ما هو الحكم في اكل اللحوم التي أحلها الشرع إذا دخلها الفساد ؟!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما هو الحكم في اكل اللحوم التي أحلها الشرع إذا دخلها الفساد ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي ما هو الحكم في اكل اللحوم التي أحلها الشرع إذا دخلها الفساد ؟!

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    من المعلوم ان اللحوم إذا لم تحفظ بالتجفيف أو التجميد أو التصنيع فإنها تنتن وتفسد
    فهل يحرم أكلها حينئذ ؟
    وهل تكلم الفقهاء القدماء في ذلك ؟
    أم أن حكمها مرتبط بمدى الضرر المتوقع حدوثه لآكلها ؟!
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: ما هو الحكم في اكل اللحوم التي أحلها الشرع إذا دخلها الفساد ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    من المعلوم ان اللحوم إذا لم تحفظ بالتجفيف أو التجميد أو التصنيع فإنها تنتن وتفسد
    فهل يحرم أكلها حينئذ ؟
    وهل تكلم الفقهاء القدماء في ذلك ؟
    أم أن حكمها مرتبط بمدى الضرر المتوقع حدوثه لآكلها ؟!
    روى مسلم عن أبي ثعلبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { إذا رميت بسهمك , فغاب عنك فأدركته , فكله , ما لم ينتن }
    قال الصنعاني في السبل :
    (( وفي الحديث دلالة 1- على تحريم أكل ما أنتن من اللحم
    2- قيل ويحمل على ما يضر الآكل
    3- أو صار مستخبثا
    4- أو يحمل على التنزيه
    ويقاس عليه سائر الأطعمة المنتنة . ))
    فإذا كان ضاراً فإنه محرم للضرر اتفاقاً .
    أما إذا لم يضر فهل يحرم أو يكره أو يباح ؟
    أما التحريم فهو قول بعض الحنفية لأنه عندهم نجس على خلاف في ذلك بينهم وتفصيلات عند بعضهم بين أنواع الطعام ، قال الخادمي : ( المرقة إذا أنتنت لا تنجس وعن الحلواني : إذا أنتن الطعام واشتد تغيره يتنجس وعن مشكل الآثار إذا أنتن اللحم يحرم أكله والسمن واللبن والزيت لا يحرم ) . وبذلك يتبين عدم دقة محرر الموسوعة الفقيهية الكويتية في قوله : ( مذهب الحنفية إلى حرمة أكل اللحم إذا أنتن لأنه يضر لا لأنه نجس)
    وأما الكراهة فهي مذهب المالكية ، قال الباجي : ( أما جواز أكل الصيد إذا نتن فعليه جماعة العلماء وإنما منع منه من لم يتابع عليه وقد انقطع الخلاف فيه وما روي عن أبي ثعلبة الخشني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كلوا الصيد وإن وجدتموه بعد ثلاث ما لم ينتن فإن معناه ما لم يتغير تغيرا يمنع أكله فاستثنى ذلك على سبيل الكراهة والمنع مما لم يستضر به ) . وقال القرافي : ( والسمك إذا ماتت بغير فعل أحد وطفا كره . فمن أصحابنا من قال : إنما يكره ; لأنه إذا طفا نتن وتغير فكره أكله , كما يكره أكل لحم المنتن )
    وهي مذهب الشافعية ، قال ابن العراقي في طرح التثريب : ( الصحيح عند أصحابنا كراهة أكل المنتن دون تحريمه إلا أن يخاف منه الضرر خوفا معتمدا ) .
    وهي قول عند الحنابلة ، قال البهوتي في الكشاف : ( ( و ) يكره ( أكل لحم منتن ونيء ) ذكره جماعة وجزم في المنتهى بعدم الكراهة وقال في شرحه : فلا يكره أكلهما على الأصح قال في الفروع : ولا بأس بلحم نيء نقله مهنا , ولحم منتن نقله أبو الحارث وذكر جماعة فيهما يكره وجعله في الانتصار في الثانية اتفاقا ) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: ما هو الحكم في اكل اللحوم التي أحلها الشرع إذا دخلها الفساد ؟!

    شكرا لك ، وجزاك الله خيراً على الافادة .
    وإن كنت أطمع في المزيد من تحرير المسألة والقول الراجح فيها ، حيث أن أقوال بعض الفقهاء السابقة من مثل قولهم ( ما لم تضر ) لا يصلح قوله الآن وفي هذا العصر حيث قد تبين ما يضر وما لا يضر على سبيل غلبة الظن على أضعف تقدير ، وعُلِمت كيفية حدوث الفساد للأطعمة وأنواع البكتريا والجراثيم المسببة لذلك ومدى تأثيرها على صحة الانسان مما لم يكن متاحاً علمه في عصور الفقهاء السابقين .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: ما هو الحكم في اكل اللحوم التي أحلها الشرع إذا دخلها الفساد ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله ابن سفران مشاهدة المشاركة



    وقال القرافي : ( والسمك إذا ماتت بغير فعل أحد وطفا كره . فمن أصحابنا من قال : إنما يكره ; لأنه إذا طفا نتن وتغير فكره أكله , كما يكره أكل لحم المنتن )

    هذا النص في كتاب الفروق للكرابيسي الحنفي وليس في الفروق للقرافي المالكي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •