تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: اليوم قرصتنى نحلة

  1. #1

    افتراضي اليوم قرصتنى نحلة

    قرصتنى وأنا أمشى فى المسجد لأننى وطئتها بقدمى دون ما أراها فنظرت بعد حوالى أربع ثوانى وجدتهاتسقط من قدمى على الارض ووجدت ابرتها فى قدمى فوجدت مار بجانبى فقلت له قرصتنى نحلة أعمل ايه فقام بخلع الابرة من قدمى وطمأننى
    فقلت فى نفسى حسبى الله ونعم الوكيل فى أولياء أمورنا أهملوا شئوننا فمن واجبهم أن يعلموا العباد ويثقفوهم ويعرفوهم ما عليهم فعله فى مثل هذه الحالات ولكنهم خونة خانوا الله ورسوله والامانات وأصبح الحمل مضاعف على الدعاة الى الله فأصبح من واجباتهم أن يعلموا الناس فقه هذه الامور
    سمعت منذ فترة دقائق سريعة عابرة للشيخ محمد اسماعيل المقدم وهو يعلم الاخوة ما يلبسونه عند النوم فقال بنطلون واسع واسم قماشته كذا ( نسيت الاسم ) ويظهر لى ان الشريط كله عبارة عن تعليم تلك الامور
    وفى شريط أخر له قال من واجبات الطبيب أن يثقف مريضه فى مرضه ( الثقافة الصحية ) وقال طبعا لايوجد من يفعل ذلك انتهى اما الان فكليات الطب تخرج لنا أطباء كثير منهم مرضى لم يحصلوا القدر الواجب من الانسانية وبالتالى القدر الواجب من علوم الطب فنبتلى بهم ولاحول ولا قوة الابالله
    سمعت أحد الدعاة الدارسين للعلوم السياسية يحلف بالله أنه لو سئل أكبر موظف رسمى ( هى البلد ماشية ازاى ؟) سيقول لاأدرى وتلى الداعية قوله تعالى {فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ }سبأ14
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. #2

    افتراضي رد: اليوم قرصتنى نحلة

    كان الله في عون نحلتك...!! (ابتسامة)
    قوم لا يشقى بهم أحد حال جلوسهم فكيف يشقى من يحاول ملاحقة المسير؟!!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: اليوم قرصتنى نحلة

    وقول النبي صلى الله عليه وسلم : "" ما يصيب المسلم ، من نصب ولا وصب ، ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم ، حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها من خطاياه "" البخاري
    وقرأت في دراسة طبية تقول بأن لسعة النحل مفيدة جداً للجسم .
    والنحلة إذا لسعة أحداً فإنها بعد فترة تموت .
    فأبشر يا أخي ما أصابك إلا الخير إن شاء الله
    (ابتسامة)
    ليس الفتى من يقول كان أبي *** إن الفتى من يقول ها أنا ذا .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: اليوم قرصتنى نحلة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حواري الرسول مشاهدة المشاركة
    : ""
    والنحلة إذا لسعة أحداً فإنها بعد فترة تموت .
    [/]
    صحيح ..
    ولو شعرت بضيق في التنفس ، وحدث تورم مكان اللسعة ، فخذ أحد مضادات الحساسية و لا تتعاطاعها أكثر من يومين حتى لا يتعود الجسم عليها

  5. #5

    افتراضي رد: اليوم قرصتنى نحلة

    1- لسعة النحلة إذا لم تكن متعددة فليست بخطيرة بصفّة عامة :
    - ينبغي اجتناب نزع الإبرة التي تتركها النحلة عن طريق الملقط لتجنب خروج ما تبقي من السّم في الإبرة و الطريقة الصحيحة تكون بقطع الإبرة عن طريق المقّص.
    - قرّب من ما بقي من الإبرة ما هو مثل السجارة المشتعلة لتخريب السّم بالحرارة.
    2- اللسعات المتعددّة؛ خطرة و تستدعي النقل المستعجل إلى المستشفى.
    3- في حالة ظهور بعض أعراض فرط الحساسية فيَُتّجه مباشرة إلى الطبيب و من هاته الأعراض : صعوبة في التنفس، الشعور بالدوار والغثيان.

  6. #6

    افتراضي رد: اليوم قرصتنى نحلة

    جزاكم الله خيرا
    وهذه اسئلة بعض الاخوة واجابتى عليها
    حيث إنني لم أفهم ما علاقة أولياء الأمور الخونة بمثل هذه الأمور ؟!
    هو من المعروف ان الدجين أتى بحفظ معاش ومعاد العباد
    قال بن حجر انما كانت من امارات الساعة من علامات الساعة لأنها بحفظها يتم حفظ معاش ومعاد العباد
    أما الدين فرفع العلم يخل به والعقل فشرب الخمر يخل به والنفس فالقتل والزنا يخل بهما ينتظر الى ان أنقل الكلام منضبطا
    وهذا الفقه مرتبط بأمانة من الامانات الى أمننا الله اياها وهى الحياة فانها عظيمة نفخ الله فى الانسان من روحه وجعل قتل نفس كأنه قتل للناس جميعا واحيائها كأنه احياء للناس جميعا
    وهذا الفقه هو للمحافظة على كمال هذه الحياة وتلك الامانة فهو من الدين ولك أن تسمع شريط فقه الحياة-- وسمعت الشيخ على يونس مفتى الشبكة الاسلامية يقول أنه له أصحاب علماء ويحرصون على عمل تحليلات دورية ليطمئنوا على صحتهم ليطول بقائهم وينشرون العلم الشرعى للناس
    أما عند القوم فهم معرضون عن الدين لكن هذا الفقه أيضا متفق عليه بينهم انه من الدنيا التى يأخذون مرتباتهم من اجل الحفاظ عليها وتكمنيلها للناس فليس طبيعيا التفريط فى هذا الأمر فيما بينهم وعليه فهم فجرة لايستحون من اعراضهم عن الدين ولا حتى عن الامور الدنيوية التى لاتكلفهم شئ سوى الاعلان عنها فى الوسائل الاعلامية ( المشهورة فى المقام الاول ) وبشكل يضمن وصول المادة لكل انسان فى البلد لأن هذه الامور ليست تحسينيات وفقط


    ولكن هل بامكانك ان تكون اكثر وضوحا في طرحك لهذا الموضوع
    بوركت
    من المعلوم أن المشروع لكل مسلم معرفة حقوقه وواجباته وأيضا معرفة واقعه وما كتبت يساعد فى ابصار شئ من هذا فهو واقع وحق منتهك ومن فوائد الابصار بهذا الامر هو زيادة الشعور بالواقع السئ المظلم ثم ما يترتب عليه من مصائب والام فبالتالى يشتد السير والعمل الى التغيير ويقوى الدافع الداخلى عليه
    *****أن توقد شمعة خير لك من أن تلعن الظلام ******
    صحيح لكن لاتعارض بين ما كتبت والقاعدة واليك كلام هام من مقال ( التوحيد اولا ولكن للشيخ ابراهيم عسعس ولعل له علاقه بهذا الصدد
    لكنَّ الاتفاق على الأصل – أي أصل – في مستواه النظري غيرُ التعامل معه في المستوى العملي التفصيلي. والمشكلة الكبرى تكمن في اغترار الكثيرين بالأصل بشكله المطلق النظري، فيطلقونه في التطبيق دون مراعاة للتفاصيل والسياقات.
    إن تحقيق القاعدة في الواقع يحتاج لاعتبار التفاصيل التي لا بد من إعمالها في صياغة القاعدة في مستواها العملي. وعندما يُقرر أهل العلم قاعدة لا يقصدون أبداً إلغاء ما تجب ملاحظته عند إعمالها، وإنما يقصدون ـ وحسب ـ صياغةَ قاعدة تجمع الأدلة المطَّردة العامة، ويكتفون بذلك لظنهم أنه لن يتعامل مع القاعدة إلا من يستحضر التفاصيل والاستثناءات والظروف المحيطة بالقاعدة العامة
    ولعل سر هذه المسألة هو تحديد النسب وبمعنى أخر ( قد جعل الله لكل شئ قدرا ) فلا يجور الا نشغال بمثل ما كتبت عن العلم بمعناه الاصطلاحى ( فقه وتفسير وو ) بحيث يأخذ وقتا كبيرا من طلبنا للعلم لكن ينبغى وجود معرفة وعلم بمثل هذه الامور لطلبة العلم وعامة المسلمين
    ولعل العبارة الصحيحة هى ( لئن توقد شمعة خير لك من أن تلعن ألف ظلمة 9 وهو مثل صينى ( قاله الشيخ سلمان العودة
    ---
    ثم نقل لى احد الاخوة من كتاب الاسلام وطاعة الحكام للشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى
    لزوم جماعة المسلمين وإمامهم وترسيخ مفهوم طاعة ولي الأمر
    أنا لم أقل نخرج عليهم وهل قال احد من العلماء انه يجب علينا نفى الظلم والفجور عنهم
    بل انا لا أذكر قرأت لمن من العلماء يذكر الاجماع على حكام العرب والمسلمين خونة لأمتهم ولدينهم
    ولك ان تسمع شريطى لا ضعف ولاعنف وحوار مع الاحداث للشيخ ناصر العقل تجد فى كلامه يحذر من الخروج ولو كانوا ظلمة
    وشريط فقه الاستطاعة للشيخ سلمان العودة لما قال له المقدم أليس من الممكن أن الحكام يبررون موقفهم هذا بفقه الاستطاعة فرد عليه الشيخ قائلا 0 لا أستطيع الاجابة على هذا السؤال فعلا لا أستطيع وهذا مثال لفقه الاستطاعة ) وطبعا يفهم كل عاقل من كلامه أنه لو اجاب سيؤدى الى غضب الفجرة ولعلع يخل بسياسة الشيخ معهم
    والشيخ عبد العظيم بدوى له تسجيلات كثيرة فى التحذير من الخروج على الحكام وهووهو كان يمشى مع احد موظفى وخطيب الاوقاف فمما قال فى كلامه له ( احنا شغالين مع الله ) يعنى الاوقاف لا يراقبون ومخلين بواجبهم وأعادها كذا مرة
    وأجوبيتى على الاسئلة السابقة تفيد هنا أيضا
    لذا فأنا أظن - بفهمي المحدود - أن الأولى بنا والأحرى أن نطالب أولياء الأمور - والرعية كذلك - بتحكيم شرع الملك الحق المبين في كل دقيقة من دقائق الحياة
    قطعا اهم شئ تحكيم الشرع بقطع النظر عن تحسين الدنيا ومن هنا ينتقد الشيخ محمد اسماعيل عبارة ( الاسلام هو الحل ) فيقول وان لم يكن هو الحل فليس لنا خيار الا هو يعنى لو نعلم ان فى تحكيم الشرع يترتب عليه تعب وضنك فى الدنيا فليس لنا خيار الا ماختاره الله لنا وهو الشرع انتهى وانظر فى عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه كان يحكم الشرع ورغم ذلك حدثت مجاعة فى عهده !
    ولكن لايمنع ونحن نطالب بتحكيم الشرع ان نطالب بتحسين الدنيا اذا لم يتعارضا او ان نبين ضلال القوم وسفههم حتى فى تحصيل الامور الدنيوية ( التى يبيعون دينهم من أجلها )


  7. #7

    افتراضي رد: اليوم قرصتنى نحلة

    نسمع هذا الشرح الطيب للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    الحديث:حديث (من فارق الجماعة فمات .. ) و يدخل في المفارقة و التحريض
    اضغط هنا للاستماع للمادة ووقتها (5 دقائق و 47 ثانية فقط) بارك الله فى الجميع
    وجزاك الله خيرا
    جزاك الله خيرا
    قال الشيخ كرههم المقرون بالخروج عليهم والا فهل ثم خلاف انه كل مسلم يجب ان يحب من وجه ويكره من وجه ؟!
    انا ما حرضت على الخروج بل يجب السمع والطاعة ولا يتنافى مع معرفة واقعهم المشين والذى يتعلق بنا ثم ان لكل بلد مشكلاته
    وهل الشيخ سلمان كلن يلزمه الرد على السؤال بأن الحكام معذورين ليكون بذلك لا يحرض عليهم وهل مشايخنا المصريين لما يتكلمون وينتقدون يكونون بذلك يحرضون عليهم وبما يحرضون هل بالخروج فلا يجوز اجماعا لكن المقصود معرفة الواقع ومن لايعرف أين هو فلا يستطيع الوصول الى هدفه
    ثم علينا ان نفهم كلام العلماء مجتمعا لا مفرقا فكما ان مدار الشريعة على ضم الاطراف كما قال الشاطبى فكذلك علينا ان نجمع اقوال العلماء كما فى القاعدة الاتية للشيخ


    [ الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني ]
    المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار
    qahtany5@hotmail.com


    نعم أهل البدع هم الذين ينهون عن الردود نهيّا مطلقا: (اتركوا الردود، دعوا الردود، فيها مضيعة للوقت وفيها مشغلة عن العلم) نهيّا مطلقا، لكن أهل السنة لا ينهون نهيا مطلقا، وإنْ قال هذه العبارة مطلقا في وقت لكن جلّ وقته أو كثير من وقته يريد هذا، نعرف هذا من حاله ومقاله، نعم، فمثلا الشيخ بن العثيمين –رحمه الله- حينما يقول لتلامذته وأهل بلده والمسلمين، لا تنشغلوا بالردود، هذا ماهو؟ حاله على السنة، يقرّرها ويدعو إليها ويدفع عن أهلها بقدر ما أوتي، فلكل مقال، فلكلّ… وقرينة الحال تدل في الحقيقة على المقال، تدل على المراد من المقال، فإذا قال لك إخواني بنّائي أو إخواني سروري قطبي أو تبليغي، لا تشغلوا أنفسكم بالردود، إن هذه الردود مضيعة للوقت ومشغلة عن طلب العلم، فضع عليه علامة كبيرة ما يريد هذا منك؟ يريد أن يروّج للبدعة ويمّهد لنشرها، وتضليل أهل السنة، فبان بهذا أن الناهين عن الردود صنفان من الناس:
    والمنبغى على المبتدئين أمثالنا أن لايستعجلوا بالانكار على اساس ما سمعوه لأننا ندرس قول او قولين لكن ثم اقوال أخر كثيرة وطوارئ كثيرة تطرأ على الاحكام فقبل الانكار نسأل استرشادا لعله عنده من العلم ما ليس عندنا
    وهل مثلا مؤتمر الرابطة الاسلامى الذى حضره ملك السعودرية وفيه ان كلنا اخوان مسلم ويهودى ونصرانى فهل يجب علينا تكتم هذا الظلم وننفيه عنهم ونقول هم أصابوا لئلا نحرض الناس عليهم
    ثم ان قد يكون لشيخ معين الافضل الحد من هذا الكلام ولشيخ اخر الافضل زيادة النسبة فى هذا الكلام وهذا على حسب سياسته مع الفجرة اذ من العلماء من يشتغل بمنصب رسمى فيسايس للوصول الى حال احسن ومنهم من لايشتغل بمنصب رسمى فلا يحتاج لمسايسة وفى الاخر نحن المستفيدين من التنوع اذا ضممنا كلام اهل العلم لبعضه وقبلنا كل الزيادات

  8. #8

    افتراضي رد: اليوم قرصتنى نحلة

    وأرجو ممن عنده علم ان يتكلم فى هذه المسألة مع عزو الكلام لقائله ان امكن
    لأننى سمعت الشيخ ناصر الهقل فى شريط حوار مع الاحداث ينتقد المعارضة فقلت فى نفسى لعل اسلوبى هنا من المعارضة
    فنحتاد ان نعرف ما هى المعارضة فمن عنده علم فليشارك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: اليوم قرصتنى نحلة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اليوم قرأت " قرصتني نحلة " لأول مرة ، وكنت عفواً سأسأل نفس سؤال أخي الكريم الذي قال: حيث إنني لم أفهم ما علاقة أولياء الأمور الخونة بمثل هذه الأمور ؟! وبعد ذلك ليتك تسامحني .. لم أفهم كثيراً مما كتبت رغم قراءاتي الكثيرة وعلمي القليل ، لماذا كل هذا وصف الخونة .. الفجرة .. تضخيم العبارات .. لغتنا العربية جميلة .. أعلم أنك كتبتها ولكن جعلت فيها التعقيد رغم علمي أنك تريد الخير وتود التعبير عن رأيك وهذا حقك .. أما عن المعارضة فهى تجمع عدد من الناس على رفض شىء غير مقبول أو عمل غير ملائم يرون من وجهة نظرهم أنه يضر بالصالح العام .. والله اعلم
    دائما إليك أرق تحياتي
    يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ

  10. افتراضي رد: اليوم قرصتنى نحلة

    وهل هذه الالفاظ ليست من اللغة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •