شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد
النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    182

    افتراضي شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    الحمد لله ربِّ العالمين,البرُّ الرحيم, والصلاة والسلام على النبيِّ الأمين, إمام العالمين, وعلى آله وصحابته أجمعين وبعد,

    سيكون شرحي -بحول الله- ذا شقين: نظري بالكلمات والصور ثم العملي بفلم يعرض عمليا الطريقة أمام المشاهد الكريم.

    يوفر برنامج الوورد طرق عديدة لصناعة فهرس أوتوماتيكي لملف مكتوب بالوورد. وتختلف الطريقة باختلاف مهارة المستخدم فالمحترف يلجأ لطريقة Word's Heading Style وهي طريقة سريعة تبرز تقنية الوورد العالية وتتطلب من المستخدم أن ينسق ملفه أولا بنظام الـ Headings وهي طريقة لاتعنينا في شرحنا هذا بينما المبتدئ يروقه طريقة أخرى وهي TC Entry Fields وهي التي سنبينها إن شاء الله.

    وأقول لمن يتملكه الضيق من اللغة الإنجليزية إنه لايعنينا على الإطلاق أن يكون المشاهد ملم باللغة أو يفهمها. المهم أن يعرف أين موضع "الأمر" داخل القوائم أيا كانت لغتها وماهي وظيفته بالضبط, فإن وعى ذلك فلايهم إن كانت القوائم مكتوبة حتى باللغة الروسية.

    مامعنى فهرس آلي؟ هو فهرس يصنعه نظام الوورد بناء عل معلومات (مدخلات) يدخلها المستخدم أولا ولمرَّة واحدة ثم يقوم النظام بعد ذلك بمتابعتها بنفسه وتحديد موقعها (رقم الصفحة) مهما عدَّل المستخدم فيها زيادة أو نقصانا.
    الموضع الذي يصنع الوورد فيه هذا الفهرس الآلي يسمى "مجال" أو Field
    وهل يفيد الفهرس الآلي في الطباعة؟
    جـ. بالطبع يفيد فمهما حدث من تعديلات وزيادات أو حذف في الملف يقوم الفهرس الآلي بالتعديل تلقائيا بحيث يخرج الفهرس مطابقا للصفحات المطبوعة دون تدخل البشر.
    إلا من ضغطة بسيطة (قبل الطباعة) على "المجال" تسمى "حدِّث المجال أو Update Field."

    طريقة عمل الفهرسة الآلية Table of C ontent هي عملية ذات شقين رئيسيين لايتم الثاني إلا بالأول:
    أولا يجب تعريف نظام الوورد بما يريد المستخدم إدخاله في مجال الفهرس من عناوين وأبواب وفصول... إلخ.أو بمعنى آخر إدخال البيانات Data Entry ...وهذه عمليه تأخد جلّ الوقت اللازم لعمل الفهرس.
    ثانيا: بعد الانتهاء يُعطَى الأمر للوورد بأن يكَوِّن من البيانات التي أُعطيَتْ له فهرس آلي وهي خطوة تستهلك ثوان معدودة. مع تحديد المكان الذي سيوضع فيه هذا الفهرس.
    تماما كما لو كنت ببنك ليس له عملاء فلو طلبت من قاعدة بياناته ان تعطيك كشف بالعملاء وأرصدتهم فهل سيعطيك شيئاً؟ لابد أولا من إدخال بيانات عملائه فرداً فرداً أولاً. وهذا ما سنفعله أولا ثم تأتي الخطوة السحرية الثانية بإعطاء أمر فهرس آلي للورد فينفّذ.

    يتبع إن شاء الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    182

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    تأخرتُ لكوني في عطلة ليومين فمعذرة.

    لنلخص أهم نقاط المداخلة السابقة:
    سنستخدم طريقة TC Entry Fields في تكوين الفهرس الآلي.
    وعرفنا أنها عملية مزدوجة:
    بمعنى أننا سنكوّن (مثل قاعدة البيانات) من العناصر التي ستدخُل في الجدول "الفهرس" أولا كل عنصر على حده ثم بعد ذلك نكوّن الجدول الذي سيحتوي على كل هذه العناصر جملة واحدة.
    الأولى تسمى إدخال عناصر الجدول وتسمى TC Entry
    الثانية: تكوين الجدول من عناصره السابق إدخالها وتسمى TOC

    ونزيد الدارس شرحا حتى تثبت المعلومة في الأذهان فنقول: ما الفرق بين هذين المصطلحين؟ TC , TOC؟
    TC هي اختصار لكلمة Table C.ontent
    و TOC هي اختصار لكلمة Table OF C.ontent
    "تيبول" تعني جدول و"كونتينت" تعني محتوى الشيء...
    [ملحوظة: البرنامج الذي كتبتْ به الألوكة لايسمح باستخدام كلمة كونتينت لانها محجوزه في نظامه فنستعيض عن ذلك بكتابتها هكذا C.ontent فلايلتبسنَّ ذلك على أحد]

    الفرق بينهما هو الفرق اللغوي بين: محتوى الجدول وجدول المحتويات:
    كما لو قلتَ (دارسي الفصل) و (فصل الدارسين) الأولى تصِفُ الطلبة منفصلين: أمجد وعبد الرحمن وطلال ووو... كل واحد معرَّف باسمه على حده والثانية تصف الفصل كله مشتملا على الدارسين كلهم ككيان واحد.

    الأولى (TC أو محتوى الجدول) تعني أننا نتكلم عن كل عنصر من الجدول ونعرِّف نظام الوورد به منفصلا بصُنع مجال له خصيصاً يسمى الـ TC Entry.
    والثانية (TOC أو جدول المحتويات) تتكلم عن الجدول نفسه بقضه وقضيضه ونصنعه بإعطاء نظام الوورد أمر تكوين مجال "جدول محتويات" من مجالات ال TC السابق تعريفها.

    الخلاصة أن الـ TC و TOC هما مجالان من مجالات الوورد المدمجة في النظام (Built-in) ومكانهما في شُبَاك المجالات (Field) الموجود في قائمة (إدراج) -الأمر الرابع من القائمة المنسدلة -... وعرفنا مهمة كل منهما في تكوين فهرس المحتويات الآلي. (سنتفيد منهما عندما نطوّر الشرح لاحقا).

    - مكان المجالين TC & TOC في قوائم الويندوز:






    يتبع إن شاء الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    182

    افتراضي إدخال عناصر الفهرس.

    والآن للنتقل مباشرة لإدخال عناصر الفهرس عنصراَ عنصراَ.
    - افتح -فضلاَ- الملفَ المراد فهرسته. وفي شرحنا هذا سنستخدم كتاب الشيخ العلوان - حفظه الله- : "التّبيان" لنفهرسه.


    - الآن اضغط:
    Shift+ALT+O

    - سيظهر على الشاشة مربع حواري يسمى: Mark Table of C.ontent Entry
    وهو المربع الحواري الذي سيُستخدم في إدخال كل عناصر الجدول من أبواب وفصول .. الخ.
    - سيتم إدخال كل عنصر بنفس الطريقة فيكفي تعلُّم الطريقة مرة واحدة ثم يكون إدخال باقي عناصر الجدول بنفس الكيفية.


    لنتعرف أولا على خصائص هذا المربع الحواري بمربعاته الأربعة A, B, C & D.

    A- هذا المربع خاص بالكتابة التي ستظهر داخل الفهرس ويمكن التعامل معه بطريقتين: إما أن تُعلِّم على العنوان المراد إدخاله وتنتقل للمربع فينتقل العنوان نفسه للفهرس أو تعلِّم على العنوان وتريد أن تشير إليه في الفهرس بكلام آخر فتكتب بخطك ما تريد داخله (سنرى كيفية ذلك في الصور)

    B- واسمه Table Identifier ومعناه "معرِّف الجدول" ففي المراجع الكبرى لايكتَفى بجدول والحد (فهرس الموضوعات) بل يكون هناك جداول أخرى مثل جدول الصور وجدول الخرائط وجدول الآيات وجدول أطراف الحديث ...إلخ .. فكل واحد منها يأخذ حرف أبجدي في نظام الـ TOC ويتعرَّف عليه نظام الوورد بحرفه C او B أو أي حرف تختاره من الحروف الـ 26. بحيث إنك لو جئت وأردت أن تزيد صورة في الكتاب فسيطالبك النظام بتحديد أي جدول تريدها فيه. وفي حالتنا هنا لايوجد سوى جدول واحد معرَّف بالحرف C. فسنترك هذا المربع كما هو دون تغيير.

    C- ويسمى level أو مربع المستوى: تخيل عندك سفر كبير يحوي على كُتُب: كتاب الطهارة, الصلاة, الحجّ, , الأطعمة القضاء ...إلخ وكل كتاب منها يحتوي على أبواب والأبواب تحوي فصول... فلاشك أن هذه الكتب تمثل المستوى الأول في شجرة هذا السفر تليها الأبواب مستوى ثانٍ ثم الفصول مستوى ثالث ... وهكذا. فعند إدخال الكتب نكتب في مربع المستوى رقم واحد. وعند إدخال الأبواب نكتب رقم 2 وعند إدخال الفصول نكتب رقم 3....الخ.
    فبماذا سنستفيد من هذا العمل؟ الإجابة: فائدة كبرى: لأننا نستطيع عندها التحكم في كيفية إظهار الفهرس. هل نريده مختصرا جدا فنكتفي بإعطاء أمر إظهار الفهرست عند مستواه الأول (يعني الكُتُب) أو نريده بشيء من التفصيل فنطلب من نظام الوورد إظهاره حتى المستوى الثاني. أو شديد التفاصيل فيكون الأمر بإظهاره حتى المستوى الثالث أو الرابع.....إلخ.

    D- زرار Mark ونضغط عليه بعد إدخال العنوان واختيار مستواه لتفعيل المدخلات والانتقال للمدخل الذي يليه.


    الآن سيتم إدخال العنوان: "مقدمة الطبعة السادسة" كأول عنصر من عناصر فهرست الموضوعات وهي عمليه سهلة وبسيطة:
    - نعلِّم على العنوان
    - ثم ننتقل للمربع الحواري بالضغط على أي جزء فيه فينتقل العنوان لمربعه A (لاحظ أننا نفعل ذلك دون استخدام عمليتي القصّ واللصق المعهودة لدينا) .... هنا الموضوع يختلف قليلا.
    - ثم نحدد مستوى هذا العنوان في شجرة الفهرست
    - نضفط زرار MARK لتفعيل المدخَل.

    لاحظ بالصور كيف يتمّ ذلك



    ثم ننتقل للعنوان الذي يليه مباشرة ونصنع به ما صنعنا بالأول وصولاً لآخر عنوان ثم بعدها نغلق المربع الحواري بالضغط على CANCEL فنكون قد أدخلنا كل ما نريده من عناصر الفهرس الموجودة لدينا.

    وتكون الخطوة الثانية هي تكوين الجدول من هذه الدخلات.

    يتبع إن شاء الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,648

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

    وأرجو ملاحظة أن معظمنا لديه وورد عربي وليس انجليزي فحبذا لو تفضلتم بتعريب الشرح حسب القوائم العربية أيضا لنستفيد منكم أيضا

    وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم وأورثكم الفردوس الأعلى
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    182

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم.

    طبعاً كل هذا التأخير في استكمال الشرح هو بحثٌ عن نسخة بورتابول Portable من الأوفس 2003 المعرَّبة القوائم لأضعها على الفلاشة عندي حتى أستطيع تكملة الشرح على قوائم معرّبة تلبية لطلب أخينا الكريم شتا. وحتى الآن لم أجد. فمن يعرف مكان نسخة على الشبكة يوافيني بموقعها وله جزيل الشكر .

    المشكلة عندي هي أن المثبَّت على جهازي هو الإصدار الأخير من الأوفيس (2007) وهو يأتي بدون القوائم المعرَّبة حيث جعلتْ شركة ميكروسوفت كل اللغات الأخرى (خلاف الإنجليزية وألمانية والأسبانية ...) برنامجاً منفصلاً يباع بثمن باهظ ولايوجد مجانياً -حسب علمي القاصر- على الشبكة.

    وقد ضجَّ الناسُ بإصدار الأوفس الجديد (2007) وشكْلِة المختلف تماما عن إصدار 2003 وعمَّت الشكوى منه حيث اختفتْ القوائم القديمة وحلَّ محلها شريط ال(Ribbon) وتعثَّر المستخدمون تماماً, مما حدى بالشركة لإصدار إضافة (Add-Ins) تمكّنكَ من استرجاع القوائم القديمة وإحلالها محل شريط الريبون هذا. فأتيتُ به وسطبته واقتربتُ خطوة وأصبحتُ أشرح على الوورد 2007 مستخدماً قوائم الوورد 2003 تسهيلا على الإخوة الأفاضل.

    بقيتْ مشكلة اللُّغة:
    أنا عندي الأوفس 2003 المعرّب على سي دي ولكني لا أستطيع تثبيته على جهازي جنباً إلى جنب مع إصدار 2007. النظام يرفض ذلك. لابدّ من محو الإصدار2007 لكي تعود لإصدار 2003.

    بقي حلّان:
    إما أن أثبِّتْ نسخة معرّبة بورتابول (Portable) من أوفس 2003 على فلاشتي (جاري البحث عنها وأرجوا المساعدة حتى إن كانت قاصرة على الوورد وحده فتكفيني)
    والحلّ الثاني أن أنزل للإنترنيت كافيه مع المراهقين والمراهقات لأشتغل وأنا متردد جدا من هذه الخطوة و سني قد تجاوز الأربعين بشهر وحتما سيسقط الجيران ضحكا مني لو شاهدوني هناك مع ألعاب الأتاري والبلاي ستيشن.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    الأخ الكريم جزيت خيراً ونرجوا إكمال الشرح على النسخة التي بدأت عليها طالما تعثر غيرها وأنا شخصيا -بالرغم من شغلي دائما على العربي -إلا أنني أفهم شرحك وأطبقه معك جيدا وبسهولة، فحضرتك تعرب المصطلحات بما لايحتاج معه إلى اوفيس عربي أصلا، وفقكم الله. وفي انتظاركم قريباً.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    بارك الله فيكم، وأجزل لكم المثوبة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    أخي المكرم:
    طبقت ما ذكرت على ملف وورد، وظهرت فيه علامات الفهرسة من نقاط وفواصل وإشارات، وخزنته دون انتباه.
    في اليوم التالي فتحت الملف فإذا به مشوه بالنقاط والفواصل بين الكلمات....الخ
    هل من طريقة للتراجع عن عمل الفهارس لهذا الملف؟
    بارك الله فيكم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    وها كم أخي الكريم رابط النسخة البورتابل التي تبحث عنها ولها روابط أخرى كثيرة على الشبكة.

    http://www.islamcg.com/islamc_g/?p=115#more-115

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤي الخليلي الحنفي مشاهدة المشاركة
    أخي المكرم:
    طبقت ما ذكرت على ملف وورد، وظهرت فيه علامات الفهرسة من نقاط وفواصل وإشارات، وخزنته دون انتباه.
    في اليوم التالي فتحت الملف فإذا به مشوه بالنقاط والفواصل بين الكلمات....الخ
    هل من طريقة للتراجع عن عمل الفهارس لهذا الملف؟
    بارك الله فيكم.
    جرب أخي أن تضغط على أمر إظهار/إخفاء علامات الفهرسة، وإن شاء الله تختفي، ولا مشكلة إن شاء الله.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    182

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    الحمد لله الملِك المنَّان, ربِّ يسِّر وأعن,
    الأخ الكريم لؤي الخليلي -وفقك الله- لاتخف أخي, فما زال ملفك سليم ومعافى ولم يمسسه سوء باستثناء أنه زيد عليه تعريف مجالات فهرس.
    لاستعادة منظر "شكل" ملفك القديم اضغط:

    Ctrl+Shift+8

    وللعودة لمنظرالصفحة ذات النقاط والعلامات اضغط المختصر السابق مرة أخرى.
    أو إن كنت تنسى دائما طرق مختصرات الكيبورد "ShortCuts" فاضغط على الزرار "Show ALL" وشكله كالتالي:

    وأين يوجد مكانه على قوائم الوورد؟
    إن كنتَ تستعمل الوورد 2007:

    وإن كنتَ تستعمل الوورد 2003:


    فإن كنتَ -لأي سبب من الأسباب- لاتراه على الشريط القياسي في الوورد 2003 فما الحلّ؟
    أخرجه من داخل القوائم ليكون ظاهرا أمامك على شريط الأدوات متى اردتَ استعماله. تابع بالصور كيف:

    من قائمة "أدوات - Tools" إختر "تعديلات - Customize"


    ثم اضغط تاب "الأوامر - Commands" يليها اختيار قائمة "مشاهدة - View " ستجد الزر المطلوب في قائمتها باسم "Show All" أو "أَظهِر الكُلّ" ..... تابع الصّور.




    ++++++++++++++++

    يُتبَع إن شاء الله تعالى.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    شرح رائع
    جزاك الله خير الجزاء في الدنيا والآخر
    ولكن لماذا لم تكمل !!؟؟؟
    اتمنى أن تكمل يا عزيزي وبارك الله فيك وفي جهدك

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    بارك الله فيك

    عند الضغط على رابط الصور لمشاهدتها يتخرج هذه العبارة

    Sorry, the GeoCities web site you were trying to reach is no longer available.

    فالرجاء اعادة رفع الصور

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    112

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    الرجاء مواصلة الشرح، ولكم جزيل الشكر.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    743

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    الروابط تالفة أخي الكريم نرجو إعادة رفعها بارك الله فيكم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    شكراً على هذا الشرح المبسط ولكن الشرط ناقص بعد إكمال الفهرسة كيف يتم إنشاء الفهرس في نهاية البحث وشكراً

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    للأسف يبدو أنه لا يعمل مع وورد 2012

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: شرح إحدى طرق صناعة الفهرسة الآلية باستخدام برنامج الميكروسوفت وورْد

    بارك الله فيك لماذا لم تكمل؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •