>>اذكار: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

المشاهدات : 14481 الردود: 14

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    437
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

    اذا كنز الناس الذهب والفضه فأكنزوا هذا الدعاء
    هل هذا الحديث صحيح

    تم تحرير ما لا علاقة له بالموضوع
    ولعلها تكون في رسائل خاصة


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    437
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    صفر-1428هـ
    المشاركات
    208
    المواضيع
    37
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    شوال-1427هـ
    المشاركات
    2,778
    المواضيع
    110
    شكراً
    0
    تم شكره 12 مرة في 12 مشاركة

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله مشاهدة المشاركة
    أحبك في الله أخي الحمادي.

    أحبَّك الله الذي أحببتَني فيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله مشاهدة المشاركة
    اذا كنز الناس الذهب والفضه فأكنزوا هذا الدعاء
    هل هذا الحديث صحيح

    هذا الحديث أخرجه ابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك والإمام أحمد في المسند وغيرهم
    ووقع فيه اختلاف وصلاً وانقطاعاً، ورفعاً ووقفاً
    ومدار طريقه الثابتة على حسان بن عطية عن شداد بن أوس عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم
    وهذا منقطعٌ، فحسَّان لم يدرك شداد بن أوس

    ولفظ الإمام أحمد أنَّ حسانَ عطية قال: كان شدادُ بنُ أوس رضي الله عنه في سفرٍ، فنزل منزلاً فقال لغلامه: ائتنا بالشَّفرة نعبثُ بها
    فأنكرت عليه فقال: ما تكلمت بكلمةٍ منذُ أسلمتُ إلا وأنا أخطِمُها وأزمها غير كلمتي هذه، فلا تحفظوها علي، وأحفظوا ما أقول لكم، سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    "إذا كنزَ الناسُ الذهبَ والفضة فاكنزوا أنتم هؤلاء الكلمات:
    اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك شكرَ نعمتك، وأسألك حُسْنَ عبادتك، وأسألك قلباً سليماً، وأسألك لساناً صادقاً، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب".

    وتوبع حسان من طرق لا تخلو من مقال
    وقد حسَّن الحافظُ ابن حجر هذا الحديث بناء على هذه الطرق




  5. #5
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    437
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    شوال-1427هـ
    المشاركات
    2,778
    المواضيع
    110
    شكراً
    0
    تم شكره 12 مرة في 12 مشاركة

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله مشاهدة المشاركة
    أخي الحمادي:
    بارك الله فيك
    إذا الحديث حسن لغيره .

    هذا هو حكم الحافظ ابن حجر رحمه الله

    وهو دعاءٌ حسن، إلا أنَّ بعضَ طرقه الضعيفة تفرَّدت بتقييد هذا الدعاء بالصلاة
    ومثل هذا يفتقر إلى إثبات، وما دام الإسناد الذي ورد به التقييدُ غيرَ ثابت فيكون التقييد غير مشروع


    تنبيه:
    تم تحرير ما لاعلاقة له بالموضوع من أمور تناسبها الرسائل الخاصة
    فنعتذر إلى الأخ عبدالله، وإلى الأحباب الذين حُذِفت تعليقاتهم تبعاً لحذف سببها
    مع الشكر الجزيل للجميع




  7. #7
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 16 مرة في 14 مشاركة

    افتراضي

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


    قد ألف الحافظ ابن رجب -رحمه الله تعالى - رسالة اسمها : [ شرح حديث شداد بن أوس ]
    وقد قام فضيلة الشيخ صالح بن عبد الله العصيمي -حفظه الله تعالى - بالتعليق عليها جزاه الله خيرًا .

    تنبيه :
    الحديث لا يصح عند الشيخ إلا الدّعاء :

    « وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُعَلِّمُنَا كَلِمَاتٍ ‏ ‏نَدْعُو بِهِنَّ فِي صَلَاتِنَا ‏ ‏أَوْ قَالَ فِي ‏ ‏دُبُرِ ‏ ‏صَلَاتِنَا ‏.»

    قال الشيخ صالح العصيمي : هذه زيادة التي وقعت في بعض طرقه لا تصح ! .

    « إِذَا كَنَزَ النَّاسُ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ فَاكْنِزُوا هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ »

    قال الشيخ العصيمي : في النفس شيء من صحتها والأظهر أنها ضعيفة .

    « اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ .»

    قال الشيخ صالح العصيمي : هذا هو الثابت بمجموع طرقه عند النبيّ -صلى الله عليه وسلم - .


    *وصلة تعليقات فضيلة الشيخ صالح بن عبد الله العصيميّ على رسالة ابن رجب -رحمه الله تعالى - :


    http://liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=12439


    دمتم بخير .


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    3,788
    المواضيع
    691
    شكراً
    0
    تم شكره 16 مرة في 14 مشاركة

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    وهو دعاءٌ حسن، إلا أنَّ بعضَ طرقه الضعيفة تفرَّدت بتقييد هذا الدعاء بالصلاة
    ومثل هذا يفتقر إلى إثبات، وما دام الإسناد الذي ورد به التقييدُ غيرَ ثابت فيكون التقييد غير مشروع
    الشيخ الفاضل /الحمادي :
    جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم .


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    437
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    437
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    437
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    شوال-1430هـ
    المشاركات
    186
    المواضيع
    22
    شكراً
    0
    تم شكره 6 مرة في 5 مشاركة

    افتراضي رد: ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

    الحمد لله كنت كنت حقق هذه الرسالة في التسعينات الميلادية (1995م)ونشرتها في دار العاصمة- رحمة الله على صاحبها خالد الحصان- والذي أراه أن الدعاء حسن أما تقييده فلا يثبت ، والله أعلم بالصواب.


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    437
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1428هـ
    المشاركات
    55
    المواضيع
    7
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ما صحة حديث "إذا كنز الناس الذهب والفضة"

    كلام الإمام الألباني قدس الله روحه ونور ضريحه :
    - (يا شداد بن أوسٍ! إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة، فأكثر هؤلاء الكلمات:
    اللّهم! إني أسألك الثبات في الأمرِ، والعزيمة على الرُّشد،
    وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتِك، وحسن عبادتك، وأسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وأسألك من خير
    ما تعلم، وأعوذُ بك من شرِّ ما تعلم، وأستغفرُك لما تعلمُ؛ إنك أنت
    علامُ الغيوب).
    أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (7/335- 336)، ومن طريقه: أبو نعيم في "الحلية" (1/266)، وكذا ابن عساكر في "تاريخ دمشق " (16/127) من طريقين عن سليمان بن عبدالرحمن: ثنا إسماعيل بن عياش: حدثني محمد بن يزيد الرحبي عن أبي الأشعث الصنعاني عن شداد بن أوس قال:قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
    ... فذكره.
    قلت: وهذا إسناد جيد، رجاله ثقات، وفي بعضهم خلاف لا يضر:

    1-
    سليمان بن عبد الرحمن: هو ابن بنت شرحبيل أبو أيوب الدمشقي،
    قال الذهبي في "الكاشف ":
    "مُفتٍ ثقة، لكنه مُكثِرٌعن الضعفاء".

    2-
    إسماعيل بن عياش: ثقة في روايته عن الشاميين، وهذه منها كما يأتي.

    3-
    محمد بن يزيد الرحبي، وهو دمشقي، له ترجمة في "تاريخ دمشق "
    لابن عساكر(16/127)،وأفادأنه روى عنه خمسةآخرون غير إسماعيل بن عياش،
    وأكثرهم ثقات، وقد ذكره ابن حبان في "الثقات " (9/35). وذكره أبو زرعة الدمشقي في "تسمية نفر ذوي إسناد وعلم " كما ذكر ابن عساكر. ولم أجده في "تاريخ دمشق " المطبوع لأ بي زرعة.

    4-
    وأما أبو الأشعث الصنعاني- واسمه شَراحِيل بن آدّة-؛ فهو ثقة من
    رجال مسلم.
    فصح الإسناد والحمد لله، وهو مما فات المعلق على "الإحسان "(3/216) أن يذكره في جملة ما خرَّج من طرق الحديث، وكلها لا تخلو من ضعف أو جهالة أو انقطاع، ولذلك لم يصرح بمرتبة الحديث! لكنه صرح بأنه ضعيف عقبه في طبعته من "الموارد" (2/1089).
    ومن تلك الطرق: ما عزاه للحاكم (1/508) من طريق عمر بن يونس بن القاسم اليمامي عن عكرمة بن عمار قال: سمعت شداداً أبا عمار يحدث عن
    شداد بن أوس. قال المعلق:
    "وصححه الحاكم على شرط مسلم، ووافقه الذهبي ".
    وسكت عليه ولم يتعقبهما بشيء، مع أنّ خطأهما في ذلك ظاهر؛ لأنه من
    رواية أبي الحسن محمد بن سنان القزاز: ثنا عمر بن يونس
    ...

    فأقول: القزاز هذا ليس من رجال مسلم أولاً، ثم هو متكلَّم فيه، فأورده
    الذهبي نفسه في "الميزان " وقال:
    "رماه أبو داود بالكذب، وابن خراش يقول: ليس بثقة. وأما الدارقطني
    فمشّاه، وقال: لا بأس به ".
    ولذلك؛ جزم الحافظ بضعفه في "التقريب ".
    ومن ذلك يتبين أن المعلِّق المشار إليه لم يحسِن حينما ساق إسناد الحاكم من عند عمر بن يونس ؛ فإن ذلك يوهم أن من دونه ليس فيهم أي ضعف، وما هكذا يكون التحقيق!
    ومن هذا القبيل: أنه ضعف إسناد ابن حبان في هذا الحديث بسُويد بن عبدالعزيز قال: حدثنا الأوزاعي عن حسان بن عطية عن أبي عبيدالله مسلم بن مِشكَم قال:
    خرجت مع شداد بن أوس
    ... فذكر قصة، وفيها هذا الحديث ؛ فعلق عليه بقوله:
    "سويد بن عبدالعزيز لين الحديث، وباقي رجاله ثقات، وأخرجه أحمد (4/123) من طريق روح عن الأوزاعي عن حسان بن عطية قال: كان شداد بن أوس
    ... ورجاله ثقات إلا أن حسان بن عطية لم يدرك شداداً".
    فأقول: نعم؛ ولكن قد ذكر الحافظ المزي في ترجمة حسان أن من شيوخه أبا عبيدالله مسلم بن مشكم، فلا يبعد أن يكون هو الواسطة بين حسان وشداد،
    فتكون طريق روح- وهو ابن عبادة- متابعة قوية لسويد بن عبدالعزيز.
    وهناك احتمال آخر، وهو أن تكون الواسطة بينهما أبا الأشعث الصنعاني فإنه
    من شيوخ حسان أيضاً.
    وللحديث طرق أخرى: منها ما عند النسائي، وا بن حبان (2416- موارد)،
    والطبراني(7/353/ 7180)من طريق سعيدالجُريري عن أبي العلاءعن شداد به. ورجاله ثقات،لكنه منقطع بين أبي العلاء وشداد.
    ووصله الترمذي (4004)، وأحمد (4/ 125)، والطبراني (7175- 7178)،
    وأبو نعيم أيضاً
    ... بذكر رجل حنظلي بينهما.
    والحنظلي لم أعرفه، وانظر تعليقي على "المشكاة" (995).
    وقد وجدت له شاهداً، ولكنه واه جداً، فأذكره لبيان حاله، فأقول:
    رواه إسماعيل بن عمرو البجلي: ثنا موسى بن مُطَير عن أبي إسحاق قال:
    قال لي البراء بن عازب: ألا أعلمك دعاء علمنيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال:
    ...

    فذ كره.
    أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (2/9- 10)، وفي "الأوسط " (2/156/2/7542)، ومن طريقه: أبو نعيم في "أخبار أصبهان " (2/27)،
    وقال الطبراني:
    "لم يرو هذا الحديث عن أبي إسحاق إلا موسى بن مطير، تفرد به إسماعيل بن عمرو".
    قلت: هذا ضعيف، وشيخه موسى؛ قال الذهبي:
    "واهٍ، كذبه يحيى بن معين، وقال أبو حاتم والنسائي وجماعة: متروك
    ... ".
    وبه أعله الهيثمي فقال (10/173):
    "رواه الطبراني في" الكبير" و" الأ وسط "،وفيه موسى بن مطير وهو متروك ".
    وأبو إسحاق- وهو السبيعي- كان اختلط، لكن العلة ممن دونه.

    وفي حديث شداد- ولا سيما من الطريق الأولى- ما يغني عن الاستشهاد بهذا الإسناد الواهي.


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    437
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 08:16


اخر المواضيع

حديث سر تشريع أوقات الصلوات الخمس مكذوب..فحذاري !؟ هام جدا @ قريبا إن شاء الله تعالى : الجزء الثالث من "نفاضة الجراب وعلالة الاغتراب" ( مصورا ) @ الإنتقام المحمود * الشيخ محمد بن ابراهيم الحمد @ الشيخ المنجد يعفو عن قاتل ابنه أنس @ المرأة العربية في الشعر الجاهلي عند الشعراء الفرسان 2\7 -بقلم فالح الحجية @ قصة واقعية للاعتبار @ النهي عن بيع الدار والعقار إلا لمن أراد أن يشتري بهما عقارا آخر @ حكم من جلس يشاهد فيلما يُسَبّ فيه الدين أو يستهان فيه بالشريعة - هام جدا @ أرجوكم ساعدوني في إزالة فيرس cfsdadfawd @ قصص قصيرة مؤثرة من الحياة :)))* @ قـنَـع ( سأل ) ، وقـنِـع ( رضـي ) @ هل يصح إسناد هذا الحديث في كنى الدولابي؟ @ مصحف مخطوط @ هل تصح الصلاة في ثوب تحته ثوب عليه تصوير لا يرى ؟ @ طلب نسخة مصورة من بحث " الحروف المقطعة في القرآن دراسة نحوية صرفية " @ مقتل الحسين رضي الله عنه للشيخ عثمان الخميس @ من الخصال الناذرة- ثبات الود - الشيخ محمد بن ابراهيم الحمد @ اجتماع الكلمة *مقال ماتع لا تفوته*الشيخ د.محمد بن ابراهيم الحمد @ حديث نبوي صحيح فيه قاصمة ظهر للمتسرعين في التكفير ... هام جداً جداً @ مصحف مخطوط @