نظم الأحسائي لعقيدة ابن أبي زيد القيرواني
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نظم الأحسائي لعقيدة ابن أبي زيد القيرواني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    alex
    المشاركات
    216

    افتراضي نظم الأحسائي لعقيدة ابن أبي زيد القيرواني

    نظم الاحسائى لمقدمة الرسالة
    نظمها الشيخ احمد بن مشرف الاحسائى
    المتوفى سنة 1285هجرية
    الحمدُ لله حمدا ليس منحصِرًا ## على اياديهِ ما يَخْفَى وما ظهرا
    ثُم الصلاة وتسليم المهيمن ما ### هب الصبا فادر العارض المطرا
    على الذى شاد بنيان الهدى فسما ### وساد كل الورى فخرا وما افتخرا
    نبينا احمد الهادى وعترته ## وصحبه كل من اوى ومن نصرا
    وبعد فالعلم لم يظفر به احد ### الا سما وباسباب العلا ظفرا
    لاسيما اصل علم الدين ان به # سعادة العبد والمنجى اذا حشرا


    باب ما تعتقده القلوب وتنطق به الالسن من واجب امور الديانات
    واول الفرض ايمان الفؤاد كذا نطق ## اللسان بما فى الذكر قد سطرا
    ان الاله اله واحد صمد ## فلا اله سوى من للانام برا
    رب السموات والارضين ليس لنا ## رب سواه تعالى من لنا فطرا
    وانه موجد الاشياء اجمعها ## بلا شريك ولا عون ولا وزرا
    وهو المنزه عن ولد وصاحبة ## ووالد وعن الاشباه والنظرا
    لا يبلغن كنه الله واصفه ##ولا يحيط به علما من افتكرا
    وانه اول باق فليس له بدء###ولا منتهى سبحان من قدرا
    حى عليم قدير والكلام له ###فرد سميع بصير من اراد جرى
    وان كرسيه والعرش قد وسعا ##كل السموات والارضين اذ كبرا
    ولم يزل فوق ذاك العرش خالقنا ###بذاته فاسال الوحيين والفطرا
    ان العلو به الاخبار قد وردت### عن الرسول فتابع من روى و قرا
    فالله حقا على الملك احتوى وعلى ال##عرش استوى وعن التكييف كن حذرا
    والله بالعلم فى كل الاماكن لا ##شىء سميع شاهد ويرى
    وان اوصافه ليست بمحدثة## كذاك اسماؤه الحسنى لمن ذكرا
    وان تنزيله القران اجمعه ##كلامه غير خلق اعجز البشرا
    وحى تكلم مولانا القديم به ## ولم يزل من صفات الله معتبرا
    يتلى ويحمل حفظا فى الصدوركما ## بالخط يثبته فى الصحف من زبرا
    وان موسى كليم الله كلمه#### الهه فوق ذاك الطور اذ حصرا
    فالله اسمعه من غير واسطة#### من وصفه كلمات تحتوى عبرا
    حتى اذا هام سكرا فى محبته ##قال الكليم الهى اسال النظرا

    اليك قال له الرحمن موعظة ##انى ترانى ونورى يدهش البصرا
    فانظر الى الطور ان يثبت مكانه## اذا راى بعض انوارى فسوف ترى
    حتى ماتجلى ذو الجلال له ##تصدع الطور من خوف وما اصطبرا

    فصل فى الايمان بالقدر خيره وشره
    وبالقضاء والاقدار اجمعها####ايماننا واجب شرعا كما ذكرا
    فكل شىء قضاه الله فى ازل## طرا وفى لوحه المحفوظ قد سطرا
    وكل ما كان من هم ومن فرح ##ومن ضلال ومن شكران من شكرا
    فانه من قضاء الله قدره ##فلا تكن انت ممن ينكر القدر
    والله خالق افعال العباد وما ##يجرى عليهم فعلى امر الاله جرا

    ففى يديه مقادير الامور وعن## قضائه كل شىء فى الورا صدرا
    فمن هدى فبمحض الفضل وفقه ##ومن اضل بعد منة قد كفرا
    فليس فى ملكه شىء يكون سوى ##ماشاء الله نفعا كان او ضررا
    فصل فى عذاب القبر وفتنته
    ولم تمت قط من نفس وما قتلت## من قبل اكمالها الرزقالذى قدرا
    وكل روح رسول الموت يقبضها ##باذن مولاه اذ تستكمل العمرا
    وكل من مات مسئول ومفتتن## من حين يوضع مقبورا ليختبرا
    وان ارواح اصحاب السعادة فى## جنات عدن كطير يعلق الشجرا
    لكنما الشهداء احياء وانفسهم## فى جوف طير حسان تعجب النظرا
    وانها فى جنات الخلد سارحة## من كل ما تشتهىتجنى بها ثمرا
    وان ارواح من يشقى معذبة## حتى تكون الجثمان فى سقرا

    فصل فى البعث بعد الموت والجزاء
    وان نفخة اسرافيل ثانية## فى الصورحقا فيحيى كل من قبرا
    كما بدا خلقهم ربى يعيدهم ##سبحان من انشا الارواح والصورا
    حتى اذا ما دعا للجمع صارخه## وكل ميت من الاموات قد نشرا
    قال الامام قفوهم للسؤال لكى## يقتص مظلومهم ممن له قهرا
    فيوقفون الوفا من سنيهم ##والشمس دانية والرشح قد كثرا
    وجاء ربك والاملاك قاطبة## لهم صفوف احاطت بالورى زمرا
    وجىء يومئذ بالنار تسحبها ##خزانها فاهالت كل من نظرا
    لها زفير شديد من تغيظها## على العصاة ترمى نحورهم شررا
    ويرسل الله صحف الخلق حاوية## اعمالهم كل شىء جل او صغرا
    فمن تلقته باليمنى صحيفته## فهو السعيد الذى بالفوز قد ظفرا
    ومن يكن باليد اليسرى تناولها## دعا ثبورا وللنيران قد حشرا
    وزن اعمالهم حقا فان ثقلت## بالخير فازت وان خفت فقد خسرا
    وان بالمثل تجزى السيئات كما ##يكون فى الحسنات الضعف قدوفرا
    وكل ذنب سوى الاشراك يغفره ##ربى لمن شا وليس الشرك مغتفرا
    وجنة الخلد لا تفنى وساكنها ##مخلد ليس يخشى الموت والكبرا
    اعدها الله دارا للخلود لمن## يخشى الاله وللنعماء قد شكرا
    وينظرون الى وجه الاله بها## كما يرى الناس شمس الظهر والقمرا
    كذلك النار لا تفنى وساكنها## اعدها الله مولانا لمن كفرا
    ولا يخلد فيها من يوحده ##ولو يسفك دم المعصوم قد فجرا
    وكم ينجى الهى بالشفاعة من ##خير البرية عاص بها سجرا


    فصل فى الايمان بالحوض
    وان للمصطفى حوضا مسافته## ما بين صنعا وبصرى هكذا ذكرا
    احلى من العسل الصافى مذاقته ##وان كيزانه مثل النجوم ترى
    ولم يرده سوى اتباع سنته## سيماهم ان يرى التحجيل والغررا
    وكم ينحى وينفى كل مبتدع ##عن وروده ورجال احدثوا الغيرا
    وان جسرا على النيران يعبره ##بسرعة من لمنهاج الهدى عبرا
    وان ايماننا شرعا حقيقته## قصد وقول وفعل للذى امرا
    وان معصية الرحمن تنقصه## كما يزيد بطاعات الذى شكرا
    وان طاعة اولى الامر واجبة## من الهداة نجوم العلم والامرا
    الا اذا امروا يوما بمعصية## من المعاصى فيلقى امرهم هدرا
    وان افضل قرن للذين راوا## نبينا وبهم دين الهدى نصرا
    اعنى الصحابة رهبان بليلهم ##وفى النهار لدى الهيجا ليوث شرا
    وخيرهم من ولى منهم خلافته ##والسبق فى الفضل للصديق مع عمرا
    والتابعون باحسان لهم وكذا ##اتباع اتباعهم ممن اقتفى الاثرا
    وواجب ذكر كل من صحابته## بالخير والكف عما بينهم شجرا
    فلا تخض فى حروب بينهم وقعت## عن اجتهاد كن ان خضت معتذرا
    والاقتداء بهم فى الدين مفترض## فاقتد بهم واتبع الاثار والسورا
    واترك ما احدثه المحدثون فكم## ضلالة تبعث والدين قد هجرا
    ان الهدى ماهدى الهادى اليه ##ومابه الكتاب كتاب الله قد امرا
    فلا مراء وما فى الدين من جدل ##وهل يجادل الا كل من كفرا
    فهاك فى مذهب الاسلاف قافية## نظما بديعا وجيز اللفظ مختصرا
    يحوى مهمات باب فى العقيدة## من رسالة ابن ابى زيد الذى اشتهرا
    والحمد لله مولانا ونساله## غفران ما قل من ذنب وما كثرا
    ثم الصلاة على من عم بعثته ##فانذر الثقلين الجن والبشر
    ودينه نسخ الاديان اجمعها ##وليس ينسخ مادام الصفا وحرا
    محمد خير كل العالمين به ##ختم النبييين والرسل الكرام جرى
    وليس من بعده يوحى الى احد## ومن اجاز حل قتله هدرا
    والال والصحب ما ناحت على## فنن وما غردت قمريةو سحرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    شكرا لك ... وبارك الله فيك ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    alex
    المشاركات
    216

    افتراضي رد: نظم الأحسائي لعقيدة ابن أبي زيد القيرواني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولك بمثله يا شيخ عبدالرحمن

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •