إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37

الموضوع: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    السلام عليكم .
    ما صحة قصة إهمال الملك الذي في الشمال المكلف بكتب سيئات العبد ؟؟من له الأدلة الساطعة فليتبرع علينا ..كما قيل إن كنت ناقلا فالصحة وإن كنت مدعيا فالدليل ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    "إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ أو المسيء ،
    فإن ندم و استغفر الله منها ألقاها و إلا كتب واحدة " .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 210 :

    رواه الطبراني في " الكبير " ( ق 25 / 2 مجموع 6 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 6 / 124 ) و البيهقي في " الشعب " ( 2 / 349 / 1 ) و الواحدي في " تفسيره " ( 4 / 85 / 1 ) عن إسماعيل بن عياش عن عاصم بن رجاء بن حيوة عن عروة بن رويم عن القاسم عن أبي أمامة مرفوعا . و قال أبو نعيم : " غريب من حديث عاصم و عروة ، لم نكتبه إلا من حديث إسماعيل بن عياش " .
    قلت : و هو ثقة في روايته عن الشاميين و هذه منها ، فإن عاصما فلسطيني ، و من فوقه ثقات ، و في عاصم و القاسم - و هو ابن عبد الرحمن صاحب أبي أمامة - كلام لا ينزل به حديثهما عن مرتبة الحسن . و الحديث قال الهيثمي ( 10 / 208 ) : " رواه الطبراني بأسانيد ، و رجال أحدها وثقوا " .
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    أما بعد
    كم هو مقدار الساعة في الحديث على فرض صحته ؟!
    وما الدليل أصلاً على أن ملك الشمال للسيئات وملك اليمين للحسنات ؟!
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    كم هو مقدار الساعة في الحديث على فرض صحته ؟!
    1 - قال ابن منظور في لسان العرب في مادة سوع:
    الساعة جزء من أَجزاء الليل والنهار والجمع ساعاتٌ وساعٌ قال القطامي وكُنّا كالحَرِيقِ لَدَى كِفاح فَيَخْبُو ساعةً ويَهُبُّ ساعَا قال ابن بري المشهور في صدر هذا البيت وكنّا كالحَريقِ أَصابَ غابا وتصغيره سويعة والليل والنهار معاً أَربع وعشرون ساعة وإِذا اعتدلا فكل واحد منهما ثنتا عشرة ساعة وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل وبعد سُواع أَي بعد هَدْءٍ منه أَو بَعْدَ ساعة والساعةُ الوقت الحاضر .اهـ

    فيحتمل أن تكون الساعة هي هذه الساعة الفلكية المعروفة أو غيرها.
    وما الدليل أصلاً على أن ملك الشمال للسيئات وملك اليمين للحسنات ؟!
    2 - انظر عند قوله تعالى : "إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين و عن الشمال قعيد".
    تفسير ابن جرير الطبري و ابن كثير و البغوي و السعدي وابن عطية ... وما شئت من تفاسير بعد.
    وانظر قوله تعالى : "وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون".

    والحكم على الحديث إنما يكون بالنظر في إسناده على طريقة أهل الصنعة .. لا بالنظر إلى متنه وتوهم الأوهام.
    قال ابن القيم:
    وهكذا الواقع في الحقيقة : أنه ما اتهم أحد دليلا للدين إلا وكان المتهم هو الفاسد الذهن ، المأفون في عقله وذهنه ؛ فالآفة من الذهن العليل لا في نفس الدليل .
    وإذا رأيت من أدلة الدين ما يشكل عليك ، وينبو فهمك عنه ؛ فاعلم أنه لعظمته وشرفه استعصى عليك ، وأن تحته كنزًا من كنوز العلم ولم تؤت مفتاحه بعد - هذا في حق نفسك - .
    وأما بالنسبة إلى غيرك : فاتهم آراء الرجال على نصوص الوحي ، وليكن ردها أيسر شيء عليك للنصوص ؛ فما لم تفعل ذلك فلست على شيء ولو .. ولو ..
    مدارج السالكين 2 / 334 .

    و الله الموفق والهادي سواء السبيل
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    جزاك الله خيراً على تعريف الساعة
    ولكنك لم تذكر لي دليلا على ما طلبت - فأنا طلبت الدليل على أن الملكين قد قسم بينهما عمل الكتابة فالذي على اليمين للحسنات والآخر للسيئات ، وأظن أن ذلك أمر توقيفي لا يجوز القول به إلا بنص من كتاب صريح أو سنة مرفوعة صحيحة صريحة ، فهل تجده - ولك مني الامتنان والشكر
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    نعتذر منك على أننا نتعبك أخي الكريم .. ولكننا أحلناك إلى مواطن في كتب أهل العلم فانظرها.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد الأثري مشاهدة المشاركة
    نعتذر منك على أننا نتعبك أخي الكريم .. ولكننا أحلناك إلى مواطن في كتب أهل العلم فانظرها.
    أخوك جاهل ، وقد قرأت ما ذكرتَ ، فلم أجد ثم دليل على ذلك ، فلا قرآن ، ولا سنة ، إنما هي مرويات - لا ندري مدي صحة سندها - عن مجاهد أو الحسن أو الأحنف بن قيس فهل تعتقد ذلك دليلاً ؟!
    كما أنه قد روي في هذه التفاسير أيضاً ما يخالف ذلك التقسيم :
    ففي ابن جرير " عن ابن عباس، قوله( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ )... إلى( عَتِيدٌ ) قال: جعل الله على ابن آدم حافظين في الليل، وحافظين في النهار، يحفظان عليه عمله ، ويكتبان أثره 00أ.هـ
    وفيه أيضاً : حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني عمرو بن الحارث، عن هشام الحمصي، أنه بلغه أن الرجل إذا عمل سيئة قال كاتب اليمين لصاحب الشمال: اكتب، فيقول: لا بل أنت اكتب، فيمتنعان، فينادي مناد: يا صاحب الشمال اكتب ما ترك صاحب اليمين أ.هـ
    فكأنهما مأموران معاً بكتابة ما يصدر من أعمال ، ثم يحاول كل منهما أن لا يكون كاتب السيئة حتى يحكم بينهما .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    جعل الله على ابن آدم حافظين في الليل، وحافظين في النهار، يحفظان عليه عمله ، ويكتبان أثره
    أين المخالفة هنا؟

    وفيه أيضاً : حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني عمرو بن الحارث، عن هشام الحمصي، أنه بلغه أن الرجل إذا عمل سيئة قال كاتب اليمين لصاحب الشمال: اكتب، فيقول: لا بل أنت اكتب، فيمتنعان، فينادي مناد: يا صاحب الشمال اكتب ما ترك صاحب اليمين أ.هـ
    فكأنهما مأموران معاً بكتابة ما يصدر من أعمال ، ثم يحاول كل منهما أن لا يكون كاتب السيئة حتى يحكم بينهما
    يعني كل ما سطره ابن جرير قبله لم تر فيه شيئا ثم جئت إلى آخر رواية أوردها تقول هذه فيها مخالفة... عجبا.

    ثم لماذا جعلت هشام الحمصي بالحمرة؟

    يا أخي المسألة فيها إجماع من أهل التفسير على أنهما ملكان يكتبان الحسنات و السيئات وأن الذي على اليمن هو كاتب الحسنات.
    ثم لا حظ قولك :

    وما الدليل أصلاً على أن ملك الشمال للسيئات وملك اليمين للحسنات
    فكأني بك تنكر وجود الملكين الكاتبين أصلا ... وليس فقط أيهما كاتب الحسنات..

    إنما هي مرويات - لا ندري مدي صحة سندها - عن مجاهد أو الحسن أو الأحنف بن قيس فهل تعتقد ذلك دليلاً ؟!
    انظر في سندها إذن وأضف إليها هذا السند وقل لي ما علته؟:

    حدثني المثنى قال: حدثنا إبراهيم بن عبد السلام بن صالح القشيري قال: حدثنا علي بن جرير، عن حماد بن سلمة، عن عبد الحميد بن جعفر، عن كنانة العدوي قال: دخل عثمان بن عفان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أخبرني عن العبد كم معه من ملك؟ قال: ملك على يمينك على حسناتك، وهو أمينٌ على الذي على الشمال، فإذا عملتَ حسنة كُتِبت عشرًا، وإذا عملت سيئة قال الذي على الشمال للذي على اليمين: اكتب! قال: لا لعله يستغفر الله ويتوب! فإذا قال ثلاثًا قال: نعم اكتب أراحنا الله منه، فبئس القرين، ما أقل مراقبته لله، وأقل استحياءَه منّا! يقول الله:( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )، [سورة ق: 18] ، وملكان من بين يديك ومن خلفك، يقول الله:(له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله) ، وملك قابض على ناصيتك، فإذا تواضعت لله رفعك، وإذا تجبَّرت على الله قصمك . وملكان على شفتيك ليس يحفظان عليك إلا الصَّلاة على محمد. وملك قائم على فيك لا يدع الحيّة تدخل في فيك، وملكان على عينيك. فهؤلاء عشرة أملاك على كلّ آدميّ، ينزلون ملائكة الليل على ملائكة النهار، [لأن ملائكة الليل سوى ملائكة النهار] فهؤلاء عشرون ملكًا على كل آدمي، وإبليس بالنهار وولده بالليل. اهـ

    وعلى العموم إن كنت ترى في كلامي شدة فأعتذر إليك ... ولكن أثار حفيظتي أني رأيتك ترد الحديث الذي صححه الألباني بمجرد النظر إلى المتن وتوهم النكارة ... وأنا أعيذك من ذلك وأستغفر الله لي ولك.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    يا أخي - سامحك الله - أنا لم أنكر إلا التقسيم هذا للحسنات وذلك للسيئات ، وليس فيه سوى أقوال منسوبة لرجال من أهل التفسير ليست أقوالهم بحجة ، حتى لو صح سندها
    وقد حمًرت " هشام الحمصي انه بلغه " لألفت النظر الى ضعف هذه المرويات التي تحفل بالمجاهيل والبلاغات فمن ذا الذي يستطيع ان يفيدنا عمن أبلغ هشاماً هذا الكلام وعمن نقله ؟!
    ثم حدث ما كنت أتخوفه وأخشاه وهو ادعاؤك اجماع للمفسرين على التقسيم - ولا حول ولا قوة الا بالله .
    أما الرواية الأخيرة التي ذكرتَـها وقلت فيها : حدثني المثنى ولم تذكر من الذي قال حدثني المثنى ، ومن يقرؤها كما كتبتَها يظن أن المثنى قد حدثك أنت ! وأظن ذلك غير صحيح .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    ثم حدث ما كنت أتخوفه وأخشاه وهو ادعاؤك اجماع للمفسرين على التقسيم - ولا حول ولا قوة الا بالله
    طيب أعطني واحدا قال بخلافه من المفسرين.

    أما الرواية الأخيرة التي ذكرتَـها وقلت فيها : حدثني المثنى ولم تذكر من الذي قال حدثني المثنى ، ومن يقرؤها كما كتبتَها يظن أن المثنى قد حدثك أنت ! وأظن ذلك غير صحيح .
    لا، ما حدثني المثنى (ابتسامة)
    بل الذي قال ذلك هو ابن جرير ... وأريد فقط منك أن تريني كيف تنقد الرواية مع العلم أنها منكرة.

    وفقني الله و إياك للخير
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    لقد وجدت الأثر في تفسير ابن جرير بسنده واليك كلام العلامة أحمد شاكر في التعقيب عليه قال : هذا إسناد قد سلف مثله برقم : 1386 ، 1395 . وهو إسناد مشكل منكر .
    " إبراهيم بن عبد السلام بن صالح القشيري" ، وسلف" التستري" وكان في ذلك الموضع في ابن كثير" القشيري" ، لا ندري أيهما الصواب ، ولم نجد له ذكرًا في شيء من كتب الرجال .
    و" علي بن جرير" ، لا يدري منه هو أيضًا ، كما قلنا فيما سلف ، إلا أني أزيد أن ابن أبي حاتم ترجم في الجرح والتعديل :" علي بن جرير البارودي روى عنه ... سئل أبي عن علي بن جرير البارودي ، فقال : صدوق" ، ولا أظنه هذا الذي في إسنادنا ، كأن هذا متأخر ، ابن أبي حاتم 3 / 1 / 178 وأما" عبد الحميد بن جعفر ، فثقة ، سلف برقم : 1386 .
    وأما" كنانة العدوي" ، فهو" كنانة بن نعيم العدوي" ، تابعي ثقة ، لم يذكر أنه أدرك عثمان بن عفان أو روى عنه .
    فهذا حديث فيه نكارة وضعف شديد ، وانفرد بروايته أبو جعفر الطبري عن المثنى . انظر تفسير ابن كثير 4 : 503 ، والدر المنثور 4 : 48 . وقال ابن كثير : إنه حديث غريب جدًا أ.هـ
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    أما الرواية الأم والتي كانت سبباً في هذا الموضوع فلإن كان الألباني حسنها فلقد وهاها من قبله العراقي في تخريخ الاحياء ، والعراقي معروف بتحرجه من التضعيف .
    كما أن الألباني ضعف أو وضع كل الروايات التي تتحدث في هذا الأمر ( أمر تفصيل عمل الملكين وعلاقة كل منهما بالآخر ) ولم يحسن سوى هذه الرواية وأوضح أن هناك فارقاً بين ما حسنها وما ضعفها أو وضعها يتمثل في الآتي ( طبقاً لقوله في السلسلة الضعيفة 2237 ) :
    أولا : أن صاحب اليمين أمير على صاحب الشمال .
    ثانيا : أن صاحب الشمال يمسك عن كتابة الذنب بأمر صاحب اليمين .
    ثالثا : أن زمن رفع القلم سبع ساعات ، و في هذا ست !
    فالألباني رحمه الله ينكر كل ما سبق حيث لم يثبت عنده بنص صحيح ثابت - بالرغم من أنه مذكور في كتب التفسير - فما قولك هل تقلده في ذلك وتهدر قرابة نصف ما ورد في التفسير من مرويات في تفسير هذه الآية ؟؟؟؟؟!!!!
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    يا أخي بارك الله فيك لن نمضي الأمر في تهويشات لا طائل من ورائها.

    أنا لا أقلد الشيخ الألباني رحمه الله تعالى .. إنما أعترض على طريقة اعتراضك و ليس على ذات الاعتراض فتنبه.

    ثانيا حدد لي محل النزاع أولا .. فأنت مرة تقول أنك لا تنكر الملكين و أخرى يوهم كلامك أنك تنكر.

    ولم يقل أحد من الناس قط ان كل ما في كتب التفسير صحيح .. فلا نزاع هنا أصلا .. فلم تورده؟
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد الأثري مشاهدة المشاركة
    ثانيا حدد لي محل النزاع أولا .. فأنت مرة تقول أنك لا تنكر الملكين و أخرى يوهم كلامك أنك تنكر.
    سامحك الله مرة اخرى - ائتني بكلمة واحدة توهم إنكاري للملكين ، فكل ما ذكرته منصب على تقسيم عمل الملكين .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكما على هذا النقاش الساخن ولكن عندى تعقيب لكما كل منكم على قدر من العلم ولكن لم تفكروا فيمن يقراء هذا التفسير للمساله فكثير مايقراءه الان ولا يعرف من الذى لديه الحجه القويه وانا واحده منهم فارجو ايضاح ذالك لانى ادون ما تكتبوه وانا اعيذكم من علم لاينفع واستغفر الله لى ولكم
    امين امين امين

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    كل المشتغلين بعلم الحديث ، يدركون جيدا أن هذا الحديث مخرج في السلسلة الصحيحية للمحدث الألباني رحمه الله رحمة واسعة ، بعد الضعيفة ، وهذا قد يشكل على طلاب العلم ، فالذي ذهب إليه الشيخ من حيث السند هو إسماعيل بن عياش والمعروف عنه أنه لا يروي إلا على الشاميين فخبره عن غير الشاميين منكر ، .. ثم نجد الشيخ يدلل بأن إسماعيل بن عياش عن عاصم بن رجاء وهو فلسطيني وبالتالي يزيل الإشكال عن غير الشاميين في حق إسماعيل بن عياش ...
    ثم في الحديث عروة بن رويم الذي كان كثير الإرسال جدا ولم يثبت له سماع من القاسم بن عبد الرحمن ، كما هو معروف عند أهل هذا الشأن من المحدثين ..إذا مادرجة هذا الحديث ؟؟ثم وما قول المزي في كتابه تهذيب الكمال عن عروة بن رويم وسماعه من القاسم بن عبد الرحمن ....

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امه العزيز الغفار مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكما على هذا النقاش الساخن ولكن عندى تعقيب لكما كل منكم على قدر من العلم ولكن لم تفكروا فيمن يقراء هذا التفسير للمساله فكثير مايقراءه الان ولا يعرف من الذى لديه الحجه القويه وانا واحده منهم فارجو ايضاح ذالك لانى ادون ما تكتبوه وانا اعيذكم من علم لاينفع واستغفر الله لى ولكم
    امين امين امين
    ياإخـوة ، ياكُتّـاب ، لقد نطقت الأخت بأمر مهم جداً ، ينبغي أن نتفكر فيه ولا نمر عليه مرور الكرام. جزاك الله خيرا أيتها الأخت الفاضلة واعاذني الله وإياك من علم لا ينفع.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    أخي حساس ، هل اللفظ " إهمـال" أم " إمهـال" ؟

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    السلام عليكم ،
    فمن البداهة بمكان ، إن لم نكون نفرق بين إهمال وإمهال ...إبتسامة
    فغاية ما في الأمر خطأ في الكتابة فقط ..فهو إمهال .

    بارك الله فيك يا أخي عبد الله .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: إهمال الملك الذي في الشمال لمدة ست ساعات لكي يكتب ما إقترفه العبد من سيئات؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حساس محمد نصرالدين مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ،
    فمن البداهة بمكان ، إن لم نكون نفرق بين إهمال وإمهال ...إبتسامة
    فغاية ما في الأمر خطأ في الكتابة فقط ..فهو إمهال .
    بارك الله فيك يا أخي عبد الله .
    تصويب: "إن لم نكن".
    جزاك الله خيرا.
    واستغرب عدم ملاحظة الإخوة والمشرفين لهذا الخطأ ، مع أن معناه لا يليق بمقام "الملائكة" الكرام ، وقد وصفهم الله بأنهم "حفظة" ، وأنهم "يعلمون" ما نفعل. فهم براء من "الإهمال".
    آمل من الإخوة المشرفين تعديل العنوان ليستقيم المعنى.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •