وصححه الحاكم على شرط مسلم، ووافقه الذهبي ".
    وسكت عليه ولم يتعقبهما بشيء، مع أنّ خطأهما في ذلك ظاهر؛ لأنه من
    رواية أبي الحسن محمد بن سنان القزاز: ثنا عمر بن يونس
    ...

    فأقول: القزاز هذا ليس من رجال مسلم أولاً، ثم هو متكلَّم فيه، فأورده
    الذهبي نفسه في "الميزان " وقال:
    "رماه أبو داود بالكذب، وابن خراش يقول: ليس بثقة. وأما الدارقطني
    فمشّاه، وقال: لا بأس به ".
    ولذلك؛ جزم الحافظ بضعفه في "التقريب ".
    ومن ذلك يتبين أن المعلِّق المشار إليه لم يحسِن حينما ساق إسناد الحاكم من عند عمر بن يونس ؛ فإن ذلك يوهم أن من دونه ليس فيهم أي ضعف، وما هكذا يكون التحقيق!
    ومن هذا القبيل: أنه ضعف إسناد ابن حبان في هذا الحديث بسُويد بن عبدالعزيز قال: حدثنا الأوزاعي عن حسان بن عطية عن أبي عبيدالله مسلم بن مِشكَم قال:
    خرجت مع شداد بن أوس
    ... فذكر قصة، وفيها هذا الحديث ؛ فعلق عليه بقوله:
    "سويد بن عبدالعزيز لين الحديث، وباقي رجاله ثقات، وأخرجه أحمد (4/123) من طريق روح عن الأوزاعي عن حسان بن عطية قال: كان شداد بن أوس
    ... ورجاله ثقات إلا أن حسان بن عطية لم يدرك شداداً".
    فأقول: نعم؛ ولكن قد ذكر الحافظ المزي في ترجمة حسان أن من شيوخه أبا عبيدالله مسلم بن مشكم، فلا يبعد أن يكون هو الواسطة بين حسان وشداد،
    فتكون طريق روح- وهو ابن عبادة- متابعة قوية لسويد بن عبدالعزيز.
    وهناك احتمال آخر، وهو أن تكون الواسطة بينهما أبا الأشعث الصنعاني فإنه
    من شيوخ حسان أيضاً.
    وللحديث طرق أخرى: منها ما عند النسائي، وا بن حبان (2416- موارد)،
    والطبراني(7/353/ 7180)من طريق سعيدالجُريري عن أبي العلاءعن شداد به. ورجاله ثقات،لكنه منقطع بين أبي العلاء وشداد.
    ووصله الترمذي (4004)، وأحمد (4/ 125)، والطبراني (7175- 7178)،
    وأبو نعيم أيضاً
    ... بذكر رجل حنظلي بينهما.
    والحنظلي لم أعرفه، وانظر تعليقي على "المشكاة" (995).
    وقد وجدت له شاهداً، ولكنه واه جداً، فأذكره لبيان حاله، فأقول:
    رواه إسماعيل بن عمرو البجلي: ثنا موسى بن مُطَير عن أبي إسحاق قال:
    قال لي البراء بن عازب: ألا أعلمك دعاء علمنيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال:
    ...

    فذ كره.
    أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (2/9- 10)، وفي "الأوسط " (2/156/2/7542)، ومن طريقه: أبو نعيم في "أخبار أصبهان " (2/27)،
    وقال الطبراني:
    "لم يرو هذا الحديث عن أبي إسحاق إلا موسى بن مطير، تفرد به إسماعيل بن عمرو".
    قلت: هذا ضعيف، وشيخه موسى؛ قال الذهبي:
    "واهٍ، كذبه يحيى بن معين، وقال أبو حاتم والنسائي وجماعة: متروك
    ... ".
    وبه أعله الهيثمي فقال (10/173):
    "رواه الطبراني في" الكبير" و" الأ وسط "،وفيه موسى بن مطير وهو متروك ".
    وأبو إسحاق- وهو السبيعي- كان اختلط، لكن العلة ممن دونه.

    وفي حديث شداد- ولا سيما من الطريق الأولى- ما يغني عن الاستشهاد بهذا الإسناد الواهي.
    أما إني لم أكن في صلاة..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    437

    افتراضي رد: ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

    جزاك الله خيرا

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •