من أدب المناظرة عدم هتك عرض الخصم
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: من أدب المناظرة عدم هتك عرض الخصم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    663

    افتراضي من أدب المناظرة عدم هتك عرض الخصم

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين .
    أما بعد .
    شرعت المناظرة لتمييز الحق من الباطل ودحضه وتنشيط الذهن و الدربة على الملكة ومعرفة مآخذ الإحكام
    وأهم من ذلك التحرر من قيود التقليد الذي يغبن عقل طالب العلم .
    و الذي يناظر أخاه
    فهو يحرص على هدايته إلى الصواب وحمله من حاجز الباطل إلى طور الحق .
    ولما كان ميدان النظر و المناظرة تتحد فيه الأنفس وتتناطح فيه الادلة و الحجج و البراهين وتتنوع المآخذ و المقدمات
    يحرص المسلم في هذا الموطن على ألا يستشير خصمه بسوء لفظ أو فضيع فعل
    فهو مشيد بما عند خصمه من الخير متلطفا معه في العبارات
    فينتقي أحسنها وألطفها
    وحسبك في ذلك موقف السلف في هذا الباب .
    فلا يجرحه بألفاظ نابية ويثب عليه كوثب السرحان الهائج المتعطش ولا ينبزه بقول لا يرتضيه
    ليقينه أن الشيطان يأتي لمثل هذه المواطن
    فيثور الغضب في نفس المتناظرين
    حتى تصير المناظرة عبارة عن ردود أفعال عنيفة وضرب بالألقاب و الترهات .
    قال الله تعالى { وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا }.
    وهناك ظاهرة أقبح من هذا كله
    وهي
    هتك عرض الخصم
    ,فالذي يجب
    هو عدم كشف مكنونات أخباره
    وهتك ستره
    إن كانت القرائن تدل على قربه من للخير و الدنو منه
    وإن تلبس فعلا بهذا الذي أشيع عنه
    فلا ينبغي التشهير به وكشف عوراته على العلن
    حتى يترك له المجال و الطريق للرجعة إلى الجادة وفرصة للتوبة والإنابة ومراحعة نفسه
    ولأن ذلك قد يكون سببا في استرساله في الباطل و العناد فيه .
    فالله المستعان
    أخوكم
    فيصل بن المبارك أبو حزم
    ----

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: من أدب المناظرة عدم هتك عرض الخصم

    يا سيدي .. هذا ليس من الأدب المكمل بل من الحقوق الواجبة !

    شكرا لكم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    663

    افتراضي رد: من أدب المناظرة عدم هتك عرض الخصم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    يا سيدي .. هذا ليس من الأدب المكمل بل من الحقوق الواجبة !

    شكرا لكم .
    جزاك الله خيرا وبارك فيك
    ----

  4. #4
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: من أدب المناظرة عدم هتك عرض الخصم

    أحسنتما.. لكن أما سمعت -يا خلوصي- ما قاله أبوالطَّيِّب المتنبي:
    إِنّا لَفي زَمَنٍ تَركُ القَبيحِ بِهِ مِن أَكثَرِ الناسِ إِحسانٌ وَإِجمالُ
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: من أدب المناظرة عدم هتك عرض الخصم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    أحسنتما.. لكن أما سمعت -يا خلوصي- ما قاله أبوالطَّيِّب المتنبي:
    إِنّا لَفي زَمَنٍ تَركُ القَبيحِ بِهِ مِن أَكثَرِ الناسِ إِحسانٌ وَإِجمالُ
    ممكن لو تكرمت توضيح أكثر لمعنى البيت ؟

    شكرا لكم
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  6. #6
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: من أدب المناظرة عدم هتك عرض الخصم

    التوضيح:
    أنَّ بعض الناس يُمْدح على تركه القبيح، وكأنَّ الأصل هو فعله؟! ويمنُّ هو على النَّاس به كأنَّه محسنٌ بذلك، وكأنَّ الأصل عكسه!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: من أدب المناظرة عدم هتك عرض الخصم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    التوضيح:
    أنَّ بعض الناس يُمْدح على تركه القبيح، وكأنَّ الأصل هو فعله؟! ويمنُّ هو على النَّاس به كأنَّه محسنٌ بذلك، وكأنَّ الأصل عكسه!
    ما شاء الله !
    شكرا لكم أستاذنا الكريم على الرد السريع . . بارك الله فيكم .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    663

    افتراضي رد: من أدب المناظرة عدم هتك عرض الخصم

    جزاكما الله خيرا وبارك فيكما
    ----

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    256

    افتراضي رد: من أدب المناظرة عدم هتك عرض الخصم

    أحسن الله إليك.
    لذلك قال الله تعالى: { وجادلهم بالتي هي أحسن } فإن الجدال تدخل فيه حظوظ النفس كحب الظهور والغلبة، وهو مدعاة للغضب وإن تزيا بزي الغضب لحرمات الله.
    والشديد من ملك نفسه عند الغضب.
    { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (البقرة: 235)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •